جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 22/6/2017 العدد : 2814

جمولي ومجبل فرطوس وزهراوي جابر ابرز لاعبيها
 

تقع الكسرة في مربع يكاد يكون في منتصف بغداد تقريبا ،فيحدها من الشمال شارع المغرب الذي يضم على جانبيه الكثير من المرافق المهمة من عيادات اطباء معروفين وصيدليات ومحال تجارية، وكذلك مستشفى الدكتور وليد الخيال لمعالجة المصابين بأمراض الكلية، ومستشفى الألوسي، ومدرسة المتميزات للبنات ودائرة جوازات الاعظمية، ودائرة الرقابة الصحية في الأعظمية. ومن الشرق شارع الوزيرية الرئيسي الذي يحتوي على كلية الفنون الجميلة ومسرح الطليعة والكثير من معالم بغداد المتميزة. بينما يحدها من الجنوب شارع جسر الحديد الذي بني في بدايات القرن الماضي. أما في جهتها الغربية فيقع نهر دجلة وبالقرب منه يقع البلاط الملكي الذي انشأته العائلة المالكة في بداية النصف الأول من القرن العشرين.
كانت (الكسرة) في السابق تسمى بمنطقة (نجيب باشا) وهي مجموعة من البساتين كما هو الحال في أغلب مناطق بغداد الحالية.وكان يخترقها نهر صغير يتغذى من نهر دجلة عن طريق قنطرة تحت السدة الترابية التي تمنع الفيضان عن مدينة بغداد، وكان هذا النهر يسقي البساتين ويمر في منطقة الوزيرية وينتهي إلى قناة الجيش في أواخر العقد السادس من القرن الماضي. وتعتبر الكسرة اول من عرفت كرة القدم في بغداد وانتشرت من خلالها الى باقي المناطق والمدن الاخرى كما احتضنت اول ملعب لكرة القدم في العاصمة بغداد والعراق وهو ملعب الكشافة الذي افتتح في عام 1931.
ظلت الكسرة تسمى بمنطقة أو بساتين نجيب باشا إلى عام 1954 حيث حدث الفيضان الكبير الذي اغرق بغداد حيث انكسرت السدة الترابية التي تحمي بغداد من فيضان نهر دجلة في صيف ذلك العام. وكان ذلك الانكسار بالسدة مقابل هذه المنطقة فسميت (الكسرة) ويذكر حينها عندما داهمت مياه النهر هذه المنطقة هرع سكانها إلى ملعب الكشافة وارتقوا مدرجاته وجعلوه مأوى لهم بعد أن جرفت المياه بيوتهم الطينية.وبعد انحسار المياه عادوا لترميم ما تبقى.
وقد انجبت الفرق الشعبية في منطقة الكسرة العديد من اللاعبين الكبار يقف في مقدمتهم رائد الكرة العراقية الكابتن جميل عباس (جمولي) رحمه الله واللاعبون مجبل فرطوس وعبد الاله عبد الحميد وزهراوي جابر ومحمد هاشم وتركي هاني ومنعم جابر وفانوس الاسدي وعبد الاله عبد الحميد وعناد عبد وعلي حسين واخرون.
 

إهتمام كبير من الراحل عمو بابا
 

يواصل (فريق 17) في منطقة خور الزبير في البصرة التألق في مسيرته الكروية حيث حصل على عدة بطولات على مستوى محافظة البصرة منذ عام 2006 وبتشكيلته الجديدة التي ضمت العديد من المواهب الصاعدة تغلب على فريق شباب الهندية وحصل على وصيف البطولة حيث كان البطل فريق النجوم ، وأستمرت الأنجازات في هذه الفترة وحاز على بطولة المحافظة التي أقيمت على ملعب فريق 17 وشارك أيضاً في الدوري الممتاز للفرق الشعبية في محافظة البصرة كما وشارك في بطولتين تحت رعاية القنصلية الأيرانية ووصل في البطولة الأولى الى الدور 16 وفي البطولة الثانية وصل الفريق الى دور الثمانية . كما وحصل فريق 17 على المركز الأول في بطولة عزيز العراق الثانية حيث كانت هذه البطولة مركزية أقيمت في خور الزبير ، وحاز أيضاً على المركز الأول في لجنة أسود الخور وتوصل أيضاً الى دور الأربعة في بطولة مركزية “ على مستوى محافظة البصرة للفرق الشعبية “ بقيادة المدرب (عدنان عبدالزهرة ) المعروف بأسم “ عنو “ .ومن أبرز اللاعبين الذين تألقوا في هذه الفترة هم: (مؤيد عبدالرضا ، عدنان عبدالزهرة “عنو” ، مصطفى عبدالحي، علاء كريم ، هاشم كريم، أسعد يعقوب ، حيدر عادل، نبيل صابر). مدير الفريق عدنان عبدالزهرة وأداري الفريق مصطفى باقر وأيمن محمد.
ومن الجدير بالذكر أن شيخ المدربين الراحل عمو بابا قد قام بزيارة للفرق الشعبية في البصرة وبمبادرة لطيفة منه فقد قام بإنشاء مدرسة كروية للفرق الشعبية في البصرة وقد بدت وكأنها شعاع الأمل للذين يريدون تنمية مواهبهم الكروية وقد أحتوت هذه المدرسة على 250 طفلا موهوبا من سكنة خور الزبير وقد تم أختيار الأفضل بينهم للأنضمام الى المدارس الكروية العليا في العراق ... وخلال هذه الزيارة أبدى إعجابه الكبير بالكم الهائل من المواهب التي تحتويها هذه البقعة الصغيرة “ خور الزبير” وقد كرم عمو بابا المدير الفني وكابتن فريق 17 (عدنان عبدالزهرة).
 

اكاديمية عينكاوا للفرق الشعبية
 

 اكاديمية عينكاوا لكرة القدم هي اكاديمية تعتمد على أسس علمية في التدريب وارشاد الاطفال حول التعاون مع بعضهم ومساعدة الاهل والاصدقاء والاعتماد على النفس في كل شيء، وتعليم كل المهارات الحديثة والاساسية لكرة القدم، وتأهيلهم الى الاندية في كردستان”. ويشرف عليها الكابتن عيسى يونس. والتي تهتم بتعليم الشبيبة اللياقة البدنية وتطوير المهارات الفنية لدى اللاعبين الصغار واعدادهم اضافة الى التهذيب وحسن التعامل مع الاخر ومواضيع اخرى عديدة تتعلق بالجوانب التربوية، وابعادهم عن كل ما يسيء الى عقلية الاطفال ولا تقتصر على كرة القدم فحسب، وانما هناك معلومات نظرية وعملية في السباحة وتمارين اللياقة البدنية فقد خصصوا حصصا لها في المنهاج التدريبي. ومن الجدير بالاشارة ان الاكاديمية قد تأسست قبل ثلاث سنوات، وتحتضن الاطفال بأعمار مختلفة تتراوح بين (7 – 14 سنة).
 

فريق الشهيد رضا.. رافد لاندية كربلاء
 

يعتبر فريق الشهيد رضا من الفرق الشعبية المهمة في الساحة الرياضية الكربلائية حيث حصل على الكثير من البطولات التي جرت داخل وخارج كربلاء. تأسس فريق الشهيد رضا في عام 1986 على يد السيد نور الاعرجي وبعض أصدقائه في منطقة حي العامل وبالرغم من الصعوبات التي واجهها الفريق في بداية التأسيس من حيث الحصول على مكان للتدريب و انعدام الدعم والاعتماد على التمويل الذاتي ومع ذلك نظم الفريق في ذلك الوقت بطولة الشهيد رضا في أول بطولة تشترك بها فرق من خارج المحافظة من الكوفة والنجف.
حصل الفريق على العديد من البطولات الداخلية والخارجية منها بطولة لجنة سيد الشهداء و بطولة كأس وزير الشباب والرياضة للجنة سيد الشهداء وفي عام 2013حصل على بطولة محافظة كربلاء للفرق الشعبية كما صعد الفريق أربع مرات في بطولة عزيز العراق ولكنه خرج في الدور نصف النهائي . أما ابرز اللاعبين الذين مثلوا الفريق فهم جابر شاكر الذي لعب للمنتخب الأولمبي و لنادي الزوراء والشرطة و اللاعب علي كاظم الذي لعب لنادي كربلاء و القوة الجوية و زاخو ونفط الوسط و اللاعب محمد عبد الزهرة الذي مثل نادي كربلاء و نادي النجف كما مثل الفريق ايضآ اللاعب عباس لفته لاعب نادي كربلاء و علي حاكم لاعب نادي السدة والهندية . كما ضم الفريق ثلاثة لاعبين تم استدعاؤهم للمنتخب العراقي للكرة الشاطئية وهم ستار عبد الأمير و حسام حسين و محمد كاظم عبيد . ويضم الفريق في الوقت الحالي مجموعة من اللاعبين الواعدين وأبرزهم ضرغام محمد الذي وقع حديثا لنادي كربلاء لمدة أربعة مواسم.
 

من نجوم الملاعب الشعبية في اربيل
 

من مواليد 1961 في اربيل , واحد من الاسماء المعروفة في الملاعب الشعبية في محافظة اربيل، بدأ حياته الرياضية من خلال الفرق المدرسية والفرق الشعبية ، حيث شارك في البطولات المدرسية والفرق الشعبية، بالثمانينيات واختار نادي اربيل لكي يمارس رياضة كرة القدم ، ففي ذلك الوقت لم يكن موجودا آنذاك نادي اكاد، فقط فرق شعبية في عنكاوا، كان اول اتجاهه هو للعب مع الفرق الشعبية في اربيل فبسبب ظروف خاصة لم يشارك في الفرق الشعبية الموجودة آنذاك في عنكاوا ، فلعب لفريق 1ايار و فريق رزكارى و فريق محلة عرب ، ومن خلال الفرق الشعبية وصل الى نادى اربيل. وتمكن من احراز اول اهدافه في مرمى منتخب دهوك , وكذلك حصوله مع منتخب اربيل على بطولة الجمهورية ( بطولة المحافظات) في عام 1984 ففي النهائي فاز على منتخب الموصل ( 5 -1) حيث اقيم النهائي في محافظة ديالى و أما على مستوى محافظة اربيل فقد حصل على ثلاث بطولات بمشاركة أربعة فرق : نادي اربيل و نادي برايتي و منتخب شرطة اربيل و منتخب منظمات الشباب . وكذلك ضمن البطولة التي نظمتها مديرية التدريب البدني و ألعاب الجيش التابعة للفيلق الخامس في عام 1987 ففي هذا بطولة احرز المركز الثاني بعد الخسارة مع الفيلق الثاني .مثله الاعلى المدرب محمد خليل (ممو), ويعتبر الكابتن المدرب رمزي شمعون هو صاحب الفضل بتنمية موهبته في كرة القدم .ويعتقد ان قاعدة كرة القدم في عنكاوا ضعيفة جدا، وكذلك قلة الاهتمام بالمؤسسات الرياضية.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com