جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 12/12/2018 العدد : 3150

شاكر يضع خارطة طريق وينتقد محترفي أربيل
 

أربيل / شاكر محمود علوان

عقد، مساء يوم امس الأول الاثنين، في قاعة المؤتمرات لنادي أربيل، المؤتمر الصحفي الذي نظمته إدارة النادي، والذي جرى من خلاله تقديم المدرب القديم الجديد ناظم شاكر وملاكه المساعد المؤلف من فاروق عبد جاسم وهادي جابر، الى وسائل الاعلام والقنوات الفضائية، وفي بداية المؤتمر رحب الدكتور عبدالله مجيد، رئيس الهيئة الإدارية لنادي أربيل، بالكادر التدريبي والصحافة الرياضية والقنوات الفضائية والمصورين لحضورهم المؤتمر. شاكرا الكادر التدريبي المستقيل، المؤلف من عماد عودة وحيدر عبيد واحمد طه ومدرب الحراس احمد جاسم، لجهودهم القيمة خلال الفترة الماضية. وابدى عبدالله تفاؤله بمستقبل الفريق وبالكادرالتدريبي المؤلف من ناظم شاكر وفاروق عبد جاسم ومدرب الحراس هادي جابر، بعودة الفريق الى مساره الصحيح .
ومن جانبه، تحدث الكابتن ناظم شاكر عن مستقبل الفريق، ووضع خارطة طريق بعودة الفريق للمنافسة، واهم العوامل التي تساعدنا على النجاح خلال الفترة المقبلة. وأضاف شاكر: يجب علينا قول الحقيقة امام وسائل الاعلام بأن هناك العديد من اللاعبين لايستحقون التواجد وتمثيل فريق أربيل، لكونه من الفرق الكبيرة على الساحة الكروية. وتابع: وفيما يخص اللاعبين المحترفين فأعتقد انه ليست لدينا القناعة الكافية بأي واحد منهم، وفترة الانتقالات الشتوية قريبة للبحث عن البديل المناسب، ويجب ان نختار المستويات الجيدة، واملنا كبير بإدارة أربيل بتوفير الموارد المالية لسد الفراغ، والدفاع عن سمعة واسم النادي، بالإضافة الى البحث من الآن عن اللاعب المحلي المناسب لضمه للفريق خلال الفترة نفسها، أي الشتوية. وأشار الى: ان فترة توقف الدوري لمدة ( 50 ) يوما لمشاركة منتخبنا الوطني ببطولة اسيا بداية الشهر المقبل من العام الجديد في الامارات، هي واحدة من اهم الحسنات التي سوف تخدم الفريق لإعادة ولم الأوراق المتناثرة. وقد أجاب الكابتن ناظم شاكر وكادره التدريبي المساعد عن جميع أسئلة واستفسارات الصحفيين والمعنيين بشؤون كرة القدم في أربيل.
 

في الجولة التاسعة لدوري السلة الممتاز
هل يوقف النفط زحف الكرخ نحو الصدارة؟
المباراة صـراع حقيقي بين نجوم المنتخب الوطني والجميع يتطلع لإثبات الجدارة
 

بغداد/ صكبان الربيعي

تشهد قاعة الشعب المغلقة، في الساعة الثامنة من يوم غد الخميس، اقوى واهم مباريات الجولة التاسعة لبطولة الدوري الممتاز بكرة السلة بين فريقي الكرخ، الواقف في الصدارة، والنفط الذي يتطلع لإيقاف زحفه وابعاده عن المقدمة.

تشكيلة الفريقين

تتألف تشكيلة فريق الكرخ، بقيادة المدربين محمد النجار وبلال حاتم، من اللاعبين محمد عبدالخالق وفريد رعدي واحمد عبيد منشد الملقب (علوش) وايهاب حسن وعمر عامر ومصطفى جاسم واسماعيل مؤيد ونورس ضرار وريزان حاجي والمحترف كي.. بينما تضم تشكيلة فريق النفط الكابتن قتيبة عبدالله وكرار جاسم وعلي عبدالله وحسين حسن ورشيد عماد وعلي حاتم وعلي مؤيد وخالد حسن وعلي عباس ونيجرفان سعدالله، والمحترف تايلر.

نتائج مباريات الفريقين هذا الموسم

يقف فريق الكرخ في صدارة لائحة بطولة الدوري برصيد 16 نقطة من فوزه في المباريات الثماني التي خاضها على فرق اندية الحلة 95-73 نقطة وزاخو 103-54 نقطة والميناء البصري 115-62 نقطة والتضامن النجفي 82-60 نقطة والشرطة 93-90 نقطة ونفط الجنوب 85-70 نقطة والخطوط 140-90 نقطة والكهرباء 79-77 نقطة.. وبالنسبة لفريق النفط، فقد فاز في جميع المباريات التي خاضها بدوري هذا الموسم باستثناء خسارة واحدة جاءت امام فريق الشرطة بنتيجة 58-69 نقطة، في حين جاءت انتصاراته على فرق اندية الميناء البصري 76-58 نقطة والتضامن النجفي 70-50 نقطة ونفط الجنوب 65-46 نقطة والخطوط 102-58 نقطة والكهرباء 86-82 نقطة والاعظمية 104-36 نقطة.

خصائص الفريقين

تكتسب المباراة اهمية كبيرة كون الفريقين يضمان في تشكيلتهما خيرة نجوم المنتخب الوطني، ثم ان الكرخ، الذي يقف في صدارة بطولة الدوري حالياً، ظهر في مباراته الاخيرة دون مستواه الذي سبق ان قدمه في المباريات الماضية، وكاد ان يخرج خاسراً امام فريق الكهرباء الذي ظهر بأحسن حالاته الفنية وكان هو الاقرب للفوز لولا بعض الاخطاء البسيطة التي ارتكبها لاعبوه الشباب نهاية المباراة بسبب قلة الخبرة.. وهذا يعني ان المدرب محمد النجار يجب ان يراجع اوراق فريقه الكرخ اذا ما اراد الفوز والبقاء في الصدارة.
اما فريق النفط، فإن خسارته امام الشرطة جاءت بسبب تباين عطاء بعض لاعبيه، خاصة الدوليين الذين يشكلون الاعمدة الاساسية في تشكيلة الفريق، حيث ظهر الجميع دون المستوى المطلوب، ولكن وصول الكابتن قتيبة عبدالله وزيادة خبرة وتفاهم المحترف تايلر، يتوقع ان يكون لهما الدور الفاعل في تنظيم هجمات النفط والاستجابة السريعة لتنفيذ خطط المدرب خالد يحيى التي تقوده لتحقيق الفوز الذي يعزز مسيرته للبقاء في دالئرة المنافسة على اللقب.

الهجوم السريع يميز النفط

يعتمد فريق النفط على خبرة الكابتن قتيبة عبدالله في تنظيم الهجمات السريعة لاستثمار سرعة الجناحين كرار جاسم وعلي عبدالله في متابعة الكرات المرسلة خلف المدافعين للانفراد بها مع السلة وتسجيل النقاط، ليقوم العملاق علي حاتم وزميله حسين حسن وعلي مؤيد في متابعة الكرات المرتدة من السلة وتسجيل النقاط، في الوقت الذي تبرز مقدرة علي عبدالله وكرار جاسم في التهديف من الرميات الحرة وكذلك الدخول والمناورة من جانبي السلة، وتسجيل النقاط، مع وجود الدور الفاعل للمحترف تايلر في التعاون مع الكابتن قتيبة في تنسيق الهجمات والتهديف من الرميات الثلاثية، ثم المناورة للوصول الى السلة.

حمو.. صانع العاب الكرخ

والملاحظ ان، المدرب محمد النجار، قائد سلة نادي الكرخ، يعتمد كثيراً على مقدرة ومهارة صانع الالعاب محمد عبدالخالق (حمو) في تنسيق الهجمات عن طريق تمرير الكرات الذكية الى زملائه، ليستثمرها مصطفى جاسم وفريد رعدي في التهديف البعيد، مع تفاعل المحترف كي مع اللاعب حمو في تنظيم الهجمات والدخول للتهديف من تحت السلة، اضافة الى التهديف من خارج الزون، في الوقت الذي تبرز مقدرة اللاعبين الطوال احمد عبيد منشد (علوش) وايهاب حسن ونورس ضرار في متابعة الكرات المرتدة من السلة ومشاغلة المدافعين.

صراع العملاقين على حاتم وايهاب حسن

خلاصة القول ان الصراع الحقيقي في المباراة سيكون بين نجوم المنتخب الوطني، وخاصة عملاق النفط علي حاتم وعملاق الكرخ ايهاب حسن، وكلاهما يبلغ طوله مترين و8 سنتمترات، حيث تبرز امكانيتهما في متابعة الكرات المرتدة من السلة في الهجوم، وكذلك رد الكرات الهجومية عند الدفاع.
 

تسمية تشكيلات فرق الشرطة وغاز الجنوب والبيشمركة لدوري الطائرة
 

بغداد/ الملاعب

سمى مدرب فريق نادي الشرطة بالكرة الطائرة، سلمان رزوقي، 12 لاعباً لتشكيلة الفريق الذي يشارك ببطولة الدوري الممتاز لهذا الموسم الذي تنطلق مبارياته يوم 15 الجاري.. واللاعبون الذين تمت تسميتهم، هم: مصطفى حميد واسلام ساجت وصفاء لفته وعلي صاحب وعمر علي ورياض عزيز وسيف حسين وحسن علي وكريم هادي ومنتظر محمد واسامة منيب واحمد حيدر.
على الصعيد نفسه، اعلن مدرب فريق نادي غاز الجنوب بطل دوري الكرة الطائرة للموسم الماضي، علاء خلف: ان تشكيلة فريقه لمنافسات دوري هذا الموسم، والتي انطلقت، يوم أمس، تضم 12 لاعباً. وقال: ان اللاعبين الذين تم التعاقد معهم لتمثيل نادي غاز الجنوب، هم: محمد رشيد فلفل وعباس عبدالكريم وهادي علي ومحمد انور وماهر عدنان واصيل جميل ومحمد صالح ومصطفى غني وعلي لفته وناصر جميل وحسام عبدالصمد ومرتضى زهير.
كما اعلن الدكتور صلاح كانبي، مدرب فريق نادي البيشمركة، الحائز على لقب وصيف بطل دوري الموسم الماضي: ان تشكيلة فريقه لدوري الموسم الحالي، تضم اللاعبين: حسين نمير شامل وعلي طه وايمن علي مسلم ورابار محمد علي وعباس رياض وحسن علي ومحمد عبدالكريم ووليد عازب وهوران سيف مخيف ومحمد سليم واسو عادل ونهرو عدنان وعمر محمد صالح.
 

20 مصارعاً من الموهوبين يستعدون لبطولة الأحداث
 

بغداد/ فلاح الناصر

يبدأ، اليوم الاربعاء، 20 من مصارعي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية في دائرة شؤون الأقاليم والمحافظات/ وزارة الشباب والرياضة، انتظامهم في الوحدة التدريبية تحضيراً للمشاركة في بطولة أندية العراق لفئة الأحداث (الحرة والرومانية) لمواليد 2003/2005 التي تنطلق منافساتها يومي 13 و14 من شهر كانون الأول الجاري في قاعة المركز التدريبي لاتحاد المصارعة المركزي في مجمع ملعب الشعب الدولي.
اعلن ذلك عضو الملاك التدريبي للمركز الوطني بالمصارعة في بغداد، قاسم حنون، مبينا: ان إدارة المركز، بقيادة الدكتور علي سلمان الطرفي، ارتأت ان توجه الدعوة لـ 20 مصارعاً من الموهوبين، نصفهم من محافظة ميسان و5 من بغداد، والعدد مثله من سامراء، بهدف المشاركة في بطولة الأحداث. منوها إلى: ان الاختيار جاء وفقاً للنتائج التي أفرزتها بطولة المواهب للألعاب الصيفية الأخيرة، حيث نال فريق ميسان المرتبة الأولى.
واشار إلى: ان الملاك التدريبي، الذي سيقود الموهوبين في البطولة، سيضم المدربين ( كريم فرحان وقاسم حنون ومحمد طه من بغداد، وفارس سلمان من ميسان، وعلي عبد الرزاق من سامراء)، بإشراف د. علي سلمان الطرفي.
واوضح: ان الثقة كبيرة بقدرات المصارعين الموهوبين على اثبات تفوقهم في النزالات وإعتلاء منصات التتويج ليضمنوا حضوراً في تشكيلة منتخب أحداث العراق الذي سيشارك في بطولات خارجية في مقدمتها بطولة الطفل العالمي السنوية التي تقام في إيران.
 

حكم التايكواندو رياض نعيم يقود نزالات بطولة تونس
 

بغداد/ الملاعب

تلقى حكم التايكواندو الدولي، رياض نعيم، دعوة للمشاركة في إدارة نزالات بطولة تونس الدولية التي تنطلق في تونس ابتداء من يوم 23 كانون الاول الجاري، وتشارك فيها العديد من دول العالم.
وقدم الحكم الدولي شكره إلى لجنة الحكام في الاتحاد التونسي للتايكواندو بعد منحه الثقة وترشيحه لإدارة نزالات في البطولة الدولية التي ستقام في محافظة سوسة جنوب العاصمة التونسية.
وبيّن: انه اشترك في المدة الاخيرة على الصعيد الخارجي ضمن طواقم تحكيم إدارة بطولتي النخبة في الأردن والقيروان في تونس، وقدم فيهما مستويات فنية اشادت بها اللجان المشرفة على البطولتين. موضحاً: ان المحافل الخارجية فرصة لتأكيد جدارة القضاة العراقيين في الفن القتالي (التايكواندو).
وعلى الصعيد المحلي، اشترك في إدارة بطولة شهداء العراق المفتوحة للفئات كافة التي ضيفتها محافظة النجف مؤخراً.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com