جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاحد 30/12/2018 العدد : 3161

أجواء إيجابية في معسكر الأسود
إتحاد الكرة يسعى لتأمين مباراة ثالثة .. وتحديد موعد الطيران الى الإمارات
 

بغداد / الملاعب

اكد عضو اتحاد الكرة فالح موسى ان الاتحاد يواصل بذل جهود كبيرة من اجل تأمين مباراة تجريبية ثالثة في معسكر قطر قبل السفر الى الامارات لخوض غمار النهائيات الاسيوية التي تنطلق يوم السبت المقبل.
وقال موسى في اتصال هاتفي اجرته (الملاعب) معه ان الاتحاد يأمل في تأمين هذه المباراة التي حدد يوم الاربعاء المقبل موعداً لها مع احد المنتخبات التي تتخذ من الدوحة معسكراً تدريبياً لها قبل انطلاق النهائيات الاسيوية من اجل ان تسهم هذه المباراة في حال تأمينها في رفع درجة استعداد المنتخب ووضع اللمسات الاخيرة قبل بدء رحلته التنافسية الرسمية.
واضاف ان وفد المنتخب سيسافر الى الامارات يوم الجمعة المقبل وسيضم 23 لاعباً، مؤكداً ان تغيير لاعب او لاعبين قبل موعد السفر احتمال وارد كما اكد المدير الفني للمنتخب كاتانيتش الذي اعطى يوم امس راحة للاعبي المنتخب على ان يجري المنتخب وحدة تدريبية له هذا اليوم في ملعب المرضية.
وفي معرض حديثه عن اجواء المعسكر التدريبي بعد ان حقق المنتخب فوزين متتاليين على الصين وفلسطين قال: ان الاجواء داخل المعسكر ايجابية جداً واللاعبين سعداء وهم يظهرون اندفاعاً كبيراً في الوحدات التدريبية ونلاحظ تنافساً قوياً بينهم من اجل نيل ثقة الملاك التدريبي والفوز بمكان في التشكيلة التي ستدافع عن الوان الكرة العراقية في البطولة، وهذا ما يبعث على الاطمئنان على امل ان يوفق اسود الرافدين في عكس الصورة التي تليق بسمعة الكرة العراقية التي سبق لها ان توجت باللقب عام 2007.
 

كغيرها من الأمنيات
خالد جاسم

* إعتدنا وفي نهاية كل عام أن نكتب ما يشبه الأمنيات أو التمنيات لما نريده من رياضتنا في العام الجديد، أو قد يذهب بعضنا في إتجاه اخر عبر إسترجاع مسيرة العام الذي أنقضى أو أوشك على الانقضاء عبر تقويم مسيرة الرياضة وأبرز محطاتها من دون أن ننسى ما يختلج في النفس من أمنيات كذلك، وعلى ذات المنوال ولكن في إيقاع مختلف يذهب البعض في إتجاه إستطلاعي لمحاكاة قلوب وذاكرة الرياضيين على إختلاف مسمياتهم وعناوينهم في رحلة تتركز أغلب محطاتها في الأمنيات التي لم تتحقق والأمنيات المحملة على أرصفة الأنتظار. وبلا شك كثيرا ما ترتكز أمنياتنا على مسائل أضحت شبه تقليدية وصارت كلاسيكا سنويا عبر التمني بمشاهدة رياضتنا بكامل عافيتها وصحتها وتألقها من خلال شريط بسيط من الأحلام التي راودتنا منذ سنوات الصغر عندما بدأنا نسج حكاية عشقنا للرياضة، وهذا الشريط الذي ما زال يستنسخ نفسه ويجدد حضوره في كل المناسبات خصوصا في رأس السنة قد إجتازه العالم من حولنا, وهو يرتكز بالدرجة الأساس على الأمل بمشاهدة بنى إرتكازية حقيقية للرياضة العراقية، وهي بنى تتضمن تفاصيل مشاهدة ملاعب مكشوفة وقاعات رياضية مغلقة مع كل ما تضمه تلك الملاعب والقاعات من محتويات أساسية.. مثلما تقفز من هذا الشريط صور بسيطة الملامح لكنها تبقى حبيسة الذاكرة بعد أن صارت مجرد أمنيات لم تتحقق على أرض الواقع، ومنها التمني بحضور مفردة صارت صعبة الفهم على أهل القرار كما هي صعبة التحقيق لديهم، أسمها التخطيط الصحيح لرياضتنا، ولا نقول التمني بوضع ستراتيجيات حقيقية للرياضة العراقية. وتدخل في صور الأمنيات الضائعة أو المؤجلة حتى حين لا يعرف أحد متى يأزف موعده هي صورة التمني بمشاهدة الرياضي العراقي بكامل الأهلية الفنية وقريبا من الحالة الاعتيادية في السلوك والمظهر والتصرف في المشاركات الخارجية، وتتجدد في لغة الامنيات المعتادة في نهاية كل عام صورة التمني بعودة الروح الى الرياضات المدرسية والجامعية والعسكرية، لأنها كانت مناجم حقيقية تنهل منها رياضتنا عشرات المواهب التي غرست جذورها أساسا في تربة تلك الرياضات التي أضحت شيئا من الماضي وتراكم عليها غبار الذكريات، وتقفز الى ذاكرة تجديد الامنيات أو التمنيات صورة الأمل بأن يرتقي أهل الرياضة وتحديدا أصحاب السلطة والمتصدرين المشهد الرياضي سواء باستحقاق أو دونه الى مستوى المسؤولية، ويضعوا الخلافات والتقاطعات والتجاذبات القائمة على صراعات شخصية وطموحات قد يكون معظمها غير مشروع لأجل المناصب وجني الأرباح ولتذهب الرياضة العراقية الى الجحيم.!
هذه الأمنيات البسيطة والمختصرة هي جزء صغير من كم كبير متراكم من الأمنيات التي نجترها كلما يقترب عام من محطة النهاية، ونبدأ العد لأيام عام جديد اخر نمتلك في دواخلنا اليقين انه سيكون كسابقاته من السنوات التي راحت هباء ورياضتنا تسجل تقدما مخيفا الى الخلف، لكن تبقى الأمنية الأكبر والراسخة في جدار الذاكرة وفي صميم القلب أن جذوة الأمل بالتغيير والانتقال نحو الأفضل تبقى متقدة وان طال زمن الانتظار وإجترار الامنيات، وكما قال الشاعر الطغرائي: ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل.

السطر الاخير

** لا بأس من أن يكون ماضينا أفضل من حاضرنا, ولكن الشقاء الكامل أن يكون حاضرُنا أفضل من غدنا.. يا لهاويتنا كم هي واسعة.

 

كاتانيتش: الحظ مهم جدا والمعنويات جيدة وكل شيء على ما يرام
 

بغداد / علي إسماعيل

أكد مدرب منتخبنا الوطني بكرة القدم “ستريشكو كاتانيتش”، أن العراق ليس اليابان او ايران او كوريا الجنوبية لكي نحقق الفوز في كأس آسيا 2019 في الامارات خلال الايام المقبلة، مؤكداً ايمانه الشديد باللاعبين لتحقيق أفضل النتائج في الامارات.
وقال كاتانيتش في حديث لموقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: لقد تحسنت استعداداتنا بشكل جيد، في الواقع. كل شيء على ما يرام. الفريق على ما يرام. لقد كنا في قطر لمدة 10 أيام حتى الآن، الجميع في حالة معنوية جيدة وليس لدينا لاعبون مصابون.
وأضاف: لا أتحدث عن الفرص لأن كرة القدم هي لعبة غريبة جدًا، لقد مرت أربعة أشهر فقط منذ أن كنت معهم، ولكن ما أعرفه هو أنهم مجموعة سعيدة للغاية وهم ملتزمون تماما.وأوضح :يسألني العديد من الناس وحتى الصحفيين إن كان العراق سيفوز بالكأس. كل ما يمكنني قوله هو أنني هنا لأبذل قصارى جهدي. عن النتائج؟ حسنا ، هذا يعتمد على الكثير من الأشياء. أيضا الحظ مهم جدا. أنت لا تعرف أبدا كيف سيكون رد فعل بعض اللاعبين الشباب لمواقف معينة. إنها لعبة ضغط.

تفاصيل أكثر ص6
 

الأولمبي يواصل تحضيراته للتصفيات الآسيوية المؤهلة لطوكيو
 

بغداد / عباس هندي

يواصل منتخبنا الاولمبي بكرة القدم استعداداته لتصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات اولمبياد طوكيو 2020 من خلال معسكره الذي سيختتم في الثاني من شهر كانون الثاني من العام المقبل.
وقال مدرب المنتخب عبدالغني شهد في اتصال هاتفي لـ”الملاعب” ان ليوث الرافدين يعيشون اجواء مثالية من خلال انخراطهم بالتدريبات اليومية بواقع وحدة تدريبية في ملعب الغرافة، وسيلاعبون فريق مسيمير يوم الثلاثاء المقبل على ان يعودوا الى ارض الوطن في اليوم التالي.
واضاف ان مدينة كربلاء المقدسة ستكون المحطة الثانية للاولمبي اذ سيعاود تدريباته في 11 كانون الثاني من العام المقبل ويلاعب منتخب سوريا مباراتين في 15 و18 من الشهر ذاته في ملعب كربلاء الدولي.
واشار شهد الى ان المنتخب الاولمبي سيشد الرحال الى المملكة العربية السعودية لمواجهة المنتخب الاولمبي السعودي يوم 25 من الشهر ذاته في الرياض للوقوف على جاهزية الفريق التامة والاستقرار.

 

قبضــــات الملاكمــــــة فـــي نزالات العـــــرب
 

بغداد / فلاح الناصر

تلقى الاتحاد المركزي للملاكمة دعوات للمشاركة في بطولات العرب في العام الجديد 2019، حيث سيشارك منتخب الناشئة في بطولة العرب المقررة ان تضيفها مصر في شهر شباط، في حين يشترك منتخب المتقدمين في البطولة العربية التي تقام في العاصمة الأردنية عمان في شهر نيسان.وقال عضو الاتحاد، الدكتور إيلاف ربيع، ان العراق يتطلع إلى تسجيل نتائج متقدمة في البطولتين، سيما بعد فوزه بالوسام الذهبي فرقياً في بطولة القوقاز الدولية التي اختتمت مؤخراً في اذربيجان، حيث حصل الناشئة في النزالات النهائية على 4 اوسمة ذهبية و5 أوسمة برونزية.
واضاف: سيبدأ التحضير للاستحقاقات المقبلة، باشراف الملاكات التدريبية التي أعلنها الاتحاد المركزي، إلى جانب المدرب الأذري المحترف، جافيد إبراهيم، حيث سيكون للمنتخبات الوطنية معسكر تدريبي ينتظم فيه الملاكمون اصحاب المراكز الاولى في البطولات لشتى الفئات من أجل انتقاء التشكيلة الافضل التي ستدافع عن الوان رياضة الفن النبيل العراقية في الاستحقاقات المقبلة.

 

فــــــوز فـــــرق الشرطـــــة وديــــــالى والنجـــــف
 

بغداد / صكبان الربيعي

انطلقت امس الاول مباريات الجولة الخامسة للدوري الممتاز بكرة اليد حيث جرت ثلاث مباريات وقد اسفرت الاولى التي ضيفتها القاعة التخصصية بوزارة الشباب والرياضة عن فوز فريق الشرطة على فريق المسيب بنتيجة 28-66 هدفاً.وانتزع فريق ديالى فوزا من فريق السليمانية بنتيجة 30-23 هدفاً في المباراة الثانية التي جرت بينهما في قاعة السليمانية، وحقق فريق النجف فوزه على فريق الكوت بنتيجة 33-22 هدفاً في المباراة التي جرت بينهما في قاعة النجف.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com