جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاثنين 1/10/2018 العدد : 3105

بعثة العراق تغادر إلى الأرجنتين للمشاركة
في أولمبياد الشباب العالمي
 

بغداد / فلاح الناصر

تغادر بغداد يوم غدٍ الثلاثاء بعثة العراق إلى الأرجنتين للمشاركة في أولمبياد الشباب العالمي، الذي ينطلق في بوينس آيرس يوم 6 تشرين الأول الجاري، وتتكون من سرمد عبدالأله الامين المالي للجنة الأولمبية رئيسا، وزياد حسن نائبا وهيثم عبدالستار إداريا، وعلي رياح إعلاميا.
ويشارك العراق بـخمس فعاليات في الأولمبياد، هي الفروسية والرماية والمبارزة وألعاب القوى وكرة الصالات، حيث تكون وفد الفروسية من المدرب سعد حميد والفارسة ان شاء الله سعد، في حين ضم منتخب المبارزة علي محمد مدربا ومهدي رحيم لاعبا، وتألف وفد القوى من علي حسين مهدي مدربا واللاعبين ليث حكيم وذو الفقار حيدر، وتكون فريق الرماية من ليث هاشم مدربا والرامية فاطمة عباس، اما وفد فريق خماسي الكرة، فضم علي طالب مدربا وياسر حميد مدربا وعقيل عبدالزهرة إداريا وفارس عبد علي معالجا واللاعبين هادي علاء وحيدر حسن وحسين صبري ومحمد فائق وحسين عبدالرحمن وقصي منتظر وعباس عبدالكريم ومحمد إسماعيل وعزت صبيح وليث نوري.
 

خيارات كاتانيتش
خالد جاسم

*أستذكرت بعضا من مجريات وتفاصيل المؤتمر الصحفي للمدير الفني للمنتخب الوطني بكرة القدم السيد كاتانيتش وخرجت بأنطباعات وأن كان معظمها ليست جديدة لكنها في الوقت نفسه قد أكدت صراحة وواقعية هذا الرجل في الكثير من الجوانب المتعلقة بالمنتخب الوطني في ما كان التناقض حاضرا في جوانب أخرى من حديثه الذي تركز بشكل خاص حول مقبل المنتخب وما ينتظره من استحقاق صعب وعصيب في نهائيات اسيا مطلع العام المقبل في الامارات. كما يمكن أعتباره أمرا إيجابيا في ما تضمنته تصريحات السيد كاتانيتش أن لغة التفاؤل كانت حاضرة لديه حتى مع أعترافه ضمنا بصعوبة المهمة وجسامة الحدث ومجددا الثقة بقدرات لاعبيه سواء المحترفين منهم الذين يشكلون الأسلحة الفاعلة كما أكدت الأحداث في حسابات هذا المدرب أو مصدر رهانه على مقدرة بقية اللاعبين في منتخبنا في تجاوز خصومه الأقوياء في المعترك القاري المرتقب. والواقع أن تلك المسحة المتفائلة في كلام المدير الفني للمنتخب الوطني تكاد تبعث رسالة اطمئنان صريحة مع أنها مبهمة بعض الشيء وتحتاج الى زمن قريب عبر التجارب والمواجهات الودية وبضمنها البطولة الرباعية في السعودية، وهي رسالة الى جمهورنا الرياضي والشارع الكروي بشكل خاص الذي ظل بانتظار اطلالة هذا الرجل عليه ليتعرف على ما تضمه أجندته الفنية من أفكار وتصورات سيما أن الكثيرين قد وجدوا فرصة اللعب في الدورة الرباعية أمام منتخبي الارجنتين والسعودية تحديا جسيما لمنتخبنا الوطني، بل أن الاكثرية ذهبت الى أبعد من ذلك وبمسحة متشائمة بتصويرها خوض منتخبنا المواجهتين الوديتين بطابعهما الدولي أقرب الى المجازفة منه الى الفائدة فنيا، قبل أن ياتي حديث المدرب المطمئن والمتفائل حتى مع ما انطوى عليه من تناقض في جوانب عدة ومنها أعترافه بأن ضيق الوقت الفاصل عن انطلاق النهائيات الاسيوية قد لا يتيح له امتلاك العديد من الخيارات، وهو أمر يفهم منه عدم قدرته على أحداث أي تجديد جوهري في صفوف المنتخب، وهو أمر يمكن فهمه من خلال أطرائه بمجموعة اللاعبين الحاليين وهم النخبة المفضلة في مفكرة كاتانيتش، وبالتالي فان امكانية متابعة الدوري والتقاط الوجوه الجديدة من مبارياته تبدو مهمة ليست واردة في حسابات المدير الفني في الوقت الراهن على الأقل، وهو أمر لا تنسجم معطياته كذلك مع منطق الأمور في مسيرة التحضير والأعداد حيث أن ضيق الوقت لا يسمح بالمعسكرات التدريبية التي لا تنفع في مثل هكذا ظروف في ظل عدم تفرغ اللاعبين، كما أن طبيعة الأوضاع الكروية على أرض الواقع عراقيا تفرض على المدرب الاكتفاء بخوض المباريات التجريبية ذات المستوى العالي التي تخدم التوجهات الخططية للمدرب وأنسجامها مع الافكار التي وضعها تكتيكيا في مواجهة خصومه الاقوياء والذين يعرف المدرب أمكاناتهم جيدا كما هم يعرفون وبالتفصيل أمكانات فريقنا الوطني.
المنتخب الوطني هو منتخب الجميع الواجب عليهم عدم التقصير في دعم هذا المنتخب وتحضيراته للنهائيات الاسيوية، وما على اتحاد الكرة والمدير الفني الا وضع مفردات التحضير المتكامل للمهمة المرتقبة.

السطر الأخير

** وطن مر كالقهوة
محمود درويش

 

المسابقات تحدد موعد الدور الرابع لكرة الممتاز
التعادل الإيجابي يحسم لقاء الكهرباء مع فريق الحسين
 

بغداد / الملاعب

حسم التعادل الايجابي بهدف وحيد مباراة الكهرباء مع فريق الحسين التي جمعتهما امس في ملعب التاجي في ختام الجولة الثالثة من المرحلة الاولى لدوري الكرة الممتاز. وضع مهاجم الكهرباء علاء محيسن فريقه في المقدمة بعد احراز هدف التقدم عند الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع للشوط الاول عبر كرة رأسية، وكان لاعب الكهرباء سجاد رعد قد اضاع ركلة جزاء عند الدقيقة (35) من عمر الشوط الاول بعد ان تمكن حارس مرمى فريق الحسين من ردها لينتهي الشوط الاول بهذه النتيجة، وفي الشوط الثاني الغت راية الحكم المساعد هدفاً صحيحاً لفريق الكهرباء بداعي التسلل، وقبل ان تلفظ المباراة انفاسها احتسب حكم المباراة ضياء جنديل ركلة جزاء مشكوك بصحتها نجح لاعب فريق الحسين مصطفى حسن من تعديل كفة المباراة عند الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة.
وكانت مباريات الجولة الثالثة التي جرت يوم امس الاول قد اسفرت عن فوز الزوراء على امانة بغداد بهدفين مقابل هدف وحيد، وحقق فريق نفط الجنوب اول فوز له بعد تغلبه على اربيل بهدفين مقابل هدف واحد، وخطف فريق الكرخ فوزاً ثميناً من مضيفه السماوة بهدف وحيد، وانتزع فريق الصناعات الكهربائية فوزاً مهماً من ضيفه الديوانية بهدفين مقابل هدف وحيد. وقلب فريق نفط الوسط تأخره بهدف امام منافسه النجف الى فوز ثمين بهدفين، وحسم التعادل الايجابي (بهدف وحيد) لقاء الطلبة مع الحدود.
وحددت لجنة المسابقات يوم الجمعة المقبل موعداً لانطلاق مباريات الدور الرابع باقامة ثلاث مباريات، اذ تلتقي فرق اندية الشرطة مع الطلبة في ملعب الشعب، واربيل مع الصناعات الكهربائية في اربيل، والحدود مع نفط الجنوب في ملعب التاجي، ويلعب في اليوم التالي الزوراء مع النجف في ملعب الشعب، والسماوة مع الجوية في ملعب الاول، والكرخ مع البحري في ملعب الكرخ، ونفط ميسان مع الحسين في ملعب ميسان الدولي، ونفط الوسط مع الميناء في ملعب النجف، والديوانية مع الكهرباء في ملعب الديوانية، والنفط مع بغداد في ملعب الصناعة.
 

الأولمبـــي يتجمــع في الكــرخ قبــل التوجــه الى انطاليــا
 

بغداد / الملاعب

خاض المنتخب الاولمبي اولى وحداته التدريبية, مساء امس الاحد, على ملعب الكرخ في التجمع الذي سيمتد الى ثلاثة ايام قبل توجه ابناء المدرب عبدالغني شهد الى تركيا للدخول في معسكر تدريبي.وقال المدرب المساعد للمنتخب الاولمبي عباس عبيد لـ(الملاعب): ضمن مفردات المنهاج التحضيري للمنتخب الاولمبي الذي سبق ان وافق عليه مجلس ادارة الاتحاد, يقيم منتخبنا تجمعا اوليا في العاصمة بغداد يحتضنه ملعب نادي الكرخ لمدة ثلاثة ايام.واضاف: حيث سنركز على تطبيق بعض المفردات التدريبية البسيطة بحكم ان اغلب الاسماء الموجودة ستكون جديدة ولم يسبق لها ان خاضت مباريات معا بانتظار الايفاء بباقي المفردات لتطبيق النهج التدريبي.
وبين: الاولمبي سيتوجه الى مدينة انطاليا للدخول في معسكر تدريبي حتى السادس من شهر تشرين الاول الجاري، حيث سنحاول ان نخوض مباراتين او ثلاثا مع اندية تركية الهدف منها زيادة الانسجام بين اللاعبين.
واختتم حديثه قائلاً: قائمة اللاعبين لن يتم غلقها حتى موعد قريب من انطلاق التصفيات المؤهلة الى اولمبياد طوكيو، بحكم ان هناك مدة طويلة قبل ولوج المنافسات الرسمية سنحرص من خلالها على مراقبة منافسات الدوري والبحث عن المواهب الجديرة بتمثيل العراق.
 

منتخبات المبارزة
تستعد لبطولة آسيا تحت 23 عاماً
 

بغداد / الملاعب

اعلن الاتحاد المركزي للمبارزة تواصل استعدادات منتخباته بالاسلحة الثلاثة للمشاركة في بطولة آسيا تحت 23 عاما المقررة ان تبدأ منافساتها يوم 16 تشرين الأول الجاري في الفلبين.
وبين، رئيس اتحاد المبارزة، زياد حسن، ان منتخبات المبارزة بالاسلحة الثلاثة، تواصل تحضيراتها في قاعة المركز التدريبي بالمدينة الشبابية، منوها إلى ان الاتحاد سيشارك بمنتخب واحد او منتخبين في البطولة بحسب وصول تشيرة السفر للدخول إلى الفلبين.
كما، اوضح ان وفد المبارزة سيغادر يوم غدٍ إلى الأرجنتين للمشاركة في للاولمبياد العالمي للشباب المقرر ان يبدأ في بوينس آيرس يوم 6 تشرين الأول الجاري، ويضم اللاعب مهدي رحيم ومدربه علي محمد.
 

الشباب يختتم معسكره التدريبي بمواجهة السعودية
 

بغداد / ماهر حسان

يسدل المنتخب الوطني الستار على معسكره التدريبي يوم غد الثلاثاء, الذي انطلق في الثالث والعشرين من شهر ايلول في الامارات والسعودية، تحضيرا لانطلاق نهائيات اسيا التي ستحتضنها اندونيسيا, على ان يكون موعد التوجه الى العاصمة بغداد يوم الاربعاء.
وقال المدير الفني لمنتخب الشباب قحطان جثير لـ(الملاعب): بلا شك ان المعسكر التدريبي الذي اقيم مؤخرا في الامارات والسعودية تم استثماره جيدا من خلال خوض مباريات جيدة واتاحة الفرصة امام الوجوه الجديدة للتعبير عن امكاناتهم بشكل واضح.
واضاف: يوم غد الثلاثاء سيشهد مباراة ودية ثانية امام المنتخب السعودي قبل انهاء المعسكر التدريبي, مشيرا في الوقت ذاته الى ان الجهاز الفني توصل الى قناعة بقدرات اللاعبين وحسم مسألة التسمية التي ستشهد تغييرات طفيفة على الاسماء.
وبين: كجهاز فني لا نركز على مسألة النتائج في المباريات الودية بقدر النظر الى الجوانب الفنية الاخرى حيث ان الخسارة امام المنتخب السعودي برباعية لها اسباب عدة من بينها اتاحة الفرصة امام لاعبين جدد ناهيك عن قصر المسافة الزمنية لخوض المباريات.
واختتم حديثه قائلاً: الجهاز الفني جمع معلومات عن المنتخبات التي سنواجهها في المجموعة وهي كل من “تايلند واليابان وكوريا الجنوبية” وسنحاول جاهدين وضع اللمسات الفنية التي تعزز من حضور العراق اللافت في البطولة.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com