جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 26/12/2018 العدد : 3159

قائمة الـ(23) أرسلت إلى الإتحاد القاري
منتخبنا يبعث برسائل إطمئنان قبل أصعب إمتحان في نهائيات آسيا 2019
 

بغداد / علي إسماعيل

بعث منتخبنا الوطني بكرة القدم رسالة اطمئنان للجماهير العراقية، وذلك بعد تحقيق الفوز ودياً على منتخب الصين بهدفين لهدف في المباراة التي أقيمت بينهما اول أمس الاثنين على ملعب نادي قطر بالعاصمة القطرية الدوحة، ضمن تحضيرات المنتخبين لنهائيات آسيا 2019.
وبادر منتخبنا الوطني في المباراة أولاً بعد تقدمه بالنتيجة عن طريق اللاعب احمد ابراهيم بالدقيقة (23)، قبل ان يدرك التنين الصيني التعادل بالدقيقة 43 من ضربة جزاء نفذت بنجاح.
وفي الشوط الثاني أجرى مدرب منتخبنا الوطني كاتانيتش العديد من التبديلات بدخول اللاعبين جلال حسن وأيمن حسين ومهدي كامل وعلاء مهاوي واحمد عبدالرضا بدلا من اللاعبين محمد كاصد وعلاء عباس وبشار رسن وسامح سعيد وحسين علي.وسجل اللاعب مهند علي الهدف الثاني لمنتخبنا بالدقيقة 69 من زمن المباراة، والغى الحكم هدفاً ثالثاً لمنتخبنا عن طريق ايمن حسين بداعي التسلل.
من جهته ذكر مصدر خاص لـ(الملاعب): ان قائمة المنتخب الوطني ارسلت امس الثلاثاء إلى اللجنة المنظمة لنهائيات آسيا 2019، ولكن من دون الكشف عن القائمة التي أرسلت لحين مباراة فلسطين الودية بعد غد الجمعة.
 

ليس مجرد حلم
خالد جاسم

*في كرة القدم وكما في مجالات أخرى, تبقى التمنيات شيئا, والواقع شيئا اخر تماما, وهنالك أمنيات أو أحلام ممكنة التحقيق بشرط توفر الأمكانات والظروف المناسبة التي تساعد على احالة الحلم الى حقيقة. ومن هذا المنطلق يمكن القول أن ما سوف يتحقق لمنتخبنا الوطني في بطولة كأس اسيا سوف يكون متناسبا ومنسجما مع واقع حال فريقنا ولا يجب التمني بما هو أكثر حتى وأن كان حلمنا الكبير هو أحراز اللقب للمرة الثانية بعد أنجاز 2007, وهذا يعني أن خروجنا على يد كوريا الجنوبية في نصف النهائي مثلا في أخر بطولة شاركنا فيها في أستراليا قبل ثلاثة أعوام يجب النظر اليه على وفق هذا المنظور حتى لو تطلب الأمر مقارنة مجمل أوضاعنا الكروية الأستثنائية مع أوضاع كرة القدم في بلاد الصباحات الهادئة.. كوريا الجنوبية التي صارت فيها كرة القدم ومنذ سنوات ليست بالقليلة صناعة وتجارة وسياحة وليست مجرد لعبة شعبية تسحر الكوريين الشغوفين بحب المدورة الساحرة التي صارت تعتمد العلم والتخطيط وليس سياسة الأرتجال ومنطق الفوضى ونزعة العبث. نعم.. كان يمكن قلب المعادلة التي تعتمد لغة التفوق والحاق الهزيمة بكوريا كما حدث في سيناريو 2007, خصوصا أن كرة القدم هي لعبة الأحتمالات المفتوحة وأستثمار أخطاء الخصم بشرط عدم اتاحة الفرصة لأن تبادل الخصم الأخطاء نفسها, وهذا ملخص ما حدث في مواجهة كوريا الجنوبية حيث أستثمر الفريق الكوري خطأين دفاعيين من طراز تلك الأخطاء المزمنة التي يعانيها منتخبنا منذ سنوات وترتكز على ضعف المنظومة الدفاعية, في الوقت الذي ضغط الكوريون على أنفسهم اضافة الى ضغطهم علينا من أجل تفويت الفرصة في تقديم الأخطاء لصالحنا ونجاحهم في اصطياد أخطائنا.. والشاطر بالطبع من ينجح في ترجمة الأخطاء لدى خصمه الى أهداف ثم انتصار وهذا ما حدث بالضبط لفريقنا في النسخة السابقة للحدث الأسيوي. نعم.. عانى فريقنا كثيرا من التنقل بين مدينة وأخرى وضغط المباريات وضآلة الفسحة الزمنية بين مباراة ايران ومواجهة الجبار الكوري الذي أكتسب يوما أضافيا ساعده في الأسترخاء الايجابي قبل التحضير لمباراتنا, لكن يبقى عامل الحسم في الميدان الذي نجح فيه الكوريون برغم كل ما بذله لاعبونا من مجهودات كبيرة لم تؤهلهم في بلوغ معادلة التوازن مع الخصم, فجرى الذي جرى على وفق منطق المباراة, وفي يومها كتبت أن لا حاجة لمن يدعون الكفاءة في التدريب والمزايدات الكلامية الفارغة على الفضائيات فقط في مزيد من اللغو والثرثرة تحت بند الوطنية، في أستعراض عضلاتهم البلاستيكية في الأنتقاص من مقدرة مدربنا في وقتها راضي شيشل ورفاقه أو تحميل اللاعبين ذنوبا لم ترتكب, لأن ما قدمه لاعبونا وملاكهم التدريبي وبجهود استثنائية قد منحنا فوائد كثيرة وكانت نسبة النجاح في المهمة عالية جدا ولا أقول مثالية, وكتبت في هذا المكان أيضا أن الواجب يقتضي من اتحاد الكرة أستثمار تلك الفوائد في أدامة زخم هذا النجاح باجراءات وتدابير موضوعية وليس أعتبار ما حدث نهاية المشوار بل ليكن بداية العمل الصحيح في المدى المنظور على الأقل, وليس العودة الى طريقة العمل بالفزعة والنوم على وسادة الأحلام وانتظار الأقدار فربما قد يأتي زمن تصبح فيه حتى الأحلام.. مستحيلة.
هذه بعض أنثيالات ما حدث في النسخة الأخيرة لكأس اسيا، وربما يكرر التاريخ نفسه مرة أخرى في النسخة الجديدة التي نترقب أحداثها على ملاعب الأمارات العربية بعد أيام، وربما تتحقق لنا نتائج أفضل مما نتمناه.

السطر الأخير

** بعض الأوطان هكذا: الدخول اليه صعب.. الخروج منه صعب.. البقاء فيه صعب.. وليس لك وطن سواه
 

بعد تهديد الإتحاد العراقي بتصعيد الأمر للفيفا
سانتا كلارا البرتغالي يسمح للاعبه أسامة رشيد بالإلتحاق بصفوف أسود الرافدين
 

بغداد / الملاعب

سمحّ نادي سانتا كلارا البرتغالي لكرة القدم، بالتحاق اللاعب اسامة رشيد بصفوف منتخبنا الوطني، بالوقت الضائع، وذلك بعد أن تلقى تهديدات قوية من الاتحاد العراقي لكرة القدم بتصيد الأمر إلى الاتحاد الدولي “فيفا”.
ورفض الفريق البرتغالي السماح للاعب أسامة رشيد بالالتحاق بصفوف منتخبنا الوطني، الذي يقيم حالياً معسكراً في العاصمة القطرية الدوحة تحضيرا لنهائيات آسيا 2019.ويعود سبب رفض نادي سانتا كلارا لالتحاق قائد فريقه بصفوف منتخب بلاده بحجة أن اللاعب يعاني اصابة خفيفة ويحتاج إلى الراحة، وهو الامر الذي رفضه الاتحاد العراقي لكرة القدم، لكون اللاعب قد خاض مباراة كاملة مع فريقه امام فيتوريا سيتوبال السبت الماضي ضمن الجولة الثالثة عشرة في المباراة التي انتهت بفوز سانتا كلارا بهدفين نظيفين وسجل فيها اللاعب العراقي الهدف الأول.
وهدد الاتحاد العراقي، الاحد بتصعيد الامر إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم” فيفا”، في حال لم يسمح النادي البرتغالي بأطلاق سراح اللاعب أسامة رشيد للأنضمام لمعسكر المنتخب في الدوحة، لكون لوائح الاتحاد الدولي تنص على التحاق اللاعب قبل أربعة عشر يوماً من أنطلاق البطولة القارية.
وقرر النادي البرتغالي في ساعة متأخرة من مساء الاحد، التحاق قائد الفريق اسامة رشيد مع منتخبنا، ومن المؤمل ان يصل الى الدوحة امس الثلاثاء، للأنخراط في المعسكر التدريبي.
 

موعد جديد لإنطلاقـ مباريات التجمع الثاني لطائرة الممتاز
 

بغداد / الملاعب

حدد الاتحاد المركزي للكرة الطائرة موعداً جديداً لانطلاق مباريات التجمع الثاني للدوري الممتاز وذلك يوم الجمعة الرابع من كانون الثاني المقبل بدلاً من الموعد السابق الذي كان يوم السبت الخامس من الشهر المقبل وتقرر ان تقام منافسات التجمع الثاني لفرق المجموعة الاولى في قاعة الشعب المغلقة بمشاركة فرق غاز الجنوب ونفط ميسان والصناعة والقوة الجوية والقاسم والغراف والثورة الكركوكلي وكانت مباريات التجمع الاول قد جرت في قاعة محافظة البصرة بوقوف فريق غاز الجنوب في الصدارة بعد فوزه في جميع المباريات التي خاضها، وجاء فريق نفط ميسان بالمرتبة الثانية اثر خسارته في مباراة واحدة امام غاز الجنوب.اما مباريات التجمع الثاني لفرق المجموعة الثانية فستقام في قاعة محافظة اربيل بعد ان وقف فريق الشرطة بالصدارة في التجمع الاول في جميع المباريات التي ضيفتها قاعة محافظة السليمانية وجاء فريق البيشمركة بالمرتبة الثانية يليه فريق اربيل ثم الحبانية وبلد وارارات وقره قوش.وفي ضوء نتائج مباريات التجمعين الاول والثاني سيترشح الفريقان الاول والثاني من كل تجمع للعب في منافسات المربع الذهبي في المرحلة الحاسمة لمباريات الدوري.
 

المسابقات تحدد مواعيد الإنتقالات الشتوية للاعبي الدوري الممتاز
 

بغداد / الملاعب

كشفت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة عن مدة فتح سوق الانتقالات الشتوية للدوري الممتاز بعد حصول موافقة الاتحاد الدولي “فيفا” على تغيير موعد الانتقالات المحلية والخارجية. واكد نائب رئيس لجنة المسابقات، يحيى كريم ان “اللجنة حددت الاول من شهر كانون الثاني المقبل موعدا لبدء سوق الانتقالات الشتوية للدوري، في حين ان موعد غلق سوق الانتقالات سيكون في الثامن والعشرين من الشهر نفسه بعد وصول موافقة الاتحاد الدولي على طلب الاتحاد العراقي بتغيير موعد الانتقالات لتكون على غرار فترة الانتقالات الموجودة في اغلب الدوريات الاخرى. وبين كريم: ان اللجنة قررت تحديد فترة الانتقالات الشتوية بموافقة الاتحاد الدولي من اجل منح اندية الدوري الممتاز ودوري الدرجة الاولى الفرصة من اجل تعزيز صفوفها باللاعبين المحليين والمحترفين. مشيرا الى: ان اللجنة وضعت فريقي الزوراء والقوة الجوية بعين الاعتبار خلال تحديد المدة لانهما سيمثلان العراق في اهم البطولات على صعيد القارة، وهي دوري ابطال اسيا.
 

النفــــط والشرطـــة والمينـــاء يحققـــون العلامــــة الكاملــــة

بغداد / صكبان الربيعي

تقدم فريق الشرطة خطوة مهمة بفوزه الثمين على فريق نفط الجنوب بنتيجة 80-66 نقطة في المباراة التي جرت بينهما امس الاول في قاعة الشعب ضمن الجولة الاخيرة من المرحلة الاولى للدوري الممتاز بكرة السلة.
وانتهت اشواط المباراة التي ادارها الحكام مروان ماجد ومحمد حسن شعلان ومهند جواد لصالح الشرطة على التوالي 15-14 نقطة ثم 47-32 نقطة ثم 68-53 نقطة. وحقق فريق النفط فوزه الصعب على فريق زاخو بنتيجة 85-81 نقطة في المباراة التي ضيفتها قاعة زاخو امس الاول.
وفي المباراة الثالثة التي ضيفتها قاعة اللجنة الاولمبية بمحافظة البصرة انتزع فريق الميناء فوزه المهم من فريق الكهرباء في الوقت الاضافي للمباراة بنتيجة 89-82 نقطة بعد ان انتهت المباراة التي ادارها الحكام نائل طالب ووهران حبيب وسعد شلاش في وقتها الاصلي بالتعادل 74-74 نقطة، علماً ان مباريات المرحلة الاولى من دوري السلة قد انتهت امس بلقاء فريقي التضامن النجفي والخطوط في قاعة النجف.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com