جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 24/8/2017 العدد : 2854

رحومي جاسم ..
فتى الاعظمية الذي اصبح مصارعاً بارعاً

عندما نقلب صفحات الماضي ونقرأ التاريخ وبشكل دقيق، سنجد العبر والحكايات التي نتعلم منها ونستذكر اموراً عديدة، لكي نوصلها الى الناس من الذين لا يفهمون شيئاً من التاريخ الوضاء المليء بالحكايات والصور التي توضح لنا كيف كان اولئك الافذاذ وكيف برهنوا للجميع على انهم كانوا يداً واحدة تعمل من اجل الخير وحب الناس والتضحية من اجل العراق الحبيب الذي أنجب اولئك الابطال.. (الملاعب) تدخل وتبحر في سجلات المصارعة العراقية لتجد بين طياته اسماً لامعاً وبارزاً وعلماً رائداً الا وهو المصارع الفذ رحومي جاسم وعبر هذه الصفحات من الماضي.
الانطلاقة الاولــى
ولد رحومي جاسم في مدينة الاعظمية العريقة عام 1934، وبدأ هذا الصبي يقرأ القرآن الكريم ويتعلم فنون السباحة، باعتبار ان نهر دجلة قريب من داره التي كان يسكنها ومعه اشقاؤه ومنهم سلمان وياسين وعبدالغفور وهم ابطال بلعبة المصارعة العراقية، اذ نشأ في عائلة رياضية معروفة اولاد (جاسم حمادي)، حيث استطاع النهوض رويداً رويداً، وبرزت مواهبه وولعه بمزاولة رياضة المصارعة، وكان اول شخص طور مواهبه في عالم فنون المصارعة البطل الفذ المعروف مهدي وحيد في عام 1952، وانطلق يمارس لعبة المصارعة في (الجفر الرملية) التي كانت منتشرة على محيط نهر دجلة الخالد، وخاصة في فصل الصيف وبسبب عدم وجود اندية رياضية في ذلك الزمان وفي منتصف الاربعينيات عام 1946، وتمكن حينها من التغلب على افضل الابطال امثال (عوسي الاعظمي – وكرمان سلمان)، واصبح بطلاً للعراق والعرب وآسيا.
المشاركة في البطولات المحلية
اما عن البطولات المحلية التي كانت تقام، حيث شارك في البطولة المحلية التي نظمها أهالي الاعظمية عام 1948 وحقق فوزاً لامعاً فيها، وبعد تأسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة، فقد احرز المركز الاول في بطولة العراق، وكان من المصارعين البارزين والمصارع الذي لا يقهر في (وزنه).
انخراطه في سلك الجيش
وبعد حصوله على اكثر من بطولة محلية، اصبح ذلك الرياضي الفذ الذي يشار اليه بالبنان والعرفان، دخل بعدها الى سلك القوات المسلحة العراقية الباسلة، واشرف على تدريب ابطال في رياضة المصارعة امثال (مجيد لولو)، وكان يتدرب في النادي (الاولمبي الملكي) الكائن في ساحة (عنتر) في الاعظمية.
المشاركة على الصعيد الخارجي
ولهذا فقد شارك في بطولة الدورة الرياضية العربية الثانية التي اقيمت عام 1957 في بيروت وحصل على الوسام الذهبي حيث حصل الفريق العراق بالمصارعة على (اوسمة ذهبية) ووسامين فضيين، وكان الابطال من الذين حصلوا على هذه الاوسمة هم كل من: (كريم رشيد حصل على الوسام الفضي وقاسم السيد حصل على الوسام الذهبي وحسن عبدالوهاب حصل على الوسام الذهبي وارزوقي محمد صالح حصل على الوسام الذهبي ورحومي جاسم على الوسام الذهبي وخالد احمد حصل على الوسام الذهبي وبهاء توفيق حصلعلى الوسام الفضي واموري اسماعيل حقي حصل على الوسام الذهبي) في البطولة المذكورة.
المشاركة في بطولات العالم العسكرية
اما على صعيد بطولات العالم العسكرية، فقط شارك في بطولة العالم العسكرية عام 1959 في طهران، وفي عام 1963 شارك في بطولة العالم العسكرية بالمصارعة في جمهورية مصر العربية وحصل على الوسام البرونزي، وفي عام 1965 شارك في بطولة الدورة العربية الرابعة في القاهرة وحاز على الوسام الذهبي فيها، وفي عام 1966 شارك في بطولة الدول النامية التي اقيمت في (كمبوديا) وحصل على الوسام الذهبي.
العمل كمدرب
وفي عام 1968 اصبح مدرباً لفريق نادي الشرطة الرياضي بلعبة المصارعة، وبعدها تم اختياره مدرباً للمنتخب الوطني من قبل اتحاد اللعبة المركزي ورافق المنتخب الوطني العراقي للمشاركة في بطولة (محمد الخامس) التي اقيمت في المغرب الشقيق عام 1977 وشارك في بطولة افغانستان الدولية عام 1978.
هكذا نطوي هذه الصفحات مع المصارع البطل رحومي جاسم الذي يعد من عمالقة المصارعة العراقية والعربية والآسيوية الذيترك بصمة واثراً كبيراً في لعبة البساط الاخضر الا وهي المصارعة العراقية وحاملاً راية الرياضة العراقية نحو العلى والمجد والانتصار في البطولات التي شارك فيها.

هل تعلم

دوري أبطال أوروبا والذي يشار إليه عادةً بدوري الأبطال فقط هو بطولة كرة قدم أوروبية سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 لأفضل أندية كرة القدم في أوروبا.
تعد هذه البطولة هي أهم بطولة في كرة القدم على مستوى الأندية في العالم، إذ تعتبر المباراة النهائية للبطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدةً في جميع أنحاء العالم، فهي تجذب أكثر من 100 مليون مشاهد تلفزيوني.
كانت البطولة، قبل عام 1993، تسمى رسميا كأس الأندية الأوروبية البطلة، وفي العادة يشار إليها باسم كأس أوروبا أو كأس أبطال أوروبا. وكانت البطولة في البداية بنظام خروج المغلوب وكان يلعب فيها بطل الدوري لكل دولة فقط إضافة إلى حامل اللقب الذي يشارك في النسخة التالية للدفاع عن لقبه. بدأت البطولة تتوسع في سنة 1990، حيث تم دمج مرحلة المجموعات من ذهاب وإياب وزيادة عدد الفرق. وفي عام 1993 تحولت إلى اسمها الجديد والحالي (دوري أبطال أوروبا) وتم زيادة عدد الفرق حتى أصبحت البطولة حاليا مكونة من 32 ناديا. لتبدأ النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا في موسم 1992-93 19 في عام 2014 قرر اليوفا منح حامل لقب دوري أوروبا مقعدا إضافيا لدوري الأبطال (بخلاف مقاعد بطولته المحلية) وذلك بهدف رفع أهمية البطولة، مما جعل نادي إشبيلية يتأهل لدوري الأبطال 2015-160 2 رغم فشله في حصد أحد المراكز الأربعة المؤهلة، ليصبح الدوري الإسباني هو أول دوري في تاريخ البطولة يشارك بـ 5 أندية في دور المجموعات، علماً بأن أول دوري شارك بخمسة أندية هو الدوري الإنكليزي عام 2006 عندما شارك ليفربول (حامل لقب 2005) بمقعد إضافي لعدم تمكنه من التأهل عبر الأربعة مراكز الأولى في الدوري المحلي له.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com