جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 24/8/2017 العدد : 2854

المحاضـر الآسيوي يؤكد سعي النشامى لرد الدين العراقي
فطافطة يدعو دول العرب وآسيا للمساهمة في رفع الحظر كلياً
 

بغداد / الملاعب
دعا، المحاضر الآسيوي، الأردني، وليد فطافطة، دول العرب المجاورة والخليجية والآسيوية إلى المساهمة الفعالة في رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية والحضور إلى بلاد الرافدين من أجل إجراء مباريات ودية تعزز موقف العراق وتسهم في منحه الضوء الاخضر من الفيفا برفع الحظر عن ملاعبه الجميلة.
وبين ان النشامى وبجهود الامير علي بن الحسين كانت وما زالت سباقة في تعزيز ملف الاشقاء العراقيين في رفع الحظر كليا عن الملاعب الخضراء، مبينا ان حضور المنتخب الاردني الى ملعب البصرة في مقابلة العراق ودياً، انما جزء من رد الدين للشعب العراقي على جميع الاصعدة ومنها الرياضية.
وذكر ان لقاء الاساطير الذي سيقام في ملعب المدينة الرياضية في البصرة شهر أيلول المقبل، هو فرصة رائعة للكرة العراقية في تأكيد جدارتها واثبات للعالم اجمع ان العراق بلد السلام والاجواء ملائمة لاستعادة حقوقه في اللعب على ارضه وتضييف المباريات الدولية، مشيراً إلى حضور كبار النجوم من شتى قارات العالم والهالة الاعلامية التي ترافق المباراة وتكون محط انظار العالم اجمع، تعد شيئاً ايجابياً سيكون له الاثر الكبير في اعلان رفع الحظر الكلي باشراف الفيفا عن ملاعب العراق ان شاء الله.
وقال فطافطة، الذي انهى مؤخراً دورة تدريبية حاضر فيها معتمدا من الاتحاد الآسيوي لفئة B، وهي الخامسة له في العراق، قال ان هنالك توجهأً للمنتخب الأولمبي الأردني في اجراء لقاء مع شقيقه العراقي في احد ملاعب العراق في خطوة جديدة تؤكد دعم النشامى لجارهم الحبيب. مؤكدا ان العلاقات التي يرتبط بها الشعبان الشقيقان، عميقة جدا، ولذلك فان مواقف الأردن الحالية هي جزء من رد الدين لرياضة العراق التي لها وقفات مشرفة كثيرة تجاه رياضة الاردن.واضاف ان الطاقات التدريبية العراقية واللاعبين سبق ان احترفوا في الاندية الاردنية ومنهم ما زال يواصل مسيرته وكانوا خير عون لرياضة الاردن وتطويرها باشرافهم وتمثيلهم للأندية في المسابقات المحلية والخارجية، فضلاً على العمل في المنتخبات الاردنية ومنها المنتخب الوطني الأول الذي اشرف عليه المدرب العراقي عدنان حمد في بطولات عدة.واوضح ان المدرب العراقي بات رقما صعباً في عداد الاسماء التدريبية العاملة، نظراً لما يملكه من مؤهلات فنية عالية مواكبة للتدريب الحديث، ولا سيما بعد الانفتاح الكبير وحرص المسؤولين في اتحاد الكرة واللجنة الفنية والتطوير على استقدام افضل الخبراء واقامة الدورات التدريبية المتطورة المعتمدة رسميا من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وبين ان الدورة الاخيرة التي اختتمت أول أمس في مجمع ملعب الشعب الدولي شهدت تفاعلاً كبيراً من المشاركين لانهم يعملون في تدريب الاندية ويحرصون على الاستفادة من المحاضرات التي تضمنتها.
وذكر ان المدرب العراقي يعمل جاهدأً على تطوير الجانب النظري، لانه في الجانب العملي متميز جداً، بدأ يضع نفسه في الطريق الصحيح ويعرف كيف يبدأ وأين ومن اي اتجاه في طريق التدريب وعالمه الطويل والشاق الذي يتطلب النجاح فيه العديد من العوامل المهمة منها الخبرات والاطلاع المتواصل على الاحدث في اجواء هذا العالم.
 

احمد راضي جاهز لمباراة الأساطير ويطالب بمنح فرصة اللعب لمن يستحقها
 

بغداد/ ضياء حسين
قال نجم الكرة العراقية السابق احمد راضي انه سيشارك في مباراة اساطير الكرة العراقية امام اساطير العالم المقررة ان يحتضنها ملعب جذع النخلة في محافظة البصرة في التاسع من الشهر المقبل.
مؤكدا في اتصال هاتفي مع (الملاعب) من العاصمة الاردنية عمان انه يواصل تدريباته اليومية استعدادا للمباراة التي ستكون فرصة طيبة للقاء العديد من زملائه اللاعبين ممن لعب معهم او مثلوا العراق في السنوات اللاحقة، كما انها فرصة جميلة للعب امام نخبة من المع نجوم الكرة العالميين وهم يلعبون امام جماهير الكرة العراقية بشكل يعطي انطباعاً جيداً عن الوضع في العراق بما يسهم في كسر قيد من قيود الحظر الرياضي المفروض على اقامة المباريات الودية والرسمية في العراق، واضاف راضي الذي ارتبط اسمه بالهدف الوحيد للعراق في المرة الوحيدة التي لعب فيها بنهائيات كاس العالم في المكسيك عام 1986 امام المنتخب البلجيكي ان الهدف الشخصي بالنسبة له هو لقاء جماهير محافظة البصرة الحبيبة والجماهير التي ستحضر من محافظات اخرى لمشاهدة المباراة، لاسيما ان الكثير منهم من جيل الشباب الحالي الذين لم تسنح لهم فرصة مشاهدة احمد راضي حتى ولو بلمحة اللاعب المتقاعد اسوة بمن سيكون معنا في ملعب المباراة.
واشار الى انه ممتعض بعض الشيء من غياب عدد من زملائه اللاعبين عن المباراة ممن كانت لهم بصمات واضحة في مسيرة الكرة العراقية وما حققته من انجازات، كما ان لديه ماخذ على بعض الاسماء الموجودة في التشكيلة التي لا تنطبق عليها المعايير ولا صفة الاسطورة، معربا عن امله في ان تتلافى وزارة الشباب والرياضة هذا الامر وتمنح فرصة الظهور لمن يستحقها بالفعل.


 

إفتتاح الدورة التدريبية الكروية الآسيوية فئة A
 

بغداد / فلاح الناصر
أفتتحت، صباح أمس الاربعاء في قاعة المدرسة التخصصية في مجمع ملعب الشعب الدولي، الدورة التدريبية الآسيوية فئة A التي تشرف عليها اللجنة الفنية والتطوير في الاتحاد المركزي لكرة القدم، والتي تستمر لغاية 18 أيلول المقبل، وتضم عبدالكريم فرحان مديرا، ويحاضر فيها السوري المعتمد من الاتحاد القاري فجر إبراهيم، يساعده ماجد عباس ووسام نجيب، وعادل القصاب المسؤول المالي والإداري وفهمي فلاح وعباس جياد ورسول كاظم إداريين. ويشترك في الدورة 23 مدرباً هم (عماد محمد وكريم كردي وحسان تركي وناجي كاظم وعبدالكريم سهيل ومهند محمد علي وحاتم حاتم وصفاء صاحب واياد عباس وعبدالكريم حسين ورمضان جاسم وعباس جاسم وصباح غني وعطا حسن وصادق حنون ونوري عبد زيد وحسين كمال وسامر سعد ومنير جابر وحمزة هادي واياد عبدالعباس ووسام طالب وضياء الدين برع). واستهل حفل الافتتاح بقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق، ثم ألقى رئيس اللجنة الفنية والتطوير، عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم، المهندس مالح مهدي، كلمته التي ابدى فيها ترحيبه بالمشاركين، متمنيا لهم التوفيق، وكذلك اشاد بالكفاءة التي يملكها المحاضر الآسيوي السوري فجر إبراهيم، مشيراً إلى: ان التعاون مع المحاضر سيخلق النجاح في المحصلة النهائية للمشاركين.
وبيّن: ان اللجنة تثق في قدرات المحاضر الآسيوي في إيصال المعلومة الحديثة للمشاركين، نظراً لإطلاعه المتواصل وجهوده الكبيرة في المواكبة لأحدث أمور علم التدريب الحديث.
واضاف: نأمل ان يحصل المشاركون على الفائدة الكبرى من الدورة التدريبية المتقدمة، حيث تسهم محاضراتها النظرية والعملية في تطوير قدراتهم في جميع جوانب العلم التدريبي، وهذا يعد خطوة إلى الامام في سبيل تطور إمكانات الملاكات التدريبية العاملة، وما يزيد من الثقة في النجاحات هو ان الموجودين يمثلون خيرة الاسماء التي عملت سواء في المنتخبات او الأندية الممتازة والدرجة الاولى والاكاديميات، وهم متواصلون في رحلتهم التدريبية.
من جانبه، اوضح مدير الدورة، عبدالكريم فرحان: ان الجهود كبيرة ومتواصلة في تعزيز الجانب العلمي للمدربين واطلاعهم على احدث اساليب علم التدريب بإشراف خبراء متخصصين بإلقاء المحاضرات معتمدين من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
فيما اثنى المدير الفني للاتحاد المركزي لكرة القدم، الدكتور قاسم لزام، على العمل الذي تحرص على إنجازه اللجنة الفنية وخطواتها المهمة في تطوير قدرات المدربين. موضحاً: ان اللجنة مقبلة على تصنيف المدربين بحسب الكفاءة والأهلية من أجل تسلم مهمات تدريب الأندية او المنتخبات الوطنية.
في حين اكد المحاضر الآسيوي، السوري فجر إبراهيم: ان هذه الدورة تسهم بتأهيل وتثقيف وتطوير قدرات المدربين نحو الأفضل، لانها تضم عملاً كبيراً يحتاج الى جهد اضافي من الدارسين، وفيها جانب الاهتمام بالتكتيك وبناء الفريق، والعمل الاحترافي في جميع مفاصله، وكذلك الاعداد البدني، وفيها دروس نظرية وعملية وتطبيقات عدة على مدى مدتها التي تستمر من 23 أب الجاري ولغاية 18 أيلول المقبل.
وقدم فجر، وهو من محاضري النخبة في القارة، شكره إلى الاتحاد المركزي واللجنة الفنية والتطوير لثقتهم الكبيرة بقدراته في القاء المحاضرات على المدربين في فئة A. مبينا: ان الدورة الحالية هي الرابعة في عداد الدورات التي يحاضر فيها في العراق. منوهاً إلى: ان امكانات المدرب العراقي كبيرة في التعلم والاستفادة من المحاضرات، برغم ان الظروف التي مرت بالعراق اسهمت في ابتعاد المدربين عن الاطلاع على احدث اساليب علم التدريب، لكن يبقى العراقي طموحا وصبورا ويسعى إلى النجاحات دوما.

 

حميد يجدد عقده مع القيثارة
 

بغداد / الملاعب
جدد الحارس الدولي محمد حميد عقده مع ادارة نادي الشرطة لتمثيل كرة القيثارة الخضراء للموسم الكروي ٢٠١٧-٢٠١٨.وقال حميد لـ(الملاعب): تم يوم امس الثلاثاء تجديد تعاقدي مع ادارة نادي الشرطة للذود عن عرين القيثارة الخضراء للموسم المقبل. واضاف: سابذل قصارى جهودي من اجل الاسهام مع بقية زملائي في المنافسة على مختلف الالقاب واعادة درع الدوري الى الخزائن الشرطاوية التي عجزت عن تحقيق الالقاب في السنوات الثلاث الماضية.واختتم حديثه قائلاً: ظروف عائلية عدة الى جانب وفاة شقيقي ادخلتني في مرحلة صعبة جعلتني ابتعد عن الشق الخاص بكرة القدم، ولكني عازم على العودة الى المنتخب الوطني من بوابة المستوى الفني الذي ساقدمه مع الشرطة في النسخة الجديدة من مسابقة الدوري.
 

مشاهــــدات مـــن نهائــــي كــــأس العراقـ
علاء عبدالزهرة يهدي اللقب 15 للنوارس على حساب عندليب الفرات
 حيدر عبدالأمير: فرحتي كبيرة وكنت واثقا من الفوز قبل الوصول للركلات الترجيحية
 

 بغداد/ خيام الخزرجي
بحضور جماهيري اكتظت به مدرجات ملعب الصناعة، أمس الاول الثلاثاء، وبعد مباراة دراماتيكية ومثيرة نجح فريق الزوراء في خطف لقب بطولة كاس العراق للموسم 2016 – 2017 أثر تغلبه في المباراة النهائية على منافسه نفط الوسط بهدف وحيد مقابل لا شيء، سجله المهاجم علاء عبدالزهرة، التي قادها بنجاح طاقم التحكيم المؤلف من الدولي مهند قاسم وميثم خماط واكرم علي ويوسف سعيد، ليسدل الستار على موسم صعب وشاق استمر اكثر من سنة، ثلثها كان تأجيلات غير مبررة وغير منطقية من لجنة المسابقات في اتحاد الكرة. (الملاعب) كانت حاضرة هناك ورصدت بعض المشاهدات الخاصة بنهائي كأس العراق.

تشكيلة الفريقين

مثل فريق الزوراء في هذه المباراة كل من اللاعبين: علاء كاطع لحراسة المرمى, حيدر عبدالامير, كرار محمد, عباس قاسم, حسين جويد, علي رحيم, احمد فاضل (صفاء هادي), مصطفى حسين (أمجد كلف), مصطفى كريم (علاء عبدالزهرة), حسين علي, لؤي صلاح. أما تشكيلة نفط الوسط، فتألفت من جلال حسن لحراسة المرمى, نبيل عباس, محمد ناصر نومي, سعد عطية (نياز محمد), اياد خلف, صالح سدير, امجد عطوان, ابراهيم بايش, برزان شيرزاد, احمد جبار, زياد احمد (فرحان شكور).

من هنا وهناك

* الموقف الجميل والاهازيج الرائعة الذي ادتها جماهير الزوراء بإستقبال لاعبي فريقهم عند دخولهم ارض الملعب لإجراء تمارين الاحماء تركت الاثر البالغ لدى الجميع، وحلوة نقولها لجماهير المدرسة الزورائية التي نالت احترام الجميع بعد انتهاء المباراة ايضاً لقيامها بتحية لاعبي نفط الوسط والتصفيق لهم بعد خروجهم من الملعب.
* عمل كبير وواضح بذلته ادارة نادي الصناعة من اجل اظهار ملعبها بالشكل اللائق بعد الاعمار الذي طاله قبل أشهر نالوا من خلاله اعجاب واحترام جميع الحاضرين.
* مدربا الفريقين الكابتن عصام حمد والكابتن علي هاشم لم يهدأ لهما بال، وكانا طوال الــ90 دقيقة واقفين في المنطقة الفنية لتوجيه اللاعبين، ولكن اللافت للنظر كان في بعض الاوقات يكون التوجيه اللاعبين بطريقة الصراخ وبشكل عصبي، خاصة مدرب الزوراء عصام حمد الذي عاش ضغطاً نفسياً كبيراً.
* اشاد الجمهور والحاضرون بالمواهب التي ضمتها تشكيلة الفريقين، حيث تميز بالجانب الزورائي الموهوب حسين علي الذي تسبب بالكثير من الازعاجات لدفاعات نفط الوسط، بينما في جانب نفط الوسط تميز صاحب المهارات العالية ابراهيم بايش على جهة اليمين، وكان عنصراً مؤثراً في تشكيلة فريقه.
* نال لاعبا فريق نفط الوسط ابراهيم بايش واحمد جبار البطاقة الصفراء بوقت واحد في حالة نادرة تحدث للمرة الأولى، وجاء ذلك في الوقت بدل الضائع للشوط الاول، وذلك بسبب اللعب الخشن من الاول، والاعتراض على صفارة الحكم بطريقة غير لائقة من الثاني، بينما البطاقة الصفراء الاولى للزوراء نالها لاعب الوسط علي رحيم في الدقيقة 64 بسبب خشونته المتعمدة ضد منافسه.
* فرحة هيستيرية اجتاحت مدرجات الملعب من جماهير الزوراء بعد تسجيل مهاجمهم علاء عبدالزهرة هدف الفوز في الوقت بدل الضائع الذي احتفل بطريقة هيستيرية مع شقيقه لاعب الزوراء بسام عبدالزهرة فور اطلاق حكم المباراة صفارة النهاية.
* مدير ادارة اتحاد الكرة زهير ناظم وموظفوه بذلوا جهوداً كبيرة في تنظيم حفل الختام وترتيب الجوائز قبل انطلاق المباراة بأكثر من ساعة، فضلاً عن جهود أعضاء لجنة المسابقات شهاب احمد وصباح نور الدين وسعد احمد جبارة.
* بعد نهاية المباراة وتوزيع الجوائز بين الفريقين توجه لاعبو الزوراء نحو جماهير (الاولتراس) الخاص بناديهم وأهدوا لهم الكأس ليكملوا الاحتفال مع الجماهير على المدرجات في اجواء جميلة.
كابتن فريق الزوراء، المدافع حيدرعبدالامير، اعرب عن سعادته الغامرة بما تحقق، حيث قال: برغم أرجحيتنا الواضحة في أغلب اوقات المباراة وتأخر الهدف للثواني الاخيرة، لكنني كانت لدي الثقة بتحقيق نتيجة طيبة والخروج فائزين، وهذا ما تحقق بالفعل بفضل الجهود والروح القتالية لزملائي اللاعبين. وأضاف: أن فرحة الحصول على لقب بطولة الكأس كبيرة، ولا توصف بتحقيق هذا الانجاز، كما لابد لي من توجيه الشكر للملاك التدريبي وادارة النادي وجمهورنا الوفي الذي ازرنا طوال وقت المباراة بتشجيعه اللاعبين برغم تأخر الهدف ليثبت مقولة ان لا خوف على الزوراء ما دام هذا الجمهور خلفه.
 

قضائيا وإتحاديا.. سيف سلمان ممنوع من الإنتقال!
 

بغداد / ماهر حسان
اكد امين سر لجنة شؤون اللاعبين والمدربين في الاتحاد المركزي لكرة القدم كاظم صدام ان اتحاد الكرة صدّق منذ اشهر عدة على توصيات اللجنة بخصوص شكوى نادي الشرطة على اللاعب سيف سلمان.
وقال صدام لـ(الملاعب): لا يمكن للاعب سيف سلمان ان ينتقل لاي ناد في الوقت الحاضر قبل انهاء المشكلة المالية التي ما زالت قائمة مع ادارة نادي الشرطة، حيث صدّق اتحاد الكرة على توصيات اللجنة بضرورة دفع المبلغ المالي البالغ ٥٠ مليون دينار المترتب على الدفعة الاولى لمقدمة عقده مع الادارة المذكورة قبل الشروع مجددا للتوقيع على كشوفات ناد اخر.
من جانبها عادت ادارة نادي الشرطة للتلويح بالامر القضائي الصادر من المحكمة الرياضية المتخصصة بالنزاعات الرياضية في السابع والعشرين من شهر نيسان الماضي الذي يلزم من خلاله سلمان باعادة المبلغ المذكور مع امكانية التعويض عن الاضرار التي تسبب بها لادارة الشرطة الى جانب الزامه بدفع اتعاب المحاماة والمصاريف القضائية.
الجدير بالذكر ان ادارة نادي القوة الجوية اعلنت مؤخرا توقيعها مع الدولي السابق سيف سلمان لمدة موسم قابل للتجديد.
 

7 لاعبــــين يشكـــــون
النجــــف
 

بغداد / الملاعب
تقدم سبعة لاعبين مثلوا كرة النجف في الموسم المنتهي بشكوى الى الاتحاد المركزي لكرة القدم بسبب حجب الدفعة المالية الاخيرة من عقودهم لاسباب وصفت بسوء النتائج. وقال اللاعب امير صباح لـ(الملاعب): شكونا يوم امس الاربعاء انا وزملائي كل من "محمد عبدالزهرة ونوزاد عبدالحميد وفاضل مقداد ومهند قاسم وعلاء خليل ومحمد سعد" الهيئة الادارية لنادي النجف امام الاتحاد المركزي بكرة القدم لعدم منحنا الدفعة المالية الاخيرة لعقودنا.واضاف: ان ادارة النجف اتخذت قراراً ظالماً بحقنا من خلال حجب الدفعة المالية الاخيرة البالغة 30% من عقودنا لاسباب وصفتها بتدني نتائج الفريق خلال الموسم الماضي بالرغم من ان مثل هذا الموضوع غير مذكور بالعقود. واختتم حديثه قائلاً: القرار المذكور لم يتم اتخاذه مع اللاعبين السوريين عدي جفال ومحمد الدوني تخوفاً من تصعيد الامور الى الاتحاد الدولي، الامر الذي سيجعلنا في حال عدم ايفاء حقوقنا المالية ان نصعد الموضوع الى محكمة كاس.
 

علي هاشم: الحظ خاصم نفط الوسط في نهائي الكأس
 

بغداد/ ميثم الحسني
بارك مدرب نفط الوسط، علي هاشم، ادارة الزوراء وجماهير الفريق لمناسبة احراز لقب كأس العراق ‏بعد خسارة فريقه امام الزوراء بهدف دون رد جاء بالرمق الاخير من المباراة.‏ وقال هاشم: قدمنا مباراة كبيرة وكنا الاقرب لحمل الكأس ‏لولا ان الحظ جانبنا وابتعد عنا في الثانية الاخيرة ليستغل علاء عبدالزهرة هفوة من الحارس ‏ويسجل الهدف في وقت لا يمكن التعويض به. لافتا الى: ان الفريق دفع ثمن الفرص الضائعة.‏
واشار الى: ان نفط الوسط فرض اسلوبه طيلة دقائق الشوط الاول من حيث الحيازة والخطورة ‏على مرمى الزوراء وكم الفرص المتاحة، وفي الشوط الثاني اعتمدنا على اسلوب مغاير وسنحت ‏لنا فرصتان بمواجهة المرمى لكن لاعبينا اهدروا تلك الفرص.‏
واوضح: ان نفط الوسط كسب فريقا محترما نال اعجاب جميع المتابعين، وكان ندا حقيقيا لفريق ‏الزوراء وسجل افضلية في اغلب اوقات المباراة. وقدم هاشم شكره لإدارة النادي التي ‏وضعت ثقتها به لقيادة الفريق في بطولة الكأس، وكنت حريصا على تحقيق الحلم لكن ارادة ‏الله شاءت ان ينتهي الحلم بآخر ثانية من المباراة.‏ يشار الى ان نفط الوسط خسر مباراة نهائي الكاس، التي جرت امس الاول، امام الزوراء في ملعب ‏الصناعة في اخر ثانية من المباراة بهدف علاء عبدالزهرة.‏
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com