جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2242 الخميس 22/1/2015

المنتخب الوطني يشـرع بتدريباته تحضيرا لمواجهة ايران
كيروش ورفاقه يتجسسون على فريقنا
علوان: مباراة الغد منعطف مهم نحاول استثماره
 

كانبــيــرا/ بعثة الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
عدسة/ محمد عماد

شرع المنتخب الوطني لكرة القدم بتدريباته امس الاربعاء إستعداداً للقاء إيران المرتقب الذي يقام في الساعة التاسعة والنصف بتوقيت بغداد غدا الجمعة ضمن الدور ربع النهائي لبطولة الامم الاسيوية التي تتواصل حاليا في استراليا لغاية 31 كانون الثاني الجاري.
وأدى اللاعبون التمارين تحت الامطار الغزيرة التي هطلت بشدة وأثرت في أرضية الملعب وعلى طريقة الأداء وطبيعة الوحدات، فيما قرر الجهاز التدريبي تقسيم اللاعبين الى مجموعتين اذ طبقت الاولى التي خاضت لقاء فلسطين الاخير تمارين بدنية في الصالة المخصصة بالعاب القوة والحديد، بينما قام مدرب اللياقة البدنية الاسباني غوانزالو بتدريب اللاعبين الآخرين تحت الامطار لمدة 45 دقيقة مع فسح المجال امام الصحفيين والمصورين ووسائل الاعلام الاجنبية لتغطية الحدث وتركزت على طريقة التعامل مع الكرات في الاجواء الممطرة والارضيات الردئية وعمل الاستدارة مع الكرة للحفاظ على الموازنة، فضلا على طرق التزحلق الارضي التي تتعلق بالقطع والقوة في عمل التمريرات .

لامجال للأخطاء

واكد المستشار الفني للمنتخب الوطني يحيى علوان بان مباراة يوم غد الجمعة مع ايران تعد منعطفا مهما للفريق للعراقي بعد ان دخلنا مرحلة اللاتعويض فلامجال لحدوث الاخطاء واذا تجاوزنا العقبة الايرانية سنكون من المرشحين لنيل لقب اسيا 2015 .
واشار علوان ستكون جاهزية الفريق عالية في هذه المباراة وان الجهاز التدريبي اصبحت لديه رؤية واضحة عن الفريق وكيفية استغلالها صانعين بذلك نسقا خاصا للمنتخب .
واضاف علوان بانه متفائل جدا وان الفريق العراقي سوف يتأهل وينتقل الى دور الاربعة . مؤكدا انه سعيد بمقابلة ايران لان الملاك التدريبي يعرف جيدا الفريق الايراني على عكس الفريق الاماراتي الذي سيلاقي اليابان وهو فريق سريع يملك خط هجوم قوي ويتمتع لاعبوه بحركة سريعة ولديهم مواهب جيدة على عكس الفريق الايراني الذي يمتاز بالبطء وعملنا على دراسة ومتابعة وتحليل المنتخب الايراني من جميع الجوانب.
واكد المستشار بان مدرب المنتخب الايراني ، البرتغالي كيروش ، وجهازه الفني تجسسوا على الفريق حيث كانوا حاضرين في الملعب لمتابعة مباراة العراق واليابان وايضا في مباراة العراق وفلسطين وقاموا بتصوير مباراتنا مع فلسطين وحتماً لديهم رؤية كامله عن منتخب العراق وكل مكامن القوة والضعف في الفريق ولهذا فالملاك التدريبي لديه حلول بديلة ومفاتيح يستطيع من خلالها ان يغير الخطط من اجل الفوز.
وتابع علوان ان المنتخب الوطني وصل الى مرحلة جيدة من الاعداد البدني والجاهزية ولدينا على دكة البدلاء لاعبون ممتازون فعلى سبيل المثال علي عدنان لعب في شوط المباراة الثاني مع فلسطين واستطاع ان يقدم مستوى جيدا ومؤثرا.
وزاد ان اللاعب الاساسي والبديل في المنتخب الوطني اصبح في مستوى واحد وان جستن يحتاج الى الانسجام ولكن اداءه بدأ بالارتفاع وسيكون له دور فاعل في الايام المقبلة.
واشار الى انه كان ضمن الجهاز الفني المشرف على الفريق العراقي عام 1993 مع المرحوم عمو بابا واكرم احمد سلمان عندما قابل المنتخب الايراني وايضا كان مدرب المنتخب الوطني في امم اسيا عام 1996 وقتها استطاع العراق الفوز بكلا المباراتين . موضحا من خلال رؤيتنا للفريق الايراني سابقا والان فلديه تحضير بطيء في بناء الهجمة وهو عامل سيكون بصالحنا لواستطعنا استثمارة فنحن بالمقابل نملك السرعة في الانتقال وسرعة التحضير وسرعة اتخاذ القرار.
صحيح ان الفريق الايراني يملك جانبا تكتيكيا عالي المستوى ولكننا نستطيع ان نتفوق عليه على الرغم من انه يمتلك دفاعا قويا حيث لم يسجل عليهم اي هدف .
الملاك الفني اجتمع مع الفريق قبل مباراة فلسطين وبحث العديد من الامور المعنوية والجوانب التي تتعلق بالجانب التكتيكي وقد منحنا الحرية لبعض اللاعبين داخل الملعب فمشاركة جستن واحمد ياسين اعطت قوة للفريق.
ان المباراة كانت مضغوطة بعض الشيء برغم ان الفريق الفلسطيني كانت شباكه قد استقبلت تسعة اهداف ولكن اللعب بأربعة مهاجمين يعد مجازفة ولقد وضعنا منذ البداية الخطة اللازمة في التعامل مع كيفية بداية المباراة وكيفية الانتقال من مرحلة الى مرحلة واللعب باكثر من اسلوب وقد نجح الامر.
وكان هناك لاعبون غير جاهزين في السابق مثل احمد ياسين وجستن ميرام استطعنا من خلال المباريات التي خضناها ان نجهزهما واستطاعا ان يتدرجا بالمستوى ويصبحا اكثر فعالية في مباراة فلسطين .
وان الحال ينطبق كذلك على كابتن المنتخب الوطني يونس محمود حيث لعب الى منتصف الشوط الثاني وقدم مستوى جيدا استطاع ان يسجل واضاع ضربة الجزاء وهي حالة طبيعية فابرز اللاعبين يفشلون في التسجيل ونحن كنا قد درسنا الفريق الفلسطيني الذي لديه الضعف على الجوانب حيث اسغللنا هذا الجانب ولعبنا على الجوانب وهدفا الفوز من الجانب.

مواجهة كبرى

المدير الاعلامي للفريق الايراني محسن معتمد اشار الى ان المباراة مع العراق يوم غد الجمعة هي نهائي مبكر وهو لقاء على قدر كبير من الاهمية لان الفريقين يعتبران قوة ضاربة في اسيا وان الفريق العراقي قوي وقد سبق ان خاض معه الفريق الايراني لقاءا وديا في بداية التحضيرات للبطولة ويمتلك لاعبين جيدين ابرزهم يونس محمود.
واضاف : ان الفريقين يتشابهان في الاسلوب ان الملاك التدريبي الايراني ينظر الى كل مباراة على جانب ولهذا فالتحدث عن المرحلة التالية من البطولة هو سابق لاوانه ونعد اي مباراة بمثابة النهائي.
واكد ان الفريق الايراني يمتلك لاعبين على اعلى مستوى من بينهم القائد جواد نيكونام وهو بدون اسم كبير في اسيا ويستطيع ان يسجل الرقم القياسي لاكثر اللاعبين لعبا في تاريخ الفريق الايراني مشيدا ايضا بمدرب الفريق البرتغالي كيروش الذي قد قدم الفريق معه مباريات كبيرة ولاسيما في كاس العالم 2014 امام الارجنتين ونيجيريا والبوسنة والهرسك فعقده بدا منذ عام 2012 وينتهي بعد انتهاء كاس العالم 2018 في روسيا.
واشار معتمد الى ان كيروش يحلم بالوصول الى المجد الاسيوي الذي غاب عن المنتخب الايراني منذ عام 1976 تحت قيادة المدرب حشمت مهاجراني مبينا انه تمت اضافة اثني عشر لاعبا جديدا الى القائمة التي مثلت ايران في كاس العالم 2014.

كســر بســيط

من جهة اخرى قال طبيب المنتخب الدكتور قاسم الجنابي ان الفحوصات الطبية التي اجراها اللاعب سعد عبد الامير أظهرت اصابة انفه بكسر بسيط جراء تعرضه الى لكمة من الحارس الفلسطيني في المباراة السابقة خلال اشتراكه معه على الكرة وبمقدور اللاعب المشاركة في المباراة المقبلة وان الجهاز الطبي قرر وضع قالب بلاستيكي او ربما يتم وضع قالب( جبس خفيف ) لوقاية اللاعب عبد الامير من اي اصابة محتملة او تدخل قوي خلال المواجهة المشتركة مع المنافسين .
من جانب اخر دعا منسق اتحاد العراقي لكرة القدم في استراليا غيث المهنا الجماهير العراقية التي بدأت من الآن بشراء تذاكر مباراة العراق وايران عبر المواقع الالكترونية إلى ضرورة ووضع اسم العراق في المربع الخاص بالدولة لغرض تجميع الجالية في مكان واحد. مناشدا في الوقت نفسه جميع المشجعين بعدم النزول الى ارضية الملعب لان هذا العمل يعرض الاتحاد العراقي الى عقوبات مالية من الاتحاد الآسيوي.
ونفى المهنا ان يكون الجانب الايراني قد اشترى جميع تذاكر مباراة العراق وايران التي تقام في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم غد الجمعة على ملعب كانبيرا لحساب دور الثمانية ، موضحا ان اسود الرافدين بحاجة إلى المؤازرة والتشجيع خلال هذه المباراة المصيرية المهمة.

مفترق طريـــق

تابع لاعب المنتخب الوطني ونجم القوة الجوية السابق اكرم عما نوئيل مباراة العراق وفلسطين من مدرجات ملعب كانبيرا ووجوده في مقر اقامة البعثة العراقية وشارك اللاعبين احتفالهم بالتأهل .
وقال عمانوئيل ان مستوى المنتخب في تصاعد مستمر من مباراة الى اخرى والعراق معروف بامتلاكه الخبرة في بطولة بحجم امم اسيا . مضيفا سيكون المحك الحقيقي للمنتخب في مباراة الغد مع ايران فالمهمة ليست سهلة وستكون المباراة قوية .
واضاف غالبا مايقدم المنتخب الوطني اداء جيدا في المباريات الكبيرة وانه متفائل بفوز العراق على ايران معتبراً اللقاء مفترق طريق ، فلو تخطى اسود الرافدين هذه المباراة اتوقع سيلعبون المبارة النهائية ويجتازون عقبة اي فريق قادم في الدور نصف النهائي.
واثنى النجم الجوي في حقبة التسعينيات على عقلية الملاك التدريبي للمنتخب العراقي وافكاره المتطورة التي تعتبر شبابية من خلال وجود المدرب راضي شنيشل اضافة الى الخبرة بوجود يحيى علوان ونزار اشرف وهذا من شأنه ان يصل بالفريق الى بر الأمان.
وعن ابرز اللاعبين في صفوف المنتخب العراقي اشاد عمانوئيل بجميع اللاعبين واوضح ان هناك اكثر من لاعب يلفت النظر من خلال ادائه على المستطيل الاخضر وبالاخص لاعبي الارتكاز.
وتابع عمانوئيل تفاجأت من الاداء العالي لسعد عبد الامير حيث سبق وان شاهدته قبل سنتين من خلال مباريات سابقة لكن هناك تطورا كبيرا في مستواه وعلامة الامتياز امنحها لياسر قاسم فهو الاكثر ثقة في الملعب.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com