جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2131- الخميس 24/7/2014

بغداد تحتضن بطولة العراق للاندية بالرماية للرجال والنساء
 

بغداد/ سامي عيسى

ذكر الاتحاد المركزي للرماية ان العاصمة بغداد ستحتضن مطلع شهر اب المقبل بطولة العراق المفتوحة للاندية للرجال والنساء , وقال رئيس الاتحاد زاهد نوري لـ(الملاعب): ان البطولة ستكون مخصصة لفئات الاشبال والناشئين والشباب والمتقدمين للرجال والنساء, واضاف نوري: ان البطولة ستشهد تواجد فعاليات المسدس الهوائي والبندقية الهوائية ولمسافات عشرة وخمسة وعشرين مترا, يذكر ان العراق شارك في بطولة العرب التي جرت في الكويت شهر اذار الماضي.

العلوم والكهرباء يكملان عقد الفرق العشرة المتأهلة الى الدور النهائي المؤهل الى الممتاز

بغدادا/ مزاحم عاصي عبدالله

اكتمل عقد الفرق العشرة المتأهلة الى نهائيات التاهل للمتازة وذلك بترشيح اندية العلوم والتكنلوجيا والكهرباء . وجاء ذلك بعد فوز الكهرباء على الكوفة 2- صفر ليبلغ رصيده 13 نقطة في المركز الثالث في المجموعة ولولا الخطوة الجريئة التي اتخذتها ادارة الكهرباء باسناد مهمة تدريب الفريق الى الكابتن الخلوق شاكر محمود الذي استطاع انقاذ الفريق بعد ان تلاشت حظوظه في الترشيح وهو سيسعى في الخطوة القادمة الى ترميم صفوف الفريق والتنافس على خطف احدى البطاقات الاربع المؤهلة للممتازة.
وفي نفس المجموعة الثالثة وفي مباراة صعبة بين فريقي العلوم والتكنلوجيا والديوانية حيث ان هذه المباراة لا تقبل القسمة على اثنين ، العلوم دخلها ورصيده من النقاط 11 والديوانية دخلها ورصيده 12 اي التعادل يكفيه للترشيح بينما العلوم لا يسعفه سوى الفوز ، وفعلا حقق وذلك بتغلبه 1- صفر سجله مهدي زامل في الشوط الاول ليبلغ رصيده 14 نقطة في المركز الثاني في المجموعة ويخطف البطاقة الثانية.
وبعد المباراة قال مدير فريق العلوم والتكنلوجيا تحسين العقابي: انا اليوم في غاية السرور والفرح لهذا الفوز وخطف البطاقة من فريق رائع ، ان هذا الفوز والترشيح جاء بعد ظروف صعبة يمر بها فريقنا لكن تكاتف اللاعبين والملاك التدريبي والادارة ودعم رئيس النادي وزير العلوم اسهم في تحقيق الانجاز ونحن نقدم شكرنا الكبير للاعلام لاسناده فريقنا وكل مباريات التصفيات وخاصة صحيفة الملاعب التي كانت مواكبة للمباريات كذلك نقدم شكرنا للسيد الوزير على دعمه الخاص ومن جيبه للفريق برغم عدم اقرار الموازنة، وسيكون العلوم في مباريات النهائيات رقما صعبا وسيبذل كل الجهود لخطف احدى البطاقات وتحقيق حلم الصعود للممتازة.
وبعد انتهاء مباريات المجموعة اصبح الموقف كما يلي:
الاول البحري 16 نقطة والثاني العلوم والتكنلوجيا 14 نقطة والثالث الكهرباء 13 نقطة.
وهذه هي الفرق المترشحة للتصفيات النهائية. وفي المجموعة الرابعة حسم الموقف فيها بصعود فرق نفط الوسط والسماوة وميسان وجرت مباريات الدور الاخير حيث فاز فريق نفط الوسط على فريق ميسان 2- صفر سجلهما علي جاسم ووليد عبدالله من ضربة جزاء ليبلغ رصيده 20 نقطة في المركز الاول.
وقال عضو الملاك التدريبي لفريق نفط الوسط حيدر نجم : اننا اشركنا في هذه المباراة اللاعبين البدلاء الذين قدموا مستوى ممتازا ضد فريق جيد وبعد تصدرنا فرق المجموعة وبكل جدارة ، انا اقول ليس من المنصف ان تتساوى الفرق في التصفيات النهائية مع الفرق الاخرى وتكون عن طريق القرعة ، فيجب ان تكون هناك امتيازات لهذه الفرق ونحن على أهبة الاستعداد لكل اشكال اقامة التصفيات وسنقيم معكسرا تدريبيا في بغداد من الآن وخوض عدد من المباريات التجريبية الى حين موعد بدء التصفيات ونحن كلنا أمل بخطف احدى البطاقات المؤهلة للممتازة لتوفر الامكانات لذلك.
وفي نفس المجموعة حصل فريق الصناعة على ثلاث نقاط من مباراته مع الزبير لعدم حضوره ليصل للنقطة 9 وهي لا تنفعه.
وقال عضو ادارة الصناعة فالح موسى : اننا قدمنا اعتراضا على مباراتنا ضد ميسان وضد السماوة وننتظر قرار الاتحاد حولها لأن النجاح باحداها يعني ان نخطف احدى البطاقات ليصبح الموقف في المجموعة الرابعة كما يلي :
الاول نفط الوسط 20 نقطة والثاني السماوة 13 نقطة والثالث ميسان 9 نقاط اذا اضيفت له نقاط مباراة السماوة يصبح 12 والفرق العشرة المتاهلة للتصفيات النهائية المؤهلة للممتازة هي السليمانية ومصافي الشمال والجيش والحدود والبحري والعلوم والتكنلوجيا والكهرباء ونفط الوسط والسماوة وميسان.

ومضة
تحتاج الى تفسير !
 

منذ مدة طويلة جدا ، عندما كانت فرق الاشبال تشارك في بطولات الدول الاسكندينافية مثل فنلندا والسويد والنرويج ، كنا نخرج بنتائج كبيرة جدا ، نحقق الفوز على دول متطورة جدا في مجال كرة القدم ، بحصيلة كبيرة من الاهداف ، ونأتي بالكؤوس الى بغداد ، الفريق الاقوى من العراق وهداف البطولات من العراق واكثر نسبة من الاهداف تسجلها الفرق العراقية ، نستحوذ على كل الالقاب بدون منافسة حقيقية من الفرق الاخرى ، فرق الاشبال في العراق لاتحصل على الرعاية الكاملة وهي تتدرب في ملاعب ترابية في اغلب الاحيان واغلب ملاعبنا مثلما يعرف الجميع (هنا) لاتصلح للعبة كرة القدم ، في السويد على سبيل المثال بين كل ساحة نظامية ، ساحة نظامية اخرى ، الملاعب هناك تسر النظر في حيث جودتها وانبساطها وارضياتها المستوية ، هي تشجع على الابداع واللعب الجميل ، وفرق الاشبال في هذه الدول تحظى برعاية كاملة من جميع الجوانب ولكنها تتعرض الى خسارات فادحة على يد لاعبينا ، في مفهوم كرة القدم الصحيح وليس المزيف يكون امرا طبيعيا ان تعود فرق الاشبال العراقية بنتائج مخيبة للامال فيما لو كانت اعمار اللاعبين صحيحة ، لانهم افضل منا في كل شيء ، ولكن المعادلة هنا تكون معكوسة ، منتخب الاشبال العراقي يختتم معسكره التدريبي الذي اقيم في تركيا بتحقيق فوز كبير جدا على نادي كوشان سبور بثمانية اهداف مقابل هدف يتيم ، الامر المدهش ان الصحف الرياضية العراقية المحلية قالت ، ان الصحف التركية اشادت بالمستوى الفني الذي ظهر عليه منتخب الاشبال العراقي ، بعد الفوز على الفرق التركية ، وذكرت الصحف التركية ، حسب صحافتنا الرياضية المحلية ، ان منتخب العراق للاشبال نجح في مقارعة الفرق الاكبر منهم سنا ، وذلك من خلال مجاراته لتلك الفرق والظهور بشكل قوي والفوز بجميع المباريات ، هل نحن نعيش خارج التاريخ ، وهل حقا ان الكرة العراقية متطورة الى هذه الدرجة الكبيرة ، هل يستطيع المنتخب الاول ان يحقق الفوز بنسبة كبيرة من الاهداف على منتخب اليابان مثلا او على كوريا الجنوبية ، الم نقل لكم انها بحاجة الى تفسير

اللائحة المعتمدة لبطولة الدوري الممتاز و كاس المثابرة و بطولة الكأس بكرة السلة للموسم 2014 - 2015

الجزء الثاني

عاشرا – الأمور العامة
1. الاتحاد المركزي ولجنة الحكام ولجنة المسابقات لها الحق في تعيين الحكام والقاعات ويوم
وساعة المباريات ولا يجوز الاعتراض على ذلك مطلقا .
2. الفريق الذي يرد اسمه أولا في سحبة البطولة يرتدي اللون الفاتح ويفضل اللون الأبيض ويكون
جلوسه الى الجانب الأيسر من طاولة التسجيل (القانون الدولي).
3. تتم التبليغات عن طريق الاتصال المباشر من الاتحاد او لجنة الحكام او لجنة المسابقات
التابعتين للاتحاد عن طريق الهاتف او البرقية او البريد الالكتروني او وسائل الإعلام او مشرف
المنطقة او الاتحاد الفرعي او الكتب الرسمية .
4. اعتماد كرة اللعب (مولتن)في مباريات الدوري الممتاز لأنها الكرة المعتمدة من الاتحاد الدولي
والاتحاد الاسيوي واتحاد غرب اسيا ولا تقام المباريات بدون هكذا كرات .
5. في حالة عدم إشراك لاعب في المباريات خلال المرحلة الأولى من الدوري يحق للاعب الانتقال
الى ناد اخر وباستغناء ويحق للاعب الانتقال الى ناد اخر و بدون استغناء في حالة عدم اللعب او
التسجيل في ناديه الأصلي لموسم كامل فقط .
6. سيكون للتصريحات الصحفية والإعلامية التي تمس بشكل مباشر الأشخاص العاملين والإداريين
من البعض لها عقوباتها الخاصة التي سوف يتخذ بها الاتحاد إجراءه كلا على حده .
7. ستقوم لجنة الحكام بالإشراف ومراقبة أداء الحكام و مستواهم الفني وأخطائهم التحكيمية ان وجدت وبكل
جدية متبعين مبدأ الثواب و العقاب معهم .
8. النادي الذي يمثل العراق في بطولة الأندية العربية او الاسيوية يتحمل مشاركة ممثل الاتحاد والحكم الدولي
معهم.
9 . مشاركة الأندية العراقية في البطولات الخارجية :-
- الفريق الفائز الأول يمثل أندية العراق في بطولة أندية غرب اسيا و اسيا والفريق الفائز الثاني يمثل الأندية العراقية في بطولة الأندية العربية .
- في حالة السماح للمشاركة في بطولة أندية غرب اسيا واسيا بفريقين يتم مشاركة الفائز الأول والفائز الثاني بطولة غرب اسيا والفريق الفائز الثالث بالترتيب يمثل الأندية العراقية في بطولة الأندية العربية .
10. يحق للاتحاد العراقي لكرة السلة النظر في الحالات التي لم يرد ذكرها ضمن هذه اللائحة ويتخذ
القرارات المناسبة لها وبدون اعتراض.
11. نهيب بجميع الإخوة الملاك التدريبي ومدربي الفرق المشاركة بارتداء الملابس التي تعبر عن المظهر القيادي اللائق وعدم القبول بلبس (فانيلة علاكة او شورت ) اثناء المباريات الرسمية بل ارتداء بدله تدريب ( تراكسود) او ملابس مدنية وسيمنع كل مدرب يخالف ذلك من قيادة فريقه من المشرف او المراقب الفني للمباراة.
12 . على الأندية الرياضية المشاركة في الدوري الممتاز مسؤولية الحفاظ على امن الملاعب وبالتنسيق مع الاتحاد الفرعي والمركزي وتهيئة رجال الأمن لهذا الغرض وسيتخذ الاتحاد القرارات المناسبة في حالة التجاوزات او الإخلال بالأمن التي تعرقل او تمنع سير المباراة .
13. يكون الحد الاعلى لسقف العقود المبرمة بين اللاعبين والأندية للموسم الرياضي 2014 -2015 (90) فقط تسعين مليون دينار عراقي .
14. في حالة عدم الالتزام بالفقرة السابقة يتم تغريم النادي مبلغ بقدر المبلغ الذي اضافه فوق الحد الأعلى لسقف العقود مع إيقاف اللاعب عن اللعب .
15. سيقوم الاتحاد بمفاتحة وزارة المالية ووزارة الشباب واللجنة الاولمبية والوزارات او المؤسسات التي يتبع إليها النادي لتوضيح الحد الأعلى لسقف العقود.

حادي عشر – لائحة اللاعبين الأجانب
1. تطبق تعليمات ولوائح الإتحاد الدولي في ما يخص اللاعبين المحترفين وكما معمول به في بقية دول العالم.
2. كل لاعب أجنبي يتم إضافته إلى كشوفات أحد الأندية المشاركة في الموسم(2014-2015) يجب أن يكون
حاصلاً على الاستغناء الدولي وصادراً من الإتحاد الوطني لآخر بلد لعب فيه وقبل المشاركة ضمن النادي
العراقي الراغب في إضافته الى كشوفاته.
3. كل ناد من أندية الدرجة الممتازة والمشارك في الموسم (2014- 2015) الذي يرغب في إضافة
اللاعب الأجنبي أو(اللاعبين الأجانب)عليه أن يقدم طلبا رسميا الى الإتحاد المركزي العراقي مرفقاً معه
الاستغناء الدولي للاعب.
4. يحق لكل ناد من أندية الدرجة الممتازة أن يغير لاعبه الأجنبي أو (اللاعبين الأجانب) مرة واحدة خلال
المرحلة الأولى من دوري أندية الدرجة الممتازة المشاركة في الموسم (2014- 2015) .
5. لا يحق لأي ناد من أندية الدرجة الممتازة المشاركة في الموسم (2014- 2015) أن يقوم بتغيير لاعبه
الأجنبي أو اللاعبين الأجانب بعد أن تبدأ المرحلة الثانية من الدوري .
6. كل ناد يرغب في تغيير لاعبه أو اللاعبين الأجانب يقوم بإعلام الإتحاد المركزي بطلب رسمي من النادي
لكي يسجل ذلك ضمن كشوفات النادي وملف اللاعبين المحترفين المشاركين في الموسم (2014- 2015).
7. كل ناد يرغب في تغيير لاعبه الأجنبي أو لاعبيه الأجانب في نهاية المرحلة الأولى وقبل بداية المرحلة
الثانية من دوري أندية الدرجة الممتازة للموسم (2014- 2015) وكما في الفقرة (السابقة أعلاه) أعلاه، ليضمن حق
الإضافة في المرحة الثانية في حالة تأخر وصول اللاعب الأجنبي أو اللاعبين الأجانب .
8. كل لاعب أجنبي يتم إضافته الى أحد الأندية المشاركة في دوري أندية الدرجة الممتازة للموسم (2014-
2015) يتم ثبوت مخالفته لتعليمات ولوائح الإتحاد الدولي أو الاتحادات القارية أو الإقليمية أو الوطنية يعتبر
مخالفاً لضوابط التسجيل في الإتحاد العراقي ولا يحق له المشاركة مع الفريق المعني إلا بعد زوال المخالفة.
9. كل لاعب أجنبي يتم إضافته إلى كشوفات أحد الأندية المشاركة في الموسم (2014- 2015) يخضع
لضوابط ولوائح وتعليمات الإتحاد العراقي المركزي لكرة السلة.
10- لا يحق للاعب الأجنبي المشارك ضمن صفوف أحد الأندية العراقية للموسم (2014- 2015) الانتقال
الى ناد عراقي اخر في نفس الموسم ويحق له الانتقال الى ناد اخر في الموسم القادم 2015 -2016 .
11- يحق للنادي المشارك ضمن أندية الدرجة الممتازة للموسم (2014- 2015) إبدال اللاعب الأجنبي
المصاب بلاعب اخر وضمن الضوابط ، على أن يتم التأكد من إصابته التي تعيقه عن اللعب بتقرير طبي
صادر عن مديرية الطب الرياضي ومصادق عليه في الإتحاد.
12. في حالة ترك اللاعب الأجنبي النادي المتعاقد معه بعد انتهاء فترة التغيير لا يحق للنادي إضافة لاعب
أخر بدلاً عنه في نفس الموسم(2014- 2015) .
13. يحق للنادي المتعاقد مع اللاعب الأجنبي أو اللاعبين الأجانب متابعة حقوقه ضمن العقد المبرم بينهما عن
طريق الاتحاد العراقي والدولي لكرة السلة وبالطرق الرسمية والقانونية .
14. تتم المصادقة على عقود اللاعبين الأجانب الذين يتم إضافتهم الى كشوفات أندية الدرجة الممتازة
للموسم (2014- 2015) من الإتحاد العراقي لكرة السلة وتزويدنا بنسخه من إقامة اللاعب الاجنبي.
15. كل لاعب أجنبي يسجل في كشوفات الاتحاد يتم استيفاء مبلغ قدره (100$) مائة دولار أمريكي لغرض تسديدها الى الاتحاد الدولي عن طريق الاتحاد الاسيوي او اتحاد غرب اسيا .
ملاحظات عامة
1. يدفع كل ناد مشارك في الدوري الممتاز مبلغا قدرة (3) ملايين دينار عراقي.
يدفع مبلغ الاشتراك مع الكشوفات حتما .
2. يتم تصوير المباريات من الفريق المضيف والضيف للمباراة ويتم استلامه من المشرف على المباراة بعد انتهائها.
3. يكتب الى اللجنة الأولمبية الوطنية العراقي ومنها الى وزارة الشباب والرياضة والمؤسسات ذات العلاقة باللائحة والالتزام بها.
4. تكون المقاعد المخصصة للجمهور التي هي خلف الفريق الضيف من حق جمهور الفريق الضيف ولا يحق لجمهور الفريق المضيف الوجود فيها وفي حالة عدم الامتثال لذلك يتم إيقاف المباراة وللاتحاد القرار في اتخاذ العقوبات المناسبة من المخالفين .
5. كل ناد يترشح للمشاركة في البطولات الخارجية الرسمية (غرب اسيا / اسيا ) يودع صكا بمبلغ قدره (15.000$) فقط خمسة عشرة الف دولار أمريكي كضمان للمشاركة ويسترجع عند مشاركته في البطولة المعنية.
6. كل ناد يرغب باستضافة بطولة (غرب اسيا) يدفع مبلغا قدره(25,000$) فقط خمسة وعشرون إلف دولار أمريكي عن قيمه استضافة البطولة وهكذا بالنسبة للبطولات الأخرى وكل حسب تعليمات الجهات المعنية (بطولة اسيا / البطولات العربية) .
7. كل مدرب يرغب بتصديق عقده في الاتحاد يدفع نسبة (3%) من قيمه العقد لضمان حقوقه .
8. يشكل الاتحاد المركزي لجنة للكشف عن القاعات التي ستجرى فيها المباريات ومدى صلاحيتها وتقديم المقترحات اللازمة بذلك.

الاتحاد العراقي لكرة السل

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com