جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 19/9/2018 العدد : 3098

غداً.. إنطلاقـ نهائيات كأس آسيا تحت 16 عاما
معنيون: مشاركة منتخب الناشئين بعيدة عن ضغط النتائج والأعمار الصحيحة الهدف الرئيس
 

 بغداد / خيام الخزرجي
تنطلق غداً الخميس في العاصمة الماليزية كوالامبور نهائيات بطولة كأس أسيا للناشئين تحت 16 عاما بعد ان أوقعت القرعة ليوث الرافدين بالمجموعة الاقوى الى جانب منتخبات كوريا الجنوبية واستراليا وافغانستان. حيث يعدها جميع المراقبين بالمجموعة الاصعب وأمكانية التأهل الدور الثاني وتحقيق نتائج ايجابية تثير حولها الشكوك وذلك بسبب الاعداد المتعثر لمنتخبنا للناشئين هذه المرة بسبب التداعيات الاخيرة حول اعمار اللاعبين وتبديل الملاك التدريبي، كما أن المنتخبات المنافسة تمتلك باعٌا طويلاً وتتفوق على صغارنا من ناحية الاعداد المبكر والصحيح لهذه البطولة. برغم أن الشارع الرياضي والوسط الاعلامي في العراق لا يبحث عن الانجازات الوهمية بل يبحث عن بناء قاعدة نواتها الاعمار الصحيحة لايمانه بأن القائمين على المنتخب حالياً يستطيعون عمل شيء ملموس وفقاً لتجارب الذين سبقوهم وبناء فريق شبابي يعيد هيبة العراق على مستوى الناشئين بعيداً عن آفة التزوير التي فتكت بالكرة العراقية.
(الملاعب) كانت لها وقفة وأستطلعت أراء أهل الشأن والاختصاص حول قدرة الملاك التدريبي بقيادة الكابتن فيصل عزيز على بناء منتخب خال من التزوير.. وهل ستكون مشاركة منتخب الناشئين هذه المرة بعيدة عن ضغط النتائج؟.

رفع الضغوط

وقفتنا الاولى كانت مع النجم الدولي السابق المدرب الحالي الكابتن جمال علي الذي أدلى برأيه قائلاً: أرى نهائيات أسيا للناشئين في ماليزيا خطوة في الطريق الصحيح لبناء جيل جديد للكرة العراقية بأعمار صحيحة بعيداً عن ضغط النتائج.
وأضاف: هنالك أمر مهم يساعد على البناء الصحيح وهو عدم مطالبة القائمين على الكرة العراقية والوسط الرياضي بصورة عامة هذا المنتخب بالنتائج هذه المرة بقدر التركيز والاهتمام بأعمار اللاعبين الصحيحة، لان التزوير اضر الكرة العراقية كثيراً خلال السنوات الاخيرة برغم ان منتخبنا سيواجه في مجموعته منتخبات قوية ومعدة بشكل صحيح مثل كوريا الجنوبية واستراليا التي يتميز لاعبوه بالبنى الجسمانية القوية.
وتابع: على اتحاد الكرة ان يعطى الفرصة للكابتن فيصل عزيز ورفاقه لمدة طويلة من اجل خلق جيل من الاعمار الصحيحة لكي يكون بناءً صحيحاً للكرة العراقية. متمنياً ان ترفع الضغوط المتوقعة على الملاك التدريبي وان لا يفكر الشارع والاعلام الرياضي بالنتائج بقدر بناء منتخب رصين لان الكرة العراقية مملوءة بالمواهب ومن الظلم ترك هذه الاجيال تموت بسبب آفة التزوير خلال الفترة السابقة.

الاعمار الحقيقية

وقفتنا الثانية كانت مع المدافع الدولي السابق مدرب فريق الكرخ الحالي الكابتن كريم سلمان الذي قال: أتمنى ان تكون الخطوة الاولى في الطريق الصحيح واقصد بالخطوة الاولى ان نبني منتخباً بأعمار صحيحة بعيدا عن الشبهات وان لا نفكر بالنتائج في نهائيات كأس اسيا بعد التلكؤ في اعمار اللاعبين وما رافقها من تداعيات خلال الاشهر الماضية التي تسببت بأقالة الملاك التدريبي السابق ولكن في الوقت نفسه البطولة محطة مهمة لخوض مباريات على مستوى عال خصوصا ان منتخبنا وقع في مجموعة يعدها النقاد الاصعب بالبطولة عندما يواجه منتخبات لها باعها في القارة الصفراء مثل كوريا الجنوبية واستراليا.
وأضاف: الجميع يعرف ان سر النجاح في منتخبات الفئات العمرية هو (الاعمار الحقيقية)، وهنا المفصل الحقيقي والمقياس لمستوى اللاعب العراقي اذا كان التفكير ببناء لاعبين للمستقبل والخروج بنجوم واعدة وأنتقاء مواهب ترفد المنتخبات الوطنية في مقبل السنين لان هذا هو النجاح الحقيقي شرط ان تعطى للمدرب ثقة مطلقة وعدم محاسبته على النتائج من اتحاد الكرة والوسط الرياضي وعندها سنكون قد وضعنا حجر الاساس لكرة قدم صحيحة.
وختاماً بعد ما مرت به الكرة العراقية خلال الفترة الماضية علينا ان ننسى المشاركة في بطولات الفئات العمرية من أجل الفوز فقط وان نبدأ بالتفكير ببناء منتخبات باعمار صحيحة من اجل ان نستخرج الطاقات والمواهب لمنتخب جديد يكون خير رافد للمنتخب الوطني الاول.

الالتزام بالاعمار

وقفتنا الاخيرة كانت مع الحارس الدولي السابق مدرب الحراس الحالي الكابتن وصفي جبار الذي ادلى برأيه قائلاً: بالنسبة لمشاركة منتخب الناشئين في نهائيات كأس اسيا برغم انني لا توقع ان تكون فعالة وذلك بسبب تأخر أعداد المنتخب، ولكن ثقتنا كبيرة بما يمتلكه من ملاك تدريبي بقيادة الكابتن فيصل عزيز قادر على احداث الفارق وبناء فريق يشار له بالبنان وبغض النظر عن النتائج والمنتخبات التي سيلاقيها ناشئونا في البطولة لانها غير مهمة اذا اردنا بناء جيل جديد. كما لا بد ان نلتزم بأعماراللاعبين حتى يتسنى لنا بناء قاعدة اساسية ومتينة ترفد المنتخبات الوطنية.
وأضاف: ان المشاركة في نهائيات كأس أسيا للناشئين التي ستطلق منافساتها غداً في ماليزيا مهمة لهذا المنتخب وعلينا ان لا نطالب الملاك التدريبي بنتائج خلال هذه البطولة وأنما المطالبة ببناء فريق بأعمار صحيحة بعيدا عن التزوير لاننا سنقطف ثمار هذا المنتخب بعد سنوات قليلة لو عملنا على وفق الاسس الصحيحة.
عموماً اتمنى أن يحالف التوفيق الملاك التدريبي واللاعبين الصغار في البطولة لانني متأكد أن نوعية اللاعبين الذين تم اختيارهم من الكابتن فيصل عزيز مبنية على أساس الدقة والدراسة المتأنية بعيدا عن العاطفة والعلاقات الشخصية والضغوط الخارجية.
 

النفط يلاحق أيمن قانونياً ومدربه يراهن على المنافسة
 

بغداد / ميثم الحسني
باشرت ادارة نادي النفط بالاجراءات القانونية لملاحقة اللاعب ايمن حسين الذي انتقل الى الصفاقسي التونسي من دون علم الادارة.
وقال الامين المالي لنادي النفط شوقي كاظم ان ادارة النادي وكلت شركة قانونية متخصصة للدفاع عن حقوق النادي وارجاعها، وادانة اللاعب الذي نعده هارباً من دون اي مسوغ قانوني، لافتا الى ان النادي استشار قانونياً متخصصاً في الجانب الرياضي واكد احقية النادي في القضية.
وبين ان الادارة منحت التوكيل للشركة القانونية وهي مصرية وتم اخطار اتحاد الكرة، والاخير سيبلغ الاتحاد الدولي للعبة، وسيتابع فريق الدفاع عن النادي من خلال الشركة التي خولها النادي لكسب القضية.
واوضح ان ادارة النادي ارسلت عدداً من الكتب الى اللاعب وطالبته بالعودة وسلوك الطرق القانونية في الانتقال، الا انه فضل الهروب والتعاقد مع الصفاقسي بطريقة غير قانونية.
يشار الى ان ايمن حسين اعلن بوقت سابق تعاقده مع الصفاقسي التونسي من دون العودة الى ادارة النادي.
من جهة اخرى اكد مدرب كرة النفط حسن احمد ان فريقه سيكون منافسا شرسا على اللقب هذا الموسم، وان نتيجة مباراة اربيل الاولى لم تعكس المستوى الحقيقي للفريق.
وقال احمد ان النفط سيكون من الاندية المنافسة على اللقب، فريقنا مستقر فنيا وقدمنا مستوى رائعا امام اربيل وتقدمنا بهدفين دون رد، لكن لاعبينا اهدروا فرصاً عديدة، بالمقابل استفاد اربيل من اخطاء الحكم.
واشار الى ان ركلة الجزاء التي احتسبها حكم المباراة لم تكن منطقية واعادت فريق اربيل الى اجواء المباراة، بعد ان كان مهدداً بخسارة ثقيلة، منوها الى انه يخشى تكرار الاخطاء التحكيمية لانها ستؤثر بشكل كبير في ترتيب فرق الدوري.
واوضح ان اللاعبين عازمون على التعويض في مباراة الدور الثاني امام الحدود، سيما ان فريقنا اكد من خلال مباراته الاولى انه منافس بقوة على اللقب، بعد الاداء المميز.
يشار الى ان النفط تعادل في مباراته الاولى امام اربيل بهدفين لكلا الفريقين.
 

قرار أولمــبي يقضــي بعـــودة الهيئـــة الإداريـــة القديمة لنادي كربلاء
 

بغداد / رافـد البدري
اصدرت الدائرة القانونية في اللجنة الاولمبية العراقية قراراً يقضي بابطال انتخابات الهيئة الادارية الجديدة لنادي كربلاء برئاسة احمد هدام لعدم مطابقتها شروط الانتخابات الخاصة بالاندية، ووجود بعض الخروقات التي رافقت عملية الانتخابات وعدم الحصول على الموافقات الرسمية التي تجيز اقامتها والعودة الى الهيئة الادارية القديمة، وقال رئيس الهيئة الادارية محمد ناصر الموسوي نستغرب ما يحدث في اروقة النادي من انشقاقات التي تعرقل عملنا الاداري، برغم عدم وجود اي خلافات شخصية تفضي بالتخلي عن الادارة الكربلائية التي عملت خلال السنوات الماضية، مضيفاً ان علاقات وطيدة تربطني مع اغلب اعضاء الهيئة العامة ولا وجود خط احمر لاي عضو من الاعضاء المتواجدين معي في الهيئة الادارية للنادي، ولكن الاختلاف في الاراء لا يفسد في الود قضية، مؤكداً ان الهيئة الادارية ستعمل على ترميم البيت الكربلائي من التصدعات التي حدثت لتلافي حدوث هكذا امور في المستقبل القريب، ونعد الجميع باننا سنعمل على وفق مبدا التوافق ونرحب بكل من يجد لديه القدرة في العمل الجاد لرفع شان النادي العريق الذي يرتبط اسمه بالمدينة المقدسة وتاريخها الثري، مثنياً على الدور الكبير لرئيس اللجنة الاولمبية الكابتن رعد حمودي والامين العام حيدر حسين والامين المالي سرمد عبدالاله والتعامل بروح رياضية مع ملف انتخابات نادي كربلاء وحلحلة الامور بالطرق الشرعية، والجهود المبذولة من المشاور القانوني للجنة الاولمبية نعيم البدري والدور الاستثنائي الذي قدمه في دراسة ملف النادي وايجاد السبل القانونية الكفيلة بابطال نتائج الانتخابات التي جرت بصورة غير قانونية وعدم تطبيق الشروط المطلوبة، واتخاذ القرار النهائي بالعودة الى الهيئة الادارية القديمة المعتمدة برئاستي.
 

رسمياً.. الكرواتي ماتيو ينضم لكتيبة الصقور
 

بغداد / علي إسماعيل
تعاقدت الهيئة لنادي القوة الجوية الرياضي، بشكل رسمي مع المدافع الكرواتي ماتيو للدفاع عن ألوان الفريق خلال الموسم الجاري.
وتم توقيع العقد الرسمي امس الثلاثاء في العاصمة الاردنية عمان، ولن يشارك اللاعب في مباراة اليوم امام الجزيرة الأردني في نهائي كأس الاتحاد الاسيوي لمنطقة غرب اسيا، وذلك لتأخر وصول بطاقة اللاعب من ناديه السابق.
وسيكون الكرواتي ماتيو المحترف الثالث بصفوف القوة الجوية بعد السوري زاهر ميداني والسنغالي دومينك ميندي.

 

إتحـاد الكـرة يضيـف صفـة المنســق الإعـــلامي لقائمة المشرفين على مباريات الدوري
 
بغداد / الملاعب
وافق الاتحاد المركزي لكرة القدم على اضافة صفة المنسق الاعلامي ضمن قائمة المشرفين على مباريات الدوري الممتاز للموسم 2018 -2019 بأجور مقطوعة.
وقال امين سر الاتحاد، الدكتور صباح رضا: ان المكتب الاعلامي للاتحاد قدم طلبا الى المكتب التنفيذي للاتحاد يروم فيه استحداث صفة المنسق الاعلامي في جميع مباريات الدوري الممتاز للموسم 2018 -2019، أسوة بالمباريات الخارجية، وحسب تعليمات الاتحادين، الدولي والآسيوي.
وأضاف رضا: ان المكتب الاعلامي سيقيم دورة خاصة للتعريف عن ماهية عمل المنسق الاعلامي في المباريات الأسبوع المقبل، وحسب تعليمات الاتحاد الآسيوي، يحاضر فيها المنسق العام الاسيوي، كوفند عبدالخالق، على ان يتم اعتماد المنضوين في الدورة منسقين اعلاميين للموسم الحالي.
 
سلة الكهرباء تتعاقد
مع 3 لاعبين

بغداد/ صكبان الربيعي
اعلن المدرب ماجد نعمة، قائد فريق الكهرباء بكرة السلة: ان ادارة النادي تعاقدت مع 3 لاعبين دوليين سيعززون مقدرة الفريق خلال تمثيله في منافسات الدوري، وذلك لتمتعهم بمهارات فنية رفيعة.
وقال نعمة: ان اللاعبين الثلاثة هم: العملاق مالك فالح، مدافع الفريق في دوري المواسم الماضية، وعلي عبدالله الملقب (تايسون)، المنتقل من تشكيلة فريق الخطوط، الذي يتمتع بخصائص فنية جيدة، وحسين جاوي المنتقل من تشكيلة فريق الصليخ.

 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com