جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 22/6/2017 العدد : 2814

هشام خليل.. فارس عشق الفروسية وحصد
الاعجاب في رياضة الاجداد

يكتبها/ محمد نجم الزبيدي

كثيرون هم الابطال الذين شقوا طريقهم مع لعبة الاجداد الا وهي الفروسية، ومنذ نعومة اظفارهم وهم في بداية الطريق الذي اختاروه لكي يصبحوا بعدها ابطالاً يشار لهم بالبنان . ورياضة الفروسية لدينا في العراق لها ممارسون بارزون وهم نسبة قليلة وبعدد اصابع اليد، ولكن يشار لهم بالبنان، حيث ان هذه الرياضة تعد مكلفة للرياضي الممارس لها، ولذلك فان الصفة التي يجب ان تتوفر لدى هذا، وذاك الفارس عليه اما ان يكون صاحب موهبة وذكاء ميداني واسع وقوة الجسم والاعصاب، لذا أنني اجد هذه الصفات متوفرة لدى الفارس البطل هشام خليل الذي نشأ في احضان عائلة عسكرية راقية، ولهذا فان هناك من الصفات التي يتحلى بها هذا الفارس الذي ترعرع عندما كان صغيراً، بعد تولعه بحب الفروسية.. (الملاعب) تستذكره عبر صفحات من الماضي.

الانطلاقة الاولــى
اذا اردنا الدخول والحديث عن انطلاقة هشام خليل، فانه ولد عام 1939 في محلة الفضل ببغداد العريقة، بعد ذلك انتقلت العائلة الى محلة (نجيب باشا) في الاعظمية المجاورة لمنطقة الوزيرية، حيث دخل مدرسة تطبيقات دار المعلمين الابتدائية في الحيدر خانة، ثم انتقل الى مدرسة تجيب باشا ومنها الى الدراسة في المتوسطة الغربية التي تقع في وسط باب المعظم ومن بعدها الى اعدادية التجارة التي كان موقعها قرب جسر الصرافية، مارس لعبة كرة القدم خاصة على ملاعب المتوسطة الغربية والملاعب الشعبية التي كانت تعج بالفرق الرياضية وبالجماهير التي كانت تتسابق لحضور تلك المباريات.

المشاركة في البطولات

بعد ممارسته لعبة كرة القدم، انتقل لممارسة العاب الساحة والميدان، حيث حصل على المركز الثاني بالقفز العالي بعد الرياضي البطل نايف كصب الجنديل الذي شارك في الدورة الرياضية العربية الثانية عام 1957 التي اقيمت في بيروت، وقد برز هشام خليل ولديه هوايات مختلفة، خاصة انه اصبح يمارس انواع الرياضات، ومنها تألقه كحارس مرمى لفريق المتوسطة الغربية واعدادية التجارة، وكان يمارس لعبة السباحة في الصيف.

الدخول الى الكلية العسكرية

بعد اكمال الدراسة الاعدادية، تقدم للقبول بالكلية العسكرية (مصنع الابطال)، وعندما تم قبوله وفي الصف الاول المستجد وجد هذا الطالب طريقاً مفروشاً بالورود من اجل ممارسة رياضته المفضلة وهي الفروسية، وقد نال افضل (رياضي فارس) وهو طالب في الكلية العسكرية، وكان معه فرسان امثال: عدنان خيرالله طلفاح – علي الشمري – رشيد المهداوي.
بعد تخرجه وتدرجه بالرتب العسكرية حتى وصل برتبة (عقيد) فقد اصبح آمراً لكتيبة الخيالة، وقد عمل معلماً للفروسية في الكلية العسكرية، واثبت جدارة فائقة كونه يسعى جادهاً لمساعدة الفارس الذي لديه الرغبة في ممارسة اللعبة.
اقامة بطولة الجيش بالفروسية
في كل عام يقام على ملعب الرستمية بالكلية العسكرية مهرجان رياضي كبير وبمشاركة واسعة من الفرسان الذي يتضمن فعاليات مختلفة ومنها (طفر الموانع – اجتياز العراقيل (الصيد) – طعن الكرب بالسيوف – طعن الكرب بالرماح – فعالية الجري المتعرج بين الاعمدة الصغيرة – فعالية رفع العلم من الارض – فعالية رفع السرج من تحت الخيال) والى غيرها من الفعاليات الاخرى، حيث يعد هذا المهرجان بمثابة بطولة الجيش بالفروسية وتوزع من خلاله الجوائز والاوسمة والكؤوس على الرياضيين من الفرسان الذين يحققون المراكز المتقدمة، وكانت الفرق المعروفة في ذلك الوقت وهي كمايلي:
1ـ كتيبة خيالة سعد.
2ـ فريق الكلية العسكرية.
3ـ فريق الشرطة.
انتسابه الى نادي الحارث الرياضي
انتمى الى نادي الحارث الرياضي الذي يقع مقابل المجمع العلمي العراقي في الوزيرية الذي كان يرأسه عبدالمجيد محمود الوزير في العهد الملكي، وكان هذا الرياضي الشجاع والفارس هشام خليل يمارس رياضة بناء الاجسام.

المشاركات على صعيد
البطولات الخارجية

بعد ان اصبح ضمن المنتخب العراقي في لعبة (الكرة والصولجان) (البولو) فقد مثل العراق في بطولة الدول العربية في السودان، وكانت نتيجة المنتخب العراقي الحصول على الجائزة الاولى، حيث كان يتألف المنتخب العراقي من الفرسان امثال: هشام خليل – ماجد عبدالحسين – احمد معروف – مكلف احيمر – علي مراد.

المناصب الادارية
شغل الفارس هشام خليل المناصب الادارية التالية:
عضو الهيئة الادارية لنادي الفروسية، حكم دولي بالفروسية، مطلق عند بداية انطلاق الخليل. رئيس لجنة تشبيه الخيل، مدرب للفروسية.

اعتزازه برياضيين سابقين
يعتز كثيراً برياضيين سبق لهم وان نالوا الاعجاب امثال: علاء الدين النواب بالسباحة – كريم رشيد (بالمصارعة) – علي الكيار بكمال الاجسام – فاروق الخطيب – مهدي احمد – فوزي عسكر وطارق حسن حرامي بغداد (بالسلة) – فالح اكرم فهمي – خضير زلاطة – خالد توفيق لازم – غانم محمود – قاسم مختار – نايف حميد – سامي الشيخلي – فيصل مكي في الساحة والميدان. هكذا نطوي هذه الصفحات مع الفارس هشام خليل الذي رفع علم العراق عالياً المحافل الدولية والعربية.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com