جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 11/12/2018 العدد : 3149

قصــص طفوليـــة أصبحــت ألقــاباً غريبــة عنــد لاعـبي الـدوري

 تطلق الكثير من الالقاب على عدد من لاعبي دوري الكرة الممتاز والتي اشتهر من خلالها البعض بعيداً عن اسمه الحقيقي، حيث بدأ الجمهور ينادي اللاعب باللقب الذي يحمله أو يطلق عليه، وليس بإسمه الكامل.. هذه الالقاب منها ماهو جميل واخر غريب، أعطت كاريزما خاصة لهؤلاء بعيداً عن الامور الفنية، حيث اصبحت هذه الظاهرة في السنوات الاخيرة واضحة للمتابعين، وحتى الاعلام بدأ يتناول هذه الالقاب..
(الملاعب) سلطت الضوء على ظاهرة القاب اللاعبين من خلال هذه الزاوية التي تحدث بها اللاعبون اصحاب الالقاب حول حقيقة هذه الالقاب، وماذا تعني لهم.
مهاجم الميناء، حسام مالك ، المعروف بلقب (حسام ككو) أوضح: أن هذا الاسم ارتبط به منذ الطفولة، واطلق عليه من قبل والدته التي استعانت بهذا اللقب الذي كان يطلق على ابن عمه الذي هاجر خارج العراق حينها ، حيث قال انه تعود على هذا الاسم، بعد ان اصبحت (ككو) الجديد في العائلة، وفي بعض المرات انسى اسم حسام .
وبيّن: هنالك من يناديني بإسم حسام في بعض المرات، ولا ابالي لاني تعودت على لقب ككو الذي لازمني منذ الطفولة برغم انني تعرضت لموقف محرج في بعض المرات عندما تسببت بزعل أحد اصدقائي الذي ناداني بإسم حسام، طالباً مني ابداء المساعدة له، ولم أهتم حينها، ما جعله يعاتبني بشدة، ولكنه تفهم الامر فيما بعد.

حيره (كيره)

اللاعب الثاني في دورينا هو لاعب وسط الطلبة، علي رحيم، الملقب بـ(كيره) ، حيث قال: أول من أطلق هذا اللقب عليّ هو (جدي) عندما كنت صغيراً، حيث اصبح هذا اللقب ملازماً لي حتى الكبر، واحببته كثيراً، حتى وصل بي الامر الى نسيان اسمي لان جميع اصدقائي، فضلا عن المدربين الذين اشرفوا على تدريبي، ينادوني بلقب كيره، ما جعلني لا أتعامل مع اسمي الحقيقي سوى في الدوائر الرسمية عند المراجعات.
وحول معنى لقب كيره، قال: بصراحة لااعرف معناه لانني بحثت عنه كثيراً ، وبقيت حائراً لانني لغاية الآن لا اعرف سوى ان جدي هو من اطلقه عليّ .

فاضل (بده)

مدافع نادي الحدود، فاضل مقداد، الملقب بـ(بده) ، الجميع يطلقون عليه لقب (بده) بدلاً من فاضل اسمه الحقيقي، حيث قال: اول من اطلق هذا اللقب هو عمي عندما كنت صغيراً، ومعناه كان هنالك افلام كارتون يعرض من شاشة التلفزيون معروف بإسم (بده) كنت اشاهده ودائماً ابكي عندما ينتهي، ولذلك كان اهلي يتعمدون اطلاق كلمة بده من اجل اسكاتي، ولهذا اصبح هذا الاسم ملازماً لي حتى الكبر، وبصراحة اصبحت احبه كثيراً لان الجميع بدأ يعرفني من خلال اسم (بده)، وليس فاضل لانه اصبح جزءا من حياتي، ولهذا افرح عندما ارى الجماهير تناديني بهذا الاسم .

ابو حمرة الكناري

وقفتنا الاخيرة مع حارس مرمى نادي الكرخ، محمد صالح المعروف، بلقب (ابو حمره) الذي اشتهر به منذ الصغر، حيث قال: أفتخر دائماً بهذا اللقب الذي جاء تشابهاً بحارس مرمى الزوراء السابق، قاسم محمد، حيث من اطلقه علي هم مدربو الفئات العمرية في نادي الزوراء، وكذلك الجماهير الزورائية عندما مثلت اشبال نادي الزوراء قبل عدة سنوات، واصبح هذا اللقب ملازماً لي، بدلاً من اسمي الحقيقي الذي لايعرفه البعض، حيث ان أغلب الوسط الرياضي، لاعبين ومدربين وجماهير واعلاما، ينادونني بإسم (ابو حمره) الذي طغى على اسمي الحقيقي.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com