جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد ( 2548) الخميس 28 نيسان 2016 م

المدينة الرياضية في البصرة تحتضن بطولة جامعات العراق
حسنيــن حسيــن يكســر رقمــا جامعيــا ولاعبــات بابــل يحصــدن معظــم منافســات اليــوم الأول

بغداد/ قاسم حنون

حقق العداء حسنين حسين من جامعة ذي قار رقما قياسيا جامعيا في سباق 100م في اليوم الاول ضمن بطولة الجامعات العراقية بألعاب القوى التي ينظمها قسم النشاطات الطلابية في جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المدينة الرياضية في البصرة عندما سجل زمنا قدره 10.32 ثانية، ناسخا الرقم السابق المسجل بإسم العداء كريم طارق من جامعة القادسية وقدره 10.46، وحل العداء علي عبد الامير من جامعة كربلاء ثانيا بزمن 10.81، يليه أمير حسن من جامعة المثنى ثالثا بزمن 10.95، وشارك في المنافسات 8 عدائيين.
وأعرب لاعب المنتخب الوطني، حسنين حسين، عن سعادته بتحقيقه الرقم القياسي ونيله المركز الاول في اول مشاركة له في البطولات الجامعية. متمنيا ان يواصل تحقيق نتيجة ايجابية لجامعته في سباق 200 م. وفاز علي عامر من كربلاء في سباق 110 حواجز للطلاب، مسجلا زمنا قدره 15.69، وجاء حسين عماد من ذي قار ثانيا بـ 15.74، وعلاء سالم من البصرة بـ 16.37، وشارك سبعة طلاب في هذه الفعالية. واحرز العداء سجاد جبار من كربلاء المركز الاول في سباق 400م بزمن 51.63 ثانية وجاء مجتبى علي من البصرة ثانيا بزمن 51.69 ثانية، وعمار مطير ثالثا بزمن 52.21. وفي فعالية 800 م طلاب فاز بالمركز الأول الطالب أحمد كاطع من المثنى بـ 2.05.74 فيما حل ثانيا الطالب أحمد سعد من ديالى بـ 2.06.56، والثالث من كربلاء الطالب حسن رحيم بزمن 2.06.66 بمشاركة ثمانية متنافسين. وفاز الطالب عبد الله أيهم من واسط في سباق 3000م بزمن 9.28، وجاء علي فارس من المثنى ثانيا بـ 9.38، وحسين حكيم من ذي قار ثالثا بـ 10.05 دقيقة. وفي سباق4x 100م تتابع فاز منتخب البصرة أولا بزمن 44.36 ثانية وذي قار ثانيا 44.62، وكربلاء ثالثا بزمن 45.08، وشاركت 8 جامعات فقط. وفاز الطالب حسان عبد اللطيف من جامعة البصرة بمنافسات الوثب الطويل بتسجيله 6.99 م وايهاب طه من واسط ثانيا محققا 6.47 م، وعلي حسين نور من المثنى ثالثا بـ 6.37 م، وشارك 10 طلاب في منافسات هذه الفعالية. وفي منافسات رمي الثقل التي شارك فيها 8 طلاب حل بالمركز الأول مرتضى كريم من ميسان بـ 11.20م واحمد ميثم ثانيا من كربلاء 11.14م ومحمد عبد النبي من الجامعة التقنية الجنوبية 10.50م، وجرت المنافسات في ملعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة . ونال الطالب محمد عبد النبي من التقنية الجنوبية المركز الأول في رمي الرمح بـ 50.4 م وهاني محمد من جامعة ميسان ثانيا 50.90 م ومحمد هادي من واسط ثالثا 49.89م . وفي فعالية الوثب العالي التي كانت آخر الفعاليات في اليوم الاول حصل الطالب عباس خليل من كربلاء على المركز الاول 195 سم وعلي عبد سالم من ديالى ثانيا 190سم، ومحمد جمال من المثنى ثالثا 173 سم.

لاعبات بابل في المقدمة

ونجحت لاعبات منتخب جامعة بابل من الهيمنة على معظم فعاليات الطالبات في اليوم الاول، ففي سباق 100 م حواجز فازت زهراء نجم من بابل بالمركز الاول بزمن 20.33 ثانية وزهراء محمد من ديالى ثانيا بزمن 22.62 ثانية، ونور صبيح من البصرة ثالثا بزمن 24.75 ثانية، وشارك في المنافسات سبع طالبات. وفي الوثب العالي فازت حنان علي من بابل أولا بـ 1.30 م وغفران خليل من المستنصرية ثانيا بـ 1.27.5 م، ونور سعد من البصرة ثالثا بـ 1.15 م، وشاركت 8 طالبات. واحرزت زهراء نجم من بابل المركز الاول في الوثب الطويل 4.18 م والطالبة نور صبيح من البصرة بـ 3.70م، ورؤى عامر من ديالى ثالثا بـ 3.51، وشاركت 8 طالبات. وفي سباق4x 100م تتابع فازت لاعبات بابل أولا بزمن 1.00.18 دقيقة وديالى ثانيا 1.02.50، وكربلاء ثالثا 1.14.54 دقيقة، وشاركت 8 جامعات. واحرزت الطالبة حنان علي حميد من بابل المركز الأول في فعالية رمي الرمح 23.48م وصباح حسن من واسط ثانيا 21.43م، ورانيا جعفر من ديالى ثالثا 19.60 م، وشاركت في هذه الفعالية 7 طالبات.
واحرزت الطالبة ميس حسن من الجامعة المستنصرية المركز الاول في سباق400م حرة طالبات بزمن 1.10.69 ومسار حمزة من بابل ثانيا بزمن 1.11.18، وزهراء محمد من كربلاء بزمن 1.11.45، وشاركت في المنافسات 7 طالبات. ونجحت الطالبة ميس حسن من الفوز بالمر كز الاول لسباق 100م مسجلة زمنا قدره 14.34 ثانية، وحلت زهراء محمد من ديالى ثانيا 14.41 ومروة محمد من كربلاء ثالثا 14.99. وحصدت الطالبة رانيا جعفر من ديالى المركز الاول في منافسات رمي الثقل 7،19 م فيما حلت دعاء إسماعيل من المستنصرية ثانيا 7.14 م، ورشا عباس من ميسان ثالثا 6.62 م. وفازت الطالبة نورا حميد من كربلاء بالمركز الاول في سباق 800 م بزمن 2.47.86 ومسار حمزة من بابل ثانيا بزمن 2.47.96، وغفران خليل من المستنصرية بزمن 3.16.84، وشاركت 8 طالبات في هذه المنافسات. وكانت منافسات بطولة الجامعات العراقية قد انطلقت بمشاركة 156 طالبا وطالبة يمثلون 13 جامعة هي (البصرة والمستنصرية وبابل وواسط وميسان وديالى وكربلاء والتقنية الجنوبية وتكريت وجامعة الفرات الاوسط التقنية والمثنى وذي قار)، فضلا عن كلية العراق الجامعة الاهلية. وكان المؤتمر الفني قد عقد في الجامعة التقنية الجنوبية المستضيفة للبطولة بحضور رئيسها أ.د مظفر الزهيري ومدير قسم النشاطات الطلابية في جهاز الإشراف والتقويم العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أ.د حسام المؤمن، ورؤساء الوفود ومدربي المنتخبات المشاركة. ورحب رئيس الجامعة بالوفود المشاركة في رحاب محافظة البصرة الفيحاء، وبيّن دور اللجان التي شكلت من أجل الاستعدادات لإستضافة بطولة الجامعات العراقية بألعاب القوى في ملعب المدينة الرياضية. وثمن الدكتور حسام المؤمن الجهود المبذولة من قبل اللجان المشكلة التنظيمية واللجان الفنية، ولاسيما تعاون الاتحاد المركزي والفرعي لألعاب القوى في انجاح استضافة البطولة، فضلا عن جهود الجامعة المستضيفة في استضافة هذا الحدث الكبير الذي تكلل بإقامته في الصرح الكبير المدينة الرياضية. مضيفا: ان هذا النشاط الوزاري هو مسك الختام لفعاليات قسم النشاطات الطلابية الوزارية. وتم في المؤتمر الفني الاتفاق على بعض الأمور الفنية.

وزيـــر الشبــــاب يبـــارك تأهـــل نفـــط الوســط لـــدور الـــ 16
في كأس الإتحاد الآسيوي
 

بغداد/ الملاعب

بارك وزير الشباب والرياضة عبدالحسين عبطان تأهل فريق نفط الوسط لكرة القدم الى الدور (16) في بطولة كأس الاتحاد الأسيوي 2016، مجددا دعمه للاندية والمنتخبات الوطنية في مشاركاتها الخارجية.
وبيّن الوزير: ان ما حققه فريق نفط الوسط يدعونا للتأكيد على ان الكرة العراقية لاتزال تسير بثقة وثبات في مشاركاتها الخارجية، وما تأهل فريق نفط الوسط الى الدور الثاني في كأس الاتحاد الآسيوي 2016 بعد تغلبه على فريق طرابلس اللبناني بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثانية، إلا دليل على ان الكرة العراقية بإمكانها تحقيق افضل النتائج والوقوف فوق منصات التتويج.
وجدد عبطان دعمه للأندية والمنتخبات والاتحادات المركزية في مشاركاتها الخارجية من اجل تحقيق أفضل النتائج وتلبية تطلعات الجماهير العراقية في مشروع رفع الحظر عن الكرة العراقية.
 

الكـــــرخ يهــــزم الكوفــة وديالـــــى
على كربلاء في دوري اليــد
 

بغداد/ صكبان الربيعي

اقترب فريق الكرخ لكرة اليد من منصة التتويج لبطولة الدوري الممتاز لهذا الموسم بعد فوزه الكبير على فريق الكوفة 26 مقابل 19 هدفاً في المباراة التي جرت بينهما امس الاول في قاعة الكوفة ضمن الدور الرابع وهو قبل الاخير للمرحلة الثانية، بعد ان انتهى الشوط الاول من المباراة لصالح الكرخ ايضاً 13 مقابل 10 اهداف. كما انتزع ديالى فوزه الثمين من كربلاء بنتيجة 25 مقابل 24 هدفاً في المباراة التي جرت بينهما امس الاول في قاعة كربلاء، بعد ان انتهى الشوط الاول لصالح ديالى 13 مقابل 11 هدفاً.. وبهذا الفوز فقد تقدم فريق ديالى خطوة مهمة في مسيرة الدوري ليحتل المرتبة الرابعة متقدماً على فريق كربلاء والكوفة.
 

مدرب وطني الرماية يشيد بدعم الأولمبية
 

بغداد / محمد حسين عبد الرسول

أشاد المدرب، رياض كاظم، مدرب المنتخب الوطني بالرماية باللجنة الاولمبية العراقية ودورها الكبير في دعم الرياضيين الشباب من المواهب التي سيكون لها شأن كبير في المستقبل، ولا سيما الرامية الناشئة زبنب علي، لاعبة المنتخب الوطني في فعالية البندقية. واضاف الكابتن رياض: ان الاتحاد العراقي ممثلا بالسيد زاهد نوري، رئيس الاتحاد، كان متفاعلا في تأمين برنامج للبطلة في ايران واذربيجان، حيث سينطلق الاول في منتصف نيسان والثاني في منتصف حزيران حتى تموز المقبل. ووصف الكابتن مستوى البطلة زينب بالمتطور، حيث تمكنت من تطوير رقمها في آخر مشاركة عربية في بطولة العرب التي جرت مؤخراً بمصر، حيث سجلت رقما جديدا 403.8. وتوقع المدرب ان تقدم البطلة مستوى جيداً في الاولمبياد، حيث ستكون معسكرات ايران واذربيجان محطات مهمة للإعداد.

شمول 340 من الرياضيين الأبطال والرواد بمنحة 2015
 

 بغداد/ سيف المالكي

اعلن مدير عام الدائرة المالية في وزارة الشباب والرياضة باسم الساعدي: ان 340 مستفيدا ستوزع بينهم منحة الرياضيين الابطال والرواد للاشهر الاربعة (شباط واذار ونيسان وايار) لعام 2015. مبينا: ان المنحة ستوزع ابتداءً من يوم الخميس الموافق الخامس من شهر ايار المقبل. وبيّن الساعدي: ان وزير الشباب والرياضة عبدالحسين عبطان وجه بضرورة الاسراع بتوزيع المنحة، وان المستفيدين عن طريق بطاقة الماستر كارد يبلغ عددهم 234، في حين ان عدد المستفيدين بطريقة الدفع بالنقد من مقر الوزارة وصل الى (106) مستفيدين.
وأوضح: ان ملاكات الدائرة المالية تواصل العمل لتجهيز القوائم الخاصة لمنحة شهر نيسان 2016 لغرض الانتهاء من الامور الادارية الخاصة بالمنحة لتوزيعها بين المستفيدين من الرياضيين الابطال والرواد خلال الايام القليلة المقبلة، وتم اعتماد مصرف الرافدين لحاملي بطاقة (كي كارد) والمصرف العراقي للتجارة لحاملي بطاقة (ماستر كارد)، على ان يتسلم المشمولون ممن لا يحملون البطاقتين نقدا من مقر الوزارة.
 

الصقــــور يحـــــرز كــــــأس المثابـــــرة بفعاليــــــة الساحــــــة والميـــــــدان
 

بغداد / الملاعب

أحرز فريق الصقور التابع لوزارة الداخلية لمديرية شؤون الشهداء الجرحى بوزارة الداخلية كأس المثابرة بفعالية الساحة والميدان التي اختتمت مؤخراً في بابل. وقال المقدم حسن عبدالزهرة، مدير نادي الصقور: ان حصولنا على لقب البطولة نال ثناء واستحسان مدير شؤون الشهداء والجرحى بوزارة الداخلية الاستاذ زامل حسن الساعدي، الذي اشاد بالنجاحات التي يحققها الفريق في المنافسات المختلفة. واضاف: ان الفريق اهدى كأس البطولة الى الاستاذ حسن الساعدي لجهوده القيمة في دعم واسناد الفرق الرياضية المختلفة. واشار الى: ان اللاعب الدولي السابق حسين لعيبي واللاعب الدولي السابق زيد مجيد حضرا الى مقر المديرية لتقديم التهنئة الى مدير شؤون الشهداء والاشادة بدعمه وجهوده الكبيرة في دعم الرياضة في هذا المحفل الذي تمثله شريحة قدمت الكثير للعراق. وتابع: ان الفريق الذي نال لقب البطولة تألف من رعد حاتم ومحمد عوض ومرتضى ستار وعاشور لعيبي وسيف حسين، وقاده المدرب محمد رحيم.
 

حسيــــن حميــــد: الشهـــادات التدريبيـــة الآسيويــــة تثبــــت أقـدامنــــا عمليــــاً

بغداد/ فلاح الناصر

أبدى المدرب الشاب، حسين حميد، سعادته بعد نيله شهادة C التدريبية من الاتحاد الآسيوي في الدورة التي اقيمت في بغداد مؤخراً. وقال: انها تسهم في تعزيز اقدامه في ميدان التدريب الذي يواصل فيه المسيرة مدرباً في تدريب الفئات العمرية بنادي النجدة، حيث يحظى بدعم الإدارة، ومشرف الفرق الكروية في النادي ضياء كاظم، الى جانب العمل ضمن اكاديمية بغداد للموهوبين برئاسة محمد رسن مع مجموعة متميزة من المدربين الشباب الذين يعملون بجهود دؤوبة ومخلصة على تطوير قدرات اللاعبين وايصالهم الى درجة مثالية في العطاء الفني. وأضاف حميد: ان افتتاح الدورات التدريبية بإشراف الاتحاد القاري لكرة القدم وتنظيمها في شتى المحافظات العراقية يعد سبباً مباشراً لتطوير قدرات الكفاءات الشبابية التي تعمل في حقل التدريب، حيث حرص العديد من المدربين الشباب على الانتظام في هذه الدورات التي تقام بإشراف خبراء من العراق ومن الدول العربية ممن يملكون المقدرة على النجاح وتقديم الخبرات الكبيرة للمشتركين في الدورات التدريبية. وذكر: ان الحصول على هذه الشهادات المهمة يمنح المدرب دافعاً كبيراً على المضي في طريق النجاحات وتعزيز حضوره في عالم التدريب الذي يتطلب اهتماما كبيراً وتركيزاً على احدث المعلومات الخاصة بالتدريب الحديث، وهذا ما توفره الدورات التدريبية المتقدمة. كما شدد المدرب الشاب على ضرورة تفعيل دور الفئات العمرية وايصالها الى درجة التنافس المتواصل من خلال الاعتماد على نظام المهرجانات والملتقيات بدعم وإشراف اتحاد الكرة الجهة الراعية للمسابقات الكروية، وهذا بالتالي يسهم في اكتشاف الطاقات الواعدة وإلحاقها بالمنتخبات الوطنية الخاصة بالفئات الصغيرة. يذكر ان حسين حميد عضو في رابطة المدربين الشباب التي نظمت العديد من الدورات الأولية المؤهلة الى C الآسيوية، وهذه الدورات شهدت مشاركة اعداد كبيرة لغرض اكتساب الخبرات والتهيؤ الأمثل للدخول في الدورات المعتمدة بإشراف الاتحاد القاري بكرة القدم.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com