جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2145- الاربعاء 20/8/2014

قادمون وراحلون من والى الاحتراف

عبدالرحيم في رحلة جزائرية وعلاء وكرار يعيدان الكرة في ايران

 بغداد/ ميثم الحسني

لاشك ان الاحتراف بات سمة مهمة في عالم كرة القدم وطموحا يشغل فكر جميع لاعبي الكرة ومنهم من يجتهد لنيل مراده ويحقق حلمه للظهور بدوري يليق به ويوازي طموحاته واخرون يرضون بانصاف الفرص ومنهم من لايجيد تسويق موهبته من خلال اختيار مدير لاعماله.
فالاحتراف عالم ذو افق واسع ينجح من يدخل هذا العالم متسلحا بكل اسلحته لمواجهة متغيرات شروط التعاقد .
ومع نهاية كل موسم يكون هناك كشف حساب لجميع لاعبي الدوري المحلي ، منهم من صنع لنفسه هوية مكنته لان يكون تحت انظار الاندية الاخرى فيجد نفسه مطلوبا وبقوة ، واخرون بالاتجاه المعاكس لم يحالفهم الحظ بتجربة قد تكون انتهت مبكرة او انهم لم يجدوا ما يغريهم في البقاء بعالم الاحتراف فحزموا حقائبهم وقرروا العودة الى ارض الوطن..
(الملاعب) سلطت الضوء عبر هذا التقرير حول القادمين من الاحتراف والذاهبين بتجربة جديدة.

سلام وسيف ونشأت

ابرز القادمين الى الدوري المحلي مجددا مدافع المنتخب الوطني سلام شاكر الذي قضى اكثر من سبعة مواسم وهو يتالق في الملاعب القطرية ، مع نادي الخور القطري حقق تالقا منقطع النظير قبل ان تقرر الادارة فسخ تعاقدها معه ما حدا باللاعب العودة مجددا الى ارض الوطن .
شاكر بعد عودته تلقى عدة عروض من اندية محلية ، فتارة تشير الاخبار لتفاوضه مع نادي بغداد ، بالمقابل جماهير الطلبة تؤكد رغبته بالعودة الى ناديه وتسريبات تقول ان الشرطة مهتم بخدماته ، مع ذلك لم تتاكد وجهته المقبلة وهو الان مع المنتخب الاولمبي المشارك في الدورة الاسيوية.
بينما عاد نشأت اكرم من تجربة استمرت لموسم واحد فقط مع دانيال الصيني ليعود مجددا الى ناديه الشرطة بكل هدوء دون ان تكون هناك تلميحات او محاولات من الاندية الاخرى فاكرم عاد لحضن ناديه الذي احتضنه واحترف من خلاله في الملاعب الصينية.
سيف سلمان الذي غادر صوب فريق لودوجوريتس بلغراد البلغاري لم تكن تجربته واقعية بالفعل ولم تستمر طويلا وسط تضارب الاراء مابين عدم تجاوزه الفحوصات الطبية والاختبارات ومابين رغبة اللاعب بفسخ تعاقده والعودة الى الوطن مجددا لعدم تأقلمه مع الاجواء هناك ، وبكلتا الحالتين تجربة سيف كانت قصيرة فعاد وسط رغبة عدد كبير من الاندية لان تحظى بتوقيع هذا اللاعب قبل ان يحسم مشواره ويتجه الى القوة الجوية بشكل رسمي.

علاء وكرار ومهند

اما الذاهبون بالاتجاه المعاكس حيث ملاعب الاحتراف قد تكون تجربة اللاعب الشاب مهند عبد الرحيم الذي مثل نادي دهوك في الموسم الماضي هي الابرز حيث فضل الاحتراف في الملاعب الجزائرية مع نادي شبيبة القبائل في تجربة نادرة للاعبين المحليين بطرق ابواب دوري عربي مشتعل بالمنافسة ، ويعد نادي شبيبة القبائل من الاندية الجزائرية المعروفة على المستوى العربي والافريقي وسيكون مهند باختبار حقيقي في الدوري الجزائري.
كرار جاسم الذي عاد مجددا الى الملاعب الايرانية تحديدا لنادي الاستقلال ويبدو ان كرار عائد الى الدوري الايراني بقوة فسجل في اولى مبارياته لفريقه وهذه الرغبة تحدث عنها كرار الذي قرر طلاق الدوري المحلي لاسباب شخصية سرب البعض منها لتقاطعه مع جماهير الانيق من جهة وكذلك لبعض المتعلقات المالية مع نادي الطلبة فقرر اللجوء الى الاحتراف دون العودة الى الدوري المحلي.
علاء عبد الزهرة هو الاخر اتجه صوب الدوري الايراني مع نادي تبريز تحدث عن الفارق بالمستوى بين الدوريين وابدى قناعته بتجربته بعد فترة قصيرة مع الفريق ليتعرض هجوم نادي دهوك لهجرة كبيرة بعد رحيل مهند عبد الرحيم وعلاء عبد الزهرة والاخير سبق وان خاض عدة تجارب احترافية . ومع احترامنا لجميع التجارب الاحترافية والاندية التي لجأ لها لاعبونا الا ان التجارب مازالت فقيرة ولم نجد لاعبا محليا واحدا شق طريقه لكبار الاندية الاوربية.

يونس وهمام عالقان

ووسط رحلتي المغادرة والعودة من والى الاحتراف يبقى اسم اللاعبين الدوليين يونس محمود الذي انهى هو الاخر رحلته الاحترافية في الملاعب القطرية مطلوبا لدى الاندية المحلية برغم مؤشراته وتلميحاته بعدم العودة الى الدوري المحلي واذا قرر العودة فسيكون مع ناديه الذي اخرجه للاضواء نادي الطلبة.
والحال ينطبق على همام طارق الذي اتجه صوب نادي الاهلي الاماراتي وشارك بمعسكر الفريق الخارجي الا ان الاخبار تواردت سريعا بان همام قد لايشارك مع الفريق وقد يعيره ناديه الى فريق اخر واحتمالية ايضا عودته للدوري المحلي.
 

الزواج وإنجاب الأطفال يساعد على نجاح لاعبي كرة القدم

 نشرت مجلة إنكليزية دراسة قامت بها في الأشهر الثلاثة الماضية تتعلق بالحالة العائلية للاعبي ونجوم كرة القدم، حيث أكدت أن اللاعبين المستقرين على الصعيد العائلي تزيد نسبة نجاحهم في كرة القدم إلى 100% خاصة إذا كانوا متزوجين ويملكون أطفالا من علاقة شرعية موثقة، ووفقا لذات الدراسة، فإن 70% من اللاعبين الذين يملكون زوجات وأطفال يتمكنون من تجاوز مشاكلهم مع أنديتهم في حالة انخفض مستواهم أو تعرضوا لأزمات مثل الإصابة والإقصاء بفضل الاستقرار العائلي، فيما أن 80% من اللاعبين الذين لا يملكون أطفالا وزوجات يواجهون صعوبات في التعامل مع الأزمات، ضاربة مثالين بـ لويس سواريز الذي واجه كل ما مر به بفضل استقراره العائلي، وماريو بالوتيلي الذي يعيش في دوامة من الأزمات.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com