جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 24/4/2018 العدد : 3005

لجنة المنتخبات تسعى لتأمين إعداد مثالي للمنتخب الوطنيفوضى التصريحات موجودة وأنا ضد المهمات المزدوجة للاعبين

حوار/ ميثم الحسني

تعد لجنة المنتخبات من اهم اللجان التابعة للاتحاد العراقي، ويقع على عاتقها حمل كبير ، سيما وان الاعلام دائما ما يكون راصدا للتفاصيل الدقيقة لسير المنتخبات ، بل وانها تتحمل ضغط الجماهير التي لا تتحمل أية خسارة ودائما تطالب بالانتصارات ، وبالتالي لجنة المنتخبات تقع على عاتقها مسؤوليتان، المواجهة خصوصا في حال تعثر احد المنتخبات ، والتخطيط بالتوافق مع الملاكات التدريبية لجميع المنتخبات.. (الملاعب) حاورت رئيس لجنة المنتخبات وعضو الاتحاد، فالح موسى ، للوقوف على مستجدات المنتخب الوطني ، والدوري العراقي وانتخابات مجلس الادارة.
* ماذا سيتضمن اجتماعكم مع المدرب باسم قاسم؟
- تنتظر المنتخب مباراة تجريبية مع منتخب فلسطين في البصرة، وكذلك الملاك الفني مطالب بمنهاج الاعداد الى بطولة اسيا في الامارات ، ناهيك عن مناقشة مستفيضة لمشاركة المنتخب الاخيرة في بطولة الصداقة الدولية التي اقيمت في البصرة ، للاستفادة من تفاصيلها من اجل تفادي تكرار السلبيات والمشاكل التي واجهت المنتخب.
* ماذا عن التفاوت بالتصريحات بين المدربين واعضاء اللجنة؟
- لا اخفيك سرا ان عملية التصريحات بحاجة الى انضباط والتزام اكثر من الملاكات الفنية ، فاللجنة تصريحاتها رسمية ، وبالتالي لا يمكن ان نطلق اي تصريح إلا اذا كان بشكل رسمي، مثلا المباريات الدولية الودية ، لا يمكن ان نصرح بوجود مباراة ، إلا بعد الاتفاق الرسمي مع الطرف الاخر ، والموافقة الاولية غير كافية لاطلاق تصريح قابلة للمتغيرات ، ناهيك عن المعسكرات ودعوات اللاعبين.
* دعوات اللاعبين من الفئات العمرية الى المنتخب الوطني، ما موقف اللجنة منها؟
- هذا الموضوع للجنة رأي ثابت فيه، وهو اننا نمنح اللاعب فرصة التدرج بالفئات العمرية، ولا يمكن ان نحرق موهبته بالدعوة المباشرة الى المنتخب ، سيما واننا اتخذنا قرارا بعدم جواز ازدواجية المهمة للاعبين والملاكات التدريبية ، أي اللاعب الذي يمثل المنتخب الوطني لا يمكن ان يعود الى الاولمبي او منتخب الشباب مثلا ، لاننا نؤمن بضرورة تدرج اللاعب وصولا الى المنتخب الوطني، واستفادة المنتخبات من موهبته، بالاضافة الى المراهنة على نضجه الفني بعد تدرجه ، لذا قرارنا مبني على علمية، وليس عاطفة، مع بعض الاستثناءات للمواهب التي يراها مدرب المنتخب الوطني ضرورة التواجد، على ان تكون ضمن خياراته في المشاركة الفعلية مع الفريق.
* ماذا عن المباريات التجريبية للمنتخب العراقي؟
- من خلال تواجد رئيس الاتحاد في بطولة اسيا للسيدات التي اقيمت في عمان، تم الاتفاق على مباراة مع منتخب اليابان نهاية العام الحالي بشرط ان لا تضع القرعة المنتخبين بمجموعة واحدة ، كما تم الاتفاق مع منتخب كوريا لخوض مباراتين في العراق وفي سيئول. لافتا الى: انه في حال تمت الموافقة على رفع الحظر عن العاصمة بغداد ستكون مباراة كوريا في العاصمة بغداد، وان تعذر ذلك ستكون اما في البصرة او كربلاء ، بالاضافة الى مباراة المنتخب الفلسطيني في الثامن من الشهر المقبل ، تلك المباريات ثبتت رسميا، وهناك خطة سيضعها المدرب بالاتفاق مع لجنة المنتخبات نسعى لتنفيذها.
* هل سيتقاطع الدوري مع اعداد المنتخب؟
- كلا، فالدوري مخطط لنهايته في شهر تموز المقبل، واثناء الدوري هناك توقيتات مناسبة لإجراء المباريات التجريبية. أما الاعداد الفعلي فسيبدأ بإنتهاء الدوري بشكل تام ، ويوجد وقت كاف لإعداد المنتخب ، وبالتالي الدوري لم يكون عائقا في اعداد المنتخب.

حكيم شاكر في حديث خاص لـ(الملاعب) : لــم أكــن أتمنــى مواجهــة فريــق عراقــي فــي الآسيويــةجمهورنا عاطفي .. وعملنا التدريبي يتطلب الأمانة مهما كانت الظروف

حوار / علي إسماعيل

أكد مدرب فريق السويق العماني ، العراقي حكيم شاكر: انه يتمنى ان يشاهد مباراة جميلة، مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب كربلاء الدولي بين السويق والقوة الجوية في ختام دور المجموعات لكأس الاتحاد الاسيوي لحساب المجموعة الاولى لمنطقة غرب اسيا .
ويحتل السويق العماني المركز الاخير في المجموعة الأولى برصيد خال من النقاط، بينما يقف القوة الجوية بوصافة هذه المجموعة برصيد تسع نقاط، بينما يتصدر الجزيرة الاردني صدارة هذه المجموعة برصيد 11 نقطة .
لم أتمن مواجهة الجوية
وقال مدرب نادي السويق العماني، حكيم شاكر : بصراحة لم أكن اتمنى ان اواجه فريقا عراقيا، وفي العراق خلال بطولة كأس الاتحاد الاسيوي، هو شعور مختلف وجديد، وهي اول مباراة أحضرها في كربلاء بعد رفع الحظر الرسمي عن الملاعب العراقية. مشيراً الى: ان اقدار كرة القدم والاحتراف هي من تتوجب ان اكون في هذا الموقف، وان اكون انا مدربا للسويق في مباراة مهمة وحاسمة لفريق القوة الجوية على ملعب كربلاء الدولي .
فرحة رفع الحظر
ولم يخف مدرب منتخباتنا الوطنية السابق، حكيم شاكر، مشاعره برفع الحظر عن الملاعب العراقية ، بعد سنوات من الحرمان، مؤكدا: أن العراق والجماهير الرياضية يستحقان رؤية الاندية والمنتخبات يلعبان على ملاعبنا. وأوضح شاكر: مواجهة القوة الجوية، اليوم الثلاثاء، اتمنى ان تكون مباراة جميلة، نحن نراها مباراة تحضيرية للفترة المقبلة، لكون فريقنا خارج حسابات التأهل نهائياً، بينما سيلعب القوة الجوية من اجل الفوز لحسم التأهل.
غيابات كبيرة
وأوضح شاكر : نعاني من غيابات عديدة، 6 لاعبين مؤثرين ومهمين ضمن تشكيلة الفريق لا يتواجدون في مباراة اليوم امام القوة الجوية ، 4 منهم لا يتواجدون بسبب الالتزامات الوظيفية هناك في عمان، لذلك لم يستطيعوا اللحاق مع وفد الفريق الى كربلاء. موضحاً بالسياق نفسه: أنه سوف يعتمد على مجموعة من اللاعبين الشباب في مواجهة القوة الجوية .
العمل أمانة
وبيّن المدرب حكيم شاكر: اتفهم تماماً عواطف الجماهير، واحترم كثيرا جماهير القوة الجوية والتي ستكون حاضرة وبقوة في مباراة اليوم لمؤازرة فريقهم لتحقيق الفوز والتأهل، وكما ذكرت اولاً، لم اكن اتمنى ان اكون بهذا الموقف الحرج امام فريق عراقي، وفي العراق، ولكنني مدرب محترف، ويجب عليه العمل بأمانة وإخلاص حتى لو كان فريقي خارج حسابات التأهل، وبالأخير كرة القدم منافسة شريفة وجميلة، ومن يجتهد في المباراة بلا شك ستكون المباراة من نصيبه، ومباراة اليوم ستكون جميلة بكل شيء، بالحضور الجماهيري الرائع، وبأجواء كربلاء الجميلة.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com