جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 24/8/2017 العدد : 2854

وكالة (سبورت بلس) تقيم إحتفالية لتكريم الفائزين بإستفتاء الأفضل للموسم الكروي

بغداد / قاسم حسون الدراجي

اقامت وكالة (سبورت بلس)، يوم امس الاول الثلاثاء، احتفالية تكريمية للفائزين بالاستفتاء الذي اجرته لإختيار الافضل للموسم الكروي 2017-2016، وذلك على حدائق مسبح الشعب في بغداد، في مبادرة رائعة ربما هي الفريدة من نوعها من بين الوكالات والقنوات الفضائية التي نتمنى ان تحذو حذو وكالة سبورت في تقوّيم وتكريم الابرز والافضل من بين نجوم ولاعبي الدوري الكروي والالعاب الاخرى، وقد حضر الحفل عبد الخالق مسعود رئيس اتحاد الكرة، والنائب الثاني علي جبار، فضلا عن عضوي الاتحاد مالح مهدي ويحيى زغير، وطه عبد حلاته رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد، والسيد احمد الموسوي المستشار الاعلامي لوزير الشباب والرياضة، وعدد من الشخصيات الرياضية ونجوم الكرة السابقين والفائزين بتقوّيم واستفتاء الموسم الكروي الذي تم من خلال اللجنة المكلفة بذلك والتي تألفت من خمسة فنيين وخمسة اعلاميين وخمسة صحفيين وخمسة من اعضاء الوكالة لإختيار افضل فريق وافضل مدرب وافضل لاعب وافضل حارس مرمى واختيار افضل تشكيلة مثالية (11 لاعبا)، الى جانب اختيار افضل لاعب شاب وافضل حارس مرمى شاب وافضل مدرب شاب.
وقائع الحفل
بدأ الحفل، الذي اداره الزميل المبدع عدي حاتم، بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق والقوات الامنية والحشد الشعبي، ثم عزف النشيد الوطني العراقي، القى بعدها رئيس الاتحاد العراقي كلمة قصيرة هنأ فيها ناديي القوة الجوية والزوراء لحصولهما على لقبي الدوري والكاس، وناديي النفط ونفط الوسط لحصولهما على مركزي الوصيف في البطولة، وناديي الديوانية والصناعات الكهربائية لتأهلهما الى الدوري الممتاز. معربا عن امله ان يتجاوز الموسم المقبل بعض الاخطاء والهفوات التي حصلت خلال هذا العام، ثم اثنى رئيس الاتحاد على مبادرة وكالة سبورت بلس ومديرها الزميل (حسن البيضاني) لإقامتها هذا الحفل وتكريم الافضل في الموسم الكروي، متمنيا دوام النجاح والتوفيق للوكالة، والتألق الدائم للكرة العراقية، ثم القى الشاعران علي الشيخ وعلي المحمداوي قصيدتين رائعتين تغنتا بحب العراق ووحدة ابنائه وانتصارات قواتنا الامنية في الموصل وتلعفر، وقصائد وجدانية وعاطفية اضافت البهجة والسرور لدى الحاضرين .
إعلان وتكريم الفائزين
ثم اعلن بعد ذلك عن الفائزين بالاستفتاء للافضل خلال الموسم الكروي، وجاء اختيار مدرب نادي النفط الكابتن حسن احمد على أفضل مدرب للدوري الدرجة الممتازة بعد حصوله على مركز الوصيف مع فريقه النفط ولأول مرة في تاريخ النادي، وجاءت النتائج كالآتي: حسن احمد افضل مدرب وجليل زيدان افضل مدرب حراس مرمى، وافضل محترف في الدوري العراقي لاعب الميناء اكوتي، وافضل محترف عراقي اللاعب الدولي سعد عبد الامير، وافضل حكم وسط يوسف سعيد وافضل حكم مساعد الدولي مؤيد محمد علي، والمساعد واثق مدلل، وافضل حكم درجة اولى محمد طارق احمد، وافضل مدرب شاب الكابتن قصي منير، وافضل فريق مثابر فريق نادي نفط ميسان والفريق المثالي نادي الكهرباء، وافضل لاعب شاب احمد جلال وافضل حارس مرمى شاب احمد باسل، واجمل هدف هو هدف لاعب الجوية اسامة علي بمرمى نفط الجنوب، كما كرمت جهود لجنة المسابقات ولجنة الحكام والانضباط واللجنة الامنية ورجال امن الملاعب وشركة عشتار لنقل التلفزيوني والسيد شوقي كاظم سلطان كأفضل اداري للاندية، كما اختيرت جريدة الملاعب أفضل صحيفة رياضية للموسم الحالي لما تتمتع به من حيادية ومهنية عالية في نقل الاحداث ومتابعة الشؤون الرياضية والكروية، وقد تسلم الصحفي قاسم حسون الدراجي جائزة التكريم ودرع الشهادة التقديرية، كما تم تكريم المعلقين الزميلين رعد ناهي وعماد البكري، ورعد ناهي من قناة الرياضية العراقية، والمحللين سعد حافظ وصفوان عبد الغني محللي مباريات الدوري في قناة الرياضية العراقية، ووصفي الكناني من ادارة الملاعب .
التشكيلة المثالية للموسم الكروي
وتم اختيار افضل تشكيلة (مثالية) للدوري من بين 600 لاعب يمثلون عشرين فريقا ممتازا، وبواقع حارس مرمى واحد واربعة مدافعين واربعة لاعبين وسط ومهاجمين اثنين، وكانت النتائج كالآتي: علي ياسين لحراسة المرمى، عماركاظم وسامال سعيد ونبيل صباح واحمد عبد الرضا للدفاع، وصالح سدير وبشار رسن ومازن فياض وحسين علي للوسط، وعلاء عبد الزهرة وايمن حسين للهجوم .
النفط يحصد ثمار الإستفتاء
ومن الملاحظ لنتيجة الاستفتاء ان فريق نادي النفط قد استحوذ على اغلب الجوائز، بعد ان فاز مدربه الكابتن حسن احمد بأفضل مدرب للموسم ومدرب حراس المرمى جليل زيدان، وافضل حارس مرمى علي ياسين، فضلا عن اللاعبين عمار كاظم ومازن فياض وايمن حسين، والاداري شوقي كاظم سلطان، وهذا دليل على التخطيط السليم والادارة الناجحة للملاك التدريبي واللاعبين في تقديم المستوى المميز للفريق.

خروجنا من بطولة آسيا كان مؤلماً والملاك التدريبي وقع بأخطاء قاتلة

حوار/ عدنان الجبوري

علق مدرب منتخبنا الوطني الاسبق، فكرت توما، على مشاركة فريقنا العراقي في بطولة آسيا بكرة السلة التي جرت في العاصمة اللبنانية بيروت مؤخراً والتي فقد فيها فرصة ثمينة كانت بمتناول يده، بعدما وصل لدور الثمانية، حيث للاسف وقع الملاك التدريبي بأخطاء لم يستطع علاجها، واخفق في ادارة المباراتين امام الاردن والصين.
واشار توما خلال حديثه لـ(الملاعب)، الى: انه متأثر لما اصاب فريقنا الذي افرحنا بتجاوزه في المباراة الاولى المنتخب القطري، حيث ظهر اللاعبون بمستوى رائع ومميز، وأدوا الواجب وبرجولة، ولقد كان دفاعنا ممتازاً، وكان اللاعب العراقي في هذه المباراة صاحب حس وطني ومرض للغاية، وتميز كل واحد منهم بالشجاعة العراقية.
وذكر توما: ان الملاك الفني لم يستفد من الاخطاء التي حصلت مع الاردن والصين وقيادة الفريق الى شاطئ النجاح والتفوق واجتياز كلا الفريقين. مؤكداً: ان خسارتنا امام الاردن كانت نكسة ومؤلمة جداً. موضحاً: ان اللاعبين كانوا ابطالاً وشجعانا، وتحديداً امام قطر الذي هزمناه بجدارة وتفوق، عكس مباراتي الاردن والصين. مؤكداً: ان الذي شد اعجابي هي روحية اللاعبين الذين تركوا صورة طيبة برغم خسارتنا امام الاردن والصين، لكن للاسف كان هناك تقصير واضح من الملاك التدريبي الذي لم يكن موفقاً امام الصين والاردن من خلال التبديلات المستمرة والقاتلة، وعدم استقرار اللاعبين بالملعب.
واشار توما الى: ان اللاعب الامريكي المحترف مع فريقنا كان له دور خاص. مبدياً اعجابه باللاعبين حسان علي عبدالله وعمر عامر ومحمد صلاح. مكرراً ألمه واسفه على وداع التصفيات التي استعد لها فريقنا الوطني بشكل كبير، حيث ان اتحاد السلة العراقي من خلال رئيسه حسين العميدي قام بواجبه، وذلك من خلال تهيئة معسكرين بتركيا ومشاركة في بطولة وليم جونز الدولية. مؤكداً: انه لم ينل منتخبنا سابقاً، وتحديداً معي عندما كنت مدرباً للوطني، اهتماماً ورعاية مثلما ناله الفريق الذي شارك بتصفيات آسيا التي جرت بلبنان. آملاً من الاتحاد دراسة الاخطاء والوقوف على اسباب الاخفاق الاخير.
مؤكداً: انه يتمنى ان يظهر الفريق الوطني بمظهر لائق خلال مشاركته في تصفيات كأس العالم ببغداد في تشرين الاول المقبل والتعويض عما حصل له في التصفيات الآسيوية. مثنياً على ما قدمه اتحاد اللعبة من اهتمام وتوفير افضل ما يمكن لفريقنا الوطني وملاكه التدريبي بقيادة المدرب التركي دارين. مكرراً شكره للاعلام الرياضي ومتابعته المتواصلة للعبة، آملاً ان يكون موسم السلة الجديد بمستوى عال، مباركاً فوز النفط بدرع الدوري السلوي للموسم الماضي.
 

محمد سلمان: لجنة الحكام منحت الثقة للشباب والحصيلة كانت إيجابية

حوار/ فلاح الناصر

يرى الحكم الاتحادي الشاب، محمد سلمان: ان تألق العناصر التحكيمية الشبابية في السنوات الاخيرة يعود إلى الثقة الكبيرة التي منحتها لجنة الحكام في الاتحاد المركزي لكرة القدم إلى الشباب لإثبات جدارتهم وقول كلمتهم في إدارة أبرز مباريات الدوري الممتاز، ولا سيما التي تجمع الفرق الجماهيرية.
وقال: ان لجنة الحكام، برئاسة طارق احمد ورفاقه الذين يعملون بجهود كبيرة من اجل تعزيز قدرات الحكام والارتقاء بهم إلى المكان المتميز، هي صاحبة الفضل الكبير في اثبات حضور الاسماء التحكيمية الشبابية وتفوقها في الميدان، حيث ان هنالك تشجيعاً متواصلاً ودعماً للطاقات الجديدة التي التحقت في طابور القضاة ونالت الفرصة لما تملكه من مؤهلات فنية متميزة، فضلا على الالمام بالقانون التحكيمي والثقافة العالية، وعدم التأثر بالضغوط الجماهيرية، وكانت حصيلة منح الفرصة للشباب إيجابية.
وتمنى الحكم الشاب الحصول على الشارة الدولية، ولا سيما بعد دخول العناصر الشبابية التحكيمية إلى القائمة الخاصة بالدوليين، حيث اثبتت الاسماء الجديدة مقدرتها على العطاء الفني الافضل، وبالتالي كانت حصيلتها الانضمام إلى تشكيلة الدوليين.
الزوراء ونفط الوسط
واضاف: انه قاد هذا الموسم نحو 9 مباريات حكماً للوسط، ونحو 14 مباراة حكماً رابعاً، حيث عمل مع الطواقم التحكيمية المساعدة في المباريات على تأكيد جدارتهم والوصول بالمباريات إلى بر الأمان. مشيراً إلى اعتزازه بجميع المباريات، بيد ان هنالك منها يبقى في الذاكرة، نظراً لما تحمله من احداث، ولا سيما مباراة الزوراء ونفط الوسط التي اشهر فيها البطاقة الحمراء بوجه الدولي علاء عبد الزهرة. منوهاً إلى: ان عبد الزهرة اعتذر إلى الطاقم التحكيمي ليؤكد اخلاقه العالية.
واشار الى: انه في مرحلة الكتابة لنيل شهادة الماجستير من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وهو حالياً موظف ضمن ملاكات الانشطة الطلابية في كلية الآداب بالجامعة المستنصرية.
دور الأسرة

واوضح: ان لأسرته الرياضية دوراً في تعزيز ثقافته في الميدان، عمه الحكم الدولي السابق سمير شبيب، وعمه الاخر المدرب في نادي القوة الجوية سامي شبيب، وهما يشجعانه كثيرا، ودخل عالم الرياضة من بوابة نادي القوة الجوية لاعباً للفئات العمرية، ثم تمت دعوته لتمثيل منتخب اشبال العراق، وكان بعهدة المدرب حكيم شاكر وبعدها ياسين عمال، إلا ان عدم سفره مع المنتخب حال دون اكماله اللعب، ليكمل دراسته، لكنه آثر البقاء في الاجواء الرياضية، حتى جاءت الدورة التحكيمية الخاصة بفئة الدرجة الثالثة التي نظمتها لجنة الحكام المركزية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد بإشراف المحاضرين عادل القصاب والدكاترة سمير مهنا وصباح قاسم، وكان معه مجموعة من الحكام الشباب الذين نالوا درجة كبيرة من الاضواء بعدها، وابرزهم زيد ثامر ومحمد رياض ومنتصر غازي وحيدر عبد الحسين فرج واخرين في العام 2007. وتابع: حصلت على شهادة تحكيم درجة ثانية في عام 2010، ثم دخلت في قائمة حكام الدرجة الاولى في عام 2013.
تأثرت بهؤلاء
الحكم الشاب، قال: انه تأثر بصفارة الدولي السابق حازم حسين، وان الطواقم التحكيمية كانت تدير المباريات بجدارة تامة، وجيلنا التحكيمي الآن يكمل مسيرة التفوق للاباطرة السابقين، ومن الحكام الدوليين فهو معجب بالإيطالي بيير لويجي كولينا، والأوزبكي رافشان إيرماتوف.
في ختام حديثه، تمنى سلمان ان يتألق قضاتنا في المشاركات الخارجية المقبلة، ومنهم الدكتور واثق مدلل مساعد الحكم الدولي الذي سيشترك في إدارة مباريات تصفيات آسيا تحت 23 عاما، وجميع الحكام الذين تنتظرهم مشاركات في شتى البطولات الخارجية.


 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com