جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

 الاحد 25/11/2018العدد - 3138

علي عباس يقترب من سـرب النوارس
مشاركـة الـزوراء والجويـة آسيويــاً على طاولــة مجلـــس الـــوزراء
 

بغداد / ماهر حسان

قرر وزير الشباب والرياضة، احمد العبيدي، تشكيل ورشة عمل تختص بطرح الرؤى الخاصة بدعم مشاركة ممثلي الكرة العراقية في دوري ابطال اسيا المقبلة.
وقال مدير الدائرة القانونية في وزارة الشباب والرياضة، شاكر الجبوري، لـ(الملاعب): إيمانا من وزير الشباب والرياضة بضرورة دعم مشاركة نادي الزوراء في بطولة مهمة جدا على الصعيد القاري، والمتمثلة بدوري ابطال اسيا, أمر بتشكيل ورشة عمل تأخذ على عاتقها وضع الرؤى المناسبة لدعم مشاركة الزوراء، والقوة الجوية ايضا في حال التأهل.واضاف: الوزير العبيدي اكد ان الرؤى الوزارية سيصار الى طرحها على طاولة مجلس الوزراء في الاجتماع القادم من اجل توفير الدعم اللازم لضمان مشاركة ترتقي بسمعة الكرة العراقية في مثل هذا المحفل المهم اسيوياً.
واختتم حديثه، قائلاً: بلا شك فالجميع يعي تماما ان التواجد ضمن صفوة الاندية الاسيوية يحتاج الى امكانيات اكبر بكثير من الامكانيات المتوفرة للاندية في الوقت الحالي، وعلى الاساس المذكور نعول كثيرا على مجلس الوزراء بأن يكون له دعم لممثلي الكرة العراقية.
على صعيد متصل، خاض الدولي السابق، علي عباس, اولى وحداته التدريبية مع كرة الزوراء تحضيرا للانضمام الى سرب النوارس استعدادا للمشاركة مع الفريق في منافسات الدوري المحلي ودوري ابطال اسيا.
وقال امين سر نادي الزوراء، شاكر الجبوري، لـ(الملاعب): تواجد اي لاعب لابد ان يمر من خلال معيار فني خاص بالمدرب من اجل الاسهام في تقديم الاضافة للفريق على المستويين المحلي والاسيوي.واضاف: الاتفاق مع اللاعب الدولي السابق، علي عباس، وصل الى مراحل منتهية، بعد ان خاض، مساء امس، اولى وحداته التدريبية مع الفريق، على ان يكون توقيع العقود بشكل رسمي خلال المدة القليلة المقبلة.الى ذلك، اكد مدير الفريق، كريم رزاق: ان المدير الفني لكرة النوارس يراقب عن كثب مستوى عدد من اللاعبين المحترفين في الدوري الايراني استعدادا لإختيار الافضل منهم لضمه لصفوف الزوراء خلال فترة الانتقالات الشتوية.

 

تنس وكرة وانجاز

خالد جاسم

 أن تجتمع في فعالية رياضية واحدة أهم صفات وخصائص أكثر الألعاب صعوبة، فهو أمر يبعث على الاعجاب والبحث في مكنونات لعبة رياضية حديثة العهد والتسمية في العراق، وهي لعبة تنس كرة القدم، هذه الفعالية جمعت بين مواصفات رياضة التنس الصعبة التي كثيرا ما تعرف بأنها رياضة ارستقراطية عادة ما تنحصر ممارستها في المجتمع المخملي، وتستقطب في العادة أبناء الأسر الغنية ومن المشاهير والنخب في المجتمعات، لذلك انحصرت معظم بطولاتها في العراق في النوادي الاجتماعية الراقية، مثل الصيد والعلوية، بالاضافة الى ساحات التنس التي كانت تشكل حتى زمن قريب احدى العلامات الفارقة في ملعب الشعب الدولي. كما جمعت رياضة تنس كرة القدم أيضا مفردات خاصة من اللعبة الشعبية الأولى .. الساحرة المدورة .. كرة القدم، وهذا التزاوج الغريب والنادر بين التنس وكرة القدم، وهما مختلفتان بشكل جذري في كثير من التفاصيل الفنية، لكن تنس كرة القدم مزيج بين التنس كلعبة فردية صعبة المتطلبات وبين كرة القدم اللعبة الجماعية المعروفة، وهذا المزيج الفريد يعتمد بشكل خاص على المهارة الفردية واللياقة البدنية العالية، وهما ميزتان أساسيتان في التنس وكرة القدم، وبرغم أن رياضة تنس كرة القدم التي لم يمضِ على تأسيس اتحادها المثابر والمبدع سوى سنة واحدة وبضعة شهور قد لا تصل الى الستة، قد واجهت تحديات وصعاب كثيرة ليس باعتبارها رياضة جديدة ليست مألوفة في العراق، بل لأن متطلباتها ومواصفاتها الخاصة ربما لاتصنع منها رياضة هي مصدر استقطاب وعنصر جذب مفصل لدى الرياضيين، ومن هنا كان التحدي الأول أمام اتحاد اللعبة المتفاني عندما شرع في اقامة ندوات ولقاءات للتعريف باللعبة ونشر ثقافتها مع التوجه النوعي في توسيع قاعدتها وتأسيس بطولاتها المحلية المزدوجة للرجال والنساء، قبل أن يختزل الزمن ويوظف القدرات بجهود استثنائية، ويحقق انجازا غير مسبوق عبر تجديد اطلالته العالمية في بطولة العالم الأخيرة التي جرت في رومانيا، ويتمكن من احراز اللقب العالمي في فئة الفردي بواسطة لاعبه المتألق، علي جليل، مع احراز المركز السادس عالميا في فئتي الزوجي والثلاثي في استنساخ متجدد باقتدار وامتياز عراقي خالص لما تحقق في البطولة العالمية التي جرت في العام المنصرم، وهذا الانجاز غير المسبوق في رياضة تنس كرة القدم، وكان له صداه الواسع والكبير، رياضيا واعلاميا، وتسارع المؤسسات الرسمية الرياضية وغير الرياضية في مباركته والاشادة به على أعلى المستويات، نتمنى أن يكون مناسبة حقيقية نحو مد يد العون والاسناد لرياضة تنس كرة القدم، واحتضان اتحادها الباذل المثابر والمجتهد، من أجل رسم مسارات جديدة أكثر ثقة وقوة لمسيرة هذه الرياضة، ورفدها بكل مقومات الاستمرارية والنهوض والارتقاء نحو المزيد من النجاحات التي تضاعف بنا الفخر والاعتزاز الحقيقي.

السطر الأخير

** أفضل إنتقام أن تنجح بشدة.

فرانك سيناترا

التلميذ بمواجهة استاذه على ملعب الكرخ
ديربي البصرة يسرق الانظار من مباريات بغداد والمحافظات

بغداد / الملاعب

تنطلق، اليوم، منافسات الجولة الثامنة من المرحلة الاولى لدوري الكرة الممتاز بإقامة خمس مواجهات تحتضنها ملاعب بغداد والمحافظات.
إذ يضيف فريق الكرخ في ملعبه منافسه الطلبة في لقاء البحث عن النقاط الثلاث، ويحل فريق الصناعات الكهربائية ضيفاً على فريق النجف في ملعب النجف الاولمبي، في مسعى لتحسين موقعيهما في ترتيب لائحة فرق المجموعة.
ويواجه فريق امانة بغداد في ملعبه منافسه الكهرباء لخطف نقاط الفوز الكاملة، وسيقابل فريق السماوة جاره فريق الديوانية في ملعب الاول، للانتقال الى موقع افضل في لائحة الدوري، ويحتضن ملعب الفيحاء ديربي المحافظة بين الميناء ونفط الجنوب.
وتقام، يوم غد الجمعة، ثلاث مباريات، حيث سيكون ملعب التاجي مسرحاً للقاء المتصدر القوة الجوية منافسه فريق الحدود، وسيلاقي فريق النفط في ملعب الصناعة ضيفه البحري، فيما سيلاعب فريق الحسين ضيفه اربيل في ملعب الكرخ.
وتختتم مباريات الجولة، يوم السبت المقبل، بإجراء مباراتين، حيث سيواجه فريق الشرطة الوصيف في ملعب امانة بغداد ضيفه نفط ميسان، فيما سيشد فريق الزوراء الرحال صوب مدينة النجف لملاقاة فريق نفط الوسط.

 

إتحــاد الشــــراع يحتفـــي بالمولــد النبــوي
 

بغداد/ سيف المالكي

بحضور عضوي المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية، زاهد نوري وسلام عواد، نظم الاتحاد العراقي للشراع والالعاب المائية، مهرجان المولد النبوي الشريف في المركز التدريبي على نهر دجلة بمنطقة الصرافية، وبمشاركة 33 لاعبا يمثلون 16 ناديا من اندية بغداد والمحافظات، ولثلاث فعاليات هي الشراع والووترسكي والجتسكي، وادارها الحكام كاظم محمد وعباس احمد وعلاء تحسين وغزوان عبد الباري.
واكد رئيس الاتحاد العراقي للشراع والالعاب المائية، تحسين علي الحسون: ان الاتحاد نظم في باكورة اعماله، عقب انتخاب هيئته الادارية الجديدة، مهرجان المولد النبوي الشريف الذي شهد تنافسا كبيرا بين الاندية المشاركة التي تنافست في ثلاث فعاليات هي الشراع والووترسكي والجتسكي، والتي لاقت استحسان الجمهور الرياضي الكبير الذي حضر المنافسات، يتقدمهم عضوا المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية، زاهد نوري وسلام عواد، وعدد من اعضاء الاتحادات الرياضية الذين باركوا للاتحاد اقامة المهرجان وقوة المنافسات.

تفاصيل اكثر ص2
 

تشهد عودة الأندية العراقية
اليوم.. قرعة دوري أبطال آسيا تسحب في ماليزيا
 

بغداد/ علي إسماعيل

يجري، اليوم، في العاصمة الماليزية كوالالمبور، سحب قرعة دوري ابطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لعام 2019، والتي ستشهد عودة الاندية العراقية للعب في الأبطال بعد غياب دام (11) عاما.
وحصل فريق الزوراء، بطل الدوري للموسم الماضي، على مقعد مباشر بدور المجموعات لأبطال آسيا، بينما سيلعب القوة الجوية وصيف الموسم في ملحق الابطال والتي ستكون في الجولة الاولى امام باختاكور الأوزبكي بالثاني عشر من شهر شباط لعام 2019، والتي ستقام في العاصمة الأوزبكية طشقند ومن مباراة واحدة، وفِي حالة حقق الفوز والتأهل، فأنه سيخوض مباراة ثانية مع النصر الاماراتي بالتاسع عشر من الشهر نفسه في دبي، والفائز سيذهب لدور المجموعات مباشرةً.
وينتظر فريق الزوراء مجموعته، اليوم الخميس، بحضور وفد الزوراء في ماليزيا من اجل الاستعداد لدوري الابطال، وتعزيز صفوفه بلاعبين محليين ومحترفين للظهور بصورة جيدة والذهاب بعيداً، بينما ينتظر القوة الجوية معرفة مجموعته في حال نجح بتجاوز جولتي الملحق.
ويأمل القوة الجوية، المتوج بثلاثة القاب لكأس الاتحاد الآسيوي لثلاث مرات متتالية في حدث غير مسبوق بتاريخ القارة الصفراء ، بالتواجد في دوري ابطال آسيا، بعد ان كتب التاريخ في مسابقة الكأس، وفِي حال لم ينجح صقور آسيا في تخطي مرحلتي الملحق، فأنه سوف لن يعود للمشاركة بكأس الاتحاد الآسيوي، البطولة المفضلة له.

تفاصيل اكثر ص6
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com