جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2190- الخميس 30/10/2014

شهدت طرد النجار

الميناء يخسر امام ضيفه الكرخ بدوري السلة الممتاز

البصرة / حسين عودة

ضمن الدور الأول من المرحلة الأولى من دوري السلة الممتاز ، خسر فريق الميناء بكرة السلة امام ضيفة الكرخ بنتيجة (80 -58) نقطة في اللقاء الذي جرى بينهما على قاعة البصرة الأولمبية ، وقاده جواد حسن ونائل طالب ووهران حبيب والطاولة حسين حسن وزهير محمد وهذام عبد الأمير والمشرف الفني كاظم علي والمشرف الإتحادي د. وسام فلاح عطية بحضور هاشم مجيد الديراوي أمين سر الممثلية وسامي ناجي رئيس الإتحاد الفرعي لكرة القدم في البصرة وجليل حنون نائب رئيس نادي الميناء الرياضي بعد ان تقدم السفانه في الربع الاول ب(17-14) وتالق المحترفين ريكي وترانس وحسنين جمعة كرار جاسم وعادل عباس بتسجيل النقاط من التهديف تحت الزون والرميات الثلاثية ، الربع الثاني كان لمصلحة الكرخ ب( 17- 21 ) وانتهى الشوط الأول بتفوق الكرخ 34 – 35 نقطة ، وفي الربع الثالث كثرت الاخطاء الدفاعية بخروج المحترفين الأمريكان وقلة فاعلية الميناء وهبوط المستوى الفني من لاعبي الفريق ليتسع الفارق في الربع الثالث51-62 لمصلحة الكرخ 51 – 62 وطرد مدرب فريق الكرخ الكابتن محمد النجار لاعتراضه على الحكام واكمل المباراة مساعده حميد رزاق بنجاح ، وفي الربع الرابع حاول لاعبو الميناء العودة الى المباراة الا ان لاعبي الكرخ دافعوا بقوة وواصلوا تنسيق الهجمات وتسجيل النقاط من خلال مصطفى جاسم وسجاد حسين وتمرير الكرات الموفقه الى حسين هادي والدخول داخل السلة مع تحرك احمد منخي، وانكتستون وجبسون .
تشكيلة الميناء : كرار جاسم وحسن محمد عباس وعماد صابر وعادل عباس ، والكرخ موسى كاي الذي استغل طوله داخل الزون وتسجيل النقاط من سجاد حسين واحمد منخي والمحترفين جبسون ووتراك أنكتسون ،لتنتهي المباراة بفارق 22.
 

عطية يشيد بعقوبات الاتحاد وزغير يدافع عنها بقوة
 

بغداد/ اثير الشويلي

بعد الاحداث التي حصلت في الجولة الاخيرة من الدوري الكروي الممتاز من تصرفات من نفر ضال محسوب على جماهير انديتنا وتجاوزهم على حكام المباراة وحدث ماحدث من امور غير لائقة برياضتنا.
وكانت لاتحاد الكرة قرارات بحق الاندية التي حدثت في مبارياتهم احداث شغب منهم الجوية والكهرباء والسليمانية والنفط والزوراء والكرخ .جاءت القرارات صارمة وبنفس الوقت مجحفة بحق نادي القوة الجوية والسليمانية كون الفريقان لم يخسرا في مباراتهما الى مايقارب نهاية الوقت الاصلي, وجاء القرار بأعتبار الفريقين خاسرين بنتيجة 3 – صفر. هل هذا هو القرار الذي سيلزم صمت المدرجات ؟ ولسنا بصدد الدفاع عن الفريقين لكن اضاعة مجهود فريق ولاعبين وملاك تدريبي بهذا القرار الذي تسرع به الاتحاد من اجل ارضاء المتضررين، لاسيما وقد عوقبت بعض الفرق واللاعبين بمبالغ مالية وحرمان بعضهم من اللعب على ملاعبهم .اعتقد هذه القرارات لا غبار عليها .
وكانت لصحيفتنا وقفة مع بعض المعنيين بهذه الاحداث والقرارات:

قراراتنا حسب اللوائح

فأول من تحدث لنا عضو الاتحاد كامل زغير فقال: جاءت قراراتنا حسب اللوائح في اتحاد الكرة العراقي وفي فقرة 36 من اللائحة، واعتقد هذه القرارات صارمة وتكون رادعا قويا للجميع الذين يريدون ان يشوهوا صورة الدوري والرياضة العراقية بصورة عامة والجميع يعلم نحن نمر بظروف صعبة ووضعنا آلية الدوري على شكل مجموعتين من اجل الحفاظ على سلامة الجميع .
وما حدث في الجولة الاخيرة في مباراتي الجوية والكهرباء والسيلمانية والنفط غير مقبول من قبل جماهيرنا لكن هناك من هم محسوبون على جماهير انديتنا ومدفوعون لغاية افشال تنظيم الدوري لكن هذه القرارات والعقوبات التي صدرت من اتحاد الكرة ستكون اقوى في المقبل اذا حدثت اعمال شغب.
مضيفا : ان فريق القوة الجوية لن يلعب على ملعبه لخمسة اداور وسيكون ملعب الشعب مسرحا لمبارياته الخمسة .
واختتم زغير حديثه متمنيا من جماهيرنا العزيزة ان تكون اكثر ثقافة في التشجيع النظيف من اجل اسعادهم بعض الاوقات ومؤازرة فرقهم لكي لا يكونوا عاملا سلبيا مثلما حدث مع فريق القوة الجوية والسيلمانية في الجولة الاخيرة. اعتبار الفريقين خاسرين بعد احداث الشغب من قبل بعض المشجعين الذين اصبحوا نقمة وليست نعمة على فرقهم.

قرارات رادعة وقوية

فتحدث لنا مدرب نادي الكهرباء عباس عطية فقال: انا ابن الجوية وعقلي مع الكهرباء وقلبي مع الجوية تارةً أميل الى عقلي وتارةً أميل الى قلبي، لكن لا يمكن ان يقبل عاقل هذه التصرفات التي تنم عن مرض نفسي لبعض المحسوبين على جمهور الصقور لان جمهور القوة الجوية هم جزء من مجتمع يحترم العادات والتقاليد المجتمعية لدى الفرد العراقي وسلوكيات المجتمع الا ان هؤلاء المسيئين هم فئة منحرفة لا يمكن ان تحسب على النادي العريق وعلى جمهوره .
اما عن قرارات الاتحاد فمن الملزم ان تكون رادعة وقوية من اجل ان لا تتكرر هذه الاحداث وانا لست في موقع تقويم قرارات الاتحاد وربما سيفسر كلامي بغير موضعه الحقيقي كوني قدت المباراة كمدرب لفريق الكهرباء واتمنى ان لا نشاهد هذه الاحداث الغريبة في ملاعبنا كوننا نملك جماهيرا مثقفة ورياضية وتحضر الى مشاهدة المباريات من اجل الاستمتاع بوقتها ومن حق الجماهير ان تغضب وتتعصب اذا كان الفريق خاسرا لكن لا نريدها ان تصل الى هذا الحال، وبين عطية نحن لسنا مستفيدين من مثل هكذا تصرفات غير مسؤولة والغير إنسانية فضلا عن كونها غير رياضية ,ينبغي ان تعالج أصل المشكلة لا نتائجها بالرغم من ان القرار جاء لصالحنا بحصولنا على ثلاث نقاط بعد ما كانت المباراة على وشك الانتهاء بنتيجة التعادل الايجابي.
 

بطولة العراق بالعاب القوى تنطلق غدا
 

بغداد/ رحيم الدراجي

تنطلق يوم غد الجمعة عند الساعة الواحدة ظهرا في ملاعب وزارة الشباب والرياضة التخصصية بطولة الاندية لفئة الناشئين والناشئات والمتقدمين بالألعاب القوى.
وقال رئيس الاتحاد الفرعي لالعاب القوى في بغداد الدكتور علاء جابر: ان البطولة التي ستنطلق يوم غدا الجمعة سيتم على خلفيتها اختيار منتخب بغداد للمشاركة في بطولة الجمهورية التي يقيمها الاتحاد المركزي شهر تشرين الثاني المقبل.
واشار رئيس الاتحاد الفرعي: ان البطولة ايضا ستكون المحك الحقيقي لاختيار المنتخب المدرسي للمشاركة في البطولة المدرسية التي ستقام في المملكة المغربية منتصف العام المقبل مضيفا الى ان الاتحاد الفرعي سيختتم باكورة نشاطاته للعام الجاري بإقامة دورة تحكيمية لمحافظة بغداد حصرا.
يذكر الى ان الاتحاد الفرعي وعلى هامش البطولة سيقوم بتكريم ابطال العرب واسيا من محافظة بغداد حصرا.
 

المنتخب يواصل تدريباته تحضيرا لبطولة العالم
اليوم.. الاء ومنى تتنافسان على المركز الاول في بطولة العراق بالبولينغ
 

بغداد/ مؤنس عبدالله

قال امين سر الاتحاد المركزي بالبولينغ مصطفى رؤوف ان اللاعبتين الاء عبدالحسين ومنى خوشو من نادي امانة بغداد سيتنافسان اليوم الخميس على احراز لقب بطولة اندية العراق باللعبة التي تختتم فعالياتها اليوم في فندق فلسطين ميرديان بمشاركة تسع اندية منها امانة بغداد والارمني والاثوري والخطوط والصيد والسياحة والنصر والسلام على ان يقام اليوم الخميس ايضا نهائي الرجال اضافة الى نهائي النساء.
من جهة اخرى اكد رؤوف ان منتخب العراق بالبولينغ للرجال يواصل تدريباته بواقع اربع وحدات تدريبية في الاسبوع في فندق فلسطين تحت اشراف المدربين شانت هرانت وعامر عبد الحسين استعدادا للمشاركة في منافسات بطولة كأس العالم لفئة المتقدمين التي من المقرر ان تقام فعالياتها في العاصمة الاماراتية ابو ظبي خلال المدة من الثاني ولغاية الرابع عشر من شهر كانون الاول المقبل وبمشاركة مايقارب الـ 120 منتخبا من مختلف قارات العالم.
وبين ان اتحاد اللعبة اكمل كافة الاجراءات والامور الادارية الخاصة بمشاركته في منافسات بطولة كأس العالم، حيث تم دفع مبلغ قدره 275 دولار بدل مشاركة عن كل عضو من اعضاء الوفد العراقي الذي سيشارك في المنافسات العالمية فضلا عن 100 دولار تم دفعها عن كل شخص مقابل الحصول على تأشيرة الدخول (الفيزا).
يذكر ان العراق سيشارك بستة لاعبين في البطولة العالمية، اذ سيترأس الوفد ليث تومي رئيس اتحاد اللعبة ويضم في عضويته مصطفى رؤوف امين سر اتحاد اللعبة اداريا والمدربين شانت هرانت وعامر عبد الحسين واللاعبين الستة هم ماهر عبد الحسين وثائر عبد الحسين وحيدر جليل وحيدر احمد ومحمد مصطفى.
 

مؤتمر علمي يبحث
مستقبل السلة
 

بغداد/ الملاعب

يعقد اتحاد كرة السلة في الساعة 11 من صباح اليوم الخميس في قاعة المناقشات الكبرى في كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد مؤتمرا علميا تحت شعار (رؤى وافكار نحو مستقبل زاهر لكرة السلة العراقية)، ويشارك في المؤتمر عدد من المعنين والمختصين باللعبة من بينهم مدرب المنتخب الاسباني مانويل فويا وعلي خان من البصرة ويسار صباح من ديالى والدكتور رعد عبدالامير وجمال صبري وايمان صبيح ولقاء حميد فضلا على الدكتور مهند عبد الستار ووسن حنون ، وسيتخلل المؤتمر الذي يتناول عدد من المحاور والقضايا التي تهم مستقبل اللعبة من لاعبين وحكام ومدربين وفئات العمرية ومنتخبات اجراء مناقشات بين الحاضرين وطرح السلبيات والايجابيات التي تمر بها اللعبة.
 

دورة حكام القدم المستجدين في ذي قار
 

بغداد/ عبدالكريم ناصر

بدات يوم امس الدورة التحكيمية المحلية للمستجدين التي ينظمها الاتحاد المركزي لكرة القدم ممثلا بدائرة الحكام وبالتعاون مع اتحاد الكرة الفرعي في محافظة ذي قار . اعلن ذلك احمد مكطوف رئيس الاتحاد الفرعي في ذي قار واضاف: ان الاتحاد سمى الحكم الدولي والخبيرين الاسيويين عادل القصاب ومحمد عرب وستقام على ملاعب كلية التربية الرياضية في الناصرية ويقبل المشارك الذي بعمر صغير وخاصة من طلبة كلية التربية الرياضية وكذلك هواة اللعبة . واكد مكطوف ان الدورة ستسهم في بناء قاعدة تحكيمية جيدة في المحافظة ، علما ان محافظة ذي قار تمتلك حكاما متميزين كانوا سفراء المحافظة في ساحات الكرة العراقية وحققوا سمعة طيبة يتغنى بها الكثير وستشهد الدورة ، اضافة الى الدروس النظرية التي سيلقيها السادة المحاضرون ، دروسا عملية واختبارات لبيان جاهزية الحكم وسلامته الفسلجية والعقلية وكذلك اختبارات باللغة الانكليزية التي هي اهم فقرة تساهم في نجاح الحكم .
 

بعد حصادهم (31) وساماً متنوعاً
رياضة البرلمان تكرم ابطال وفد البارالمبية
 

بغداد/ حسين الشمري

وعدت اللجنة الرياضية البرلمانية بتكريم وفد اللجنة البارالمبية بعد حصولهم على (31) وساماً متنوعاً في الآسياد التي اختتمت مؤخراً في مدينة انشون الكورية الجنوبية.
وقال النائب الاول للجنة البارالمبية خالد رشك لـ(الملاعب): اتصل بي شخصياً عضو لجنة الرياضة في البرلمان المهندس جاسم محمد جعفر مثمناً النتائج المتميزة التي حققها ابطالنا وبطلاتنا في انشون.
واضاف رشك: سيتم تكريم الوفد خلال الايام القليلة المقبلة الحاصلين على اوسمة الفوز كما ستجرى استضافة خاصة لاصحاب الاوسمة الذهبية.
وتابع النائب الاول: ان هذه المبادرة والتكريم ليست الاولى ولن تكون الاخيرة كما عودنا على التكريم منذ تسلم وزارة الشباب والرياضة سابقا وهو بمثابة السند والداعم الاول لرياضة المعاقين.
وانهى رشك حديثه: ان هذه الالتفاتة والتكريم ستضعنا امام مسؤولية مضاعفة من اجل بذل المزيد من الجهد والعطاء كي نكون في مقدمة الركب لتحقيق الانجازات والالقاب لرياضة العراق واللجنة البارالمبية.

على طاولة وزير
التربية
 

بغداد/ الملاعب

قدم لفيف من رياضيي محافظة الانبار شكوى الى وزير التربية محمد اقبال بخصوص مديرية النشاط الرياضي والكشفي في تربية الانبار جاء فيها:
ان مدير عام التربية قام بتعيين احد اقربائه لرئاسة هذا القسم الحيوي المهم لرياضة الانبار برغم انه غير مؤهل لهذا القسم لكونه بعيدا كل البعد عن الرياضة وهو خريج لغة عربية ولم يمارس الرياضة في حياته ابدا، الا ان المدير العام لا ينظر الى المصلحة العامة بقدر ما ينظر الى مصالحه الشخصية الضيقة، بالرغم من ان لدينا الكفاءات العلمية والرياضية والحاصلين على شهادات الدكتوراه والماجستير ومثلوا رياضة البلد والمحافظة ورفعوا اسمها في المحافل العراقية والدولية.

4 اندية في بطولة العرب
بغداد تضيف بطولة اندية المنطقة الوسطى بالكيك بوكسينغ
 

بغداد/ الملاعب

اكد رئيس الاتحاد المركزي للكيك بوكسينغ قاسم الواسطي ان العاصمة بغداد ستستضيف منافسات بطولة اندية المنطقة الوسطى باللعبة خلال المدة من الخامس عشر ولغاية السابع عشر من شهر تشرين الثاني المقبل وبمشاركة مالا يقل عن 12 ناديا، ويحق لكل ناد المشاركة بـ 12 لاعبا.وقال الواسطي: ان اتحاد اللعبة سينظم على هامش بطولة اندية المنطقة الوسطى دورة تدريبية تطويرية بمشاركة 30 مدربا، يحاضر فيها عدد من الدكاترة المختصين بالاصابات والتغذية وعلم التدريب مشيرا الى ان منافسات بطولة اندية المنطقة الجنوبية ستقام في محافظة ميسان مابين الثاني والعشرين والرابع والعشرين من شهر تشرين الثاني المقبل بمشاركة 14 ناديا، وسينظم اتحاد اللعبة ايضا على هامش المنافسات دورة تدريبية بمشاركة 15 مدربا يحاضر فيها مدرب المنتخب الوطني بالكيك بوكسينغ رعد زاجي عبيد.
من جهة اخرى اوضح الواسطي ان اربع اندية ستمثل العراق في منافسات البطولة العربية للاندية التي من المقرر ان تقام فعالياتها في العاصمة الاردنية عمان خلال المدة من الخامس والعشرين ولغاية الثلاثين من شهر تشرين الثاني المقبل على ان تتم تسمية الاندية الاربعة التي ستمثل العراق في المنافسات العربية خلال الايام المقبلة، ويحق لكل ناد ان يشارك في المنافسات بـ 12 لاعبا.
 

للمرة الأولى في دوري السلة
الشقيقان احمد وعلي فرحان يسجلان 14 رمية ثلاثية في سلة فريق الصليخ
 

بغداد/ صكبان الربيعي

اكد اللاعبان الشقيقان احمد فرحان كابتن نادي الشرطة وعلي فرحان مقدرتهما العالية واتقانهما التهديف البعيد في كرة السلة عندما قادا فريق ناديهما الشرطة للفوز الكبير على فريق نادي الصليخ بنتيجة 99-65 نقطة في اولى مباريات دوري السلة الممتاز لهذا الموسم التي جرت بينهما السبت الماضي في قاعة الشعب المغلقة .استطاع اللاعب الدولي احمد فرحان نجم منتخبنا الوطني لكرة السلة تسجيل 18 نقطة عن طريق ايداع 6 كرات من الرمية الثلاثية في سلة نادي الصليخ خلال النصف الاول من المباراة ليكمل شقيقه علي فرحان مشوار التألق مسجلاً 24 نقطة من 8 رميات ثلاثية خلال النصف الثاني من المباراة.
ورغم شهرة اللاعب احمد فرحان باتقانه التهديف البعيد ليسجل في سلة منتخب المغرب 8 رميات ثلاثية خلال مباراة منتخبنا الوطني في الدورة الرياضة العربية التي اقيمت مؤخراً في الدوحة وتكرار ذلك وهو يمثل فريق نادي نفط الجنوب في دوري الموسم الماضي فان شقيقه اللاعب علي فرحان اكد هو الاخر مهارته في هذا النوع من التهديف وهو يمطر سلة نادي الصليخ بالكرات المتقنة 8 مرات ليخرج من المباراة بلقب هداف المباراة الاول.. ولا ينكر ان خطة مدرب نادي الشرطة التونسي ماهر خنيفر وضعف دفاع نادي الصليخ سهل من مهمة الشقيقين احمد وعلي فرحان على تسجيل 42 نقطة بمفردهما.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com