جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد : 3168- الاحد 13/1/2019

رئيس الوزراء يطمئن على بعثة منتخبنا الوطني ويطالب الأسود بالتأهل عن جدارة
 

الشارقة / الملاعب

طالب رئيس الوزراء، الدكتور عادل عبدالمهدي، لاعبي المنتخب الوطني بتقديم افضل ما لديهم في مباراتهم اليوم امام المنتخب اليمني الشقيق في اطار بطولة اسيا المقامة حاليا بدولة الامارات العربية المتحدة.جاء ذلك في الاتصال الهاتفي الذي اجراه سيادته برئيس اتحاد الكرة، عبدالخالق مسعود، من أجل الاطمئنان على البعثة العراقية المشاركة في البطولة، وتقديم التهنئة لهم بعد الفوز الذي تحقق على فيتنام في المباراة الاولى.
وقال مسعود: ان رئيس الوزراء، الدكتور عادل عبدالمهدي، ابلغني تحياته لوفد المنتخب الوطني، مطالبا اياهم بتحقيق الفوز الثاني تواليا، والتأهل مبكرا عن المجموعة الى الدور الثاني. واضاف مسعود: ان عبدالمهدي جدد دعمه الكبير لاتحاد الكرة والمنتخبات الوطنية من اجل تحقيق الانجازات التي تليق بالعراق ورياضته.
 

مهنئــــا الجميــــع بالفــــوز علــــى اليمــــن
أمين عام اللجنة الأولمبية: تاريخنا الكروي مشرف آسيويا وآمالنا كبيرة بإحراز اللقب
 

بغداد/ رحيم الدراجي

هنأ الامين العام للجنة الاولمبية الوطنية، حيدر الجميلي، الاوساط الكروية والشارع الرياضي واتحاد الكرة والجهازين الفني والاداري وجميع لاعبي المنتخب الوطني، عقب الفوز المستحق على نظيره اليمني بثلاثية جميلة، والتأهل الى الدور المقبل برسم المنافسات النهائية لبطولة كاس اسيا التي تقام في دولة الامارات العربية المتحدة.
واوضح الجميلي: ان تاريخ الكرة العراقية في قارة اسيا مشرف، وما زال بالعطاء نفسه في ظل هذه النخبة المميزة من اللاعبين الذين يتحملون المهمة الوطنية بأفضل صورة من خلال ما شاهدناه من اداء وانضباط داخل المستطيل الاخضر الذي يبشر بخير، وان المنتخب سيصل بخطوات ثابتة ورصينة نحو المنافسات النهائية سعيا للمواجهة النهائية وتكرار سيناريو العام 2007 الذي اسعد العراقيين من الشمال الى الجنوب.
وطالب جميع المخلصين ووسائل الاعلام والصحافة والشارع الرياضي بالوقوف خلف المنتخب في مهمته الرسمية، لان رفع المعنويات وشحذ الهمم لدى اللاعبين سينعكس ايجابيا على الاداء ومواصلة تحقيق الانتصارات التي نتمناها من مباراة الى اخرى. كاشفا عن: ان المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية سيكون خلف المنتخب في مهمته وتوفير كل ما يحتاج اليه من اجل تذليل العقبات والصعاب امامه في المهمة الرسمية التي نأمل ان يكون ختامها مسكا، وهذا ليس ببعيد على اسود الرافدين.
 

حسين وعبـــــدالإله حضـــــرا الإفتتـــــاح
 

بغداد / طه الجنابي

*أختتمت في قاعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد أعمال الملتقى العلمي الرياضي الدولي الأول الذي أستمر يومين. وأشاد الدكتور عدي الربيعي عميد الكلية بالاشقاء العرب الذين اثروا الملتقى بافكارهم ومداخلاتهم القيمة. وأكد في كلمته في إختتام الملتقى الذي شهد توزيع شهادات للمشاركين أن الملتقى حقق الهدف الفعلي وخرج عن النمطية في عرض المحاضرات. ورفع الملتقى توصيات قيمة تهدف الى التواصل وتعزيز العمل وترجمة أهدافه الى واقع عمل دفع حيث شهد الملتقى مناقشة ٢٥ ورقة عمل حملت موضوعات تهدف الى تعزيز العمل الرياضي وتطويره على وفق الأساليب العلمية الحديثة والأنفتاح على الفرد والمجتمع لخلق مجتمع رياضي.
وكان الملتقى قد أفتتح أعماله عصر الخميس الماضي بقاعة صلاح الدين بفندق فلسطين بحضور عمداء وأكاديميين عرب وشخصيات سياسية وبرلمانية عراقية يتقدمهم وزير الشباب والرياضة احمد العبيدي والامين العام للجنة الاولمبية حيدر الجميلي والامين المالي سرمد عبدالاله والدكتورعلاء عبدالحسين عبدالرسول رئيس جامعة بغداد وعمداء وأساتذة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق.

تفاصيل موسعة ص3
 

أســــــود الرافديــــــن تهــــــزم اليمــــــن بثلاثيـــــــة
منتخبنا يتأهل الى دور الـ16 ومواجهة إيران الأربعاء تحسم صدارة المجموعة
 

الشارقة / محمد ابراهيم وعلي حنون / موفدا الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية

التحق اسود الرافدين بركب المنتخبات المتاهلة الى دور الستة عشر لنهائيات امم اسيا المقامة حاليا في دولة الامارات العربية المتحدة بعد فوزهم امس على اليمن بثلاثة اهداف مقابل لاشيء في المباراة التي جرت في ملعب الشارقة بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور احمد العبيدي.
سجل الهدف الاول لمنتخبنا اللاعب مهند علي في الدقيقة 10 بعد ان تلاعب بمدافعي اليمن قبل ان يسكن كرته بمهارة وحرفنة في شباك سعود السوادي. وعزز بشار رسن رصيد منتخبنا باحرازه الهدف الثاني في الدقيقة 18 عندما تسلم الكرة عند قوس الجزاء ليهيأها لنفسه ويسددها صوب المرمى حيث مست القائم الايسر قبل ان تاخذ طريقها الى الشباك، واختتم البديل علاء عباس التسجيل باحرازه الهدف الثالث اثر كرة هيئت له داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع تصدى لها بتسديدة قوية هزت الشباك.

تفاصيل أخرى ص12
 

نتائج إنتخابات إتحادات بناء الأجسام وتنس الكرة والكيكو شنكاي
 

بغداد / اعلام الاولمبية

أسفرت انتخابات الاتحاد المركزي لبناء الاجسام عن فوز كل من فائز عبدالحسن وسوركيو محمد سعيد وعلي جويد الشحماني وحيدر ياسر وسلمان عبدالحمزة وعلي حسين وحيدر رشيد وابراهيم ناطق، وجرت الانتخابات صباح يوم الجمعة في مقر اللجنة الاولمبية الوطنية الكائن في شارع فلسطين وبحضور 39 عضوا يمثلون الهيئة العامة للاتحاد، البالغ عددهم 39 شخصا. وحصل كل من فائز عبدالحسن على 35 صوتا وسيركو محمد سعيد على 34 صوتا وعلي جويد الشحماني على 32 صوتا وحيدر ياسر على 31 صوتا وسلمان عبدالحمزة على 28 صوتا وعلي حسين على 26 صوتا وحيدر رشيد على 25 صوتا وابراهيم ناطق على 22 صوتا.
وجرت انتخابات الاتحاد المركزي لتنس كرة القدم حيث فاز كل من صفاء صاحب واسعد علي وسعد عبيد وعلي خلف واياد عباس ويسرى مجيد وجليل حنون واسكندر كمال، وجرت الانتخابات، صباح الخميس في مقر اللجنة الاولمبية الوطنية الكائن في شارع فلسطين وبحضور 33 عضوا يمثلون الهيئة العامة للاتحاد، البالغ عددهم 38 شخصا. وحصل كل من صفاء صاحب على 33 صوتا واسعد علي على 31 صوتا وسعد عبيد وعلي خلف على 29 صوتا لكل منهما واياد عباس ويسرى مجيد على 28 صوتا وجليل حنون على 27 صوتا واسكندر كمال على 25 صوتا.
وفي انتخابات الاتحاد المركزي للكيكوشنكاي فاز كل من عمار عدنان وهيب وعماد عبدالوهاب وعمر كريم وحيدر عبدالستار وبهاء ضياء وسلوان منير وحيدر جليل وعلي حسين، وجرت الانتخابات ظهر الخميس في مقر اللجنة الاولمبية الوطنية الكائن في شارع فلسطين وبحضور 29 عضوا يمثلون الهيئة العامة الاتحاد، البالغ عددهم 30 شخصا. وحصل كل من عمار عدنان وعماد عبدالوهاب على 28 صوتا لكل منها وعمر كريم وحيدر عبدالستار على 27 صوتا لكل منهما وبهاء ضياء على 23 صوتا وسلوان منير على 22 صوتا وحيدر جليل وعلي حسين على 21 صوتا لكل منهما، فيما لم تحصل نغم صالح على الأصوات المطلوبة التي تؤهلها للفوز بأحد مناصب الهيئة الادارية للاتحاد. وسيتم توزيع المناصب في أول أجتماع رسمي تعقده الهيئات الأدارية المنتخبة للأتحادات الثلاثة كلا على حدة وخلال مدة زمنية اقصاها 15 يوما.
 

3 مباريــــــات في ممتاز الطائرة .. اليــــــوم

بغداد / صكبان الربيعي

انطلقت امس السبت مباريات التجمع الثاني لفرق المجموعة الثانية للدوري الممتاز بالكرة الطائرة في قاعة محافظة اربيل. وتقام اليوم الاحد 3 مباريات ضمن الدور الثاني الاولى في الساعة الثانية من بعد الظهر بين فريقي الحبانية وقره قوش والثانية في الساعة الرالبعة عصراً بين فريقي اربيل وارارات تعقبها في الساعة السادسة المباراة الثالثة بين فريقي الشرطة والبيشمركة.
 

اتحاداتنا والتقويم المطلوب

خالد جاسم
 

*دخلنا دورة سنة جديدة مفعمة بالأمل والحب والتفاؤل بالاتي والمقبل في عراقنا الحبيب ولاشك أن العام الحالي الذي دشنا عددا من أيامه سوف يحفل بأحداث رياضية كثيرة قد تتنوع فيها معالم النجاح والفشل كما تختلف خلالها درجات عطاء الرياضيين واداء الأتحادات الرياضية, تماما كما في السنة الماضية التي كانت عاما استثنائيا للرياضة العراقية في ضوء ما شهدته المفكرة الرياضية من وقائع ومناسبات أختلفت فيها درجات تقويم النجاح من اتحاد مركزي الى اخر، كما حضرت فيها عناصر الأخفاق والفشل لأتحادات رياضية أخرى حيث كانت مناسبة المشاركة في العديد من البطولات والدورات الاقليمية والعربية والقارية والعالمية هي محك الأختبار الحقيقي لقدرات هذه الأتحادات وتحديد معالم فشلها من نجاحها في التخطيط ورسم مفردات الاداء والنتائج للمنتخبات الوطنية المنضوية تحت ألوية تلك الأتحادات, خصوصا بعد أن رفعت اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية وبوقت مبكر شعار ومبدأ ان تكون سنة 2018 هي عام امتداد الأنجازات والنجاحات بعد أن أستنفرت الجهود ووظفت القدرات الفنية والمادية والأدارية في خدمة تحقيق هذا الهدف، ومنحت الأتحادات الرياضية كل الصلاحيات من أجل بلوغ الأفضل والأحسن وعلى وفق ما سجلته الأتحادات نفسها من معالم تحدد مواقع منتخباتها وطبيعة الحصيلة من الأوسمة التي تحصدها في هذه البطولة أو تلك الدورة، ومن دون أن تتدخل اللجنة الأولمبية في الخصوصيات الفنية المتعلقة بمشاركة هذه الأتحادات التي اضطلعت بالمسؤولية الكاملة عن نتائج منتخباتها. وبرغم القفزة النوعية التي تحققت للرياضة العراقية من خلال المشاركات الايجابية للكثير من منتخباتنا الوطنية في مختلف الألعاب وهو ما يمنح رياضتنا درجة جيدة من النجاح مقارنة بما تحقق في الأعوام المنصرمة من جهة ومقارنة بواقع الحال المعروف في العراق قياسا بواقع حال الرياضة في الدول الأخرى سواء التي تقدمت علينا أو التي تقدمنا عليها من جهة ثانية, الا ان المتفق عليه ان مجمل الحصيلة العراقية في عام 2018 لم ترتق الى مستوى الطموحات الكبيرة أو منسجمة مع حجم الامكانات والقدرات الفنية والمادية التي تهيأت أمام تلك الاتحادات، بعد أن خيبت العديد من منتخباتنا الامال وخرجت بحصاد متواضع وعلى العكس من اتحادات أخرى حققت درجات عالية من النجاح، بل وبعضها أقترب من سقف الأنجاز الحقيقي وغير المتوقع في ذات الوقت. وأمام هذا التنوع والأختلاف في الحصاد العراقي على مستوى الأداء والنتائج فأن مسؤولية المكتب التنفيذي الجديد في اللجنة الأولمبية بعد أنتخابه في الشهر المقبل تتطلب وضع عطاء كل الاتحادات المركزية في ميزان التقويم الحقيقي والجاد والموضوعي على أرض الحساب ليس من باب المساءلة والعقاب لمن أخفق مع مكافأة المبدع وصاحب النجاح، بل ولوضع (ستراتيجية) عمل جديدة للعمل الرياضي الأولمبي تستوعب معطيات المرحلة السابقة من عمل الاتحادات الرياضية وما يجب عمله في المرحلة المقبلة، بعد ان تشخص أسباب الخلل ومواطن الداء في الجسد الرياضي العراقي لأن ما تحقق من نجاح بحاجة الى تطوير وهو بمثابة نقطة البداية نحو الأفضل وليس نهاية المشوار، وأن يكون عام 2019 هو عام التطلعات الجديدة لنجاحات مقبلة على شتى الأصعدة بعد ان نحسن استيعاب الدروس ونضع اليد على مكامن الضعف ووضع المعالجات الموضوعية والصحيحة التي تمنح لمن أجاد وأبدع ولمن فشل وأخفق ما يستحق، لأن ما حفلت به مسيرة العام الفائت سلبا وايجابا تضمنت أشياء يجب أن لا تمر مرور الكرام.

السطر الأخير

***تحقيق التمنيات السعيدة يتطلب كفاحا وعزيمة وليس التمدد على أريكة الأنتظار والنوم على وسادة الأحلام




 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com