جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاثنين 22/10/2018 العدد : 3120

نفط ميسان يتصدر بفارقـ الاهداف عن الجوية
الشرطة واربيل يجتازان نفط الجنوب والكهرباء والمسابقات تعلن مواعيد السادسة
 

بغداد / الملاعب

عاد فريق نادي الشرطة من رحلته الى البصرة بكامل النقاط اثر فوزه على نفط الجنوب بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت في ملعب الفيحاء ضمن الجولة الخامسة من الدوري الممتاز بكرة القدم. سجل علاء عبدالزهرة هدفين من اهداف الشرطة وحمل الهدف الاخر امضاء مهند علي، بينما احرز هدف نفط الجنوب الوحيد اللاعب فيصل جاسم.
وخطف فريق اربيل فوزاً ثميناً من مضيفه الكهرباء بعد تغلبه عليه بهدف قاتل في الوقت بدل الضائع للمباراة التي جرت في ملعب التاجي.
احرز هدف الفوز اللاعب محمد جفال في الدقيقة 93 من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء ليكسب الضيف ثلاث نقاط ثمينة.
وكانت مباريات، امس الاول، ضمن هذا الدور، قد اسفرت عن فوز نفط ميسان على الديوانية 4-1 ليتصدر المسابقة بعد انتهاء جولتها الخامسة، والميناء على الزوراء 2-1 ، والطلبة على امانة بغداد 3- صفر، والحدود على الصناعات الكهربائية 1- صفر، والقوة الجوية على فريق الحسين 2-1، بينما تمت احالة نتيجة مباراة فريقي النجف والنفط، التي كانت تشير نتيجتها الى التعادل 2-2 ، على لجنة الانضباط، بسبب اصابة الحكم الدولي المساعد واثق مدلل بشج في رأسه.
على صعيد متصل، حددت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة مواعيد مباريات الدور السادس، التي تنطلق يوم الجمعة، الثاني من الشهر المقبل، اذ تلتقي فرق البحري مع نفط الوسط في ملعب الزبير، والحدود مع الكهرباء في ملعب التاجي، والشرطة مع الصناعات الكهربائية في ملعب الشعب، ويتقابل في اليوم الآتي القوة الجوية مع الديوانية في ملعب الشعب، واربيل مع نفط ميسان في ملعب اربيل، والطلبة مع فريق النجف في ملعب الكرخ، وبغداد مع نفط الجنوب في ملعب بغداد، ويلعب يوم الاحد، الرابع من الشهر المقبل، السماوة مع فريق الحسين في ملعب السماوة، والزوراء مع الكرخ في ملعب الشعب، والنفط مع الميناء في ملعب الصناعة.
 

دوري الكرة.. شجون متجددة
خالد جاسم

*منذ مواسم يكاد لا يمر أسبوع أو دور من أدوار ما يطلق عليه بالدوري الممتاز لكرة القدم, إلا وهنالك مشكلة تفرض نفسها على الساحة الكروية، وتثير من حولها ما يشبه الغبار الذي تصعب من خلاله الرؤية، تماما كموجات الغبار الدائمية في سمائنا التي لم تعد صافية، بعد أن صار هذا الغبار ظاهرة مستديمة وليس مجرد حالة موسمية من حالات الطقس المتقلب لدينا تماما كتقلب الأمزجة والمواقف والقرارات في مشهدنا الرياضي. ولم يعد خافيا على كثيرين أن الحالات السلبية والمناظر المؤذية في دورينا الكروي قد فاقت في أعدادها وعددها ما قد يحضر من حالات ايجابية، أو ما تشاهده العين من مناظر مريحة في مباريات دوري الممتاز الذي لا يمتلك من النخبة أو الدرجة الممتازة إلا التسمية فقط، وهي ليست متناسبة ولا حتى منسجمة مع واقع الحال الكروي الذي لا يسر الصديق ولا حتى يغيظ العدا، لانه وببساطة شديدة دوري بائس تماما.
ربما يحسبني كثيرون متشائما في إطلاقي تلك الأحكام، وربما يفسر أخرون وجهة نظري هذه مبنية على جوهر مواقفي التي لا توضع في الخانة الودية تجاه اتحاد الكرة، الذي كنت وما زلت أختلف مع سياسته وطريقة تعاطيه مع مختلف الشؤون الكروية المهمة وفي المقدمة منها دوري الكرة, لكن واقع الحال يبقى بالنسبة لي كما هو ومن دون أي تغيير، لانني ومنذ وقت مبكر سبق انطلاقة الموسم الكروي العليل هذا قد نبهت وحذرت من سياسة ترضية الجميع، ووضع من هب ودب في قاطرة واحدة مطلوب منها السير على سكة السلامة حتى النهاية، مع ان القاطرة ذاتها تعاني ما تعاني من ثغرات وعيوب جعلت منها غير صالحة للسير أصلا، ناهيك عن عدم صلاحية أو لنقل رداءة السكة التي تتحمل السير البطيء بل والمتقطع لهذه القاطرة بفعل التقادم والاندثار.!
إرضاء الجميع غاية لا تدرك.. هي مقولة أو حكمة لا يعترف بها اتحاد الكرة أصلا، ومن ثم فان كل من حاول أو اراد اتحاد الكرة ترضيتهم عبر زجهم في قائمة تحمل الصفة الممتازة ومن دون أي إعتبارات أو مواصفات تعتمد الحد الأدنى من الحكمة قد تمردوا على الاتحاد نفسه، وصاروا أشبه بالعصي التي تعرقل دوران الدولاب. وهكذا ومع حضور الظروف والعوامل المادية الصعبة والعصيبة التي تعانيها الأندية في الأساس صار من الطبيعي أن تحضر المشاكل والتقلبات في كل أسبوع، وصار أمرا طبيعيا أو معتادا أن يشهر هذا النادي سيف التمرد على اتحاد الكرة بالتهديد بالانسحاب، بل والانسحاب الفعلي من مباراة في الدوري، أو الاحتجاج بطريقة هي أقرب الى العصيان منها الى ممارسة حضارية في إشهار رأي أو إعلان موقف ما، كما بلغت تلك الطرق أو الأساليب في معاندة الاتحاد الكروي أو شق عصا طاعته حدودا فاقت المنطق، بعد أن إرتبطت بمواقف ورهانات تكاد تشكل جزءا من مشهد بائس ومثير للرثاء في واقعنا الكروي، وهو مشهد يرتكز أساسا على معادلة الصراع على الاستحقاق الانتخابي في اتحاد الكرة الذي يريد إمساك العصا من الوسط، بحيث لا يغضب خصومه أو يثير حفيظة من يريد الخروج عن قاعدة التحالف السابق معه، ويحاول في الوقت نفسه الإبقاء على ما تبقى من هيبة له في فرض سلطة القانون الضائع أصلا في كل مفاصل العمل الرياضي. لغة الوصف والايجاز لواقع الحال الكروي لدينا عاجزة عن إدراك فوائد ترجى وذات نفع حقيقي في أهم وأكبر مسابقة لا تستحق إرتداء الرداء الممتاز في جميع تفاصيلها وارهاصاتها على الاطلاق.!

السطر الأخير

** أكبر عائق يمنع النجاح هو الخوف من الفشل والاخفاق، النجاح ليس عدم فعل الاخطاء، النجاح هو عدم تكرار الأخطاء.

 

كتيبة جثير أمام إمتحان إثبات الجدارة
ليوث الرافديـن يواجهــون الكـــوري الشمالــي اليــوم في ثاني مبارياتهم الآسيوية
 

بغداد / فلاح الناصر

تدخل كتيبة المدرب قحطان جثير في الساعة 12 من ظهر اليوم الأثنين امتحان اثبات الجدارة في بطولة نهائيات أمم آسيا لفئة تحت 19 سنة الجارية احداثها في أندونيسيا عندما تلاقي المنتخب الكوري الشمالي ضمن الجولة الثانية لمباريات المجموعة الثانية.
ويبحث فريقنا الشبابي، في لقاء اليوم عن تحقيق الفوز وتعويض أهداره نقطتين في اللقاء الاول عندما اضاع فوزا بمتناول اليد اثر التعادل مع تايلند بنتيجة 3 ـ 3، بعد ان تقدم الشباب بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد لتايلند حتى الدقيقة 87.
وسبق لمنتخب كوريا الشمالية ان خسر بهدفين مقابل خمسة أهداف امام المنتخب الياباني في الجولة الاولى، ما يؤكد قوة مباراة اليوم التي سيدخلها منتخبنا ونظيره الكوري بشعار التعويض.
ويحتل المنتخب الياباني صدارة الترتيب لفرق المجموعة الثانية وله 3 نقاط، تلاه منتخبنا وتايلند ولكل منهما نقطة، ثم كوريا الشمالية من دون نقاط.
يشار إلى ان منتخب شباب اليابان حامل لقب البطولة السابقة لكأس آسيا التي اقيمت في البحرين عام 2016، بفوزه على نظيره السعودي بفارق ركلات الجزاء 5/3 بعد التعادل في الوقتين الاصلي والإضافي سلبياً.
 

رئيــس إتحــاد الكـــرة الطائـــرة يشيد بجهود مــدرب ولاعبــي المنتخــب الوطنـي
 

بغداد / صكبان الربيعي

اجتمع رئيس الاتحاد المركزي للكرة الطائرة مناف فاضل مع مدرب المنتخب الوطني علاء خلف واللاعبين في مقر الاتحاد وبارك فاضل الجهود الكبيرة التي بذلها المدرب واللاعبون في مباريات بطولة التحدي الآسيوي التي اثمرت عن رفع راية العراق خفاقة في سماء سريلانكا اثر فوز منتخبنا الوطني بكأس البطولة عن جدارة واستحقاق اشاد بها كل المعنيين باللعبة في قارة آسيا.
وقال فاضل: ان الاتحاد حرص على تأمين مستلزمات الاعداد السليم للمنتخب وتحضيره واعداده جيداً لتكون مشاركته فاعلة ببطولة العرب التي ستقام نهاية الشهر الجاري في القاهرة، حيث كانت مشاركته الاخيرة ببطولة مسقط الدولية والمباراة الدولية الودية التي خاضها امام منتخب سلطنة عُمان محطة ناجحة للتعرف على الامور الواجب عملها لتكون مشاركته ببطولة العرب ناجحة، خاصة انه سبق ان احرز الوسام النحاسي في البطولة الماضية وهذا ما يجب تحفيز اللاعبين لمضاعفة العطاء في الملتقى العربي الجديد والسعي لتحقيق النتائج الايجابية التي تعزز سمعة الكرة الطائرة العراقية.
وقد اعطى مدرب المنتخب الوطني علاء خلف واللاعبون الوعد لجماهيرنا الرياضية ببذل الجهود التي تعزز من سمعة العراق في البطولة العربية المرتقبة.
 

تأجيل مباريات الجولة الثالثة لدوري السلة الممتاز
 

بغداد / الملاعب

قرر الاتحاد المركزي لكرة السلة تأجيل مباريات الجولة الثالثة من المرحلة الاولى للدوري الممتاز لكرة السلة لغاية بعد انتهاء مراسيم زيارة ذكرى أربعينية سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام.اعلن ذلك لـ (الملاعب)، الدكتور زين محمد حسن السكرتير التنفيذي للاتحاد، وقال ان التأجيل جاء بسبب انقطاع الطرق بين المحافظات بالشكل الذي يتعذر تنقل الفرق لاجراء المباريات.
وقال ان الاتحاد قد انتهى يوم السبت الماضي من اجراء مباريات الجولة الثانية، حيث اقيمت 3 مباريات، فاز في الاولى فريق نفط الجنوب على فريق الاعظمية بنتيجة 64-51 نقطة في المباراة التي جرت بينهما في قاعة البصرة بتحكيم جواد حسن ونائل طالب ووهران حبيب، كما فاز في المباراة الثانية فريق النفط على فريق التضامن بنتيجة 70-50 نقطة في المباراة التي جرت بينهما في قاعة النجف بتحكيم علي سموم ونزار علي واحمد رافد.
وحقق فريق الكرخ فوزه الكبير في المباراة الثالثة على فريق زاخو بنتيجة 103 مقابل 54 نقطة في المباراة التي جرت بينهما في قاعة زاخو.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com