جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2308 الاحد 26/4/2015

اختتام الدورة التدريبية الاولى لمدربي الطائرة
 

بغداد/ عباس هندي - المنسق الاعلامي لاتحاد الطائرة

اختتمت، امس السبت، الدورة التدريبية التطويرية (الاولى) لمدربي الكرة الطائرة لفئة الناشيئن التي اقيمت في المركز التخصصي لرعاية الموهبة.
وشهدت الدورة حضورا مميزا من اللاعبين الدوليين السابقين بلغ “52” مشاركا ومشاركة للاستفادة من المحاضرات القيمة التي اعرب المشاركون عن سعادتهم للاستماع اليها .
وتضمن اليوم الاول من الدورة ثلاث محاضرات الاولى القاها ،الدكتور صريح عبد الكريم تحدث فيها عن مفاهيم تدريب القوة بين الايجابيات والسلبيات، فيما كانت المحاضرة الثانية للدكتور علاء محسن عن بناء البرنامج التدريبي فيما اختتم الدكتور صريح منهاج اليوم الاول بمحاضرة شرح من خلالها تنمية مهارة الملاحظة للمدربين من خلال التحليل النوعي والكمي.
وفي اليوم الثاني كانت هنالك ثلاث محاضرات ايضا شرح في الاولى الدكتور هيثم يشوع من خلال عرض الافلام التدريبية التمرينات الاساسية لتدريب الناشئين فيما كانت المحاضرة الثاني للدكتور صريح عبد الكريم التطبيقات العملية للتحليل النوعي والكمي ، وكانت الثالثة تطبيقا عمليا.
فيما تضمن اليوم الاخير محاضرات عملية على ان توزع الشهادات التدريبية في اختتام الدوري الممتاز في الثالث من شهر ايار المقبل.
وحضر ايام الدورة كلا من النائب الاول مظفر هاشم والنائب الثاني خالد بشير وامين سر الاتحاد مناف فاضل والعضو محمد هادي ورئيس لجنة المدربين الدكتورهيثم يشوع ورئيس اللجنة النسوية الدكتورة شهباء احمد وعدد من وسائل الاعلام.
 

القوة الجوية يحتفي بذكرى تاسيسه
شباب النادي يتوجون بلقب بطولة النصر والتلاحم
 

بغداد / مزاحم عاصي عبد الله

نظمت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية يوم الاربعاء الماضي مهرجانا رياضيا احتفاء بالذكرى 8 لتاسيس النادي على ملعب النادي وبحضور رسمي وشعبي يتقدمهم وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان ووكيل الوزير عصام الديوان ومحافظ بغداد علي التميمي وعضو مجلس النواب حسن سالم والنائب الاول لرئيس اللجنة الاولمبية بشار مصطفى وقائم مقام مدينة الصدر الاولى والثانية وممثلو الاندية الرياضية.
على هامش الاحتفالية جرت المباراة الختامية لبطولة النصر والسلام بين فريقي شباب الجوية و شباب امانة بغداد التي انتهت بتتويج شباب امانة بغداد بضربات الجزاء الترجيحية (3-2) بعد التعادل السلبي بدون اهداف في البطولة التي اشتركت فيها ثمان فرق وتضمنت الاحتفالية القاء القصائد التي القاها الشاعر عادل محسن والاعلامي علي سلمان تغنت بحب الوطن وتمجيد انتصارات القوات المسلحة وابناء الحشد الشعبي . كذلك شهدت الاستراحة بين الشوطين استعراض لفريق بناء الاجسام كذلك تم تكريم رواد رياضة القوة الجوية حسين هاشم وصاحب خزعل وقيصر حميد ورسول علي وكاظم وعل وسليم ملاخ وحسين لعيبي ومهدي جاسم وكاظم فليح وحمزة هادي واحمد دحام ومهند محمد علي وصباح راضي ورزاق فرحان وسعد عبد الحميد وهاشم خميس واحمد خضير وذلك بتسليمهم دروع تقديرية ليتم بعد انتهاء المباراة توزيع الجوائز على الفرق الفائزة وتم اختيار لاعب شباب امانة بغداد حسين لعيبي افضل لاعب في المباراة واختيار فريق شباب امانة بغداد الفريق المثالي. وبعد المباراة قال مدرب شباب القوة الجوية الفائز بالبطولة الكابتن كاظم فليح الذي يشكو من مرض شافاه الله نهدي هذا الفوز للنساء اليزيديات الاسيرات عند داعش المسلوبات الحرية والارادة واتمنى ان يخلصهن الله من اسرهن .. اليوم فريقنا قدم مستوى جيدا رغم ان المنافس فريق ممتاز لكن حسن الاعداد والروحية العالية للفريق حسمت اللقب لنا بفارق ضربات الجزاء.
وقال عضو الملاك التدريبي لفريق شباب امانة بغداد امير عبد الرضا ان خسارتنا جاءت بضربات الحظ رغم ان فريقنا يستحق اللقب لما قدمه اثناء مباريات البطولة من مستوى رائع بقيادة مدربه الرائع عبد الزهرة اسود وملاكه المساعد قاسم سرحان وفريد عبد الرضا وفريق شباب امانة بغداد يحظى بدعم ادارة النادي وتوفير جميع مستلزمات النجاح خاصة محمد فرحان امين سر النادي مسؤول فرق الفئات العمرية في النادي بمتابعته للفريق واجتماعه مع اللاعبين والمدربين وتذليل جميع العصوبات .اعتقد ان هذه البطولة خير استعداد لبطولة دوري الشباب الذي سينطلق هذا الاسبوع.
 

منتخب التنس يصل الى البحرين للمشاركة في كأس ديفز
 

بغداد/ عبدالكريم ناصر - المنسق الاعلامي للتنس

وصل الى المنامة عاصمة البحرين وفد منتخبنا الوطني بالتنس للمشاركة في تصفيات المجموعة الرابعة من كأس ديفز التي ستبدأ وقائعها في البحرين غدا الاثنين بمشاركة 11 دولة من ضمنها العراق وهي : البحرين البلد المنظم – الامارات – عمان – اليمن – الاردن – سنغافورا – بنغلادش – دول الاقيانو – لاوس – قرقيستان وقد قسمت الفرق الى مجموعتين المجموعة الاولى 5 فرق بينما المجموعة الثانية 6 فرق الوفد العراقي مؤلف من فيصل محمود مدربا للفريق واربع لاعبين هم: اكرم مصطفى وعلي خيري وكريم خيري من نادي الجيش اضافة الى فارس اياد من اربيل وتعتبر هذه المشاركة العاشرة للفريق العراقي بعد سلسلة مشاركات متعددة لم يتمكن فريقنا من تجاوز المرحلة الرابعة بل حقق في بعض مشاركاته المركز الثالث والرابع .بينما يحتاج للخروج من هذه المجموعة حصوله على المركز الاول او الثاني , يذكر ان المشاركة في الموسم السابق كانت في ايران وعلى ملاعب ترابية بينما المشاركة هذه على ملاعب صلبة. ما حققه الاتحاد للفريق معسكرا تدريبيا في فندق المنصور ميليا لمشابهة ملاعبه لملاعب البطولة . المدرب فيصل محمود متفائل جدا بالمنتخب على الرغم من مستوى المشاركين الكبير وقيمة لاعبيهم الذين يشتركون في بطولات مصنفين ينظمها الاتحاد الدولي التي غاب عنها لاعبونا لسنين طوال .اكد ذلك بنفس الوقت كابتن المنتخب اكرم مصطفى عندما قال ان الفريق يمر باحسن اوقاته وسيكون رقما صعبا في البطولة ومن الممكن تحقيق الامل الكبير في الوصول الى قمة المجموعة والتاهل للمجموعة الثالثة .
 

الشرطة والنفط يمثلان سلة العراق ببطولة غرب اسيا في ايران
 

بغداد / صكبان الربيعي

سمى الاتحاد العراقي لكرة السلة ناديي الشرطة بطل الدوري والنفط الحائز على المركز الثالث لتمثيل العراق في منافسات بطولة اندية غرب اسيا ابطال الدوري التي ستقام في العاصمة الايرانية طهران خلال النصف الاول من شهر حزيران المقبل.
اعلن ذلك لـ(الملاعب) الدكتور خالد نجم امين سر الاتحاد وقال ان التسمية شملت نادي الكرخ الحائز على لقب وصيف بطل دوري هذا الموسم لتمثيل سلة العراق في منافسات بطولة الاندية العربية ابطال الدوري التي من المقرر اقامتها في البحرين.

 

العراق يشارك في المهرجان العربي للرياضة للجميع

بغداد/ الملاعب

اكد الاتحاد المركزي للرياضة للجميع مشاركته في فعاليات المهرجان العربي الخامس الذي سيقام في مملكة البحرين مطلع شهر ايار المقبل.
وقال رئيس اتحاد اللعبة الدكتور عبدالعزيز نايف: ان العراق سيشارك في فعاليات المهرجان العربي بنسخته الخامسة الذي من المقرر ان تحتضن منافساته العاصمة البحرينية المنامة خلال المدة من الثاني ولغاية السادس من شهر ايار المقبل وبمشاركة عدد كبير من الدول العربية.وبين نايف: ان وفد العراق الذي سيشارك في المهرجان سيكون برئاستي ويضم في عضويته كلا من رسول موحي وغادة فيصل اداريين والرياضيين مهدي كعيم وميسم فيصل ونبهان حميد احمد والرياضيات نداء ياسر فرهود وامجاد عبدالحميد بدر وندى نبهان اسماعيل وعبير محمد نوري وسهير متعب مناف وداليا كوكب شوكت واميرة صبري حسن وخالدة رشاد عبدالله وفاتن اسماعيل محمد. يشار الى ان اتحاد الرياضة للجميع تنتظره عدة مشاركات خارجية مهمة خلال الاشهر المقبلة.
 

صباح وصبحي يقودان منافسات تصفيات بطولة آسيا الكروية

بغداد/ الملاعب

أفادت دائرة الحكام بالاتحاد المركزي لكرة القدم، عن اختيار حكمين عراقيين من قبل الاتحاد الاسيوي من اجل قيادة منافسات تصفيات بطولة اسيا تحت سن 23 عاما بالامارات الشهر المقبل.
وقال امين سر دائرة الحكام عادل القصاب: ان الحكمين الدوليين هما : علي صباح ولؤي صبحي قد تمت تسميتها من الاتحاد الاسيوي للمشاركة في قيادة منافسات المجموعة الاسيوية الثانية المؤهلة لبطولة اسيا تحت سن 23 عاما مبينا ,ان منافسات المجموعة القارية الثانية ستستضيف فعالياتها مدينة العين بدولة الامارات العربية خلال المدة من الرابع عشر ولغاية السابع والعشرين من شهر ايار المقبل.
واشار الى ان المجموعة الثانية تضم منتخبات: الكويت والاردن وباكستان وتركمانستان وقيرغيستان.
يشار الى ان المنتخب العراقي سبق ان تأهل الى النهائيات الاسيوية بعد ان تصدر منتخبات المجموعة القارية الاولى التي ضمت الى جانب العراق منتخبات البحرين وسلطنة عمان ولبنان وجزر المالديف.
 

حكام ومدربون يشاركون في دورة اسيوية بالكاراتيه
 

بغداد/ مؤنس عبدالله

اعلن الاتحاد المركزي للكاراتيه عن مشاركة تسعة حكام ومدربين في دورة اسيوية باللعبة تقام في دولة الامارات العربية.
وقال رئيس اتحاد اللعبة الدكتور عادل عيدان: ان ستة حكام وثلاثة مدربين سيشاركون بدورة قارية باللعبة على هامش منافسات بطولة غرب اسيا لفئة المتقدمين التي ستقام في مدينة دبي بدولة الامارات العربية خلال المدة من التاسع ولغاية الرابع عشر من شهر حزيران المقبل . مضيفا ان اتحاد اللعبة سيسمي الحكام والمدربين الذين سيمثلون العراق في الدورة الاسيوية في اقرب وقت ممكن.
وبين عيدان: ان الدورة الاسيوية سيحاضر فيها مختصون وخبراء بالتدريب والتحكيم منتدبون من الاتحاد الاسيوي للكاراتيه.
من جهة اخرى اوضح عيدان: ان اتحاد اللعبة تلقى اشعارا رسميا من الاتحاد العربي للعبة يتضمن تأجيل منافسات بطولة العرب بالكاراتيه لفئات الناشئين والشباب ودون 21 عاما التي كان من المقرر ان تنطلق فعالياتها في العاصمة المصرية القاهرة نهاية شهر نيسان الحالي اذ تم تأجيلها الى شهر تموز المقبل لاسباب فنية . مشيرا الى ان اتحاد اللعبة من المقرر ان يشارك بخمسة لاعبين في كل فئة من الفئات الثلاث في البطولة اضافة الى ثلاثة لاعبين في فعالية الكاتا.
وتابع: ان اتحاد اللعبة وبالاتفاق مع الجهاز الفني للمنتخبات الوطنية سيعمد الى تسمية اللاعبين الذين سيمثلون العراق في البطولة العربية خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
 

المنتدى الثقافي الرياضي ينهي جلسات فصله الربيعي الاول
 

بغداد/ الملاعب

اختتم المنتدى الثقافي الرياضي الاربعاء الماضي جلسات فصله الربيعي الاول بمحاضرة شارك في القائها الدكتور باسل عبد المهدي والدكتور مظفر شفيق والدكتور فائق رشيد عن (هندسة الاجنة وتطبيقاتها الحالية والمستقبلية في صناعة الانجاز الرياضي).
وقد ناقش المحاضرون في معرض حديثهم الهندسة الوراثية وتوظيفها في المجال الرياضي مستشهدين بتفوق ذوي البشرة السمراء في بطولات الركض العالمية ومدى اسهام الجينات الوراثية في حل سر هذه الهيمنة وامكان استخدام الحاسوب في اعداد الابطال.
وقد شهدت الجلسة تفاعلا واضحا من جميع الحضور كون الموضوع يتعلق باستشراف المستقبل ويستعرض التطورات الحديثة في احد العلوم المهمة التي تسهم في الارتقاء بالواقع الرياضي ومدى مشروعيته من حيث التنافس الشريف ومقارنة تاثيراته مع المنشطات والعقاقير الممنوعة.
وقد اثرت ادارة المنتدى الثقافي الرياضي بالجلسة الاخيرة على تقويم المحاضرات التي تم القاؤها خلال الفترة الماضية ومسيرة المنتدى بشكل عام ومنهجه الموظف وعناوين موضوعاته المختارة ومستوى ونوعية ما قدم من معلومات ومديات تأثيرها في تعزيز المستوى العام للثقافة في الوسط الرياضي العراقي ومؤسساته العاملة.
وكان المنتدى الثقافي الرياضي قد شارك في جلساته عدد وفير من الاكاديميين بلغ عددهم ( ٢٥-٣٠) في اختصاصات متنوعة وعلى مدى عشرة اسابيع متواصلة ، منها طبية وهندسية وثقافية وفنية وإعلامية ورياضية ومن الجنسين . كذلك شارك في إنشطته وجلساته عدد من الصحفيين الرياضيين تراوح عددهم من (١٥-٢٠) يمثلون اهم الصحف والفضائيات العاملة ، فضلا على عدد اخر من العاملين والإداريين في مؤسسات العمل الرياضي المختلفة.
واتفق المجتمعون بان اصرار التزام المنتدى على عدم الخوض او التعرض بالنقد المباشر لاي من المؤسسات الرياضية الرسمية او الأولمبية وشخوصها والتركيز في حواراته على اهمية نشر ثقافة رياضية وعناوين لموضوعات حديثة بأساليب تتجاوز شخصنة المشاكل القائمة كما هو معتاد عليه في مسيرة هذا الوسط ، يمثل احد اهم مقومات قوة وحصانة الفكرة التي انطلق من اجلها المنتدى وسعيه في زيادة درجة تاثيرات نتاجاته ليس بين ابناء الوسط الرياضي فحسب ، وانما داخل مجمل المؤسسة الثقافية العراقية والى حدود كبيرة داخل الأوساط السياسية ايضاً.
ان التقارير الصحفية الأسبوعية لمجرى المناقشات التي استغرقتها ساعات المنتدى وموضوعات محاضراته لاقت إقبالا ومتابعة كبيرة من اجهزة الاعلام المقروءة منها او المرئية والمسموعة ، كذلك فان ما نشر على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنتدى من وجهات نظر قد شهدت ردود افعال وافكار عدد كبير جداً من المهتمين بالثقافة الرياضية والحاجة الماسة لمثل هذه الممارسات العلمية وتسهيل امور صناعتها وبثها في اوساط الرياضة العراقية وفق منهج مقرون بالنظرة العملية والواقعية بعيدا عن التنظيرات العقيمة التي يحاول البعض الصاقها بمسيرة المنتدى ودرجات تاثيراتها الفعلية على الواقع القائم .
ولم يقتصر الإعجاب والمتابعة الحريصة على المهتمين من داخل العراق ، بل امتد ليشمل كفاءات علمية ورياضية عراقية في الخارج وفي بلدان عدة في المهجر على امتداد كل قارات العالم حيث تبنى مجموعة من الاكاديميين الرياضيين العراقيين في الولايات المتحدة وكندا فكرة تاسيس منتدى ثقافي رياضي مماثل كما تم الاتفاق على تنفيذ برنامج تعاون علمي مشترك معه عبر الاستخدامات الحديثة لأنظمة الاتصالات الالكترونية .
وطرح بعض من المشاركين عددا من المقترحات والموضوعات التي يتوجب على المنتدى المساهمة في معالجتها مستقبلا كمستلزمات وأهمية اعادة درس الرياضة الالزامي في نظام التعليم وكذلك المساعي في تحضير عدد من قوانين العمل الرياضي ومؤسساته .
وخلصت الجلسة الاخيرة الى الاتفاق على تشكيل لجنة تضم عددا من اعضائه لدراسة مقترح تحويل المنتدى وفعالياته الى مؤسسة بحثية اكاديمية استشارية على غرار المعاهد العلمية الحديثة المتخصصة سعيا الى زيادة تاثيرات استخدام وتوظيف نتاجات العلوم الحديثة عمليا في ميادين الرياضة العراقية تاهيلا وتدريبا وتحصينا .
واتفق الحاضرون ان المنتدى ونتاجاته قد مثل ارضية طيبة لإعادة اللحمة والتفاهم المشترك والاحترام المتبادل بين الأوساط الاكاديمية والتدريبية والإعلامية والإدارية الرياضية .
كما اتفق المجتمعون على بدء الفصل الخريفي لأنشطة المنتدى الثقافي الرياضي العراقي بعد نهاية شهر رمضان المبارك وسيعلن برنامج عمله في موعد يسبق ذلك بفترة مناسبة .
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com