جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 12/7/2018 العدد : 3055

السبت المقبل.. إتحاد السلة يناقش مع ممثلي الأندية مسيرة دوري الموسم الجديد
 

بغداد/ صكبان الربيعي

حدد الاتحاد المركزي لكرة السلة الساعة الخامسة من عصر يوم السبت المقبل موعداً لعقد اجتماعه مع ممثلي ومدربي الاندية، وذلك في مقره في قاعة الشعب، ويكرس لمناقشة مسيرة الدوري الممتاز للموسم الجديد.
اعلن ذلك لـ(الملاعب) رئيس الاتحاد، الدكتور حسين العميدي، وقال: انه سيتم في الاجتماع مناقشة مسيرة بطولة الدوري في الموسم المنتهي، والاطلاع على المقترحات الجديدة التي يقدمها ممثلو الاندية والتي تهدف الى نجاح الدوري للموسم الجديد، واظهاره بالمستوى الافضل.
 

سعد ناطق يعود إلى عش الصقور
 

بغداد/ علي إسماعيل

بات بحكم المؤكد عودة الدولي، سعد ناطق، لصفوف القوة الجوية للدفاع عن الوان الفريق خلال الموسم المقبل، بعد ان عاد اللاعب من رحلته الاحترافية في الملاعب القطرية.. وانتقل سعد ناطق الموسم الماضي الى نادي العربي القطري، ولعب لموسم كامل هناك، قبل ان يعود هذا الموسم بعد عدم التجديد معهم للموسم الجديد.
وذكر نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية، وليد الزيدي: ان اللاعب سعد ناطق سيعود لصفوف الفريق خلال الموسم، وادارة النادي فاتحت اللاعب بهذا الخصوص، وابدى اللاعب رغبته الكبيرة بالعودة لناديه السابق.
وأضاف الزيدي: ان ناطق سيكون اضافة قوية للفريق في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي من اجل الفوز بالبطولة الثالثة تواليا للصقور، وكذلك من اجل خوض غمار تحدي البطولة العربية.
 

حكم عراقي يدير نزالات الآسياد بالتايكواندو
 

بغداد/ الملاعب

رشح الاتحاد الآسيوي للتايكواندو الحكم الدولي العراقي، ناظم محمد خلف، للمشاركة في إدارة نزالات ضمن منافسات دورة الألعاب الاسيوية الثامنة عشرة في اندونيسيا التي تنطلق للمدة من 18 آب ولغاية 2 أيلول المقبلين.
وسبق لخلف، الذي يقيم في الإمارات، ان قاد العديد من المباريات ضمن بطولات شباب آسيا وللمتقدمين، وحصل فيهما على شهادة تقويم متقدمة، إلى جانب مشاركته مؤخراً في إدارة نزالات ضمن بطولة الحسن الدولية التي اقيمت في الأردن، وهي مصنفة G1، حيث حصل فيها على جائزة أفضل حكم.
 

لغة الأرقام تبوح بكامل أسـرارها
الهجوم للشرطة والدفاع نفطي والعقوبات الفنية تربك الديوانية
 

بغداد/ صلاح عبدالمهدي

الحديث عن لغة الارقام وما تفرزه من نتائج ومدلولات يقودنا الى التركيز على اهمية ارتباطها بعلم تحليل البيانات بقواعده واسسه التي تهدف الى تقوّيم الاداء العام من مختلف الجوانب والاتجاهات، ومن ثم اتخاذ القرارات السليمة وبناء الرؤى المستقبلية ايا كانت، وهذا ما يفترض ان يعمل عليه اصحاب الشأن في فرقنا المشاركة بمنافسات دوري الكرة الممتاز، والافادة منه عطفا على اهمية اعتماد الارقام في تعزيز الجوانب الايجابية ومعالجة الحالات السلبية كونها تعكس الواقع كما هو من دون رتوش ولا تزويق.

الحديث بلغة الفوز

عندما نقول ان الزوراء هو الاكثر فوزا والاقل خسارة في منافسات الدوري حتى كتابة هذه السطور، فهذا يعني ان الفريق خاض مبارياته بشخصية البطل ، فسجل ومضات مشرقة اطبق بها على قمة جدول الترتيب خلال 31 دورا بالتمام والكمال، وهو تفرد لايحدث كثيرا في منافسات الدوري التي عادة ما تكون متقلبة المراكز، والحقيقة ان هذا التفرد وضع اصحاب القمصان البيضاء على مشارف الظفر بالنجمة الرابعة عشرة في سجله، اذ لم يبق للفريق سوى نقطة واحدة من مباراتيه المقبلتين امام نفط ميسان والنفط ، لكي يتوج رسميا بطلا للدوري في الموسم الحالي، وقد لايحتاج الى هذه النقطة لو انتهت مباراة القوة الجوية والشرطة بالتعادل او بخسارة الصقور.

الهجوم يتلون بالاخضر

وعندما نقول ان الشرطة تميز في الجانب الهجومي، فمعناه ان الفريق يمتلك قوة تهديفية ضاربة تحسده عليها الفرق الاخرى، تمثلت بوجود صديقي الشباك علاء عبد الزهرة ومهند علي، ويكفي ان هذا الثنائي سجل 37 هدفا من مجموع اهداف الفريق الـ 67 ، فعلاء يحاول المحافظة على انجازه الشخصي الذي حققه في الموسم الماضي عندما كان يمثل الزوراء، حيث احرز لقب هداف الدوري حينها برصيد 23 هدفا، وبات يتطلع لتكرار التتويج، لاسيما وانه لا يبتعد عن متصدر اللائحة، ونعني لاعب القوة الجوية امجد راضي، إلا بهدف واحد فقط. أما مهند الذي سجل 16 هدفا، فقد شع بريقه في الموسم الحالي وانطلق نحو النجومية بسرعة الصاروخ، وبات احد ابرز عناصر القوة في التشكيلة الشرطاوية ليحجز له مكانا في تشكيلة المنتخب الوطني تحت قيادة المدرب باسم قاسم.

منظومة دفاعية متطورة

وعندما نقول ان شباك النفط كانت عصية على المنافسين، فلم تهتز سوى 20 مرة في 36 مباراة، فنعني ان الفريق يمتلك منظومة دفاعية رائعة صاغ مفرداتها المدرب المجتهد حسن احمد، ونفذها لاعبوه على الارض بدقة وكفاءة ليشكلوا منها ترسانة دفاعية قوية اوقفت المد الهجومي للمنافسين، لذلك ليس غريبا ان تحظى اسماء كرعد فنر واحمد عبد المجيد وبيار ابو بكر وعصام ياسين ومحمد معن وزملائهم الاخرين بالكثير من علامات الاشادة والاعجاب، ومن خلفهم ثنائي الحراسة، ونعني الخبير محمد كاصد والشاب مصطفى سعدون ، وعلى العموم استحق الفريق التواجد بالمركز الثالث في لائحة الدوري بإنتظار الحصول على فرصة تمثيل الكرة العراقية بالاستحقاق العربي للمرة الثانية على التوالي.

إنهيار دفاعي كبير

وعندما تقول لغة الارقام ان المرمى الكربلائي استبيح 70 مرة، فمعناه ان هناك خللا كبيرا في الجدار الدفاعي للفريق، وان المدرب الجديد فاضل عبد الحسين لم يتمكن من ايجاد صيغة دفاعية تقي الفريق شر الهزائم المتكررة والعودة به الى جادة الصواب تلافيا للوقوع في المحظور الذي بات يهدد العميد اكثر من أي وقت مضى، اقول ذلك، وفي قلبي غصة لما يمر به الفريق من ازمة مالية خانقة تناسلت في المواسم الاخيرة دون ان تجد ادارة النادي ما تلوذ به بما في ذلك الملاذات الامنة ذات العلاقة ، لذلك وجد النادي نفسه يغرق في سيل من الديون المتراكمة التي اثقلت كاهله، وأرقت القائمين عليه، واربكت وضع الفريق الذي تناوب على قيادته في الموسم الحالي ثلاثة مدربين، كما تغيرت تشكيلته بشكل شبه كامل.

تأثر العقوبات الفنية

وعندما تشير الارقام الى ان الديوانية كان الفريق الاكثر تعرضا للعقوبات الفنية، حيث احتسبت ضده 12 ركلة جزاء، فيعني ذلك ان الاحمر الديواني كان بحاجة الى اعادة هيكلة خط دفاعه، بعد ان وزع هدايا الفوز بين منافسيه نتيجة الاخطاء التي ارتكبها لاعبوه داخل منطقة الجزاء، وتسببت تلك الخسارات بتغيير الجهاز الفني للفريق خمس مرات، بعد ان بدأ الموسم بسامي بحت ليأتي من بعده تواليا نبيل زكي واحمد كاظم وحيدر يحيى واحمد كاظم مرة اخرى، ثم سمير كاظم الذي تمكن من قيادة فريقه للفوز على ضيفه كربلاء والتعادل مع مضيفه البحري لتساهم النقاط الاربع في ابتعاد الفريق عن شبح الهبوط الى دوري المظاليم.

وللعقوبات الادارية تأثيرها

وعندما تقول لغة الارقام ان البطاقة الحمراء ارتفعت بوجه لاعبي الميناء خمس مرات ليكون الطرف الاكثر تعرضا للعقوبات الادارية في دوري الموسم الحالي، فهذا يعني ان توليفة السفانة قد وقعت تحت الضغط الكبير بسبب المشاكل الادارية العصيبة التي عانى منها الفريق في الموسم الحالي بشكل غير مسبوق.. نعم، انها لغة الارقام التي لا تجامل ولا تخطئ، وهي الطريق الاصح والادق والانسب لأي تقوّيم شامل يمكن ان يجريه القائمون على فرق الدوري كل حسب اختصاصه.
 

حمزة عبيد يجتاز دورة تدريبية سلوية متقدمة في تركيا
 

بغداد/ الملاعب

عاد الى بغداد قبل ايام المدرب المعروف حمزة عبيد، بعد ان شارك في دورة متقدمة بكرة السلة اقيمت في تركيا واستمرت لمدة اسبوع، وحاضر فيها خيرة المدربين المعتمدين في لائحة الاتحاد الدولي بكرة السلة.
واعلن المدرب، حمزة عبيد: ان فائدته من هذه الدورة كانت كبيرة، وذلك لتنظيمها الرائع والمحاضرات الغنية والدسمة بأساليب التدريب الحديثة الخاصة بفنون اللعبة في الدفاع والهجوم، وقد شاركه في الدورة من العراق كل من المدربين خالد يحيى وحارث مبشر وجبار داود.
 

4 ملاكمين في الدورة الآسيوية
 

بغداد/ طه الجنابي

يواصل لاعبو منتخبنا الوطني بالملاكمة معسكرهم التدريبي في بغداد استعدادا للمشاركة في الدورة الاسيوية التي تقام في اندونيسيا الشهر المقبل. وذكر علي تكليف، رئيس الاتحاد: ان الاتحاد سيشارك بـ4 ملاكمين، هم كرار سهم وحسن علي وجعفرعبدالرضا وعمارحسين، حيث سيدخل المنتخب في معسكر تدريبي خارجي منتصف الشهر الجاري لمدة شهر في اذربيجان استعدادا للدورة، ثم العودة الى بغداد والتوجه مع البعثة.
يذكر ان الملاكمين سبق أن شاركوا في بطولة العالم للشباب بكرار سهم، وشارك جعفر عبدالرضا في اخر دورة اسيوية، وشارك حسن علي في الدورة العربية، فضلا عن مشاركة الملاكم عمار في بطولة اسيا.

الإتحاد الدولي يوافق على الدراسة المعتمدة في تغيير الأوزان المقدمة من العراقي مصطفى صالح
 

بغداد/ سيف المالكي - المنسق الاعلامي لاتحاد رفع الاثقال

في انجاز كبير لرياضة رفع الاثقال العراقية والعربية والاسيوية، اعتمد الاتحاد الدولي لرفع الاثقال الدراسة المعتمدة في تغيير الاوزان التي قدمها امين سر الاتحاد العراقي لرفع الاثقال، د. مصطفى صالح، برفقة عدد من اعضاء اللجنة الفنية.
واكد د. مصطفى صالح: اعتمدت الدراسة التي قدمت من قبل اللجنة الفنية للاتحاد الدولي والتي تنافست مع ١٩ دراسة تم تقديمها من مختلف الدول واللجان والمؤسسات الرياضية المتخصصة في العالم، وقد اسهم فيها الى جانبي، كل من د. عبدالله الجرمل ود. سيريلاك تتمان ونيكو فلاد، بدعم بقية اعضان اللجنة الفنية في نجاح هذه الدراسة. مقدما شكره للمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لثقته العالية للدراسة والتصويت عليها، واعتمادها، واخص بالذكر محمد حسن جلود وانترانت ومحمد يوسف المانع وخالد المهلهل، ورؤساء اتحادات القارات الخمس في العالم.
واوضح: انه بناءً على طلب الاتحاد الدولي لرفع الاثقال بتغيير الفئات الوزنية واعتمادها لدورة الالعاب الاولمبية 2020 والذي جاء نتيجة لقرار اللجنة الاولمبية الدولية بتقليص عدد الاوسمة المخصص لرياضة رفع الاثقال في الدورات الاولمبية، وجعلها ٧ اوسمة للرجال و٧ اوسمة للنساء بدلا من السابق، حيث كان عدد الاوسمة ٨ للرجال و٧ للنساء، اي بفارق وسام، لذلك لابد من تغيير كل الفئات، وتعديلها الى ٧.
مبينا: وقد تم تقديم ١٩ دراسة، من ضمنها دراسة اللجنة الخاصة التي شكلها الاتحاد الدولي، بالاضافة الى التي تقدمت بمشاركة تايلند واندونيسيا بعد حصول موافقة الاتحاد الاسيوي على الدراسة.
واختتم بالقول: بعد مناقشات مستفيضة للدراسات المقدمة تم ترشيح دراستين، هما دراسة اللجنة المكلفة من قبل الاتحاد الدولي، والدراسة التي تقدمت بها، وقد تبنتها اللجنة الفنية للاتحاد الدولي والمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، وتمت المصادقة عليها من قبل الهيئة العامة في اجتماع الكونغرس بالاجماع، وهو انجاز كبير للرياضة العراقية.
 

نستعد بثقة للفوز بأوسمة غربي آسيا ومنافسات العرب
 

بغداد/ فلاح الناصر

قالت لاعبة منتخبنا الوطني بكرة الطاولة، عفاف منذر: انها تستعد مع عناصر المنتخب للمشاركة في بطولتي غربي آسيا والعرب اللتين ستقامان في المدة المقبلة في الأردن ومصر على التوالي، بطموح احراز الأوسمة واعتلاء منصات التتويج.
واوضحت: انها انتظمت في المعسكر التدريبي في بغداد وتتدرب بإشراف المدربين كفاح محسن، وتلقى دعما ومؤازرة من الكابتن حكمت جواد، وتؤدي التدريبات مع زميلاتها اللاعبات فاطمة سعد وفاطمة عبد الهادي ورقية عباس محسن، تحضيراً للمشاركات المقبلة.
واشارت إلى: انها اشتركت في بطولة غربي آسيا بالنسخة السابقة التي حقق فيها العراق 14 وساما ملونا، وفيها اكدت كرة الطاولة مقدرتها على المواصلة والفوز بمراكز المقدمة، واحراز أوسمة النجاح.
وبيّنت: ان لاعبات منتخبات دول غربي آسيا باللعبة يملكن مؤهلات فنية عالية، بينهن الأردنية سوار أبو ايمن، كما تملك منتخبات لبنان وسوريا لاعبات متميزات، فيما على الصعيد العربي نلاحظ تفوقا كبيرا للاعبات المنتخب المصري.
واوضحت اللاعبة عفاف، التي تواصل دراستها في المرحلة الرابعة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة الكوفة: ان طموحها كبير في اكمال الدراسات العليا، وذلك بفضل الدعم الذي وجدته من اسرتها ووالدها رئيس اتحاد الاثقال السابق في النجف، منذر داود، الذي شجعها على ممارسة كرة الطاولة منذ كانت تلميذة في الصف الخامس الابتدائي، حيث كان يصطحبها الى قاعات الرياضة باللجنة الاولمبية الفرعية في النجف.
واوضحت: ان مسيرتها مع كرة الطاولة شهدت تمثيلها فريقي فتاة النجف ثم نادي الصناعة، واشتركت في العديد من البطولات المحلية بما فيها منافسات التربيات، وايضا في الصعيد الخارجي كانت عضو المنتخب الوطني للناشئات، واشتركت في 5 معسكرات اقيمت في الصين، وتعتز بإنجازها الذهبي عندما خطفت لقب العرب في الأردن لزوجي الناشئات مع زميلتها رهف علاء.
ودعت اللاعبة عفاف منذر الاندية الى اعطاء اللاعبات المتقدمات بالسن فرصة اكثر في اللعب اسوة بالمنتخبات الاخرى التي تحضر إلى البطولات الخارجية بلاعبات كبيرات، ويملكن خبرة ليحققن في النهاية افضل النتائج، فيما نلاحظ بالعديد من الاندية تهميش اللاعبات الكبيرات والعمل على تهميش دورهن والاستغناء عنهن، حيث يصار إلى الاهتمام بالعناصر الجديدة فقط، واهمال الاخريات، ما يعد نقطة سلبية في عالم كرة الطاولة العراقية.
واختتمت حديثها بتوجيه الشكر إلى ابرز المدربين الذين اشرفوا على تدريبها، وفي مقدمتهم سالم عبد الرزاق، والدكتور مسلم ناصر.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com