جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 19/10/2017 العدد : 2886

 حاصـدا العديد مـن أوسمـة الفـوزقاســـم علـــوان .. المصـــارع الـــذي لا يقهـــر

 الكتابة عن الابطال الافذاذ، خاصة من الرياضيين الذين بذلوا الجهود، ونضحوا عرقاً من اجل الرياضة العراقية عموماً، نجد لزاماً علينا ان نؤرشف انجازاتهم من خلال المشاركة في البطولات على الصعيدين المحلي والعربي وحتى الآسيوي، وبكل تأكيد يجب على الاقلام الشريفة التي يعمل اصحابها في المجال الصحفي والاعلامي الاسراع في كتابة تاريخنا الرياضي وتدوينه لكي يبقى شاهداً والى الابد الى الاجيال المتعاقبة بعدنا جيلا بعد جيل، ولذلك فإن من اولئك الاسماء الرياضي البطل (قاسم علوان) ذلك الاسم اللامع في رياضة المصارعة العراقية.. (الملاعب) تستذكره عبر هذه الصفحات من الماضي.الإنطلاقة الأولــى
كانت ولادة قاسم علوان عام 1938 في مدينة الاعظمية المنجم الحقيقي لرياضيي المصارعة والملاكمة والسباحة، حيث بدأ يزاول لعبة السباحة، كون ان نهر دجلة قريبا من مكان سكنه، خاصة في فصل الصيف، وفي منتصف الاربعينيات، وبعد ذلك جذب انتباه الصبي قاسم علوان عندما رأى ان هناك أعدادا من الاطفال يمارسون لعبة المصارعة، ويتصارعون في (جفرة) خاصة من الرمل على ضفة النهر، وعندما تعلم فنون السباحة على يد خاله اتجه الى المصارعة، وبعد مدة من الزمن اكتسب خبرة وقوة بعضلاته، ما جعله ينتمي لنادي الاعظمية الريالضي صاحب الامجاد والتاريخ العريق بعد تأسيسه عام 1951، حيث بدأ يتدرب على لعبة المصارعة، واشرف على تدريبه البطل والمدرب خلدون عبدي.
المشاركة في أول بطولة بلعبة البساط الأخضر
وبعد اتقانه فنون المصارعة والتدريبات المستمرة، شارك في اول بطولة على صعيد العراق للناشئين عام 1954 التي اقامها نادي الاعظمية الرياضي وحاز على بطولتها، وفي عام 1961 نال على بطولة العراق في وزن الخفيف التي اقيمت على بساط نادي (الهواة الرياضي) الواقع في منطقة باب المعظم، وحضرها الاستاذ اكرم فهمي، رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، وفاز على مصارع بوزن الخفيف 63كغم ايضاً في بطولة العراق التي جرت على بساط النادي الالمبي عام 1964 التي نظمها الاتحاد العراقي المركز بلعبة المصارعة.
العمل الإداري
وبعد اعتزاله اللعب، اصبح مديراً لمركز شباب الاعظمية، ومديراً لبيت الشباب في العلوية، وكذلك شغل منصب سكرتير اتحاد المصارعة العراقي المركز فرع بغداد، وسكرتيراً لإتحاد الجودو والكاراتيه.
إعتزازه بشخصيات رياضية
البطل قاسم علوان يعتز بالعديد من الشخصيات الرياضية التي واكبت الرياضة العراقية، امثال: هاشم عبدالجليل سكرتير اتحاد المصارعة العراقي، ومؤيد البدري ومعن البدري واموري اسماعيل حقي وعدنان الدوري وعبدالمنعم البياتي وسعدي الدوري وابراهيم طه، رئيس اتحاد المصارعة العراقي.
نعم.. هذا هو البطل قاسم علوان المتألق بلعبة المصارعة العراقية، رياضياً وبطلاً مغواراً وادارياً بارعاً وحاملاً لشعار الرياضة الذي هو كما نعرفه نحن الرياضيون السابقون (حب – طاعة – احترام).. نعم ان الرياضة اخلاق قبل كل شيء، وبعيداً عن التفاخر والكبرياء، بل هي عنصر اساسي لتربية النشء الجديد على حب الوطن وحب الناس، والبطل قاسم علوان هو خير من مثل العراق، خلقاً واخلاقاً وعملاً دؤوباً، رافعاً علم العراق عالياً بين رايات الامم.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com