جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 24/5/2018 العدد : 3025

نفط الوسط والظفرة الإماراتي يقصان شريط بطولة أندية آسيا لكرة الصالات
 

بغداد/ عدي صبار

حدد، اليوم الأربعاء، في مقر الاتحاد الآسيوي ، جدول مباريات بطولة الأندية الاسيوية التي تستضيفها اندونيسيا مطلع شهر آب المقبل ، اذ يستهل ممثل العراق نفط الوسط مشواره في هذه البطولة بمواجهة نادي الظفرة الإماراتي ، فيما يواجه ثاي سون نام الفيتنامي في اللقاء الثاني ، ويختتم مواجهات المجموعة الثانية بمقابلة جيون جو الكوري الجنوبي .
وقال مشرف كرة الصالات في نادي نفط الوسط، هيثم عباس بعيوي: مشاركتنا هذا الموسم ستكون مختلفة عن الموسم الماضي، بعد ان وضعنا الخطط الكفيلة والناجعة ، مع الاستفادة الكاملة من السلبيات التي رافقتنا في البطولة التي احتضنتها فيتنام، وخرجنا من دور ربع النهائي. وأشار إلى: أن مشاركة نفط الوسط في هذه البطولة تختلف اختلافا جذريا، لاننا سنعد من خلالها منتخبا يكون قادرا على المنافسة في بطولة آسيا المقبلة، وسعينا الجاد في خطف احدى بطاقات التأهل إلى كأس العالم .
واوضح: تم التعاقد مع لاعبي منتخب ايران، فرهاد توكلي وقدرت بهادري ، لتمثيل الفريق في بطولة الدوري والاندية الآسيوية. مبينا: ان فرهاد وقدرت من اللاعبين الذين يعدون ركائز مهمة داخل الفريق إضافة إلى لاعبينا المحليين الذين يسعون إلى إثبات الجدارة والظهور بمستوى يؤهلهم إلى ارتداء قميص المنتخب الوطني .
واكد بعيوي: ان اندية اسيا تعد اختبارا حقيقيا للكثير من اللاعبين وهي محطة مهمة ومفصلية للتحضير لكأس اسيا. مشيرا إلى: أن قائمة الفريق ستكون معظمها من العناصر التي تمثل المنتخب الوطني .
الجدير بالذكر ان ممثل العراق لكرة الصالات وقع في المجموعة الثاني الى جانب كل من ( ثاي سون نام الفيتنامي - الظفرة الاماراتي - جيون جو الكوري الجنوبي) ضمن نهائيات اندية اسيا لكرة الصالات 2018 بطولة ابطال الدوري الآسيوي ، والتي تحتضنها اندونيسيا للفترة من 1 ولغاية 12 من شهر اب المقبل .

وسام نجيب يؤكد الفائدة الفنية من أيام الدوحة
9 عراقيين يختتمون دورة آسيوية للمحاضرين بكرة القدم
 

بغداد / فلاح الناصر

اختتم 9 محاضرين عراقيين، من بين 24 مشاركاً، دورة تدريبية آسيوية للمحاضرين اقيمت في العاصمة القطرية الدوحة لمدة أسبوعين، وحاضر فيها القطري احمد عمر ويساعده السوري حازم الحربا، والمشاركون من العراق هم (أسعد لازم وناظم جبار وماجد حميد ووسام نجيب صليوه واحمد رحيم كريم ووميض منير وخسرو كورو وصالح السعدي وسعد عبد الرحيم).
وقال، وسام نجيب صليوه: ان المحاضرات النظرية والعملية وفن الالقاء تبدأ الساعة 5 فجراً ولغاية ما بعد الظهر. مشيراً إلى: ان ايام الدورة الـ 14 كانت ذات فائدة فنية كبيرة على جميع المشاركين. مؤكداً: انه استفاد بشكل كبير من خلال الاطلاع على التطور السريع في عالم كرة القدم والمحاضرات المتخصصة للمدربين العاملين في ميدانها. مؤكداً: انه سينقل ما تعلمه عبر المحاضرات في الجوانب الخططية والبدنية والعوامل المهارية والنفسية للمدربين من أجل تعزيز امكانات المدربين العراقيين في المحاضرات المقبلة المعتمدة آسيوياً.
وبيّن: ان المشاركين حضروا نصف نهائي كأس الامير وكذلك مباراة فريقي السد القطري والأهلي السعودي ضمن دوري أبطال آسيا، وذلك للتحليل الفني على المباراتين. مشيداً بالحفاوة التي تلقاها المشاركون من الاتحاد القطري، ما يؤكد عمق العلاقة التي تربط الشعبين الشقيقين.
واضاف: انه عمل في 8 دورات محاضر مساعد مع العراقيين د. قاسم لزام ورحيم حميد وحميد مخليف، والسوريين وليد فطافطة وفجر إبراهيم، حيث اكتسب الخبرات من المحاضرين المعتمدين لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
واوضح: ان بدايته في العمل كانت منسقاً للدورات التدريبية منذ عام 2008 وتدرج حتى اصبح مديراً للدورات ثم محاضراً مساعداً، ومنسقاً للجنة الفنية والتطوير في الاتحاد المركزي لكرة القدم، وهو استاذ في جامعة بغداد، حاصل على شهادة الماجستير، كما حصل على شهادة الدبلوم العالي من جامعة لايبزك الألمانية، كما نال شهادة (البروفشينال) من ألمانيا، ويملك شهادات اتحاد كرة القدم الآسيوي بفئاتها CوBوA.
في حقل التدريب عمل المحاضر وسام نجيب صليوه، مدرباً في نادي بلادي، احد أندية الدرجة الاولى واصبح مستشاراً فنيا في النادي نفسه، عمل مدربا مساعداً في نادي الصناعة، وفي تدريب منتخبات جامعة بغداد، وعضو رابطة المدربين العراقييين، وعضو رابطة المدربين المحترفين العرب.
صليوه قدم شكره إلى رئيس اتحاد الكرة، عبد الخالق مسعود، الامين العام د. صباح رضا، والامين العام المساعد كامل زغير، والمهندس مالح مهدي، رئيس اللجنة الفنية والتطوير، والاعضاء كريم فرحان وعادل القصاب ومحمود الشيخلي، كما اشاد بموقف عمادة كلية الإعلام/ جامعة بغداد، حيث يعمل تدريسياً فيها، لتسهيل اجراءات مشاركته في الدورة الآسيوية للمحاضرين.
واختتم: ان المشاركة العراقية شهدت حضورا ومتابعة ومساندة كبيرة من المدربين والخبراء العاملين في قطر، وهم الكباتن مجبل فرطوس والدكتور حارس محمد، والكابتن كاظم شبيل ورعد العزاوي وهشام علي وعدنان حمد.
 

رئيس لجنة حكام ألعاب القوى.. خالد محمد سـراج:
دعم إتحـاد اللعبـة وراء تألقنا فـي المسابقـات
 

بغداد/ محمد نجم الزبيدي

لا شك ان في كل اتحاد رياضي مركزي توجد فيه لجنة خاصة تقوم بالاشراف واخذ زمام الامور في مجال ادارة تحكيم البطولات التي ينظمها الاتحاد المعني بألعابه وفعالياته، ومن هذه الاتحادات التي لديها عدة لجان تنظيمية، ومنها الادارية والفنية والمتابعة والتخطيط والاعداد، ألا وهو اتحاد العاب القوى المركزي الذي من جانبه يضم مثل هكذا لجان خاصة به، ومن تلك او هذه اللجان لجنة الحكام المركزية التي تسعى جاهدة للاشراف واعداد الحكام وادخالهم في دورات تطويرية على الصعيدين، العربي والآسيوي، والاطلاع على اخر المستجدات التي تطرأ على القوانين المختلفة، لاسيما وان هذه اللجنة تعد من اهم اللجان المنبثقة في ذلك الاتحاد.. (الملاعب) التقت الحكم الدولي ورئيس لجنة الحكام المركزية في الاتحاد المركزي لألعاب القوى، الكابتن خالد محمد سراج، الذي تحدث قائلا: في البدء لابد لي ان اتوجه بالشكر والعرفان لصحيفة (الملاعب) الغراء التي تسعى من جانبها لمتابعة شؤون الحركة الرياضية في عراقنا الحبيب ومنها العاب القوى العراقية. واضاف: ان لجنة الحكام المركزية تضم نخبة رائعة من الحكام الدوليين، والذين لهم باع طويل في مجال عملية الاشراف والتحكيم على بطولات الاتحاد المركزي لالعاب القوى، وكذلك لدينا مشاركات على الصعيد العربي والآسيوي من اجل المساهمة في ادارة تحكيم البطولات العربية والآسيوية على صعيد المنتخبات الوطنية والشباب والناشئين.
واشار الكابتن سراج الى: ان الدكتور طالب فيصل، رئيس الاتحاد، يهتم كثيراً بهؤلاء الحكام، ويسعى جاهداً لتهيئة الدعم والاسناد لهذه الشريحة المهمة، ألا وهي شريحة حكام العاب القوى العراقية التي كانت ومازالت لها صولات وجولات، ومنذ زمن بعيد تقوم بإعداد الحكام على افضل مايرام.
واضاف سراج: ان الاخوة في ادارة الاتحاد لا يبخلون علينا بأي شيء نريده، خاصة من الدكتور زيدون جواد محمد جودي، الامين المالي للاتحاد، وذلك كونه يتحمل الوزر الاكبر من الامور المالية ومنحها لهؤلاء الحكام، ولهذا فإن الاتحاد لم يقصر في اي شيء خاص بنا كحكام معتمدين في هذه اللجنة المركزية.
هذا ما قاله الحكم الدولي، خالد محمد سراج، رئيس لجنة الحكام المركزية في اتحاد العاب القوى العراقية، ولذا نود اعطاء نبذة عن السيرة الذاتية لخالد محمد سراج الرياضية، حيث بدأ رياضياً في المدارس الابتدائية والمتوسطة، وخاصة في اعدادية بن حيان عام 1972 كعداء في سباقي الـ 100م و200م و4×100م بريد، وكان يشرف عليه مدرس الرياضة آنذاك عدنان عزت، ثم انتقل بعدها الى لعبة كرة القدم في نادي ديالى الرياضي عام 1975 – 1976، وكذلك انتسب الى العاب الفرقة السادسة، وبإشراف ضابط الالعاب في ذلك الوقت، النقيب عطا العاني، وهو لواء متقاعد حالياً، ومثل فريق الفرقة السادسة في دوري الجيش، وكان معه كل من اللاعبين: (احمد صبحي – جمعة امحيط – راضي امخيط – سعد ابراهيم – حسن عبد – حارس المرمى المرحوم شيت جاسم).
يذكر ان العاب الفرقة كانت تضم رياضيين ابطال امثال: (غانم حسين – عادل مكي – محمد الدوري – ديوان جاهل – وهراب رشك – شمخي جبر – فالح حسن – صباح سباهي – ستار جبار في العاب القوى – احمد عباس الملاكم الدولي الاسبق)، وكذلك اشرف على تدريبه المدرب المتألق جرجيس الياس ابو غازي -رحمه الله- الذي كان يطلق عليه مكتشف النجوم لعام 1975 – 1976 في نادي ديالى الرياضي، وبطل فعالية الرمح في كتيبة تدريب المخابرة لعام 1978 – 1979، وبعدها اصبح حكماً دولياً في عام 2009، ودخل دورة N-T-O وبنجاح تام.
 

حارس مرمى منتخب الشـرطة.. حيدر خالد:
ودية السعودية محطة إيجابية قبل المشاركة
في كأس العالم 2020
 

بغداد/ الملاعب

قال حارس مرمى منتخب الشرطة بكرة القدم، حيدر خالد: ان المباراة الودية التي اجراها منتخبنا امام نظيره السعودي في جدة وانتهت بالتعادل السلبي، تعد محطة تحضير ايجابية في مسيرة المنتخب الذي تشكل حديثاً بقيادة المدرب فيصل عزيز ومساعده يونس عبد علي ومدرب حراس المرمى إبراهيم سالم، ويترقب المشاركة في بطولة كأس العالم للشرطة المقررة ان تقام في عام 2020.
وبيّن: ان تجمع اللاعبين واداء الوحدات التدريبية والسفر إلى المملكة العربية السعودية، أسهم في تعزيز عنصر الانسجام والتفاهم بين اللاعبين، ما أكسب المنتخب الفائدة الفنية من ملاقاة الاخضر السعودي في ارضه. مضيفاً: أن المنتخب يحتاج ايضا إلى محطات اعداد اخرى من أجل الارتقاء بمؤهلاته ورفع درجة جاهزيته للمشاركات الخارجية.
واشار خالد إلى: انه يدافع عن شباك المنتخب إلى جانب زميله مهند الهر تحت اشراف مدرب حراس المرمى إبراهيم سالم. منوها إلى: ان طموحاته كبيرة في المساهمة بتحقيق افضل النتائج لمنتخب الشرطة في الاستحقاقات الخارجية المقبلة.
وذكر حارس المرمى: انه ذاد عن شباك فريق المهندسين ضمن مباريات المجموعة الثانية في دوري الدرجة الاولى لمنطقة بغداد لنحو 10 مباريات، قبل الانفصال عن الفريق لأسباب خاصة. مشيرا إلى: ان التجربة في دوري الدرجة الاولى البغدادي كانت مفيدة جدا، وأسهمت في قيادة فريقه لتحقيق نتائج ايجابية، اسهمت في النهاية تأهل الفريق عن المجموعة ثانياً بعد المتصدر فريق نادي الصليخ، إلى الدوري التأهيلي عن منطقة بغداد ضمن 8 فرق اخرى.
وتمنى الحارس التوفيق لفريقه في الدوري التأهيلي بقيادة ملاكه التدريبي المؤلف من خلف حبش ومساعده احمد عبد الله ومدرب حراس المرمى احمد علي. مشيرا إلى: ان صفوف المهندسين تضم عناصر شبابية بإمكانها تحقيق الافضل والوصول إلى ابعد نقطة في المنافسات.
وبيّن: ان محطاته الكروية بدأت في فرق الفئات العمرية لنادي الصناعة، ثم مثل نادي الدفاع الجوي (الاستقلال) والمجد ثم الاسحاقي بقيادة المدرب ناصر نومي، وانضم لنادي النجدة منذ عام 2008، حيث تعلم الكثير في المباريات، ونجح في الدفاع عن شباكه، وكسب إشادة المدربين والمتابعين لدوري الدرجة الاولى.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com