جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد ( 2622) الاحد 28  آب 2016 م

تغييــر موعــد بطولــة أنديــة العــراق بالملاكمــة

بغداد/ قاسم شلاكه

أكد امين سر الاتحاد المركزي بالملاكمة، عبد الرضا علي: ان موعد انطلاق بطولة اندية العراق للمتقدمين تغير الى السادس من شهر ايلول المقبل بدلا من الثامن منه لتزامن الموعد مع عيد الاضحى المبارك. وذكر علي: ان الاتحاد اتخذ قرار التغيير من اجل اتمام البطولة قبل ايام عيد الاضحى، ومن اجل قضاء اللاعبين عطلة العيد مع عوائلهم. مضيفا: ان على مدربي الاندية الاستعداد حسب الموعد المحدد من اجل المشاركة في البطولة. واضاف: وتتواصل الاستعدادات للبطولة بالتعاون مع اتحاد فرع النجف الاشراف من اجل تنظيم البطولة واظهارها بالشكل اللائق، خصوصا وان بطولة المتقدمين تكون اكثر تنافسا على اعتبار ان المشاركين هم ابطال اللعبة، حيث يمثلون المنتخب الوطني في المحافل الدولية، لذلك تكون خبرتهم وامكاناتهم اكبر. مؤكدا: ان اتحاد الملاكمة لفرع النجف برئاسة احمد جواد يعمل على قدم وساق لتهيئة جميع الامور الفنية والادارية التي تتضمن تأمين الفنادق والقاعات التي ستتم على حلباتها البطولة.
وعلى هامش البطولة، اكد رئيس لجنة الحكام فراس سهيل: ان اللجنة عقدت اجتماعا موسعاً مع حكام اللعبة من اجل التحضير للبطولة ومراجعة جميع القوانين بما فيها المستحدثة، وخرج بنتائج تقضي بإقامة دورة تحكيمية من ضمن البطولة للحكام المستجدين لمنحهم الدرجة الثالثة والثالثة ثانية والثانية اولى ليتهيأ بعدها الحكم للنجمة الدولية، حيث سيكون المحاضر فيها الحكم الدولي نجاح السماوي، ورئيس اللجنة فراس سهيل، كما طرحت اللجنة بعض التوصيات على الحكام، اهمها الدقة في اتخاذ القرار للخروج بأداء مميز كون التحكيم عصب اللعبة وعاملا كبيرا في نجاح البطولة التي ينتظرها الجميع.
 

مدرب المبارزة.. علي محمد:
تحضيراتنا متواصلة للمشاركة في منافسات البطولة العربية بالأردن
قطعنــــــــا أشواطــــــاً متقدمــــــة ونملــــــك جيــــــلا مميــــــزا مـــــن اللاعبيــــــن
 

بغداد/ فلاح الناصر

أكد مدرب منتخبنا الوطني بالمبارزة، علي محمد، مواصلة تحضيرات اللاعبين للمشاركة في البطولة العربية التي تضيفها الاردن، وستبدأ مشاركة العراق فيها يوم 3 أيلول المقبل. مبينا: ان الاجراءات متواصلة من اتحاد اللعبة لتأمين حجوازات السفر. مشيرا الى: ان المنهاج الخاص بالبطولة متواصل ويشهد تقدماً واضحا بإنتظام اللاعبين والدعم الميداني والمواكبة لأعضاء اتحاد المبارزة، في مقدمتهم امين السر زياد حسن.
وذكر: انه يشرف حاليا مع زميله بلال قاسم على تدريب منتخبات (الناشئين والشباب والوطني) بسلاح السيف العربي، حيث ينتظم نحو 20 لاعباً في الفئات الثلاث، يملكون مهارات فنية تتطور بالتدريبات، وحرص اللاعبون على الالتزام بتوجيات المدربين، والطموح الكبير والاصرار لديهم على تحقيق النجاحات والوقوف فوق منصات التتويج.
واوضح: انه اشرف على تدريب منتخبي السيف العربي وسلاح سيف المبارزة في بطولة جاكارتا الدولية، وحاز فيها العراق على وسامين ذهبيين للحمزة حبيب في السيف العربي، وحسن سعد في سلاح سيف المبارزة. وذكر: ان البطولة شهدت تفوقاً عراقياً في منافساتها التي اقيمت بالنظام الفردي.
وأكد: انه اشرف على المنتخب الشبابي في المعسكر التدريبي بالصين مع زميله علي صالح واستمر لـ 17 يوماً، حيث شهد تدريبات مكثفة ومنافسات مع مبارزين من دول أميركا وهنغاريا والصين، وفي النهاية اقيمت بطولة بين اللاعبين ليفوز العراق بالمركز الثالث مكرر، بعد الحصول على وسام فضي ووسامين من البرونز.
واشار الى: انه ايضاً اشرف على منتخب الشباب في بطولة آسيا التي ضيفتها مدينة الدمام في السعودية، وجرت قبل بطولة جاكارتا، حيث شهدت منافسات آسيا نجاح اللاعب محمد فاخر في الوصول الى دور ربع النهائي، وكان قريباً من تخطي اللاعب الياباني، بيد انه خسر بفارق اللمسة الاخيرة برغم تقدمه في المنافسة حتى لحظات الحسم.
وذكر: ان المنتخب الشبابي سيشترك في بطولة العالم التي تضيفها إيران منتصف الشهر المقبل، ثم بطولة آسيا تحت 23 عاما في اليابان شهر تشرين الأول المقبل. مؤكداً الطموحات الكبيرة للمبارزين في تحقيق التفوق في المشاركات المقبلة.
وبيّن: ان العراق يملك لاعبين بمواصفات متميزة في اللعبة، وهم يتنافسون عربياً مع ابطال مصر وتونس، وقارياً يبقى الصين واليابان وأستراليا هم الابرز، لكن المبارزة العراقية استطاعت ان تقطع مسافات واسعة نحو التألق بعد خطف اللاعب عباس عبد الواحد فضية القارة، وبالتالي بات التأهل الى الاولمبياد ليس حلماً صعب المنال، بل يحتاج فقط الى الدعم والاهتمام من اجل رؤية سيوف المبارزة وهي تتحدى وتبلغ المحفل الكبير.
وقال: عملت في المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية للمبارزة طيلة 5 سنوات، اسهمت في تعزيز حضوري التدريبي، والبدء من مرحلة الفئات العمرية يمنح المدرب رؤية فنية واضحة، ويسهم في تثبيت أقدامه في عالم التدريب، فضلاً على المشاركة في تدريب منتخبي الناشئين والاشبال في اتحاد المبارزة المركزي لأكثر من بطولة حققنا فيها أوسمة ونتائج بارزة، كما في بطولتي العرب بالاردن وغربي آسيا في لبنان.
موضحا: وانتظمت في الدورات التدريبية المتطورة، كما في دورة تاوبر في ألمانيا بإشراف اتحاد اللعبة المركزي، وحصلت على شهادة دولية، وتحول اختصاصي في هذه الدورة من تدريب سلاح الشيش الى السيف العربي، وكان معي المدرب سعد صالح وغيره، وايضاً استفدت كثيراً من المشاركة في دورات ضيفتها بغداد بإشراف الصيني بنجامين والبلجيكي كوكي.

 إنطـــــلاق بطولـــــة تربيــــات العــــراق بكـــــرة اليـــــد
 

بغداد/ الملاعب

برعاية وزير التربية، محمد إقبال، انطلقت أمس بطولة تربيات العراق بكرة اليد للبنين التي أقامتها المديرية العامة للنشاط الرياضي والمدرسي في الوزارة، وضيفتها مديرية النشاط الرياضي والمدرسي في مديرية تربية الرصافة/٣ بمشاركة ٩ تربيات. وسبق انطلاق البطولة إقامة المؤتمر الفني للبطولة في قاعة ديوان مديرية الرصافة٣، إذ رحب حسين العبودي، مدير عام تربية الرصافة ٣، بالوفود المشاركة، مؤكدا سعي المديرية الى خلق أفضل الأجواء من اجل إنجاح البطولة. وأسفرت قرعة البطولة عن تقسيم الفرق المشاركة على مجموعتين، ضمت الاولى منتخبات تربيات كربلاء والنجف والرصافة الثانية وميسان، فيما ضمت الثانية منتخبات تربيات الرصافة٣ والرصافة الاولى والبصرة والكرخ ٣ والكرخ الثانية. وأسفرت مباريات اليوم الاول، التي جرت فيها مباريات المجموعة الاولى، عن فوز منتخب تربية الكرخ الثانية على منتخب تربية البصرة ١٥-٨، وفوز منتخب تربية الرصافة الاولى على منتخب تربية الكرخ الثالثة ١٩-١٤، فيما يكون قد جرت ايضا مباراتا المجموعة الثانية بين منتخب تربية البصرة مع تربية الكرخ الثانية، ومنتخب تربية الرصافة الاولى مع منتخب تربية الكرخ الثالثة، فيما حصل منتخب تربية الرصافة ٣ على إنتظار. وتجري اليوم الأحد مباريات الدور الثاني للبطولة، إذ يلتقي منتخبا كربلاء وميسان والنجف مع الرصافة الثانية في المجموعة الاولى، والرصافة ٣ مع الرصافة الاولى والبصرة مع الكرخ الثالثة في المجموعة الثانية. وتقام البطولة بطريقة الدوري العام لكل مجموعة، حيث تجري في اليوم الواحد اربع مباريات بواقع مباراتين لكل مجموعة، وحددت اللجنة المنظمة الاول من الشهر المقبل موعدا للمباراة النهائية للبطولة.
 

ختـــــام رائـــــع لبطولــــة العـراق للفئات العمريـة بالتنـس
 

بغداد/ عبدالكريم ناصر -
المنسق الإعلامي للإتحاد

اختتمت، وعلى ملاعب التنس في ملعب الشعب الدولي، بطولة العراق للفئات العمرية لأعمار 14 سنة والتي اشترك فيها 12 لاعبا، و16 سنة اشترك فيها 12 لاعبا ايضا. أما فئة 18 سنة فقد اشترك فيها 9 لاعبين مثلوا محافظات (بغداد – كركوك – اربيل – كربلاء – بابل – الديوانية – ميسان – ديالى)، وقد اسفرت منافسات البطولة عن فوز اللاعب داريان عبدالقهار من اربيل بالمركز الاول لفئة 14 سنة، مخلفا زميله محمد ابو زيد بالمركز الثاني، بينما فاز لاعب نادي امانة بغداد محمد فواح بالمركز الثالث بعد فوزه على لاعب كركوك زانكو دلير الذي حصل على المركز الرابع.. وفي بطولة 16 سنة حقق اللاعب سان تحسين من اربيل المركز الاول بعد تغلبه على زميله علي ابو زيد، في حين حقق حسام سلام من كربلاء المركز الثالث بعد فوزه على هردي دلير لاعب كركوك، الذي حصل على المركز الرابع.. وفي بطولة 18 سنة حقق لاعب النادي الارمني حسن عباس المركز الاول، بعد تغلبه على لاعب اربيل مصطفى احمد الذي حصل على المركز الثاني، في حين حقق ياني يوخنا، لاعب نادي الصيد، المركز الثالث بعد فوزه على لاعب الجيش محمد سلام، الذي حل رابعا. أعرب أسو عادل عن سعادته لما آلت اليه منافسات البطولة بتحقيق تطلعات الاتحاد بالتنافس الشديد بين اللاعبين، وتغيير مراكز اللاعبين والذي يعد حالة ايجابية يمر بها التنس العراقي، فقد تقدم بعض اللاعبين خطوات الى الامام بفضل تفانيهم وبذلهم الجهود بالتمرين، مما اضفى على المستوى الذي وصلوا اليه وحققوا المطلوب, فقد كان تجمع ملعب الشعب، ومن مختلف المحافظات، شيئا جميلا يعبر عن العلاقات الاجتماعية التي تربط اطياف الشعب العراقي، ولا يستطيع أي دخيل زحزحتها. معربا عن امله الحصول على مبالغ الميزانية المقترحة والتي لم تتحقق منها سوى الشيء اليسير بسبب قلة التخصيصات المالية والتي نحتاجها بشكل كبير، ومن المؤكد حاجتنا لها لتطوير اللعبة والتي بدأت تستقطب الكثير من الوجوه الجديدة التي سيكون لها مستقبل باهر.
 

سلة الناصرية تبدأ تحضيرها للدوري الممتاز
 

بغداد/ الملاعب

بدأ فريق نادي الناصرية لكرة السلة استعداده وتحضيره لمنافسات بطولة الدوري الممتاز للموسم الجديد التي تنطلق يوم 20 تشرين الاول المقبل، وذلك في قاعة محافظة ذي قار تحت اشراف مدير الفريق محمد جبار، والمدرب مصطفى علي شناوة، ومساعده حسين جليل. وتضم تشكيلة الفريق كل من اللاعبين: علي دنيف وحاتم طاهر ووسالم سالم ومروان منعم ومحمد ذياب وصلاح علي ومصطفى محمد، ويتلقى الفريق الدعم والرعاية من رئيس النادي احسان البيرزاوي، في الوقت الذي ناشد الفريق مجلس محافظة ذي قار تقديم الدعم والمساندة للفريق للظهور بالمستوى المطلوب الذي يوازي سمعة سلة الناصرية التي سبق ان قدمت للمنتخب الوطني خيرة اللاعبين امثال منذر علي شناوة وعلي طالب وجمال صبري ومصطفى شناوة، وغيرهم.
 

إنطلاق دوري الشباب لفرق الممتاز
منتصف الشهر المقبل
 

بغداد/ مزاحم عاصي عبدالله

اجرت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم قرعة دوري الفئات العمرية لموسم 2016 - 2017 في مقر الاتحاد بحضور ممثلي الاندية المشاركة، حيث قرر الاتحاد ان يكون هناك دوري لفرق الدوري الممتاز ودوري منفصل لفرق دوري الدرجة الاولى، حيث ستشارك في الممتازة لفئة الشباب تسعة فرق والناشئين ثمانية والاشبال ثمانية، وستنطلق المباريات منتصف ايلول المقبل، وفرق الشباب المشاركة هي: الشرطة والحدود والحسين والكهرباء والنفط والطلبة وامانة بغداد والقوة الجوية والزوراء، وتم اجراء السحبة لدوري الشباب فكانت المباريات كما يلي: في الجولة الاولى سيتقابل الشرطة مع الحدود والحسين مع الكهرباء، والنفط مع الطلبة وامانة بغداد مع القوة الجوية، وحصل فريق الزوراء على انتظار في الدور الاول.
 

الفيفا يشيد ويعد بدراسة شاملة عن لعبة الصالات في العراق

بغداد/ عدي صبار -
المنسق الإعلامي للجنة الصالات

بعد الإشادة الكبيرة التي تلقاها العراق من لدن الإتحاد الآسيوي عقب النتائج الباهرة التي حققتها كرة الصالات العراقية سواء على صعيد المنتخب الوطني والشبابي أو على صعيد الأندية متمثلة بالمستوى الكبير الذي قدمه نادي نفط الوسط لكرة الصالات في بطولة أندية آسيا الأخيرة وحصوله على مركز الوصيف، فقد هنأ الإتحاد الدولي (FIFA) الإتحاد الاسيوي بالتطور الكبير الذي شهدته كرة الصالات في القارة الصفراء، وذكر العراق مثالا حيا عن هذا التطور، وأشاد بمستوى كرة الصالات العراقية، وأعلن انه بصدد عمل دراسة شاملة عن سبب تقدم لعبة كرة الصالات في العراق بالرغم من أن هذا البلد يعيش ظروفا استثنائية غير موجودة في الدول الأخرى، وسيكلف الـ FIFA لجنة التطوير الآسيوية بزيارة العراق في شهر تشرين الثاني القادم، لإكمال الدراسة ونقلها إلى البلدان الأخرى، وبذلك يكون العراق مثالا يحتذى به من قبل دول العالم.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com