جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد ( 3184) الاثنين 4 شباط  2019 م

الكويت ولبنان تعتذران ومنتخب أوربي يطلب المشاركة في بطولة الصداقة الثانية

بغداد / الملاعب

ابلغ اتحادا لبنان والكويت لكرة القدم نظيرهما العراقي بخطاب رسمي, امس الاحد, بالاعتذار عن عدم المشاركة في بطولة الصداقة الدولية بنسختها الثانية التي من المزمع ان تضيفها محافظة البصرة منتصف اذار المقبل.
وقال النائب الثاني لرئيس اتحاد الكرة, علي جبار لـ(الملاعب): ان الاتحاد السوري وافق على المشاركة بشكل رسمي فيما اعتذر اتحادا لبنان والكويت. واضاف ان الاتحاد الليتواني ابدى رغبته بالمشاركة في البطولة فيما لم يحدد اتحادا الامارات وعمان موقفيهما من المشاركة او عدمها.
يشار الى ان الاتحاد حدد البصرة مكاناً لاستضافة البطولة التي ستجري للمدة من 18 ولغاية 26 آذار المقبل.
 

بعض مما يقال ..
خالد جاسم
 

*في رياضتنا بقدر ما تكون تمنياتنا وأمنياتنا أن يكون كل عام جديد ندخل بداية العد الميلادي لتقويم أيامه وأسابيعه وشهوره هو عام التحول الى كل ما هو أفضل وباعث على مغادرة التراجع وغلق ملفات الإخفاق وركوب قطار التفاؤل, جاءتنا الأيام المبكرة من هذا العام حافلة بالعديد من الأحداث والتطورات التي تضاعف فينا القنوط وتعزز التشاؤم وتزرع شتلات إنتظار ما هو ليس إيجابيا، وقد تدفع بعربات قطار رياضتنا المتهالكة أصلا في منعطفات نفق لا نهاية سعيدة له في ظل سريان منطق الفوضى التي نريدها خلاقة بصناعة أيدينا وليس بسيناريو أميركي على وفق نظرية المؤامرة التي نعشقها حد الإدمان. نعم تأتي مختلف التطورات في الساحة الرياضية وهي أشبه بموجات عاصفة في بحر هائج تتمايل فيه سفينة رياضتنا يمينا وشمالا بلا هداية بعد أن ضاعت المجاذيف وتكسرت بوصلة الإتجاهات وتوارى الملاحون الماهرون من أهل الحكمة والخبرة من أجل مسك زمام الخارطة وإعادة رسم الإتجاهات وإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل إنقلاب السفينة بما فيها والغرق المحتم الذي لا يتمناه أحد, وحينها لن ينفع عض أصابع الندم لأن تلك الأصابع هي نفسها التي رسمت خريطة الفوضى وخلقت منطق اللاإنتماء الصميمي الى الرياضة الحقة.. رياضة وطن ضاعت فيه كثير من الأشياء الجميلة التي كنا نعتقد إنها في أمان وفي معزل عن عواصف الشر والتدمير والخراب. ما حدث ويحدث مثلا من أزمات رياضية بكل تفاعلاتها وإرهاصاتها تدق ناقوس خطر محدق المتضرر الأكبر والوحيد منه هو الرياضة والرياضيون, وكتبنا وناشدنا كثيرا أهل الشأن والمعنيين على إختلاف عناوينهم إن الحوار على مائدة الصراحة ووضع مقاربات منطقية وجدولة واقعية لكل نقاط وفواصل الخلاف والإختلاف، جدير في بلوغ الأطراف المتصارعة والمتقاطعة إلى حلول ناجعة سيما عندما يتخلى الجميع عن الأنا والهاجس الشخصي الضيق والمصلحة الانية, وعندما تكون النيات سليمة فإن التوصل إلى حلول لكل أزمة ليس بالأمر العسير خصوصا إن مخارج هذه الأزمة حاضرة لأنها لا تنحصر في قضية لوائح وتعليمات أو في قانون نافذ واخر على منضدة الإنتظار، بقدر حاجتنا جميعا الى تغليب مصلحة الرياضة على مصالحنا، وعندها لن تكون هناك أزمة ولا هم يحزنون, وبغياب الحلول وصمت حملان الحكمة والمضي نحو مزيد من التنافر وتعميق التقاطع وتكريس الخلاف، فنحن بكل أسف ماضون في مهمة قراءة سورة الفاتحة على ما تبقى من رياضة وطن كانت ولا تزال واحة خضراء في أرض يباب، برغم كل موجات التصحر وثمار صناعة الفوضى التي ساهم في إنتاجها كثيرون من أهل الرياضة نفسها.. وهنا تسكب العبرات.

السطر الأخير

** لا أحب الانتقام، لأني لن أستهلك عمري في مطاردة كلب، عضّني.
 

فريق الحسين يضيف البحري اليوم في إفتتاح الجولة 15 لدوري الكرة
غدا.. الشرطة المتصدر يلاقي أمانة بغداد والجوية بضيافة نفط الوسط
 

بغداد / فلاح الناصر

تفتتح مباريات الجولة 15 من المرحلة الاولى لدوري الكرة الممتاز عصر اليوم باقامة مباراة فريقي الحسين والبحري في ملعب الصناعة. في حين تقام يوم غدٍ 5 مباريات، ابرزها الشرطة المتصدر وله 33 نقطة عندما يحل ضيفا على فريق أمانة بغداد، وتشهد مباريات اليوم نفسه رحلة فريق القوة الجوية صوب محافظة النجف حيث يحل ضيفا على فريق نفط الوسط.
ويلتقي أربيل والميناء في ملعب فرانسوا حريري، اما ملعب الحدود فيشهد لقاء فريق الحدود بضيفه النجف، ويضيف ملعب الديوانية مباراة اهل الدار امام ضيوفهم فريق الكرخ.
وتقام الاربعاء 4 مباريات، ففي ملعب الشعب الدولي يلتقي الزوراء ونفط ميسان، ويتواجه في ملعب التاجي فريقا الصناعات الكهربائية والطلبة، اما لقاء النفط والكهرباء فسيقام في ملعب نادي الصناعة الرياضي، ويتواجه نفط الجنوب والسماوة في ملعب الفيحاء بمحافظة البصرة.
يذكر ان الشرطة يقف في صدارة الترتيب وله 33 نقطة، تلاه فريق الزوراء وله 31 نقطة، ثم الجوية والكرخ ولكل منهما 30 نقطة.
وفي صدارة الهدافين يقف اللاعب محمد داود من فريق النفط وله 12 هدفا، في حين يمتلك علاء عبدالزهرة من الشرطة 10 أهداف، وفي المركز الثالث يأتي لاعب الطلبة مروان حسين وسجل 9 أهداف، وفي المرتبة الرابعة يقف 4 لاعبين وسجل كل منهم 8 أهداف، هم (علاء عباس من الزوراء ومحمود خليل من الكرخ ووسام سعدون من نفط ميسان والحسن ديالو المحترف المالي في صفوف الشرطة).
وتجرى جميع المباريات في الساعة الثانية والنصف ظهراً، باستثناء مباراتي الجوية ونفط الوسط، والزوراء امام نفط ميسان، فستجريان في الساعة الخامسة الا ربعا عصرا.
 

في ابرز مقررات اتحاد الكرة
التعاقد مع مدير فني له واضافة سلمان وعلوان وكريم للجنة المنتخبات
 

بغداد / ماهر حسان

تمخض اجتماع مجلس ادارة اتحاد الكرة الذي عقد مساء امس الاحد، عن عدد من القرارات المهمة التي تأتي عطفا على التداعيات التي رافقت خروج منتخبنا الوطني من بطولة اسيا.
وقال عضو اتحاد الكرة، يحيى كريم لـ(الملاعب): اجتمع مساء امس الاحد مجلس ادارة الاتحاد وخرج بجملة من القرارات اهمها انتظار توصيات لجنة المنتخبات الوطنية التي ستعقد قريبا اجتماعا من اجل دراسة كل ما يتعلق بمشاركة المنتخب الوطني في بطولة اسيا الاخيرة على ان يتخذ الاتحاد قرارات مهمة بالخصوص المذكور.
واضاف: كما تم اتخاذ قرار يقضي بمفاتحة الاتحادين الدولي والاسيوي من اجل عرض عدد من الاسماء لشغل منصب المدير الفني لاتحاد الكرة الذي سبق للاتحاد ان صدق بالاجماع على ضرورة تواجده.
وزاد: تم تشكيل لجنة تحقيقية حول الاتهامات الاخيرة التي طالت لاعبي المنتخب الوطني ، برئاسة د.قاسم لزام وعضوية كل من عدنان لفتة ومحمد فرحان، على ان تباشر عملها ابتداء من اليوم الاثنين باستدعاء جميع الاطراف والاستماع الى الشهادات المعززة بالدلائل لاتخاذ القرارات المناسبة.
واختتم حديثه قائلاً: من اجل الاستفادة من خبراتهم الفنية قرر مجلس ادارة الاتحاد اضافة كل من “اكرم سلمان ويحيى علوان و خلف كريم” للعمل في لجنة المنتخبات الوطنية.
 

إنطلاق المباريات المؤجلة للدوري الممتاز في آذار المقبل
 

بغداد / اثير الشويلي

حددت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم موعد انطلاق المباريات المؤجلة للدوري الممتاز، اذ ان هناك خمس مباريات مؤجلة، حيث ستنطلق يوم الثاني من شهر آذار المقبل اولى المباريات بين فريقي الشرطة ونفط الوسط المؤجلة من الدور الثالث. اما في اليوم الذي يليه فستكون هناك مباراتان، تجمع الاولى فريق نفط الجنوب مع فريق الحسين المؤجلة من الدور الاول، ويلتقي في الثانية فريقا القوة الجوية ونفط ميسان المؤجلة من الدور الثالث، ويوم السابع من الشهر نفسه، يلتقي فريقا النفط مع نفط الوسط المؤجلة من الجولة التاسعة.. فيما سيحدد لاحقا موعد مباراة فريقي الزوراء والقوة الجوية.

في الجولة التاسعة لدوري اليد
الشرطة يهزم كربلاء والكرخ يتغلب على النجف
 

بغداد / الملاعب

هزم فريق الشرطة منافسه فريق كربلاء بنتيجة (39/20) هدفاً في المباراة التي جرت بينهما امس الاول في قاعة الحكيم في محافظة كربلاء ضمن منافسات الجولة التاسعة لدوري اليد الممتاز، كما تغلب فريق الكرخ على فريق النجف بنتيجة (25/18) هدفاً في المباراة التي جرت بينهما في قاعة النجف، وتعادل فريقا الفتوة الموصلي والسليمانية (22/22) هدفاً في المباراة التي ضيفتها قاعة اربيل.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com