جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 العدد : 2267 الاحد 1/3/2015

لائحة دوري السلة الممتاز لهذا الموسم
قناة العراقية الرياضية تنقل مباريات المربع الذهبي
 

بغداد/ صكبان الربيعي

بعد حصد النقاط التي احرزتها فرق الاندية المشاركة ببطولة الدوري الممتاز في ضوء النتائج التي حققتها في المباريات التي خاضتها خلال المرحلتين الاولى والثاني هذا الموسم يكون نادي الشرطة بالمركز الاول وله 26 نقطة ونادي الكرخ بالمركز الثاني وله 25 نقطة ثم نادي نفط الجنوب بالمركز الثالث وله 24 نقطة وجاء نادي النفط رابعاً وله 22 نقطة يليه نادي الكهرباء خامساً وله 21 نقطة وهو نفس رصيد نادي الميناء الذي حل سادساً بعد حسم فارق النقاط بينهما في المباراتين التي لعباهما في المرحلتين الاولى والثانية ليكون المركز السابع من نصيب نادي الحلة برصيد 15 نقطة.
من جهة اخرى حصلت قناة العراقية الرياضية على حق نقل مباريات المربع الذهبي لبطولة دوري اندية العراق الممتاز لكرة السلة التي تنطلق يوم الثلاثاء المقبل في قاعة الشعب المغلقة بين فرق اندية الشرطة والكرخ ونفط الجنوب والنفط.
وقال حسين العميدي رئيس اتحاد كرة السلة: ان تاجيل انطلاق مباريات المربع الذهبي من يوم غد الاثنين الى اليوم التالي الثلاثاء المقبل جاء بناءً على طلب ادارة قناة العراقية الرياضية وذلك لانشغال القناة بنقل مباريات دوري الكرة التي تجري يوم الاثنين.

اتحاد القادة يختتم دورة الاستثمار الرياضي في مصر
المشاركون يثنون على التجارب العملية في تطوير قطاع الرياضة

مشاهدات وانطباعات ايجابية تفتح آفاقا رحبة لتأهيل الأندية الرياضية
 

القاهرة/ قصي حسن

حققت دورة الاتجاهات الحديثة في ادارة واستثمارات المنشآت الرياضية التي اقامها الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين والاتحاد العربي لاعداد القادة في العاصمة المصرية القاهرة، حققت نجاحات كبيرة في اطار تطبيق ستراتيجية اتحاد القادة لمنح المشاركين الشهادة الاحترافية. وشكلت الدورة التي توزعت مابين الدروس النظرية والتطبيقات العملية رؤية جديدة لتنمية القدرات الادارية والفنية والتنظيمية للملاكات الرياضية في العراق وتطوير وتأهيل القطاع الرياضي في مفصل الاستثمار بمشاركة 50 شخصا يمثلون الجهات الرياضية في العراق موزعين على اللجنتين الاولمبية والباراولمبية والاندية والاتحادات والمؤسسات الأخرى.
وتفاعل المشاركون مع المعلومات القيمة التي حصلوا عليها خلال زيارتهم لاندية الاهلي والزمالك والمقاولون العرب والزهور واللجنة الاولمبية المصرية والاكاديمية المصرية والمتحف الاولمبي ومجمع القاهرة الدولي ومركز التنمية الرياضية، اذ تنوعت مصادر الادارة والتمويل والاستثمار لاسيما وان عددا منها يخضع للجانب الحكومي وآخر يتبع المصادر الاهلية وثالث يعتمد على الشركات الخاصة.
وشهد حفل الختام توزيع شهادات المشاركة والقاء الكلمات من المشاركين الذين أثنوا على خطط اتحاد القادة في اقامة الدورات والندوات وورش العمل داخل العراق وخارجه بغية اعداد قادة قادرين على النهوض بواقع الرياضة العراقية التي تحتاج الى تشريعات وقوانين تحرر الاندية، مطالبين في نفس الوقت الحكومة ووزارة الشباب والرياضة الاسراع في ايجاد آلية لتمليك الاراضي حتى تتمكن الاندية من ادارة شؤنها ذاتيا والاعتماد على نفسها في توفير الاموال، فيما تكون الوزارة هي المشرفة لتحقيق الشفافية المطلوبة.

معلومات جديدة

واكد رئيس الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين الدكتور علي ابو الشون ان الاتحاد يسعى لتحقيق طفرة نوعية من خلال التركيز على ادارة واستثمارات المنشآت الرياضية، فضلا على تشريع قانون للاستثمار الرياضي يتيح تحويل الأندية الى أندية منتجة لتقليل الاعتماد على الدعم الحكومي.
واوضح ان الدورة اضافت معلومات جديدة من خلال تطبيق البرنامج الذي تم اعداده بشكل علمي اسهم في اعطاء فسحة كافية للاطلاع على كيفية ادارة الرياضة في مصر.
من جانبه ثمن رئيس الاتحاد العربي لاعداد القادة الدكتور اشرف الميداني عمل اتحاد القادة الذي تمكن من زج الملاكات الرياضية في دورات متنوعة سيكون لها مردود ايجابي على الرياضية العراقية . مبينا ان ورشة العمل التي سبقت حفل الختام اكدت الفائدة التي خرج بها المشاركون في الدورة بفضل الاسئلة والاستفسارات والاجوبة التي بينت اهمية اقامة هذه الدورات.

شهادات الاعلام

اشاد عدد من الزملاء المشاركين في دورة مصر بعمل اتحاد القادة والبرامج التي وضعها في رسم سياسة مستقبلية تهدف للارتقاء بواقع الرياضة الذي يمر بظروف صعبة جراء الضائقة المالية وقلة الاموال مشيرين الى ان مشاهداتهم الحية تؤكد المساعي الكبيرة التي يبذلها اتحاد القادة من اجل اعداد قادة للمستقبل.
وقال الصحفي عبدالمنعم جابر ان خطوات اتحاد القادة ايجابية، اذ اطلعنا على معلومات جديدة والاتحاد جدير بالدعم لاننا بحاجة الى قادة في الاتحادات والاندية للنهوض بالرياضة العراقية مطالبا التركيز على النوع والامكانات لدى المشاركين حتى تكون المخرجات صحيحة.
الى ذلك اوضح الصحفي محي دواي ان الدورة اعطتني مساحة مهمة في عملي في مشروع صياغة قانون الاندية الرياضية الذي تشرف عليه وزارة الشباب والرياضة، ومنحتني اضافات نوعية باتجاه الخصصة والاستثمار وان توجه الحكومة نحو الخصصة يحتم على الاندية البحث عن مصادر التمويل وتحويلها الى اندية رياضية واجتماعية من خلال فتح باب الانتساب الى الهيئات العامة مستدركا القول ان التجربة المصرية في ادارة الاندية تحتاج الى وقت لحين تطبيقها على ارض الواقع.
وشاطره الرأي الصحفي حسين الخرساني اذ ذكر ان الاندية تحتاج الى تشريعات تنظم عملها بحيث تستطيع ادارة امورها والاعتماد على نفسها في توفير الاموال لممارسة الانشطة الرياضية والاهتمام بالمشاركات والاستحقاقات الداخلية والخارجية.
واكد عضو مجلس محافظة ميسان رئيس لجنة الشباب والرياضة عدنان جاسم ان تشكيل اتحاد للقادة سيعطي ثماره لاسيما بعد التوسع في فتح اتحادات فرعية في المحافظات التي تحررت من المركزية بعد التغيير عام 2003 مبينا الحاجة الى قادة رياضيين، ومن باب زكاة العلم نشره، لذا كان المشاركون حريصين في الاستفادة وترك بصمة واضحة في الواقع الرياضي.
وتابع ان نقل الصلاحيات للحكومات المحلية اتاح لها امكان تمليك الاراضي بعيدا عن الروتين الاداري المقيت.

مركز التنمية الرياضية

وتضمنت الدورة محاضرات نظرية فضلا عن الاطلاع على عمل المؤسسات الرياضية المصرية بهدف التعرف على الجوانب الخاصة بالاستثمار وادارة هذه المؤسسات، وكان لزيارة مركز التنمية الرياضية التابع لوزارة الشباب والرياضة فرصة للتعرف على آلية عمل المؤسسة الحكومية، اذ بين المدير التنفيذي الدكتور عصام ابو زيد ان المركز من بين خمس مراكز موزعة في مصر وهو يتبع وزارة الشباب والرياضة وهدفه خدمة شرائح المجتمع المختلفة باجر مادي بسيط، ونشر ثقافة ممارسة الرياضة وابراز دورها المهم تجاه صحة الفرد والاسرة وانعكاسها على الاخلاق في المجتمع ودعم طلبة المدارس بتقديم برامج وخدمات رياضية تحت اشراف مختصين وتوسيع قاعدة ممارسة الرياضة.
واضاف ان المركز يضم اربعة ملاعب لخماسي الكرة وملعبين لكرة السلة ومثلهما للكرة الطائرة ولكرة اليد وخمسة ملاعب للتنس وثلاثة للتزحلق واربعة للسكواش ومضمار مشي وصالة للبولينغ وصالة لتنس الطاولة ووحدة للطب الرياضي وصالة للالعاب الرياضية واخرى للياقة البدنية ومركزا للمعلومات ومسجدا وكافتريا وغرف تغيير الملابس ومكاتب ادارية، كما يضم المركز ست مدارس لممارسة كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة والتنس الارضي والسكواش، وقد انشئ عام 2009 على مساحة تبلغ 13 دونما.
 

البارالمبية ترد قرار الاستئناف لكرة الطاولة وتشرع بانتخابات جديدة
 

بغداد/ حسين الشمري

قرر المكتب التنفيذي للجنة البارالمبية الوطنية العراقية رد الاستئناف الذي تقدم به رئيس اتحاد كرة الطاولة على خلفية قرار حل اتحاد اللعبة.
وقال الامين العام للجنة البارالمبية فاخر الجمالي لـ(الملاعب): تم رد الاستئناف الذي قدمه رئيس اتحاد كرة الطاولة راشد حسن بخصوص القرار السابق الذي اتخذه المكتب التنفيذي وعمومية البارالمبية بحل اتحاد اللعبة.
واضاف الجمالي: هذا ما قررته اللجنة التحقيقية التي تابعت الموضوع والمؤلفة من النائب الثاني للبارالمبية احمد العاني رئيساً وعضوية الامين المالي رائد عبدالكريم وعضو المكتب التنفيذي عبيد عنيد التي خرجت بعدة توصيات منها رد الاستئناف الذي قدمه رئيس اتحاد اللعبة مع تخفيف عقوبات اعضاء الاتحاد ومنها حرمان رئيس اتحاد اللعبة راشد حسن من الترشيح لدورة واحدة فقط وكذلك الحال بالنسبة لامين السر وليد خالد بدلاً من دورتين مع ايقاف عضوي الاتحاد نسيم عبد زيد واحمد زغير لسنة واحدة فقط.
وتابع الجمالي: من المؤمل ان يشهد الشهر الجاري انتخابات جديدة لاتحاد كرة الطاولة في البناية الجديدة في حي البنوك وستكون الابواب مفتوحة امام الجميع ممن يحق له الترشيح للاتحاد الجديد لمراجعة الامانة العامة لملء الاستمارات الخاصة بانتخابات الاتحاد الجديد للكرة الطاولة.
واختتم الجمالي حديثه: نأمل ان نوفق في اجراء انتخابات شفافة ونزيهة ويتسلم قيادة الاتحاد من هو الاجدر والافضل لادارة عمل الاتحاد لاسيما وان اتحاد الطاولة يعد من الاتحادات الفاعلة والمؤثرة في تحقيق الانجازات على جميع الاصعدة العربية والآسيوية والدولية.
 

الجنسية ينظم بطولة شهداء الشرطة بالمصارعة
 

بغداد / فلاح الناصر

ينظم نادي الجنسية الرياضي بطولة “شهداء شرطة الجنسية” في المدة المقبلة اكراماً لتضحيات الابطال من منتسبي المديرية العامة لشرطة الجنسية. ذكر ذلك امين سر النادي العميد حميد علي سلطان، مبيناً ان الاستعدادات متواصلة لاقامة النشاط الرياضي الخاص بالمصارعة ويتوقع ان تشهد البطولة التي ستقام على بساط نادي الكاظمية الرياضي مشاركة واسعة.
من جانبه قال المدرب في نادي الجنسية بالمصارعة قاسم حنون ان النادي يتطلع الى تخليد ذكرى الابطال من منتسبيه باقامة النشاطات والبطولات الرياضية استذكاراً لما قدموه وايضاً البطولة فرصة لاكتشاف الطاقات المتميزة، داعياً الملاكات التدريبية لمتابعة المنافسات التي ستقام في المدة المقبلة.
 

سيدات قرقوش وبرايتي في بطولة الاندية العربية

اتحاد الطائرة يغرم غاز الجنوب لمخالفته لوائح النظام الداخلي

بغداد/ عباس هندي - الناطق الاعلامي لاتحاد الطائرة

قرر الاتحاد المركزي للكرة الطائرة بجلسته الرابعة المنعقدة في مقره الخميس الماضي، تغريم نادي غاز الجنوب (خمسة ملايين دينار) لمخالفته لوائح الاتحاد وتحمل نفقات الحكم المرافق للوفد، واشعار ناديي قرقوش وبرايتي للمشاركة في بطولة الاندية العربية للنساء التي ستنطلق منافساتها من 22 نيسان ولغاية 1 ايار في تونس.
وقال امين السر مناف فاضل: ان الاتحاد قرر معاقبة فريق غاز الجنوب المشارك في بطولة الاندية العربية التي اختتمت منافساتها مؤخرا في مصر لعدم اصطحابه حكما وهذا ما معمول به حسب ايفادات اللجنة الاولمبية في موعد اقصاه العاشر من شهر اذار الجاري وسيتحمل نفقات ايفاد الحكم موسى سالم، وبخلافه سيحرم الفريق من المشاركة في منافسات المرحلة الثانية من الدوري الممتاز.
واضاف: ان الاتحاد قرر مشاركة ناديي قرقوش وبرايتي في بطولة الاندية العربية التي ستحتضنها تونس بنسختها السابعة عشر للمدة من 22 نيسان لغاية 1 من ايار المقبل وفي حالة تعذر احدهما سنشرك فريق سنحاريب او الامانة على ان يصطحبا كل فريق مشارك حكما وممثلا عن الاتحاد.

فوز للشرطة على الجيش بدوري اليـــد
 

بغداد/ صكبان الربيعي

انتزع نادي الشرطة لكرة اليد فوزاً مهماً من نادي الجيش بنتيجة 25-24 هدفاً في المباراة التي جرت بينهما في قاعة السيدية ضمن الدور الخامس من منافسات المسدس الذهبي لبطولة الدوري الممتاز. وكان الشوط الاول من المباراة التي حفلت بالندية والاثارة قد انتهى لصالح نادي الشرطة 13-10 اهداف.
 

بطولة العراق لبناء الاجسام في نيسان المقبل
 

بغداد/ سامي عيسى

ذكر الاتحاد المركزي لبناء الاجسام ان الاتحاد قرراقامة بطولة اندية العراق لفئة المتقدمين شهر نيسان من العام الحالي . وقال رئيس الاتحاد فائز عبدالحسن لـ(الملاعب): ان البطولة سيشارك فيها اكثر من خمسين ناديا من عموم العراق وان الجمعية العمومية ستجتمع الشهر المقبل بغية التصويت على المحافظة التي ستحتضن فعاليات البطولة والمرجح ان تكون بغداد او الكوت او النجف, ويذكر ان العراق سيشارك في بطولة العالم لبناء الاجسام التي ستقام في اسبانيا شهر تشرين الثاني العام الحالي.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com