جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 16/8/2018 العدد : 3080

ألعاب القوى يتطلع لتعزيز الإنجاز الآسيوي
طالب فيصل: إتحاد الذهب مسؤولية نسعى إلى الحفاظ عليها
عادل العذاري: المعسكرات التدريبية فرصة للإعداد المثالي
زيدون جواد: لاعبونا سيكونون فرس الرهان لتحقيق الحصاد
 

بغداد/ ميثم الحسني

توزعت معسكرات لاعبي منتخب العراق بألعاب القوى مابين بلاروسيا واذربيجان وتركيا تحضيرا لدورة الالعاب الاسيوية التي ستحتضنها العاصمة الاندونيسية جاكارتا، حيث يتطلع فريق العاب القوى الى مواصلة انجازاته على مستوى الاسياد، بعد ان سجل حضوره في اخر دورتين اسيويتين، وحصد الذهب والفضة والبرونز عبر الغزال الاسمر عدنان طعيس الذي يعد رجل العراق في دورات الالعاب الاسيوية.. اليوم العاب القوى شارك من اجل الحصاد وليس من اجل المشاركة برغم ان واقع الحال محليا فالمنتخب يفتقر لأبسط مقومات اللعبة.. (الملاعب) استطلعت اراء اعضاء الاتحاد العراقي لألعاب القوى للوقوف على جاهزيتهم لدورة الالعاب الاسيوية:

اتحاد الذهب

رئيس الاتحاد المركزي، الدكتور طالب فيصل، اشار الى: ان دورة الالعاب الاسيوية محك حقيقي للرياضيين، وهي حدث تستعد له بقية الدول منذ فترة طويلة ، الا اننا للاسف واقع الحال يفرض علينا العمل بما متوفر من امكانيات بسيطة ، حيث ابرز معوقاتنا عدم توفر ملعب تخصصي يتدرب عليه لاعبونا، وهذا الامر يعقد كثيرا من مهامنا في المنافسات الخارجية ، برغم محاولاتنا الجادة لإيجاد حلول وقتية.
وبيّن: بالاضافة الى المركز التخصصي نعاني ايضا ضعف التخصيصات المالية التي تتيح للاتحاد زج لاعبينا بالملتقيات ومعسكرات طويلة الامد، مع ذلك مهمتنا الحفاظ على انجازاتنا التي وضعت اتحاد العاب القوى في كل الاستفتاءات في المقدمة، واختير لخمس سنوات متواصلة الاتحاد الذهبي، وهذه مسؤولية نسعى للحفاظ عليها.
واكد: ان لاعبينا يعرفون قوة المنافسة ، وارقامهم جيدة، عملنا الكثير من الاختبارات، وبعض لاعبينا دخل بمعسكرات ترتقي لمستوى الطموح، نراهن على اندفاعهم وجاهزيتهم لتحقيق انجازات جديدة تحسب للعراق في الدورات الاسيوية.

متفائلون بلاعبينا

امين سر الاتحاد، الدكتور عادل محمد العذاري، اوضح: ان المعسكرات الطويلة بالنسبة للاعبي العاب القوى نقطة مهمة لرفع جاهزية الرياضي ، وتضعه تحت مراقبة المدرب، ويطبق منهاج التدريب بشكل دقيق جدا، ما يسهم بارتفاع نسبة انجازه الشخصي، ويكون في قمة الجاهزية .
وبيّن: ان دورة الالعاب الاسيوية حدث مهم، والاولمبية سعت لتوفير المعسكرات التدريبية مشكورة ، لكن اعتقد ان لاعبينا كانوا بحاجة الى المزيد من الاحتكاك من خلال المشاركة في الملتقيات الدولية، وهذا الموضوع بحاجة الى تخصيصات مالية، والظرف المالي لم يكن يسعفنا لتطبيق كل افكارنا لتطوير مستوى الانجاز.
واوضح: ان هذا الكلام لا يفسر تبريرا، بقدر ما هو ايضاح لان ثقتنا كبيرة بلاعبينا، والتفاؤل يسود معسكر لاعبينا، وهناك رغبة حقيقية للحفاظ على الانجازات الكبيرة التي تحققت في الدورات الاسيوية الماضية. لافتا الى: ان اتحاد العاب القوى بحاجة الى قليل من الاهتمام ليكون حصاده اكبر في الدورات الاسيوية.

ثمرة الجهود

الامين المالي للاتحاد، الدكتور زيدون جواد، قال: ان لاعبينا على قدر كبير من المسؤولية، الاتحاد اجتهد وعمل بكل طاقته لتوفير سبل الاعداد المثالي بالتعاون مع اللجنة الاولمبية العراقية التي وفرت معسكرات تدريبية خارجية ، بالاضافة الى مساعي الاتحاد، ومن خلال علاقاته الخارجية، لنقل بعض المعسكرات على وفق ما يتلاءم واجواء اللعبة في بلدان المعسكرات.
واشار الى: ان العاب القوى العراقية اعتادت ان تكون فرس الرهان بالنسبة للوفود العراقية المشاركة في دورات الالعاب الاسيوية ، وثقتنا كبيرة بلاعبينا لان يواصلوا الانجازات في هذه النسخة من الاسياد ، سيما وان الاعدادات تكاد تكون جيدة لبعض لاعبينا الذين توفرت لهم معسكرات جيدة.
وتابع: ان الدورة الاسيوية حدث ينتظره الرياضي كل اربع سنوات، بل هو طموح لكل الرياضيين، والفرصة متاحة للاعبينا الذين اقرت مشاركتهم في الدورة ، وعليهم مسؤولية كبيرة لحفظ انجازات اتحادنا الذهبي، وادامتها من خلال الحصاد في النسخة الحالية من الدورة.
 

أسبوعان يفصلان عن إنطلاقـ منافساتها
بطولة كأس العراق.. هل سينجح إتحاد الكرة بفتح رموزها هذه المرة؟
 

بغداد/ خيام الخزرجي

أسبوعان فقط يفصلان عن انطلاق منافسات بطولة كأس العراق، حيث أن الجميع استبشر خيراً بعد اعلان لجنة المسابقات في اتحاد الكرة انطلاقها في الاول من شهر ايلول القادم بعد غيابها الموسم الماضي بحجة عدم وجود فسحة زمنية بسبب زحم مباريات دوري الكرة الممتاز، ومشاركة المنتخبات الوطنية والاندية العراقية في المسابقات الخارجية.
انطلاق البطولة الموسم القادم سينعكس ايجابياً على كرتنا برغم ان الاخبار تشير الى عدم اقامتها بالاسلوب المعهود (طريقة الذهاب والاياب) ، واقتصار المنافسة ابتداءً من الدور الـ32 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة فقط حسب التسريبات التي خرجت من مقر اتحاد الكرة، لذلك أصبح لزاماً على اتحاد الكرة اعادة المسابقة للواجهة من جديد من خلال الاهتمام بها لكي لاتتكرر أخطاء الماضي، واعطاء الفرصة للمواهب للبروز من خلالها.
(الملاعب) كانت لها وقفة بخصوص هذا الموضوع مع اهل الشأن والاختصاص ليدلوا بآرائهم حول عودة بطولة كأس العراق التي يراها البعض أنها ستساعد على تصحيح مسار الكرة العراقية خلال الفترة القادمة.

بطولة المواهب

وقفتنا الاولى كانت مع النجم الدولي السابق، الكابتن كريم صدام، الذي أدلى برأيه قائلاً: برغم الوعود التي اكدت عودتها واستمرارها سابقاً، لكن للاسف لم تستمر البطولة لأسباب عديدة برغم ان اقامة بطولة كأس العراق تعد من الامور المهمة لتطوير الاندية الفقيرة واندية الظل لانها تساهم ببروز اكثر من موهبة.
واضاف: بطولة كأس العراق هي فرصة لإشراك بعض اللاعبين ممن لم تسنح لهم الفرصة للمشاركة أثناء الدوري، وهي نوع من الاختبار الحقيقي للمدربين لطريقة اللعب واشراك اللاعبين الشباب.
وتابع: ان عدم إقامتها طيلة السنوات الماضية او بالاحرى اقامتها في بعض المرات بطريقة عشوائية أثر سلباً في جميع الاندية، ما انعكس على واقع الكرة العراقية بشكل واضح، وعليه اطالب اتحاد الكرة بأن ينتبه لهذا الامر، وان نشاهد البطولة الموسم القادم بشكل مثالي.

منفعة كبيرة

وقفتنا الثانية كانت مع المدرب الكروي، الكابتن نبيل زكي، حيث أكد: بصراحة بطولة الكأس مهمة جداً، والجميع يطالب بعودتها منذ عدة مواسم لانها بطولة تنشيطية، وتعطي الفرصة لعدد من الفرق واللاعبين لإبراز مواهبهم وانني استغرب عدم اقامتها في المواسم الماضية بحجج غير مقبولة .
واضاف: ان عدم اقامتها اثر بشكل سلبي في الكرة العراقية بصورة عامة، لانها حرمت الكثير من الفرق من المشاركة لها، وخاصة فرق الدرجة الاولى لما لها من تأثير معنوي كبير في لاعبيها، وهي تلاقي الفرق الكبيرة. مبيناً: ان اقامتها تعد من الاساسيات مع دوري الكرة، وليست منةٌ من احد، حالنا حال جميع دول العالم في مشارق الارض ومغاربها.
وختم: أدعو اتحاد الكرة ولجنة المسابقات الى ضرورة استمرار البطولة وعودتها الى نظامها السابق بطريقة الذهاب والاياب لانها ستعود بالنفع الكبير على الكرة العراقية خلال المواسم المقبلة، ولاضير ان تستكمل الموسم القادم، كما هو مقرر لها، لان مسابقاتنا المحلية يمكن لها ان تطور لاعب كرة القدم مهما كانت الظروف بسبب كثرة المواهب المظلومة.

أمر مفرح

وقفتنا الاخيرة كانت مع النجم الدولي السابق والمدرب الحالي، الكابتن عبد الوهاب أبو الهيل، الذي قال: بصراحة أنه أمر مفرح أن نشاهد منافسات بطولة الكأس تعاود نشاطها بباكورة نشاطات اتحاد الكرة وبمشاركة جميع الاندية العراقية، عكس المرات الماضية التي شهدت عدم مشاركة بعض الاندية بسبب الظروف، فضلا عن الغائها في بعض الاحيان بسبب الضغوط الكبيرة التي تعرضت لها المسابقة حينها بسبب تداخل مباريات الدوري ومشاركة المنتخبات الوطنية والاندية المحلية في المسابقات الخارجية.
واضاف: على اتحاد الكرة ولجنة المسابقات وضع جميع هذه الامور بنظر الاعتبار الموسم المقبل، والتخطيط منذ الآن من اجل اكمال البطولة، وبما يعود بالنفع على الكرة العراقية، عموماً اتحاد الكرة مشكور على هذه الخطوة لان عودة بطولة كاس العراق بمشاركة جميع الاندية، وخصوصاً اندية الدرجة الاولى، خطوة تحسب له لانها ستجعلنا على الاقل نكون، ولو لمرة واحدة، مثل بقية دول العالم بوجود منهاج منظم للبطولات المحلية.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com