جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد ( 3124) الاحد 4  تشرين الثاني 2018 م

العموميات تدلي بأصواتها بشفافية كبيرة
العرس الديمقراطي الإنتخابي للإتحادات الرياضية يتواصل
 

بغداد / الملاعب

تتواصل انتخابات الاتحادات الرياضية، اذ ستجرى في الساعة 10 من صباح يوم غدٍ الأثنين انتخابات اتحاد الشراع والألعاب المائية، وكانت انتخابات اتحاد المصارعة التي اقيمت امس، اسفرت عن فوز كل من شعلان عبدالكاظم ومهدي حسن واحمد شمس الدين وهادي مهدي ونصير عبود وامجد رزاق وريبوار محمد وقيصر غالب، وفي انتخابات اتحاد كرة اليد فاز رئيس الاتحاد سلام عواد بمنصب الرئيس بالاجماع ، فيما انتخب رياض عبدالرضا بمنصب نائب الرئيس، وحصل محمد هاشم الاعرجي على ثقة الهيئة الادارية لمنصب امين السر، بينما نال خليل ابراهيم منصب الامين المالي، وفاز كل من رضا عبودي وكامران حسن وهيثم عبدالستار واعتبار محمد بعضوية الاتحاد.
وجددت الهيئة الادارية للاتحاد المركزي للجمناستك بالاجماع الثقة برئيس الاتحاد اياد نجف، فيما تم انتخاب وليد كاظم نائبا لرئيس الإتحاد، وحصل على منصب امين السر رائد قاسم وفاز احمد نعيم بمنصب الامين المالي، فيما فاز سعدالله عباس وناظر دنيف وسلام فليح وثائر جبار بعضوية الهيئة الادارية الجديدة للسنوات الاربع المقبلة.
وفي انتخابات الاتحاد المركزي للتنس فاز كل من رياض مهدي ومحمد فاضل والدكتور ماجد خليل ووريا عبدالقادر والدكتورة بيداء كيلان وسعيد خليل واسعد شاكر وشيماء عاكف، واسفرت انتخابات الاتحاد المركزي للجوجتسو عن فوز كل من الدكتور مخلص حسن وحيدر حسين وحيدر فاضل ولينا صباح وحسين علي وعمار عبدالرحيم ومحمد جواد،
وجددت الهيئة الادارية للاتحاد المركزي للكاراتيه بالاجماع الثقة برئيس الاتحاد الدكتور عادل عيدان، فيما تم انتخاب رياض كاظم نائبا لرئيس الاتحاد، وحصل على منصب امين السر علي حسن وفاز علاء عبود بمنصب الامين المالي، فيما فاز علي شاهين وديار جبار وجعفر موسى وعباس كاظم بعضوية الهيئة الادارية الجديدة.
وانتخبت الهيئة الادارية لاتحاد التجذيف المركزي، عبدالسلام خلف رئيسا للاتحاد بالإجماع، بينما حصل على منصب نائب رئيس الاتحاد فالح حسن، وفاز بمنصب امين السر قسورة حسن، بينما نال منصب الامين المالي زياد عنيد، وحصل على منصب العضوية كل من قصي غانم وحيدر مسافر وعلاء وسمي وفيصل غازي.
 

نحو خيارات بديلة
خالد جاسم

*تطرقت في مناسبات سابقة الى مفصل حيوي متعلق بالية تنظيم المباريات التجريبية والودية الدولية لمنتخبنا الوطني مع مقارنة مبسطة لما يجري في العالم من حولنا بخصوص هذا التنظيم الذي مازال مفقودا في سياسة عمل اتحادنا الكروي، والإقتصار حتى في حال توفير تلك المباريات لمنتخبنا على منتخبات محددة هي الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين التي صارت هي الأخرى من يفرض علينا مواعيد مثل هذه المباريات وأماكنها، سواء كانت ردودها بالموافقة أو الإعتذار أو إختيار ملاعب بديلة عن ملاعبنا التي نحرص بعد رفع الحظر الجزئي عنها على أن تكون أماكن مفضلة لخوض مثل تلك المواجهات الودية التي تعزز من تقدمنا في التصنيف الدولي في أضعف الإيمان، وليس مجرد إعتبارها مواجهات تجريبية توفر المنفعة لمنتخبنا الذي يفترض أن يلعب مثل تلك المباريات الودية على مدار السنة كما هو حال بقية منتخبات عباد الله, وليس ربطها بإستحقاقات معينة تنتظرنا ومنها تصفيات كأس العالم ونهائيات اسيا على سبيل المثال. ومع حرصنا الكبير وتمنياتنا الأكبر بمشاهدة منتخبات أخرى خارج ما يمكن تسميته بمنتخبات المشرق العربي وهي تلاعب منتخبنا في كربلاء والبصرة واربيل, كما هو حلمنا الأكبر برفع الحظر كاملا حتى نشاهد فرقا ومنتخبات عالمية في بغداد العاصمة, إلا أن الإصرار من اتحاد الكرة على حصر التباري بمنتخبات المشرق وهي الاردن وسوريا ولبنان وفلسطين يثير تساؤلات مريرة ربما تفصح عن قصور في الرؤية وضعف صريح في التنظيم وفقر دم مزمن في العلاقات الدولية، طالما أكد اتحاد الكرة ما يؤكد عجزه عن تأمين مباريات دولية ودية مع منتخبات أخرى خارج مظلة المشرق العربي، وتكرار سيناريو اللعب مع الأشقاء الأربعة. وهنا تحضرني عشرات التصريحات خلال حمى تحركاتنا التي سبقت قرار رفع الحظر الجزئي عن ملاعبنا وهي تصريحات كان أبطالها معروفين أكدوا خلالها تلقيهم وعودا بل وتأكيدات من منتخبات وطنية عربية وأجنبية من خلال لقاءاتهم وأتصالاتهم بوزراء ومسؤولين كبار في تلك البلدان على حضور هذه المنتخبات فور الرفع الرسمي للحظر واللعب مع منتخباتنا الوطنية، وهو أمر لم يتحقق حتى الان, ولا أدري إن كانت تلك التصريحات بالونات إعلامية قد تماشت وإنسجمت في نغماتها مع سمفونية تحشيدنا الخالد لقضية رفع الحظر قبل شهور معدودات، أم كانت تلك الوعود مجاملات شفافة تقتضيها الأصول البروتوكولية, مع أن المنطقي والصحيح سواء كانت هذه الوعود صادقة أو مزيفة هو أن يعهد هؤلاء المسؤولون الى اتحاد الكرة مهمة ترتيب تلك المباريات في ضوء ما تلقوه من تطمينات وتأكيدات من نظرائهم الوزراء وبقية العناوين الرنانة عربا وأجانب، سيما أن معظم من وعدونا بأرسال منتخباتهم وفرقهم الكروية هم من دول محيطة بنا وقريبة جدا من خارج نطاق زبائننا المعتادين في المشرق العربي, مع ان مجال التحرك والأتصال وترتيب مباريات على قدر من الفائدة هو متاح جدا في لو كانت لدينا منظومة علاقات جيدة كما هو الحال في بلاد عباد الله.

السطر الأخير

** أهتم بتقويم خططك ونتائج أعمالك، وذلك بمراجعة مدى نجاحك في اداء الاعمال حسب مواعيدها، مع التساؤل عن اسباب الفشل في حال حدوثه
 

4 مواجهات في إختتام الجولة السادسة لدوري ممتاز الكرة.. اليوم
النوارس تفرط بصدارة مؤقتة والطلبة في برج سعده
 

بغداد / رافد البدري

حسم التعادل الايجابي بهدف وحيد لقاء الزوراء مع منافسه الكرخ الذي اقيم على ملعب الشعب الدولي ضمن الجولة السادسة من المرحلة الاولى لدوري الكرة الممتاز.
سجل مهاجم الزوراء علاء عباس هدف التقدم لفريقه من ركلة جزاء عند الدقيقة (75) وبعد ثلاث دقائق تمكن مهاجم الكرخ محمود خليل من تعديل كفة المباراة بعد استثمار كرة مرتدة من الحارس علاء كاطع ليضعها خليل في الشباك الزورائية.
وواصل فريق الطلبة سكة الانتصارات وحصد ثلاث نقاط مهمة بعد فوزه على ضيفه فريق النجف بهدف وحيد في المباراة التي جرت بينهما في ملعب الكرخ، وسجل هدف الفوز الوحيد المهاجم مروان حسين بعد ان نجح في تنفيذ ركلة جزاء.
وعاد فريق نفط الوسط بفوز ثمين بعد تغلبه على مضيفه فريق البحري بهدفين مقابل هدف واحد في اللقاء الذي اقيم بينهما في ملعب الزبير احرز هدفي الفريق الضيف مجيد حسن وامير صباح.
وحقق فريق امانة بغداد فوزاً غالياً بعد تغلبه على ضيفه فريق نفط الجنوب بهدف وحيد في المباراة التي جرت بينهما في ملعب الفريق الفائز سجل هدف الفوز الوحيد المهاجم مهيمن سليم ملاخ.
وتتواصل اليوم الاحد مباريات الجولة السادسة وذلك باقامة المباريات الاربع المتبقية، ففي الاولى يضيف فريق اربيل صاحب الترتيب الثامن برصيد 8 نقاط على ملعب فرانسوا حريري المتصدر فريق نفط ميسان الذي يحمل في رصيده 12 نقطة، وسيكون ملعب الشعب الدولي مسرحاً للقاء فريق القوة الجوية صاحب الوصافة برصيد 12 نقطة وضيفه فريق الديوانية الذي يحتل المركز 14 برصيد 5 نقاط، ويشد فريق الحسين صاحب الترتيب 17 برصيد نقطتين الرحال صوب محافظة السماوة للقاء الفريق السماوي الذي يحتل المركز 16 بنقاطه الاربع، وفي قمة مباريات اليوم يتقابل فريقا النفط وضيفه الميناء على ملعب الصناعة، ويحتل فريق النفط المركز السادس برصيد 8 نقاط، فيما يمتلك الفريق البصري 7 نقاط وضعته بالمركز التاسع، وكانت نتائج مباريات الجولة قد اسفرت عن فوز فريق الشرطة على فريق الصناعات الكهربائية بثلاثية نظيفة، وكذلك الحال بالنسبة لفريق الحدود الذي تغلب هو الاخر على فريق الكهرباء بهدفين لهدف.
 

في دوري السلة الممتاز
فوز الشرطة على النفط والكهرباء يهزم نفط الجنوب والحلة يغلب زاخو
 

بغداد / صكبان الربيعي

استأنفت يوم امس الاول مباريات الدور الثالث من الدوري الممتاز بكرة السلة. وقد اسفرت المباريات الثلاث التي جرت يوم الجمعة الماضي عن نجاح فريق الشرطة في تحقيق الفوز الثمين على فريق النفط بنتيجة 69-58 نقطة في المباراة التي جرت بينهما في قاعة الشعب بتحكيم مروان ماجد ونائل طالب ومحمد حسن شعلان.
كما انتزع فريق الكهرباء فوزه الكبير من فريق نفط الجنوب بنتيجة 79-59 نقطة في المباراة التي جرت بينهما في قاعة الشعب ايضاً بتحكيم جواد حسن ومهند حسن وعلي سموم. وفي المباراة الثالثة التي ضيفتها القاعة المغلقة بمحافظة بابل سجل فريق الحلة فوزه المهم على فريق زاخو بنتيجة 88-80 نقطة. وقد ادار المباراة الحكام نزار علي ومحمد عبدالرحمن واحمد رافد.
تقرير موسع ص3
 

بايش ممنوع من الظهور الإعلامي
الزيدي ينفي توجيه عقوبة مالية ضد اي لاعب جوي!
 

بغداد / ماهر حسان

اعلن نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية، وليد الزيدي، مبادرته لجمع جماهير القوة الجوية والزوراء لانهاء الوضع الحالي الذي يشهد شداً وجذباً بين الطرفين.
وقال الزيدي لـ(الملاعب):تربطنا مع ادارة نادي الزوراء علاقات متينة ولا يمكن ان تتأثر تحت اي ظرف، الامر الذي يجعلنا نضع نصاب عملنا رأب الصدع الحاصل بين جماهير الفريقين.
واضاف: بمبادرة شخصية وجهت الدعوة لجماهير الزوراء والقوة الجوية للقاء في اقرب فرصة من اجل انهاء اي خلاف او مشكلة خصوصا ان جماهيرنا كانت وما زالت مثالا يحتذى به.
وانتقد الزيدي تعليق لافتات تشير الى كلمات مرفوضة على السياج الخارجي لنادي القوة الجوية مؤكدا ان القوة الجوية يمثل واحدة من الوزارات السيادية التي تعتبر مثل هذا الموضوع اساءة للوزارة وعلى الاساس المذكور ستكون لنا ملاحقة لمن اضطلع بالموضوع قضائياً.
وعلى صعيد اخر نفى الزيدي الانباء التي اشيعت مؤخرا حول توجيه عقوبات مالية ضد اربعة لاعبين من الفريق لاسباب مختلفة.
وقال: العقوبات تصدر على وفق اللائحة المعدة من ادارة النادي وعلى وفق تقرير يقدم من الجهاز الفني والادارة لم تتسلم اية توصية او تقرير بالشأن المذكور من مشرف او مدرب الصقور.
واضاف: موضوع اللاعب ابراهيم بايش سبق لي ان جلست مع الاخير واتخذنا قراراً بعدم التصريح مجددا الا بعد الحصول على موافقة المكتب الاعلامي للنادي وبخلافه ستكون للادارة اجراءات اخرى، ولكن الموضوع لم يرتق الى اصدار عقوبة ابدا.
 

موعد افتتاح بطولة الدوري الممتاز بكرة اليد
 

بغداد / الملاعب

حدد الاتحاد المركزي بكرة اليد يوم الخامس عشر من الشهر الجاري موعداً لافتتاح الدوري الممتاز بمشاركة 14 نادياً قسمت الى مجموعتين حيث تجري مبارياتها بطريقة الدوري على مرحلتين.
واعلن الامين المالي رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد انه سيتم صعود الفرق الاربعة الاولى من كل مجموعة ليصبح عدد الفرق المتأهلة للعب في مباريات المرحلة الثالثة التي تجري بطريقة الدوري على مرحلتين 8. مؤكداً ان مباريات الدوري ستحفل بالاثارة والقوة والندية لتقارب مستوى الفرق التي استقطبت جميع نجوم المنتخب الوطني.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com