جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 11/12/2018 العدد : 3149

 العوز المالي يجبر اربيل على مشاركة يد النساء النسوي وتعليق فريق الرجال في الدوري

متابعة / الملاعب
اكد الامين المالي لإدارة نادي أربيل والمشرف على لعبة كرة اليد في النادي، بيجان إبراهيم: ان مشاركة فريق النادي بالدوري العراقي للفرق الممتازة للموسم الجديد مازالت معلقة بسبب العوز المالي، ومرهونة بالدعم الحكومي برغم إلحاح ودعم الاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد على المشاركة، إلا ان الظروف لا تسمح لنا بالمشاركة بفئتين، رجالية ونسوية، واحتراما وتقديرا للمواقف الكبيرة لاتحاد اللعبة بحق نادينا جاءت مشاركتنا بالفريق النسوي بعد الدعوة الموجهة لنا لحضور المؤتمر الفني الذي سوف يعقد خلال الفترة المقبلة، على امل ان تنطلق منافسات الدوري العراقي النسوي خلال شهر شباط من العام المقبل، بعد النتائج الإيجابية التي حققها الفريق النسوي في الدوري العراقي ، حيث تتطلب تلك النتائج وقفة مراجعة، وبكل مهنية ومسؤولية بمشاركة فتياتنا واصرارهن على الصمود والاستمرار في المشاركة، وتقديم افضل العروض برغم كل الظروف التي يمر بها نادينا. واختتم الأمين المالي لنادي أربيل والمشرف على لعبة كرة اليد حديثه، مشدداً على: ان الاتحاد العراقي لكرة اليد اصبح في الآونة الأخيرة ذا مكانة مميزة على ساحة كرة اليد العربية والاسيوية، بفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها ادارته الحالية في تحقيق طموحات كرة اليد العراقية، والعودة الى الواجهة الحقيقية لواقع اللعبة.
 

طــائرة هــولير ترفـــع شعــار نكـــون او لا نكـــون
 

أربيل/ شاكر محمود علوان

أشار المدير الفني للكرة الطائرة في أربيل، الكابتن خالد صالح فتاح، الى: ان الفريق بات على اتم الجاهزية للمشاركة بالتصفيات الأولية للدوري الممتاز العراقي فئة (A) للموسم الجديد بعد التحضير المبكر للفريق، والتي ستنطلق منافساتها في محافظة السليمانية للفترة من العاشر حتى السادس عشر من الشهر الحالي على قاعة نادي البيشمركة الرياضي.
وتابع صالح: ان الفرق المشاركة بالدوري قسمت على مجموعتين، (A) وتصفياتها في محافظة البصرة، ومجموعة ( B ) وتصفياتها في السليمانية، وضمت فرق الشرطة وارارات واربيل وقرة قوش والحبانية وبلد والبيشمركة. وأشار الى: ان الفريق خاض عدداً من المباريات الودية مع العديد من الفرق، وخرج بنتائج إيجابية جعلتنا نكون متفائلين من خوض التصفيات والتأهل لدوري المجموعات. وبيّن: ان فرق المجموعة متقاربة جدا، وتعد المجموعة الحديدية بالنسبة لأصحاب الشأن في كرة الطائرة، ويصعب التهكن بنتيجة اية مباراة فيها، وهذا ما وجب علينا ان نرفع شعار نكون او لا نكون من كسب المباريات من خلال التصفيات. وأضاف المدير الفني لطائرة أربيل، الكابتن خالد صالح: ستتأهل من كل مجموعة 4 فرق تلعب بطريقة الدوري وعلى مرحلتين ذهابا وإيابا. وختم: ان الاتحاد العراقي للكرة الطائرة ألزم جميع الفرق المشاركة بمشاركة لاعب واعد من مواليد ( 2001 ) يشارك أساسيا طيلة شوطي المباراة.
 

الطوز يفوز على خاك في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم
 

كركوك/ امير الداغستاني

ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى لكرة القدم لأندية كركوك، جرت مباراة جمعت فريقي الطوز وخاك، وانتهت بفوز فريق طوز الرياضي بهدف دون مقابل لخاك ليتصدر بفوزه مجموعته.. قدم الفريقان مستوى متوسطاً في مباراة سيطر على اغلب وقتها فريق الطوز، بعد ان هدد مرمى خاك عدة مرات، وكاد ان يسجل اكثر من هدف ويخرج فائزا بعدد كبير من الاهداف لولا يقظة حارس خاك، وتسرع مهاجمي الطوز الذين اهدروا الفرص، بالمقابل هدد فريق خاك مرمى الطوز، لاسيما في الربع الاخير من الشوط الثاني بعد ضغط متواصل من قبل مهاجميه.. وحضر المباراة، التي جرت في ملعب طوز، جمهور غفير وعدد من الشخصيات الرياضية، فضلا عن رياضيين سابقين.

خسارة جديدة لكرة يد السماوة

السماوة / ستار جبار الجياشي

مني فريق السماوة بكرة اليد بخسارة جديدة ضمن منافسات الدوري الممتاز بكرة اليد (الجولة الثانية) مع فريق الفتوة الموصلي بنتيجة (30- 27)، في المواجهة التي احتضنتها القاعة الرياضية بمدينة السماوة، والتي قادها الطاقم التحكيمي المكون من حيدر فلاح وعلي صالح ، وحكام الطاولة (عمار ناصر وحيدر سلمان) ، واشرف على اللقاء د. سهيل جاسم وحيدر جحات، في القسم الأول من اللقاء قدم الفريقان عرضاً طيبا ومتكافئا ولمحات جميلة، واسفر عن تعادلهما بنتيجة (13-13)، وفي القسم الثاني من اللقاء ارتفع أداء الفريقين افضل من شوطها الأول، سيما الضيوف الذين قدموا فواصل فنية رائعة، وظهر فارق الإمكانات بين لاعبي الفريقين واضحاً، واستطاع فريق الفتوة الموصلي حسم نتيجة اللقاء لصالحه بـ (30 -27)، وهذه ثاني خسارة للفريق السماوي، حيث سبق ان خسر في الجولة الماضية امام الكرخ بنتيجة (26-18).
 

الحكم العراقي أثبت حضوره عالميا .. والدورات التطويرية تمنحه المزيد
من النجاححكم الجمناستك الدولي.. الدكتور حيدر غازي:

حوار/ عبدالحكيم مصطفى

طموح كبير كان يدفع الحكم الدولي، حيدر غازي، للبروز والتألق في فعالية صعبة مثل الجمناستك.. بدايته كانت من الاتحاد العام للشباب في فرع الجانب الايسر لمحافظة نينوى والذي كان مقره في منطقة النبي يونس (عليه السلام).. الصدفة وحدها وفرت له فرصة الانضمام لفريق الجمناستك لمركز شباب الثورة، إذ كان دائم المشاركة في دورات السباحة على ضفاف نهر دجلة بجانب الجسر العتيق في اطار النشاطات الصيفية للاتحاد الفرعي للشباب.. في احدى زيارات مدرب الجمناستك، زينل اسماعيل خالد، (بكالوريوس تربية رياضية) لدورات السباحة اعلن اجراء اختبارات معينة في حركات الجمناستك على ضفة النهر الرملية, وتمكن اليافع حيدر غازي من التفوق في اداء الحركات التي طلبها المدرب زينل اسماعيل, وتم اختياره ضمن مجموعة من الشباب في اطار فريق يمثل المحافظة, وانخرط هذا الفريق في تدريبات مكثفة تحت مدرجات ملعب الادارة المحلية لمحافظة نينوى في منطقة باب سنجار، واستمرت هذه التدريبات لمدة سنتين تقريبا، وبعدها انتقلت تدريبات الفريق الى مركز شباب الثورة في حي المثنى بالجانب الايسر لمدينة الموصل, ثم انتقلت الى مديرية شباب ورياضة نينوى في منطقة الطيران بالجانب الايمن، وبعد اكتمال نموه الفني مثل المحافظة في بطولات محلية عديدة.. (الملاعب) حاورت الحكم الدولي، الدكتور حيدر غازي اسماعيل، الحاصل على شهادة تحكيم دولية حلقة (11) في العالم، عبر الآتي:
*مشاركاتك كلاعب في البطولات المحلية ما عددها ؟
- لا املك رقما محددا ، ولكن يمكنني القول اني شاركت في جميع بطولات البلاد التي كان ينظمها الاتحاد العراقي المركزي للجمناستك بين عامي 1975 و1985, وشاركت ايضا في البطولات المدرسية التي كانت تقيمها وزارة التربية على مدى اكثر من 8 مواسم رياضية، وحققت نتيجة مميزة جدا على جهاز طاولة القفز، وهو المركز الاول، وذلك من خلال ادائي لحركة جديدة اسمها (الهشت)، وتكمن صعوبة اداء هذه الحركة في ادائها من بداية جهاز طاولة القفز (حصان القفز سابقا)، وتم تسجيل هذه الحركة كحركة جديدة على مستوى العراق يؤديها اول لاعب عراقي من حيث صعوبتها في ذلك الزمن، واحرزت المرتبة الاولى على العراق وقتذاك، وبمشاركة خيرة ابطال العراق, وكانت البطولة للمتقدمين في محافظة البصرة عام 1976.
* ماذا نقرأ في بطاقتك الاكاديمية ؟
- حصلت على شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية من جامعة الموصل 1987-1988، ونلت شهادة الماجستير من الكلية والجامعة نفسها في 2004-2005، وكان عنوان رسالة البحث (اثر استخدام برنامج تدريبي مقترح في بعض عناصر اللياقة البدنية والمتطلبات الخاصة في الحركات الأرضية لدى الناشئين)، وحصلت على شهادة الدكتوراه 2012- 2013 , وكان عنوان اطروحتي (أثر تمارين الانقباض العضلي اللامركزي (اكسنتريك) في عدد من المتغيرات البدنية ومستوى الأداء لبعض أجهزة الجمناستك الفني للناشئين).
* كيف كان مشوارك التحكيمي ؟
- مارست التحكيم في منتصف العقد الثمانيني من القرن الماضي, حيث حصلت على شهادة التحكيم من الدرجة الاولى 1986 بعد اجتيازي لدورة تحكيمية جرت في بغداد، ونلت اول شهادة دولية تحكيمية في عام 1989 وجرت في بغداد, وحصلت على شهادة دولية دولية ثانية عام 2006 في سوريا، وحصلت على شهادة تحكيم حلقة 11.
* عدد البطولات التي قمت بتحكيمها في المنافسات المحلية والعربية والدولية؟
- شاركت في تحكيم جميع بطولات العراق من عام 1986 والى حد الآن، وكنت ضمن الطواقم التحكيمية لبطولة دولية بطولة بغداد الدولية 1989 في بغداد والتي شاركت فيها 14 دولة عربية واسيوية واوربية, كما قمت بتحكيم منافسات بطولة غرب اسيا الدولية 2007عام، وجرت في ايران بمشاركة اربع دول اسيوية ، وكنت رئيس جهاز طاولة القفز في نهائي بطولة فردي الاجهزة في الدورة التحكيمية الدولية التي جرت في سوريا عام 2009 .
* حكم الجمناستك هل يحكم فعاليات كل الاجهزة أم لجهاز واحد؟
- حكم الجمباز يجب ان يكون ملما بواجبات جميع الهيئات التحكيمية لكل الاجهزة، ولا يوجد حكم متخصص في جهاز معين في الجمناستك.
* كم حكما دوليا في العراق، وهل شاركوا في ادارة بطولة العالم او الاولمبياد مثلا؟
- لدينا اكثر من 20 حكما دوليا، ولدينا ثلاثة حكام شاركوا في بطولة العالم التي اقيمت في قطر عام 2012 كحكام عاملين متوزعين بين لجان التحكيم.
* ماذا يحتاج الحكم العراقي ليصبح عالميا؟
- الحكم العراقي يحتاج الى دورات تطويرية داخل او خارج العراق لغرض متابعة كل المستجدات والاطلاع على جميع التعديلات التي تطرأ على القانون الدولي للعبة, حيث ان القانون تتغير بعض فقراته بعد الانتهاء من كل دورة اولمبية والتي هي اربع سنوات ، والحكم يجب ان يشارك في دورات تحكيمية على مستوى دول العالم ليحصل على حلقة تحكيم جديدة لكي تحق له المشاركة في البطولات العالمية، والغرض من هذا الاجراء هو اطلاع الحكم على اخر التعديلات في القانون الدولي، علما ان رقم الحلقة الاخيره هي (14)، ويعني ان من لايملك هذه الحلقة لايسمح له بالتحكيم، علما ان لدينا ثلاثة حكام حاصلين على الحلقة 12 فقط.
* هل تساعد كليات التربية الرياضية على تحسين مستوى الحكم (من خلال البحوث التطبيقية)؟
- الى حد ما، لان البحوث التطبيقية تحتاج الى متابعة دقيقة وحضور الى موقع المنافسات, واموال تغطي تكاليف الاجراءات التنفيذية, وعناصر النجاح هذه لا تجتمع دائما.
* هل هناك مبادرات للاتحادين الاسيوي والدولي لتحسين مستوى الحكم العراقي؟
- مساعدة الاتحادين فقط تأتي من خلال اقامة دورات تطويرية او صقل او اقامة دورات تحكيمية لمنح شهادات للمشاركين، وحصول الحكام على اخر حلقة من حلقات التحكيم الدولية، والتي يشرف عليها الاتحاد الدولي للجمناستك، وهنا اقول ان الاتحادين الاسيوي والدولي لم يبخلا في دعم الحكم العراقي على نطاق مسؤوليتهما.
 

 

 

 

 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com