جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 20/2/2018 العدد : 2965

صقور الجوية يتطلعون للتحليق فوقـ أسوار الحدود
راضي شنيشل: الأزرق قهر الصعاب وهدفنا حصد المزيد من النقاط
مظفر جبار: عملنا على رفع الجانب المعنوي ونسعى إلى إستعادة التوازن
 

بغداد / فلاح الناصر
يضيف ملعب التاجي في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر غدٍ الاربعاء، مباراة فريقي الحدود والقوة الجوية ضمن الجولة السادسة عشرة من المرحلة الاولى لدوري الكرة الممتاز، للضيوف 28 نقطة بالمركز الثالث، فيما صاحب الضيافة يقف في الترتيب الثالث عشر وله 17 نقطة.
الدور السابق، شهد تحقيق القوة الجوية الفوز الكبير بخمسة أهداف لهدف على حساب فريق زاخو، في حين تعرض الحدود إلى خسارة كبيرة امام فريق الصناعات الكهربائية بالنتيجة ذاتها، وما بين انهيار ترسانة الحدود، وتحليق الصقور في سماء الدوري الممتاز، استطلعنا رؤى المدربين مظفر جبار وراضي شنيشل، عن تحضيراتهما لمباراة غدٍ، فكان الاتي:
مدرب الفريق الضيف، راضي شنيشل، قال ان الجوية يتعامل مع جميع المنافسين بروحية واحدة، يحترم قدراتهم، لكنه يسعى إلى تعزيز تفوقه واستقراره وتثبيت موقعه في المقدمة، لا سيما ان فارق الأهداف يسهم في تفوقه على مطارده النفط.
شنيشل، قال ان الفوز الاخير الذي تحقق للصقور، يعد مستحقاً بعد سلسلة نتائج ايجابية خطط لها الملاك التدريبي، متمنيا ان يبقى الازرق على المنوال المتميز ذاته، بعد انهاء فترة صعبة في الجولات الاولى مرت على الكرة الزرقاء، لكنها أنتهت بعودة الصقور إلى التحليق في سماء الدوري الممتاز، إلى جانب الطموح الكبير في تسجيل حضور فعال في كأس الاتحاد الآسيوي، لا سيما ان الأزرق حامل اللقبين في النسختين السابقتين للبطولة القارية عامي 2016 و2017 على التوالي.
وبين ان القوة الجوية، يدرك جيداً مقدرة لاعبي الحدود وامكان العودة وتناسي الخسارة الكبيرة التي تعرضوا لها، فلا يمكن ان تكون النتيجة مقياساً على عدم امتلاك الحدود لروحية الفريق المثابر الذي يسعى إلى اثبات وجوده امام الكبار.
وكشف شنيشل عن ان تشكيلة الصقور، تواصل افتقادها للاعب سامال سعيد بسبب الإصابة، برغم انه انخرط تدريجيا في التدريب لكن لن يشارك في المباراة، كما تعرض علي بهجت إلى الإصابة التي تمنعه من تمثيل الفريق في لقاء يوم غدٍ، وكذلك الحال بالنسبة للهداف امجد راضي الذي سيغيب عن صفوف الصقور للسبب ذاته.
اما مدرب الفريق المضيف، مظفر جبار، فقد اكد ان العمل في الايام الماضية، كان منصباً على تأهيل اللاعبين نفسيا واخراجهم من الاجواء الحزينة التي خيمت بعد الخسارة او الانتكاسة امام فريق الصناعات الكهربائية، منوهاً إلى ان مساعي إدارة النادي والمدربين كانت كبيرة لتجاوز الخسارة والتركيز على أستعادة التوازن للفريق الشبابي.
واوضح ان مباراة فريقه امام القوة الجوية ستكون على قدر عال من الاهمية، لا سيما ان الفريق الجماهيري فرض حضوره القوي في الجولات السابقة وقفز إلى موقع متقدم في اللائحة الممتازة، وبالتأكيد فان طموحات الفريقين كبيرة في تقديم مباراة جيدة فنيا وتحقيق النقاط الثلاث.
وبين جبار ان فريقه يعاني إصابة وجوه يعتمد عليها في تشكيلته الأساسية وابرزهم عباس فاخر واحمد هاشم.
يشار إلى ان مباراتي الفريقين في الموسم السابق، شهدتا تفوق القوة الجوية، ففي المرحلة الاولى فاز الصقور بخمسة اهداف مقابل هدفين، سجل للجوية حمادي احمد (هدفين) وعماد محسن وامجد راضي وسامال سعيد، فيما سجل للخاسر الكاميروني أمبو من ضربة جزاء ومصطفى محمود، وفي المرحلة الثانية بخاتمة الدوري، فاز الجوية بهدفين لحمادي احمد مقابل هدف لمصطفى محمود.
 

متخصصون : هذه اسباب تراجع مستويات بعض الفرق وتنامي ظاهرة اقالة المدربين خطيرة

بغداد / سيف المالكي
وصل التنافس بين الزوراء والشرطة على صدارة الدوري الممتاز الكروي الى ذروته بعد تعادل الفريقين في مباراتيهما ضمن الجولة السابقة امام نفط ميسان والطلبة تواليا ليصل الفرق بينهما الى نقطتين، وهو ابرز ما يشهده الموسم الحالي، الا ان المستغرب هو تراجع اداء فرق كبيرة مثل نفط الوسط والميناء وزاخو والنجف خلال مباريات دوري الموسم الحالي ما شكل علامات استفهام وتعجب، فضلا على ان دورينا لم يشهد ظهور لاعبين بارزين عكس السنوات الماضية، وتنامي ظاهرة تغيير المدربين من ادارات الاندية مع التأكيد على اهمية ان تكون هناك رابطة او لجنة للدفاع عن حقوق المدربين، في حين ان دورينا شهد تراجع اداء اللاعبين المحترفين في الدوري الكروي والبعض منهم اصبح حبيس مصطبة الاحتياط.

اداء ضعيف

وقال المدرب سامي بحت: سيبقى التنافس مستمرا بين الزوراء والشرطة حتى اللحظات الاخيرة من الدوري لما يمتلك الفريقان من خزين جيد من اللاعبين المميزين واستقرار فني سوف يساعد الفريقين في مواصلة المنافسة على لقب الدوري.
ان البدايات المتعثرة وعدم الاستقرار الفني جعل هذه الفرق تتراجع في تقديم مستويات ضعيفة ومتذبذبة من مباراة الى اخرى انعكس سلبا في ترتيب هذه الفرق في سلم الترتيب، وما زال الدوري ضعيفا فنيا ولهذا لم يظهر لاعبون بارزون حتى الان، واعتقد بعض الاستثناءات التي تنطبق على بعض المباريات القليلة شاهدنا فيها جملا تكتيكية.
يجب ان تنبثق رابطة للمدربين تطالب بحقوق المدربين ولا يعقل كل 4 او 5 مباريات يتم تغيير المدربين وهذا لا يَصب في مصلحة تطوير الدوري من النواحي الفنية واجد ان نوعيات اللاعبين المحترفين ليست على قدر عال من النواحي الفنية لهؤلاء اللاعبين، فيجب ان يشكل اللاعب المحترف اضافة قوية للفريق حتى يكون لاعباً مقنعاً ويستطيع ان يكون لاعباً أساسياً. وهذه المسؤولية تقع على إدارات الاندية وكذلك الأجهزة الفنية التي تختار اللاعبين المحترفين دورن المستوى المطلوب.
وقال اللاعب الدولي السابق ماهر حبيب: ان المنافسة هذا الموسم محتدمة وفي صراع مستمر وفارق النقاط بين الفريقين غير كبير وهذا ما يعطي للمنافسة طعماً خاصاً، واؤكد اهمية امر ثان هو ان بين الفرق الاكثر تضرراً في الانتقالات فريق نفط الوسط هذا هو السبب المباشر لتراجع اداء فريق نفط الوسط وايضا الميناء يعاني تراجع الاداء هذا الموسم والأسباب كثيرة وكبيرة، منها ان هناك صراعا اداريا كبيرا واذا بقي الحال على ما هو عليه فستكون النتائج اكثر سلبية، اما عن النجف وزاخو فهما لا يملكان الاموال والنادي الذي لا يملك المال لا يستطيع ان ينافس ولا حتى الثبات في النتائج.

تغيير المدربين

ان هناك مشكلة كبيرة جدا وللاسف ان الاتحاد هو صاحب هذاه المشكلة وهي ان الابتعاد عن دوري الفئات العمرية ينعكس على عدم وجود جيل من اللاعبين البارزين وهذا ما سوف ينعكس على المنتخبات في قادم الايام، وهناك اسباب عدة لتنامي ظاهرة تغيير المدربين في دورينا منها ضعف شخصية اغلب المدربين امام فرص التدريب وضغط الجماهير على الادارات عندها يكون المدرب هو الضحية، لذلك نرى في دورينا اقالات كثيرة ومبكرة للمدربين وحتى وان وجدت رابطة او لجنة للحفاظ على حقوق المدربين فلن تنفع لعدم وجود قانون لحماية المدرب.
وبخصوص اللاعبين المغتربين وتراجع ادائهم في دورينا كان لي رأي في وقت سابق وفي الموسم الماضي للاعبين سببه رداءة اغلب الملاعب وسوء الاختيار من الإدارات وعدم خبرتهم في هذا الامر.

غياب الجانب الخططي

واوضح الخبير التحكيمي رعد سليم: سيستمر التنافس بين الزوراء والشرطة برغم ان التوقع سابق لأوانه وما زلنا في الثلث الأول من الدوري ولا نستبعد دخول أكثر من فريق لمنافستهما كالجوية والنفط والمحصلة التنافس بين أكثر من فريق يزيد الدوري حلاوة.
ان تراجع نتائج بعض الفرق يعود إلى الظروف المادية التي تعانيها أكثر الفرق ومع ذلك أعتقد ستعود هذه الفرق ولكن لن تصل إلى المربع الذهبي لتسلسل فرق الدوري.
هناك أسباب لعدم ظهور اللاعب البارز أهمها قلة وجود المدرب القادر على تطوير قدرات اللاعبين حيث يعتمد مدربونا على التدريب البدني والتفكير في كسب النقاط بعيدا عن الجانب الخططي والتكتيكي والاعتماد على اللاعب الجاهز، والسبب الآخر الظاهرة الغريبة في دورينا وهي استخدام اللعب العنيف ضد اللاعبين الموهوبين ما يؤدي إلى إصابتهم وهبوط مستوياتهم.
في كل موسم تبرز ظاهرة تغيير المدربين بسبب عدم دقة اختيارهم وأكثر مدربينا يتعاقد مع الفرق باستخدام العلاقات والتأثير في إدارات الاندية بالتوسط أو عن طريق من يؤثر في إدارات الاندية، ويبقى مدربنا يبحث عن فرص العمل ولا يبحث عن فرص التطور.
معظم اللاعبين المحترفين الذين يتم التعاقد معهم اكسباير ويروج لهم السماسرة بفديوات قديمة عندما كان اللاعب في قمة عطائه. كذلك عدم مراقبة المحترف في تغذيته والتزاماته الاحترافية حيث تجده يأكل أكثر مما يقدم ويسهر دون رقيب. بينما هناك التزامات وشروط صارمة يجب أن يلتزم بها المحترف.
وتبقى الحالات التحكيمية الأبرز في دورينا بسبب تراجع مستويات أكثر من حكم لعدم وجود تدريبات ومحاضرات لتلافي الأخطاء ومعالجتها مع الطامة الكبرى وهي أن حكامنا يحكمون من بداية الموسم 2017 إلى الشهر 2 من عام 2018 بدون أجور.
 

حسين عبدالواحد: طموحنا خطف النقاط الثلاث برغم صعوبة النفط
 

بغداد / الملاعب
قال لاعب الشرطة حسين عبدالواحد ان مباراتنا امام النفط يوم غد الاربعاء لن تكون سهلة ابداً لا سيما ان طموحاتنا كبيرة ليست باعتلاء الصدارة فحسب وانما نيل اللقب.
واضاف: نحن عازمون على خطف نقاط المباراة الثلاث برغم صعوبة اللقاء اذ يعد فريق النفط واحداً من الفرق الجيدة من خلال امتلاكه لعناصر قادرة على صناعة الفوز الا ان فريقنا هو الاخر لديه لاعبون بمستويات فنية عالية في جميع الخطوط ولدينا الرغبة الكبيرة في انتزاع الفوز لعلنا نرتقي الى الصدارة في حالة تعثر المتصدر الزوراء امام السماوة.
واوضح عبدالواحد ان الحديث عن اللقب او الصدارة سابق لاوانه اذ ان امامنا مباريات عديدة اضافة الى مرحلة ثانية وستشهد تغييرات كثيرة في مستويات الفرق وخصوصاً فرق المقدمة وطموحاتنا خطف اللقب وليس اعتلاء الصدارة لوقت معين وهذا هو هدفنا الاول والاخير.
 

مدرب السماوة: نعول على ملعبنا الصعب وجمهورنا الكبير في مواجهة الزوراء
 

بغداد / الملاعب
اكد مدرب فريق نادي السماوة حازم صالح ان فريقه يتطلع لتحقيق نتيجة ايجابية في المباراة التي يضيف فيها الزوراء المتصدر يوم غد الاربعاء ضمن دوري الكرة.
وقال صالح لـ(الملاعب): برغم ان فريق نادي الزوراء في افضل حالاته هذا الموسم وهو يواصل صدارته للدوري ولم يتعرض حتى الان لاية خسارة فان ذلك لن يقلل من طموحنا لتحقيق نتيجة متميزة لا سيما ان ملعبنا صعب على المنافسين وقد خضنا فيه سبع مباريات لم نتعرض للهزيمة في اي منها.
واضاف صالح: كملاك تدريبي ولاعبين نأمل ان نظهر في هذه المباراة بمستوى مميز وان نرضي جمهورنا الكبير الذي نعول عليه كثيراً وهو الذي يقف خلفنا ويؤازرنا ويستحق ان نرد له الدين بنتائج ايجابية.
واختتم صالح تصريحه بالقول: لقد خسرنا مباراتنا الاخيرة امام الميناء برغم اننا كنا نستحق الفوز لا التعادل بعد ان اهدرنا العديد من فرص التسجيل وتعرضنا لظلم تحكيمي واضح بالغاء هدف صحيح واغفال احتساب ضربتي جزاء كما اكد ذلك العديد من المتابعين.
 

أمانة بغداد يضيف سفانة الجنوب
خلف يثق بقدرة فريقه على التفوق وشاكر يطمح للنقاط الثلاث
 

بغداد / عبدالكريم ناصر
اليوم الثلاثاء وفي الساعة 3,30 يضيف فريق امانة بغداد فريق الميناء لحساب الجولة السادسة عشرة من المرحلة الاولى من الدوري الممتاز, الامانة يحاول الحصول على النقاط الثلاث ليصل الى النقطة 26 وهو رصيد الكهرباء نفسه صاحب المركز الخامس، فيما لو احسن استغلال الوضع الصعب الذي عليه الميناء والتغييرات التي حصلت مع الفريق من ملاك تدريبي ولاعبين على الرغم من تحقيق الميناء الفوز على السماوة في اخر الجولات، وما للامانة من وضع مستقر في ملاكه التدريبي واللاعبين, حقق الامانة الفوز ب6 لقاءات وتعادل في 5 فيما خسر 4 لقاءات، رصيده التهديفي 11 هدفا فيما لامس شباكه العدد نفسه من الكرات, اما فريق الميناء فقد فاز باخر اللقاءات على السماوة وقفز الى المركز ال14 برصيد 16 نقطة بعد ان فاز بثلاثة لقاءات وتعادل ب7 لقاءات وخسر 5 اخرى, سجل لاعبوه 10 اهداف ودخلت مرماه 16 كرة, يحتاج الميناء الى النقاط الثلاث ليصل الى المركز 11 بعد ان يتخطى الحدود ونفط الوسط والسماوة ومع ذلك المركز لا يليق بفريق السفانة المتعود على المراكز المتقدمة ضمن جدول الترتيب.

خلف: قادرون على تخطي الميناء

اكد مدرب فريق امانة بغداد احمد خلف ان فريقه يمر بظروف جيدة تؤهله للوصول الى المربع الذهبي فقد تقدم فريقنا في محطة الدوري بعد تحقيقه الفوز على نفط الوسط في الجولة السابقة، وسنحاول خطف النقاط الثلاث من فريق الميناء ليستمر تقدمنا نحن المربع الذهبي, نمتلك احقية التفوق لكوننا نلاعب الميناء في ملعبنا, والعطاء الجيد الذي قدمه فريقنا في لقاء نفط الوسط كان مردوده ايجابياً على الحالة النفسية للفريق ونسيان عقبة الشرطة والحدود التي خسرنا فيها المباراتين بثلاثية وثنائية وهي حالة سلبية اثرت في اللاعبين بشكل كبير، لكن الفوز على نفط الوسط ساهم في رفع معنويات اللاعبين وسنقابل الميناء بالمطلب الكبير النقاط الثلاث التي سنكون من خلالها برصيد الكهرباء نفسه والتفوق فقط بالاهداف, لا توجد اصابات مؤثرة في الفريق على الرغم من تعرض لاعبينا لاجهاد كبير في المباراة التي واجهنا فيها نفط الوسط بمدربه الجديد عماد محمد، اضافة الى ان الملعب غير جيد اثر في اللاعبين وتعرض العديد منهم الى اصابات، لكنها والحمد لله لم تكن مؤثرة، واكد لنا الفريق الطبي ان ياسر عبدالمحسن يستطيع اللعب اضافة الى عبدالله عبدالامير وستار جبار, فريق الميناء الذي يقوده مدرب كفء هو ناظم شاكر لكننا لدينا الحلول لايقاف لاعبي الميناء وبالتالي تحقيق التفوق المطلوب.

شاكر: تحسن الفريق يحتاج الى وقت

اعرب المدرب ناظم شاكر مدرب فريق الميناء عن سعادته بالفوز الذي تحقق على فريق السماوة، مؤكدا قوة فريق السماوة وتقديمه كرة جميلة لكننا تفوقنا وحصلنا على النقاط الثلاث, ومن خلال لقائنا مع الفريق المتماسك امانة بغداد سنحاول تحقيق العلامة الكاملة التي تعتبر مطلباً اساسياً للعودة الى التنافس فجميع المباريات المتبقية من المرحلة الاولى مهمة وسنلاعب نفط ميسان في البصرة، لكننا سنواجه فريقي الحسين والصناعات الكهربائية في بغداد, ولقاءنا مع امانة بغداد مهم جدا وسنلعب بحذر مع ايجاد فرصة لتحقيق التفوق بهدف مبكر، لدينا خطوط لعب جيدة سنحاول من خلالها السيطرة على وسط الملعب وشن هجمات ونقل اللعب بساحة المنافس, فمصطفى كريم اضافة جيدة للفريق, وامامنا فريق منظم يلعب بالملاك التدريبي لمدة طويلة ولديه خبرة بلاعبيه كافية لتعقيد مهمة الفوز التي نبحث عنها, خطوط الفريق البصري اصبحت افضل وبدأ اللاعبون يهضمون افكارنا وتصاعد الاداء مهمتنا في المباريات المقبلة وسنحاول تعويض اللاعبين الذين تركوا الفريق لاسباب متعددة، وصالح سدير وقع للجوية قبل ان اتسلم مهمة التدريب، ولدينا غيابات في بعض خطوط الفريق وتعويضها ضروري والمهمة كسب النقاط الثلاث فالخسارات الاربع امام نفط الجنوب والزوراء والطلبة والنجف بشكل متواصل صعبة على فريق بقيمة الميناء.
 

 المستقيل.. عادل نعمة:
قررت التريث في تولي مهمة جديدة ورفضت عرضين والثالث على طاولة البحث
 

بغداد / ضياء حسين
قال المدرب عادل نعمة انه رفض عرضين تدريبيين من ناديين يلعبان في الدوري الممتاز بعد اقل من عشرة ايام من استقالته من تدريب فريق نفط الوسط الذي تولى تدريبه في بداية الموسم وحقق معه 17 نقطة في 13 مباراة، مشيرا الى ان ادارة نادي الديوانية قدمت له عرضا هو الاكبر الذي تقدمه لاي مدرب من المدربين الذين اشرفوا عليه في هذا الموسم، لكنه اعتذر عن الموافقة لاسباب لا تتعلق بوضع الفريق او الامور المالية الاخرى وهو ذات السبب الذي جعله يعتذر لادارة زاخو عن تولي تدريب الفريق، موضحا انه قرر التريث في اتخاذ أي قرار حاسم في وجهته التدريبية بعد الصدمة التي تلقاها في تجربته الثانية في الدوري الممتاز من ادارة نادي نفط الوسط التي اتفق معها على بناء فريق للموسم المقبل لكن الضغوط التي تعرضت لها ادارة النادي كونها تتبع مؤسسة حكومية ومطالبة بنتائج انية هي من كانت وراء قرار استقالتي وانهاء مهمتي بطريقة مناسبة، برغم كل ما قدمته للنادي من جهود كبيرة حيث تسلمت المهمة بعد هجرة جماعية لاكثر من 20 لاعبا ممن مثلوه في الدوري وبطولة الاندية العربية، وكان بالامكان اجراء بعض التغييرات التي يحتاجها الفريق بعد فترة الانتقالات الشتوية لكن يبدو ان الادارة اتخذت قرارها بالتخلي عن خدماتي، وكل ما اتمناه ان يوفق الملاك التدريبي الجديد في تحقيق طموحات الادارة، وبين نعمة انه تلقى عرضا ثالثاً لا يود الافصاح عنه في الوقت الحاضر لكنه يمكن ان يقبل به في حال تم الاتفاق على بعض الامور التي يمكن ان تضمن حقوقه وما يمكن ان يحصل عليه من وعود من ادارة النادي.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com