جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاحد 16/9/2018 العدد : 3095

8 أندية تنتظر إكمال متطلباتها
عاصفة التراخيص تضرب
أطناب انديتنا وترجيحات بإنتهاء عملها من دون عقوبات
 

بغداد/ سيف المالكي
ضربت عاصفة التراخيص اطناب انديتنا وجعلتها تميل ذات اليمين وذات الشمال بعد تراخي وفشل بعضها بأتمام متطلبات حصولهم على الترخيص الذي يتيح لهم اللعب في الدوري الممتاز فضلا عن مشاركاته ببطولات الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، بعد ان وجد البعض من انديتنا والجماهيرية منها انفسهم وهم غير متسلحين بالترخيص بعد فشلهم باكمال رفع البيانات او بذمتها مبالغ مالية تجاه لاعبين او مدربين، وعدم ايفائها بتسوية الديون التي بذمتها وبخلاف ذلك لن يسمح لها المشاركة في المسابقات الرياضية للموسم الحالي، وما يمر به البعض من انديتنا بحاجة الى وقفة جادة ومطولة كونها ابتعدت عن متطلبات الترخيص من خلال اخلالها بشروط المعايير الرياضية والإدارة المالية واللوائح القانونية والجانب الإداري والبنية التحتية وتطوير اللعبة وتوفير جميع الاحتياجات والعناية بلاعبي فرق انديتهم العمرية كل هذه الامور من شأنها ان نغادر دوري الهواة لولوج عالم الاحتراف الذي يعمل به جميع اندية العالم بما فيها دول المنطقة.
وقال نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي نفط الوسط الرياضي هيثم بعيوي: ان قرارات لجنة التراخيص يجب ان تكون مبنية على انظمة وقوانين تعتبر دستوراً تسير عليه لجنة التراخيص وان الاندية الثمانية التي لم تكمل الشروط اندية كبيرة على مستوى الاندية العراقية يجب ان تكون هي اول من تطبق الشروط والتعليمات الخاصة بالتراخيص وعلى الاندية الثمانية غير المرخصة الاسراع بتنفيذ الامور الواجب توفرها من اجل الحصول على الرخصة الاسيوية وحل هذه المتطلبات بشكل جذري.
ان قضية اهمال الاندية للمنشآت يعود الى اساس عمل منظومة الاندية ومن كان يشرف عليها لاكثر من 30 عاما فلا يوجد استثمار ولا يوجد تسويق ولا يوجد لدى هذه الاندية اي مردود مالي ثابت بالتالي لا تستطيع ان تخطط للمستقبل ولا يمكنها بناء المنشآت لانها في سباق مع الزمن من اجل الحفاظ على مكانتها بين الاندية من خلال وجودها بين الاندية الكبار.
ان المفروض والواجب ان تكون هناك وقفة جادة تجاه الاندية التي لم تكمل التراخيص حتى تلتزم جميع الانديه بتنفيذ شروط الرخصة ولكني ليس مع قرار انزالهم للدرجة الاولى ويجب اعطاؤهم فرصة اخرى لكونهم اندية عريقة وكبيرة في العراق.
من جهته اكد الخبير التحكيمي رعد سليم: ان لجان التراخيص من أهم اللجان العاملة في الاتحادات الوطنية لما لها من دور كبير في تنظيم وتطوير البيت الكروي حتى يعمل الجميع باحترافية عالية وفي اتحادنا بدأ العمل في هذه اللجنة منذ موسمين وتحتاج إلى الخبرة والخبراء بعد دخولهم في دورات تطويرية ممنهجة.
أعتقد ان أكثر الاندية لا تمتلك مقومات متطلبات التراخيص وعدم امتلاكها البنى التحتية والاختصاصات الإدارية والبعض وهذا الأهم يعتبر عمل لجنة التراخيص عملا روتينيا لا يستحق الاهتمام بسبب قبول اللجنة السابقة في الموسم الماضي بابسط متطلبات التراخيص.
الواجب عمله الان إيفاد أعضاء لجنة التراخيص إلى الاندية غير المرخصة للتعاون معها لتنفيذ ما مطلوب منها وحل مشاكلها من منطلق التعاون بين الاندية والاتحاد وان معظم إنديتنا تبحث عن النتائج باستقطاب اللاعب الجاهز وصرف مبالغ كبيرة والبعض متهم بالفساد لفائدة مادية شخصية بمشاركة سماسرة نشروا الفساد بين اداريي انديتنا من أجل الكسب المادي على حساب تطور اللعبة وتطور المنشآت الرياضية.
لا أعتقد ان تكون هناك معاقبة لأي ناد وإنما ستكون هناك بعض المجاملات لتسويف متطلبات تراخيص الاندية، ان الوضع المادي لجميع الاندية لا يسمح بحل جميع المشاكل المالية ولكن قد يكون هناك عقد اتفاقات لتسوية الديون على شكل دفعات وبالتقسيط المريح أما العقوبات اذا كانت ستصدر من الاتحادات القارية فتجبر الأندية على حل إشكالاتها والبقاء في دورينا.
وقال المدرب العراقي المحترف في الملاعب القطرية سامي بحت: أصبحت كرة القدم لعبة احترافية مرتبطة بالكثير من القوانين والانظمة والمعايير المهمة التي يجب ان تتوفر لدى الكثير من الاندية المنضوية في الاتحادات المحلية والقارية والدولية وحتى يحق لهذه الاندية المشاركة في المسابقات المحلية والقارية والدولية يحب ان تنفذ هذه المتطلبات وكل دول العالم تعمل على وفق هذه المعايير المهنية في عالم الاحتراف وللاسف لدينا الكثير من الاندية لا تعي ولا تعرف هذه الشروط والمعايير ولهذا لم نختصر الزمن في سبيل تلبية متطلبات وشروط هذه المعايير حتى يتم ترخيص هذه الاندية. على جميع ادارات الاندية التي لم يتم ترخيصها العمل بجد واخلاص وبأسرع وقت على تكملة هذه المعايير.
وكذلك على اتحاد كرة القدم متابعة هذه الاندية متابعة ميدانية مت خلال فترة زمنية محددة وكذلك عدم تصديق عقود اللاعبين المحترفين في اي ناد لم يرخص حتى يكمل النواقص في عملية التراخيص.
نعم على اتحاد كرة القدم ان يكون جاداً في معاقبة اي ناد لم يرخص على وفق المعاير الآسيوية من اجل مصلحة كرة القدم في العراق.
وعلى ادارات الاندية تسديد الديوان المترتبة على النادي للاعبين او المدربين حتى لا تتعرض للعقوبات وعدم السماح لها بالمشاركات الآسيوية.
 

بعد اتهامات المدرب الاسبق حكيم شاكرلجنة التفاوض : جلسة مفتوحة امام الاعلام للادلاء بمعلومات والا فالمحاكم طريقنا

بغداد / ماهر حسان
اثارت التصريحات التي ادلى بها المدير الفني السابق للمنتخب الوطني حكيم شاكر حول تورط احدى الشخصيات في اللجنة التفاوضية مع المدرب الاجنبي بعملية فساد مالي الامر الذي جعل من رئيس اتحاد الكرة عبدالخالق مسعود يتصل بشكل مباشر داعيا الى عقد اجتماع يوم الاثنين مع شاكر بغية التعرف على اسم العضو اضافة الى الدليل الدامغ الذي يكشف عن هوية المتورط, جريدة (الملاعب) لم تنتظر يوم الاجتماع وذهبت باتجاه استطلاع اراء الاسماء الثلاثة التي يشار لها باصابع الاتهام لتخرج للقراء بالحصيلة الاتية:

ادق التفاصيل

اول المتحدثين كان النائب الاول لرئيس اتحاد الكرة شرار حيدر الذي وضع ذلك الحديث في خانة الكلام غير المنطقي الذي لا يستند الى امور واقعية وكانت هناك مأرب اخرى بعيدة كل البعد عن الكلام المعلن.
وقال حيدر: على من يتوجه الى اتهام شخصيات عامة عليه ان يكون واثقاً بان الدليل تحت يديه والا فان هناك تداعيات قانونية بالجملة ستكون حاضرة وستصل الى التواجد في المحاكم لإعطاء كل ذي حق حقه متوعدا بتصعيد الموضوع الى اعلى المستويات.
واضاف: سننتظر اجتماع يوم غد الاثنين وما سيخرج منه من وقائع وليس كلاما في كلام وبعد ذلك سيتم الشروع بالإجراءات القانونية بحكم ان هناك عملية تشهير واضحة لن تمر مرور الكرام ابدا.
وبين: المفاوضات مع المدرب الاجنبي كانت موثقة بادق التفاصيل ولا يوجد فيها اي تلاعب ولكن ما اثير مؤخرا هو محاولة لجلب الرأي العام والضغط من اجل تحقيق مآرب وغايات شخصية لا يمكن ان تحقق بالمطلق.

الاطاحة بكاتانيتش

واختتم حديثه قائلاً: من غير المعقول ايضا ان تتم مهاجمة مدرب المنتخب الوطني وهو لم يمر على عمله اقل من شهر والتشهير به من خلال التقليل من قيمته بخصوص العقد المالي لذلك على الوسط الرياضي ان يعي تماما ان هناك عملية منظمة للإطاحة المبكرة بالمدرب وتضييق الخناق عليه عبر سياسة لا تمت بصلة بخدمة الكرة العراقية.

البحث عن الدليل

من جانبه اوضح عضو اتحاد الكرة غالب الزاملي انه بغض النظر عن اجتماع يوم الاثنين فانه ماض الى المحاكم العراقية للدفاع عن حقوقه الشرعية كحق دستوري لاي مواطن عراقي من اجل ان يعرف الجميع ان عملية التشهير دون دليل امر لابد ان يكون له عقاب يتناسب والتصريحات التي قد تكون بلا دليل.
وقال: جميع اعضاء اتحاد الكرة كانوا على علم بكل صغيرة وكبيرة بخصوص عملية التعاقد مع المدرب الاجنبي وتم توثيق ذلك ولا يمكن الإتهام بان هناك عملية تلاعب او التورط بعملية فاسدة ولكن يبقى القانون هو الفيصل في عملية الفصل ولكن مثل هذه الاتهامات التي تمس الخلفية الاخلاقية والعائلية للاسماء الثلاثة المتواجدين في اللجنة ستكون له ردة فعل تتلاءم وما يقال حاليا علينا من حديث لا يرتضيه اي شخص على نفسه.
فيما لم يختلف عضو اتحاد الكرة فالح موسى عن زميليه وشدد على ان مسألة التعاطي بتصريحات اعلامية هي بحاجة الى ادلة حيث سننتظر اجتماع يوم الاثنين لمعرفة ماهية الادلة التي تحدث بها حكيم شاكر وبخلافة سيكون الفيصل بيننا القضاء العراقي الذي من شانه ان يضع الامور في نصابها الحقيقي خصوصا بعد ان تم اتهامنا بابشع انواع الاتهامات الخاصة بالتورط بالحصول على نسبة مالية من عقد كاتانيتش.
وقال: الاتهام لم يوجه لشخص بعينه في اللجنة بل ان الاتهام طال الاسماء الثلاثة وعلى الاساس المذكور يجب ان يتم تقديم الادلة الكافية وعدم الاكتفاء بنقل لي او سمعت عن فلان كون مثل هذا الكلام بعيدا كل البعد عن الواقع وستكون له اثار بمنتهى الخطورة.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com