جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 22/6/2017 العدد : 2814

رئيس مجلس محافظة البصرة يكرم أبطال العرب بالشطرنج
 

بغداد/ رافد البدري

كرم رئيس مجلس محافظة البصرة، الاستاذ الحقوقي صباح البزوني، اللاعبين زيد علاء جاسب وسالي عباس عبد الزهرة، الفائزين ببطولة العرب بالشطرنج في احتفالية اقيمت في مجلس المحافظة. وقال خالد خضير الصالحي، رئيس اتحاد فرع البصرة بالشطرنج: ان هذا التكريم ليس الاول، بل ان السيد رئيس مجلس المحافظة هو الداعم الرئيسي لإتحاد الشطرنج العراقي في محافظة البصرة بشكل خاص والرياضة البصرية بشكل عام. مضيفاً: ان مجلس المحافظة اقام احتفالية بتكريم اللاعبين سالي عباس عبد الزهرة واللاعب زيد علاء جاسب الفائزين بأوسمة التفوق في بطولة العرب بالشطرنج والتي جرت في تونس، حيث قدمت لهما جوائز مالية على الانجاز الذي تحقق لرياضة العراق باللعبة. مؤكداً: ان مجلس المحافظة رحب بالوفد الشطرنجي الرفيع الذي زار مقر المجلس، وقدم لهم بعض التوضيحات بشأن المقر الذي يشغله من اجل ايجاد مقر افضل لهذه اللعبة المتميزة، وان مجلس المحافظة وعدهم بدعم كبير، وتكفل مشكوراً بإستضافة بطولة نهائي العراق بالشطرنج المرحلة الاولى وعلى نفقة المجلس، وهي خطوة تحسب للقائمين على الرياضة في مجلس المحافظة ودعمهم المتواصل للرياضة.
 

هنالك عادات سيئة في مجتمعنا تؤثر بداخلي .. والمقلوبة طبقي المفضل في مائدة رمضان
 

بغداد/ خيام الخزرجي

عودناكم خلال شهر رمضان الكريم بوجود فقرة (رمضانيات) الحاضرة على صفحاتنا ، نتعرف من خلالها على الوجه الاخر لضيوفنا الرياضيين وطقوسهم ، وما ابرز الامور المحببة لديهم خلال الشهر الفضيل.. ضيف (الملاعب) اليوم سيكون مدرب منتخبنا الوطني الأسبق الكابتن يحيى علوان الذي سنتعرف على ما يقوم به، وما أبرز العادات التي يحرص على ادائها خلال الشهر الكريم.
*في ظل الاجواء اللاهبة التي نعيشها هذه الايام، كيف تقضي نهارك في هذا الشهر الفضيل ؟
- بصراحة نهاري في شهر رمضان أقضيه حاله حال الايام الاعتيادية، حيث اتوجه للجامعة وممارسة عملي صباحاً في كلية التربية الرياضية والعودة للمنزل بعد الظهر لقضاء حاجاته وحسب الاعمال المرتبط بها، كما ان قراءة القرآن الكريم حاضرة ايضاً في نهار رمضان، وخاصة الوقت الذي يسبق مدفع الافطار.
* وما الامور الاخرى التي تحرص عليها خلال الشهر الفضيل ؟
- أحرص دائماً على ان اكون موجودا بين العائلة بعد الافطار ولا احبذ الارتباطات الرياضية خلال هذا الشهر، حيث أنني منذ زمن بعيد افضل اقامة التدريبات والمباريات قبل الافطار من اجل التفرغ للعائلة مساءً، فضلاً عن القيام ببعض الالتزامات الدينية الخاصة بالشهر الفضيل، ومنها قراءة الادعية والقرآن الكريم.
* وما المسلسلات والبرامج التي تابعتها هذه السنة ؟
- برغم اننا كرياضيين لا يمكن ان نخرج خارج الاطار الرياضي حتى في متابعاتنا التلفزيونية، حيث أتابع بطولة كأس القارات التي انطلقت قبل ايام، فضلاً عن جميع مباريات تصفيات كأس العالم، وكذلك مباريات التنس الارضي، كما تابعت هذه السنة عددا من المسلسلات التي تهتم بالجانب الاجتماعي، وهما( اقبال يوم أقبلت) و(اللعيبة) اللذان يعرضان من خلال شاشة الــ mbc دراما.
* ما الأمر العالق في ذهنك خلال شهر رمضان منذ عدة سنوات ؟
- كثير من الامور عالقة في ذهني، ولكن هنالك أمرا احرص على تطبيقه منذ الطفولة ولغاية الآن وهو اكمال صلاة المغرب وجميع العبادات قبل توجهي لمائدة الافطار.
* ما الطبق الذي تحرص على وجوده في مائدة الافطار ؟
- جميع الاطباق والاكلات نعمة من نعم رب العالمين، وربما بعيداً عن الامور التقليدية والاساسية التي تتواجد في مائدة رمضان مثل التمر واللبن والشوربة، ولكن تبقى أكلتي المفضلة هي (المقلوبة).
* ما العصير الذي تحرص على تناوله يومياً بعد الافطار؟
- بالنسبة للعصائر احرص على تناول عصير (التمر هند) يومياً اثناء وبعد الفطور وحتى في بعض المرات احب تواجده في مائدة السحور.
* وقتك بعد الافطار كيف تقضيه واين؟
- بعد الافطار، وخصوصاً في هذه الايام، احرص على اخذ قسط من الراحة من خلال النوم (قيلولة) من اجل الاستعداد الكامل لإكمال العبادات واقامة صلاة الليل وصلاة الفجر.
* ما الشيء الذي يسبب لك الامتعاض خلال هذه الايام ؟
- دائماً اركز على الجانب الثقافي في العادات الاجتماعية، وكثير من الامور تؤثر في داخلي من خلال بعض العادات السيئة التي اراها في الشارع، منها عدم اهتمام الشباب بكثير من الامور التي تعكس ثقافة المجتمع العراقي.
* شخص ظلمته خلال مسيرتك كلاعب او مدرب تطلب منه العفو خلال هذه الايام المباركة ؟
- ليس بمعنى الظلم الواقعي على شخص ما، وقد تكون وجهة نظر شخصية يراها المقابل ويتصورها على اساس انها ظلم وحيف، وكمثال ما حدث مع المهاجم رزاق فرحان الذي استدعيته لتدريبات المنتخب الذي كان حينها يستعد لنهائيات بطولة امم اسيا عام 1996 التي جرت في دول الامارات، ولكن لم اختره من ضمن القائمة النهائية المشاركة بالنهائيات، وذلك لحرصي عليه من اجل نضوجه واكتسابه الخبرة المطلوب والتي اعترف بها بنفسه بعد سنوات من تألقه مع المنتخب الوطني.
* خلال رحلتك الكروية التي وصلت لأكثر من 4 عقود لاعباً وادارياً، ما الموقف الذي لا يزال ظل عالقاً في ذهنك اثناء المباريات في رمضان ؟
- المواقف كثيرة، لكن هنالك موقفا جميلا احترمه كثيراً حدث خلال اشرافي على المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم 94 مع الكابتن عدنان درجال والكابتن فتاح نصيف، وخلال فترة الاعداد التي كانت جرت في شهر رمضان المبارك كانت هنالك ثلاث وحدات تدريبية يومية، وحرص حينها ثلاثي الدفاع راضي شنيشل وسمير كاظم وجبار هاشم على عدم الافطار واداء الوحدات التدريبية مع بقية اللاعبين بشكل منتظم وبدون تذمر، وهو موقف نال احترام الجميع.
* كلمة اخيرة ؟
- شكراً لهذه الاستضافة الرائعة، وأود من خلال صحيفة (الملاعب) ان اهنئ جميع اطياف الشعب العراقي بحلول عيد الفطر المبارك، واتمنى ان يعم الامن والامان في ربوع بلدنا الحبيب.
 

إقامة البطولة الرمضانية الثانية لرواد اليد تصب
في خدمة اللعبة

البصرة/ حسين عودة

اختتمت على قاعة البصرة الأولمبية المباراة النهائية لبطولة المرحوم عدنان ناجي بكرة السلة المفتوحة بين ناديي نفط الجنوب والاتحاد الرياضي بحضور علي حسن الكناني، أمين سر ممثلية اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية في المحافظة، وعلي حسين بنيان مدير ادارة الممثلية، وجمهور من محبي اللعبة والتي أقامها اتحاد كرة السلة فرع البصرة قبل شهر رمضان بمشاركة ستة أندية، وجاءت تسميت البطولة تكريما لهذا العملاق البصري العراقي الدولي السلوي المتألق عدنان ناجي الذي قدم الكثير للرياضة العراقية والبصرية، وانتهت المباراة بفوز فريق نفط الجنوب الرياضي على نادي الاتحاد الرياضي بنتيجة (56-44) نقطة والتي أدارها الحكام الاتحادون عماد عزيز وعلي كريم وزهير محمد
وقال حسن الكناني: مبارك للفريقين للأداء الرائع والروح الاخوية، وفقكم الله لخدمة الرياضة والرياضيين، وقد كانت أمسية جميلة في أيام القدر من شهر رمضان المبارك، شكرا لكل من شارك وساهم بهذا التأبين. بعدها قدم نائب رئيس ممثلية البصرة حسن جواد الفتلاوي هدية تقديرية لمدير قاعة البصرة الأولمبية الكابتن عاشور كربول لجهوده في إنجاح البطولة من الإدارة والتنظيم، وفي الختام وزعت الجوائز بين الفريقين. من جهة أخرى، يقيم الاتحاد الفرعي كرة السلة في البصرة بالتعاون مع نادي نفط الجنوب الرياضي بطولة المرحوم نجم عبد الجاسم بكرة السلة 3×3 لأندية البصرة بقاعة نفط الجنوب الرياضي.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com