جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2076- الخميس 24/4/2014

استعدادا لنزالات القارة الصفراء
غدا.. منتخب التايكواندو يدشن معسكره التدريبي في السليمانية

 بغداد/ ضياء حسين

ينتظم منتخبنا الوطني بالتايكواندو للرجال والنساء في معسكر تدريبي داخلي في محافظة السليمانية ابتداء من يوم غد الجمعة الخامس والعشرين من هذا الشهر ولغاية الخامس عشر من الشهر المقبل. وقال امين سر اتحاد اللعبة سداد محمد: ان المعسكر يندرج في اطار اعداد المنتخبين للمشاركة في بطولة اسيا المقرر ان تضيفها العاصمة الاوزبكية طشقند مابين العشرين والخامس والعشرين من الشهر المقبل، مشيرا الى ان المعسكر الحالي سبقه معسكران منفردان في السليمانية لكلا المنتخبين نهاية الشهر الماضي بالنسبة للرجال وبداية هذا الشهر حيث تم خلاله اختيار خمسة لاعبين لمنتخب الرجال من بين ثمانية شاركوا في المعسكر واربع لاعبات لمنتخب النساء من بين ثماني لاعبات . مضيفا: ان الاتحاد ابرم اتفاقا مع مدرب منتخب شباب ايران باللعبة محمد عزيزي للاشراف على اللاعبين في المعسكر المقبل مقابل اجر مالي تم الاتفاق عليه كونه مرتبطا بعقد مع الاتحاد الايراني . وزاد : ان المدرب المذكور سبق ان حضر اختبارات سابقة لجميع لاعبي العراق تم من خلالها اختيار تشكيلة المنتخب قبل ان يتم تقليصها في البطولة الاسيوية بهدف الحصول على نتيجة متقدمة . موضحا ان المنتخب يضم لاعبين من مختلف مناطق العراق حيث يتالف منتخب الرجال من ميثم ناصر وحسين ناصر من البصرة ووسام ستار ويوسف رؤوف من بغداد وبختيار حسين من السليمانية فيما يتالف منتخب النساء من اللاعبات الاء ادريس وهند عبد القصاب من نينوى وهالة قيصر من السليمانية وتاناز حسين من اربيل.

الدولي المساعد علي زيدان:
جمهورنا مثقف وعاطفي والحكم العراقي الاشجع في العالم
 

بغداد / سامي عيسى

كثيرا ما يشكل التحكيم في كرة القدم الكثير من اللغط والكلام والنقاش بين الجماهير الرياضية وذلك بسبب طبيعة المهنة التي غالبا ما تكون الاخطاء غير المقصودة والهفوات غير المتعمدة حاضرة في تفاصيل هذه اللعبة التي باتت الشغل الشاغل للكثير من الناس, والدوري العراقي شأنه في ذلك شان الكثير من الدوريات في جميع بقاع العالم تحدث فيه الكثير من الاخطاء والهفوات والزلات لان الحكم وقبل كل شيء هو انسان يخطيء ويصيب ويستعجل سيما في قرارات تتطلب زمنا قياسيا لا يتعدى الجزء من الثانية وليس الثانية وحدها , وللحديث اكثر عن الصفارة العراقية وما هي ابرز المشاكل التي تعاني منها وكيف هو السبيل لعودة الحكم العراقي لمنصات اسيا المتقدمة فقد التقينا اليوم الحكم الدولي السابق علي زيدان الذي قلنا له:

الحكام العراقيون

* بدءا هل تعتقد ان عدد الحكام الدوليين لدى اسيا يتناغم مع حجم وتاريخ ومكانة العراق الكروية؟
- نحن لدينا الان على صعيد اسيا ثلاثة حكام وسط هم علي صباح ومهند قاسم وواثق مدلل واربعة حكام للخط الجانبي هم نجاح رحم ولؤي صبحي وحسين تركي ومؤيد , وانا اعتقد انه رقم جيد مع العراق.
* لكننا كنا نملك عشرة حكام وسطا ومثلهم للخط الجانبي اليس كذلك؟
- قوانين الاتحاد الدولي والاسيوي سابقا كانت تعامل جميع الدول معاملة واحدة وتقويم واحد ونظرة واحدة , اي بمعنى ان لكل دولة عشرة حكام وسط وعشرة حكام مساعدين , الان اختلفت المعايير او الضوابط من قبل الاتحاد الاسيوي بحيث بات تمثيل الحكام بحسب تطور كرة القدم في ذلك البلد , وبالتالي فان للعراق الان ستة حكام وسط وثمانية حكام للخط الجانبي.

اسقاط فرض

* ماذا تقول عن اسناد مهمات بسيطة او عادية للحكم العراقي من قبل الاتحاد الاسيوي؟
- قبل كل شيء كل مباريات الاتحاد الاسيوي مهمة مهما كانت صغيرة لانها مباريات رسمية , ثانيا ان كل بطولات امم اسيا كان الحكم العراقي حاضرا عدا التي جرت في قطر في العام2011 بسبب اعتذار الحكم العراقي الدولي(-) لاسباب صحية , يعني الحكم العراقي موجود لكنني معك ان العراق يستحق اكثر من هذا العدد.
* هل فعلا ان الاتحاد الاسيوي ينظر للحكم العراقي بنظرة صغيرة او مهمشة؟
- لست معك في هذه الطرح لانني ومن خلال تواجدي في البطولات الاسيوية استطيع ان اؤكد ان الاتحاد الاسيوي ينظر للحكم العراقي على انه من نخبة اسيا المميزين.

الحلقة الاقوى

· طيب هل صحيح ان الحكم العراقي هو الحلقة الاضعف في معادلة الكرة العراقية؟
- لست معك في هذه ايضا لانني ارى ان الحكم العراقي هو الحلقة الاقوى في جميع حلقات الرياضة العراقية , لان الحكم العراقي لو كان فعلا ضعيفا لم تكم هنالك مسابقة دوري لان العراق بهذه الظروف الصعبة ووسط هذه الاجواء غير الطبيعية يتحمل مسؤولية قيادة مباريات مهمة في ظل هذه الاجواء المخيفة , انا استطيع القول ان الحكم العراقي اشجع حكم في العالم لانه يتحمل الكثير من التهديد والوعيد والكلام وهذا غير موجود في كل دول العالم.

جمهور مثقف

* هل تتفق معي بوجود عدم فهم من قبل البعض من الجماهير الرياضية حول مواد القانون؟
- لا جمهورنا ذكي ومثقف ورياضي سيما بعد الانفتاح الذي حصل للبلد ووجود القنوات الفضائية وبرامج تحليل عمل الحكام , هذه عملت مجتمعة على تثقيف الجمهور الرياضي العراقي , لكن المشكلة تكمن او تتركز في ان الكثير من هولاء يعمل بالعاطفة داخل المباريات , مما يؤدي الى حدوث عدم قناعة او تقبل لقرارات الحكام , بدليل ان البعض من هولاء عندما تنتهي المباراة ويعود لمشاهدتها عبر التلفاز يجد ان الحكم كان محقا في كثير من القرارات التي اتخذها , هذه مسألة طبيعية في ان تتحكم العاطفة او الميول او الحب بتصرفات البعض من الجمهور.
* برنامج انت الحكم هل انت معه ام ضده؟
- انا من المتابعين الشغوفين لبرنامج تقويم الحكام لانه برنامج حضاري ويعرض الكثير من الحالات التحكيمية التي تتسبب في احداث جدل بين الجماهير الرياضية , ولهذا فانا مع هذه البرامج لانها تعرض اخطاء الحكام وتعمل على تقويمها , اي بمعنى ان هذه البرامج لها فوائد كثيرة للحكام انفسهم من اجل تصحيح الاخطاء , لكنني مع عرض اكثر من قناة لبرنامج انت الحكم كي نستمع لاكثر من رأي ولاكثر من وجهة نظر خدمة لعمل الحكام انفسه

5 رياضيين يمثلون العاب القوى في بطولة زيونة الدولية
 

بغداد/ الملاعب

يشارك الاتحاد المركزي لالعاب القوى باربعة رياضيين بينهم رياضية واحدة في ملتقى زيونة الدولي بالعاب القوى المقرر ان تضيفه تونس مابين السابع والعشرين من هذا الشهر والثالث من الشهر المقبل ويتالف الوفد من مدربين هما يوسف عبدالرحمن وفاضل عباس حسن فيما يتألف الوفد من 3 رياضيين هم محمد حسن علي ومنتظر فالح وعلي محسن عبد جزيد ورياضية واحدة هي دانة حسين.
البطولة تدخل ضمن سلسلة المشاركات العديدة التي تنتظر رياضيي اتحاد العاب القوى في اطار تحضيراتهم للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية المقبلة المقرر ان تضيفها مدينة النجون الكورية الجنوبية مابين التاسع عشر من ايلول والرابع من تشرين اول من هذا العام.
 

الشهر المقبل.. انطلاق نزالات العراق للمتقدمين بالمواي تاي
 

بغداد/ الملاعب

اعلن الاتحاد المركزي للمواي تاي ان محافظة النجف ستستضيف بطولة اندية العراق للمتقدمين مابين الثاني والعشرين والسادس والعشرين من الشهر المقبل. وقال رئيس اتحاد اللعبة الدكتور مهدي دويغر: ان البطولة ستشهد مشاركة مابين 20-25 ناديا يمثلون مختلف مناطق العراق وستشهد البطولة تنافسا في 11 وزنا هي 45كغم و48 كغم و51كغم و54كغم و57كغم و60كغم و63,5 كغم و67كغم و71كغم و75كغم و81كغم، مشيرا الى ان الهدف من اقامة البطولة هواختيار عناصر المنتخب الوطني الذين سيمثلون العراق في دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية التي تضيفها تايلند في شهر تشرين الثاني من هذا العام, مبينا ان العراق سيشارك بستة لاعبين كما تنص قوانين المشاركة معربا عن امله في تحقيق نتائج متقدمة في الدورة تتناسب مع حجم التطور الذي شهدته اللعبة خلال السنوات الاخيرة.
وكان نادي النجدة قد احرز لقب بطولة اندية العراق في نسختها السابقة التي اقيمت في محافظة ميسان فيما حل نادي النجف بالمركز الثاني وحل نادي نفط الجنوب بالمركز الثالث.
 

العراق يفوز بمنصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للكرة المصغرة
 

بغداد / الملاعب

افاد الاتحاد المركزي للكرة المصغرة او ما يعرف بسداسي الكرة: ان العراق فاز بمنصب نائب رئيس الاتحاد الاسيوي للكرة المصغرة او ما يعرف بسداسي الكرة, وقال رئيس لجنة حكام اتحاد الكرة المصغرة العراقي احمد عباس عبدالرحمن لــ(الملاعب): ان العراق فاز بمنصب نائب رئيس الاتحاد الاسيوي للكرة المصغرة او ما يعرف بسداسي الكرة, واضاف عبدالرحمن: ان رئيس الاتحاد العراقي المركزي للكرة المصغرة محمد هادي فؤاد فاز بمنصب نائب رئيس الاتحاد الاسيوي في الانتخابات التي جرت في الهند شهر نيسان الجاري , يذكر ان العراق نال عضوية الاتحاد الدولي للكرة المصغرة او ما يعرف بسداسي الكرة نهاية العام2013.
 

قانون كرة القدم
 

الحلقة السادسة والاربعون
باشراف/ مؤنس عبدالله

تم اصداره من قبل الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم بتصريح وموافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالتعاون مع الاتحادين العربي والاسيوي لكرة القدم.
تم تدقيقه ومراجعته من قبل لجنة الحكام المركزية في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم
المادة (13) الركلات الحرة
انواع الركلات الحرة:
تكون الركلات الحرة اما مباشرة او غير مباشرة.
الركلة الحرة المباشرة:
دخول الكرة المرمى:
· يحتسب الهدف اذا تم ركل الركلة الحرة المباشرة الى مرمى المنافس مباشرة.
· اذا تم ركل الركلة الحرة المباشرة الى مرمى نفس الفريق مباشرة يتم احتساب ركلة ركنية لصالح الفريق المنافس.
الركلة الحرة غير المباشرة:
الاشـــــارة:
يحدد الحكم الركلة الحرة غير المباشرة برفع ذراعه فوق رأسه ويبقي ذراعه في ذلك الوضع حتى يتم تنفيذ الركلة وتلمس الكرة لاعبا اخر او تصبح خارج اللعب.
الكرة تدخل المرمى:
يمكن تسجيل هدف فقط اذا لمست الكرة لاعبا اخر قبل دخولها المرمى.
· اذا تم ركل الركلة الحرة غير المباشرة الى مرمى المنافس مباشرة يتم احتساب ركلة مرمى.
· اذا تم ركل الركلة الحرة غير المباشرة الى مرمى نفس الفريق مباشرة يتم احتساب ركلة ركنية للفريق المنافس.
الاجراء:
في كل الركلات الحرة المباشرة وغير المباشرة يجب على الكرة ان تكون ثابتة عندما يتم تنفيذ الركلة وعلى الراكل عدم لمس الكرة ثانية حتى تلمس لاعبا اخر.
موقع الركلة الحرة:
الركلة الحرة داخل منطقة الجزاء.
الركلة الحرة المباشرة وغير المباشرة للفريق المدافع:
· يجب ان يكون كافة لاعبي الفريق المنافس على مسافة 9,15 م (10 ياردة) على الاقل من الكرة.
· يجب على كافة لاعبي الفريق المنافس البقاء خارج منطقة الجزاء حتى تصبح الكرة في اللعب.
· تصبح الكرة في اللعب عند ركلها مباشرة الى خارج منطقة الجزاء.
· يتم تنفيذ الركلة الحرة المحتسبة داخل منطقة المرمى من أية نقطة داخل تلك المنطقة.
الركلة الحرة غير المباشرة للفريق المهاجم:
· يجب ان يكون كافة لاعبي الفريق المنافس على مسافة 9,15 م (10 ياردة) على الاقل من الكرة حتى تصبح الكرة في اللعب الا اذا كانوا على خط مرماهم بين القائمين.
· تصبح الكرة في اللعب عند ركلها وتحركها.
· يتم تنفيذ الركلة الحرة غير المباشرة المحتسبة داخل منطقة المرمى من ذلك الجزء من خط منطقة المرمى الموازي لخط المرمى ومن اقرب نقطة من المكان الذي ارتكبت فيه المخالفة.
الركلة الحرة خارج منطقة الجزاء:
· يجب ان يكون كافة اللاعبين المنافسين على مسافة 9,15 م (10 ياردة) على الاقل من الكرة حتى تصبح الكرة في اللعب.
· تصبح الكرة في اللعب عند ركلها وتحركها.
· يتم تنفيذ الركلة الحرة من المكان الذي تحدث فيه المخالفة اومن المكان الذي كانت فيه الكرة عندما ارتكب( فقاً للمخالفة)

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com