جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد : 3221- الخميس 28/3/2019

مباراتان في إنطلاق المرحلة الثانية للدوري الممتاز بكرة القدم
 

بغداد / الملاعب

تنطلق اليوم مباريات المرحلة الثانية للدوري الممتاز بكرة القدم باقامة مباراتين ضمن الدور الاول، ففي ملعب الديوانية يلتقي اهل الدار بفريق الطلبة، ويتواجه في ملعب الفيحاء بمحافظة البصرة فريقا البحري وامانة بغداد.
وتقام يوم غد الجمعة، 4 مباريات، ملعب الفيحاء في محافظة البصرة يضيف مواجهة الميناء والسماوة، وفي ملعب ميسان الدولي تقام مباراة نفط ميسان والكهرباء، اما مباراة الصناعات الكهربائية والجوية فتجرى في ملعب التاجي، ويلعب فريقا الحسين ونفط الجنوب في ملعب الخمسة الاف.
وتختتم مباريات الدور يوم السبت المقبل باجراء 4 مباريات ففي ملعب الكرخ يضيف اهل الدار ضيفهم فريق النجف، وتقام في ملعب التاجي مباراة الحدود والزوراء، اما مباراة نفط الوسط والشرطة فستجرى في ملعب النجف الدولي، ويلتقي أربيل بفريق النفط في ملعب فرانسوا حريري، وتقام جميع المباريات في الساعة 3 عصرا باستثناء مباراة اربيل والنفط فستقام في الساعة الخامسة والنصف عصرا.
يشار إلى ان المرحلة الاولى انتهت بتصدر فريق الشرطة برصيد 47 نقطة، تلاه الجوية وله 38 نقطة متفوقا على الكرخ ثالث اللائحة بفارق الاهداف.
وفي سباق الهدافين، يقف علاء عبدالزهرة من الشرطة بالصدارة وله 14 هدفا، تلاه مروان حسين من الطلبة ومحمد داود من النفط ولكل منهما 13 هدفا.
 

كاظم مطشر : الثلاثاء كان يوما سعيدا جدا
 

بغداد / الملاعب

وصف اللاعب الدولي السابق كاظم مطشر يوم امس الاول الذي شهد تاهل الاولمبي الى نهائيات اسيا وتتويج الوطني بلقب بطولة الصداقة الثانية، بانه كان يوما سعيدا جدا.
وقال مطشر خلال اتصال هاتفي لـ(الملاعب): اعتقد كان يوما سعيدا جدا ان نحصل على تأهل الاولمبي الى نهائيات اسيا، وتتويج منتخبنا الاول ببطولة الصداقة الدولية ما رفع من رصيد منتخبنا في تصنيف الاتحاد الدولي الشهري، وما يمكن ان يمنحه من افضلية في عدم ملاقاة منتخبات مثل اليابان وكوريا وحتى ايران ضمن التصنيفات الدولية. اما الاولمبي فانا اتوقع وصوله الى مراكز متقدمة وان يتاهل الى نهائيات دورة طوكيو الاولمبية. وما افرحني كثيرا هو النغمة المتصاعدة لاداء منتخبنا الوطني وهذه تحسب للمدرب واختياراته السليمة، وكذلك تقديم لاعبين شباب اول مرة يشاركون المنتخب الاول وكذلك توظيف امكانات لاعبيه امثال جستن ميرام وبشار رسن، وكذلك عودة اللاعب ضرغام اسماعيل لمستواه الرائع، فهذا اللاعب يعجبني كثيرا باسلوبه وادائه العالي دائما.
واضاف: ان منتخبنا الاولمبي يمثل النواة الرئيسة للمنتخب الاول يحتاج الى رعاية واهتمام اكثر ودعم متواصل لما يملكه من امكانات لاعبين جديرة بالاحترام، وكذلك ملاكه التدريبي من خلال خلق مناخات تساهم في تطوير امكانات اللاعبين البدنية والفنية. فقط كل الذي يحتاجه المنتخبان الاولمبي والوطني هو فضاء واسع للعمل من اجل خلق لاعبين يساهمون في صنع الانجاز على مستوى الاولمبي والذهاب بعيدا. اما الوطني فهو على المحك ويحتاج الى تضافر الجهود للوصول الى كأس العالم، من خلال تجهيز مباريات على قدر عال من القوة، وترك مساحة الاختيارات للملاك الفني وتحمل المسؤولية.
 

7 أوسمة متنوعة حصيلة تنس الطاولة.. والطائرة تكمل المربع الذهبي وكرة الهدف تقترب من حصد اللقب
في اليوم الثاني لبطولة الملتقى السعودي الدولي لرياضة المعاقين
 

جدة/ حسين الشمري- الناطق الاعلامي للجنة البارالمبية

حصد منتخبنا بتنس الطاولة 7 اوسمة متنوعة، 4 منها ذهب، و2 فضة، فضلا عن وسام برونزي وضعته في المركز الاول حاليا بانتظار النتائج الفرقية ضمن منافسات الفردي لبطولة الملتقى السعودي الدولي لرياضة المعاقين التي جرت يوم امس الاول الثلاثاء, وحل المنتخب السعودي في الترتيب الثاني، فيما جاء المنتخب الفلسطيني ثالثا، ومن المؤمل ان تكون قد جرت يوم امس الاربعاء منافسات الفرقي .
الطائرة تكمل أضلاع المربع الذهبي
تأهل منتخبنا بالكرة الطائرة الى المربع الذهبي برغم خسارته امام منافسه المنتخب المصري بنتيجة بنتيجة ثلاثة اشواط مقابل لاشيء، وهي (17/25) نقط و(15/25) نقطة و(14/25) نقطة، في المباراة التي جرت بينهما في قاعة الجوهرة في مدينة الملك عبد الله الرياضية ، بعد ان حل وصيفا في مجموعته الاولى بعد منتخب مصر صاحب المركز الاول في منافسات بطولة الملتقى السعودي الدولي لرياضة المعاقين, وكان منتخبنا قد حقق الفوز على منتخبي غامبيا والمغرب بعد ان هزم الاخير، امس الاول، بنتيجة ثلاثة اشواط مقابل لاشيء، وهي كالاتي (25/19) نقطة و(25/22) نقطة و(25/ 9) نقطة .
ومن المؤمل ان يكون منتخبنا قد واجه منافسه بطل المجموعة الثانية المنتخب البوسني عند الساعة الثامنة من مساء امس الاربعاء, وسيتأهل المنتخب الفائز الى المباراة النهائية، فيما سيلعب المنتخب الخاسر مع نظيره الجزائري لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع، اليوم الخميس، في الساعة الثانية عشرة ظهرا .

كرة الجرس تقترب من اللقب

واصل منتخبنا بكرة الهدف للمكفوفين نتائجه الجيدة وعروضه المميزة، بعد ان حقق منتخبنا فوزه الثالث، صباح امس، على شقيقه البحريني بنتيجة (10/صفر ) لعدم اهليته، وكان منتخبنا قد فاز على منافسه المنتخب الفلسطيني بنتيجة (13/3) هدفا لعدم اهلية في المباراة التي جرت بينهما امس الاول الثلاثاء في قاعة الخضراء ليقترب من حصد اللقب, ومن المؤمل ان يكون قد قابل منتخبنا منافسه الاردني، عصر امس الاربعاء، في القاعة نفسها.

مراسيم افتتاح

وكانت مراسيم افتتاح البطولة قد جرت، امس الاول الثلاثاء، برعاية رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للرياضة، الامير عبد العزيز بن تركي الفيصل، ورئيس اللجنة البارالمبية الوطنية السعودية، احمد بن عبدالعزيز المقيرن، ورؤساء وفود المنتخبات المشاركة، اضافة الى عدد من الشخصيات الرياضية، وقد القى رئيس اللجنة البارالمبية الوطنية السعودية كلمة، وبعدها جرت في القاعة نفسها مباراة السعودية مع فلسطين، بينما خاض منتخبنا مباراته في مجموعته مع نظيره المنتخب المغربي.

استحقاق بجدارة

وقال رئيس اتحاد تنس الطاولة، سمير علي لطيف، على خلفية احراز منتخبنا المركز الاول في البطولة بـ7 اوسمة متنوعة: كان نصيب الذهب حصة كل من عادل خالد وسعيد موسى ومنتظر فاروق وعبدالرحمن حكمت، فيما كانت الاوسمة الفضية من نصيب عباس صالح وحسن حمزة، اما الوسام البروزنزي فقد ناله عبد الرحمن سلمان، وانا في غاية السعادة والسرور، وارى امامي اوسمة الفوز التي طرزت صدور لاعبينا، وقد استحقوا المركز الاول بجدارة واستحقاق .
واضاف: نتطلع الى رفع غلتنا من الاوسمة في منافسات الفرقي كي نثبت للاخرين ان اتحاد تنس الطاولة يسير بالاتجاه الصحيح الذي رسمناه له، ونسعى الى تعزيز هذه النتيجة في المنافسات والمشاركات الخارجية المقبلة .

سعداء بالفوز

واعرب مدرب منتخب كرة الطالولة، حسام حسين، ولاعبوه اصحاب الاوسمة الـ7، عادل خالد وسعيد موسى وفاروق منتظر وعبد الرحمن حكمت وحسن حمزة وعباس صالح وعبد الرحمن سلمان، عن سعادتهم وهم يقطفون ثمرة جهدهم وتدريبهم الصحيح ليخطفوا المركز الاول بحصيلة جيدة من الاوسمة المتنوعة, وهم يتطلعون الى رفع غلتنا من الاوسمة في منافسات الفرقي.

فوز مستحق

واعرب كابتن منتخب الكرة الطائرة، احمد هاشم، عن فرحته وسعادته بتأهل منتخبنا الى المربع الذهبي برغم خسارة منتخبنا امام شقيقه المصري بنتيجة بثلاثة اشوط مقابل لا شيء، وهي (17/25) نقطة و(15/25) نقطة و(14/25) نقطة، ومن المقرر ان يكون منتخبنا قد واجه نظيره البوسني عند الساعة الثامنة من مساء، يوم امس الاربعاء .
واضاف هاشم: ان طموحنا يكمن في الارتقاء نحو الافضل عبر حصدنا لأحد اوسمة الفوز, وان هذا الامر ليس ببعيد عن زملائي اللاعبين، وملاكنا التدريبي وادارة الاتحاد المؤقتة، المتمثلة بالاخوان سمير علي لطيف وقاسم محمد والدكتور ماهر عبد الاله، ونسعى جميعا الى تطوير هذا المنتخب الذي تم تشكيله حديثا كي نصل به الى منصات التتويج في الاستحقاقات الخارجية المقبلة، واقدم شكري، وتقديري نيابة عن زملائي اللاعبين، الى الاخوان في المكتب التنفيذي، وفي مقدمتهم رئيس اللجنة البارالمبية، الدكتور عقيل حميد، على اهتمامهم ورعايتهم لمنتخبنا.

طموحنا اللقب

وقال مدرب منتخب كرة الهدف، صفاء فخري: ان طموحاتنا كبيرة جدا، وهي تكمن في حصدنا للقب البطولة ان شاء الله، وهذا ما نسعى الى تحقيقه على ارض الواقع وليس مجرد كلام .
واشار الى: انه يقدم شكره الى جميع لاعبيه، اضافة الى دعم اتحاد اللعبة، بقيادة السيد سعد عبد المجيد، وهو ما يعطينا حافزا قويا لغرض تطويره، ووضع المنتخب على الطريق الطريق لحصد الانجازات .
 

عباس عطية: مبارك لليوث تأهلهم
 

بغداد / الملاعب

اشاد المدرب عباس عطية بتاهل منتخبنا الاولمبي الى النهائيات الاسيوية التي تقام في تايلند بعد تصدره فرق المجموعة الاسيوية الثالثة التي ضيفتها ايران.
وقال عطية لـ(الملاعب) : لقد كان لاعبو الاولمبي ابطالا شجعانا نجحوا في تجاوز الصعاب وانتزعوا بطاقة التاهل بعد تصدرهم فرق المجموعة برغم وجود ايران القوية فكان تعادلنا معهم في مباراة الختام تعادلا بطعم الفوز.
واضاف: نتمنى بعد هذا النجاح ان لا تتردد الجهات ذات العلاقة في تقديم كل ما يمكنها تقديمه من دعم لهذا المنتخب بما يمكنه من تحقيق افضل النتائج في النهائيات الاسيوية، وبما يساعده على التاهل الى نهائيات دورة طوكيو الاولمبية.
 

محمود خليل: أنهينا تحضيراتنا للمباراة والنقاط الثلاث هدفنا
علي رشيد: فريقنا في أتم الجاهزية ومعسكر بغداد جعلنا أكثر قوة
الكرخ يضيّف النجف على ملعبه وعينه على النقاط الثلاث
 

بغداد/ نزيه الركابي

يحل فريق النجف، السبت المقبل، ضيفا على فريق الكرخ على ملعب الاخير، ضمن افتتاح مباريات المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز.
الكرخ صاحب الترتيب الثالث برصيد 38 نقطة يسعى الى ان يواصل انطلاقته المميزة هذا الموسم، بعد ان حقق نتائج نالت رضا واستحسان الجميع ، لاسيما انه يقف عند المركز الثالث والذي يعد انجازا عطفا على شبابية لاعبيه ، ناهيك على ان الكناري عاد هذا الموسم لدوري الاضواء، بعد ان قضى موسما في دوري المظاليم، وبالتالي وجوده في ثالث الترتيب يعد امرا كبيرا، ومباراته السبت امام النجف تعد اختبارا حقيقيا للفريق خلال انطلاقة المرحلة الثانية ، خصوصا ان البعض شكك بقدرة هذا الفريق على الثبات في المراكز الاولى.
أما النجف صاحب الترتيب الرابع عشر برصيد 19 نقطة ، فيسعى هو الاخر الى استعادة عافيته بعد ان تراجع كثيرا في الترتيب ، وجماهيره ترى ان الوقوف عند المركز الرابع عشر امر غير مقبول، ولا يتناسب وسمعة النجف ، لذلك سيحاول جسام جمع النقاط بدءا من مباراة الكرخ .
وللوقوف اكثر حيال هذه المباراة وتحضيرات الفريقين لها.. استطلعت (الملاعب) اراء بعض من لاعبي الفريقين، وخرجنا معهم بالآتي:
الكناري متأهب
مهاجم الفريق وهدافه، محمود خليل، تحدث عن لقاء فريق امام النجف، قائلا : فريقنا اكمل تحضيراته لملاقاة النجف السبت، حيث كانت تسير تدريباتنا على قدم وساق طيلة فترة التوقف بغية وصول الفريق الى اقصى درجات الجاهزية.
واضاف: نعي جيدا ان فريق النجف تطور كثيرا في الفترة الاخيرة ، لذلك سندخل للمباراة بتركيز عال ، لاسيما ان الجهاز الفني شخّص لنا مكامن قوة وضعف المنافس ، وسنحاول قدر المستطاع الفوز بالنقاط الثلاث، ومواصلة العروض الطيبة هذا الموسم.
وختم خليل: سيغيب عن فريقنا اللاعب علي كاظم بداعي الاصابة، كذلك نأمل ان يتعافى اللاعب حسين جبار الذي عاد من مهمته مع المنتخب الاولمبي مصابا ، لكن مع ذك ارى ان الفريق متأهب، والجميع يبغي المشاركة في المباراة.

النقاط الثلاث هدفنا

لاعب فريق النجف، علي رشيد، تحدث عن تحضيرات فريقه لموقعة الكرخ السبت، قائلا: فريقنا على اتم الجاهزية لملاقاة الكرخ، حيث انهينا تحضيراتنا بمعنويات مرتفعة، لاسيما بعد ان خضنا معسكرا تدريبيا غاية في النجاح في بغداد عم بالفائدة علينا كلاعبين ، حيث وضع لنا الجهاز الفني، بقيادة الكابتن ثائر جسام، منهاجا تدريبيا وصل بنا من خلاله الى اقصى درجات الجاهزية من الناحية الفنية والبدنية.
واضاف: ان فريق الكرخ يعد واحداً من افضل الفرق هذا الموسم ، ويمتاز بوجود نخبة من اللاعبين الشباب، وحقيقة نعي تماما ان هذا الفريق خطر، ويلعب كرة قدم سريعة، لكننا عازمون على ايقاف انطلاقة الكناري من خلال الفوز وتحقيق النقاط الثلاث، حيث لدينا اصرار كبير على تحقيق الانتصار والعودة الى النجف مع النقاط الثلاث، خصوصا ان الفريق تغير نحو الاحسن بوجود المدرب ثائر جسام.
وختم: فريقنا مكتمل الصفوف، ولا نعاني الغيابات، وسندخل للمباراة بشعار الفوز، خصوصا اننا سنلعب تحت هتافات جماهيرنا التي ترافق الفريق في حله وترحاله.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com