جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 12/12/2018 العدد : 3150

رئيس إتحاد تنس كرة القدم.. صفاء صاحب:دعم حمودي وحسين وعبدالإله يستحق الإشادة تجاوزنا الصعوبات .. وإنطلاقنا نحو العالمية مرهون بتوفر قاعة

حوار/ فلاح الناصر

اتحاد فتي لم يمض على تأسيسه سوى مدة قصيرة، واستطاع برغم شح الامكانات ان يأخذ طريقه ويصل الى المنافسات العالمية، ويحقق نتائج مرضية، سعد بها الجميع.. (الملاعب) التقت رئيس اتحاد تنس كرة القدم، الدكتور صفاء صاحب، وكان لنا معه هذا الحوار:
* بالبداية نود ان نتعرف على هذه اللعبة، كيف بدأت، من هم اصحاب الفكرة، كيف انطلقت، ومتى اسس اتحادها، ومتى اعترف به رسميا؟
- بدأت اللعبة عام 1920 في تشيكوسلوفاكيا ثم وضعت لها القوانين 1941 وتم اعتمادها رياضة من قبل المنظمة الرياضية عام 1961، وتم استقطاب اللعبة للعراق عام 2007، وتم نشر اللعبة واعتمادها رسميا كلعبة واتحاد تحت قبة اللجنة الاولمبية عام 2017 بالتعاون بيني وبين رفيق دربي، الاخ اسعد الساعدي، لإدخال اللعبة في العراق.
* هل واجهتم قبولاً من المسؤولين والمعنيين ؟
- نعم، واجهنا اناسا داعمين واخرين غير داعمين، لكن من خلال الاصرار والجهاد اصبح الأغلب يمارس تنس كرة القدم.
* ما الصعوبات التي واجهتموها ؟
- هناك صعوبات كثيرة واجهناها، لكن الحمد لله تجاوزناها واصبحت في النسيان ، بعد ان اصبح اتحادنا رسمياً وقانونياً دولياً ومحلياً.
* كيف ساهمتم بنشر اللعبة ؟
- ساهمنا بنشر اللعبة بعد التعاون مع الاتحادات الفرعية التي وصل عددها الـ14 ، واقمنا دورات تدريبية للحكام والمدربين وبطولات في المحافظات، ونظمنا بطولة الجمهورية للنساء والرجال، ما جعل انتشار اللعبة سريعا في عموم العراق، بالتعاون مع الجمي من خلال رسم خارطة طريق.
*وكيف تم نشرها بدون ملاعب رسمية ؟
- الملاعب ليست بالمساحات الكبيرة لكون مساحة الملعب 18 طولا و9 عرض، وهناك سهولة في رسم الملعب مع شبكة ارتفاع 110 سنتمتر، ناقص زائد 1 ، وقدمنا تعاوناً مشتركاً مع الاتحادات الفرعية من شباك وكرات للعب، جعلت من اللعبة تتوسع بالتدريج.
*كيف واجهتم قبولها، وكيف تعرف اللاعبون على مفردات قانونها ؟
- قبل انطلاق الدوري كانت هنالك دورات تدريبية وتحكيمية من خلالها تم تشكيل الفرق والاندية ، وتم تعريف قانون اللعبة للاعبين من خلال الحكام والمدربين الذين اشتركوا في الدورات.
*متى انطلق اول دوري للعبة، وكم ناديا شارك فيه؟
- انطلقت بطولات تنشيطية قبل انطلاق الدوري السنة الماضية، والذي كان معياراً مميزاً بتجمع الاندية التي كانت متعاونة معنا بشكل كبير جدا.
*برغم الصعوبات المالية للاندية، هل كانت هناك رغبة بنشر اللعبة فيها؟
- نعم، كانت هنالك رغبة كبيرة جدا برغم المعوقات، وخصوصا المالية، وكانت هناك مساهمات مادية من قبل الاتحاد المركزي في سبيل انجاح اول دوري عراقي للعبة.
*كم عدد الدورات التحكيمية التي نظمت واشرفتم عليها، وكم حكما محليا لديكم ؟
- نظمنا تقريبا 8 دورات تحكيمية في العراق ودورة دولية خارجية في انطاليا بإشراف الاتحاد الدولي بتواجد 5 محاضرين دوليين، واثنين من العراق، انا والمحاضر اسعد الساعدي، ولدينا 20 حكما يحمل الشهادة الدولية ، ونمتلك 50 حكما محليا.
*كم عدد البطولات التي شاركتم بها ، واهم نتائج مشاركاتكم ؟
- شاركنا في بطولتين العام الماضي، وحصلنا على الترتيب السادس في النساء وفي الشباب، وشاركنا في هذا العام ، وحققنا الترتيب الاول في فعالية الفردي للاعب علي جليل والمركز السادس للثنائي ، والمركز السادس في الثلاثي، وحاليا نستعد لبطولة العالم القادمة العام المقبل.
*هل كان للمرأة دور كبير في هذه اللعبة ؟
- نعم، للمرأة دور في العمل الجماعي، ومن خلال تشكيل اللجنة النسوية التي ترأستها الدكتورة يسرى مجيد، حيث تمت اقامة بطولات ثانوية للبنات وبطولة الجمهورية للنساء، حيث شكل المنتخب النسوي للمتقدمين والشابات، كما تم انشاء مدرسة تخصصية للبنات، وتم وضع منهاج نسوي لعمل اللجنة، حيث سينطلق الدوري النسوي في الشهر الثاني من العام المقبل.
*هل يرتبط اتحادكم بإتحاد كرة القدم مثل خماسي الكرة ؟
- ليس لنا أي ارتباط مع اتحاد كرة القدم، اتحادنا اتحاد مستقل معترف به قانونيا، حالنا حال أي اتحادات اخرى.
* ما اهم معاناتكم الحالية؟
- اهم معاناتنا عدم وجود قاعة مستقلة للعبة، وبوجودها ستكون انطلاقتنا للعالمية، ومثل هكذا قاعة تجمع مقر الاتحاد واللاعبين، لاننا لا نملك ملعباً او قاعة نستطيع ان نقيم عليه البطولات الدولية او الاسيوية ، لكوننا نتولى رئاسة المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي الذي أنا رئيسه.
* بماذا تفكرون مستقبلا؟
- نفكر بتطوير اللعبة ونشرها بشكل كبير في العراق، سوف نتوجه لدول الخليج واسيا في سبيل نشر اللعبة قاريا وعربيا، ونفكر بإنشاء دوري محترفين يطور من اللعبة، ويجعلنا ننافس في البطولات القادمة، و نفكر في تطوير مدربينا وحكامنا واشراكهم في بطولات عالمية ودولية، ونطمح انشاء قاعة تحتوي جميع فرقنا لكوننا نعاني في الشتاء من خوض البطولات والتمارين اثناء تساقط المطر، فما زلنا نلعب في ساحات مكشوفة.
* كلمة اخيرة؟
- اشكر جميع من تعاون معنا، وقدم لنا يد العون من جهات حكومية كوزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية، متمثلة برئيسها الاستاذ رعد حمودي، والاخ الامين المالي سرمد عبد الاله ، والاخ الامين العام حيدر الجميلي، ودعمهم يستحق الاشادة، ولا انسى دور جميع الاخوة والاخوات العاملين في اتحادنا الفتي الذين يستحقون منا الشكر والتقدير، كما لا انسى دور الاخ القلب النابض، اسعد الساعدي، الذي كان يسافر ويجتهد معي في سبيل العمل والنجاح، والحمد لله، كما اشكر الاعلام الذي كان داعما حقيقيا لنا طوال الوقت الماضي، واشكر حضرتك على الاهتمام.

المتألق في صفوف الكرخ.. حسين جبار: الكناري يؤدي بإمتياز والإنسجام يتزايد مع الفكر التدريبي لسلمان

حوار / الملاعب

قدمت مباريات دوري الكرة الممتاز للموسم الحالي العديد من الاسماء الشبابية التي كسبت الاهتمام ونالت الاضواء والإشادة نظراً لما تملكه من مؤهلات فنية عالية فوق المستطيل الاخضر، ومن العناصر المتميزة، هو اللاعب المتألق في صفوف نادي الكرخ، حسين جبار، الذي استطاع تسجيل 5 أهداف لفريقه عززت موقفه في مركز وصافة الترتيب بعد مضي 11 جولة من منافسات المرحلة الاولى، إلى جانب نيله ثقة الملاك التدريبي للمنتخب الأولمبي، بقيادة عبد الغني شهد، لتمثيل المنتخب في تصفيات آسيا المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020.
يقول حسين جبار: تفوق الكرخ يأتي لعدة أسباب، فكما معروف ان الفريق كان ضمن فرق الدوري التأهيلي، وحقق نجاحات كبيرة في رحلة العودة إلى الاضواء تحت اشراف المدرب المتميز كريم سلمان، ورفاقه، حيدر محمد وعلي عبد علي، ومدرب حراس المرمى حسين كامل، ومشرف الفريق طالب ثابت، وبدعم إدارة النادي، التي يقودها الكابتن شرار حيدر، ودخلنا منافسات الدرجة الممتازة بثقة كبيرة، وفي وقت يملك الكرخ حاليا 24 نقطة، ويقف وصيفاً لفريق الشرطة المتصدر الذي يتفوق بفارق الاهداف، فإن الطموح كبير بالقفز إلى صدارة الترتيب، واثبات جدارة الفريق الشبابي الذي يستحق الاضواء لما قدمه في المباريات السابقة، ولديه خزين كبير في المضي بطريق الانتصارات.
اللاعب الشاب، اكد: انه نال الثقة من الملاك التدريبي للفريق الاصفر، اسوة ببقية العناصر التي تدافع عن القميص الاصفر في مباريات الدوري الممتاز، وتؤدي بامتياز، وتبرهن مقدرتها على تقديم الافضل فنياً، والحصول على نتائج باهرة.

أهداف قادمة
واوضح: ان مشاركته كانت كبيرة في الهجمات على الفرق المنافسة، واستطاع تسجيل 5 أهداف في شباك اندية (الميناء والنفط ونفط الجنوب والصناعات والكهرباء)، ويعتز بهدفه في مرمى فريق النفط في الجولة السابعة للدوري التي انتهت بالتعادل 1 ـ 1. مبدياً ثقته بإمكاناته في تسجيل المزيد من الاهداف الجميلة لفريقه الكناري في المباريات المقبلة لتعزيز مسيرة الاصفر، ورفع رصيد نقاطه، والبقاء في مواقع القمة في لائحة ترتيب فرق الدوري الممتاز للموسم الحالي.
وتابع: المستويات الفنية لا تشهد فوارق كبيرة بين الاندية التي تشارك في دوري الاضواء لهذا الموسم، لذلك ترى ان فرق مؤخرة الترتيب تحرج المتقدمة في الكثير من المباريات، لكن يبقى للمجتهد نصيبه في المباريات.

الأولمبي والتصفيات
وقال: انا سعيد بكوني ألعب ضمن صفوف المنتخب الاولمبي حالياً، واسعى بكل ثقة إلى الفوز بقناعات الملاك التدريبي لأكون عنصراً فاعلاً في تشكيلة المنتخب الذي يستعد للمشاركة في تصفيات اسيا شهر آذار المقبل، حيث سنلعب ضمن المجموعة الثالثة التي تقام مبارياتها في إيران، وتضم المنتخب المضيف، واليمن وتركمانستان.

الزوراء وريال مدريد
وعن أبرز الفرق التي يتابعها، قال: نادي الزوراء هو فريقي المفضل الذي اتمنى ارتداء قميصه مستقبلاً، وعلى الصعيد العالمي فأنا من مشجعي فريق ريال مدريد الإسباني، وعلى مستوى اللاعبين الذين تأثرت بهم، فهما حبيب جعفر وعباس عبيد، وعلى الصعيد الدولي اتابع البرتغالي كريستيانو رونالدو.

البدايات والمساندة
وعن بداياته، قال، جبار: البداية كانت في شباب نادي النفط الرياضي بإشراف الكابتن الراحل ناصر حسين، ثم استدعاني المدرب نفسه لتمثيل فريق نادي المصلحة في دوري الدرجة الاولى الخاص بأندية بغداد، وفي احدى المباريات، التي لعب فيها المصلحة امام الكرخ، شاهدني المدرب حيدر محمد (ابو عجة) ليوجه لي الدعوة بالانضمام الى تشكيلة الفريق الاصفر الذي انضممت إليه في العام الماضي عندما كان الفريق يستعد لمنافسات الدوري التأهيلي إلى الدرجة الممتازة.
واختتم: ان شقيقه لاعب فريق النجف، احمد جبار، يقدم له المساندة الكبيرة والتشجيع مع اسرته، لكي يحقق امنياته كلاعب يستحق الاضواء، واللعب للمنتخبات الوطنية في الاستحقاقات المقبلة.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com