جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد ( 2589) الخميس 30 حزيران 2016 م

الخطوط الجوية ترعى مشاركة منتخب الشابات السلوي في بطولة الصداقة الدولية
 

بغداد/ الملاعب

أكدت وزارة الشباب والرياضة ان الخطوط الجوية العراقية سترعى مشاركة منتخب الشابات النسوي بكرة السلة في بطولة الصداقة الدولية المقرر اقامتها في ايران خلال شهر تموز المقبل. وقال مدير قسم الاعلام والاتصال الحكومي في الوزارة علي العطواني: ان وزير الشباب والرياضة ووزير النقل (وكالة) عبدالحسين عبطان وجه الخطوط الجوية العراقية بدعم ورعاية منتخب كرة السلة النسوي للشابات في مشاركته ببطولة الصداقة والسلام الدولية في ايران بهدف إنجاح المشاركة العراقية في هذا المحفل الدولي. وأضاف: ان التجهيزات الرياضية للمنتخب النسوي ستحمل شعار الخطوط الجوية العراقية، حيث حرص وزير الشباب والرياضة على توفير سبل نجاح المنتخب في هذه المشاركة، وتشريف السلة العراقية من خلال تحقيق النتائج الطيبة. مؤكداً سعي الوزارة في توفير متطلبات نجاح المشاركات الخارجية للمنتخبات الوطنية في مختلف الألعاب الرياضية.
 

وزارة الشبــاب والرياضــة تجــدد وقوفهــا مــع المنتخبــات الوطنيــة
قبيــل مهماتهــا الرسميــة الخارجيــة
 

 بغداد/ سيف المالكي

جددت وزارة الشباب والرياضة وقوفها الى جانب المنتخبات الوطنية قبيل دخولها في مهماتها الرسمية الخارجية، وتهيئة افضل السبل لتحضيراتها.
وقال مدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي في وزارة الشباب والرياضة احمد الموسوي: ان وزارة الشباب والرياضة، وبشخص الوزير عبدالحسين عبطان، تولي اهتماما استثنائيا بالاتحادات الرياضية من خلال التنسيق العالي مع اللجنتين الاولمبية والبارالمبية، وهو ما عاد بالنفع على المنتخبات الوطنية وانديتنا المحلية خلال بطولاتهم الداخلية ومشاركاتهم الخارجية.
وأشار الى: ان الوزير على تواصل مع رئيس البعثة العراقية لأولمبياد البرازيل، وكذلك مدرب المنتخب الاولمبي لكرة القدم عبد الغني شهد من اجل تذليل الصعوبات التي قد تعترض الرياضيين المتأهلين الى اولمبياد البرازيل.
موضحا: ان التفاهم بين الوزارة مع اللجنتين الاولمبية والبارالمبية قطفت رياضتنا ثماره من خلال تحقيقها افضل النتائج، وهو ما دعانا لتكريم البعض من الاتحادات والاندية، وننتظر بعد عيد الفطر المبارك تكريم قسم اخر من الاتحادات المتميزة.
وختم بالتأكيد على: ان المنشآت الرياضية والمرافق التابعة لوزارة الشباب والرياضة مشرعة الابواب امام اتحاداتنا الرياضية ومنتخباتها الوطنية من اجل اجراء تدريباتها قبيل مشاركاتها الخارجية، فضلا عن قيام الوزارة بتسهيل مهمة استحصال تأشيرات الدخول لبعض مدربي منتخباتنا الوطنية ممن يحملون الجنسيات الاجنبية، وهو ما لاقى استحسانا من قبل اللجنتين الاولمبية والبارالمبية.
 

الشباب تطلق العديد من الفرص الإستثمارية في بغداد والمحافظات
 

بغداد/ الملاعب

اعلنت دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي في وزارة الشباب والرياضة عن توفر العديد من الفرص الاستثمارية في بغداد والمحافظات الاخرى. وقال مدير عام الدائرة رزاق حسين شبر: ان دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي تعلن للشركات والمستثمرين الاجانب والعرب والعراقيين عن توفر العديد من الفرص الاستثمارية المتميزة في بغداد والمحافظات الاخرى. واشار شبر الى: ان الدائرة ماضية قدما في طرح المزيد من الفرص الاستثمارية في بغداد والمحافظات بشفافية ونزاهة عالية سعيا منها للإرتقاء بأهداف وزارة الشباب والرياضة وبما يعزز من مكانتها بين مؤسسات الدولة الرائدة في مجال استقطاب الشباب وتطوير قابلياتهم والنهوض بالواقع الرياضي ورفع اسم العراق عاليا في المحافل الدولية.
واضاف: ان اللجوء الى الاستثمار والتمويل الذاتي يأتي كخيار بديل للنهوض بواقع الشباب والرياضة وتوفير البنى التحتية المطلوبة بعد التراجع الكبير في الدعم المالي المقدم من الحكومة بسبب الضائقة المالية التي يمر بها البلد.
واوضح مدير عام دائرة الاستثمار: ان الاعلان عن الفرص الاستثمارية المتوفرة يتم من خلال طرح آلية جديدة للإعلان عن الفرص الاستثمارية الخاصة بالمنشآت الرياضية والاراضي التابعة للوزارة عبر تقديم الفرص الى المستثمرين بجميع المواصفات وما تتضمنه آلية التقديم بغية توفير الوقت ودراسة الجدوى للمستثمرين وللوزارة. وبيّن شبر: انه بإمكان المستثمرين كشركات وأفراد الاطلاع على الفرص الاستثمارية المعلن عنها في صفحة التواصل الاجتماعي الخاصة بدائرة الاستثمار والتمويل الذاتي، ومن خلال الدخول الى مواقع gps للفرص الاستثمارية في بغداد والمحافظات.
يذكر ان دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي في وزارة الشباب والرياضة قد ابرمت العديد من العقود الاستراتيجية المهمة التي تعنى بقطاع الشباب والرياضة مع العديد من الشركات والمستثمرين الاجانب والعراقيين والتي تم افتتاح العديد منها في بغداد والمحافظات كالملاعب والمسابح الاولمبية والمفتوحة والقاعات الرياضية المختلفة والمشاريع الترفيهية المتنوعة، فيما لا يزال العمل جارياً في العديد من المشاريع المماثلة برغم توقف الدعم الحكومي لقطاع الاستثمار.
 

متعهدا بإفتتاح مسبح الكوت الأولمبي.. الأسبوع المقبل
عبطان يستقبل رئيس مجلس واسط ووفدا من المحافظة
 

 بغداد/ الملاعب

استقبل وزير الشباب والرياضة عبدالحسين عبطان، الثلاثاء الماضي، في مكتبه وفد محافظة واسط برئاسة رئيس مجلس المحافظة مازن الزاملي ونائب المحافظ ورئيس لجنة والرياضة والشباب والرياضة في مجلس المحافظة، فضلا عن شيوخ ووجهاء ورياضيي المحافظة.
واكد الوزير: ان الوزارة مسؤولة عن رعاية الشباب في جميع المحافظات، وهي حريصة على توفير المنشآت والبنى التحتية لممارسة نشاطاتهم وهواياتهم، وان القانون والدستور كفل لأبناء الشعب العراقي حق الاعتراض والتظاهر. مشيرا الى: ان اعتراضنا الوحيد على اعمال العبث والشغب على المنشآت الرياضية لانها ملك للجميع ومن حق الجميع الاستفاده منها.
وشدد عبطان على حرص الوزارة على اكمال جميع المشاريع بما يليق بهذه المحافظة وتاريخها العريق، وان الايام القليلة المقبلة ستشهد افتتاح مسبح الكوت الاولمبي ليكون بخدمة شباب ورياضيي المحافظة.
وثمن الوزير مبادرة الوفد الذي قدم اعتذاره للوزير بالنيابة عن ابناء المحافظة عما بدر من تصرفات لعدد من المحسوبين على ابناء المحافظة أثناء افتتاح مسبح الكوت الاولمبي والعبث بمحتوياته، مستنكرين هذه التصرفات غير المقبولة والتي لا تليق بسمعة ابناء المحافظة. وقدم اعضاء الوفد شكرهم وامتنانهم للإدارة المالية التي تميزت بحرصها الكبير على اكمال المشاريع.
 

حسن أحمد يرفض عرضا سعوديا ويتمسك
بالبقاء مع كرة النفط
 

بغداد / بهاء البكري

كشف مدرب فريق نادي النفط حسن احمد عن: انه رفض عرضا من احد الاندية السعودية والذي يلعب في دوري الدرجة الثانية، وقرر التمسك بالبقاء مع فريقه نادي النفط الذي حقق معه نتائج جيدة ووصل معه الى منافسات دوري النخبة في الموسم المنصرم، وكان ندا قويا للفرق الجماهيرية في اغلب المباريات التي خاضها النفطيون تحت قيادته. وقال احمد في حديث خاص لـ(الملاعب): ان فريقه استقطب عدداً من اللاعبين الجدد اغلبهم من الشباب من اجل تمثيل الفريق في منافسات الموسم الجديد امثال محمد كريم من كربلاء ورعد فنر من غاز الشمال ومحمد سلام من نفط الجنوب، ومصطفى عبد الله من نادي السماوة، اضافة الى حارس مرمى سنتعاقد معه خلال الايام القليلة المقبلة بعد مغادرة الحارس عمار علي، حيث ننتظر قرار اختيار المدرب جليل زيدان لحارس جديد، كما اننا استطعنا الحفاظ على اغلبية لاعبي الفريق الذين مثلونا في الموسم الماضي، وقرروا البقاء موسما آخر معنا، ورفضوا عدة عروض مغرية وصلت لهم من اندية اخرى، كما غادرنا العديد من اللاعبين الذين فضلوا الانتقال لأندية اخرى، وهم الحارس عمار علي واللاعب حسن زبون وبهاء جميل وعمر جبار وسجاد رعد وعلي عصام. وأكد: ان الفريق سيباشر تدريباته منتصف الشهر المقبل بعد تكامل صفوفه، وأملنا كبير في ان نجدد حضورنا الناجح، وان نكون رقما صعبا في منافسات الموسم الجديد.

يوميــــــات رياضــــي فـــــي رمضـــــان
ولـي كريـم: تأثـرت بطقـوس العبـادة وتعلمـت أسـرار الطبـخ إضطراريـاً

بغداد/ فلاح الناصر

يؤدي الرياضي دوراً مضاعفاً في شهر رمضان المبارك، فهو الى جانب تدريباته او مشاركته في سباقات البطولات في شتى الألعاب، نراه حريصاً على اتمام واجباته وتأدية ركن من اركان الاسلام، الا وهو الصوم، فالشهر المبارك يكون مخصصاً للعبادة في اكثر أوقاته، كيف يتعامل الرياضي مع ايامه الفضيلة، وما الطقوس التي يحرص عليها فيه، وأمور اخرى قررنا ان تكون تساؤلاتنا في زاوية (يوميات رياضي في رمضان)، فكان اللقاء في عدد اليوم مع النجم الكروي السابق المدرب ولي كريم الذي امضى مواسمه الاخيرة يعمل في تدريب فرق الدوري الكردستاني بينها شيروان وحلبجة، فخرجنا بحصيلة نقدمها للقراء الكرام في السطور الآتية: يقول ولي كريم: انه بدأ الصوم وهو في سن 13 سنة، ويوم كانت اسرته تسكن في منطقة الكفاح الشعبية، فالتزام الاهل بأداء فريضة شهر رمضان المبارك، وطقوس العبادة الجميلة اسهمت في تعزيز روح التحدي لديه والصبر على تحمل العطش وعدم الاكل لساعات عدة في النهار. مبيناً: ان يومه الأول كان صعباً للغاية، لانه لم يتكيف مع الاجواء، لكنه وصل الى وقت الافطار متعباً جداً، فسارع الى شرب اللبن بشراهة ما تسبب له باعياء شديد. ويتابع: بعد تجربة الصوم في اليوم الاول ودخول اجواء الشهر الفضيل، بدأ الانسجام يكون كبيراً بينه وبين الصوم وهو احد اركان الاسلام، فكان يحرص على تأدية هذا الواجب سواء كان يتدرب او يلعب ولم يتذكر انه فطر متعمداً في يوم ما. وقال: ان علاقته بالمبطخ كانت ضعيفة سابقاً، بيد ان حله وترحاله في المهمات التدريبية، كانا عاملاً رئيساً في اهتمامه بالدخول الى المبطخ بنحو اضطراري وتأدية مهمات عدة منها طبخ التمن والمرق واعداد الشوربة، اما في حال استعصى أمر لديه فانه يسارع الى الاتصال بام أولاده لغرض الاستعانة بخبراتها في الطبخ. يشير كريم الى: ان فطوره يبدأ بالشوربة التي تعوض كثيراً عن السوائل التي يفقدها الجسم في اليوم الرمضاني، الى جانب عصير (نومي بصرة) فهو المفضل لديه. ويؤكد: انه امضى في رحلات الاحتراف ابرزها الجزائر 6 مواسم لديهم طقوسهم الجميلة ايضاً في رمضان، وكان يحرص على تأدية هذا الواجب، فبلد المليون شهيد يعملون على إيقاف الدوري في هذا الشهر نظراً للجهد الذي يتحمله اللاعبون. ويضيف المدرب ولي كريم، فيقول: في السنوات الاخيرة العديد من المدربين انتهجوا طريقة جديدة للتدريب في اوقات ما بعد الافطار اي المساء، وهي خطوة مهمة وانا واحد منهم، ففي العمل بتدريب الفرق الشمالية في دوري الاقليم اقمنا التدريبات تحت الاضواء الكاشفة. وعن متابعاته، يشير الى: ان اكثر ما يشده هي البرامج الرياضية وكذلك المسلسلات السورية كما حاز على اعجابه مسلسل (باب الحارة)، وبعد الافطار يلتقي باصدقائه ويقوم باصطحاب الاهل في زيارات الى الاقارب، وبالعودة الى المنزل يبدأ الاعداد ليوم جديد ولا سيما في اوقات السحور بقراءة القرآن الكريم والادعية المباركة. ويوضح: ان وجبة السحور ضرورية للصائم، فالرسول الكريم ونبي الرحمة (صلى الله عليه وعلى آله وسلم) يحث على السحور لما يحمله من بركة ولو بشرب كأس ماء. في ختام حديثه، تمنى المدرب ولي كريم ان يعم الامن والامان على عراقنا الجريح وان تتواصل انتصارات قواتنا الامنية وجميع من يذود عن تربة الوطن الابي، وان يكون رمضان الخير فرصة للتسامح والمحبة بين الجميع.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com