جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 19/9/2018 العدد : 3098

أشادوا بقرار اتحاد الكرة وتأكيد المشاركة
مدربـون: البطولـة الرباعيـة مكسـب فنـي ومعنوي ومادي للكرة العراقية
 

بغداد/ ميثم الحسني

اجمع المختصون على ان قرار اتحاد الكرة الاخير، القاضي بالمشاركة في البطولة الرباعية التي تنظمها المملكة العربية السعودية الشهر المقبل، وبمشاركة منتخبات البرازيل والارجنتين والسعودية، قرار ايجابي، وسيصب في مصلحة المنتخب الوطني، برغم ان الجدل احتدم بعد الاعتذار الاولي للاتحاد ، ليعدل عن قراره بعد اجتماع مطول لمجلس الادارة انتهى بقرار رسمي بقبول الدعوة، وستكون المحطة الاولى للمدرب السلوفيني كاتانيتش امام منتخبات عالمية لها ثقلها.
(الملاعب) استطلعت اراء بعض المدربين المحليين حول توافقهم مع القرار، وما الفائدة الفنية من المشاركة.

فائدة كبيرة

مدرب كرة الطلبة، يحيى علوان، اكد: ان المشاركة في البطولة الرباعية ستنعكس بفائدة كبيرة جدا على المستوى الفني للفريق مستقبلا ، وستكون محطة مهمة للمدرب السلوفيني للوقوف على مستوى الفريق الحقيقي ، وبعيدا عن النتائج فالمنتخب بحاجة الى مثل هكذا بطولات فيها مستوى فني عال.
واوضح: ان الفائدة الفنية كبيرة جدا بالنسبة للاعبين للاحتكاك بنجوم العالم ضمن منتخبي الارجنتين والبرازيل ، ثم ان البطولات بطريقة التجمع تسمح للمدرب اختبار لاعبيه بالطريقة المثالية والوقوف على المستوى الفني لهم، والخروج بالمستوى الفني الذي يمكن ان يعتمده المدرب في البطولات الرسمية.
وختم: نأمل ان يستثمر المدرب هذه الفرصة الثمينة والتي لم يحصل عليها مدرب محلي من قبل، واستثمارها بالشكل الامثل.

إبعدوا الضغوط

مدرب امانة بغداد، ثائر احمد، اوضح: ان الحديث عن النتائج في بطولات ودية يجب ان نبعده، وكذلك ابعاد الضغوط عن الجهاز الفني مهما كانت النتائج ، لان المغزى من المشاركة هو الفائدة الفنية ورفع جاهزية تحضيرات المنتخب ، وكذلك الوقوف على امكانية اللاعبين على المستوى الفردي والجماعي، كون المدرب مازال جديدا، ولم يخض سوى مباراة واحدة، وبعض الوحدات التدريبية.
واكد: ان البرازيل والاجنتين يعدان قطبي الكرة العالمية، واي فريق يطمح للاحتكاك بهما، وبالتالي الفرصة تاريخية ، وفعل الاتحاد خيرا بعدم التفريط باستثمارها، ومنح المدرب الجديد فرصة اكتشاف شخصية لاعبيه في مواجهة منتخبات لها ثقلها الفني على المستوى العالمي.
وقال: ان كسر حاجز الرهبة للاعبين الشباب، وفي مثل هكذا مباراة، لابد منه، لا سيما وان اغلب لاعبينا من الشباب، وبالتالي المباراة ستكون محطة صقل لشخصيتهم.

مواجهات تاريخية

مدرب كرة النفط، حسن احمد، اشار الى: ان ملاقاة منتخبي البرازيل والارجنتين في بطولة واحدة، وفي غضون ايام، تعد فرصة تاريخية للمنتخب العراقي بغض النظر عن كل تفاصيل النتيجة، ومن سيشترك في الملعب او غياب لاعب او لاعبين، كل تلك الامور لن تؤثر في حقيقة ان تلك البطولة ستمنح المنتخب العراقي خوض لقاءات تاريخية.
ونوه الى: ان الفائدة الفنية كبيرة جدا، وذلك عند مواجهة المنتخب البرازيلي والارجنتيني، فالفريقان يمتازان بفكر كروي مميز ، فالمدرسة اللاتينية تمتاز بقوتها وسحرها، وبالتالي فائدة الاحتكاك مع مدارس كروية بحجم المدرسة اللاتينية لاشك انها مهمة جدا وذات فائدة كبيرة.
واكد: ان الفائدة ليست فقط على المستوى الفني، بل على الجانبين المعنوي الذي سيمنح الفريق العراقي شخصية اكبر في البطولات المقبلة ، فمن يلاعب كبار المنتخبات ستسهل عليه مهمة مواجهة المنتخبات الاسيوية ، وفي الجانب المالي لاشك انها مكسب ايضا حسب الجوائز، ومخصصات المشاركة في البطولة ستنفع الاتحاد لإستثمارها .
 

مدربـو فرق يد الممتـاز يشيـدون بقـرار الإتحـاد
ويتوقعون التطور وتوفر الإثارة والندية
 

بغداد/ صكبان الربيعي

اشاد مدربو فرق الاندية المشاركة ببطولة الدوري الممتاز بكرة اليد للموسم الجديد، والتي تنطلق مبارياتها الشهر المقبل، بالقرار الصائب الذي اتخذه الاتحاد المركزي بكرة اليد مؤخراً، والمتضمن السماح لكل ناد التعاقد مع 4 لاعبين دوليين من نجوم المنتخب الوطني الذي شارك مؤخراً في منافسات دورة الالعاب الآسيوية.. وجاءت مباركة مدربي اندية الدوري كون ان القرار سيؤدي الى توزيع اللاعبين المتميزين بين فرق الاندية، وبالتالي احداث التوازن والعدالة بين فرق الاندية بالشكل الذي يثمر عن تطور مستوى جميع فرق الاندية، وبالتالي تميز المباريات بالمنافسة القوية والاثارة والندية، بعد ان لوحظ في مباريات دوري الموسم المنتهي هيمنة وتفوق فريق نادي الشرطة على نتائج المباريات، وعدم تمكن فرق الاندية الاخرى، خاصة الجيش والكرخ وديالى والنجف وكربلاء، من مجاراته جراء استقطاب تشكيلته معظم اللاعبين الدوليين نجوم المنتخب الوطني.

المدرب حيدر غازي

وكان اول المتحدثين، المدرب حيدر غازي، قائد فريق نادي الجيش الحائز على بطولة الدوري في المواسم السابقة، حامل لقب وصيف بطل الدوري بعد نادي الشرطة في المواسم الثلاثة الاخيرة، فقال: ان اتخاذ القرار من قبل اتحاد كرة اليد كان لابد منه، بعد ان لمس الاتحاد تباين المستوى الواضح بين فرق الاندية المتبارية، ويكفي القول ان فارق الاهداف في نتائج فريق نادي الشرطة خلال المباريات التي خاضها مع فرق اندية الوسط او المؤخرة، قد زاد عن الضعف، اضافة الى غياب الحضور الجماهيري لعدم تمتع الجمهور بمشاهدة لمحات فنية جيدة، والاكثر من ذلك ان المباريات الاخيرة في مسيرة دوري الموسم الماضي شهدت اعتذار حضور بعض فرق الاندية عن خوض اكثر من 6 مباريات كان من المقرر فيها منازلة فريق نادي الشرطة ضمن منهجية الدوري، وذلك لمعرفتها بالخسارة التي ستكون من نصيبها، اضافة الى انها تكلف ادارة الاندية مبالغ مالية كثيرة جراء السفر الى محافظة بغداد، واجور السكن في الفنادق.

توفر الاثارة والندية

واضاف غازي: ان تفوق فريق نادي الشرطة كان، بشهادة المعنيين باللعبة والمتابعين لمباريات دوري الموسم المنتهي، خير حافز لفريق نادي الجيش لمضاعفة العطاء وتقديم لاعبيه المستوى المنشود، وبالتالي الحصول على ثناء وتقدير الجماهير، ومن ثم فتح الابواب امام العديد من نجوم نادي الجيش وكذلك نادي الكرخ، خاصة الشباب منهم، لنيل فرصة تمثيل المنتخب الوطني. مؤكداً: ان قرار اتحاد كرة اليد سيؤدي الى زيادة المنافسة بقوة بين فرق اندية المقدمة الشرطة والجيش والكرخ، بعد توزع اللاعبين المتميزين نجوم المنتخب الوطني بين فرق هذه الاندية في منافسات دوري الموسم الجديد بالشكل الذي سيصب في مصلحة المنتخب الوطني.

المدرب خالد عدنان

واوضح المدرب، خالد عدنان، قائد يد نادي الكرخ: ان مسيرة اعداد فريقه في دوري الموسم المنتهي واجهت صعوبة كبيرة بسبب الضائقة المالية التي واجهتها ادارة النادي والتي ادت الى انتقال خيرة اللاعبين النجوم الدوليين الى تشكيلة نادي الشرطة ليحصل تباين بالمستوى الفني وصعوبة مجاراة فريق نادي الكرخ لمنافسيه الشرطة والجيش، بعد ان تمكن في دوري المواسم السابقة من الفوز عليهما والنجاح في احراز كأس الدوري.
واكد عدنان: ان قرار اتحاد كرة اليد شجع انتقال نجوم المنتخب الوطني من نادي الشرطة او العودة الى تشكيلة فرق انديتهم ليحصل التوازن والعدالة في المستوى، بالشكل الذي سيمهد الطريق الصائب امام فرق الاندية لتقديم المستوى المتطور والمنافسة بقوة لتحصل الاثارة والندية التي تمتع الجماهير بمشاهدة لمحات فنية رفيعة.

المدرب كاظم كامل

أما المدرب كاظم كامل، قائد يد نادي النجف، فقال: ان قرار اتحاد اليد الذي اتخذه مؤخراً لم يأت من باب الصدفة، وانما جاء بعد مناقشة هادفة وصريحة بين اعضاء مجلس ادارة الاتحاد وممثلي الاندية المشاركة ببطولة الدوري، بعد ان لوحظ انعدام وغياب المنافسة المطلوبة بين فرق الاندية لغياب التوازن بين هذه الفرق جراء هيمنة نادي الشرطة على نتائج المباريات، وعدم تمكن فرق الاندية من مجاراته داخل الملعب لتفوق لاعبيه نجوم المنتخب الوطني، حتى ان بعض فرق الاندية اخذت تفضل عدم الحضور الى بغداد لمنازلة فريق نادي الشرطة لمعرفتها المسبقة بالنتائج التي ستسفر عنها المباريات، اضافة الى صرف المبالغ المالية التي قد تنفع هذه الاندية في امور اخرى.
وذكر كامل: ان توزع نجوم المنتخب الوطني بين فرق الاندية في ضوء القرار الايجابي الذي اتخذه اتحاد كرة اليد سيعمل على ايجاد التوازن والعدالة بين فرق الاندية، ومن ثم تطور المستوى، خاصة بعد عودة نجوم بعض الاندية المتميزين الى تشكيلة فرقهم، ليعطي الفرصة امام الجماهير لمشاهدة لمحات فنية مشجعة، ومن ثم نجاح المدربين في اعطاء الفرصة المطلوبة للاعبيهم، خاصة الشباب منهم، بالشكل الذي يصب في مصلحة المنتخبات الوطنية.

المدرب كوكب حسن

واشار المدرب، كوكب حسن، قائد يد نادي كربلاء، الى: ان فريقه، برغم تباين المستوى جراء ضعف الامكانات المادية مقارنة بما هو موجود لدى ادارات الاندية الاخرى، فقد قدم لمحات فنية مشجعة استطاع من خلالها الخروج بنتائج مرضية امام فرق اندية الوسط وبعض اندية المقدمة، ليحصل بالتالي على المرتبة الرابعة.
وتوقع حسن ان يكون مستوى عطاء فرق الاندية في منافسات دوري الموسم الجديد بالمتعة والاثارة لإرتفاع اداء اللاعبين الذين يشكلون نجوم المنتخب، وتوفر التوازن بينهم، بالشكل الذي سيؤدي الى خدمة مصلحة تطور مسيرة الدوري، ورفع مستوى كرة اليد العراقية، وهذا ما ينشده الجميع.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com