جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2205- الاثنين 24/11/2014

ادارة النجف توضح اسباب فشل مفاوضاتها مع شمران

بغداد/ عباس هندي

اكد رئيس الهيئة الادارية المؤقته لناددي النجف سعد النجم اتمام صفقة التعاقد مع المدرب حميد سلمان للاشراف على الفريق الكروي في المرحلة المقبلة بعد اعتذار المدرب هاتف شمران عن عدم تدريب الفريق.
وقال النجم في تصريح لـ(الملاعب): ان الادارة نجحت بالاتفاق مع المدرب حميد سلمان لتدريب غزلان البادية في المرحلة المقبلة والمهمة لاسيما ان سلمان يعرف جيدا الفرق الموجودة على خارطة الدوري الممتاز لتدريبه العديد من الاندية في الفترات السابقة.
واضاف: ان فشل المفاوضات مع المدرب هاتف شمران تتعلق بالامور المادية كونه يعمل على وفق ستراتيجية خاصة لا تتناغم مع امكانات النادي وبرغم اننا وفرنا مبلغا من مجلس المحافظة قدره 75 مليون دينار الا ان المدرب طالب بملاك تدريبي جديد و4 لاعبين (سوبر) الا اننا غير قادرين عن توفير طلبات المدرب لذا قدم اعتذاره واسندت المهة الى المدرب حميد سلمان.
ومن المؤمل ان يقود المدرب حميد سلمان اولى الوحدات التدريبة اليوم الاثنين على ملعب النادي استعدادا للمباريات المؤجلة ومباريات الدوري.

افتتاح اتحادات فرعية للقادة الرياضيين في البصرة والمثنى والنجف والديوانية

عمومية اتحاد القادة تستعرض النظام الداخلي وتناقش الخطة من 2015 ولغاية 2018

 بغداد/ قصي حسن

استعرضت الهيئة العامة للاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين النظام الداخلي للاتحاد، فيما ناقشت الخطط الموضوعة للاعوام الممتدة من 2015 ولغاية 2018 بهدف تنمية القدرات الادارية والفنية والتنظيمية للكوادر الرياضية، واحداث نقلة نوعية في صناعة الرياضة.
ورأس الاجتماع الذي عقد في مقر الاتحاد في بغداد رئيس اتحاد القادة الدكتور علي ابو الشون، اذ رحب باعضاء الهيئة العامة متمنيا لهم دوام الموفقية في عملهم الذي قطع اشواطا مهمة في اعداد قادة للمستقبل يأخذون على عاتقهم دعم رياضة الانجاز العالي لاسيما وان العراق يمتلك كفاءات واكاديميين في مجالات عدة، واننا نسعى الى الوصول لجميع الشرائح التي لديها علاقة في الجانب الرياضي ابتداء بوزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية واللجنة الباراولمبية والاتحادات الرياضية والاندية الرياضية والوزارات والهيئات والجهات غير المرتبطة بوزير والاقسام الرياضية في الوزارات والهيئات والاعلام والجامعات وكليات التربية الرياضية ومجالس المحافظات والمؤسسات الرياضية.

النظام الداخلي

وتم خلال الاجتماع قراءة النظام الداخلي ومعرفة اهداف الاتحاد الذي يعد شخصية معنوية تعمل في اطار اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والاتحاد العربي لاعداد القادة والاتحاد العربي للجان الاولمبية، فضلا عن الاحكام الاساسية والاهداف والعضوية وتكوين الاتحاد والجمعية العمومية ومجلس ادارة الاتحاد واختصاصات الرئيس ونائبي الرئيس والامين العام وامين الصندوق والامين العام المساعد واللجان المعاونة ومالية الاتحاد واحكام عامة.
كما تناول الاجتماع استراتيجية الاتحاد للاعوام 2014 و2015 و2016 و2017 و2018، والدورات التي سيتم تنفيذها داخليا وخارجيا، اذ يؤمن الاتحاد إن الاستراتيجية هي السبيل الأمثل لتحقيق رسالته وان يكون رائدا في تنمية القدرات وإعداد القادة إعداداً أكاديمياً وثقافياً وعلمياً في المجالات الرياضية ليكونوا قادرين على مواجهة التحديات المستقبلية، والتركيز على المنهجية العلمية والتميز والتطوير والإبداع.
ويسعى الاتحاد الى إعداد وتأهيل القيادات العراقية العاملة في المجال الرياضي بكفاءة فنية عالية على المستوى المحلي والعربي والدولي، وتشكيل الاتحادات الفرعية للعمل تحت مظلة الاتحاد بالتنسيق مع الاتحاد العربي وصولاً إلى صيغة اكثر فاعلية لعائد أداء مجالات الرياضة، ودعم الوزارات والهيئات والمؤسسات ذات الصلة بالعمل الرياضي من خلال اعداد برامج لتأهيل الكوادر وفق خطط مدروسة بعيدة المدى، ودعم الاتحادات والاندية ومديريات الشباب والرياضة والمؤسسات الرياضية الاخرى والتنسيق بينها لخدمة أكبر عدد ممكن من الكوادر القيادية في مجال الرياضة، والتركيز على طرح صيغة جديدة لتنمية القيادات في المجال الرياضي ومن حيث موضوعية الاختيار وكفاءة الإعداد، وإعادة تطوير الاتحاد تنظيماً ومنهاجاً وعائداً من اجل مواكبة المتغيرات الاجتماعية والتقنية في العالم، ودعم الموارد الذاتية للاتحاد وترشيد استخدامها.
وربط الاتحاد الالتزام بالأهداف الاستراتيجية من خلال العناصر التطويرية وتتضمن تنمية الاتحادات والاندية والمنتديات وتنمية القيادات الشبابية والرياضية وخدمة وتنمية المجتمع وتنمية التعاون مع المنظمات والمؤسسات ذات العلاقة وتحديث وتنظيم وإدارة العمل الرياضي وتنمية الموارد والتمويل الذاتي وتنمية العلاقات العامة والإعلام والنشر والتوثيق والعلاقات الدولية.
وان تحقيق استراتيجية الاتحاد يمر عبر طرح البرامج المحققة لاهدافه الاستراتيجية التي تعنى بتطوير القيادات الفنية والإدارية المختلفة في مجال الرياضة، وتشتمل خطة الاتحاد مجموعة كبيرة من البرامج التطويرية اذ يتم الاتفاق مع مراكز تدريب عالمية ذات هوية متميزة للتنفيذ، ويتبنى الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين الاساليب الحديثة في تحديد الاحتياجات التدريبية وخطط التدريب وتطوير القيادات التنفيذية وتنظيم وإعداد المؤتمرات والبطولات الكبرى والسلامة والمخاطر في بيئة العمل وادارة الضغوط وادارة المخاطر وبناء فرق العمل واخلاقيات العمل وتطوير مهارات مديري مكاتب القيادات العليا وادارة الاولويات الرياضية والشبابية وقيادة المؤسسات الرياضية والشبابية وادارة المستقبل وكيف نصنع بطلا ورياضة المعاقين والتحديات المستقبلية والرياضية النسائية فضلا عن الدورات المتخصصة في المجال الرياضي (التدريب والتعليم والادارة والتنظيم وغيرها من الدورات).

تشكيل اتحادات فرعية

وفي جانب اخر من الاجتماع وافق اعضاء الهيئة العامة على الطلبات المقدمة لتشكيل اتحادات فرعية في محافظات البصرة والمثنى والديوانية والنجف، اذ سيأخذ الاتحاد على عاتقه الاجراءات التي تسمح باتمام عملية تشكيل الاتحادات بالشكل القانوني.
وناقش المجتمعون ايضا عملية تشكيل اللجان الفنية والمالية مثنين على العمل الذي انجزه الاتحاد في المرحلة السابقة لاسيما في جانب اقامة الدورات داخل وخارج العراق والورش والندوات التي اسهمت في انطلاقة حقيقية للاتحاد الذي وضع اللبنة الاساسية في مدة قصيرة، اذ ستكون المنهجية برنامج العمل المستقبلي بعد تثبيت الانشطة التي سياخذ الاتحاد على عاتقه تنفيذها في الاعوام المقبلة والتي تشمل منح المشاركين في الدورات الشهادة الاحترافية في مهارات الادارة في المجال الرياضي، والاتجاهات الحديثة في ادارة استثمارات المنشآت الرياضية، وادارة المسابقات والاحداث الرياضية، وادارة الفرق الرياضية المحترفة، وبرنامج بيع وترويج تذاكر المباريات والاحداث الرياضية، وبرنامج ادارة تعاقدات الرعاية العلمية، وبرنامج ادارة الموارد البشرية في المنظمات الرياضية، وبرنامج الاعلام الرياضي، وبرنامج تكنولوجيا الادارة الرياضية. وسيكون هناك برنامج طموح يخص رخصة المدير الرياضي الذي سيمنح الشهادة الاحترافية للاداري الرياضي.
وفي ختام الاجتماع تم منح الثقة للاتحاد في مسعاه لتطوير الرياضة العراقية لاسيما وان الطريق طويل والمهارات كثيرة وجدول دورات الاتحاد مكتظ بمفردات تطوير القابليات وتنمية القدرات التي سيكون لها صدى وتاثير على الرياضة العراقية وان اتحاد القادة هو ملتقى البرنامج الاستراتيجي الاداري لوزارة الشباب والرياضة ومركز تأطير مشاريع الانجاز الرياضي للجنة الاولمبية، وهذا ما يستدعي تكاتف هاتين المؤسستين.

اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاندية تقرر عقد ورش عمل مع مختصين واكاديميين واعلاميين
 

بغداد/ الملاعب

عقدت اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العام للاندية اجتماعها الدوري للتهيئة للمؤتمر الذي سيعقد برعاية وزير الشباب والرياضة عبدالحسين عبطان في شهر كانون الاول المقبل، وترأس الاجتماع رئيس اللجنة الدكتور حسن علي كريم مستشار الوزارة لشؤون الرياضة ومدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي محمد فرحان ومعاون مدير عام دائرة التربية البدنية والرياضة محمد هادي ومديرة قسم الاعلام الدكتورة عاصفة موسى والناطق الاعلامي للوزارة احمد الموسوي وممثل عن قسم الاندية رعد محمد.
وتم خلال الاجتماع اعداد المحاور الاساسية للمؤتمر وهي الستراتيجية القانونية للاندية والاستثمار واندية المؤسسات والاندية وعلاقتها بمجالس المحافظات وادارة الملاعب والرياضة والاعلام ومحور رياضة المرأة.
هذا وستقوم اللجنة بعقد عدة ورش عمل مع ممثلي اندية رياضية واكاديميين واعلاميين لمناقشة واقع الاندية ومتطلباتها والمشاكل التي تواجهها ووضع المعالجات والحلول، واية مقترحات تنبثق عن ورش العمل بغية مناقشتها في المؤتمر العام.
 

رابطة المدربين تنعى المدرب واثق ناجي
 

بغداد/ حسين الذكر

بمزيد من الحزن والصبر على البلاء، نعت ربطة المدربين العراقيين المحترفين بكرة القدم، رحيل المدرب العراقي الشهير واثق ناجي الى جوار ربه ، بعد عمر طويل قضاه في خدمة الكرة العراقية خلال تاريخها الطويل ، بعد سنوات من الخدمة التدريبية الفعلية مع المنتخبات العراقية ، التي قدم فيها خلاصة جهده واجتهاده المهني وساهم باكتشاف وتدريب عدد كبير من النجوم الكرويين ، وقد رحل وهو في دار الغربة التي لجأ اليها من سنوات ، بعد عناء طويل مع المرض .. يذكر بان الراحل واثق ناجي ولد عام 1940 في العاصمة العراقية بغداد، ولعب للمنتخب العراقي لكرة القدم، وبعدها توجه إلى ألمانيا وأكمل دراسته في إختصاص علم التدريب بكرة القدم. ولن تنسى الرابطة باعضائها جميعا الإنجازات المشهودة التي تحققت على يد هذا المدرب الكبير وتحديداً عندما نجح في قيادة منتخب بلاده ، كما قاد منتخب شباب العراق للفوز بكأس آسيا عام 1975 بالكويت. وسبق لناجي أن تسلم مهمة المدير الفني لمنتخب العراق ودرب العديد من الفرق العربية وهو يحظى بسمعة مميزة في الأردن حيث أشرف على تدريب عدة فرق كالوحدات، مثلما قام بتحليل العديد من المباريات لصالح التلفزيون الأردني. رحم الله المدرب الراحل واسكنه فسيح جنانه والهم اهله وذويه وكل عشاق الكرة العراقية الصبر والسلوان.. انا لله وانا اليه راجعون.
 

مناشدا الاولمبية الموافقة على المشاركة في بطولة العرب
ظافر عبدالامير: نافسنا في بطولة دول العالم الاسلامي من حسابنا الشخصي

 بغداد/ ميثم الحسني

اكد رئيس الاتحاد المركزي للشطرنج ظافر عبد الامير ان مشاركة المنتخب في بطولة دول العالم الاسلامي جاءت على حسابنا الشخصي ونامل ان توافق الاولمبية على مشاركتنا في بطولة العرب.
وقال عبدالامير: ان المشاركة في بطولة دول العالم الاسلامي والتي اقيمت مؤخرا في الشارقة بثلاثة لاعبين هم اكار علي وزينب الفياض ونمير نور الدين والحكم ضمير جبار, تحمّل اللاعبون تكاليف سفرهم واستطعنا من خلال علاقاتنا رفع بدل الاشتراك عنهم وتحملوا فقط تذاكر الطائرة بينما كانت مشاركة ضمير جبار من اجل الحصول على شهادة التحكيم الدولي.
وناشد عبدالامير اللجنة الاولمبية بالموافقة على مشاركتنا في بطولة العرب التي كانت مقررة نهاية شهر كانون الاول المقبل في ابو ظبي واجلت البطولة الى الثاني من الشهر الاول للعام المقبل والمخصصة للفئات العمرية الذكور للاعمار 8،10،12،14،16،18،20 سنة .
وبين: ان البطولة مهمة لان تلك الاعمار هي قاعدة اللعبة التي اعتمدها الاتحاد وبالتالي المشاركة ضرورية خصوصا وان لاعبين اثنين منهم يمثلون ابطال العرب بفئتهم وهما امير ظافر عبد الامير 10 سنوات وربيع صباح عمر 12 سنة منوها الى ان لكل منتخب الحق ان يشارك بلاعب واحد بكل فئة باستثناء فئتي 10 و12 لان ابطال العرب من العراق وستكون مشاركتهم من اجل الدفاع عن اللقب ويحق لنا ان نشارك بلاعبين في تلك الاعمار.
واشار الى ان اللاعبين سيكونون مضيفين وسنقدم للجنة الاولمبية طلب تتحمل فقط تذاكر الطائرة وبدل اشتراك دون أية تكاليف اخرى ونامل ان نحصل على موافقة اللجنة الاولمبية للمشاركة في البطولة.

اليوم.. المؤتمر الفني لدوري الطائرة النسوي وغدا.. انطلاق منافساته
 

بغداد / الملاعب

يعقد الاتحاد المركزي للكرة الطائرة اليوم الاثنين في الساعة الثامنة مساء مؤتمرا فنيا مع ممثلي اندية الدوري النسوي الممتاز المتاهلين في نادي البيشمركة واعلان يوم غد الثلاثاء موعدا لانطلاق منافسات المسدس الذهبي التي ستحتضنها قاعة البيشمركة في مدينة السليمانية.
وقال النائب الثاني لرئيس الاتحاد المشرف على المنافسات خالد بشير: ان المؤتمر الفني سيشهد اليوم اعلان مواعيد المباريات وتوقيتاتها التي ستنطلق غدا الثلاثاء بمشاركة ستة اندية بعد التصفيات بعد تاهل اندية فتاة بغداد وامانة بغداد والشباب عن منطقة بغداد والفرات الاوسط.
واضاف: سيمثل المنطقة الشمالية كل من اندية سنحاريب وقرقوش واكاد.
يذكر ان الاندية اعلاه تاهلت عن المجموعة الاولى التي ضمت كلا من (امانة بغداد وفتاة بغداد والشباب والبلدي وفتاة النجف وفتاة البصرة والمستقبل) التي جرت منافساتها في قاعة الشعب المغلقة في بغداد، فيما كانت الشمالية (اربيل واكاد وشقلاوة وقريقوش وبرايتي وكوية وسنحاريب) وجرت منافساتها في اربيل.

معسكرات في امريكا واوربا للمنتخبات الوطنية
أسو عادل: الاتحاد ينتظر تعليمات الاولمبية لعقد اجتماع الهيئة العامة
 

بغداد/ مؤنس عبدالله

قال رئيس الاتحاد المركزي للتنس آسو عادل: ان اتحاد اللعبة ينتظر وصول التعليمات الخاصة من قبل اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية من اجل تحديد موعد رسمي يتم من خلاله عقد اجتماع الهيئة العامة للاتحاد والذي يتضمن المصادقة على التقريرين الاداري والمالي للعام 2014 ومناقشة منهاج العام المقبل وما يتضمنه من اقامة بطولات محلية وتنظيم دورات تدريبية وتحكيمية فضلا عن المشاركات الخارجية على مختلف الصعد العربية والقارية والدولية.
واضاف عادل: ان اتحاد اللعبة عقد اول امس السبت اجتماعا للهيئة الادارية تم خلاله اتخاذ جملة من القرارات التي تصب في مصلحة تطوير اللعبة منها اعادة تشكيل اللجان العاملة في الاتحاد وتفعيلها بما ينسجم مع خطط الاتحاد للارتقاء برياضة التنس كما تم ايضا خلال الاجتماع مناقشة التحضيرات والاستعدادات للمشاركة في تصفيات كأس ديفيز التي من المؤمل ان تقام في مملكة البحرين خلال شهر اذار المقبل ولكن حتى الان لم يتم تأكيد الموعد الرسمي لانطلاق المنافسات العالمية مشيرا الى ان الاتحاد قرر اقامة المعسكرات الخارجية المقبلة للمنتخبات الوطنية في عدد من اكاديميات اللعبة المنتشرة في امريكا والدول الاوربية وعن طريق مدربين عراقيين يعملون في تلك الاكاديميات حيث ابدوا موافقتهم على ترتيب المعسكرات الخارجية في الدول الاوربية التي يعملون فيها مثل البرتغال واسبانيا وامريكا بما يخدم تطوير قدرات المنتخبات الوطنية للرجال والنساء.

المسابقات تدعو اندية بغداد لتسلم تعليمات دوريي الشباب والناشئين
 

بغداد / الملاعب

دعت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم ممثلي اندية الدوري الممتاز لمنطقة بغداد (القوة الجوية والشرطة والحدود والزرواء والكهرباء والنفط والكرخ وبغداد والمصافي والطلبة) لمراجعة قسم المسابقات ابتداء من اليوم الاثنين ولغاية يوم الاربعاء الموافق السادس والعشرين من الشهر الجاري لتسلم التعليمات الخاصة ببطولتي الشباب والناشئين.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com