جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2289 الاثنين 30/3/2015

الاتصالات يتوج بالتجمع الثاني لدوري الشطرنج الممتاز
 

بغداد / الملاعب

توج نادي الاتصالات بالتجمع الثاني لدوري الشطرنج الممتاز الذي جرى في محافظة الديوانية في فندق الديوانية السياحي. وفي تصريح لـ(الملاعب) قال سعد محسن عضو لجنة الحكام في الاتحاد: ان البطولة التي انطلقت يوم الخميس الماضي لعبت بـ5 جولات. وحصل نادي خانزاد على المركز الثاني ونادي الكهرباء على المركز الثالث ونادي البيشمركة على المركز الرابع.
واضاف محسن: سبق ان احرز نادي الكهرباء التجمع الاول. وستقام الجولة الاخيرة للدوري في 9 نيسان في بغداد . شارك في هذه الجولة اندية الكهرباء وفانزاد والاتصالات والبيشمركة والهدف والصحة وميسان والرشيد والفكر والقيثارة والنعمانية وبابل وبعقوبة والديوانية وغاز الشمال. كذلك سيقيم الاتحاد بطولتي (Aو B) في 3 نيسان المقبل يشارك فيها لاعبون من اوكرانيا وجورجيا وايران ولاعب من مصر تتبعها بطولة اخرى تسمى ريد.
واختتم محسن حديثه: ان البطولة قادها حكام دوليون من العراق هم الدكتور مؤيد حميد واسماعيل ابراهيم وحسين علي هادي وسعد محسن وشعيب ادهم وعلي عبدالكريم وحسين كاظم وعاصف عبدالله وماجد عبد ومازن ادهم. وكانت البطولة ناجحة جداً لما وفره اتحاد الديوانية للبطولة.
 

اتحاد القادة الرياضيين واتحاد الصحافة الرياضية يناقشان تشريع تعديل جديد لقانون الرواد

الصحفيون الرياضيون يطالبون بشمول رواد وشهداء العاملين
في بلاط صاحبة الجلالة بالمنح والامتيازات

بغداد/ قصي حسن

عقد الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين بالتعاون مع الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية اول امس السبت في فندق بغداد ورشة عمل لمناقشة تشريع تعديل جديد لقانون الرياضيين الابطال والرواد يسمح بضم رواد وشهداء الصحافة الرياضية وشمولهم بالمنح والامتيازات، بحضور مسؤولين وشخصيات رياضية وخبراء وزملاء في الاتحاد العراقي للصحافة الرياضة والاعلام الرياضي.
ووضع اتحاد القادة الرياضيين برنامج عمل لتطبيق اتفاقية التعاون المبرمة مع الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية ودخولها حيز التنفيذ عبر التنسيق مع اللجنة التحضيرية لاتحاد الصحافة، وشهدت الورشة مناقشات متعددة تركزت على كيفية تعديل قانون الرياضيين الابطال والرواد بحيث يمكن انصاف شريحة الاعلام كونها احدى المنظومات التي تسهم في صناعة الانجاز كما ان هناك فئات اخرى تعمل في الرياضة لم تحصل على الامتيازات في القانون المذكور.
واتفق المشاركون في ورشة العمل على اقامة ورشة أخرى تعقد يوم السبت المقبل لبلورة مقترحات تسمح بضم رواد وشهداء الصحافة الرياضية وشمولهم بقانون رعاية الرياضيين الابطال والرواد، كما اوصى المشاركون في الورشة على تشكيل لجنة من المتطوعين لغرض متابعة الموضوع مع الجهات الرسمية ولاسيما مجلس الوزراء بعد تثبيت النقاط التي يتوجب تعديلها في القانون.
وأيد رئيس اتحاد القادة الرياضيين الدكتور علي ابو الشون شمول الصحفيين العاملين في المجال الرياضي بقانون رقم (6) حتى نسجل بصمة للصحافة الرياضية التي دونت العديد من الانجازات بمداد اقلام الصحفيين وعدسات الكاميرات والاعلام المرئي وان اقرار قانون الرياضيين الابطال والرواد هو منجز بحد ذاته حينما شرعه مجلس النواب، الا ان هنالك ثغرات يتوجب تعديلها فالواجب يقتضي الاسهام في دعم الصحفيين الرياضيين بمنح تتناسب وحجم الابداع والعطاء الذي يقدمونه في سبيل اعلاء اسم العراق.
وشكر رئيس اللجنة التحضيرية لاتحاد الصحافة الرياضية خالد جاسم تفاعل وتعاون اتحاد القادة الرياضيين مع الاعلام الرياضي والصحافة في تطبيق اتفاقية التعاون، موضحا ان موضوع ادخال تعديلات على القانون تم طرحه في الدورة البرلمانية السابقة ولكن بسبب الظروف المعروفة لم نصل الى النتيجة المرجوة . مطالبا اعادة النظر بالقانون بصورة عامة.
واستعرض الخبير القانوني طارق حرب في كلمته احكام قانون الرياضيين الابطال والرواد والتعديلات المطلوبة في المرحلة المقبلة ووجوب عدم تداخل المقترحات مع قانون حماية الصحفيين اذ لايجوز الجمع بين الامتيازات في القانونين والتركيز على تعديل قانون المنح بحيث يشمل الرياضيين والصحفيين ام فقط الصحفيين.
واضاف ان صياغة مقترحات واضحة ستمكننا من اجتياز العقبات وعدم حصول الطعن واقناع الجهات المسؤولة بهذه الحقوق لتسهيل مرورها عبر المشرع واعادة التعديل على القانون.
واثنى المدير التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية جزائر السهلاني على اقامة الفعاليات التي تخص القوانين . مبينا الحاجة الى تعريفات وتفسيرات لعمر الرياضي وان القانون اشار الى ان مفهوم الرياضة هو نشاط وممارسة فقط بينما منظمة الامم المتحدة تسعى لادراجه كمهنة.
وفتح الزميل عدنان لفتة باب الحوار والمناقشات ، فبين الدكتور غانم نجيب الدور الكبير للاعلام الرياضي في نشر الرياضة وهذه الفرصة طيبة لتكريم المبدعين لاسيما وان اتحاد القادة الرياضيين اسس لتقاليد عمل مميزة لالقاء الضوء على المنجزات الرياضية في العراق.
وبين المستشار القانوني محمد فرحان ان القانون فيه ملاحظات وخرج بعجالة والورشة المقبلة ستناقش القانون والهفوات حتى نتجاوز الجوانب السلبية لخدمة الحركة الرياضية وتشكيل لجنة اعلامية لمتابعة الموضوع وان نسلط الضوء على القانون ونمنع الاجتهاد والازدواجية.
وطالب الزميل سعدون جواد ان تكون ورشة العمل المقبل تضم اختصاصيين من نقابة الصحفيين في الجانب القانوني واتحاد الصحافة والهيئة العامة ويتوجب تحديد وتوصيف من هو الصحفي الرياضي، كما يتوجب حصر النقاشات بموضوعة رواد الصحافة الرياضية.
كما اثنى الزميل محمد ابراهيم على موضوعة الورشة التي تنصف شريحة الصحفيين، مبينا ان بقية الشرائح التي تجد نفسها مظلومة بالامكان المطالبة بحقوقها.
اما الزميل حسين الخرساني فشاطر جواد رؤيته بالتركيز على الرواد الصحفيين وان التوسع في الامر سيصعب من اجراء التعديلات واقرار القانون الذي فيه الكثير من الهفوات.
واشار الزميل اكرام زين العابدين الى عدم الجمع بين الامتيازات في القوانين مبينا ان عدد الزملاء الرواد ليس كبيرا ومن الممكن اجراء التعديلات التي تسهم في خدمة الصحفيين.
وشهدت الورشة التي كانت عبارة عن ملامح عامة مداخلات واستفسارات ومقترحات من الحضور تصب في مسعى اتحاد الصحافة لانصاف الكادحين في بلاط صاحبة الجلالة، كما طالب عددا آخر من الحضور شمول الفئات الاخرى التي لم تنل نصيبها من القانون.
وينص قانون الرياضيين الابطال والرواد على شمول الرواد الرياضيين من لاعبي ومدربي المنتخبات الوطنية والحكام الدوليين بالمنح المالية على ان يكون المشمول بالمنحة على قيد الحياة ويبلغ من العمر 50 سنة لدى الاستحقاق وتصرف منحة مالية شهرية للرياضيين الرواد مقدارها 400 الف دينار من تاريخ استحقاقهم ولمدى الحياة.
كما ينصف القانون شريحة كبيرة من الرياضيين الذين جاهدوا في رفع اسم العراق عاليا حيث شمل القانون رعايته كل الذين قدموا انجازات والذين سيقدمون من خلال تخصيص رواتب شهرية وقطع اراض سكنية اضافة الى امتيازات العلاج على نفقة الدولة داخل وخارج العراق.

طاولة العراق للناشئين والناشئات في غرب آسيا
 

بغداد / الملاعب

تغادر بغداد الى الاردن منتخبات العراق لفئة الناشئين والناشئات للمشاركة في بطولة غرب آسيا بكرة الطاولة. وفي تصريح لـ(الملاعب) قال رئيس الاتحاد المركزي لكرة الطاولة كاظم خزعل: ان الفريق العراقي لفئة الناشئين والناشئات سيشارك في بطولة غرب آسيا في الاردن للفترة من 1 ولغاية 7 نيسان المقبل والفائز في هذه التصفيات سيشارك في نهائيات آسيا التي ستقام في ماليزيا.
واضاف خزعل: ان جميع النشاطات متوقفة حالياً فنحن بانتظار ما تقرره اللجنة الاولمبية بشأن توزيع المنح المالية عندها سنقرر ما هي البطولات التي سننظمها والبطولات الخارجية التي سنشارك بها وستكون حسب الاهمية. واختتم حديثه: ان كل النشاطات التي ستتوقف سنعيدها بعد انجلاء الازمة المالية وحالة التقشف.

سولاف يفوز على الاعظمية ويرافق الناصرية للدوري السلة الممتاز

بغداد/ صكبان الربيعي

خطف نادي سولاف الجديد من محافظة كركوك فوزاً ثميناً على نادي الاعظمية 73-63 نقطة في المباراة التي جرت بينهما امس الاول ضمن نهائيات بطولة دوري الدرجة الاولى لكرة السلة في القاعة التخصصية لمدرسة اللاعبين الموهوبين في مدينة الشباب والرياضة. وبهذا الفوز يكون نادي سولاف الجديد قد خطف الفوز الثاني في نهائيات البطولة ليترشح الى جانب نادي الناصرية للمشاركة في بطولة الدوري الممتاز للموسم الجديد. وكان نادي الكفل قد حقق مفاجأة عندما تمكن من الفوز على نادي الناصرية 63-58 نقطة في مباراة امس الاول الا ان نتيجة المباراة لم تؤثر على موقف الناصرية والصعودة الى الدوري الممتاز اثر فوزه على نادي الاعظمية وسولاف الجديد.

الجمالي يجتمع مع اتحاد تنس الطاولة

بغداد/ اعلام البارالمبية

التقى صباح امس امين عام اللجنة البارالمبية فاخر علي الجمالي بلاعبي المنتخب الوطني لتنس الطاوله للمعاقين ووضح لهم الية اختيار اللاعبين بعد اعتماد المكتب التنفيذي الصيغة الجديدة لاعتماد عمر لاعبي المنتخبات الوطنية في كافة الاتحادات الرياضية من خلال اعتماد اللاعبين الشباب وخاصة المتميزين منهم وابعاد اللاعبين الكبار في السن لقلة عطائهم وفقدان الامل بتطوير مستوياتهم الى اعلى.
واضاف الامين العام: ان الباب سيبقى مفتوحا للابطال ممن يحققون ارقاما تاهيلية للبطولات العالمية. وبين ان هذا الاجراء جاء ليكون نقطة انطلاق جديده بعمل اللجنة البارالمبية لتحفيز المنافسه والاعتماد على الابطال الذين سيستمر عطاؤهم لمدة اطول وبعطاء افضل. واشار الجمالي: الى ان الاتحاد بعد حل الهيئة الادارية السابقة سيعمل تحت اشراف اللجنة المكلفة بادارة الاتحاد برئاسة النائب الثاني لرئيس اللجنة الدكتور احمد محمد اسماعيل العاني . وحدد الامين العام ان انتخبات الاتحاد ستكون في النصف الاول من عام 2016 آملين استقرار العمل ضمن الهيئة العامة للاتحاد وضامنين اجراءها باجواء صافية بعيدا عن التأثيرات الجانبية التي لاتفكر بتطوير الاتحاد ولا يهمها مستقبل رياضة المعاقين.
وفي ختام الاجتماع تعهد بمشاركة كل اللاعبين المؤهلين لبطولة اسيا ومن يحقق انجازا سيكون ضمن صفوف المنتخب الوطني لامحال .

في بطولة العراقـ للتايكونجيستو للنساء والرجال

منافسات مثيرة افصحت عن تألق ابطال وبطلات العراق

بغداد/ غازي الشايع

نظم الاتحاد المركزي للتايكونجيستو على قاعة نادي العدل الرياضي نهاية الاسبوع الماضي بطولة العراق للنساء والشباب والمتقدمين للرجال بمشاركة اثني عشر ناديا هي: العدل – السكك - حيفا . السنية –التحدي – اليقظة – عفك - نادي شباب العدل - ابوغريب - الطارمية - منتدى الفاروق - منتدى الدورة. وقال احمد عطية رئيس الاتحاد المركزي للعبة: ان البطولة قد شهدت تنافسا كبيرا بين لاعبي الاندية وايضا بين لاعبات الاندية مضيفا بأن هذه البطولة التي رافقتها بطولة للشباب قد تكون من البطولات التي افصحت عن كفاءات جديدة ومن كلا الجنسين يمكن ان ياخذوا مكانهم في المنتخبات الوطنية .
نتائج النزالات
واكد احمد عطية بان البطولة سارت وفق النظام المحدد لها ومن دون أية معوقات وقد اسفرت عن مايلي: في بطولة النساء تمكن فريق نادي العدل من احراز المركز الاول وبجدارة يليه فريق حيفا الذي حل ثانيا فيما احتل شباب حيفا المركز الثالث . وبخصوص منافسات الشباب حصل فريق نادي العدل على المركز الاول يلية نادي السكك وحل نادي عفك بالمركز الثالث . اما منافسات المتقدمين فكان: فوز نادي العدل بالمركز الاول وجاء السكك بالمركز الثاني فيما حل نادي حيفا بالمركز الثالث

في مباريات الجولة الخامسة لدوري التأهيلي للممتازة

الصناعة والصناعات الكهربائية يتمسكان بصدارة المجموعتين الاولى والثانية

بغداد/ مزاحم عاصي عبدالله

جرت في بغداد مباريات الجولة الخامسة لدوري الدرجة الاولى المؤهل للتصفيات النهائية المؤهلة للدوري الممتاز واسفرت النتائج كما يلي:
في مباريات المجموعة الاولى واصل فريق الصناعة تمسكه بصدارة المجموعة وبقوة وذلك بعد فوزه على فريق الصحة بهدف واحد مقابل لاشيء سجله كابتن الفريق نجم هاشم في الشوط الثاني ليصل رصيده للنقطة 13 وتجمد رصيد الصحة عند النقطة 7.
وبعد المباراة قال مشرف الفريق مثنى لطيف: حققنا فوزاً يعد بـ6 نقاط ابتعدنا فيه بالصدارة. واضاف: ان الفريق بدأ خطه البياني بالتصاعد وبدأ يقدم مستويات افضل من التصفيات الاولية ونحن عازمون على مواصلة الصدارة حتى خطف احدى بطاقات التأهل لنهائيات الممتازة.
وفي نفس المجموعة تعادل فريقا الجيش والتاجي بهدفين لكل منهما ليصل رصيد الجيش للنقطة الثامنة والتاجي حصل على اول نقطة. كذلك حقق فريق الاتصالات فوزاً جيداً بتغلبه على فريق الشعلة بـ3 اهداف مقابل هدفين ليصل رصيده للنقطة 7 والشعلة بقى عند النقطة الثالثة. وحصل فريق الخالدون على انتظار.
وفي مباريات المجموعة الثانية الصدارة بقت لفريق الصناعات الكهربائية برصيد 8 نقاط رغم انه حصل على انتظار في هذا الدور. وفي نفس المجموعة فاز فريق الكاظمية على فريق العلوم بهدفين مقابل لاشيء ليصل رصيده للنقطة 5 والعلوم تجمد رصيده عند النقطة 3. كذلك تعادل فريقا الخطوط ونادي الحسين بهدف واحد لكل منهما ليصل رصيد الاول للنقطة 7 والثاني للنقطة 6.
وفي نفس المجموعة تعادل فريق المصلحة والسكك بهدفين لكل منهما سجل للمصلحة الهدفين نجم الفريق علي حسين (علوش) الاول من كرة ثابتة والثاني من هجمة منسقة ليصل رصيد المصلحة للنقطة 4 والسكك حصل على اول نقطة. ليصبح الموقف في المجموعتين بعد انتهاء مباريات الجولة الخامسة في المجموعة الاولى:
الاول - الصناعة 13 نقطة
الثاني – الجيش 8 نقاط
الثالث – الصحة 7 نقاط
الرابع – الاتصالات 7 نقاط
الخامس – الشعلة 3 نقاط
السادس الخالدون 3 نقاط
السابع – التاجي نقطة واحدة
وفي المجموعة الثانية
الاول – الصناعات الكهربائية 8 نقاط
الثاني – الخطوط 7 نقاط
الثالث – الحسين 6 نقاط
الرابع – الكاظمية 5 نقاط
الخامس – المصلحة 4 نقاط
السادس – العلوم 3 نقاط
السابع – السكك نقطة واحدة
وستجري مباريات الجولة السادسة يوم الثلاثاء المقبل.

منتخب اتحاد قوة الذراع يستعد لنزالات العالم والعرب وآسيا
 

بغداد/ مزاحم عاصي عبدالله

يستعد لاعبو منتخب العراق لقوة الذراع للمشاركة في البطولات التي ستقام هذا العام. وفي تصريح لـ(الملاعب) قال نائب رئيس الاتحادين الآسيوي والعربي حامد احمد: ان الفريق العراقي يستعد للمشاركة في بطولة العرب التي ستقام في المغرب وبطولة آسيا في تركيا وبطولة العالم في ماليزيا للفترة من 2 ايلول ولغاية 4 تشرين الاول المقبلين.
وتابع احمد: ان المشاركة في بطولة العالم مؤكدة لكن المشاركتين الاخريين في بطولة آسيا والعرب تتوقف على الميزانية التي ستقر للاتحاد بسبب التقشف وضغط النفقات. واضاف: ان مشاركة اللاعبين حامد احمد وماجد احمد في بطولة آسيا التي جرت في اليابان بمشاركة 20 دولة حقق فيها البطلان 4 اوسمة ذهبية. وتم تكريمهما من اللجنة الاولمبية ووزارة الشباب والرياضة مع منحهما دروعا تقديرية من مفتش عام وزارة الشباب والرياضة.
واضاف: ان بطولة اندية العراق التي افتتحت في 19 ولغاية 25 آذار الجاري اسفرت عن النتائج التالية:
فئة المتقدمين للرجال الفرقي اليد اليمنى حصل نادي الكاظمية على المركز الاول ونادي الاعظمية على المركز الثاني ونادي الميثاق على المركز الثالث.
اما نتائج الفرقي اليد اليسرى حصل فريق السكك على المركز الاول وفريق القوة الجوية على المركز الثاني ونادي بعقوبة على المركز الثالث. وفي فئة الشباب المتقدمين في فعالية اليد اليمنى فرقي حصل نادي الاثوري على المركز الاول ونادي السلام على المركز الثاني وثالثاً القوة الجوية.
اما في فعالية اليد اليسرى فرقي حصل فريق الدفاع المدني على المركز الاول ونادي التاجي على المركز الثاني ونادي العدل على المركز الثالث. واختتم حديثه: ان الاتحاد يقيم سنوياً 8 بطولات 4 يمين و4 يسار. ونحن الآن في انتظار ما تقرره اللجنة الاولمبية بالجانب المالي لبرمجة البطولات.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com