جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاحد 11/11/2018 العدد : 3129

مناف فاضل يستمر بقيادة الطائرة
تجديد الثقة بعبدالإله رئيسا
لإتحـــاد السبـــاحة وحســـين رئيســـا لإتحــاد الفروسيــة
 

بغداد / الملاعب

جددت الهيئة العامة لاتحاد الفروسية ثقتها بالهيئة الادارية للاتحاد بعد فوز كل من حيدر حسين علي ومحمود حسين وحذام عبدالوهاب وشاكر هادي وثعبان عبد وعلي صلاح وباقر ثعبان وعايد عبد في الانتخابات التي جرت ظهر امس السبت في المركز الثقافي النفطي بالعاصمة بغداد، وبحضور 15 عضوا يمثلون الهيئة العامة للاتحاد البالغ عددها 16 شخصا.وحصل حيدر حسين علي ومحمود حسين وثعبان عبد وحذام عبدالوهاب وشاكر هادي وعلي صلاح على 15 صوتا لكل منهم وباقر ثعبان وعايد عبد على 14 صوتا لكل منهما، وبعد توزيع المناصب بين اعضاء الهيئة الادارية جدد انتخاب حيدر حسين رئيسا للاتحاد.كما جددت الهيئة العامة لاتحاد السباحة ثقتها بالهيئة الادارية المؤلفة من سرمد عبدالاله ورائد فاضل وفرقد عبدالجبار وسعد فاضل وخليل ياسين وهاشم محمد وريبوار علي وحسن عريان في الانتخابات التي جرت في قاعة كلكامش بفندق بابل وحضرها العماني طه بن سليمان الكشري عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي امين عام الاتحاد الاسيوي رئيس الاتحاد العربي بحضور 26 عضوا يمثلون الهيئة العامة للاتحاد البالغ عددها 27 شخصا.وحصل سرمد عبدالاله وهاشم محمد على 26 صوتا لكل منهما ورائد فاضل وفرقد عبد الجبار على 25 صوتا لكل منهما وسعد فاضل وخليل ياسين وريبوار علي وحسن عريان على 22 صوتا لكل منهم وبعد توزيع المناصب بين اعضاء الهيئة الادارية تم تجديد الثقة بسرمد عبدالاله رئيسا للاتحاد وسعد فاضل نائبا للرئيس ورائد فاضل امينا للسر والدكتور فرقد عبدالجبار امينا ماليا.واسفرت انتخابات الاتحاد المركزي للكرة الطائرة عن فوز كل من مناف فاضل وسوادي حسين وجميل عزيز وحبيب علي وصبيح حنتوش وحمزة عبدالعباس واحمد مهدي وعبدالكريم عبدالعباس، في الانتخابات التي جرت بحضور 55 عضوا يمثلون الهيئة العامة للاتحاد.
وحصل جميل عزيز على 33 صوتا وحبيب علي على 32 صوتا وصبيح حنتوش على 30 صوتا ومناف فاضل وسوادي حسين على 28 صوتا لكل منهما وحمزة عبدالعباس على 24 صوتا واحمد مهدي على 20 صوتا وعبدالكريم عبدالعباس على 19 صوتا، وسيتم توزيع المناصب في الاجتماع الرسمي الاول للاتحاد وخلال مدة زمنية اقصاها 15 يوما.

تفاصيل اكثر ص6+7

في ختام الجولة السابعة لدوري الكرة الممتاز
الحدود يفرمل نفط ميسان ونفط الجنوب يجتاز النجف بثلاثية نظيفة
 

بغداد/ رافـد البدري

تراجع فريق نفط ميسان الى الترتيب الثالث بفارق الاهداف عن الوصيف الشرطة بعد تعادله مع ضيفه الحدود بهدفين لكل منهما في المباراة التي جرت بينهما امس في ملعب ميسان الدولي ضمن ختام الجولة السابعة من المرحلة الاولى لدوري الكرة الممتاز. وضع لاعب الحدود اشرف عبدالكاظم فريقه في المقدمة بعد تسجيله الهدف الاول في الدقيقة الاولى من المباراة، وبعد 4 دقائق تمكن الهداف وسام سعدون من تعديل كفة المباراة لينتهي الشوط بالتعادل الايجابي بهدف واحد لكل منهما.واحرز وسام سعدون الهدف الثاني لفريقه عند الدقيقة 55، وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق استطاع مهاجم الحدود اشرف عبدالكاظم تسجيل هدف التعديل ليخطف نقطة ثمينة لفريقه.
وحقق فريق نفط الجنوب فوزاً ثميناً على ضيفه النجف بثلاثة اهداف نظيفة في المباراة التي جمعتها في ملعب الفيحاء حملت تواقيع باسم علي ومرتجى عادل ناصر وذوالفقار شاكر. وكانت نتائج الجولة قد اسفرت عن فوز فريق القوة الجوية على ضيفه اربيل بثلاثية نظيفة رفع على اثرها الجوية رصيده الى النقطة 18 في صدارة الترتيب، فيما تجمد رصيد فريق اربيل عند النقطة 9 في المركز التاسع، وتغلب فريق الزوراء على ضيفه البحري بهدفين لهدف رفع بها الفريق الفائز رصيده الى النقطة 14 في المركز الرابع، فيما تراجع البحري الى المركز 16، وتعادل فريقا نفط الوسط والسماوة سلبياً، وعاد فريق الحسين بنقطة من ملعب الديوانية حين فرض نتيجة التعادل الايجابي بهدف لمثله على المباراة التي جمعتهما، وخرج فريقا الكرخ والنفط متعادلين بهدف لمثله في المباراة التي جمعتهما على ملعب الكرخ، وعاد فريق الطلبة بنقطة من ملعب الفيحاء بعد ان فرض نتيجة التعادل السلبي بدون اهداف على مضيفه فريق الميناء، فيما تمكن فريق امانة بغداد من تسجيل نتيجة كبيرة على مضيفه فريق الصناعات الكهربائية قوامها 4 اهداف لهدفين.
 

غداً.. المنتخب يطير إلى دبي لملاقاة بوليفيا
كاتانيتش يكتفي بقائمة الـ(23) لاعبا ولن يستدعي بديلاً لأحمد ابراهيم
 

بغداد / علي إسماعيل

يسافر يوم غد الاثنين إلى دبي، وفد منتخبنا الوطني بكرة القدم، وذلك تحضيراً لملاقاة المنتخب البوليفي ودياً، ضمن تحضيرات أسود الرافدين قبل التوجه إلى نهائيات آسيا 2019 التي ستقام في الامارات مطلع العام المقبل.وسيلعب منتخبنا في نهائيات آسيا بالمجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات ايران وفيتنام واليمن، في البطولة التي تضم ست مجموعات، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة لدور الستة عشر مع افضل اربع منتخبات تحقق المركز الثالث في البطولة.ويسعى مدرب منتخبنا الوطني “كاتانيتش” لوصول المنتخب إلى الجاهزية التامة قبل الذهاب لخوض غمار البطولة.وقال المدير الاداري لمنتخبنا باسل كوركيس لـ(الملاعب): ان وفد المنتخب سوف يغادر يوم غد إلى دبي تحضيرا لمباراة بوليفيا، مؤكداً بذات السياق ان جميع اللاعبين المحترفين سوف يصلون يوم غد مع موعد وصول الوفد القادم من العاصمة بغداد.وأضاف كوركيس: المدرب “ كاتانيتش” قرر عدم أستدعاء بديل لمدافع منتخبنا محترف العربي القطري احمد ابراهيم بعد اعتذاره عن عدم التواجد مع المنتخب بسبب الاصابة التي لحقت به مع فريقه، لكونه يحتاج إلى الراحة التامة حسب التقرير الطبي الخاص من ناديه. وأوضح: المدرب قرر الاكتفاء بقائمة الـ(23) وعدم دعوة أي لاعب آخر للحقاق في مباراة بوليفيا. وسيدخل منتخبنا الوطني معسكراً في العشرين من الشهر الجاري في العاصمة القطرية الدوحة ويخوض من خلاله مباراتين وديتين مع منتخب الصين في الثالث والعشرين من الشهر ذاته، على ان يلاعب المنتخب الفلسطيني في الثامن والعشرين منه قبل التوجه إلى الامارات. واشار ألى ان المدرب كاتانيتش طلب تأمين مباراة ودية مع احد المنتخبات قبل التوجه إلى الامارات، والاتحاد العراقي فاتح الاتحاد العماني لتأمين مواجهة مع منتخب عمان وبأنتظار الرد الرسمي خلال الاسبوع الحالي.

 

لتكـــــن شــــــراكة حقيقية
خالد جاسم

*أستذكرت اليوم اللقاء الودي الذي جمع السيدين وزير الشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية يوم أمس الأول في مقر أقامة الأول بحضور عدد من السادة المسؤولين في المؤسستين الكبيرتين, وهو لقاء تجدد فيه العزم على إدامة العلاقة بين الوزارة والأولمبية وتجديد الثوابت الراسخة بينهما.
وهنا نجدد القول أن الحقيقة المؤكدة والأمر الراسخ أن اللجنة الاولمبية ووزارة الشباب والرياضة هما رفيقا عمر وشريكان أساسيان لا غنى لأحدهما عن الاخر في صنع تقويم الزمن الرياضي وإدامة دورة حياة الرياضة, كما كل منهما مكمل للاخر مع إختلاف الدور والتخصص لكن يبقى الهدف واحدا والغاية واحدة، ومن ثم فأن التعاون والتنسيق بينهما بشكل ثابت ومستمر هو السبيل المؤدي الى النجاح والمضي بثقة في درب تحقيق الأنجازات الرياضية لأن اليد الواحدة لا تصفق كما يقول المثل الدارج، كما لا يمكن لليد الواحدة احتكار خمس رمانات في ان واحد. ومن هنا فأن أي تعكير في أجواء العلاقة بين المؤسستين الكبيرتين ينعكس سلبا بكل تأكيد على الرياضة والرياضيين، ولا أعتقد ان أيا من المسؤولين المخلصين في المؤسستين لديه مثل تلك النيات أو الرغبات التي تلحق الأذى بالرياضة وأهلها مع أن البعض كان يسعى بطريقة أو بأخرى الى تأزيم تلك العلاقة، أو محاولة وضع العقبات في طريق ثبات العلاقة المثلى في التعاون بين الاولمبية والوزارة لغايات خاصة في ذاته، سيما أن الأجواء في تلك العلاقة كانت ملبدة بالكثير من سحب الخلافات والأختلافات في الحقبة الماضية وأراد البعض تجديدها في حقبة الوزير الجديد.
نعم، كانت هنالك إختلافات في الرؤى والتصورات حول العديد من الملفات والقضايا الرياضية وهي إختلافات تتجدد بأستمرار, ومثل هذا التباين أمر طبيعي في العمل اذا أستند الى نيات سليمة وتجرد من أهداف أو غايات معينة، ومن ثم فأن الأحتكام الى الحوار الصريح والمباشر وتجسير هوة الأختلافات هذه أمر كفيل في تعبيد الطريق نحو النجاح ووضع العلاقة بين الطرفين في إطارها الصحيح. وبالتأكيد فأن هذه الأختلافات قد برزت على سطح العلاقة بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية قبل إستيزار السيد أحمد العبيدي، بل وحتى قبل سلفه السيد عبدالحسين عبطان وهي إختلافات حول العديد من الأمور الحيوية ومنها عائدية الأندية الرياضية وإدارة ملفها الأنتخابي وموضوع المنشات والقاعات الرياضية وطريقة إدارتها حيث ان البنى التحتية الرياضية على إختلاف مسمياتها هي لخدمة الرياضة أولا وأخيرا كما شيدت وتأسست من المال العام للدولة التي تغذي شرايين دورة حياة العمل في الوزارة والاولمبية، ومن ثم فأن الملاعب والقاعات والمنشات الرياضية المختلفة هي ليست حكرا لجهة بل هي ملك صرف للرياضة والرياضيين, لكن تبقى قضية الأدارة والتنظيم الخاص بتلك المنشات هي مربط الفرس كما يقولون، كما أن الحرص على إدامة العلاقة وتطويرها بين الاولمبية والوزارة تتعدى تلك الأمور, وواجب أن ترتقي الى مستوى بحث الإطار الستراتيجي للعمل المشترك بين الطرفين وثبات حقيقة أن الأختلافات في وجهات النظر لا تعني في مطلق الأحوال ارتقاءها الى مستوى الخلافات أو التقاطعات التي لا تخدم مسيرة العمل الرياضي، ومن ثم فأن أسلوب الحوار والتفاهم حول القواسم والهموم المشتركة في العمل هو من يعبد طريق النجاح في الأداء من جهة وكفيل بتوفير المناخ الصحي والأيجابي في سماء العلاقة المصيرية التي تربط الوزارة والأولمبية من جهة ثانية، بما في ذلك موضوع الأنتخابات الجارية للأنتخابات الخاصة بالأتحادات المركزية ومن ثم التوصل الى تفاهم وتعاون مشترك عبر تشكيل لجنة تعنى بمتابعة هذه الأنتخابات وضمان سلامتها وسيرها على السكة القانونية السليمة هو نواة حقيقية لتدشين مرحلة جديدة من التعاون بين المؤسستين وصفحة متفائلة وواعدة بالكثير بين وزارة الشباب واللجنة الأولمبية من أجل النهوض والأرتقاء بواقعنا الرياضي بعد حسم المتعلقات المختلف عليها, لأن الضرورة تحتم إدامة التعاون وتنظيم العلاقة بين المؤسستين على وفق الية تضمن المصلحة الرياضية العليا أولا، وتجسد الشراكة الحقيقية ورفقة العمر الأثيرة بينهما ثانيا، وهو أمر لا يمكن تحقيقه بالكلام وحده بقدر الحاجة الى تفعيل هذا الكلام بخطوات واقعية ملموسة, حتى وأن تغيرت الشخوص والعناوين الرسمية في مواقع المسؤولية والقرار.

السطر الأخير

** المياه التي تحت السفينة تجعلها تسير، بينما المياه التي بداخلها تجعلها تغرق.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com