جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2387 الخميس 27/8/2015

 موسم المعسكرات التدريبية يبلغ ذروته
الأندية الثرية تغادر الى اوربا وذوات الخزائن الخاوية تختار الداخل
 

بغداد/ صلاح عبدالمهدي

على بعد اسبوعين فقط من انطلاق منافسات دوري الكرة الممتاز فتحت الفرق المشاركة ملف معسكراتها الخارجية والداخلية حيث حطت الاندية الثرية رحالها في اوربا فيما بقيت صاحبات الخزائن الخاوية تراوح في مكانها ، بل هدد اكثر من فريق بالانسحاب من الدوري عطفا على عدم توفر السيولة النقدية التي تؤمن لهم المشاركة في مسابقة تمتد لاكثر من 10 اشهر.

الشرطة الى جورجيا

الشرطة المتحفز لاستعادة درع الدوري الذي فقده في الموسم الماضي , اختار اقام معسكره التدريبي في جورجيا بامل ان تتخلله اكثر من مباراة تجريبية تصل بالفريق الى درجة الجاهزية التامة , لاسيما في جانب الانسجام الذي يبحث عنه المدرب الجديد للفريق حكيم شاكر بعد ان خسر الفريق مجهودات 11 لاعبا اساسيا من تركيبته البشرية جلهم من العناصر الدولية المعروفة مقابل استقطابه 16 وجها جديدا ما يترتب عليه استهلاك الكثير من الوقت والجهد من اجل ان يقدم الفريق نفسه على افضل مايرام ، وضم المعسكر الجورجي لاعبي الفريق الوطني الستة الذين تخلفوا عن معسكر الدوحة ومباراة لبنان التجريبية قبل مواجهة تايوان في تصفيات الدمج وهم جلال حسن وعلي بهجت ووليد سالم وامجد كلف ومهدي كامل وحسين علي واحد ما اضطر مدرب كتيبة الاسود يحيى علوان الى تعويضهم بعناصر محلية جديدة وابعاد المجموعة الشرطاوية عن مباراتي تايوان وتايلاند وربما عن التصفيات برمتها .

زاخو في رومانيا

اما فريق زاخو . الذي شهد تغييرا كبيرا في توليفته للموسم الجديد , فقد عسكر في العاصمة الرومانية بوخارست بناء على رغبة مدربه الروماني الجديد ايليا ستان الذي استثمر وجوده في بلده باقناع عدد من الاندية الرومانية لمقابلة فرسان الخابور تجريبيا ، وبالفعل تغلب الفريق على اندية زاكوني 3 – 2 وعلى زيرتشت 8 – 2 وعلى هيرمن 3 – 0 ، ويامل الزاخوليون بان يمسك ستان بخيوط اللعبة ويظهر فلسفته التدريبية التي تقود الفريق الى اختراق الصراع التنافسي بقوة لاسيما وان الفريق قد جدد تشكيلته بضم اكثر من 15 لاعبا جديدا بينهم ثلاثة رومانيين قدموا من اندية محلية معروفة ، والتحق بالمعسكر المذكور لاعب الفريق الوطني الجديد صفاء جباربعد غيابه عن معسكر الدوحة كما حدث للاعبي الشرطة الذين تم ابعادهم عن الفريق الوطني في هذه المرحلة .

الزوراء يختار انطاليا

وكعادته في كل موسم , اختار الزوراء اقامة معسكره التدريبي في مدينة انطاليا التركية تحت قيادة مدربه الجديد باسم قاسم وتخللت المعسكر عدة مباريات تجريبية مع الفرق التركية , وان كانت من الصف الثاني فخسر امام الانيا سبور 0 – 4 وفاز على كونيا اولتين 6 – 0 ، وغاب عن المعسكر لاعبو الفريق المنضوون تحت لواء اسود الرافدين وهم محمد كاصد وعلاء عبد الزهرة وحسين عبد الواحد ومهند عبد الرحيم وكرار محمد فيما التحق بالتدريبات المحترف الكامروني مكاجي بوكار قادما من الشرطة والمحترف السوري عدي جفال لاعب نفط الوسط السابق بانتظار محترف برازيلي من المفترض ان يكون قد خضع للاختبارات خلال المعسكر المذكور ، ويامل الزوراء ان يسجل ومضات مشرقة في منافسات الدوري المرتقب يعوض من خلالها الصورة القاتمة التي ظهر عليها في الموسم الماضي ويرى المراقبون والمتابعون ان الفريق يمتلك حظوظا وفيرة في المنافسة على درع الدوري في ضوء التغيير الكبير الذي اصاب جهازه الفني وتركيبته البشرية .

النفط انطالي ايضا

وفي انطاليا ايضا عسكر فريق النفط الذي يقوده مدرب منتخب الشباب الاسبق حسن احمد وامتدت فترة المعسكر لاسبوعين تخللتها مباريات تجريبية مع الفرق التركية والفرق العراقية التي عسكرت في المدينة بينها الفوز على رديف الانيا سبور 5 – 0 ، ويراهن احمد على الفترة المقبلة في خلق توليفة شبابية منسجمة يدخل بها الدوري بعد ان استغنى الفريق عن لاعبيه القدامى من اصحاب الخبرة وعوضهم بما مجموعه 14 لاعبا جديدا جلهم من العناصر الشابة التي تسعى لاثبات حضورها في المسابقة .
اما نفط ميسان فقد رافق شقيقه الاكبر الى هذه المدينة التركية الساحرة التي تقع على ضفاف المتوسط وتستهوي الفرق العراقية على نحو كبير .
فيما استثمر فريق النجف انتعاش خزينته من جراء ارتباطه بمطار النجف الدولي ليعسكر في انطاليا هو الاخر بتشكيلة لم تضم من عناصره السابقة سوى سبعة لاعبين مع استقطاب 15 عنصرا جديدا وسط امال عريضة بتقديم موسم يختلف جذريا عن المواسم السابقة التي كان ينازع خلالها من اجل الابتعاد عن شبح الهبوط الى دوري المظاليم .
وفي انطاليا ايضا حط بطل الدوري ونعني نفط الوسط رحاله ايضا اسوة بالفرق النفطية الاخرى تحت اشراف مدربه المصري الجديد حمزة الجمل وقد تغلب الفريق في اولى تجريبياته على كونيا بثلاثية دون مقابل .

قطبا البصرة

اما ممثلا الكرة البصرية في الدوري الممتاز ونعني الميناء ونفط الجنوب , فقد فرقتهما فترة التحضير للموسم الجديد اذ اختار الميناء اقامة معسكره التدريبي في مدينة ازمير التركية تحت قيادة مدربه السوري حسام السيد وسشهد المعسكر اختبار ثلاثة لاعبين برازيليين بغية ضم احدهم للفريق ليلتحق بالثلاثي السوري ميدو وميداني وخربين , فيما يغيب عن المعسكر ثلاثي الفريق الوطني علي حصني وعلي قاسم وحسين فلاح ، وقد خاض الفريق ثلاث مباريات تجريبية حتى الان , تعادل في اثنتين منها مع المنتخب البحريني بدون اهداف كما فاز على المنتخب الليبي بهدف القادم من دهوك ازاد احمد .
بينما قرر نفط الجنوب اقامة معسكره في بيروت ولمدة اسبوعين مع توفر فرصة اجراء عدد من المواجهات التجريبية مع الفرق اللبنانية ابتداها بالفوز على فريق العهد بهدفين دون مقابل كما يبحث الفريق عن محترف رابع يعزز به صفوفه بناء على رغبة مدربه الشاب عماد عودة .
وفي بيروت ايضا عسكر القوة الجوية الخالي من لاعبيه سامح سعيد وسعد ناطق وبشار رسن واحمد اياد الملتحقين بصفوف الفريق الوطني وقد استهل الصقور تجريبياتهم هناك بالفوز على طرابلس بثلاثية دون مقابل .

القاهرة و ايران

وعسكر فريق الامانة في القاهرة فيما كانت ايران مركز استقطاب لفريق الحدود .
ووسط هذه الهجرة شبه الجماعية تشتد حسرات الاندية الفقيرة التي لم تعينها خزائنها على الذهاب الى ابعد من ملاعبها ونعني هنا فريق السماوة بطل دوري الدرجة الاولى الذي هدد بالانسحاب من منافسات الدوري بسبب خواء ميزانيته كما انسحب الامر على فريق اربيل الذي بات يعتمد على لاعبين محليين بعد ان كان مركز استقطاب لعدد غير محدود من نجوم الكرة العراقية , فيما اختار كربلاء اقامة معسكره في بغداد تحت قيادة مدربه الجديد – القديم حيدر يحيى . اما الطلبة فخالف التوقعات والغى معسكره التدريبي الذي كان مقررا ان يقام في روسيا البيضاء وذلك بسبب التكاليف الباهظة التي تثقل كاهل خزينة النادي ليختار تركيا مكانا بديلا ثم اضطر الى الغاء المعسكر الاخر . كما تقول الاخبار والاكتفاء باجراء التدريبات في الداخل.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com