جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2174- الاربعاء 1/10/2014

 
الجيش يشارك في البطولة العربية
حيدر غازي: عازمون على استرداد لقب دوري اليد
 

بغداد/ مؤنس عبدالله

قال مدرب فريق الجيش لكرة اليد حيدر غازي ان فريقه عازم وبقوة على استرداد لقب دوري اللعبة من فريق نفط الجنوب الذي احرزه في الموسم الماضي بعد ان كان فريق الجيش قد توج به لموسمين متتاليين.
واضاف غازي: ان الفريق ورغم ان الصبغة الشبابية ستطغى بشكل كبير على تشكيلته للموسم الجديد الذي من المقرر ان تنطلق فعالياته منتصف شهر تشرين الاول المقبل الا انه عازم على الظهور بمستوى يليق بتاريخ نادي الجيش الحافل بالانجازات وتحقيق النتائج الايجابية التي تسهم في ان يكون الفريق متربعا على صدارة الدوري في ختام منافساته. مشيرا الى ان الفريق جدد صفوفه بعدد كبير من اللاعبين الذين تم التعاقد معهم من الاندية الاخرى على سبيل المثال اوس علي من نادي الشرطة ومصطفى بكري من نادي ديالى وعلي وسام من نادي نفط الوسط وحسين عبد الهادي من نادي النجف وتم الابقاء على المحترف التونسي مروان بن كمال وتعاقدنا مع محترف ثان من تونس هو محمد بكري الذي مثل فريق الكرخ في الموسم الماضي وبالمقابل انتقل من صفوفنا العديد من اللاعبين منهم رائد عبد زيد ومصطفى محمود وحيدر جليل ومصطفى محمد احمد وعدد اخر صوب الاندية الاخرى.
وبين مدرب الجيش: ان الفريق يواصل تحضيراته بواقع وحدة تدريبية في اليوم الواحد حيث يسعى الجهاز الفني الى خلق توليفة مميزة من اصحاب الخبرة وعدد من لاعبي منتخب الشباب الذين سيكون لهم دور كبير مع الفريق في الموسم الجديد. مؤكدا ان الفريق سيمثل العراق في منافسات بطولة الاندية العربية التي من المقرر ان تحتضن فعالياتها جمهورية تونس العربية خلال المدة من التاسع عشر ولغاية التاسع والعشرين من شهر تشرين الاول المقبل، وستكون هذه البطولة بمثابة محطة اعداد مهمة للدوري العراقي الممتاز.
 

اربيل يكسب لقاء هونغ كونغ ويتأهل لملاقاة القادسية الكويتي
 

بغداد/ عبدالكريم ناصر

حقق فريق اربيل بكرة القدم الفوز على فريق كيتشي من هونغ كونغ بهدفين مقابل هدف واحد وصعد للمباراة النهائية وسيواجه نادي القادسية يوم 18 من شهر تشرين الاول الجاري في الكويت بعد ان سجل هدفين في الشوط الاول بينما سجل فريق كيتشي هدفه الوحيد في الشوط الثاني.
بدا اربيل شوط المباراة الاول مهاجما ومن ضربة حرة مباشرة سددها علي فائز قوية لتستقر باقصى يمين الشباك مسجلا هدف المباراة الاول ومن ثم اضاع نبيل صباح في الدقيقة السادسة هدفا بعد لعب كرة راسية الى خارج المرمى وهو بمواجهة الهدف. وفي الدقيقة السابعة اشهر حكم المباراة البطاقة الصفراء بوجه سعد عبدالامير وبعد ذلك رفع لؤي صلاح كرة جميلة الى امجد راضي ليسكنها براسه في اعلى سقف الهدف في الدقيقة التاسعة من الشوط الاول مسجلا هدف المباراة الثاني لاربيل، وبعد تسجيل الهدف الثاني نشط فريق كيتشي ولكن من دون فاعلية سوى بعض المحاولات على المرمى، وفي الوقت نفسه تعرض محمد جفال لاعثار ليصفر الحكم الاسترالي ديلبوسكي ضربة حرة مباشرة لعبها جفال قوية ولكن باحضان الحارس, اخطاء من خط الوسط تتسبب بهجمات مرتدة من قبل لاعبي فريق كيتشي ولولا يقظة مدافع كيتشي الاسباني فرناندو لزادت غلة الفريق العراقي لكونه يقطع جميع مناولات مهاجمي فريقنا. وفي الدقيقة 36 حصل اربيل على ركلة ركنية لعبها بعيدة من دون تركيز. وفي دقائق الشوط الاول الاخيرة كانت الكرة تدور وسط الملعب من دون خطورة لاي من الفريقين, نشط لاعبو فريق كيتشي وسددوا كرات في الدقيقة الاربعين لكن جلال حولها ضربة زاوية واثر هجمة مرتدة كاد محمد جفال يسجل الهدف الثالث في الدقيقة 45 واضاف حكم المباراة دقيقتين لم تسفر عن شيء لتنتهي وقائع الشوط الاول بهدفين للاشيء.
وفي الشوط الثاني بدا اربيل قويا وشن لاعبه امجد راضي اول الهجمات لكن كرته ذهبت باحضان حارس كيتشي. وفي الدقيقة الثانية يسدد داني البي كرة قوية ينقذها الحارس جلال بصعوبة. وفي الدقيقة الثالثة والخمسين يضيع نبيل صباح هدفا محققا وهو بمواجهة المرمى كما قام اللاعب نفسه بالتوغل من جهة اليسار وسدد كرة قوية ارتطمت بالحارس معلنة ضربة زاوية. وقطع هردي سيامند كرة بخشونة نال من خلالها بطاقة صفراء في الدقيقة 59 وبعدها بدأ فريق كيتشي بشن الهجمات ولكنها كانت تتكسر امام دفاعات فريق اربيل وحارسه الامين. وفي الدقيقة 68 اضاع نبيل صباح انفرادة كادت تكون الهدف الثالث لترتد نحو مرمانا وتكون ضربة زاوية هي العاشرة ليلعبها هاو عالية الى كاو ون بعد ان سقطت الكرة من جلال ليودعها داخل المرمى مسجلا هدف كيتشي الاول في الدقيقة 88 وبعد دقيقتين سدد لاعب كيتشي جوداش وي كرة براسه ليبعدها جلال بصعوبة. وفي الدقيقة 73 استبدل اوديشو نبيل صباح هلكورد ملا محمد لتعزيز خط الدفاع لكون هلكورد اكثر دفاعا من نبيل, وسدد لان كانوي ضربة باحضان الحارس جلال في الدقيقة 81 وفي الدقيقة 84 يطلب لاعب اربيل الاسباني فيكتور اجراء عملية تبديل بسبب التعب الذي حل به نتيجة الرطوبة والمجهود الكبير الذي بذله ولكن يطلب منه ايوب التريث ولكنه استبدل بعد ذلك لعدم استطاعته التكملة ونزل بديلا عنه حاتم زيدان وتنهتي تبديلات اربيل مع هذا التبديل الاخير. وفي الدقائق الاخيرة من المباراة اصبح اللعب سجالا بين الفريقين هجمة لكيتشي واخرى لاربيل ومن ثم كاد يسجل كيتشي هدف التعادل لولا تدخل الدفاع بابعاد كرة خطرة ولم تفلح الدقائق الاربع التي اضافها حكم المباراة ليحقق اربيل الفوز ويصل الى مباراة الختام.
 

بيسبول ذي قار يحرز لقب العراق
 

بغداد/ رحيم الدراجي

برعاية اللجنة الاولمبية الوطنية توج منتخب محافظة ذي قار ببطولة العراق النسوية للبيسبول التي نظمها الاتحاد المركزي التي احتضنتها ملاعب كلية التربية الرياضية في الجادرية.
وقال امين سر اتحاد البيسبول والسوفت بول الدكتور علي عبدالواحد: ان البطولة التي رعتها اللجنة الاولمبية الوطنية اختتمت نهاية الأسبوع المنصرم بتتويج منتخب ذي قار أولا، فيما حل منتخب الديوانية ثانيا ليبقى المركز الثالث من نصيب منتخب بغداد. مشيرا الى ان البطولة كانت معيارا حقيقيا لاختيار لاعبات المنتخب الوطني الذي يستعد للاستحقاقات الخارجية المقبلة.
على صعيد متصل، يشارك رئيس الاتحاد علي البلداوي وأمين السر الدكتور علي عبدالواحد في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي بالبيسبول التي تضيفها تايوان.
واوضح عبدالواحد: انه سيشارك بمعية رئيس الاتحاد في اجتماعات الجمعية العمومية في تايبيه. منوها الى ان الاجتماع الآسيوي سيخلص الى انتخاب مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي للعام 2018.
يذكر ان العراق هو الدولة العربية الوحيدة المنضوية تحت لواء الاتحاد الآسيوي.
 

سمة الدخول ترجئ التحاق سعد حافظ بنادي الشمال القطري
 

بغداد/ سامي عيسى

كشف المدرب العراقي والمحلل الفني سعد حافظ ان سمة الدخول ارجأت عملية تسلمي لمهمة تدريب شباب نادي الشمال القطري , واكد حافظ في حديث لــ(الملاعب): لقد اكملت التعاقد مع الهيئة الادارية لنادي الشمال القطري من اجل تدريب فريق شباب النادي للموسم الحالي(2014-2015) , مشيرا الى ان مشكلة ادارية بسيطة انتظر حلها من اجل الالتحاق بالنادي القطري , لافتا الى ان الهيئة الادارية لنادي الشمال وكما علمت بذلك انها تنوي ترحيل مدرب فريق الظل لتسلم مهمة تدريب الفريق الاول ومن ثم ترحيل مدرب فريق فئة الشباب للعمل مع الفريق الرديف او الظل , ومن بعدها اتسلم انا مهمة تدريب فريق الشباب , مضيفا ان هذه الامور الادارية تحتاج لبعض الوقت كي تتم عملية الانتهاء منها , معتبرا ان تسلم مهمة تدريب نادي قطر القطري من قبل المدرب العراقي راضي شنيشل تعد مفخرة للكرة العراقية والمدربين العراقيين على اعتبار ان الاندية القطرية في الاونة الاخيرة لا تستقطب سوى المدربين المحترفين على مستوى عال في العالم , منوها الى ان المدرب العراقي بحاجة ماسة للدخول في الدورات التدريبية المتقدمة من اجل الحصول على احدث المعلومات الخاصة بعلم التدريب الحديث , مؤكدا على علو كعب المدرب العراقي ودرجة ذكائه وحرصه على النجاح في مجال عمله التدريبي بيد انه بحاجة للدعم والمساندة واعطاء الفرص الحقيقية وليست انصاف الفرص التدريبية مع فرق الفئات العمرية.
 

الخطوط يتوج بلقب الاسكواش
 

بغداد/ الملاعب

توج فريق الخطوط ببطولة الدوري الفرقي لأندية الدرجة الأولى بالاسكواش بعد تغلبه على فريق الجيش بنتيجة 4-1 في اللقاء الذي جمع الفريقين في بغداد.
وقال أمين سر اتحاد الاسكواش عباس مزهر العبايجي: ان البطولة التي انطلقت قبل شهرين اختتمت منافساتها بفوز فريق الخطوط بالمركز الأول يليه فريق الجيش ثانيا ثم فريق السياحة ثالثا. منوها الى ان جميع مباريات البطولة احتضنتها ملاعب محافظتي بغداد وبابل، وساهم في قيادتها نخبة من حكام الدرجة الأولى، هم: مجيد حميد وحيدر قيصر وجاسم محمد وعباس عبدالرضا ورائد إسماعيل واحمد علاء الدين وأثير الموسوي تحت إشراف الحكم العام للدوري خالد احمد.
واضاف العبايجي: ان الفريقين الأول والثاني الخطوط والجيش سيمثلان العراق في بطولة الأندية العربية خلال الأمد القريب. مشيرا الى: ان الاتحاد سيسهم في تذليل كل الصعاب والعقبات التي تعتري مهمة إعداد الفريقين بالشكل الأمثل ليكونا خير ممثلين للعراق في المهمة الرسمية.
على صعيد متصل، يشارك أمين سر اتحاد الاسكواش عباس مزهر العبايجي في دورة إعداد القادة الرياضيين التي ينظمها اتحاد القادة الرياضيين العربي وبالتنسيق مع نظيره العراقي ما بين التاسع ولغاية السادس عشر من شهر تشرين الأول الجاري في العاصمة المصرية القاهرة.

الشباب والرياضة تدعم رابطة المدربين
 

بغداد/ حسين الذكر

باركت رابطة المدربين العراقيين المحترفين تسنم عبدالحسين عبطان وزارة الشباب والرياضة متمنين له التوفيق والنهوض بمسؤولية قطاع الرياضة والشباب، الذي يعد من بين اهم الشرائح العراقية واكثرها حضورا وفاعلية ، جاء ذلك بعد لقاء وفد من الرابطة مع معالي الوزير في مقر الوزارة الذي حضره عن الرابطة كل من الكابتن عبدالاله عبدالحميد نائب رئيس الرابطة و داود العزاوي مستشار الرابطة والدكتور كاظم الربيعي عضو الرابطة وحسين الذكر الناطق الاعلامي، وقد اكد الوزير على اهمية دور المدرب في نجاح وتطور وتحقيق الانجاز باية لعبة كانت ، عادا اياه الركيزة الاساسية، كما تعهد برعاية ودعم الرابطة مع تخصيص دورات داخلية وخارجية برعاية الوزارة فضلا على ارسال المدربين بمعايشات في دوريات متطورة، مع رعاية الوزارة لدورة تدريبية تقام في بغداد يحاضر بها مدربون اجانب.
 

سلويــــــــــات
 

بغداد/ صكبان الربيعي

· اعلن احمد العميدي مشرف فريق نادي الحلة لكرة السلة ان المدرب نصر حسين باشر عمله في اعداد وتدريب الفريق استعدادا للموسم السلوي الجديد الذي يبدأ يوم السابع عشر من تشرين الاول المقبل.
وقال ان تشكيلة الفريق ضمت اللاعبين احمد عبدالخالق واحمد حميد وعلاء حسين وجاسم ضياء وعصام جواد والاخير من لاعبي منتخب الشباب وهو من محافظة واسط . واضاف ان المدرب نصر حسين يجري مباحثات مع اللاعبين المحترفين للتعاقد معهم في حين انتقل اللاعبون الدوليون كرار جاسم الى نادي الميناء البصري وعلي حاتم الى نادي دهوك وحيدر جمعة الى نادي النفط وتم صعود اربعة لاعبين شباب للفريق الاول ينتظر منهم البروز والتألق.
· علمت (الملاعب) من مصادرها الخاصة ان اللاعب الدولي كرار جاسم نجم نادي الحلة والمنتخب الوطني لكرة السلة انتقل الى تشكيلة فريق نادي الميناء البصري لتمثيله في دوري الموسم الجديد الذي تنطلق منافساته يوم السابع عشر من تشرين الاول المقبل.
وجاء انتقال اللاعب الدولي كرار جاسم للفريق البصري بموجب عقد قدره 50 مليون دينار وهو نفس المبلغ الذي خصصه له فريقه السابق نادي الحلة.
· ابدى محمد النجار مدرب فريق نادي الكرخ لكرة السلة رغبته في استمرار اللاعب حميد رزاق كابتن الفريق اللعب في مباريات دوري الموسم الجديد وذلك لحاجة الفريق لخدماته خاصة في التهديف البعيد الذي يعد ابرز مميزاته.
وشكر اللاعب حميد رزاق المدرب محمد النجار لثقته العالية، وقال: انه قرر التفرغ للتدريب وقد اعلن عن رغبته هذه في اجهزة الاعلام سيما بعد ان قررت ادارة النادي الاستجابة لطلب المدرب محمد النجار بتسمية اللاعب حميد رزاق لمساعدته في تدريب فريق النادي خلال الموسم الجديد وهو يحمل حب واحترام جميع اللا

اليوم .. المؤتمر الفني لدوري
كرة الصالات للشركات
 

بغداد/ ماجد الاعظمي

يعقد اتحاد الشركات الرياضي العراقي المركزي المؤتمر الفني لبطولة دوري الشركات بكرة القدم للصالات (خماسي كرة القدم) صباح يوم الاربعاء المقبل في مقر الاتحاد الكائن في عرصات الهندية ويقول الامين المالي للاتحاد عبد الكريم صالح: ان هذه البطولة هي من ضمن منهاج الاتحاد للعام الحالي 2014 وسيشارك 13 فريقا يمثلون الشركات المنضوية تحت لواء الاتحاد من كافة المحافظات في الدوري الذي سينطلق يوم الاربعاء 15 تشرين الاول المقبل بعد ان قرر الاتحاد في اجتماعه الاخير ان تكون العاصمة بغداد حاضنة لهذه البطولة وستقام في قاعة مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الاولى الكائنة في شارع فلسطين خلف دار الازياء العراقية وان حضور ممثلي الشركات الى الاجتماع الفني يكون الزاميا بكتاب رسمي صادر من الشركة التي سيمثلها ليتسنى للجنة المسابقات في الاتحاد معرفة العدد الحقيقي للفرق التي ستشارك لاجل اجراء القرعة , علما بان الشركات التي اعلنت مشاركتها هي شركة المشاريع النفطية في البصرة والشركة العامة لصناعة البطاريات في الوزيرية والشركة العامة للسمنت العراقية وشركة الاستكشافات النفطية ومديرية كهرباء محافظة ميسان وشركة نفط الجنوب وشركة اور العامة للمقاولات وشركة الحفر العراقية في البصرة وشركة غاز الجنوب والشركة العامة للاسمدة وشركة المنهل للوكالات التجارية وشركة البيت الانيق للتصاميم الهندسية والمقاولات وشركة الحياة لصناعة الادوية , ويذكر ان اخر بطولة لدوري العراق للشركات احرز لقبها فريق الشركة العامة لصناعة السيارات في الاسكندرية فيما احرز بطولة العراق للشركات فريق شركة نفط الجنوب الذي مثل منتخب الشركات في البطولة العربية التي جرت في الاردن وفاز بالبطولة بعد ان تغلب في المباراة النهائية على فريق منتخب الاردن للشركات بفارق الضربات الترجيحية من علامة الجزاء.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com