جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2324 الخميس 21/5/2015

 جلسة استذكارية في ذكرى رحيل النجم الدولي
الشهيد بشار رشيد
 

بغداد/ الملاعب

بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين لاعدام شهيد الوطن والرياضة لاعب المنتخب العراقي الوطني ونادي الشرطة بشار رشيد تقيم المنظمة العراقية للتنمية الرياضية بالتعاون مع اصدقاء وزملاء بشار جلسة استذكارية اليوم الخميس في قاعة الجواهري في اتحاد الادباء بساحة الاندلس وفي تمام الساعة الحادية عشرة صباحا . والدعوة عامة للجميع .
 

بعد ان اصبح درس الرياضة شاغرا الرياضــة المدرسيــة الـى ايـن ؟
 

بغداد/ قاسم حسون الدراجي

تعد الرياضة المدرسية رافدا مهما من روافد الحركة الرياضية من خلال تقديم وضخ المهارات الشبابية والامكانات الفنية المختلفة. بل انها كانت الشريان الحيوي لمختلف الالعاب الرياضيه التي لاتقل اهمية عن باقي العلوم الاخرى التي تدرس في المدارس الابتدائية والاعدادية ,حيث تخرج من بين ثناياها العشرات بل المئات من الاسماء التي اصبحت نجوما لامعة وتالقت في المحافل العربية والدولية وخير دليل على ذلك هو تحقيق النتائج المميزة في المشاركات العربية والاسيوية واحراز العراق لقب البطولة العربية المدرسية لكرة القدم لاكثر من خمس مرات وكذلك احراز الاوسمة والميداليات المنوعة في فعاليات العاب القوى وكرة السلة والطائرة واليد والسباحة وغيرها . وقد كان لاهتمام وزارات التربية المتعاقبة اثر بالغ في ذلك من خلال تعيين الملاكات التدريسية المتخصصة وتجهيز المدارس بالتجهيزات الرياضية الكاملة مع اقامة الدورات والسباقات الفصلية بين المدارس والتربيات.

حصار دولي وحكومي

وخلال العقد التسعيني ونظرا للظروف السياسية والعقوبات الدولية والحكومية الجائرة التي فرضت اجراءات قاسية على المعلم والتعليم من خلال الاجر الزهيد جدا الذي يتلقاه المعلم الذي لا يتناسب مع امكاناته ودوره الكبير في تربية وتنشئة الطالب . ما اضطر اغلب هؤلاء المعلمين الى الاستقالة وترك التعليم فتسبب في حدوث نقص كبير في الملاكات التعليمية التي الغت مادتي الرياضة والتربية الفنية بل اعتبرتهما بطراً وترفاً وتم تحويلهما الى درسين شاغرين ما ادى الى قتل العشرات من المواهب الرياضية واندثارها وسط العوز الاقتصادي والتهميش الحكومي الذي افقد هذا الدرس اهميته البالغة .

عودة الروح ولكن

وبعد احداث 2003 وحصول التغيير الكبير في العراق بسقوط النظام البائد وعودة الحياة العامة والدراسية خصوصا الى وضعها الطبيعي . عادت الروح الى الرياضة المدرسية من خلال تهيئة الملاكات المتخصصة في وزارة التربية وفي المديريات المنتشرة في محافظات ومدن العراق وتخصيص الدعم المادي والفني لهذه المادة . ولكن وللاسف الشديد وعلى الرغم من مرور اكثر من عشر سنوات على تغيير النظام السياسي والاقتصادي في العراق مازال درس الرياضة غائبا ومهمشا في الكثير من مدارس العراق ان لم يكن كلها ,حيث مازال درس الرياضة الحصة الجاهزة للتجاوز عليها من ادارة المدارس او من اي مادة اخرى . كما ان غياب الدور الرقابي لمديريات التربية يشكل عاملا مهما في هذا الاهمال .
لذا ، ندعو الى الاهتمام الكامل من وزارة التربية وادارات المدارس في مادة الرياضة المدرسية وتهيئة السبل والظروف المناسبة للارتقاء بهذه المادة وتشكيل الفرق الرياضية المنوعة مع اجراء السباقات المختلفة وتخصيص الجوائز العينية والمادية للفرق واللاعبين المميزين والادارات المميزة من اجل رفد فرقنا ومنتخباتنا الوطنية باللاعبين القادرين على تحقيق النتائج الطيبة ، لا سيما وان منتخبنا المدرسي قد خرج من الادوار الاولى في مشاركته الاخيرة في الدورة العربية المدرسية بكرة القدم التي كان يحصد القابها الاولى بسهولة.
 

وزارة الشباب تتفق على البنود الرئيسة لأتفاقية التعاون مع الصومالية
 

 بغداد/ الملاعب

استقبل وكيل وزارة الشباب والرياضة لشؤون الرياضة عصام الديوان بمكتبه القنصل الصومالي في العراق محمد عبد علي من اجل التمهيد لتوقيع اتفاقية تعاون رياضي شبابي مشترك بين وزارة الشباب والرياضة العراقية ونظيرتها الصومالية، بعد الاتفاق الاولي الذي جرى بين وزير الشباب والرياضة عبدالحسين عبطان ونظيره الصومالي خلال اللقاء الذي جمعهما على هامش مشاركتهما بأجتماعات وزراء الشباب والرياضية العرب الذي ضيفته القاهرة الشهر الماضي.
وجرى خلال اللقاء الاتفاق على البنود الرئيسة لأتفاقية التعاون المشترك بما يخص القطاعين الشبابي والرياضي الى جانب طلب الجانب الصومالي الحصول على الاستشارات الهندسية من الشركات التي تتعامل معها وزارة الشباب والرياضية للنهوض بالبنى التحتية الرياضية بالصومال، كذلك تم الاتفاق على اقامة دورات تدريبية ومعسكرات مشتركة بجميعa الالعاب لاسيما العاب القوى والتي شهدت تطورا ملحوظا للفرق الصومالية في السنوات الماضية، كما تم الاتفاق على فتح ابواب التعاون المشترك بما يخص الانشطة الشبابية المتنوعة.
وحضر اللقاء معاون مدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي في الوزارة احمد الموسوي وسكرتير القنصل الصومالي عبدالرحمن محمد.
 

اليوم.. اختتام دورة الطب الرياضي في بغداد
 

بغداد/ عبدالكريم ناصر

تختتم اليوم الخميس الموافق 21 من الشهر الجاري الدورة التدريبية المتطورة للعمل التدريبي والطب الرياضي التي بدأت يوم الاثنين الموافق 18 ايار في قاعة المجلس الاولمبي العراقي باشراف الدكتور وسام الشيخلي مدير الاكاديمية الرياضية البريطانية بالتعاون مع المجلس الاولمبي العراقي في الطب الرياضي بحضور اكثر من 30 مشاركا من مختلف الاختصاصات اكاديمين ورياضيين وحكاما وقد شملت المحاضرات التي القاها الدكتور الشيخلي في الطب الرياضي اضافة الى عمل الطبيب المرافق للوفد وضرورة وجود المعالج ووجوب الاستفادة من الطبيب والسماح له في تشخيص الحالات وهذا الكلام يخص المدربين فقد يعتبر المدرب عمل الملاك الطبي ثانويا ولكن اكد الشيخلي ان عمل الطبيب مؤثر جدا في نجاح العملية التدريبية.
وقال الدكتور وسام الشيخلي : ان الملاك الطبي ضرورة من ضروريات كمال العملية التدريبية وعدم وجود الملاك الطبي المؤلف من طبيب ومعالج وطبيب نفسي سيكون فعله سلبيا على الفريق ووجوده يساهم في اعطاء جاهزية اللاعب او عدمه كذلك التعرف على الاصابة بوقتها وايجاد الطرق الكفيلة للاستشفاء اضافة الى ارسال ملاكاتنا الطبية للبلدان المتطورة في هذا الجانب ، وابدى الدكتور الشيخلي سروره من الترحيب الكبير والمقابلة الرائعة التي واجهها في بغداد والفرحة بلقاء اصدقاء الماضي وزملاء الدراسة . يذكر ان الدكتور الشيخلي احد طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بغداد.
 

منى خوشو: تحضيرات البولنغ مكثفة ونتطلع الى تحقيق الإنجاز
 

بغداد / فلاح الناصر

قدمت اللاعبة منى خوشو بولص نفسها بقوة في البطولات المحلية التي نظمها اتحاد البولنغ، مما اسهم في التحقاقها بصفوف المنتخبات الوطنية منذ مدة ليست بالقصيرة، فقد استحقت تسجيل الحضور الفني الايجابي في ارتدائها قميص المنتخب الوطني النسوي ضمن اكثر من محفل عربي وقاري، وحازت خوشو على لقب فضية الماستر في منافسات البطولة العربية التي اقيمت في العام 2013 بدولة الامارات العربية المتحدة.
مؤخراً جاءت بالمركز الاول في بطولة العراق للاندية التي اقيمت في المركز التدريبي للاتحاد لحساب فريقها نادي أمانة بغداد، عن تفوقها قالت منى: برغم خبرتي في رياضة البولنغ، الا انني اواجه منافسة قوية من زميلاتي اللاعبات الاء عبد الحسين وسارة حمزة التي بدات تخطو بثقة من اجل الوصول الى افضل المستويات الفنية، في حين تؤدي لاعبات شابات من العنصر الجديد ادوارهن بالنحو الامثل وهو ما يضعنا في دوامة منافسة مستمرة مما يؤدي بالتالي الى تطور اللعبة.
واوضحت ان البطولة الاخيرة التي نظمها اتحاد البولنغ، شهدت مشاركة العديد من الوجوه الجديدة، مما اسهم في ارتفاع حدة المنافسة بين اللاعبات، فضلاً على اهتمام العديد من الاندية بتشكيل فرق رياضية بالبولنغ وهذا يؤدي الى تقدمها واكتشاف العديد من العناصر الجديدة لكلا الجنسين.
وعن تفوق لاعبي نادي أمانة بغداد، اشارت الى ان التفوق لم يكن وليد اليوم، فقد شهدت السنوات السابقة شهدت اداء فنيا متميزا للاعبي النادي ولجميع الفئات “رجالا ونساءً”، وهذا يعود الى الاهتمام الذي توليه ادارة النادي وتحرص على ايلاء فريق البولنغ متابعة دؤوبة اسوة بالفرق الاخرى التي يضمها النادي.
وبينت منى :انها تستعد للمشاركة في البطولة العربية التي ستقام في البحرين شهر آب المقبل، الى جانب زميلاتها وطموحها كبير في التفوق واحراز احد اوسمة المقدمة بعد سلسلة النجاحات التي حققتها في المحافل الخارجية بينها الوسام البرونزي للفرقي في البطولة العربية التي اقيمت في دولة الامارات العربية المتحدة، وفي البطولة ذاتها نالت الوسام الفضي في بطولة الاساتذة “الماستر” للنساء وهو إنجاز تعتز به كثيراً لانه يؤكد مقدرة اللعبة في العراق ومدى جدارتها في المنافسة على اعتلاء منصات التتويج في البطولات الخارجية.
 

مشرف حكام الدرجة الاولى .. صفاء قاسم:

نجـاح المبـاراة هـدف يسعـى إليـه الجميـع
 

 بغداد/ الملاعب

يواصل مشرف الحكام في دوري الدرجة الاولى صفاء قاسم مسيرته الايجابية، ويؤدي دوره بالنحو الامثل في المهمات التي يتم اسنادها اليه من لجنة الحكام المركزية، نظراً لما يملكه من امكانات وخبرات وثقة بالنفس على اداء الواجبات بالنحو المثالي كما كان حكماً اتحادياً حريصاً على تسجيل النجاح في المباريات التي تسند اليه.. عن مهماته في الاشراف على الطواقم التحكيمية، قال قاسم: نجاح المباراة هدف يسعى الى تحقيقه جميع الحكام والمشرفين، والطاقم التحكيمي الذي يتم اختياره للمباريات يعمل بانسجام، ويسعى الى تحقيق النجاح، اما مهمة مشرف المباراة فانه يقوم بمتابعة الامور التنظيمية ايضاً التي تحيط باجواء الملعب، ويعمل على ابعاد جميع النقاط التي قد تؤثر في سير المباريات.
ويضيف: ارى دوري الدرجة الاولى زاخراً بوجود الكم الهائل من الحكام الشباب الذين يتطلعون الى المشاركة في ادارة المباريات لتاكيد جدارتهم، فقد منحتهم اللجنة الفرصة للتعبير عن قدراتهم الفنية، وتمكنوا من اثبات حضورهم الايجابي في المباريات.
ويتابع ان الحكم عليه ايضاً ان يبحث عن تقديم الاداء المتميز الذي يضعه تحت الاضواء وعدم البحث سريعاً عن الشارة الدولية فهي من نصيب الحكم المجتهد الذي يطور قابلياته ويصحح اخطاءه ويلتزم باداء القانون وتطبيقه ولا تهزه الجماهير اوالضغوطات.

مسيرة طويلة

وبين انه يحتفظ بمسيرة طويلة في تحكيم مئات المباريات، حاز فيها على الاعجاب وتشجيع الحكام الدوليين الكبار الذين ابدوا له المساندة الكبيرة وكانوا خير عون له في اكمال رحلة العطاء التي يواصلها في سلك التحكيم.
وقال انه بدأ التحكيم منذ توديعه اللعب، إذ اسهم التحاقه باداء خدمة العلم في ابتعاده عن الملاعب الخضراء بعد تمثيله ناشئة وشباب الجيش بعدها دافع عن الوان نادي الصليخ الرياضي، قبل ان يتوجه الى ادارة مباريات في بطولات الفرق الشعبية، حتى اكتشفه الدولي السابق علاء عبد القادر ونصحه ان يتوجه الى الاختبارات الخاصة بالقضاة التي تقيمها لجنة الحكام المركزية، ليبدأ حكماً في صفوف الدرجة الثالثة اثر اجتيازه الاختبارات التي اقيمت بجانبين عملي ونظري باشراف لجنة الحكام في الاتحاد العراقي لكرة القدم.

بلا وظيفة

مشرف الحكام يناشد وزارة الشباب والرياضة ان توفر له فرصة عمل من اجل تكريس امكاناته التي يملكها لخدمة القطاع الشبابي والرياضي وتطويرهما والمساهمة الى جانب زملائه في دعم الشباب والارتقاء باساسيات تطويرهم، لانه بلا وظيفة حكومية بعد مسيرة تمتد لـ 16 سنة في الرياضة وملاعبها الخضراء.
 

الكيكوشنكاي في بطولة العالم
 

بغداد/ سامي عيسى

ذكر الاتحاد المركزي للكيكوشنكاي احدى فعاليات الفنون القتالية انه سيشارك في بطولة العالم التي ستقام العام الحالي , وقال الامين المالي للاتحاد عمر كريم لـ(الملاعب): ان البطولة ستقام في مدينة انطاليا التركية شهر تموز من العام الحالي , واضاف كريم: ان البطولة مخصصة للرجال ولفئات المتقدمين والشباب والناشئين , يذكر ان العراق حصد 15 وساما ملونا في مشاركته الاخيرة ببطولة العالم بالكيكوشنكاي التي اقيمت في تايلند شهر اذار الماضي.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com