جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 16/8/2018 العدد : 3080

رئيس إتحاد القوة البدنية .. مناضل جاسم :
طموحاتنا متواضعة ونأمل تأسيس مركز تدريبي للعبة

لمنتدى شباب ورياضة واسط دور كبير في إكمال ملعب الكوت الأولمبي
 

حوار/ حسن صاحب

اتحاد القوة البدنية يعد واحدا من افضل الاتحادات الرياضية المنضوية تحت خمية اللجنة الاولمبية, حيث تمكن ابطاله من حصد العديد من الاوسمة الملونة في مشاركاتهم الخارجية، لاسيما الاسيوية، ويقف وراء ما تحقق للعبة خلال السنوات الماضية مجلس ادارة متفان ومخلص في عمله، يرأسه مناضل جاسم الحسن, الرجل الذي استطاع لملمة شتات الاتحاد في بداياته عندما كانت تعصف به المشاكل، وعلى الرغم من الظروف المادية الصعبة التي واجهت الاتحاد، الا انه تم تجاوزها بجهود ذاتية، خاصة ان اغلب المشاركات الخارجية كانت على حساب المشاركين الذين سجلوا اعلى درجات الوفاء للعراق وهم يرفعون علم بلادهم عاليا في اسيا.. (الملاعب) ضيفت مناضل جاسم الحسن، رئيس اتحاد القوة البدنية، فكان معه هذا الحوار :
* كيف تقوّم عمل الاتحاد خلال السنوات المضية ؟
- اتحادنا رسم خطة عمل متكاملة ونفذ تلك الخطة على الارض من خلال تطبيق مفردات برنامجه الموزع بين اقامة البطولات المحلية للمحافظات والمشاركات الخارجية، وايضا اقامة الدورات التدريبية والتحكيمية, وحصدنا النتائج على جميع المستويات، وما تحقق من نجاحات كان بفضل الجميع سواء من قبل اعضاء الاتحاد او الاداريين والمدربين واللاعبين.
* هل كانت النتائج تلبي الطموحات ؟
- نعم، كانت نتائج اتحاد اللعبة فوق التوقع، ولبت طموحاتنا والحمد لله، وكانت اخر مشاركة لنا في العام الماضي وهو حصولنا على المركز الاول و المركز الثاني اسيويا، وهذه النتائج لم يحققها أي اتحاد رياضي ضمن امكانياتنا المالية المحدودة.
* كيف تجد واقع اللعبة ؟
- اصبح للعبة قاعدة عريضة في العراق، واقبال الشباب عليها اصبح كبيرا جدا, وهذا ناتج عن اقامة البطولات المحلية التي اسست لهذه القاعدة الكبيرة التي من شأنها صناعة ابطال في المستقبل .
* هل اخذت اللعبة بالانتشار ؟
- لمسنا اقبالا كبيرا للعبة من قبل الشباب في جميع محافظات العراق، وخير دليل على ذلك هو ان لدينا ١٣ اتحادا فرعيا، ولدينا اتحاد كردستان للقوة البدنية، وهناك طلبان من المثنى و دهوك لغرض تأسيس اتحادات فرعية فيها.
* ما طموحاتكم المستقبلية ؟
- طموحاتنا متواضعة، وتكمن بتوفير معدات اللعبة المعترف بها، وتوزيعها بيت الاتحادات الفرعية لغرض النهوض بواقع اللعبة للوصول الى اعلى المستويات، وكذلك طموحنا ان يكون لنا مركز تدريبي تخصصي.
* على الرغم من قلة الامكانيات المادية، كيف تسنى لإتحادكم المشاركة في النزالات الخارجية ؟
- برغم الظروف الصعبة التي يمر بها العراق لكن اتحادنا استطاع ان يشارك بأغلب البطولات الاسيوية والدولية التي حققت اهدافنا، وآثرنا على انفسنا في الكثير من الامور من اجل ان نتمكن من المشاركة في اكثر البطولات.
* ما الذي تحقق لشباب ورياضة محافظة واسط خلال تسلمكم المسؤولية ؟
- هذا السؤال كنت اتمنى ان يجيب عنه غيري لانه لا يمكن ان نقيم عملنا بإنفسنا من اجل ينصفنا المتابع،, لكن برغم ذلك فسوف اتطرق الى ارقام العام الماضي، حيث حصلت المديرية على المركز الاول على العراق، و المركز الاول و الثاني على منتديات شباب العراق، و المركز الاول لمنتدى الرعاية العلمية، وفي هذا العام وقبل ثلاثة ايام اقيمت احتفالية في فندق الرشيد من قبل وزارة الشباب و الرياضة، وحصدت مديريتنا النتائج الآتية: المركز الاول على منتديات العراق والمركز الاول على منتديات الرعاية العلمية، والمركز الثاني على مديريات وشباب العراق، كل هذه الانجازات جاءت بجهود اخوتي العاملين معي وبدون اي مبالغ , وجميع انشطتنا و مبادراتنا كانت مجانا، و من حسابنا الخاص، لذلك اقدم شكري وامتناني لإخوتي من موظفي المديرية المجاهدين لخدمة محافظتهم وشبابها، ولا ننسى الدعم المعنوي من قبل المحافظة المتمثلة بالسيد المحافظ ومعاوينه.
* هل تنتظركم مشاركات خارجية خلال العام الحالي؟
- نحن على مشارف المشاركة في بطولة اسيا في دبي بفريقي للشباب والناشئين، وكذلك لدينا مشاركة في البطولة الافروعربية التي سوف تقام في المغرب بداية شهر تشرين الاول بمشاركة المتقدمين والشباب.
* هل شهدت بطولات العراق ولادة ابطال باللعبة ؟
- نعم، بطولات العراق التي يقيمها اتحادنا من انجح البطولات الرياضية من كل الجوانب، حيث يصل عدد اللاعبين الى اكثر من ٢٠٠ لاعب، وكل بطولة تفرز خامات وطاقات لها مستقبل مشرف باللعبة.
 

المنتقل إلى نادي أمانة بغداد.. حسين علي واحد:
معسكـر القاهـرة يؤهـل أسـود العاصمـة للموسـم الجـديـد

المغريات أسهمت في دخولي دوامة عدم الإستقرار
 

حوار/ فلاح الناصر

انتقل اللاعب، حسين علي واحد، لفريق نادي امانة بغداد للدفاع عن الوان الفريق في الموسم الجديد المقرر ان يبدأ يوم 14 أيلول المقبل، حيث وقع على كشوفات الفريق قادما من نادي الحسين الذي مثله للمرحلة الثانية في الموسم السابق، واستطاع تسجيل 8 أهداف في 11 مباراة.
اللاعب حسين علي واحد تحدث عن انضمامه إلى فريق أمانة بغداد، والطموحات التي يسعى إليها، فقال: بعد تميزي في المرحلة الثانية للموسم السابق مع فريق نادي الحسين، حصلت على عرض من نادي أمانة بغداد، ووافقت على اللعب لفريق أسود العاصمة نظراً لما يملكه من مؤهلات جيدة في شتى الجوانب، فضلاً عن قيادته من قبل مدرب خبير هو الكابتن ثائر احمد الذي لا ابالغ اذا قلت ان اللاعب يعد محظوظا لو لعب تحت اشرافه، حيث قدم العشرات من الاسماء الى الاضواء، وبالتالي فإن نادي أمانة بغداد سيكون متألقا في الموسم الجديد بوجود ابو العقل ومساعده الشاب وسام طالب، ومدرب اللياقة البدنية منير جابر، ومدرب حراس المرمى هيثم خليل، إلى جانب الدعم الكبير من إدارة النادي.

مباريات وانسجام

واضاف: تدريباتنا بدأت بانتظام اللاعبين الجدد مع السابقين الذين تم تجديد الثقة بهم، حيث من المقرر ان يغادر الفريق إلى جمهورية مصر العربية من أجل الدخول في معسكر تدريبي، وبالتأكيد سيكون له فوائد فنية كبيرة، فالمباريات التجريبية التي ستشهدها ايام المعسكر الخارجي تضاعف درجة الانسجام بين اللاعبين، وهو ما يحتاجه الفريق قبل الدخول في منافسات الموسم الجديد.
وذكر: ان الفريق عازم على الدخول ضمن المربع الذهبي في نهاية الموسم الجديد، ولا سيما بفضل الامكانات الايجابية المتوفرة للفريق من دعم إداري وملاك تدريبي يستطيع توظيف الامكانات فوق المستطيل الاخضر، ونوعية لاعبين، بينهم اسماء لها خبرة، وعناصر شبابية تسعى إلى التفوق.

هدف وإصابة

وعن الموسم السابق، قال واحد: في بداية الموسم السابق لعبت لفريق نادي نفط الجنوب، حيث سجلت في أول مباراة امام زاخو، وتعرضت إلى اصابة بإصبع اليد، حيث نصحني الدكتور بعدم المشاركة خوفا من المضاعفات، وابتعدت نحو 3 أشهر، والفريق استقدم لاعبين جدد، وفي فترة الانتقالات غادرت صوب فريق نادي الحسين، لعبت للفريق 11 مباراة، وسجلت 8 أهداف في حصيلة جيدة جدا، وحصلت على عقد أمانة بغداد، فانتقلت هذه المدة.

الزوراء وفنجان

مؤكدا: الموسم السابق كان متميزاً بوفرة الاسماء الصاعدة التي نالت الاضواء وكسبت الشهرة، ولا سيما صراع الهدافين الذي استقر عند لاعب نفط ميسان وسام سعدون فنجان الذي كان متألقا بشكل كبير، وكذلك الشيء الجميل هو تصدر فريق نادي الزوراء الترتيب من أول جولة حتى النهاية، حيث تمسك بها بقبضة من حديد ليتوج باللقب عن جدارة واستحقاق.

وصيف الهدافين

وعن كثرة تنقلاته وعدم استقراره في فريق معين، اوضح بالقول: دفعت ثمنا باهظا جراء الانتقالات، والحقيقة تأتي رحلتي غير المستقرة للمغريات التي تتوفر لي من الأندية، لكن هذه نقطة سلبية جدا على لاعب الكرة، فبرغم ان بداياتي كانت ضمن فريقي اشبال وناشئة الجوية، وانتقلت إلى شباب الشرطة، لكن أولى خطواتي كانت في دوري أقليم كردستان، وتحديدا بفريق بيشمركة أربيل، وانا بعمر 16 سنة، بعدها انتقلت إلى فريق الجيش والنفط والشرقاط والميناء لسنتين في دوري الاضواء، وفي الموسم الثاني مع الميناء نلت وصيف الهدافين بعد اللاعب مروان حسين الذي سجل 16 هدفا، وانا اكتفيت بـ 12 هدفا.

سلبيات وايجابيات

واسترسل قائلا: ثم لعبت للشرطة والجوية والنجف والطلبة ونفط الجنوب، هذه المحطات فيها الكثير من الايجابيات، كما للجانب السلبي حصة، فمع كرة الشرطة، تحت اشراف الكابتن حكيم شاكر، لم أوفق فتعرضت إلى الإصابة، ثم لعبت للجوية لمرحلة واحدة شاركت في تسجيل 4 أهداف بالدوري، ووصلنا إلى نهائي كأس العراق، والتفوق ضمن كأس الاتحاد الآسيوي.

أهداف للأسود

وعن المنتخبات الوطنية، قال: لعبت للمنتخب الوطني بقيادة المدرب حكيم شاكر امام المنتخب اليمني تجريبيا، وسجلت هدفا في مباراة اقيمت بالبحرين انتهت بالتعادل بهدف لمثله، وفي افتتاح ملعب زاخو الدولي حزيران من عام 2015 سجلت الهدف الاول لصالح المنتخب الوطني في مرمى الفريق صاحب الارض، وسجل يونس محمود هدف الفوز الثاني، كما شاركت امام المنتخب الياباني، وخسرنا بأربعة اهداف من دون رد في مباراة ودية اقيمت في طوكيو.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com