جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 3197 الخميس 2019/2/21

صفحات من الماضي
محمد حسين عبدالرسول.. متعدد المواهب إنطلق عداءً وكسب محبة الجماهير معلقا رياضيا شموليا

يكتبها/ محمد نجم الزبيدي

لاشك ان تاريخنا الرياضي يجب ان نضعه في سجلات خاصة ونحتفظ به لكي تتعرف عليه الاجيال التي تأتي من بعدنا، وان نعطي اهمية واضحة لهذا التاريخ، خاصة التاريخ الرياضي الذي يضم اسماء الابطال الافذاذ البارعين من الذين حصدوا اوسمة الفوز ورفعوا راية العراق عالياً في الساحات المحلية والعربية والقارية.. ومحمد حسين عبدالرسول شخصية متعددة المواهب، حيث وجدناه رياضياً وبطلاً وحكماً في مجال كرة القدم والساحة والميدان، ومعلقا رياضيا في فعاليات مختلفة، ومنها: الساحة والميدان وكرة القدم والسباحة والفروسية، ولهذا اجد، ومن باب الحب لهذا الزميل محمد حسين عبدالرسول، ان اكتب عن شخصيته التي وظبها ووهب نفسه الى خدمة الرياضة العراقية، وفي مجالات اخرى.. (الملاعب) تستذكره عبر صفحات من الماضي.


صوت رخيم في التعليق الرياضي

كانت بداياته مع عروس الالعاب الرياضية (العاب الساحة والميدان) في اواسط الستينات، حيث شارك في ركضة البريد بالدورة الرياضية المدرسية التي جرت في بغداد، احرز الفريق العراقي المدرسي (الوسام الذهبي)، والزميل محمد حسين عبدالرسول كان رائعاً في تعليقه على استعراضات الجيش والشرطة والجامعات، ولم يتهاون، بل كان يتحرك كثيراً، وينتقل من ملعب الى اخر، كانت عنده موهبة بالسرد في اعطاء الاستعراض نكهة جميلة، ويطرب الجماهير الى ابعد حد من تألقه وحنكته وفهمه بالقوانين الرياضية كافة، وكان محباً لمهنته التي تربى عليها من اساتذة أكفاء سبقوه بهذا المجال، امثال: المرحوم حسين حافظ – مؤيد البدري، وقدم طلباً الى المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون كمعلق رياضي عندما اعلنت المؤسسة المذكورة فتح دورة خاصة بالمعلقين الرياضيين، وكان المتقدمون لهذه الدورة بحدود 85 شخصاً، وبعدها وعندما بدأت تلك الدورة التي استمرت لمدة 30 يوماً، وكانت الاختبارات تجري للمتقدمين من قبل لجنة خاصة شكلت لهذا الغرض، اذكر منهم المرحوم عمو زكي – خالد المحارب – فيصل جواد كاظم، والمشرف اللغوي المرحوم كاظم القريشي، ورشيد شاكر ياسين، وكانت اللجنة برئاسة الاستاذ مؤيد البدري الذي يقوم عن طريقه ترشيح الاصلح من المتقدمين لتلك الدورة، وجرت الدورة في معهد التدريب الاذاعي والتلفزيوني. اما الامتحان النهائي فهو بالطبع وضع 12 سؤالاً تحريرياً وهذه معلومة قد لا يعرفها الذين ليس لديهم اطلاع عن الدورة المذكورة، حيث جرى الامتحان في مكتبة الاذاعة والتلفزيون التي كان مكانها (فوق كافتريا الاذاعة والتلفزيون)، وبعد الانتهاء من الدورة بقينا ننتظر النتيجة النهائية، لنتعرف على الاسماء التي اجتازت ذلك الامتحان، وبقينا لمدة سنة كاملة حتى ظهرت النتائج الامتحانية، وبعدها صدر الامر الاداري لنا كمعلقين رياضيين (برقم 5333) في 30 شباط 1981، وقد تم تشكيل هيكلية القسم الرياضي، وكما يلي:
كرة القدم: مؤيد عبدالمجيد البدري – للمباريات المحلية والدولية، طارق حسن – للمباريات المحلية والدولية، شدراك يوسف – للمباريات المحلية والدولية، رعد عبدالمهدي – للمباريات المحلية والدولية، غني الجبوري – للمباريات المحلية والدولية، محمد نجم الزبيدي – للمباريات المحلية والدولية، محمد عبدالحميد – للمباريات المحلية والدولية، عماد النعمة – للمباريات المحلية والدولية، قاسم طوقان – للمباريات المحلية والدولية، ولم يتواصل معنا.

العاب الساحة والميدان

حسين محمد حافظ: الاستعراضات الرياضية.. محمد حسين عبدالرسول: الاستعراضات الرياضية.. محمد نجم الزبيدي: الاستعراضات الرياضية.
وبالتأكيد ان محمد حسين عبدالرسول يعد من الاعلاميين البارزين، وكان محرراً في الصحف المختلفة، منها: جريدة (العراق) قبل عام 2003، وبعدها في عام 2006 كتب بالعديد من الصحف (الاضواء والوسط الرياضي والراصد العراقي)، وكان مديراً لقسم العلاقات والاعلام في وزارة الشباب والرياضة.

الانطلاقة الاولـــى

محمد حسين عبدالرسول كانت ولادته عام 1950 في مدينة الكاظمية المقدسة ببغداد – الكرخ، بدأ حياته الرياضية في المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية، خاصة في العاب الساحة والميدان ،ومثل العراق بالدورة المدرسية التي اقيمت في بغداد واحرز الوسام الذهبي في ركض سباق 4×100م بريد، وكان من الرياضيين البارزين، وبعد اعتزاله عمل ضمن الهيئة الادارية لاتحاد العاب الساحة والميدان (كسكرتير) العاب الساحة والميدان في زمن الدكتور قاسم حسن. وكذلك عمل في وزارة الشباب والرياضة، بعد عام 2003 اعيد الى الوظيفة كمدير العلاقات والاعلام، وكما عمل عضواً في لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم، وعمل في اتحاد السباحة العراقي (عضواً فيه)، وعمل محرراً في صحف مختلفة، ومنها جريدة (الملعب) وفي القسم الرياضي في مجلة (الف باء)، وكتب تقارير ومقالات رياضية في صحف اخرى، ومنها (الوسط الرياضي – والراصد – البينة)، وانتمى الى نقابة الصحفيين عام 2003 واصبح عضواً متمرساً عام 2006.
هكذا نطوي هذه الصفحات مع المعلق الرياضي، محمد حسين عبدالرسول، بعد سنوات من العمل في مجال الرياضة كرياضي وكحكم في كرة القدم.. نعم، انه محمد حسين عبدالرسول الذي صال وجال في الرياضة العراقية.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com