جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 27/9/2018 العدد : 3103

دعــــــوة رئيـــــس اللجـــــنة الأولمبيـــــة لزيــــــارة الجزائــــر
السفير الجزائري يقدم لحمودي اعتذارا رسميا عن ملابسات مواجهة الجوية وإتحاد العاصمة
 

بغداد / رحيم الدراجي

قدم سفير جمهورية الجزائر الشعبية لدى العراق. عبدالقادر شاعة، اعتذارا رسميا الى رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، رعد حمودي، جراء الاحداث التي رافقت مباراة فريق القوة الجوية ونظيره الجزائري اتحاد العاصمة ضمن منافسات كاس العرب للاندية بكرة القدم التي جرت في العاصمة الجزائر.
وقال شاعة: ان العلاقات الاخوية بين الشعبين العراقي والجزائري متينة جدا ولن تتأثر تلك العلاقة نتيجة سوء تصرف بعض المحسوبين على الجماهير الجزائرية. معربا عن اسفه مرة اخرى عما حصل في لقاء الفريقين في الجزائر.
وسلم السفير دعوة رسمية الى رئيس اللجنة الاولمبية الوطنيةs العراقية من نظيره الجزائري، مصطفى براف، لزيارة الجزائر لغرض فتح افاق التعاون بين اللجنتين العراقية والجزائرية لما فيه خير لرياضة البلدين.
واشاد حمودي، بزيارة السفير الجزائري. مؤكدا: ان العراق والجزائر بلد واحد تربطهما اواصر متينة، وان ما حدث لن يزحزح العلاقات الاخوية. مثمنا في الوقت نفسه دعوة رئيس اللجنة الاولمبية الجزائرية له.
وقدم حمودي خلال اللقاء، الذي حضره الامين العام حيدر حسين، وعضو المكتب التنفيذي بشتوان مجيد، درع اللجنة الاولمبية الى السفير الجزائري.

 

دعم مطلوب
خالد جاسم

*مشكلتنا إننا نطالب منتخباتنا بالفوز دائما مهما كانت أحوالنا سيئة في التحضير والإعداد والتهيئة, ولا نقول هي في أدنى درجات السوء في التخطيط الصحيح, نطالب منتخبنا بالإنتصار وهو غير مؤهل لتحقيق ذلك في مباراة تجريبية مع منتخبات أدنى مستوى, وكيف نطالب هذا المنتخب بالفوز في مواجهة منتخب مثل استراليا واليابان وغيرهما من المنتخبات التي تصدرت القارة الاسيوية في كرة الرجال والنساء وغيرها, والمباراة مع أي من تلك الفرق سواء جرت على أرضها وبمساندة كبيرة من جمهورها، أو في ملاعبنا التي زال عنها الحظر الجزئي أو المفترضة لن تغير شيئا من حقيقة الأمر الراسخ في تفوق بقية المنتخبات علينا في نواح كثيرة، وليس في مجال مهارات اللاعبين وخبرتهم والكفاءة التدريبية التي توظف عقول هؤلاء أجنبية كانت أم محلية. نعم هذه ليست قواعد ثابتة في كرة القدم طالما تبقى لكل مباراة ظروفها الخاصة بدليل نوعية العروض والنتائج التي حققناها في درب التصفيات، وكانت سمة التقلب حاضرة دائما وهي سمة ليست مقتصرة علينا، بل تراها حاضرة في كثير من المنتخبات مع أن المقارنة هنا تضحى ضربا من العبث وإلا ما كانت هناك كرة قدم وهي سيدة المفاجات واللعبة التي تعتمد إصطياد الأخطاء وحسن إستثمارها، وليس تقديمها بالمجان للخصم وتتفرج عليها بطريقة تقترب من الغباء عندما يقدمها الخصم إليك على طبق من ذهب. وعندما نشير الى تلك الحقائق لا ينبغي الصمت أو السكوت عن الخطأ حتى عندما نخسر في مباراة ودية أو تجريبية, وبغض النظر عن النتائج لأنها فرص ثمينة كي يتمكن المدرب كاتانيتش من الثبات والأستقرار على التشكيلة النهائية التي سيعتمدها في نهائيات كأس اسيا، ونتمنى على المدرب ورفاقه في الملاك التدريبي رسم برنامج تحضير دقيق حتى أزوف موعد الأستحقاق الاسيوي حيث ستكون المحطات التجريبية موضع مراقبة ومتابعة في الوقت ذاته، ومنها بالطبع البطولة الرباعية التي سيلاعب فيها منتخبنا الوطني منتخبي السعودية والأرجنتين في مدينة جدة السعودية الشهر المقبل. ومع الأعتراف كواقع حال أن السيد كاتانيتش صار أفضل وأحسن خيار وإختيار مع منحه كامل الحرية والصلاحيات في إنتقاء من يريد من ملاك تدريبي وإداري, مع مطالبته ببرنامج إعداد متكامل من حيث الاماكن والتوقيتات للمعسكرات التدريبية والمباريات التجريبية من دون تدخلات أو إملاءات كي يتناغم اتحاد الكرة مع مطالب الشارع الرياضي والاعلام من جهة، وينجو بنفسه عن أية تداعيات مقبلة في ظل ما شاهدنا ورأينا من ضغوط وتأثيرات وتدخلات حدثت في السابق من جهة ثانية, طالما إن ما حدث كان قد إتخذ منحنيات وإنعطافات لا علاقة لها بمصلحة المنتخب الوطني وسمعة العراق, ولنترك للملاك التدريبي بقوة شخصيته وعدم خضوعه للضغوط وتحرره من سطوة الخوف وهراوات سماسرة الإبتزاز تحت مختلف المسميات، حرية التصرف والتعامل مع مختلف التحديات مع تقديم كامل الإسناد الرسمي والاعلامي له ولمهمته الصعبة في تعاطيه مع ملف المنتخب الوطني، الذي يحتاج الكثير من العمل والمعالجات الفنية والبناء النفسي الصحيح، لأن ما ينتظره صعب جدا لكنه لن يكون كذلك إذا تعاملنا مع شؤون هذا المنتخب بإحترافية ومن دون تدخل وتداخلات من هنا وهناك, كما بإمكان كاتانيتش وهو في أول مشاهداته الميدانية لدوري الكرة التأني في إختيار من يريد من أدوات وعناصر تنسجم وقناعاته وتحقق له ما يريد إحداثه من تغيير، وتنفذ له أفكاره في ما بعد البطولة الرباعية, وسوف نكون لهذا الرجل ولمهمته الكبيرة خير عون كصحافة رياضية ملتزمة تضع سمعة الوطن فوق كل الإعتبارات.

السطر الأخير

* لا تستخدم عَقلك كثيراً مع بعض الناس.. فَهناك ناس لا تستحق حتى التفكير.

في المشوار الاسيوي .. ناشئونا في نفق الحسابات المعقدة
 

كوالالمبور/ محمد حمدي - موفد الاتحاد العراقي للاعلام الرياضي

وضع منتخبنا الوطني للناشئين، المشارك حاليا في بطولة اسيا لكرة القدم في ماليزيا ضمن المجموعة الرابعة، نفسه في موقف لا يحسد عليه وخيارات معقدة لا يملك مفاتيحها بمفرده، وذلك بعد خسارته الثلاثاء امام استراليا بهدف لهدفين على ملعب يو ام ارينا في الجامعة الماليزية، وقد تعقدت مهمة منتخبنا بعد ان سحقت كوريا الجنوبية منتخب افغانستان بسبعة اهداف نظيفة، ومن قبلها استراليا بثلاثة اهداف، فيما حقق منتخبنا الفوز على افغانستان في افتتاح مشواره ضمن البطولة بهدفين مقابل هدف وحيد ليتحتم عليه الفوز على كوريا الجنوبية بفارق جيد من الاهداف، يوم غد الجمعة، او انتظار تعثر المنتخب الاسترالي امام افغانستان وتحقيق نتيجة ايجابية امام كوريا، وهو خيار صعب لا يبدو انه بمتناول اليد، مع ان كرة القدم لا تعترف بالمنطق المطلق والحسابات على الورق.
مدرب منتخب الناشئين، فيصل عزيز، اقر بصعوبة المهمة حتى قبيل انطلاق البطولة، واعترف امام الصحافة في بغداد والدوحة وكوالالمبور بأن فريقه الفتي يملك حظوظا متدنية من واقع اعداده وتحضيره الفقير جدا وندرة جاهزية اي لاعب لخوض منافسات لها قيمة كبرى بحجم بطولة اسيا، وتواجد فرق قوية مثل كوريا واليابان واندونيسيا واستراليا، فالفريق لم يحضر بالكامل سوى لمدة بسيطة لم تتجاوز 15 يوما في اعقاب حل الفريق السابق، واعتماد لاعبين بأعمار صحيحة لا تشوبها شائبة، كما هو الحال في السابق، وقد دفعنا ضريبة هذه التركة الثقيلة.

تفاصيل موسعة ص4

 

حامل اللقب بضيافة أمانة بغداد.. وديربي مثير في النجف
السبت .. 6 لقاءات في الجولة الثالثة لدوري الكرة الممتاز
 

بغداد / فلاح الناصر

تجرى في الساعة الثالثة والنصف من عصر يوم السبت المقبل 6 مباريات ضمن الجولة الثالثة من المرحلة الاولى لدوري الكرة الممتاز، اذ يحل فريق الزوراء حامل اللقب ضيفاً على فريق أمانة بغداد. ويلاقي الطلبة الحدود في ملعب الكرخ وتقام مباراة الديربي النجفي، بين فريقي النجف ونفط الوسط، وستقام في ملعب الفيحاء مباراة فريقي نفط الجنوب وأربيل، في حين يضيف ملعب التاجي مباراة فريقي الصناعات الكهربائية والديوانية، في حين يستقبل فريق السماوة بملعه فريق الكرخ.
وتجرى الاحد مباراتان، فيلعب الميناء والبحري في ديربي البصرة بضيافة ملعب الفيحاء، وفي ملعب التاجي تجرى مباراة الكهرباء وفريق الحسين.
وتأجلت مباراتا، الشرطة والنفط بسبب ارتباط الاخير بمباراة الصفاقسي التونسي ضمن دور الـ 32 ببطولة كأس العرب للاندية الأبطال التي ستقام في تونس يوم 30 أيلول الجاري، والجوية ونفط ميسان بسبب ارتباط الجوية بمباراة إياب نهائي منطقة غربي آسيا في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي يوم 2 تشرين الاول المقبل التي سيلاقي فيها فريق الجزيرة الأردني بملعب كربلاء الدولي.
يشار إلى ان فريق نفط ميسان يقف في صدارة الدوري برصيد 6 نقاط، متفوقاً على فريق القوة الجوية بفارق الأهداف، في حين حلت ستة فرق بالمراكز الثالث ولغاية الثامن ولكل منها 4 نقاط، هي النفط والشرطة والزوراء والكرخ وأربيل والديوانية، في حين يملك نفط الوسط 3 نقاط بالمركز التاسع، اما المركز العاشر فمن نصيب النجف بنقطتين متفوقا على البحري بفارق الأهداف، وفي المراكز الثالث عشر إلى السابع عشر فرق الطلبة والميناء والصناعات الكهربائية وأمانة بغداد والسماوة ولكل منهم نقطة واحدة، في حين يأتي بالمركز الثامن عشر ومن دون نقاط فريق نفط الجنوب ثم الكهرباء واخيرا الحدود بالمركز الـ 20.
وفي سباق الهدافين، يقف هداف الدوري للموسم السابق، لاعب نفط ميسان وسام سعدون بالمركز الاول وله 3 أهداف، تلاه بالمركز الثاني 4 لاعبين سجل كل منهم هدفين، وهم (عماد محسن من الجوية وزياد احمد من النفط وعلاء محيسن من الكهرباء واحمد عبدالرزاق من فريق الديوانية).
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com