جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 22/6/2017 العدد : 2814

سعدون: السماسرة استغلوا بعض الإدارات والمدربين لفرض لاعبين بأسعار باهظة
فرحان : يجب أن يتم التعاقد مع اللاعبين لمواسم عدة والإلتزام بالقوانين سيكشف الدخلاء والمنتفعين
 

بغداد / ماهر حسان
“السقف المالي لعقود لاعبي اندية الدوري الممتاز” الموضوع الذي تتناوله الاوساط الرياضية باستغراب ودهشة سيما ان المبالغ المالية التي يتم انفاقها موسمياً لا تتلاءم والمستوى الفني المقدم طيلة الموسم, الامر الذي وضعه البعض في خانة عجز الادارات عن ادارة الشق المالي لفرقها الكروي, فيما ذهب البعض الاخر لألقاء اللائمة على بعض الدخلاء والسماسرة في فرض العوائد المالية للاعبين جراء منحهم نسبة مالية يتقاضونها في الحجرات المظلمة, بين هذا وذاك جريدة (الملاعب) استطلعت اراء اصحاب الشأن والاختصاص لتخرج للقراء بالحصيلة الاتية:

الاستفادة المالية

وقفتنا الاولى كانت مع الدولي السابق المدرب الحالي صادق سعدون الذي تحدث بجرأته المعهودة حول الشق المذكور بالقول: الحديث عن منح العقود المبالغ بها من ادارات بعض الاندية موضوع في غاية الاهمية والحساسية في الوقت ذاته سيما ان الموضوع يفتقد الى التخطيط الاداري الصحيح الامر الذي قد يجعل المسابقة بصورة عامة عرضة لجملة من الانتهاكات والتدخلات لقاء الاستفادة المالية على حساب الواقع الفني والتنافسي الشريف.
واضاف: ان الاسرار التي تدور في الكواليس المظلمة بخصوص المبالغ المالية بين بعض الادارات والاندية لا يعلمها الا الله سيما ان هناك كما هائلا من التجاوزات التي تشوب العملية وبشكل موسمي الامر الذي تمت ملاحظته قياسا بما يتم تقديمه من مستويات فنية قياسا بالميزانيات الثقيلة التي يتم انفاقها.
واوضح: على سبيل المثال لا الحصر فان لاعبا ينشط في الشق الهجومي يكون التعاقد معه بمبلغ قد يتجاوز ال200 مليون دينار عراقي، وعند تتبع اهدافه في المسابقة لا تجده قد سجل اكثر من هدفين او ثلاثة الامر الذي يوضح وبما لا يدعو للشك حجم التلاعب بالخصوص المذكور.

عقوبات صارمة

وبين: على اتحاد الكرة ان يكون له دور فاعل في هذا الموضوع من خلال وضع سقف مالي يتم الالتزام به على ان توضع عقوبات صارمة للفرق التي تحاول الاخلال به يتم ذلك على وفق اجتماع يسبق انطلاق المسابقة وكل ذلك اكيد مرتبط بالنية الصادقة للاندية.
وفي ختام حديثه اشار سعدون الى دور السماسرة والدخلاء في الوسط الرياضي الذين يستغلون الادارات العاجزة والمدربين الضعفاء في تمرير مآربهم بفرض لاعب معين دون النظر الى مستواه الفني وبمبالغ مالية لا يستحقها من اجل مبلغ مالي معين يتم تقاضيه بعد اتمام الصفقة.

تغييب اللوائح

من جانبه اشار الدولي السابق رزاق فرحان الى ان هناك العديد من اللاعبين يتحصلون على مبالغ عقود كبيرة جراء تدخلات بعض السماسرة مستغلين في ذلك الفوضى التي يعانيها الدوري منذ مواسم عدة الامر الذي غيب اللوائح التي تنظم عملية انتقال اللاعبين بين الاندية.
وقال فرحان: ان الحل لهذا الموضوع الذي بات احدى ابرز سلبيات المسابقة ان يتم التعاقد مع اللاعبين لاكثر من موسمين كما هو ما معمول به في جميع الدوريات العالمية ولا يتم التفاوض الا من خلال الادارات بحكم منح الاستغناء شريطة الاتفاق على كل الامور المالية وبذلك يتم قطع الطريق على بعض المتصيدين للحصول على المنافع الشخصية ولو كان هناك قانون وتخطيط لوجدت الدخلاء يتساقطون. واضاف: ان مسألة العقود المالية المرتفعة واحدة من مشاكل عدة يعانيها دوري الكرة الممتاز من دون وجود الرادع الحقيقي والسبب يكمن في كل ذلك بانعدام التخطيط الذي اوصل الحال بالمسابقة الى ان تستمر بالقدرة، فعندما يكون ملعب الشعب الدولي على سبيل المثال ارضا مفترضة لخمسة اندية في العاصمة بغداد فهو دليل ناصع الوضوح على مدى تراجع اللعبة على مستوى العراق.
 

الحكم محمد طارق: إحتسابي خطأ ضد مهند عبدالرحيم كان صائباً
 

بغداد/ الملاعب
اكد حكمنا الشاب محمد طارق انه نجح في قيادة كلاسيكو الدوري الممتاز الذي جمع فريقي القوة الجوية والزوراء في ملعب الشعب واوصله الى بر الامان.وقال طارق: اعتقد بأنني نجحت في وصول المباراة الى شواطئ الامان وهذا هو المهم من دون حدوث احداث مؤسفة او اخطاء تحكيمية اثرت في سير ونتيجة المباراة، لاسيما ان هذا الاختيار هو الاول لي لقيادة احدى مباريات الكلاسيكو تحت انظار ومتابعة الاتحاد الآسيوي والحمد لله وفقت في قيادة المباراة.واشار الى انه احتسب ركلة الجزاء ولم يتردد في قراره وكان ذهابه الى زملائه الحكام المساعدين بسبب خلل فني في جهاز الاتصال بينه وبين مساعديه واردت من خلال توجيهي اليهم ومخاطبتهم لغرض الانتباه الى حركة الحارس من حيث ان كان له رأي في ذلك، ولم يكن ذهابي الى الحكام المساعدين لغرض التأكد من ركلة الجزاء لان القرار من صلب عملي، وانا كنت قريباً من موضع الخطأ ولا يوجد هناك اي لبس في الموضوع.وتابع طارق حديثه: ان احتساب خطأ ضد مهند عبدالرحيم كان قراراً صائباً اذ ان المهاجم مهند قد دفع المدافع سعد ناطق لاستحصال الكرة وفعلاً حصل عليها بطريقة غير شرعية ولهذا احتسبت خطأ ضد مهاجم الزوراء مهند عبدالرحيم. اما بخصوص الخطأ الذي احتسبته ضد احد لاعبي الزوراء وكان الفريق في حالة هجوم فأجاب: انا لم احتسب خطأ وانما اوقفت اللعب لغرض سلامة اللاعبين، بعد ان كان هناك احتكاك على مستوى الظهيرين لاعب الزوراء امجد كلف ومدافع الجوية علي بهجت، وان قرارات الاتحاد الدولي تنص على حماية وسلامة اللاعبين لاسيما عند حالة الاشتراك وحصل ضرب متعمد او غير متعمد في منطقتي الظهر او الرأس وان قراري كان الغرض منه سلامة اللاعب ليس اكثر وعلينا ان نبحث عن سلامة اللاعبين بعيداً عن نتيجة المباراة وهذا ما تنص عليها لوائح وقانون الاتحاد الدولي. وانهى طارق حديثه: شكري وتقديري لكل من اسهم معي من زملائي الحكام من اجل ايصال المباراة الى بر الامان من دون اخطاء تحكيمية اثرت في تغيير نتيجة المباراة.
 

مولى: سعداء بالنقاط الثلاث وطموح السفانة احد المراكز الخمسة الاولى
 

بغداد / الملاعب
عبر امين سر الهيئة الادارية المؤقتة لنادي الميناء حسن مولى عن سعادته بالفوز الذي حققه فريقه على نفط الوسط امس الاول في اطار المباريات المؤجلة للدوري الممتاز بكرة القدم.
وقال مولى في حديث للملاعب: في رحلة تعزيز النتائج الايجابية فان كسب النقاط الكاملة لمباراتنا امام نفط الوسط حصيلة تعزز طموحاتنا في تحسين موقعنا في ترتيب الفرق ويمكن القول ان اداء الفريق كان جيداً خلال الشوط الاول من المباراة وقدمنا لمحات فنية جميلة غير ان مستوى الاداء تراجع خلال الشوط الثاني بعد ان ظهر لاعبونا وكأنهم اكتفوا بالهدف الذي احرزناه ويمكن ان يكون للتوقف الطويل جراء تأجيل المباريات اثره السلبي على اداء اللاعبين الذين يحتاجون لبعض الوقت للعودة للفورمة. وعن اداء فريق نادي نفط الوسط في المباراة قال مولى: بصراحة ان فريق نفط الوسط لم يظهر بالصورة المعروفة عنه ولم يرتق للمستوى المتميز الذي ظهر عليه في مباريات سابقة.واختتم مولى حديثه برسم حدو تطلعات ادارة المينا في الموسم الحالي فقال: كما هو معلوم اننا تسلمنا المهمة في المرحلة الثانية وقد اسطعنا ان نبني بناء صحيحاً ، نتمنى ان نقطف ثماره وطموحنا ان يتمكن الفريق في نهاية الامر ان يكون ضمن الفرق الخمسة الاولى في البطولة.


 

إدارة الطلبة: لا خلاف بين يونس محمود وعلاء كاظم
 

بغداد/ بهاء البكري
نفى عضو المكتب الاعلامي لنادي الطلبة، احمد حطاب، الانباء التي ظهرت في وسائل الاعلام، وتحدثت عن وجود خلاف بين رئيس الهيئة الادارية الحالي علاء كاظم وقائد منتخبنا الوطني السابق يونس محمود وعضو الهيئة العامة للنادي حاليا خلال الجلسة التي عقدت بمقر النادي وحضرها اللاعبون الدوليون السابقون هوار ملا محمد ومحمد ناصر ومشرف الفريق سامر سعيد والتي بحثوا خلالها مسيرة الفريق ودعمه من اجل استكمال مشواره في منافسات دوري الموسم الحالي. وقال حطاب: ان هذه الانباء عارية عن الصحة وغير صحيحة، ولا يوجد أي خلاف بين علاء كاظم و يونس محمود، ولا ايضا توجد أية مشادة بينهما ولا وجود لأنباء عن انسحاب علاء كاظم من الاجتماع، كذلك لا توجد صحة لطلب علاء كاظم مبلغا ماليا ذكر في وسائل الاعلام مقابل تخليه عن رئاسة الهيئة الادارية للنادي. مبينا: ان الجلسة كانت اعتيادية جدا والحوار طبيعيا، ونحن مستغربون من نشر هكذا انباء غير صحيحة اطلاقا من قبل اشخاص يتصيدون في الماء العكر. وأكد: ان الاجتماع خرج بنتائج ايجابية جدا تخدم مسيرة الفريق الذي تنتظره مباريات مهمة متبقية له في الدوري.

 

كاظم عودة مقوما وواثق مدلل يدير منافسات آسيا تحت 23 عاماً
 

بغداد/ فلاح الناصر
يشارك مقوم الحكام الآسيوي كاظم عودة في تقويم حكام منافسات آسيا تحت 23 بكرة القدم في المجموعة التي ستجرى مبارياتها في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقال عودة: انه سعيد بإختياره لتقويم حكام مباريات المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات البلد المضيف والنيبال وأوزبكستان ولبنان. كما سمى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الحكم الدولي المساعد (نخبة آسيا) واثق مدلل للمشاركة في إدارة مباريات البطولة نفسها الخاصة بفرق المجموعة الثالثة في قطر التي تضم منتخبات البلد المضيف وتركمانستان وسوريا والهند، وتبدأ المنافسات يوم 19 وتستمر حتى 23 تموز المقبل.هذا وقسمت الفرق المشاركة على 10 مجموعات، تضم الأولى التي تضيفها قيرغستان، إيران وقيرغستان وعمان، والثانية تتألف من البلد المضيف السعودية والبحرين والعراق وافغانستان، والثالثة تتألف من سوريا والهند وقطر وتركمانستان وتقام في قطر، والرابعة تضيفها الإمارات وتضم اهل الدار والنيبال وأوزبكستان ولبنان، والخامسة تقام في فلسطين وضمت الاردن وفلسطين وبنغلاديش وطاجيكستان والسادسة ضمت ميانمار البلد المضيف وسنغافورة وأستراليا وبروناي، وتألفت المجموعة السابعة من منتخبات البلد المضيف كوريا الشمالية وهونك كونك ولاوس وتايوان، وضمت الثامنة اندونيسيا وماليزيا وتايلاند ومنغوليا وتجرى في تايلند، والتاسعة تكونت من فيتنام البلد المضيف وتيمور الشرقية وكوريا الجنوبية وماكاو، فيما ضمت العاشرة الصين وكمبوديا واليابان والفلبين، وتضيها كمبوديا، ويتأهل أول كل مجموعة مع افضل 5 منتخبات تحصل على المركز الثاني نهائيات آسيا.


 

حسن أحمد: نتائج المؤجلات تصب في مصلحتنا وإستعدادنا كبير لما تبقى

بغداد/ عبدالكريم ناصر
اعرب مدرب النفط، حسن احمد، عن ارتياحه لقيام الاتحاد متمثلا بلجنة المسابقات بتمشية المباريات المؤجلة قبل ان تبدأ الجولات الخمس المتبقية لفريقه، وذلك حفاظا على ايجابية اللعب من قبل الفرق المنافسة على لقب الدوري والفرق البعيدة عن التنافس والتي ارتضت مكانها في ترتيب سلم الدوري، وربما ستقدم مباريات فقط لنهاية مبارياتها دون التفكير بتحسين الموقع وربما استعدادا للموسم المقبل, لكن البدء في المباريات المؤجلة يعد خطوة ايجابية وعادلة. واكد احمد: ان الفريق النفطي يواصل تدريباته المكثفة وخوضه لمباريات ودية لعبها امام الكهرباء والتي انتهت لمصلحة النفط بثلاثة اهداف مقابل هدفين. مشددا على اهمية مواصلة التدريبات المكثفة من اجل المحافظة على جاهزية الفريق والابتعاد عن الرتابة التي سببتها فترة التوقف عن خوض مباريات الدوري بسبب ارتباطات المنتخبات في المباريات الودية والرسمية. معربا عن سعادته بما يقدمه لاعبوه من مستوى طيب من خلال القدرة على البقاء في الصدارة لأكثر من جولة وبتميز ثابت طيلة المرحلتين. متمنيا البقاء بالمقدمة في المباريات الخمس القادمة وعدم السماح بنزيف النقاط الذي حاولنا الابتعاد عنه طيلة مباريات المرحلة الثانية من الدوري. مؤكدا تمسكه بالصدارة والتي تعد حقا مشروعا نظرا للجهد الكبير الذي بذله اللاعبون في الفترة السابقة من الدوري والتي قادتهم للزعامة وبفارق لا بأس به عن باقي فرق الدوري، ولاعبوه جاهزون للاحتفال بدرع الدوري.مبينا: أما الحصول على نقاط جميع المباريات فهو الحل الوحيد لخطف لقب الدوري والذي بات اقرب لفريق النفط اكثر من أي فريق اخر. واختتم احمد: ان النتيجة التي آلت اليها المباريات المؤجلة تصب بمصلحة فريقنا، فتعادل الزوراء والجوية، وخسارة نفط الوسط، حالة ايجابية في طريقنا لخطف لقب الدوري.
 

الكنــاري يضـــيف فريــــق الحســــين.. اليــــوم
كريم حسين: 6 تجريبيات تؤهل الكرخ لإستئناف مباريات الممتاز
 

بغداد/ فلاح الناصر
قال مدرب فريق نادي الكرخ بكرة القدم، كريم حسين: ان 6 مباريات تؤهل فريقه لإستئناف مباريات الدوري الممتاز بكرة القدم، وان فريقه اجرى حتى الآن 4 مباريات ودية، حيث واجه فريق أمانة بغداد مرتين، تعادل في الأولى إيجابا بهدف لمثله، وفاز في الثانية بثلاثة اهداف من دون رد.
واشار إلى: ان المباراة الثالثة خسرها فريقه امام النفط متصدر الدوري بهدف من دون رد لفريقه الاصفر، في حين خرج متعادلاً سلباً امام فريق الصناعات الكهربائية الذي يستعد للدوري التأهيلي.
واضاف: ان فريق الكناري سيضيف في الساعة 10 من مساء اليوم فريق نادي الحسين في لقاء تجريبي خامس للكناري، على ان يلاعب في التوقيت نفسه من مساء يوم الاحد المقبل منتخب الناشئين تحت 16 سنة الذي يستعد لتصفيات آسيا. وتابع حسين: ان المباريات التجريبية اسهمت في تعزيز جدارة الفريق الاصفر وتطلعاته في مغادرة قاع الترتيب والمضي إلى الامام في لائحة ترتيب فرق الدوري الممتاز. منوها إلى: ان المباريات شهدت منح الفرصة لعناصر شبابية تأقلمت بنحو واضح مع بقية لاعبي الفريق الاصفر من اجل العودة بقوة للدخول في مباريات الدوري الممتاز بعد استئنافها.
 

وزير النفط يشيد بإنجازات فريق سلة النادي ويصفهم بالأبطال
 

بغداد/ سيف المالكي
اشاد وزير النفط جبار علي حسين لعيبي، بفريق كرة السلة النفطي والانجازات التي حققها، مؤكدا انها مفخرة لوزارة النفط خصوصا وللعراق عموما، واصفا لاعبي الفريق بـ”الابطال”، جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه، فريق كرة السلة النفطي.
وثمن الوزير الجهود والانجازات المتحققة وحصول الفريق على البطولات وتمثيله للوزارة احسن تمثيل محليا ودوليا، مؤكدا دعمه الكامل للرياضة عموما ولفريق كرة السلة النفطي خصوصا، مبينا ان للرياضة دورا مهما في رقي الدول وتقدمها.
واكد اهمية دور المرأة التي لا يقل شأنا عن الرجل في تحقيق الانجازات لاسيما الرياضية منها، موجها الجهات ذات العلاقة في الوزارة باعادة تفعيل الفرق النسوية في الاندية الرياضية النفطية.
من جانبه اشاد وكيل الوزارة لشؤون التوزيع معتصم اكرم حسن بجهود لاعبي فريق كرة السلة النفطي والانجازات التي حققوها، مؤكدا ان الاندية النفطية لها ثقلها الكبير بين الاندية الرياضية عموما وقد تركت بصمة في قطاع الرياضة.
من جانبهم عبر اعضاء فريق السلة عن بالغ سرورهم لحفاوة الاستقبال، مشيدين بدور الوزير في دعم قطاع الرياضة عموما والاندية النفطية وفريق كرة السلة خصوصا، مجددين العهد على ان يكونوا خير ممثل لوزارة النفط محليا والعراق دوليا من خلال مواصلة تحقيق انجازاتهم الرياضية.

 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com