جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 4/12/2018 العدد : 3145

بعد تغلبها على نظيرتها الهندية
فاطمة سعد تحرز وساما نحاسيا في بطولة العالم بالقوس والسهم
 

بغداد / الملاعب

احرزت لاعبة المنتخب الوطني للمتقدمين بالقوس والسهم، فاطمة سعد، الوسام النحاسي ضمن منافسات كاس العالم الجارية فصولها في مكاو / الصين .
وتمكنت البطلة، فاطمة سعد، من الفوز على نظيرتها الهندية، ريفنا كويال، بنتيجة 143-138، فيما خسرت لقاء نصف النهائي امام اللاعبة السنغافورية بفارق نقطة واحدة 138-139، وكانت فاطمة قد احتلت المركز الثاني بالتصفيات الاولية بمجموع 577 من 600، فيما احرزت اللاعبة الامريكية الوسام الذهبي للبطولة التي سبق ان احرزت ذهبي بطولة لاس فيغاس .
وتعد البطلة فاطمة سعد من الرياضيات اللواتي يعول عليهن كثيرا في تحقيق انجاز للرياضة العراقية خلال السنوات المقبلة نظرا لما تتمتع به من مهارات ومقومات عالية المستوى، وتحتاج الى رعاية واهتمام ودعم للارتقاء بقدراتها سعيا للتواجد على منصات التتويج في الاستحقاقات الكبرى .

 

كي لا تجف الينابيع
خالد جاسم

*يتحدث المسؤولون بمختلف عناوينهم ويشاركهم الحديث بألم ومرارة رجال ادارات الاندية والمدربون وحتى الاعلام الرياضي عن ضرورة الأهتمام بالقاعدة وأهمية العناية بها والسهر عليها وديمومتها، بأعتبارها الروافد الأساسية للرياضة التي لا يمكن لها النهوض والأرتقاء من دون توفر الركائز الأساسية التي تشكل القاعدة الأهم بينها. وفي كرة القدم ظلت قاعدتنا الكروية تشكو الأهمال وعدم الأهتمام سواء من ادارات الأندية أو من اتحاد اللعبة، الذي كان قد شطب مسابقات الفئات العمرية من منهاج بطولاته وأنشطته لمدة ليست بالقصيرة، لأسباب بعضها تقع في صلب تقصيره، والبعض الاخر منها تتحملها الجهات الأخرى، وفي طليعتها الاندية ذاتها التي كثيرا ما يخرج علينا المسؤولون في اداراتها ومعهم المدربون بتصريحات ساخنة لا تخلو من توجيه اللوم والأنتقاد الى اتحاد الكرة، وتحميله مسؤولية نضب الروافد وجفاف المنابع الكروية التي تتمثل بفرق الفئات العمرية، بعد ان ألغيت بطولاتها المختلفة تحت شتى الذرائع. وكان لغياب هذه البطولات الأثر الكبير في اضمحلال قاعدة اللعبة في الأندية وانعكاساتها السلبية على رفد المنتخبات الوطنية بالمواهب الحقيقية من دون الحاجة الى اعتماد البناء الجاهز أو اللجوء الى تزوير الأعمار، وهي عوامل تكاد قريبة الشبه بآفة - الأرضة - التي تأكل البناء من داخله ولا تستشعر خطرها الا في الوقت الحرج، فتكون معالجتها وازالتها صعبة جدا بعد أن أمعنت في الأذى والتخريب كثيرا. وبرغم وجود بعض المرافق الكروية التي أدامت لنا تدفق المواهب وضخها الى المنتخبات الوطنية في الفئات العمرية المختلفة وخصوصا مدرسة شيخ المدربين الراحل عمو بابا حتى في ظل ما عانته المدرسة من تحجيم وضعف اهتمام، الا أن دوري الفئات العمرية يبقى هو الأهم والحلقة الأكثر حيوية وفاعلية في تنشيط القاعدة ومدها بأسباب البقاء والتطور، وهو أمر أستشعره اتحاد الكرة وعمل جاهدا على تحقيقه منذ أكثر من عامين وحددت مواعيد معروفة للاندية لتسليم كشوفات لاعبي فرقها في المراحل العمرية المختلفة كي تتسنى لأتحاد اللعبة المباشرة في اقامة دوري هذه الفئات، الا أن استجابة الاندية شابها الضعف بل والاهمال من اداراتها التي صارت هي السبب والعامل المعرقل في أعادة الروح الى مسابقات الفئات العمرية، والأسهام الجاد والفاعل في احياء القاعدة الكروية ورفدها بأسباب البقاء ومقومات الحياة الحقيقية، وهو أمر يتطلب معالجات جدية وحقيقية من الواجب أن تسهم بها المؤسستان الرياضيتان الكبيرتان وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية، عبر الزام الاندية سيما التي تلعب في الدوري الممتاز بتشكيل ما لا يقل عن فريق واحد من تلك الفئات، وحث اتحاد اللعبة على أقامة مباريات دوري الشباب على سبيل المثال متزامنا مع مباريات الكبار، كي تحظى هذه المباريات بنصيب متميز من الاهتمام والاضواء كما كان يجري في السابق، عندما تسبق مباريات الكبار في دوري الكرة مباريات دوري الشباب، كما ان مساعدة الاندية بالتجهيزات الرياضية الخاصة بفرق القاعدة ووسائل النقل والى غير ذلك من المحفزات، تشجع ادارات الاندية في ذات الوقت على اعادة تشكيل هذه الفرق المهمة التي لا تقتصر فوائدها الكبيرة على الاندية نفسها، بل وتدخل في خدمة وتطوير اللعبة على مستوى البلاد كلها.

السطر الأخير

** إذا كان البشر يقومون بفِعل الخير فقط لأنهم يخشون من العقاب، ويتمنون مُكافأة في المُقابل، إذن فنحن كائنات مٌثيرة للشفقة حقاً .

ألبرت أينشتاين
 

الزوراء والنفط يختتمان الجولة العاشـرة .. اليوم
الجوية يعود الى الصدارة والكهرباء والنجف يتذوقان طعم الفوز الاول
 

بغداد / الملاعب

عاد فريق القوة الجوية ليعتلي صدارة دوري الكرة الممتاز مؤقتاً بعد فوزه الثمين على منافسه امانة بغداد بهدف وحيد في المباراة التي جرت بينهما امس في ملعب الفريق الخاسر ضمن الجولة العاشرة من المرحلة الاولى وسجل هدف الفوز المهاجم امجد راضي عند الدقيقة الخامسة من المباراة.
وحقق فريق الشرطة فوزاً مهماً على فريق الحسين بهدفين في المباراة التي جرت بينهما في ملعب الشعب الدولي وسجل هدف الفوز الاول علاء عبدالزهرة عن طريق ضربة جزاء في الدقيقة (30). وبعد دقيقتين اضاف المحترف المالي الحسن ديالو الهدف الثاني لفريقه لتنتهي المباراة بهذه النتيجة.
وتذوق فريق النجف طعم الفوز للمرة الاولى بعد سلسلة من التعثرات في الادوار التسعة الماضية اثر تغلبه على ضيفه نفط ميسان بهدف وحيد في اللقاء الذي جمعهما في ملعب النجف الدولي. احرز هدف التفوق اللاعب طاهر حميد عند الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول.
وحقق فريق السماوة فوزاً ثميناً على ضيفه فريق اربيل بهدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما في ملعب الفريق الفائز، وسجل هدف الفوز اللاعب سراج الدين صباح عند الدقيقة الاولى من المباراة.
وعاد فريق الكهرباء بفوز ثمين وثلاث نقاط مهمة بعد فوزه على مضيفه فريق الميناء بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعتهما في ملعب الفيحاء، واحرز هدفي الكهرباء سجاد رعد ومراد محمد، وللميناء المحترف آيدن وهو اول فوز لفريق الكهرباء في الدوري الممتاز.
وحسم التعادل الايجابي بهدفين لكل منهما لقاء الطلبة مع ضيفه نفط الوسط في المباراة التي جرت بينهما في ملعب الكرخ. وضع لاعب الطلبة طيف عمار فريقه في المقدمة بعد احرازه هدف التقدم عند الدقيقة (14) من عمر الشوط الاول، وقبل ان يلفظ الشوط الاول انفاسه بدقيقة واحدة تمكن لاعب نفط الوسط حسين جمال من تعديل كفة المباراة لينهي الشوط بالتعادل الايجابي بهدف وحيد، واستطاع لاعب نفط الوسط صالح سدير احراز الهدف الثاني لفريقه عند الدقيقة (74) من المباراة، الا ان مهاجم الطلبة امجد كلف تمكن من العودة بالمباراة الى نقطة البداية من خلال تسجيله هدف التعادل الثمين عند الدقيقة الاخيرة من عمر المباراة.
وتختتم مباريات الجولة نفسها بلقاء اليوم الذي سيحتضنه ملعب الشعب الدولي بين فريق الزوراء ومنافسه النفط في الساعة الرابعة وخمس عشرة دقيقة.

 

المنتخبــــات تصنــــف مدربـــي الدوري الممتاز
 

بغداد – الملاعب

اعلنت لجنة المنتخبات، التابعة للاتحاد المركزي بكرة القدم، مخاطبة اندية الدوري الممتاز بتزويد اللجنة بأسماء المدربين العاملين للموسم الكروي 2018-2019، ولكل الفئات المنضوية تحت لواء تلك الاندية، من اجل اجراء عملية تصنيف شاملة للمدربين لتسهيل اجراءات اختيار مدربي المنتخبات الوطنية.
وقال رئيس لجنة المنتخبات، فالح موسى: ان اللجنة خاطبت، بشكل رسمي، الاندية الكروية التي تنشط في الدوري الممتاز ، بضرورة ارسال اسماء الملاكات التدريبية العاملة ابتداءً من الاول من شهر كانون الاول الجاري ولغاية العشرين منه، وسيتم تزويد الاندية باستمارات خاصة بالتقوّيم خلال الفترة المقبلة.
واضاف موسى ان الهدف من هذه العملية تسهيل مهمة اختيار مدربي المنتخبات الوطنية كافة من خلال منهاج دقيق يعتمد على التقويم الخاص بمسيرة المدربين خلال الموسم الكروي.
 

على خلفية تصـريحات صحفية
الإنضباط تستدعي رئيسها السابق ولاعب الشرطة
 

بغداد / الملاعب

قررت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة استدعاء رئيسها السابق طه عبد حلاته ولاعب نادي الشرطة كرار محمد على خلفية تصريحات الاخير ضد رئيس لجنة المنتخبات عضو الاتحاد فالح موسى في احد البرامج التلفزيونية.وقال امين سر لجنة الانضباط محمد عبد علي ان عضو الاتحاد فالح موسى قدم طلباً للجنة للوقوف على صحة التصريحات التي ادلى بها اللاعب كرار محمد واستشهاده بالسيد طه عبد حلاته، مبيناً ان اللجنة قررت استدعاء حلاته ومحمد من اجل تقصي الحقائق واتخاذ القرارات المناسبة.واضاف ان اتصالاً هاتفياً جمع موسى وحلاته للوقوف على تصريح اللاعب المذكور. مبيناً ان حلاته استغرب جداً من الحديث ونفى حدوثه نفياً قاطعاً.


 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com