جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 10/2/2016 العدد : 2493

اليوم.. إنطلاق منافسات الدوري الممتاز “ب” بالكرة الطائرة
 

بغداد / عباس هندي -
المنسق الإعلامي لإتحاد الطائرة

تنطلق، اليوم الاربعاء، منافسات المرحلة الثانية من الدوري الممتاز “ب” بالكرة الطائرة بإقامة أربع مباريات لمنطقتي الفرات الاوسط والجنوبية.
وقال رئيس اللجنة الفنية سوادي حسين: ان اليوم الاربعاء سيشهد اربع مباريات، إذ يضيف فريق القاسم منافسه الروضتين في قاعة القاسم في الساعة الثانية ظهرا، فيما يحل فريق الدغارة ضيفا على الكوفة في قاعة الكوفة بالتوقيت نفسه.
وأضاف حسين: سيواجه فريق الجبايش منافسه الرميثة في قاعة الاول في الساعة الثانية ظهرا، فيما يضيف فريق المدينة جاره ابو الخصيب في التوقيت نفسه.
وأشار حسين الى: ان يوم الاثنين المقبل سيشهد اقامة أربع مباريات لحساب الدور الثاني من المرحلة الثانية، الأولى تجمع الروضتين والكوفة في قاعة الأول، وتحتضن الدغارة مباراة اهل الضيافة وفريق القاسم، ويحل المدينة ضيفا على الرميثة في قاعة الثاني، وستحتضن قاعة الجبايش مواجهة اصحاب الضيافة والمدينة .
 

فراس راضي: أبطال ألعاب القوى
مؤهلون لمضاعفة النجاحات
 

بغداد/ فلاح الناصر

أعرب مدرب منتخبنا الوطني بألعاب القفز في اتحاد ألعاب القوى، فراس راضي، عن ثقته في امكانات لاعبي المنتخبات الوطنية في عروس الألعاب بتحقيق النجاحات الكبيرة في المشاركات المقبلة. واشار الى: ان تواصل تدريبات اللاعبين في شتى الفعاليات بهمة كبيرة وإصرار على تعزيز التفوق يمنح الجميع رؤية واثقة في تسجيل حضور فعال في الاستحقاقات المقبلة.
وأوضح: ان ألعاب القفز تترقب المشاركة في بطولات عدة أسوة بفئات ألعاب القوى الأخرى، منها بطولة تايوان المفتوحة التي ستقام يومي 19 و20 من شهر آيار المقبل، وبطولة آسيا للشباب والشابات في فيتنام للمدة من 3 ـ 6 حزيران المقبل، وتجمع كولكيبا في قرغيزستان 18 يومي و19 من الشهر نفسه، والمشاركة في اولمبياد اطفال آسيا في جمهورية ساخا لفئتي 14 و15 سنة في تموز المقبل، وبطولة العالم للشباب في كازان الروسية 19 ـ 24 تموز، ودورة ألعاب الاولمبياد في ريو دي جانيرو 15 ـ 21 آب، والدورة الشاطئية الآسيوية الخامسة في فيتنام 29 أيلول لغاية 3 تشرين الأول المقبلين، كذلك المشاركة في بطولة غربي آسيا الثالثة التي تضيفها لبنان شهر تشرين الأول المقبل.
ونوه المدرب فراس راضي الى: ان التدريبات تجرى بنحو متواصل في مضمار ألعاب القوى في المدينة الشبابية بالنسبة للعديد من لاعبي فعاليات القفز منها (العالي والثلاثية والزانة). مبيناً: ان البطل منتظر فالح يواصل تدريباته في محافظته النجف بإشراف المدرب فاضل عباس.
وقال راضي: ان آخر مشاركة للعراق في فعاليات القفز العالي كانت ضمن بطولة العالم التي اقيمت في كولومبيا عندما تأهل اليها للمرة الأولى، وفي حدث غير مسبوق، 5 لاعبين من العراق ليسجلوا حضوراً في المحفل العالمي الكبير.
 

المركز الوطني لرعاية الموهبة بكرة السلة يحرز لقب بطولة شباب بغداد
 

بغداد/ الملاعب

أحرز فريق المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بكرة السلة لقب بطولة شباب بغداد التي نظمها المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بالتعاون مع اتحاد بغداد للعبة، وحظيت بحضور جماهيري كبير. واسفرت المباراة النهائية للبطولة عن فوز كبير لفريق رعاية الموهبة على فريق الطلبة بنتيجة 85-48 نقطة، فيما حل فريق الطارمية بالمركز الثالث بعد فوزه على فريق الشرطة بـ 66 نقطة مقابل 50. وأكد معاون مدير عام دائرة التربية البدنية والرياضة هيثم محمد رشيد: ان الوزارة تحرص على إقامة البطولات والانشطة الرياضية بالتعاون مع الاتحادات الرياضية بهدف الكشف عن المواهب. مبينا: ان هذه الكوكبة من الفرق التي تضم لاعبين من مواليد 1999-2000 تعد مشاريع نجوم، وسيأخذون طريقهم الى المنتخبات الوطنية. وأبدى رئيس الاتحاد المركزي لكرة السلة، حسين العميدي، عن شكره لوزارة الشباب والرياضة على ما تقدمه من دعم للرياضة العراقية بشكل عام، ولكرة السلة خاصة، من خلال فتح المنشآت الرياضية والقاعات وفسح المجال امام المواهب لإبراز طاقاتها وقدراتها، وافرزت البطولة مستويات عالية للفرق ولاعبين متميزين سيكونون رافدا للمنتخب الوطني. من جهتهِ، عد رئيس اتحاد بغداد لكرة سلة، مهند عبدالستار، البطولة ناجحة من جميع المقاييس كونها أزاحت الستار عن مواهب يُتوقع لها في القادم القريب أن تُشكل إضافة لمنتخب الشباب، وستعود بالايجاب لكرة السلة العراقية. وأفاد: ان صاحبي المركزين الاول والثاني سيشاركان في بطولة اندية العراق نهاية الاسبوع الجاري بهدف وضع اللاعبين تحت انظار مدرب منتخب الشباب لإختيار الابرز وضمهِم للمنتخب الذي ينتظره استحقاق خارجي متمثل بتصفيات غرب آسيا منتصف شهر نيسان المقبل. وفي الختام تم توزيع الهدايا والجوائز من قبل هيثم محمد رشيد وحسين العميدي والمشرف العام على نادي الطلبة عبدالغفور عبدالحافظ وأمين سر اتحاد كرة السلة خالد نجم.
 

ألعـــاب قـــوى البارالمبيـــة فـــي بطولـــة آسيـــا المؤهلــة إلـــى ريـــو
 

بغداد / حسين الشمري

يستعد منتخبنا بألعاب القوى للمعاقين عبر تدريباته المنتظمة للمشاركة في بطولة (آسيا اوشينا) المؤهلة الى ريو والتي ستقام في مدينة دبي الإماراتية للمدة من الثاني من الشهر المقبل ولغاية الثالث عشر منه. وقال الأمين العام للجنة البارالمبية ورئيس اتحاد ألعاب القوى للمعاقين فاخر الجمالي لـ(الملاعب): ينتظم خمسة رياضيين، وهم: ولدان نزار واحمد غني ومهدي باقر وجبار صالح وعباس حاتم، في وحداتهم التدريبية على ملاعب الجادرية تحت إشراف المدربين سالم عليوي واحمد عليوي، للاستعداد الى بطولة آسيا (آسيا اوشينا) المؤهلة الى البرازيل، إذ ان أربعة منهم سيتنافسون في فعاليات الرمي (الرمح والقرص والثقل)، ونعول على الراميين الأوليين، ولدان نزار واحمد غني صاحب الوسام الفضي في بارالمبياد لندن، بتحقيق نتائج ايجابية تضمن لهما الوصول الى شواطئ البرازيل. موضحا: أما الاخير العداء عباس حاتم فسيشارك في فعالية الاركاض (100) م (200) م (400) م، وكان عباس حاتم قد حل في المركز الخامس في بطولة فزاع الأخيرة، وعليه إثبات نفسه بالمشاركة في هذه البطولة كي يضمن وجوده في بارالمبياد ريو. وأضاف الجمالي: سيتألف وفدنا من امين سر اتحاد ألعاب القوى فراس رحيم رئيسا، واحمد عليوي مدربا، إضافة الى خمسة رياضيين هم: احمد غني وولدان نزار ومهدي باقر وجبار صالح وعباس حاتم، كما ان اتحادنا قد ضمن تأهل لاعبيه جراح نصار، صاحب الوسام الذهبي في فعالية رمي الثقل، ضمن بطولة فزاع المؤهلة الى ريو، وكوفان حسن الحائز على الوسام الفضي في فعالية رمي الرمح في البطولة نفسها والحاصل على الوسام البرونزي في لندن، ونسعى من خلال هذه المشاركة الى تأهل أكبر عدد من رياضيينا، لا سيما اننا نعول كثيرا على هذه النخبة المميزة من أبطالنا في حجز مقاعد لهم في بارالمبياد البرازيل التي ستجري صيف العام الحالي برغم من المنافسة القوية والصعبة التي سيواجهونها من منتخبات آسيا واستراليا ونيوزيلندا. ولفت الأمين العام الى: ان هذه المشاركة هي الاستحقاق الأخير لرياضيينا في ألعاب القوى والتي نطمح من خلالها الى تأكيد جدارة واستحقاق أبطال القوى ليس في الوصول الى نهائيات البارالمبياد، بل في نيل أوسمة الفوز، بعد ان كانت حصيلتنا أربعة أوسمة في بارالمبياد لندن، اثنان منهما من حصة ألعاب القوى للبطلين احمد غني وولدان نزار.
 

تشكيل فريق للدراجات في نادي الصناعات الكهربائية

بغداد/ الملاعب

شكلت ادارة نادي الصناعات الكهربائية فريقاً جديداً لفعالية الدراجات الهوائية ليضاف الى ألعاب النادي الحالية (كرة القدم، فريق أول شباب وناشئين، وألعاب القوى وبناء الاجسام والكيكو شنكاي والهوكي والجودو)، بحسب ما ذكره الناطق الاعلامي للنادي الزميل سيف النعيمي.
وقال النعيمي: ان الإدارة أبرمت عقداً مع المدرب صباح نايف واللاعبين فنار دلف وحسن حميد وعلي حبيب وامين محمد، ليمثلوا الفريق في منافسات البطولات المقبلة التي ينظمها اتحاد الدراجات المركزي. مبيناً: ان رئيس النادي علي خلف أعرب عن سعادته بتشكيل الفريق الجديد ليكون داعما كبيراً لعمل الإدارة والسعي لتحقيق أفضل الانجازات.
وأشار الى: انه لولا الظرف المالي الحرج الذي يمر به النادي أسوة بالاندية الاخرى لشكلت الإدارة المزيد من فرق الألعاب الرياضية بفعاليات متنوعة من أجل إشراك النادي في شتى البطولات.
 

تعاون بين رابطة الأكاديميين العرب للتربية البدنية والإتحاد البارالمبي لغرب آسيا
 

بغداد/ هشام السلمان -
عضو اللجنة الإعلامية للرابطة

قال الدكتور وسام الشيخلي، الأمين العام لرابطة الأكاديميين العرب للتربية البدنية وعلوم الرياضة في لندن: انه تم توقيع اتفاقية تعاون علمي بين رابطة الأكاديميين العرب واتحاد غرب آسيا للبارلومبك مع الدكتور عبد الرزاق احمد رشيد، وبحضور الدكتور احمد سعد الشريف، رئيس الرابطة، والأستاذ عبد العزيز النومان، الأمين العام لمجلس الشارقة الرياضي، والدكتور مصباح إبراهيم، الأمين العام لاتحاد غرب آسيا، وشخصيات أكاديمية ورياضية وإعلامية. وأضاف الشيخلي: ان اللقاء العلمي الموسع مع مجلس الشارقة الرياضي بحث سبل التعاون العلمي المستقبلي بين الطرفين، وتوقيع اتفاقية تعاون علمي بجميع المجالات بين الأكاديمية العلمية في بريطانيا وأكاديمية اثلاتيك متمثلة بالأستاذ إسماعيل عبد الله كمال، المدير العام، وبحضور شخصيات علمية ورياضية. مضيفا: انه تمت زيارة بعض المنشآت الرياضية لأكاديمية اثلانيك، وإلقاء محاضرة في الطب الرياضي والإصابات في الدورة الدولية لأكاديمية اثلاتيك والأكاديمية الالمانية.
من جانبه، قال الدكتور محمد فوزي، مدير المكتب الاعلامي للاكاديمية العلمية: انها خطوة كبيرة بأن ينجح الدكتور وسام الشيخلي، الأمين العام لرابطة الأكاديميين العرب، وبحضور شخصيات رياضية عربية مختلفة وعدد من الأكاديميين ورجال الصحافة والإعلام، في توقيع بروتوكول تعاون علمي مشترك بين رابطة الأكاديميين العرب واتحاد غرب آسيا البارليمبي.
وأوضح فوزي: ان البروتوكول يهدف الى التعاون المشترك، وفتح مقر دائم للرابطة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك إقامة مؤتمر علمي مشترك لجميع العاملين في المجال الرياضي. فيما أعرب الدكتور عبدالرزاق أحمد بن رشيد، رئيس اتحاد غرب آسيا البارليمبي، عن سعادته الكبيرة بهذا التعاون والذي سيكون له دور مهم علي الصعيد الأكاديمي والمهني. مؤكدا على استفادة جميع أطراف المنظومة الرياضية على مستوى الوطن العربي من هذا التعاون. وأشار الدكتور عبدالرزاق بن رشيد إلى: اننا كنا في حاجة ماسة لهذا التعاون والذي سوف تظهر نتائجه قريبا. موضحا: أنه لابد من الاهتمام بجميع الكوادر العلمية في إدارة المنظومة الرياضية.
فيما قال الدكتور أحمد سعد الشريف ،رئيس الرابطة: إن هذا التعاون يعد خطوة مهمة وكبيرة في تاريخ الرابطة. لافتا إلى وجود مقر دائم للرابطة بدولة الإمارات العربية المتحدة سوف يساعد بشكل كبير على وصول رسالة الرابطة التي تعمل وفقا لإستراتيجية واضحة هدفها خدمة جميع الاكاديمين والمتخصصين والعاملين في مجال علوم التربية الرياضية والبدنية. وأضاف الشريف: ان الاتفاق شمل أيضا إقامة مؤتمر دولي علمي مشترك في جميع المجالات الرياضية المختلفة.
 

حسن نعيم..
ملاكم واعد وبطل العراق
4 مرات متتالية
 

بغداد/ سيف المالكي

تعج الساحة الرياضية العراقية بالعديد من المواهب التي فرضت حضورها القوي بفعل الانجازات والانتصارات المتلاحقة التي حققتها، ومن هذه المواهب يبرز اسم الملاكم الشاب (حسن نعيم) الذي يمثل نادي الاتصالات الرياضي تحت إشراف المدربين حسين الشموسي وطارق الحلو، وحقق على ايديهم افضل النتائج، وهو من مواليد 1999 وحصل على لقب بطل العراق أربع سنوات متتالية، وهو ما جعل منه مطلبا ملحا لعدد من الاندية إلا انه فضل البقاء مع ناديه ومدربيه الشموسي والحلو كونهما أصحاب فضل عليه لما وصل اليه، وكونه يواصل مسيرته تحت اشرافهم ويسعى جاهدا لتأكيد حضوره القوي في البطولات المحلية التي يشارك فيها والتي يحصل على المركز الاول فيها. ويتمنى الملاكم حسن نعيم الوصول الى مستوى الملاكمين العراقيين الأبطال ممن تواجدوا على منصات التتويج العربية والقارية والدولية، ومنهم المرحوم سمير قاسم واسماعيل خليل، وغيرهم من الوجوه التي حفرت أسماءها بحروف من ذهب في تأريخ الملاكمة العراقية. ويدين حسن نعيم بالفضل الى والده الذي يواكب مسيرته أولا بأول، وكان خير ناصح ومرشد لمسيرته في عالم الفن النبيل، وهو ما مكنه من فرض اسمه وبقوه بين الأبطال على الصعيد المحلي.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com