جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاثنين 19/2/2018 العدد : 2964

الدولي علي حصني:لهذه الأسباب فرصتي باتت أكبر في تمثيل المنتخب الوطني

حوار / ماهر حسان

أكد لاعب منتخبنا الوطني ونادي الميناء، علي حصني: ان مواجهة المنتخب السعودي المقبلة في محافظة البصرة سيكون لها انعكاسات ايجابية على مشروع رفع الحظر عن الملاعب العراقية لما للاشقاء من دور مؤثر في الاتحاد الدولي بكرة القدم.
تعزيز ثقة الجنرال
وقال حصني في تصريح لـ( الملاعب ): بإعتقادي ان العراق قد نجح في استقبال اكثر من مناسبة كروية على الصعيد الدولي، وبات مستعدا لإستقبال المباريات الرسمية عطفا على امتلاكه ملاعب على مستوى عال وكوادر قادرة على ايصال أي محفل الى بر الامان. مشيرا الى: ان مواجهة السعودية والبطولة الرباعية ستعبر عن الاعلان غير الرسمي عن رفع الحظر عن ملاعبنا بإنتظار قرار الـFIFA.
واضاف: البطولة الرباعية التي ستضيفها محافظتا النجف وكربلاء ستكون محطة تحضيرية اولى لنهائيات اسيا، الى جانب استثمار البطولة بخوض تجمع للاعبي المنتخب الوطني بتواجد جميع المحترفين والمحليين بحكم اقامة البطولة ضمن ايام الفيفا دي, حيث ستوفر البطولة الوقت المناسب للوصول الى القائمة التي على اساسها تنطلق رحلة التحضير تمهيدا للمنافسة بقوة في الامارات لإعادة انجاز 2007.
حصني اشار الى: انه حصل مؤخرا على فرصته الحقيقية مع المنتخب الوطني خلال بطولة كأس الخليج بعد ان منحه المدرب باسم قاسم الثقة في ارتداء قمصان الوطن والدفاع عن الوانه. مبديا رغبته الكبرى لتعزيز ثقة الجنرال عبر تقديم قصارى الجهود في المناسبات الكروية المقبلة.
وأوضح: انه وضع في طليعة اهدافه خلال الفترة الماضية ان يصل الى قناعة مدرب المنتخب الوطني، حيث رجح كفة المستوى الفني على الامور المالية من خلال رفض عقد العربي الكويتي والعودة للدوري العراقي من اجل ان اكون امام انظار المتابعين، وبالفعل كانت نتائج قراري صحيحة بحكم تواجدي في التشكيل الذي خاض مباريات خليجي الكويت.

نهاية المشوار
وحول الحديث عن مشوار احترافه المقبل، قال: من اجل ان اكون واقعيا، فأنا لست ممن يبحث عن الاحتراف لمجرد خوض التجربة، فالاحتراف قد يكون المحطة التي اما ان تنهي مشوارك الكروي او تعيدك الى المربع الاول او قد تسهم في تحقيق انتقالة تاريخية في مشوار اللاعب, لذا رفضت العروض التي تلقيتها، وفضلت التواجد مع الميناء.
وبالمرور على الاوضاع التي يمر به السفانة، أكد: بصراحة الوضع الذي يمر به النادي صعب جدا، ولا يمكن أبدا ان لا يؤثر في نتائج الفريق، خصوصا وان لاعبي الفريق ومنذ اكثر من اربعة اشهر لم يتسلموا المبالغ المالية الخاصة بتعاقدهم مع النادي، ناهيك عن عدم الاستقرار ومغادرة عدد من اللاعبين، الامر الذي وضعته في الحسبان، واتخذت قرار عدم المغادرة تحت أي ظرف لعدم توجيه طعنة في ظهر النادي والجماهير.
مبينا: ان ادارة النادي و الشركة الراعية ليسا على وفاق كما هو معروف لدى الوسط الرياضي، الامر الذي صنع وضعا مرتبكا اسهم بشكل فاعل في خلق بيئة طاردة لتواجد اللاعبين المميزين لتدعيم صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية، واثر بشكل كبير في النتائج.
وفي ختام حديثه، ألقى حصني بلائمة ما يحدث في النادي على عدم التخطيط الصحيح منذ البداية والذي تم لمس نتائجه حاليا على ارض الواقع. لافتا الى: ان أية مشكلة ولها حل، ويجب ان تتضافر الجهود للخروج بحلول تنتشل النادي من الازمة التي يرزح تحت وطأتها، خصوصا وان الوضع الحالي لا يتناسب وحجم وتاريخ النادي بغية العودة الى المنافسة، خصوصا وان الفارق النقطي ليس بالشيء الكبير.
 

نجم منتخبنا الوطني السابق بالكرة الطائرة.. مظفر هاشم:تقلدت الذهب في بطولة الأندية العربية وأحرزت جائزة أفضل لاعب

حوار/ صكبان الربيعي

احتلت الكرة الطائرة العراقية في الثمانينيات مكانة محترمة وسمعة واسعة في الساحة الرياضية العربية بفضل النتائج المشرفة التي حققتها فرقنا على مختلف المستويات، وفي مقدمتها تقلد وسام الذهب مرتين في بطولة الاندية العربية ابطال الدوري، كانت الاولى من نصيب فريق نادي الجيش في البطولة التي ضيفتها الكويت عام 1984، والثانية من نصيب فريق نادي الرشيد في البطولة التي ضيفتها قاعة الشعب في بغداد عام 1989، بعد ان كان قبلها قد تقلد وسام النحاس في البطولة التي اقيمت عام 1987 في الاردن.

مظفر هاشم.. صاحب جائزة أفضل لاعب
(الملاعب) استذكرت الكلام مع اللاعب المرموق، الحاج مظفر هاشم، عن التاريخ المشرف للكرة الطائرة العراقية خلال مشاركتها ببطولة الاندية العربية ابطال الدوري، ونجاحها في ارتقاء منصة التتويج وتقلد اوسمة التفوق في 3 بطولات مهمة بفضل ابداع وتألق لاعبينا وتميزهم على خيرة اللاعبين العرب بدليل ان اللاعب مظفر هاشم اختير لنيل جائزة الافضل في منافسات بطولة عام 1989 التي اقيمت ببغداد، وتوج فيها نادي الرشيد العراقي بطلاً للعرب.
الجيل الذهبي للكرة الطائرة العراقية
يقول اللاعب، مظفر هاشم: ان الكرة الطائرة العراقية كانت تحتل المرتبة الاولى في الساحة العربية بفضل المقدرة الفنية الرفيعة التي قدمها لاعبونا، خاصة في الثمانينيات خلال مشاركتهم في البطولات المختلفة التي اقيمت داخل العراق وخارجه بالشكل الذي جعل المعنيين باللعبة والخبراء وأهل الاختصاص يطلقون عليهم لقب الجيل الذهبي للكرة الطائرة العراقية لتكامل مهاراتهم الفنية في تطبيق اساليب الدفاع والهجوم، واتقانهم فنون اللعبة وتميزهم وتفوقهم على اقرانهم اللاعبين العرب الاخرين، ونجاحهم في تشريف اللعبة، وحصولهم على ثناء وتقدير الخبراء والمدربين الاشقاء والاصدقاء.

توفر الخبرة والمهارة

واضاف هاشم: ان فوز ناديي الجيش والرشيد ببطولة الاندية العربية ابطال الدوري في دورتي الكويت وبغداد، جاء عن جدارة واستحقاق في ضوء المقدرة الفنية والبدنية التي قدمها لاعبونا وتميزهم في العطاء، واظهار لمحات مثيرة متكاملة، ولم يأت ذلك من طريق المصادفة، وانما جاء بفضل جهود وخبرة المدرب الميداني احمد حسين الذي وفق في تغيير اسلوب اللعب القديم عند اللاعب العراقي ليكون اتقان الاسلوب الحديث بديلاً عنه بالشكل الذي جعل اللاعب العراقي متكاملاً، ويجيد مهارات اللعبة كافة، ومنها تنفيذ كرات الارسال الكابس والتوصيل والتغطية في الدفاع عند الساحة الامامية خلف حائط الصد (البلوك)، وكذلك في الساحة الخلفية والكبس الخاطف والكبس القطري من جانبي الشبكة، وعمل حائط الصد (البلوك) بلاعبين فوق الشبكة او 3 لاعبين. مشيراً الى: ان اللاعبين القدامى، نجوم المنتخب الوطني، يتفوقون كثيراً على اللاعبين الحاليين في تطبيق مهارات اللعبة، وهذا لم يحصل اعتباطاً، وانما جاء بفضل جهود المدربين وعطاء وحرص اللاعبين.

أجسام رائعة
واوضح: ان تشكيلة فريق نادي الرشيد، الحائز على بطولة الاندية العربية ابطال الدوري في بغداد عام 1989، كانت تضم لاعبين طوال القامة بأجسام رشيقة، وكانوا مفتولي العضلات، ومؤهلين لتطبيق فنون ومهارات اللعبة المختلفة، وبصورة اشمل توفر اكثر من لاعب لإشغال المركز المطلوب (المعد) وتهيئة الكرات وصانع الالعاب، وكذلك في مركز الليبرو، وتوصيل الكرات الى اللاعب المعد، وكذلك مركز سوبر البلوك وسط الشبكة، والكبس من جهتي اليمين واليسار، وكذلك مركز الكبس الخاطف. مؤكداً: ان اتقان مهارات اللعبة وتوفر القدرات الفنية والبدنية ساعدت لاعبي نادي الرشيد في التميز والتفوق على لاعبي نادي أهلي جدة السعودي في المباراة النهائية لبطولة الاندية العربية، وقبلها التفوق على ناديي القادسية الكويتي وصفاقس التونسي، والاكثر من ذلك ان نجوم الطائرة العراقية تفوقوا في حينها على خيرة اللاعبين العرب، وفي مقدمتهم اللاعب التونسي المحترف عبدالعزيز، واللاعب السعودي محمد كانو، ولاعب القادسية الكويتي جاسم الطراونة.

التشكيلة الذهبية
وتطرق اللاعب مظفر هاشم في حديثه عن تشكيلة فريق نادي الرشيد الذهبية التي احرزت بجدارة بطولة الاندية العربية ابطال الدوري في بغداد عام 1989، فقال: انها ضمت اللاعبين ايمن احمد ومظفر هاشم ونمير شامل وعودة خشان ونمير اسو وسعد عبدالوهاب وسعد يحيى وعدي عبدالخالق وقاسم جبار وعقيل سلمان، تحت اشراف المدرب المجتهد احمد حسين.. وعن تشكيلة فريق نادي الجيش الحائز على بطولة الاندية العربية ابطال الدوري التي اقيمت في الكويت عام 1984، قال: انها ضمت اللاعبين المتميزين زهير عبدالله وثائر عبدالوهاب ونمير شامل وخالد بشير، وسمير وعد الله وعامر خليل، وغيرهم من المبدعين، تحت اشراف المدرب المعروف عبدالزهرة شناتي.

تمنيات بالتفاؤل
وفي خاتمة حديثه، قال: ان ممثلي الكرة الطائرة العراقية، البيشمركة والشرطة، يشاركان حالياً في منافسات بطولة الاندية العربية المقامة في تونس، وبرغم تعذر ادخالهما لمعسكرات تدريبية خارجية قبل انطلاق البطولة العربية، وذلك للظروف الصعبة التي واجهت ادارة الناديين، لكن مشاركتهما مؤخراً في مباريات دوري النخبة، التي جرت في قاعات البصرة واربيل والسليمانية، كانت فرصة موفقة لتأهيل الفريقين بالمستوى المطلوب لمنافسات الملتقى العربي، كما ان التعاقد مع اللاعبين المحترفين يعزز مقدرة الفريقين، ونتمنى لهما النجاح والتوفيق.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com