جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد : 3181- الاربعاء 30/1/2019

للمشاركة في بطولة الصداقة الثانية .. إتحاد الكرة يفاتح 6 دول أبرزها أوزبكستان وعمان
 

بغداد / الملاعب

فاتح الاتحاد المركزي لكرة القدم ستة اتحادات شقيقة وصديقة لاستحصال موافقتها في المشاركة ببطولة الصداقة الثانية التي سينظمها الاتحاد للمدة من الثامن عشر من اذار المقبل ولغاية السادس والعشرين منه.
وقال امين سر الاتحاد، الدكتور صباح رضا: ان الاتحاد فاتح اتحادات اوزبكستان وعمان والامارات والكويت وسورية ولبنان من اجل مشاركة منتخباتها في بطولة الصداقة الثانية المزمع اقامتها في ايام الفيفا دي تحديدا.واضاف رضا: ان الاتحاد بانتظار الموافقات الرسمية من الاتحادات المذكورة بغية مخاطبة الجهات المعنية الداخلية والخارجية لتنظيم الامور الفنية والادارية الخاصة بالبطولة. يشار الى الاتحاد نظم العام الماضي في البصرة بطولة الصداقة الاولى بمشاركة منتخبي قطر وسورية، وفاز بلقبها المنتخب القطري الشقيق.
 

3 مباريات مهمة في ممتاز الكرة .. اليوم
الصقور تنقض على البحري في الدقائق الأخيرة وتحسم موقعة الزبير
 

بغداد / عباس هندي

قلب فريق القوة الجوية تأخره بهدف الى فوز مستحق على مضيفه فريق البحري بثلاثة اهداف لواحد في المباراة التي احتضنها ملعب الزبير امس الثلاثاء ضمن منافسات الجولة 14 من المرحلة الاولى للدوري الكروي الممتاز.
تقدم اصحاب الارض عند الدقيقة 38 بواسطة اللاعب احمد داود، وعادل الكفة للصقور اللاعب علي يوسف عند الدقيقة 51، وقبل ان تلفظ المباراة انفاسها تمكن اللاعب سعد ناطق من تسجيل هدف التقدم عند الدقيقة الثانية بعد التسعين، ليضيف بعدها زميله محمد قاسم الهدف الثالث من علامة الجزاء بعد دقيقة من تسجيل هدف التقدم.
وبهذة النتيجة رفع فريق القوة الجوية رصيده الى النقطة 30 في المركز الثاني مناصفة مع الشرطة المتصدر، وتجمد رصيد البحري عند النقطة 9 في المركز ما قبل الاخير.
وتقام اليوم الاربعاء ثلاث مباريات مهمة في الجولة ذاتها، اذ يلتقي فريقا الحدود وامانة بغداد في ملعب التاجي، ويلاعب الميناء منافسه الديوانية في ملعب الفيحاء من دون جمهور بقرار من لجنة الانضباط، ويحل نفط ميسان ضيفا على شقيقه نفط الوسط في ملعب النجف.
وتستكمل مباريات الجولة يوم غد الخميس باقامة اربع مواجهات ساخنة اذ سيضيف فريق السماوة منافسه الشرطة في ملعب الاول، ويلتقي فريق الصناعات الكهربائية فريق النفط في ملعب التاجي، ويلاعب فريق النجف فريق اربيل في ملعب الاول من دون جمهور أيضا بقرار لجنة الانضباط، ويستقبل فريق الكرخ فريق الحسين في ملعبه، وتختتم الجولة يوم الجمعة بلقائي الطلبة ونفط الجنوب في ملعب الصناعة، والكهرباء والزوراء في ملعب التاجي.
وستقام جميع المباريات في الساعة الثانية والنصف ظهرا بإستثناء المباراتين اللتين سيحتضنهما ملعب النجف الدولي فستكونان في الساعة 4.45 دقيقة.
 

كلاكيت متجدد
خالد جاسم
 

مازلت أتذكر وبعد خروجنا الدراماتيكي الحزين من خليجي 22 حيث وصمت تلك المشاركة بالأسوأ على مدى حضورنا في المعترك الكروي الخليجي, أعتذرت عن الظهور أو التحدث عن تلك المشاركة في العديد من القنوات العربية التي أتصلت بي وقتذاك, وتعكزت على ظرف صحي طارئ في تبرير هذا الأعتذار، لكنني في حقيقة الأمر تجنبت الظهور في تلك القنوات ليس لأدراكي المسبق أن بعضا منها يسعى نحو رخص في الأثارة واستثمار ما حدث في الرياض لألحاق المزيد من الأذى بالكرة العراقية, بل ولقناعتي الثابتة بعدم جواز نشر غسيلنا ومهما كانت درجة وساخته على حبال الأعلام الخارجي, وكثير من قنواته ومحطاته الفضائية تتصيد مثل هذه الفرص التي وقع في مصائدها كثيرون سواء كانوا مدربين أو اداريين أو اعلاميين، من الذين أطلقوا العنان لأنفسهم في الحديث عن أمور وقضايا لا يجدر بنا كعراقيين، ومهما بلغت درجة سوء الأخرين من جلدتنا، أن نقدمها لهذا النوع من الاعلام الذي لا تعنيه مسألة حبنا وحرصنا على سمعة الكرة العراقية ومكانتها, بقدر حرصه على تقديمنا وكأننا عشائر وقبائل رفعت السيوف وفضلت القتال في ما بينها، ولا خيار اخر لديها في معالجة قضاياها وحل مشاكلها.
كنت أتهرب من الظهور, ليس بمعنى الهروب أو التملص الصريح من الأسئلة التي ترتدي لبوسا كرويا لكنها تخفي ما تخفيه, بل وكان في أستطاعتي اغلاق أي منفذ لحرف محور الحديث خارج ما حدث في خليجي 22، وأنا أدرك وأعلم وأعرف جيدا المخفي والمستور من أمور المنتخب التي تفجر بعضها في الرياض في الحدث الخليجي, وكانت كل الأطراف التي ساهمت وبحصص مختلفة لكنها مؤثرة في ذبح الكرة العراقية واعلان تشييعها الى مثواها الاخير خليجيا حاضرة تتفرج على ما حدث, واللافت أن كثيرا من هؤلاء كانوا يتسابقون على الذبح الصريح للكرة العراقية في فضائيات، بعضها تريد النيل من كل ما هو عراقي، وبعضها الاخر يستدرجنا الى لعبة قتال في ما بيننا، تحقيقا لأثارة رخيصة نحن الخاسرون فيها في مطلق الأحوال, وكان في الأمكان التعكز في بعض الأجابات على الظروف الصعبة التي واجهت المنتخب الوطني في مشوار اعداده البائس لخليجي 22، مع أن هذا التعكز يقف على قشر المشكلة وليس مضمونها الحقيقي.
هناك في الرياض, وهنا في بغداد، حاولت بعض الأطراف وفي أسلوب يقترب من الرياء والأنتهازية والقفز على الحقائق، ان تنأى بنفسها عن مسؤولية ما حدث، برغم أدراكها إنها جميعا شاركت بصورة أو باخرى في صناعة الهزيمة أو تهيئة المناخ والبيئة التي احتضنت المأساة الكروية العراقية بمنتهى اليسر والراحة, ومرة أخرى سوف نقع في الأخطاء ذاتها وفي الطريقة نفسها الساذجة والمتخلفة في رصد الخطأ ومعالجته، تشكيل لجنة تحقيقية، أو لجنة للتقصي والاستكشاف أو عقد اجتماع طارئ, أو تصدير الأزمة الى لجنة شكلية من لجان اتحاد الكرة, وكأننا أمام مهمة عسيرة لأكتشاف مجاهل قارة جديدة، أو البحث المجهري عن فايروس مدمر، ومن دون أن يستحي أولياء الأمر من اطلاق تلك الوعود التصحيحية, لأنهم يدركون من هو السبب ومن كان وراء ما حدث, وهم في المقدمة طبعا في مقصورة الاتهام التي لا تستطيع لا لجنة التقصي ولا أية لجنة أخرى ان تجرؤ وتؤشر بأصابع الحقيقة المرة والمريرة على من كانوا السبب في الذي حدث، وبالتالي سيكون حال أية معالجة أو اجراء, لا يتعدى نطاق إمتصاص نقمة الجماهير وتسجيل الحادثة أو تقييد الجريمة ضد مجهول كما جرت العادة!.
حاولت كل هذه الاطراف أن ترمي كرة المسؤولية عن الذي حدث في ملعب المدرب تارة، وفي ملعب اللاعبين تارة اخرى, ولا أحد يختلف على ذلك, وبقيت الاسئلة تلاحق الجميع عن الذي حدث لأسود الرافدين التي سكت زئيرها فجاة وأصيبت في مقتل. تعددت الأجابات وتنوعت التبريرات, لكن من سيتحمل المسؤولية بشجاعة هذه المرة، ويقولها واضحة وصريحة حتى لو كلفه ذلك خسارة كرسيه أو منصبه ويعترف بتقصيره في هذا الجانب أو ذاك, لأن من الظلم أن نحمّل اللاعبين والمدرب مهما كان تقصيرهم كبيرا وصريحا المسؤولية ونذبحهم على دكة التضحية, كما فعلنا بغيرهم سابقا لأجل أن يبقى المقصرون وأصحاب الذنب الحقيقي متسيدين لمشهدنا الكروي التعيس بأمتياز!.

السطر الأخير

** جميعنا نملك العين نفسها.. لكننا لا نملك النظرة نفسها

جبران

 

دوري الحســــم بالطائـــرة ينطلــــق الأثنـــين
 

بغداد / صكبان الربيعي

تفتتح في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الاثنين المقبل في قاعة الشعب المغلقة منافسات المرحلة الحاسمة للدوري الممتاز بالكرة الطائرة. وبموجب جدول المباريات الذي اصدره الاتحاد المركزي للكرة الطائرة تقام يوم الاثنين المقبل 3 مباريات ضمن الدور الاول، الاولى في الساعة الثانية بعد الظهر بين فريقي غاز الجنوب والحبانية، والثانية في الساعة الرابعة عصراً بين فريقي الشرطة ونفط ميسان، والثالثة تعقبها في الساعة السادسة بين فريقي الصناعة واربيل.وتستكمل المباريات في اليوم التالي حيث يلتقي فريق القوة الجوية مع فريق البيشمركة، ويتقابل فريق الشرطة مع فريق غاز الجنوب، فيما يلعب فريق الصناعة مع فريق البيشمركة في اليوم التالي، في حين يتقابل فريق القوة الجوية مع فريق اربيل يوم السادس من شباط المقبل.
 

الجمعة.. بدء الجولة 9 بدوري اليد الممتاز
 

بغداد / الملاعب

تنطلق يوم الجمعة المقبل مباريات الجولة التاسعة من الدوري الممتاز بكرة اليد حيث تقام 3 مباريات الاولى بين فريقي الجيش وبلدية البصرة في قاعة نادي وسام المجد باليرموك، والثانية بين فريقي الكوت والمسيب في قاعة الحكيم بمحافظة كربلاء، والثالثة بين فريقي السماوة وديالى في قاعة السماوة. وتستكمل منافسات الجولة في اليوم التالي السبت المقبل حيث تقام 3 مباريات الاولى بين فريقي كربلاء والشرطة في قاعة الحكيم بمحافظة كربلاء، والثانية بين فريقي الكرخ والنجف في قاعة الكرخ، والثالثة بين فريقي الفتوة الموصلي والسليمانية في قاعة اربيل.
 

غدا.. اللقــاء المرتقــب بين الكــرخ والشرطـــة بدوري السلة الممتاز
 

بغداد / الملاعب

تشهد قاعة الشعب المغلقة في الساعة السادسة من عصر يوم غد الخميس اقوى مباريات الدور الخامس من المرحلة الثانية للدوري الممتاز بكرة السلة تلك التي يتقابل فيها فريقا الكرخ متصدر البطولة والشرطة.
وتستكمل المباريات يومي الجمعة والسبت المقبلين حيث يلتقي الساعة الرابعة عصر الجمعة فريقا التضامن والحلة في قاعة النجف، وتضيف قاعة اللجنة الاولمبية بمحافظة البصرة لقاء فريقي الميناء وزاخو في الساعة الرابعة من عصر يوم السبت المقبل، وتختتم اللقاءات بالدور الخامس يوم الثلاثاء المقبل بين فريقي الشرطة وزاخو في قاعة الشعب.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com