جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد ( 3125) الاثنين  5  تشرين الثاني 2018 م

عمومية الشراع والألعاب المائية تنتخب هيأتها الادارية.. اليوم
 

بغداد / الملاعب

يتواصل العرس الديمقراطي الانتخابي للاتحادات الرياضية المركزية، اذ تقام اليوم انتخابات اتحاد الشراع والالعاب المائية. وتجري يوم غد الثلاثاء انتخابات اتحاد الريشة الطائرة، على ان تجري يوم الاربعاء انتخابات اتحاد العاب القوى، فيما سيكون يوم الخميس المقبل موعداً لانتخابات اتحاد المبارزة.
وكانت انتخابات اتحاد المصارعة التي اقيمت امس الاول قد، اسفرت عن فوز كل من شعلان عبدالكاظم ومهدي حسن واحمد شمس الدين وهادي مهدي ونصير عبود وامجد رزاق وريبوار محمد وقيصر غالب.

الصقور تعتلي الصدارة ونفط ميسان وصيفاً  والنفط يهزم الميناء
 

بغداد / الملاعب

اعتلى فريق القوة الجوية صدارة الدوري الممتاز بكرة القدم برصيد (15) نقطة بعد فوزه على مضيفه فريق الديوانية بهدفين مقابل لا شيء في المباراة التي جمعتهما امس في ملعب الشعب الدولي في ختام الدور السادس من المرحلة الاولى لدوري الكرة الممتاز. سجل هدف الجوية الاول المهاجم امجد راضي عبر كرة رأسية اثر مناولة من البديل علي حصني عند الدقيقة (59) من المباراة، واضاف علي حصني الهدف الثاني عند الدقيقة (92).
وتراجع فريق نفط ميسان الى مركز الوصافة بعد تعادله السلبي مع مضيفه فريق اربيل في المباراة التي جرت بينهما في ملعب فرانسوا حريري.
وحقق فريق النفط فوزاً عريضاً على ضيفه فريق الميناء باربعة اهداف مقابل هدفين في المباراة التي اقيمت بينهما في ملعب الصناعة، سجل اهداف الفريق الفائز محمد داود (هاترك) في الدقائق (30و57و62) وزميله بسام شاكر في الدقيقة (48)، واحرز هدفي الفريق الضيف المحترف ادير والبديل سلطان جاسم في الدقيقتين (55و93)، واشهر حكم اللقاء هيثم محمد علي البطاقة الحمراء بوجه اللاعبين حسام مالك (الميناء) وبشار سعدون (النفط).
وخطف فريق الحسين ثلاث نقاط مهمة من مضيفه فريق السماوة بعد ان تغلب عليه بهدف وحيد في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الفريق الخاسر، سجل هدف الفريق الفائز اللاعب حمزة محمد في الدقيقة (22) من المباراة.
وكانت مباريات الجولة قد اسفرت عن فوز الشرطة على الصناعات الكهربائية بثلاثية نظيفة، وحقق الحدود فوزاً ثميناً على الكهرباء بهدفين مقابل هدف واحد. وعاد فريق نفط الوسط بثلاث نقاط مهمة بعد تغلبه على مضيفه البحري بهدفين مقابل هدف واحد، وواصل فريق الطلبة عروضه الجيدة ونتائجه الايجابية بفوز صعب على ضيفه فريق النجف بهدف وحيد، وحقق فريق امانة بغداد فوزاً غالياً على ضيفه نفط الجنوب، وحسم التعادل الايجابي بهدف وحيد لقاء الزوراء مع الكرخ.
 

بأنتظار الفرج البرلماني
خالد جاسم

*شهر واحد وبضعة أيام تقريبا مرت من زمن دورة الحياة الجديدة للبرلمان العراقي حيث تجددت صلاحياته وتفتحت نقاشاته ويدخل السادة النواب كلا حسب قائمته وتحالفه ومرجعيته السياسية معركة التصويت سلبا أو أيجابا على مشاريع القوانين على أختلافها من جديد مع تمتعهم بمقاعد تجدد لهم دورة الامتيازات وجني المكاسب وتحقيق الارباح لأربعة أعوام توقد شموعها بعيدان ثقاب معاناة الشعب الكادح المتجدد الهموم والاحزان يوميا. وكان لأهل الرياضة العراقية مع أهل البرلمان أو مجلس النواب معاناة وهموم من طراز يكاد يكون أكثر تميزا من عذابات والام بقية شرائح المجتمع على أعتبار أن النسبة الأكبر من - تقسيمة - المجتمع العراقي هي من حصة الفئة الشابة عددا وتعدادا، ولأن الرياضة تكاد تشكل القلب النابض لشريحة الشباب العراقي. وتتمثل معاناة ومكابدات أهل الرياضة العراقية مع البرلمان العتيد على مدى الدورات السابقة باهمال السادة النواب لأهم ما تحتاجه رياضتنا لأجل تنظيم كيانها وترتيب أوضاعها بالطريقة التي تضعها على السكة الصحيحة، وهو أمر يتمثل بتغييب مجلس النواب عن جدول مناقشاته لتشريعين مهمين هما قانونا اللجنة الاولمبية العراقية والأندية الرياضية، وكلا القانونين يمثلان وجهان لعملة رياضية واحدة، مع أن كل وجه من تلك العملة قابل للتداول والصرف لوحده في بورصة رياضتنا التي تعيش وللعام الخامس عشر على التوالي في خضم الفوضى وانعدام النظام وغياب الضوابط التشريعية التي تضبط ايقاعها وتوزن المفردات القانونية الصحيحة التي تحكم العلاقة بين مختلف قنواتها ومحيطها الخاص وأطارها العام. وبرغم وجود لجنة الشباب والرياضة في البرلمان الا انها لجنة تكاد تكون شكلية الحضور وبروتوكولية المهام لا أكثر ولا أقل، طالما أن تشكيلتها المتناقضة والخاضعة لمنطق المحاصصة الحزبية والتقسيمة السياسية في مجلس النواب قد جعلت منها لجنة عديمة اللون والطعم والرائحة، وتقسم أعضاؤها في حضورهم ومجالات تاثيرهم في الوسط الرياضي وفقا لاجندات أحزابهم وبرامج كتلهم السياسية، ولم تأت أفعالهم ومبادراتهم وحتى ردود أفعالهم منسجمة مع ايقاع النبض الشعبي، أو حتى متناغمة مع ما تحتاجه الرياضة العراقية وفقا للمنظور الرسمي وهي معاناة نتوقع حضورها مرة أخرى في دورة حياة البرلمان الحالي!.
وبرغم خضوع قانوني اللجنة الاولمبية والأندية الرياضية الى جولات من التعديلات ونوبات من أعادة النظر في البنود والفقرات التي احتوتها مسودتا القانونين، وخضوعهما مرات ومرات للفحص -المختبري- الدقيق من مجلس شورى الدولة وذهاب كل منهما الى مجلس الوزراء الذي اخضع القانونين ايضا لجملة من التغييرات والتعديلات وتشكيل اللجان وغيرها، الا أن كلا منهما ظل حبيس أدراج المسؤولين في مجلس النواب، واذا كتب لاي منهما فرصة الفرج والخروج من تلك الأدراج على أمل أن تتم مناقشته ثم تشريعه تحت قبة البرلمان، فان هذه الفرصة سرعان ما تفسد أو تعطب بفعل فاعل ويعود القانون الى سجنه أو بين أدراج المكاتب حاله من حال قوانين أخرى عطلت أو غيبت أو تأجل أمر اقرارها بل وحتى مناقشتها الى أوقات لاحقة لا يعلم مواعيدها الا الراسخون في علم التنجيم!.
نتمنى على البرلمان العراقي العزيز في دورته الجديدة اقرار قانوني اللجنة الاولمبية العراقية والأندية الرياضية وليس تسفيرهما على بساط الريح الى الدورة المقبلة لمجلس النواب اي بعد اربعة أعوام في ظل التحديات العصيبة التي تواجه الرياضة والحركة الأولمبية العراقية. هذا في ما لو أعترف مجلس النواب الجديد بالرياضة العراقية وتذكر السادة النواب أن هذه الرياضة قد تنفست الكثير من الهواء الملوث وعاث فيها الفاسدون كثيرا في ظل أفتقادها الى التشريعات والنظم التي تضع الأمور في نصابها الصحيح ولو بعد حين.

السطر الأخير

** لا أعرف حدودا .. فالعالم كله وطني
تشي جيفارا
 

في دوري السلة الممتاز
فوز كبير للكرخ على الميناء والتضامن النجفي يتفوق على الأعظمية
 

بغداد / صكبان الربيعي

سجل فريق الكرخ فوزه الكبير على فريق الميناء بنتيجة (115/62) نقطة في المباراة التي جرت بينهما امس الاول في قاعة الكرخ ضمن الدور الثالث من الدوري الممتاز لكرة السلة وادارها الحكام جواد حسن ومروان ماجد ووهران حبيب.
وخطف فريق التضامن النجفي فوزه الثمين من فريق الاعظمية بنتيجة (71/63) نقطة في المباراة التي جرت بينهما في قاعة الشعب وادارها الحكام نزار علي ومحمد عبدالرحمن واحمد رافد، وكان فريق الاعظمية متفوقا في الشوطين الاول والثاني من المباراة اللذين انتهيا لصالحه (16/12) نقطة، ثم (33/20) نقطة، وتصاعد اداء فريق التضامن في الشوطين الثالث والرابع وكسبهما بنتيجة (49/41) نقطة و(71/63) نقطة.
 

الأمطار تؤجل أفراح الجويين
مع الجماهير بالكأس الآسيوي

بغداد / علي إسماعيل

أجلت الأمطار وسوء الأنواء الجوية امس الاحد افراح فريق القوة الجوية بكأس الاتحاد الآسيوي مع الجماهير خلال مباراة الديوانية بالجولة السادسة من دوري كرة الممتاز في المباراة التي ستقام بينهما على ملعب الشعب الدولي.
وقال نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي لـ(الملاعب): قررنا تأجيل أحتفال الفريق بكاس الاتحاد الآسيوي بتحقيق النجمة الثالثة، وذلك بسبب الأمطار التي هطلت على العاصمة بغداد.
وأضاف الزيدي: سنٌقيم احتفالية مع جماهيرنا خلال المباراة المقبلة من الدوري الممتاز، وستكون احتفالية مميزة تليق بحجم الانجاز الاسيوي الذي تحقق في القارة الصفراء.
 

موعد إفتتاح الدوري الممتاز بالطائرة
 

بغداد / الملاعب

حدد الاتحاد المركزي للكرة الطائرة يوم 29 تشرين الثاني الجاري موعداً لانطلاق مباريات الدوري الممتاز التي ستجري على مرحلتين بطريقة الذهاب والاياب. وعلى صعيد متصل تعاقدت ادارتا ناديي الشرطة وغاز الجنوب مع خيرة نجوم المنتخب الوطني لتمثيل فريقيهما في منافسات الدوري.
كما تعاقدت ادارة نادي نفط ميسان مع عدد من اللاعبين الدوليين ضمن منهجيتها للتنافس بقوة على كأس الدوري وهم ابراهيم ضياء المنتقل من نادي الشرطة وناصر جميل ومرتضى زهير المنتقلين من نادي غاز الجنوب وعقيل جليل وعلي قاسم وسراج علي المنتقلين من نادي البحري.
وتعاقدت ادارة نادي البيشمركة مع عدد من نجوم المنتخب الوطني وهم حسين نمير شامل وايمن علي مسلم وعلي طه ووليد عازب ومصطفى اسعد واسو عادل ودياري اسعد وسعيد جواهري.

شطرنجيونا يعودون من تونس بخمسة أوسمة
 

تونس/ كريم اسود - موفد الاتحاد العراقي للاعلام الرياضي

اختتمت في قاعة المؤتمرات في العاصمة التونسية تونس فعاليات بطولة كأس العرب للشطرنج بمشاركة منتخبات العراق وتونس والأردن وفلسطين وليبيا وعُمان والجزائر والامارات والمغرب واليمن، وتمكنت اللاعبة سارة مسعود (دون عشرين عاما) من الحصول على الوسام الذهبي، فيما حصلت اللاعبة سالي عباس (دون 18 عاما) على الوسام الذهبي أيضا، ونبأ سامي (دون 16 عاما) على الوسام الفضي وطيبة مهدي (دون 12 عاما) على الوسام الفضي، وأخيرا زيد علاء (دون 14 عاما) حصل على الوسام البرونزي.
العراق احتل المركز الرابع بعد منتخبات الجزائر والامارات وتونس. مدرب الفريق محمد احمد إبراهيم قال: ان اللاعبين وخاصة الرجال لم يوفقوا في الحصول على نتائج جيدة لاسباب عدة منها قلة التخصيصات التي قيدت عمل الاتحاد خاصة في زج اللاعبين بمعسكرات خارجية من اجل مواكبة التطور الواضح في العالم، وارى ان اللاعب العراقي لديه إمكانات عالية لكنه يحتاج الى معسكرات خارجية.
تفاصيل اخرى ص2
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com