جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2683  الخميس 8/12/2016

اليوم.. إنطلاق بطولة أندية العراق بالملاكمة للناشئين
 

بغداد/ الملاعب

تنطلق، اليوم الخميس، على حلبة قاعة الشعب المفتوحة بطولة أندية العراق بالملاكمة للناشئين من تولد 2000 – 2001 .. أكد ذلك رئيس الاتحاد العراقي بالملاكمة بشار مصطفى، حيث قال: تنطلق اليوم الخميس، وعلى حلبة الشعب المفتوحة، بطولة أندية العراق بالملاكمة للناشئين تولد 2000 – 2001. مضيفا: ان الاتحاد يطالب مدربي الاندية التي ستشارك في البطولة بإرسال بطاقة الاحوال الشخصية للملاكمين وصورة شخصية لكل ملاكم قبل البطولة ليتمكن الاتحاد من ارسال صحة صدور لمصدرها والاستعانة بضباط من قبل دائرة الاحوال المدنية للكشف عن صحة اصدارها. كما دعا الاتحاد للالتزام بالتعليمات التي اصدرها مؤخرا، فلا يسمح لكل من ثبت التلاعب بهوية الاحوال الشخصية.
ودعا مصطفى جميع الاندية المشاركة في البطولة للتعاون مع الاتحاد من اجل القضاء على آفة التزوير التي تؤثر سلبا في مستوى الملاكم والقضاء على مستقبله في وقت مبكر، بالاضافة الى ضعف المستوى الفني للملاكمة بصورة عامة، لذلك نتمنى ابعاد اللاعبين المشتبه بأعمارهم قبل الغور في منافسات البطولة. مطالبا جميع المعنيين بلعبة الملاكمة بالتضافر من أجل تطوير اللعبة وبناء جيل جديد. وزاد: الفئات العمرية هم أساس الملاكم، لذلك فإن ديدننا هو الاهتمام بهذه الشريحة من اجل بناء جيل على اسس صحية من شأنها رفع مستويات الملاكمة العراقية سواء بالاندية او في المنتخبات في المستقبل، راجين من جميع الاخوة التعاون مع الاتحاد من اجل نجاح البطولة، تنظيما وادارة، من اجل الخروج بنتائج ترتقي لسمعة الرياضة العراقية.
 

في الجولة العاشرة.. تغييرات مفاجئة وأخرى متوقعة في سلم الترتيب
الأمانــــــة والجويـــــــة ونفـــــــط الجنــــــوب تتجــــــرع طعــــــم الخســــــارة الأولــــــى
 

بغداد/ عبدالكريم ناصر

صراع التغيير في مراكز الترتيب اشعل فتيل المنافسة، فبعد اختتام لقاءات الجولة العاشرة تغيرت العديد من المراكز في القمة والوسط واسفل الترتيب ما تحتم على الفرق تغيير نهجها الهجومي او الدفاعي للعودة للتنافس من جديد، وقبل دخول الجولة الجديدة التي وحسب التوقعات ستزيد من دوران الفرق بين الصاعد والهابط في سلم الترتيب، فبعد جولة حامية شهدت الاطاحة بعدة مدربين، الاول مدرب السماوة، والمصادر تؤكد اقتراب مدرب الخطوط حازم صالح من تدريب الفريق، اضافة الى تعيين احمد دحام بديلا لحيدر محمد.
الخسارة الأولى والفوز الأول

شهدت الجولة الفوز الاول لفريق الحسين على فريق زاخو وبهدفين نظيفين، اضافة الى خسارة اولى يتلقاها صاحب اكبر التعادلات نفط الجنوب، حين خسر من المضيف الطلابي بهدفين دون رد. أما الخسارة الثانية وهي الاولى لفريق امانة بغداد على يد اربيل بهدف، اضافة الى خسارة الجوية من النجف بهدف أيضا.

تغييرات أعلى الترتيب

تقدم فريق الشرطة بعد الفوز الذي حققه على نفط ميسان بهدف كلف الى مركز الوصافة خلف المتصدر نفط الوسط ولكن بفارق نقطتين، يمتلك نفط الوسط 23 نقطة والشرطة 21 نقطة، والمتصدر سيشد الرحال الى اربيل لملاقاة فريقها في ملعب فرانسوا حريري، والشرطة سيواجه الزوراء، والميناء الذي تساوى مع الوصيف السابق امانة بغداد بـ19 نقطة، لكنه يتفوق عليه بفارق الاهداف، فلدى الميناء 12 هدفا وعليه 6، وسيقابل في الجولة 11 فريق الجوية في ملعب الجوية، في حين سجل مهاجمو بغداد 11 هدفا، ولكنهم سمحوا لـ7 كرات بأن تدخل مرماهم، ومواجهتهم القادمة في الجولة 11 ستكون مع نفط الجنوب، ولكنه سيلعب في ملعبه. أما النفط والطلبة والصراع المستمر من اجل فك الشراكة ليصل الفريقان للنقطة 17 بعد الفوز الذي حققه، الاول على الكرخ بهدفين لهدف، والثاني بهدفين نظيفين على نفط الجنوب، الاول سيقابل الحدود في ملعبه، والثاني نفط ميسان في ميسان .

صراع وسط الترتيب

بعد المجهود الكبير الذي بذله ابناء عادل نعمة استطاع فريق الحدود ان يقفز الى المركز7 برصيد 14 نقطة بعد الفوز المثير على البحري بهدفين لهدف، مبتعدا عن النجف صاحب الفوز الثمين على الجوية بهدف في الدقائق الاخيرة ليصل رصيده الى 13 نقطة، ويبقى ملاحقا للحدود ويتربص ليبتعد عنه وعن ملاحقه الزوراء بطل الدوري للموسم السابق، والذي تعادل مع الميناء بمباراة مثيرة في البصرة, اضافة الى ابتعاد نفط ميسان عن منطقة الخطر بعد الفوز الثمين الذي عمق من خلاله جراحات السماوة الذي استغنى عن المدرب الثالث حسن كمال، وسيلعب الحدود مع النفط في ملعب النفط. أما النجف فسيحل ضيفا على كربلاء، والزوراء يضيف الشرطة في ملعب الشعب.

البحري إلى أين؟

بعد فوزه على فرق جماهيرية وتعادل بصعوبة مع فرق اخرى، تعرض فريق البحري لإنتكاسة امام الحدود بهدفين لهدف، رصيده 8 نقاط يبعده عن التنافس ويقربه من مرحلة القاع بعد الاستفاقة لفريق الحسين الذي سجل فوزه الاول على زاخو الغريب الاطوار هذا الموسم وتخبطه في الاختيارات لمدربي الفريق، فبعد ابعاد عصام حمد رحل المدرب الروماني.. فريق الحسين ابتعد مؤقتا عن متذيلي القائمة وخلفه بطل كاس الاتحاد الاسيوي الذي يمتلك رصيد فريق الحسين نفسه، لكن فارق المباريات يؤكد قدرة الجوية على العودة، فلديه 6 مباريات مؤجلة, البحري سيضيف الجريح زاخو، وفريق الحسين سيحل ضيفا على الكهرباء. أما الجوية فسيضيف الحدود.

فرق لم تسجل أي فوز

تشير النتائج الى ان الفرق الـ5 الاخيرة ما زالت تبحث عن فوز يساعدها على تغيير مركزها، كما فعل فريق الحسين، لكنهم تعرضوا لخسائر عديدة، اخرها في الدور العاشر، الكهرباء بقي بـ5 نقاط بعد الخسارة من الشرطة بهدف، والسماوة بالرصيد نفسه بعد تعرضه للخسارة من نفط ميسان بهدف، وزاخو بـ4 نقاط بعد تعرضه لخسارة قاسية من فريق الحسين بهدفين، والكرخ بنقاطه الـ4 والذي خسر هو الاخر من النفط بهدفين لهدف، والمركز الاخير لكربلاء بنقاطه الـ4 ايضا، بعد ان خسر في ملعبه الجميل من نفط الوسط بهدف.
 

إتحــــاد الملاكمـــــة يـــــزور البطــــل فـــــاروق جنجــــون للإطمئنـــــــان علــــــى صحتـــــــه
 

بغداد/ قاسم شلاكة

زار وفد من الاتحاد العراقي بالملاكمة بطل الملاكمة الدولي، فاروق جنجون، للاطمئنان على صحته، حيث تضمن الوفد كل من الامين المالي علي تكليف وعضوي الاتحاد اسماعيل خليل وجاسم مشالي، بالاضافة الى الملاكم الدولي سراقة صبيح والحكم الدولي حمزة اسماعيل. وقد اكد الامين المالي علي تكليف: ان رئيس بشار مصطفى قدم للمكتب التنفيذي للجنة الاولمبية العراقية طلبا رسميا من اجل التكفل بعلاج جنجون. مشيرا الى: ان انه سيقر في اجتماع المكتب التنفيذي المقبل. واضاف: وهذا قليل جدا بحق البطل جنجون لما قدمه من انجازات على الصعيدين الاسيوي والعالمي، حيث حقق الكثير من الانجازات الدولية خلال مسيرة حياته الرياضية، إذ رفع علم العراق في معظم المحافل الدولية التي شارك فيها، كما انه لم ينقطع عن خدمة الملاكمة حتى بعد اعتزاله، حيث اشرف على تدريب الاندية المحلية والمنتخبات منذ اعتزاله الملاكمة عام 1984 حتى ألم به المرض قبل ايام، لذلك فهي دعوة لجميع مسؤولي الرياضة العراقية لإيصال صوت ملاكمنا الدولي جنجون وجميع الابطال الرواد الذين خدموا البلد للاهتمام بهم والتكفل بعلاجهم، حيث انه اقل ما يمكن تقديمه لهم لرد الدين. البطل الدولي ورفيق دربه اسماعيل خليل، أكد: ان من واجبنا تقديم العون لجميع من خدموا اللعبة وقدموا الكثير من العطاء خلال سنواتهم الرياضية وخدموا ابناء المجتمع العراقي من خلال تدريبهم في الاندية والمنتخبات، وفاروق جنجون احد هؤلاء الابطال الذي طالما اسعد جماهيرنا الرياضية خلال العقود الماضية، حيث أحرز العديد من الاوسمة الدولية ورفع اسم العراق في بطولات عدة، واشرف على تدريب المنتخبات الوطنية، ومن الواجب علينا الاهتمام به وايصال صوته لأعلى المستويات من اجل التكفل بعلاجه، حتى إذا تطلب الامر سفره الى الخارج لإجراء اللازم. من جانبه، قال البطل الدولي سراقة صبيح: ان البطل فاروق جنجون احد اعمدة الملاكمة العراقية، وقدم الكثير من العطاء خلال السنوات الكثيرة الماضية، حيث كان قدوة لكل الملاكمين الذي اعقبوه، وأنا احد هؤلاء، حيث كان مثلي الاعلى لما يمتلك من روح وطنية عالية وخلق رياضي، حيث قدم الكثير ولم يبخل بكل ما يمتلك من خبرة ورؤية في عالم الفن النبيل، وأغدق الكثير على اجيال اصبحت اسماء كبيرة في عالم الملاكمة، ويتوجب علينا كرياضيين الوقوف الى جانبه في محنته حتى يتجاوزها ويعود الى حلبات الملاكمة لمواصلة تدريب ابنائنا الرياضيين. أما الحكم الدولي حمزة اسماعيل، فقال: ان البطل فاروق جنجون احد أهم ابطال لعبة الملاكمة، وأحد روادها الذين خدموا اللعبة طيلة عقود، وقد قدم الكثير للوطن خلال رحلته الرياضية، كما انه درب العديد من الاندية والمنتخبات، وقد خرّج أجيالاً عدة اصبح لها اسم في عالم اللعبة، وما يميز البطل جنجون هو الروح الوطنية العالية التي يتحلى بها، ناهيك عن الروح الرياضية العالية التي هي سر نجاحه في الرياضة، ومن الواجب علينا ان نمد له يد العون، ونطالب الدولة بالتدخل في انقاذ هذا الصرح الكبير في عالم الرياضة العراقية. من جانبه، أكد جنجون: انها مبادرة طيبة من قبل الاتحاد والاخوة الرياضيين الذين وقفوا الى جانبي في محنتي. مشيرا الى: ان رياضيي الملاكمة العراقية هم عائلة واحدة، حيث عشنا سنوات كثيرة، وقد عانينا ما عانيناه في السابق من اجل رفع اسم العراق وتحقيق الانجازات الدولية من اجل اسعاد الجماهير العراقية. كما طالب جنجون الدولة بالاهتمام بشريحة الرياضيين الرواد الذين خدموا العراق طوال سنين كثيرة، واحتراما لتاريخهم وعطائهم لابد من الوقوف الى جانبهم ومد يد العون لهم، حيث ان معظمهم قليلو الدخل.
 

مدرب منتخب الجمناستك.. محمود صالح:
إستعـــدادات المنتخــب متواصلـــة ونحتـــاج إلـــى أجهـــزة تدريـــب حديثـــة
 

بغداد/ عمار عبدول

بعمله وحرصه ومثابرته حقق عدة انجازات للعبة الجمناستك العراقية، فعلى الرغم من بُعد اللعبة نوعاً ما عن الإعلام والصحافة، الا أن عملهم يجبرنا على تغطية فعالياتهم ومشاركاتهم الداخلية والخارجية.. اليوم (الملاعب) تضيف عبر صفحتها الرياضية مدرب المنتخب الوطني العراقي للجمناستك، محمود صالح، وتتعرف معه على آخر الأحداث في هذه اللعبة.

ممارسة اللعبة

في بداية حديثة معنا تحدث عن بدايته مع اللعبة، وقال: إن بدايتي كانت في مركز شباب الاعظمية، وشاركت في أول بطولة للأشبال أقامها الاتحاد، وأحرزت وقتها المركز الأول، كما تم اختياري ضمن أفضل سبعة رياضيين أشبال في معسكر إقامة اتحاد اللعبة في الاتحاد السوفيتي، ومثلت منتخب أشبال العراق بإشراف مدرب صيني، وشاركنا بالبطولة العربية المدرسية في مصر، ومن ثم تدرجت مع المنتخبات وخضت عدة بطولات عربية وآسيوية.

العمل مع المنتخبات

وتطرق بعد ذلك حول عمله مع المنتخبات كمدرب، وبدأ قائلاً: بدأت العمل مع منتخب الشباب والنساء عام 1998، وبقيت لفترة ومن ثم اتجهت صوب الأردن وعملت مع المنتخب الأردني ومع الفرق المدرسية هناك، وبعد رحلة احترافية في الأردن رجعت إلى العراق وأسندت لي مهمة تدريب المنتخب العراقي وعمل مع المنتخب حتى اللحظة.

واقع اللعبة والمعوقات

بعد ذلك تحدث عن واقع اللعبة الآن في العراق، وقال: في الحقيقة أن واقع اللعبة الحالي في العراق جيد، ولدينا فرق شباب ومتقدمين، ونمتلك لاعبين مميزين نستطيع أن ننافس بقوة بهم مستقبلا في بطولات عربية ودولية، لكن ابرز معوقاتنا هي قدم أجهزة الجمناستك، حيث نحتاج إلى أجهزة حديثة مساعدة، لنتمكن من الاستمرار في المنافسات القادمة، ففي الوقت الحالي نتمرن بأجهزة قديمة، أما عن رواتبنا فهي تسير على وفق نظام معين من قبل الاتحاد وضوابط اللجنة الاولمبية.

الإنجــــازات

وتطرق في حديثه عن الانجازات التي تحققت، وبدأ بالقول: حققنا إنجازات عربية ودولية في السنتين الأخيرتين، ومنها 3 أوسمة برونز في بطولة البسفور الدولية 2014، والتي شاركت فيها أقوى المنتخبات الوطنية، كما حققنا عددا من الأوسمة الملون في بطولة العرب الأخيرة التي أقيمت في تونس قبل شهر، إذ حصلنا على 12 وساما فيها.

بطولات مقبلة

وختم حديثه عن قادم البطولات الخارجية التي تنتظر المنتخب، وقال: المنتخب يواصل إعداداته بشكل يومي عدا يوم الجمعة في قاعات وزارة الشباب، فالمنتخب مقبل على مشاركة في بطولة كأس العالم في قطر السنة المقبلة وبطولة التضامن الإسلامي، ونستعد للدخول في معسكر تدريبي بداية العام سنحدد مكان إقامته في وقت لاحق.
 

إنطلاق بطولة العراق بألعاب القوى للمعاقين.. اليوم

بغداد / الملاعب

تنطلق اليوم في ملعب وزارة الرياضة والشباب بطولة العراق بألعاب القوى للمعاقين بمشاركة (200) رياضي ورياضية يمثلون (18) فريقاً للجان الفرعية المنضوية تحت لواء البارالمبية، وخمسة اندية متخصصة برياضة المعاقين وتستمر لمدة يومين. وقال الامين العام للجنة البارالمبية رئيس اتحاد العاب القوى للمعاقين، فاخر الجمالي: تنطلق اليوم في ملعب وزارة الرياضة والشباب منافسات بطولة العراق بألعاب القوى بمشاركة (13) لجنة فرعية، وهي البصرة وميسان وذي قار وواسط والسماوة والنجف وكربلاء والديوانية وبابل وكركوك وديالى والانبار وصلاح الدين، اضافة لخمسة اندية هي: وسام المجد والولاء والشموخ ونادي ذي قار ونادي كربلاء. واضاف الجمالي: ان الهدف الرئيس من اقامة البطولات المحلية هو اكتشاف المواهب والطاقات الشبابية المبدعة في اللجان الفرعية أو الاندية المتخصصة برياضة المعاقين لغرض زجهم في صفوف منتخباتنا الوطنية استعداداً للإستحقاقات الخارجية المقبلة. وانهى الامين العام حديثه بالقول: نأمل ان تشهد البطولة منافسة قوية بين الرياضيين المشاركين، فضلاً عن اكتشاف المواهب والوجوه الشبابية التي هي هدفنا الذي نسعى الى ايجاده وتحقيقه في هذه البطولات المحلية لكل الالعاب الرياضية وليس في مجال ألعاب القوى فقط.

بطولة الأشبال برفع الأثقال تنطلق.. غداً
 

بغداد / الملاعب

تنطلق يوم غد الجمعة منافسات بطولة اندية العراق للاشبال برفع الاثقال في قاعة التأميم.. صرح بذلك للملاعب رئيس الاتحاد، محمد كاظم مزعل، وقال: ان القاعة نفسها ستحتضن يومي 20 و21 من الشهر الحالي بطولة اندية العراق للنساء. وأضاف مزعل: ان الاتحاد حدد الحد الادنى لمشاركة الاندية في بطولة الاشبال بثلاثة رباعين.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com