جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2183 - الثلاثاء 21/10/2014

تأجيل مباراتي الجيش ونفط الجنوب بالدوري
دعوة منتخب نساء العراق للمشاركة في بطولة اسيا بكرة اليد
 

بغداد/ مؤنس عبدالله

ذكر امين سر الاتحاد المركزي لكرة اليد غانم كاظم ان اتحاد اللعبة تلقى دعوة رسمية من الاتحاد الاسيوي للمشاركة في منافسات البطولة القارية لمنتخبات النساء لفئة المتقدمات التي من المقرر ان تقام في جمهورية اندونيسيا خلال شهر اذار من العام المقبل.
وقال كاظم: ان اتحاد اللعبة سيناقش الدعوة التي وصلته من الاتحاد الاسيوي خلال الاجتماع المقبل بغية اتخاذ القرار المناسب في هذا الامر سواء بالموافقة على المشاركة او رفضها موضحا ان منافسات دوري اللعبة لاندية النساء اختتمت مؤخرا، ولكن حتى الان لم تتم تسمية الجهاز الفني الذي سيكون مشرفا على تدريبات المنتخب تحضيرا للمشاركة في المحافل والبطولات الخارجية المقبلة ومنها بطولة اسيا لفئة المتقدمات في حال تمت الموافقة على المشاركة من قبل اتحاد اللعبة.
من جهة اخرى اكد امين سر اتحاد اللعبة ان الاتحاد قرر ارجاء مباراتي نفط الجنوب بطل الدوري في نسخته الماضية مع الشرطة والجيش الوصيف مع ديالى ضمن منافسات الدور الاول من دوري اللعبة الممتاز الذي ستنطلق فعالياته يوم الخامس والعشرين من شهر تشرين الاول الحالي وذلك بسبب ارتباط ناديي نفط الجنوب والجيش بالمشاركة في بطولة الاندية العربية التي تتواصل فعالياتها في مدينة المهدية بتونس.
 

بعد ان ارتفعت الحصيلة الى 12 وساما متنوعا
5 اوسمة برونزية جديدة في اليوم الثاني لبارالمبياد انشون
 

انشون/ هشام السلمان- ميثم الحسني – موفدا الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية

رفعت البعثة العراقية غلتها من الحصاد في اليوم الثاني لمنافسات دورة الالعاب الاسيوية بنسختها الحادية عشرة الجارية الان في مدينة انجون الكورية بمشاركة 41 دولة.
واضاف فريق المبارزة ثلاث برونزيات في سلاح سيف المبارزة بينما اضاف فريق العاب القوى برونزية جديدة ، اما الاثقال فاقتصرت مشاركته في اليوم الثاني على برونزية واحدة لتضيف البعثة خمس برونزيات جديدة ويصبح الرصيد العام 12 وساما متنوعا.

حصيلة جيدة

وعبر رئيس اللجنة الباراولمبية العراقية عقيل حميد عن تفاؤله بالمشاركة العراقية في اسياد انجون للمعاقين.
وقال ان حصيلة الاوسمة لليومين الاولين 12 وساما متنوعا يعني ان المنتخبات العراقية المشاركة في المنافسات تسير وفقا لما مخطط له خاصة وان هناك الكثير من المفاجآت في الايام المقبلة يمكن ان ترفع من حصيلة البعثة العراقية التي تشارك في 11 فعالية في هذه الدورة.
وبين ان بعض الالعاب لم تكن في يومها امس ونامل ان تعوض في الايام المتبقية من الدورة لاننا نسعى لتحسين نتائجنا في لائحة ترتيب الدول .

برونزية القوى

تمكن منتخب العاب القوى من اضافة برونزية جديدة بسباق 1500م عبر اللاعب حسين جواد الذي قطع المسافة بزمن قدره 4،18دقيقة فيما كانت الذهبية من نصيب اللاعب الاوزبكي فيما حل اللاعب الايراني ثانيا .
زج مدرب المنتخب بفعاليات الرمي سالم عليوي اللاعبة زهراء نجاح بسباق رمي الرمح علما ان فعاليتها الاصلية رمي القرص وحلت سادسا فيما جاء حميد حسن خامسا بدفع الثقل .
وقال مدرب المنتخب لالعاب القوى لفعاليات الجري ان النتائج التي حصدها المنتخب العراقي لالعاب القوى مميزة جدا وجميع الفعاليات التي شاركنا بها في الجري كسبنا من خلالها الاوسمة.
واشار الى ان برونزية حسين جواد جيدة وكان قريبا جدا من الايراني صاحب الفضة وتعد نتيجة طيبة له على مستوى الانجاز الشخصي وكذلك على صعيد الاوسمة وبلوغه منصة التتويج من خلال هذه البرونزية.
وبين ان منتخب العاب القوى لم يكتف بهذا القدر من الاوسمة وسنزيد غلتنا في اليومين المقبلين حيث مازالت لدينا فرصة في اكثر من فعالية لكسب الاوسمة.

الحديد متلكئ

مازال اتحاد الاثقال بعيدا عن تذوق طعم الذهب ، ففي اليوم الثاني اكتفى ببرونزية سباق 54كغم عبر الرباع حسين علي حسن بعد رفعة بلغت 162كغم فيما جاء الفيتنامي اولا بانجاز بلغ 176كغم والصيني ثانيا 165كغم.
فيما حلت زهراء كاظم بوزن 50كغم سادسا بعد ان رفعت الثقل بوزن 68كغم بينما حصدت التايلندية الذهب بنجاحها لرفع 89 كغم وحلت الفيتنامية ثانيا بوزن 88كغم وكانت البرونزية من نصيب الهندية برفعة بلغت 82كغم.
وحل حسن كرم بالمركز الخامس بوزن 162كغم بعد ان توقفت محاولته عند 162كغم بينما ذهبت الذهبية والفضية للايرانيين الاول بوزن 186كغم والثاني 185كغم والبرونزية كانت من نصيب التايلندي 172كغم.
وقال مدرب المنتخب انترانيك ديكريس بانه غير راض عن اداء اللاعبين واللاعبات حيث كنا نامل ان يحققوا انجازا اكبر من الذي تحقق في اليومين الاولين لكن للاسف الارتباك والاخطاء كلفتنا بعض الشيء مع اننا لم نفقد مكانتنا بجدول الاوسمة لبعض الاوزان.
وبين ان حسين علي استحق البرونزية بجدارة لكن زهراء لعبت بكل طاقتها الا انها لم تتمكن من مجاراة خصومها لارتفاع المستوى الفني لهم.
وبين : مازال لدينا حظوظ كبيرة لاحراز الذهب عبر الرباع رسول كاظم وكذلك لدينا حظوظ في سباقات البنات غرام وذكرى وحنان.

السيوف تحصد البرونز

وحصد منتخب المبارزة ثلاث برونزيات بسيف سلاح المبارزة الاولى جاءت عن طريق عمار هادي بفئة B بفوزه على المبارز هونغ كونغ بنتيجة 15 – 10 والثانية لفئة A عبر المبارز زين العابدين حسن بتغلبه على التايلندي بنتيجة 15 – 12 والثالثة عبر المبارز علي السعدي لذات السلاح ولفئة A بفوزه على المبارز التايلندي 15 – 12. وسيلعب فريق المبارزة منافسات الفرقي بوقت متاخر من ليلة امس بعد ان بلغ دور ربع النهائي وهو مرشح لنيل احد الاوسمة.

الطائرة تقترب من البرونز

حقق منتخب العراق الوطني بالكرة الطائرة من وضع الجلوس فوزا مهما بثلاثة اشواط مقابل لاشيء على منتخب كوريا الجنوبية البلد المنظم لدورة الالعاب الاسيوية المقامة حاليا في مدينة انجون وتستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري وجاء الفوز العراقي ليرفع من حظوظ المنتخب للتنافس على الوسام البرونزي بعد ما اقترب الوسام الذهبي من المنتخب الايراني والفضي من المنتخب الصيني والاخير فاز يوم امس الاول على منتخبنا بثلاثة اشواط مقابل شوط واحد.
وقدم المنتخب العراقي مباراة كبيرة ومستوى متميزا اهله ان ينهي الشوط الاول 25 ، 19 والثاني 26ـ 24 والثالث 25ـ 20 بينما كان المنتخب الكوري يحاول تحقيق نتيجة ايجابية لكنه لم يتمكن برغم التشجيع المستمر طيلة المباراة من الكوريين.
وقال صلاح حسن مدرب المنتخب العراقي بالطائرة : ان حظوظ العراق ارتفعت عن طريق الفوز المتحقق على كوريا بعدما جاء الفوز العراقي مستحقا.
واضاف اعتقد ان المنتخب قادر اليوم على الفوز على منتخب مينمار بعد ان تحسن اداؤه بعد الخسارة امام الصين .

الكول بول

منتخب المكفوفين بكرة الهدف(الكول بول) تمكن من تحقيق اول انتصاراته على منتخب منغوليا بنتيجة عريضة 12- 2 حيث تالق لاعبو المنتخب في السيطرة على المباريات وحسمها لمصلحتهم بفارق من النقاط.
وقال رئيس وفد كرة الهدف مكي محمد ان المنتخب قدم مباراة كبيرة وتغلب على الفريق المغولي بنتيجة مريحة وان الخسارة في المباراة الاولى امام ايران لا تعكس المستوى الحقيقي للفريق كون الفريق الايراني مؤهلا للقب .
وبين الفريق استعاد الروح المعنوية وسيدخل بقوة للمنافسة على جدول الاوسمة حيث مازالت لدينا فرصة لكسب احد الوسامين الفضي او البرونزي حيث يتمتع لاعبونا بعزيمة واصرار لاعتلاء منصة التتويج دون الخروج من الدورة خاليي الوفاض.

التنس الارضي خارج الحسابات

اصبح فريق التنس الارضي خارج حسابات البطولة بعد خسارة اللاعب نصير مهدي امس امام سادا الياباني بشوطين دون رد انتهيا بذات النتيجة 1 – 6 ليلحق بزميله حسين حامد وزميلته زينب كاظم الذان خرجا من الدور الاول بينما عجز نصير من تجاوز دور الـ 16.
وايضا فشل حسين حامد ونصير مهدي بالتعويض في سباق الزوجي وخسرا امام المنتخب السيرلانكي بنتيجة شوطين دون رد الاول انتهى 2 – 6 والثاني 1 – 6 ، ليطوي فريق التنس الارضي مشاركته بالدورة ويلحق بفريق الرماية الذي ودع من اليوم الاول.
اما تنس الطاولة فتمكن اللاعب منتظر فاروق من بلوغ دور الثمانية بعد تجاوزه اللاعب التايواني بنتيجة ثلاثة اشواط مقابل شوط واحد حيث فاز منتظر بالشوط الاول بنتيجة 11 – 4 وخسر الشوط الثاني 7 – 11 وعاد بالشوط الثالث ليفوز بنتيجة 11 – 7 قبل ان يحسمها بالشوط الاخير 11 – 5 ثم فاز على الاندونيسي ويبلغ دور الثمانية .
وتمكن زميله سعيد موسى ايضا من بلوغ دور الثمانية بفوزه على الفيتنامي بثلاثة اشواط دون رد الشوطين الاول والثاني بذات النتيجة 11 – 7 والشوط الثالث 11 – 5 ، فيما خرج اللاعب فخر الدين فتاح نجم بعد خسارته امام اللاعب الكوري بثلاثة اشواط دون رد ، الشوطان الاولان انتهيا بنتيجة 4 – 11 والثالث 2 – 11.

استضافة البعثة الاعلامية

استضاف التلفزيون الكوري في انجون عددا من افراد البعثة الاعلامية العراقية المشاركة في تغطية منافسات اسباد انجون لذوي الاعاقة.
وتحدث الصحفي الرياضي هشام السلمان خلال الاستضافة عن الاعلام العراقي وحضوره في الدورة الاسيوية سواء للأصحاء او ذوي الاعاقة فضلا على استعراض سريع عن تاريخ الصحافة الرياضية في العراق.
بينما ذكر الاعلامي كريم صبري مشاهداته عن منافسات الدورة والتطور السريع الذي تشهده الرياضة الاسيوية في مختلف الالعاب الرياضية، فيما تحدث الاعلامي ليث العتابي عن البنى التحتية للمدينة الرياضية في انجون الكورية وما تضمه من منشات كان لها الاثر الكبير في انجاح الدورة وكانت اللجنة الاعلامية في كوريا قدمت هدايا رمزية للبعثة الاعلامية العراقية عبارة عن تذكار الدورة والحلوى الكورية.

لمحات من الدورة

* بدأت منافسات يوم امس تحت زخات المطر حيث ابتلت شوارع وملاعب انجون بالمطر المتساقط دون ان يعطل السباقات او تتراكم المياه في ركن من اركان الملاعب المكشوفة!.
* ابدع المتطوعون الكوريون لمرافقة البعثات المشاركة من خلال انسجامهم مع جميع الجنسيات حيث ان الابتسامة لم تفارق محياهم برغم ضغط المسابقات وحرصوا على راحة جميع المشاركين.
* حركة تنقل الباصات من فندق الاعلاميين الى المركز الاعلامي منتظمة ودقيقة سهلت الوصول الى المركز لكن الصعوبة تكمن في بعد الملاعب والقاعات والمسابح فيما بينها حتى ان الكوريين لم يتمكنوا من ارشادنا الى بعضها وعدنا الى الفندق دون جدوى.
 

اتحاد بناء الاجسام يسمي وفده لمونديال العالم

بغداد/ الملاعب

قال رئيس الاتحاد المركزي لبناء الاجسام فائز عبدالحسن ان الاتحاد سمى وفد المنتخب الوطني لفئة المتقدمين وذلك من اجل المشاركة في منافسات بطولة العالم باللعبة التي من المزمع ان تنطلق فعالياتها في العاصمة الروسية موسكو منتصف شهر تشرين الثاني المقبل وبمشاركة اكثر من 60 دولة من مختلف قارات العالم.
وبين عبدالحسن: ان اتحاد اللعبة اختار بالاتفاق مع الجهاز الفني بقيادة المدرب علي جويد ثلاثة لاعبين لتمثيل العراق في منافسات بطولة العالم والتي ستستمر لمدة ثلاثة ايام وهم ضرغام جار الله في منافسات وزن + 100 كغم وعلي هاني في منافسات وزن الثقيل وعمار علي في منافسات وزن 90 كغم وسيرافق الوفد الحكم الاسيوي جواد جودي. موضحا انه ورغم صعوبة المنافسات بسبب مشاركة ابرز وافضل اللاعبين في العالم الا ان اتحاد اللعبة يثق كثيرا باللاعبين الثلاثة في تقديم مستوى طيب والظهور بصورة مميزة في المحفل العالمي، وبالنسبة لنا نعول كثيرا على اللاعب ضرغام جار الله في احراز احد الاوسمة الثلاثة في منافسات وزن +100 كغم.
من جهة اخرى اعلن رئيس اتحاد اللعبة عن تحديد شهر كانون الاول المقبل موعدا لانطلاق منافسات بطولة منتخبات المحافظات لفئة المتقدمين في العاصمة بغداد بمشاركة 18 منتخبا يمثلون جميع المحافظات ومن المقرر ان تستمر المنافسات المحلية لمدة يومين مشيرا الى ان منتخب صلاح الدين توج بلقب بطولة منتخبات المحافظات لفئة الشباب وحل ثانيا منتخب كربلاء فيما كان المركز الثالث من نصيب منتخب محافظة واسط.
 

اتحاد الطائرة يحدد موعد انطلاق المرحلة الثانية للدوري الممتاز
المنتخب يعسكر في اربيل
 

بغداد/ الملاعب

اكد النائب الاول لرئيس الاتحاد المركزي للكرة الطائرة مظفر هاشم ان الاتحاد حدد النصف الثاني من شهر كانون الاول المقبل موعدا لانطلاق منافسات المرحلة الثانية من دوري اللعبة الممتاز التي من خلالها سيتم تحديد الاندية الستة التي ستخوض منافسات دوري النخبة على ان يتم تحديد مكان وزمان منافسات النخبة في وقت لاحق.
وقال هاشم: ان منافسات المرحلة الاولى للمجاميع الثلاثة الوسطى والشمالية والجنوبية انتهت قبل ايام قليلة على ان تنطلق منافسات المرحلة الثانية بعد نهاية مشاركة المنتخب الوطني للمتقدمين في منافسات البطولة العربية التي من المقرر ان تقام في دولة الكويت نهاية شهر تشرين الثاني المقبل. مشيرا الى ان وفد المنتخب الوطني من المؤمل ان يغادر اليوم الثلاثاء الى محافظة اربيل من اجل الدخول في معسكر تدريبي يستمر حتى اليوم الخامس من شهر تشرين الثاني المقبل على ان يغادر بعدها الى العاصمة المصرية القاهرة للانتظام في معسكر تدريبي خارجي يقام هناك ويستمر لغاية الخامس والعشرين من الشهر ذاته ومن ثم ستكون المغادرة بعدها الى دولة الكويت للمشاركة في البطولة العربية، وسينتظم في معسكر اربيل اللاعبون الـ 15 وهم ذاتهم الذين انتظموا في معسكر جورجيا السابق ومعسكر بغداد تحت اشراف المدرب احمد حسين وجهازه الفني المساعد.
 

كرة الصناعة تستعد لبطولة بغداد وتعسكر خارجيا تحضيراً لدوري الدرجة الاولى
 

بغداد/ عباس هندي

يواصل فريق الصناعة لكرة القدم تدريباته اليومية قبيل المشاركة ببطولة بغداد التي ستنطلق منافساتها يوم الجمعة المقبل.
وقال مدرب كرة الصناعة حمزة داود: ان تدريبات الفريق اليومية على ملعب النادي متواصلة برغم ان عقود اللاعبين لم يكتمل لحد الان ونحن بحاجة الى عدد غير قليل من اللاعبين اذ مازلنا نعتمد على الاسماء الشابة ووعدتنا الادارة خيرا باستقطاب لاعبين قبيل انطلاق منافسات دوري الدرجة الاولى.
واضاف: من المؤمل ان يقيم الفريق معسكرا خارجيا في مصر او تركيا مطلع الشهر المقبل للوقوف على جاهزية اللاعبين وتحقيق الانسجام وخلق توليفة مميزة قادرة على العودة مجددا الى دوري الدرجة الممتاز.
يذكر ان لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم حددت موعدا لانطلاق منافسات دوري الدرجة الاولى في الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني المقبل.
يشار الى ان بطولة بغداد سيشارك فيها كل من فريق الصناعة والاسكان ورديف بغداد ورديف القوة الجوية ورديف الزرواء ورديف الطلبة.
 

علك: المعسكرات تحضر المواي تاي لتحقيق الانجاز في الدورة الشاطئية
 

بغداد/ سيف المالكي

تمنى المدير الفني لمنتخبنا الوطني للمواي تاي مصطفى جبار علك اللجنة الاولمبية بضرورة الاسراع بتوفير المعسكرات التدريبية الداخلية والخارجية التي تسبق المشاركة العراقية في دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية التي تقام في تايلند، موضحا ان ستة لاعبين وثلاث لاعبات سيمثلون مواي تاي العراق في البطولة.
وقال مصطفى جبار علك: ان اللجنة الاولمبية وعدتنا بتوفير المعسكرات التدريبية الداخلية والخارجية التي تسبق المشاركة العراقية في دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية التي تقام في تايلند الا اننا نعاني من تأخر اقرارها سيما ان المدة التي تفصلنا عن موعد المنافسات الرسمية قليلة ونأمل ان ندخل بالتدريبات المكثفة بأقرب وقت ممكن لنصل الى الجهوزية التي تمكنا من تحقيق ما نصبوا اليه. وأشار الى ان اتحاده المركزي وبعد فترة الاختبارات التي أجريت للاعبيه قرر الدخول في المنافسات الرسمية بستة لاعبين وثلاث لاعبات هم ( حسن مصطفى وزن 48 كغم ويوسف محمود 51 كغم واحمد سلام 54 كغم وامير ابراهيم 63 كغم واكرم حسن 67 كغم ومحمد عماد 81 كغم باشراف مدرب الرجال مصطفى جبار علك وثلاث لاعبات هن ليندا حاتم واطياف احمد ورنا محمد باشراف مدرب النساء علي ساهر).
وختم بالتأكيد على ان توفر مراحل اعدادية مثالية من شأنه ان يقودنا لتحقيق الانجاز كوننا على ثقة عالية بلاعبينا الذين يمتلكون خبرة كبيرة للمشاركة في البطولات الكبرى التي حققنا فيها مستويات مثالية والتي كانت اخرها المشاركة في البطولة العربية الخامسة التي جرت في العاصمة الاردنية عمان التي حققنا فيها الحصول على عشر أوسمة اذ حقق أبطالنا وسامين ذهبيين وأربع فضيات ومثلها من النحاس ليحتل المركز الثالث فرقيا والمركز الثاني لفئة المتقدمين.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com