جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 8/11/2018 العدد : 3128

العرس الديمقراطي الرياضي يتواصل بنجاح كبير
فيصل يجدد ولايته على ألعاب القوى واليوم إنتخابات المبارزة
 

بغداد / اعلام الاولمبية

اسفرت انتخابات الاتحاد المركزي لالعاب القوى عن فوز كل من الدكتور طالب فيصل والدكتور زيدون جواد والدكتور عادل محمد دهش والدكتورة اسماء حميد وصباح حسن ووليد تركي وريبوار يحيى الدين وحيدر كاظم، وجرت الانتخابات ظهر امس الاربعاء في المركز الثقافي النفطي بالعاصمة بغداد وبحضور 151 عضوا يمثلون الهيئة العامة للاتحاد البالغ عددها 154 شخصا.
وحصل الدكتور طالب فيصل على 100 صوت والدكتور زيدون جواد على 99 صوتا وصباح حسن على 96 صوتا ووليد تركي على 90 صوتا والدكتورة اسماء حميد كمبش على 86 صوتا والدكتور عادل محمد دهش على 86 صوتا ايضا وريبوار يحيى الدين على 79 صوتا وحيدر كاظم على 77 صوتا، وسيتم توزيع المناصب في الاجتماع الرسمي الاول للاتحاد وخلال مدة زمنية اقصاها 15 يوما، ولم يتمكن كل من الدكتور صبري بنانة والدكتور علاء جابر والدكتورة ايمان صبيح والدكتور حسين جابر ومحمد حسين واحمد عليوي وعبود محمد ورعد عبدالله من الحصول على الاصوات المطلوبة للفوز بأحد المناصب في تشكيلة الاتحاد المركزي، وستقام اليوم الخميس انتخابات اتحاد المبارزة في تمام الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، فيما ستقام انتخابات اتحاد كرة السلة في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم غد الجمعة وتليها انتخابات اتحاد البيسبول في الساعة الواحدة ظهرا وتعقبها انتخابات اتحاد الكانوي في الساعة الثانية ظهرا وتليها انتخابات اتحاد الثلاثي في تمام الساعة الثالثة عصرا.
 

بعض من واقع
خالد جاسم

*منذ أسابيع والمشهد الرياضي العراقي يسوده نوع من الأرتباك والجلبة المزدانة بتحركات وتجمعات وتجمهرات وأجتماعات ولقاءات وعزائم وولائم متوزعة في بغداد والمحافظات، ومع هذا الكرنفال المتجدد يوميا تتسابق العديد من الجهات الرياضية وغير الرياضية أيضا، كما يتزاحم أهل الرياضة ومن هم مصنفون خارج الرياضة، وكل منهم وقد ارتسمت على محياه ابتسامة عريضة متفائلة وبراءة الاطفال في عينيه على احتلال مقاعد الصدارة في الواجهات الاعلامية الرياضية، كما يتزاحمون على أحتلال المقاعد الأولى في الندوات والاجتماعات والدعوات الصباحية منها والمسائية، وكل تلك المشاهد أعتدنا مشاهدتها بصورة يومية لا علاقة لها طبعا بحب الوطن أو مصلحة الرياضة، برغم أن معظم أبطالها يدعون أنهم وطنيون وحريصون على المصلحة الرياضية بقدر علاقتها بالمناصب والزعامات المعتادة في الاتحادات الرياضية في أنتخاباتها القائمة والمكتب التنفيذي القادم للجنة الاولمبية العراقية الذي من المقرر أن تجري انتخاباته الشهر المقبل كما هو متوقع. وبالطبع كنا سنفرح ونشد على أيادي هؤلاء الاشخاص الطامحين والطامعين في الوقت ذاته للقيادة الرياضية، لو أنهم أصحاب مؤهلات فنية حقيقية ليس في الأختصاص وحده، بل وفي القدرة على القيادة الحقيقية في هذا المفصل الرياضي أو ذاك. نعم أن المرحلة المقبلة من العمل الرياضي تتطلب تغييرا كبيرا ليس في طبيعة الشخوص والعناوين الذين أكدت تجارب الأمس القريب جدا الحاجة الى تغييرهم، والأتيان بدماء جديدة ترتكز مؤهلات أصحابها على الركائز الثلاث الأهم: الوطنية والكفاءة والنزاهة، كما أن المرحلة المقبلة ومع الحضور القوي للدولة والدعم والرعاية المباشرة لحكومتنا للرياضة والرياضيين تتطلب هي الأخرى أنماطا جديدة وعصرية في التعاطي مع الملفات الرياضية على وفق الطريقة التي نختصر فيها الجهد والزمن، لأجل خلق رياضة عراقية حقيقية مواكبة للتطور الذي بلغته رياضات دول الجوار في أضعف الايمان. ولأجل تحقيق كل ذلك أو جزء منه فأن المسؤولية التاريخية تحتم حضور شرطين مهمين نضمن من خلالهما حضور من أشرنا اليهم من أصحاب السجل الوطني والكفاءة والنزاهة في أدارة مقاليد العمل الرياضي. هذان الشرطان اللذان كنا نتمنى حضورهما هما: اللوائح والضوابط الانتخابية التي لا تسمح لمن هب ودب دخول المعترك الانتخابي، وتوصيف الهيئات العامة بالطريقة التي تضمن لتلك الهيئات فرصة الممارسة الديمقراطية الحقيقية القائمة على أختيار الأفضل والأجدر، وليس من يتكلم كثيرا أو يطلق التصريحات النارية أناء الليل وأطراف النهار، أو من يقدم الوعود الفضفاضة والكل يعلم انه غير قادر على تحقيق ربعها ولا نقول نصف الربع منها.
حيص بيص رياضتنا مستمر وسيتضاعف وتتجدد ألوانه حتى ينفض المولد الانتخابي وعندها سيكون لكل حادث حديث.

السطر الأخير

**الناس صنفان.. موتى في حياتهم, واخرون ببطن الأرض أحياء
احمد شوقي

مواجهة واحدة تجمع الزوراء والبحري اليوم في الجولة السابعة
الشرطة يعطب شباك الكهرباء ويرتقي لوصافة ترتيب الدوري الممتاز مؤقتا
 

بغداد / فلاح الناصر
عدسة / علي اللامي

ارتقى فريق نادي الشرطة لوصافة الدوري الممتاز مؤقتاً بعد تفوقه أمس على فريق الكهرباء في المباراة التي اقيمت بملعب التاجي محققا الفوز بهدفي مهند علي ووليد سالم في الدقيقتين 26 و48، ضمن الجولة السابعة من المرحلة الاولى لدوري الكرة الممتاز.
وتقام اليوم الخميس مواجهة واحدة بين فريقي الزوراء والبحري يضيفها ملعب الشعب الدولي، بطل الدوري الزوراء يقف حاليا عند المركز السابع وله 11 نقطة، في حين للبحري 5 نقاط بالمركز الرابع عشر.
وتقام يوم غدٍ الجمعة، 6 مباريات ضمن الجولة ذاتها، اذ يشهد ملعب الشعب الدولي لقاء القوة الجوية المتصدر وله 15 نقطة بفريق أربيل تاسع اللائحة وله 9 نقاط، فيما تقام بملعب الفيحاء في محافة البصرة مباراة الميناء عاشر الترتيب وله 7 نقاط، امام فريق الطلبة صاحب المركز الثامن وله 9 نقاط.
وفي ملعب الكرخ، يبحث أهل الدار وضيوفهم فريق النفط، فض شراكة النقاط الـ 11، فالأول بالمركز السادس والثاني يأتي رابعاً، وفي ملعب كربلاء الثانوي، تقام مباراة نفط الوسط الذي يقف ثالثاً وله 12 نقطة، وضيفه فريق السماوة بالمركز الثامن عشر وله 4 نقاط.
اما ملعب التاجي، فسيكون مسرحاً للقاء الصناعات الكهربائية بنقاطه الـ 5 بموقعه الخامس عشر، وفريق أمانة بغداد الذي يتأخر بمرتبة واحدة وبفارق الأهداف ايضاً، ويستقبل فريق الديوانية في ملعبه فريق الحسين، الأول بالمركز السابع عشر وله 5 نقاط، فيما للثاني الرصيد ذاته بالمركز الثالث عشر.
وتختتم الجولة بعد غدٍ السبت باجراء مباراتين، ففي ملعب الفيحاء يتواجه نفط الجنوب والنجف، للمضيف 6 نقاط بالمركز الثاني عشر، وللضيف نقطتان وهو بالمركز 20 الأخير في لائحة الترتيب، اما المباراة الثانية فتجرى في ملعب ميسان الدولي، بين فريقي نفط ميسان والحدود، اهل الدار يمتلك 13 نقطة بالمركز الثاني، ولضيوفهم 7 نقاط وضعتهم عند المركز الحادي عشر.
يشار إلى ان المباريات ستقام في الساعة الثانية والنصف ظهراً، باستثناء لقاءات الزوراء والبحري والميناء امام الطلبة والجوية وأربيل، فستقام عند الساعة الخامسة الا ربعا عصرا.

الملاكمة يتلقى دعوة روسية والتأشيرة تحرمنا من نزالات المانيا
 

بغداد / الملاعب

اعلن الاتحاد المركزي للملاكمة تلقيه دعوة للمشاركة في بطولة روسيا الدولية لفئتي الناشئين والشباب المقررة ان تنطلق في النصف الثاني من الشهر المقبل.
اعلن ذلك الامين المالي لاتحاد الملاكمة علي عبدالزهرة، مضيفاً ان الاتحاد اوكل مهمة اعداد اللاعبين للمدرب الاذربيجاني جافيت، وستتم دعوة لاعبي اندية بغداد للفئتين من اجل اختيار مجموعة جديدة تنخرط في الاختبارات لانتقاء الافضل من اجل المشاركة في بطولة روسيا.
وذكر ان وفد الناشئين والشباب تعذرت عليه المشاركة في بطولة المانيا الدولية التي تنطلق يوم 16 الجاري بسبب تعذر اكمال الامور الادارية وغياب تسهيلات السفارة الالمانية في بغداد.
واضاف ان الاتحاد خاطب السفارة الالمانية بتسريع انجاز معاملات وفد الملاكمة من اجل اللحاق بموعد البطولة، بيد ان السفارة لم تتعامل مع الطلب بجدية وفضلت ان تأخذ الامور مجرى روتينيا، وهذا يتطلب وقتاً اضافياً يتجاوز السقف الزمني للبطولة ليقدم العراق اعتذاراً رسمياً عن عدم المشاركة في البطولة.

شهد يصف مجموعة الأولمبي في التصفيات الآسيوية بالصعبة
 

بغداد / علي اسماعيل

وصف مدرب منتخبنا الاولمبي بكرة القدم عبدالغني شهد مجموعة الأولمبي في تصفيات آسيا تحت 23 عاما بـ(الصعبة)، مطالباً بالوقت ذاته بدعم المنتخب الاولمبي قبل خوض غمار تصفيات المجموعة الثالثة.
وقال شهد لـ(الملاعب): مجموعتنا صعبة، ولربما هي أصعب مجموعة ضمن مجموعات غرب القارة وشرقها، فايران واليمن وتركمانستان لديها منتخبات أولمبية على مستوى عالٍ، وهم الان يقومون بالتحضير لمرحلة المجموعات، عكس منتخبنا الاولمبي الذي هو الان قيد بناء جديد للمشاركة في التصفيات الأولمبية المقبلة المؤهلة لنهائيات آسيا 2020.
يذكر ان قرعة التصفيات اوقعت منتخبنا الاولمبي في المجموعة الثالثة لمنطقة غرب آسيا إلى جانب منتخبات ايران واليمن وتركمانستان في المجموعة التي ستلعب مبارياتها في العاصمة الايرانية طهران للمدة من 22 لغاية 26 من شهر اذار من العام المقبل.
وتم تقسيم المنتخبات المشاركة على ست مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، أما في منطقة شرق آسيا فسوف يتم تقسيم المنتخبات على خمس مجموعات.
وتتنافس الفرق المشاركة في التصفيات على الفوز بالبطاقات الـ15 المؤهلة للنهائيات التي تقام مطلع عام 2020، ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني.
وفي حالة حصول منتخب الدولة المضيفة على إحدى بطاقات التأهل المباشر للنهائيات، فإن خامس أفضل فريق يحصل على المركز الخامس سوف يتأهل لإكمال عقد المنتخبات المتأهلة.
تفاصيل اخرى ص7

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com