جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2071- الخميس 17/4/2014

نساء رفع الاثقال يعسكرن في اربيل تحضيرا للبطولة العربية
 

 بغداد/ منى احمد

يستعد منتخبتا الوطني لرفع الأثقال للنساء للدخول في معسكر تدريبي داخلي في اربيل للمدة مابين الأول والرابع عشر من شهر آيار المقبل استعدادا للمشاركة في بطولة العرب التي ستقام منافساتها في تونس شهر آب المقبل.
وقال امين سر اتحاد اللعبة مصطفى صالح: ان منتخب النساء سينتظم في معسكر تدريبي داخلي بغية الأعداد والوصول للجاهزية التامة من الناحيتين الفنية والبدنية معربا عن امله في يحقق المعسكر الفائدة المرجوة منه قبل الدخول في منافسات البطولة العربية.
واضاف صالح: ان الوفد يتألف من يوسف علاوي احمد مشرفا ويضم في عضويته كل من عباس احمد عباس مدربا ومساعده محسن عزيز علي وعشر لاعبات هن هديل سالم نعمه ونجاح هاشم ناصر وطيبة نبيل سعيد وأسراء محسن عزيز واوشين محسن عزيز ويسمين يونس طيوب وهدى سالم نعمه وخديجة إسماعيل عبد الله وهدير نعيم علي وفاطمة رحيم طاهر.

وزير الشباب والرياضة يستقبل قائد القوة الجوية
الاتفاق على استثمار ارض نادي القوة الجوية واستكمال مشروع المدينة الرياضية في مدينة الصدر
 

بغداد/ قصي حسن
عدسة/ عمر سامي

اكد وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفر سعي الوزارة على ستكمال مشروع المدينة الرياضية في مدينة الصدر، بعد تحويل جنس الارض المخصصة لنادي القوة الجوية والمجاورة للمشروع الى الوزارة لغرض انجاز العمل بالشكل الذي يخدم رياضيي مدينة الصدر والقوة الجوية.
جاء ذلك خلال استقبال الوزير في مكتبه قائد القوة الجوية الفريق الركن انور حمه امين , مبينا وجوب ان يكون الاستثمار في الرياضة في الاراضي المخصصة للانشطة الرياضية، وان هناك 44 دونما تابعة لنادي القوة الجوية مجاورة للمدينة الرياضية في مدينة الصدر يمكن الاستفادة منها في خدمة الرياضة العراقية والمدينة الرياضية التي تضم ملعبا لكرة قدم سعة 30 الف متفرج ومضمارا لالعاب القوى وقاعة مغلقة ومسبحا اولمبيا وفندقا اربع نجوم.
واضاف الوزير انه قام بزيارة الى ملعب مدينة الصدر برفقة الامين العام لمجلس الوزراء السيد علي العلاق، حيث اطلع على سير العمل الى جانب عقده اجتماعا موسعا مع الكادر الهندسي للمشروع، ووجه الامين العام لمجلس الوزراء بضرورة تحويل الارض العائدة الى نادي القوة الجوية الى وزارة الشباب والرياضة لاستكمال المشروع ، وسيعقد لقاءً مشتركا يضم الامين العام ووزير الشباب والرياضة وقائد القوة الجوية لحسم الامر .
وتابع: ان تخصيص الارض سيعطينا مساحة لاكمال المجمع الرياضي بالشكل الامثل وتسهيل عملية الاستثمار، موضحا ان تمويل بعض الاندية كبير لاسيما اندية النفط والاندية المؤسساتية وإن كانت متفاوتة ولكن بالمقابل مستوى الدوري العراقي لكرة القدم ضعيف ولم يرتق حتى الى مستويات الدوريات الخليجية، فيما نسعى لان نكون في مصاف الدول المتقدمة, مشيرا الى ان هناك اجتماعات ستعقد مع الوزارات ذات العلاقة وايضا مع اتحاد الكرة لتناول مسالة الاحتراف بعد ان بدأت المشاريع التي تقيمها الوزارة تظهر على الارض بشكل واضح بعد افتتاح عدد كبير من الملاعب متعددة الاغراض والسعات الى جانب انجاز المدينة الرياضية في البصرة ,وهناك ملاعب اخرى سعة 30 الف متفرج ستفتتح تباعا في المحافظات.
من جانبه شكر قائد القوة الجوية مبادرة وزير الشباب والرياضة بشأن استثمار نادي القوة الجوية و عقد اجتماع مع الوزارات ذات العلاقة بهدف بناء حركة رياضية بشكل صحيح وتطور كرة القدم العراقية بشكل خاص وتضع حلولا ورؤى لمسألة ارتفاع اجور وعقود اللاعبين والمدربين التي باتت تؤثر على عدد من الاندية جراء محدودية الاموال المخصصة لها.
وفي نهاية اللقاء قدم نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الدكتور عباس فاضل درع النادي الى الوزير.
وحضر اللقاء مستشار الوزارة لشؤون الرياضة الدكتور حسن الحسناوي ومدير عام دائرة التربية البدنية والرياضة الدكتور علي ابو الشون وعضو ادارة نادي القوة الجوية جاسم كاطع.

حكمان عراقيان لقيادة مواجهات كرة اليد في الاسياد المقبل
 

 بغداد/ ضياء حسين

اختار الاتحاد المركزي لكرة اليد حكمين عراقيين لقيادة منافسات كرة اليد في دورة الالعاب الاسيوية المقرر ان تضيفها مدينة انجون الكورية الجنوبية مابين التاسع عشر من ايلول والرابع من شهر تشرين الاول المقبلين.
وقال امين سر اتحاد اللعبة: ان المستوى المتميز الذي ظهر عليه الحكمان القاريان فاضل كاظم وخالد حسين في تصفيات كاس العالم للشباب وبطولة الاندية الاسيوية في قطر ودورة الالعاب الاسيوية للشباب في مدينة نانجينغ الصينية كانت اسباب رئيسة وراء هذا الاختيار الذي يؤكد قدرة ومكانة الحكم العراقي مشيرا الى ان ادارة الاتحاد من المقرر ان تعقد مساء امس اجتماعا لاتخاذ قرار حول المشاركة في دورة الالعاب الاسيوية من عدمها.

انشاء قاعة رياضية مغلقة للالعاب في نادي التحدي .. الشهر المقبل
 

بغداد/ خليل البهادلي

بعد عمل مضني وجهد متواصل تم انشاء قاعة رياضية مغلقة في نادي التحدي ستحتضن فعاليات الالعاب الرياضية الاخرى.
التقت (الملاعب) رئيس الهيئة الادارية لنادي التحدي الرياضي حامد حسين، في مدينة الشعب وقمنا بجولة تفقدية في النادي وقاعاته واوضح لنا تفاصيل دقيقة عن تلك القاعة حيث قال: انهذا النادي الكبير تمارس فيها عدة العاب رياضية ,لها مدربوها المعتمدون مثل العاب المصارعة ورفع الاثقال وبناء الاجسام والملاكمة والتايكواندو والعاب القوى وكرة الطاولة والكيكوشنكاي ضمن قاعة تخصص لهذا الغرض, وفعلا حصلت لاعبات الكيكو شنكاي على عدة اوسمة متنوعة في البطولة العربية التي اقيمت في تونس مؤخراً. في النادي مدرسة تخصصية لكرة القدم واخرى لالعاب القوى وهناك فريق نسوي بالعاب القوى.
وقال حامد حسين رئيس النادي: ان محافظة بغداد ستقوم بارساء حجر الاساس للقاعة الرياضية المغلقة خلال الاشهر المقبلة ضمن مشاريع محافظة بغداد الخدمية التي تنفذها لابناء بغداد، وان هذه القاعة شاملة لعدة العاب حيث تمارس فيها كرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد وكرة الطاولة وخماسي كرة القدم وفيها مدرجات تتسع لالف متفرج وهي مكملة ومتممة لملعب كرة القدم الذي فيه مدرجات مسطرة عليها كراسي للمتفرجين وبعدد 5000 متفرج تحت مظلة وفي الملعب مجالات الاركاض مفروشة بمادة التارتان وهذا الملعب مسيج بسياج نظامي.
كما اشار الى ان النادي يكتمل بناؤه بانشاء مسبح اولمبي. ان النادي ورواده وابناء المنطقة بحاجة ماسة الى هذا المشروع الحيوي. وفي الحقيقة هناك اتصالات مكثفة جارية بيننا وبين المسؤولين عن انشاء هذا المشروع مثل وزارة الشباب والرياضة وامانة بغداد من اجل وضع مشروع انشاء المسبح الاولمبي في قائمة التنفيذ خدمة للنادي الرياضي واهدافه وخدمة لابناء المنطقة خاصة في موسم الصيف اللاهب. اما الناحية المالية فيعتمد النادي بالدرجة الاساس على منحة وزارة الشباب والرياضة التي هي لا تسمن وتغني من جوع وللنادي كما مر ذكره الكثير من النشاطات والالعاب والمصاريف الكثيرة التي صرفها على الجوانب الادارية والخدمات والرواتب وغيرها.

ريشتنا النسوية في منافسات السلام الدولية بدبي
 

بغداد/ مؤنس عبدالله

اكد امين سر الاتحاد المركزي للريشة الطائرة الدكتور عدي زكريا ان وافق رسميا على المشاركة في منافسات بطولة السلام الدولية لفئة النساء التي من المقرر ان تقام في مدينة دبي بدولة الامارات العربية مابين الخامس والعشرين من شهر نيسان الحالي ولغاية الاول من شهر ايار المقبل.
وقال زكريا: ان الوفد العراقي الذي من المقرر ان يشارك في البطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي من المدربة اشجان عبد الكريم واللاعبتين علا حازم وعذراء خالد وستتخلل البطولة الدولية اقامة دورة تحكيمية بأشراف محاضرين وخبراء من الاتحاد الدولي للعبة، وسيمثل العراق في الدورة كلا من زينة عبد الكريم ونزر علاء موضحا ان اللاعبتين علا حازم وعذراء ستنتظمان في معسكر تدريبي داخلي تحت اشراف المدرب اشجان عبد الكريم من اجل الوصول الى افضل مرحلة من التحضير والاستعداد قبل خوض غمار المنافسات الدولية نهاية الشهر الجاري.
من جهة اخرى اشار زكريا الى ان منتخبي المتقدمين والشباب سينتظمان في معسكر تدريبي يقام في محافظة اربيل خلال المدة من التاسع عشر من الشهر الحالي ويستمر حتى الاول من شهر ايار المقبل، اذ سينتظم في المعسكر التدريبي 12 لاعبا يمثلون منتخب المتقدمين وثمانية لاعبين يمثلون منتخب الشباب قبل ان يتم اختيار التشكيلة الامثل للمشاركة في منافسات بطولتي اليونان والبحرين الدوليتين اللتين ستقامان خلال شهري ايار وحزيران المقبلين على التوالي.

قانون كرة القدم
 

الحلقة الحادية والاربعون
باشراف/ مؤنس عبدالله

تم اصداره من قبل الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم بتصريح وموافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالتعاون مع الاتحادين العربي والاسيوي لكرة القدم.
تم تدقيقه ومراجعته من قبل لجنة الحكام المركزية في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم
الاصرار على المخالفة:
يجب على الحكم الحذر في جميع الاوقات من اللاعبين الذين يصرون على مخالفة مواد القانون وبشكل خاص عليهم الحذر حتى اذا ارتكب اللاعب عددا من المخالفات المتعددة فما يزال مطلوب انذاره لاصراره على مخالفة مواد القانون.
ليس هناك عدد محدد من المخالفات حتى يكون هنالك وعي للاصرار ولكن يجب على الحكم ذلك من خلال الادوات الفعالة للمباراة.
يتعين على الحكام النظر في الظروف التالية:
- طول الوقت الذي وقعت اثنائه المخالفات- قد لايكون عدد الاخطاء مجتمعا خلال 90 دقيقة من اللعب بذات الخطورة بالنسبة لعدد المخالفات نفسها المرتكبة خلال فترة 15 دقيقة تقريبا.
- - المخالفات نفسها يمكن ان تكون ذات انواع شتى (عموما هي المخالفات المبينة في المادة 12 لكن تشمل كذلك المخالفات المتكررة في المادة 14).
- المخالفات التي طبقت عليها اتاحة الفرصة يجب ان تضمن في تحديد مسألة “ الاصرار” على ارتكاب المخالفة.
اللعب العنيف:
يعد اللاعب مذنبا بأرتكاب مخالفة اللعب العنيف اذا استخدم قوة مفرطة او وحشية ضد الخصم عند منافسته على الكرة وعندما تكون باللعب.
ان المهاجمة التي تسبب خطورة على سلامة المنافس يجب معاقبتها بمثل عقوبة اللعب العنيف.
أي لاعب يقوم بالانقضاض على المنافس عند المنافسة على الكرة سواء من الامام او الجانب او الخلف بأستخدام احدى او كلا رجليه بقوة مفرطة تعرض سلامة منافسه للخطورة يعد مذنبا بأرتكاب مخالفة اللعب العنيف.
لا يطبق مبدأ اتاحة الفرصة في الحالات التي تتضمن لعبا عنيفا الا اذا كانت هناك فرصة تالية واضحة لتسجيل هدف ويجب على الحكم طرد اللاعب المذنب لارتكابه مخالفة اللعب العنيف عند اول توقف للكرة عن اللعب.
اللاعب المذنب بأرتكاب اللعب العنيف يجب طرده ويتم استئناف اللعب بركلة حرة مباشرة من المكان الذي ارتكبت فيه المخالفة (انظر المادة 13- مكان الركلة الحرة) او ركلة جزاء ( اذا ارتكبت المخالفة داخل منطقة جزاء اللاعب الذي ارتكب الخطأ).

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com