جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاحد 16/9/2018 العدد : 3095

القوة الجوية يتوجه إلى عمّان بأمنيات النجمة الثالثة
الجنرال يراهن على خبرة الصقور وباجيو يتخلف عن البعثة وطيارة واثق من أدواته
 

بغداد/ ميثم الحسني

غادرت بعثة القوة الجوية الى العاصمة الاردنية عمّان لخوض مباراة ذهاب نهائي كاس الاتحاد الاسيوي لمنطقة غرب اسيا المقررة يوم الثلاثاء المقبل امام الجزيرة الاردني في استاد عمّان الدولي.. وبرغم ان شكل الفريقين تغير سواء على مستوى الجهازين الفنيين اللذين يقودان الفريقين المتنافسين، او على مستوى الاستقطابات في ميركاتو الصيف الحالي ، حيث لجأ كل من الطرفين للتعاقد مع مجموعة جديدة من اللاعبين، ومع ذلك تبقى حظوظ الفريقين متكافئة، ويسعى القوة الجوية للخروج من المباراة بنتيجة ايجابية على امل الحسم في لقاء العودة بكربلاء.. (الملاعب) استطلعت اراء الجهاز الفني لفريق القوة الجوية قبل التوجه الى العاصمة الاردنية عمّان:

خبرة الصقور

مدرب كرة القوة الجوية، باسم قاسم، اكد: ان الفريق باتت لديه خبرة التعامل مع البطولات الاسيوية، سيما وانه حاز على لقب اخر بطولتين، وبالتالي لا نخشى خوض مثل هكذا مباريات ، مع اننا ندرك ان فريق الجزيرة من الاندية المحترمة، وبلغ هذا الدور عن جدارة واستحقاق، وبالتالي هو الاخر لديه طموحات ، لكننا نراهن على خبرتنا في هذه الادوار لبلوغ نهائي الكأس.
واشار الى: انه تسلم المهمة مؤخرا، ولم يتمكن من اضافة المحترفين للفريق، مع ان الاستقطابات المحلية جيدة ، لكن لدينا وجهة نظر، وشخصنا حاجتنا لبعض المراكز، الوقت المتبقي لم يسعفنا لإضافة المحترفين، لكننا نأمل تجاوز فريق الجزيرة، ومن بعدها يمكن اضافة المحترفين وترصين صفوفنا.
واوضح: انه يملك فكرة بسيطة عن الجزيرة الاردني من خلال اخر مباراة له بالدوري، حيث ان الفريق تغيرت معطياته مثل ما تغيرت ادوات فريقنا، وبالتالي تابعنا اخر مباراة للجزيرة في الدوري الاردني، وشخصنا بعض النقاط المهمة. لافتا الى: ان فريق القوة الجوية عازم على العودة بالنقاط الثلاث.

باجيو الغائب

وبرغم غياب المدرب المساعد احمد خصير (باجيو) عن بعثة القوة الجوية وعدم التحاقه بالفريق لأسباب عائلية ، نتيجة تداخل جراحي لإبنته ، إلا انه اكد: ان الفريق الجوية لم يدخر جهداً، والملاك التدريبي بقيادة الجنرال باسم قاسم وضعوا كل جهدهم من اجل وضع قدم في المباراة النهائية، واجتياز حاجز الجزيرة.
وبيّن: ان الفريق عانى من الضغط الكبير نتيجة انتهاء الموسم الماضي بوقت متأخر، وبدأ الاعداد للبطولة العربية بوقت مبكر، وبالتالي فترة الاستشفاء كانت قليلة، وتخللتها فترة الاعداد من خلال معسكر تركيا، لكن الجهاز الفني تعامل مع هذا الموضوع بخبرة كبيرة من اجل تحضير الفريق.
واضاف: ان فريق القوة الجوية عازم على العودة بنتيجة الفوز على ان يكون الحسم في مباراة الاياب بملعب كربلاء، برغم ان فريق الجزيرة حاله افضل بكثير من دوري المجموعات بعد التعاقد مع اسماء جديدة، واناطة المهمة للمدرب السوري نزار محروس ، إلا ان القوة الجوية بات متمرساً في مثل هكذا مباريات.

حراس جاهزون

مدرب حراس المرمى، هاشم خميس، قال: ان حراس القوة الجوية جميعهم بقمة الجاهزية، والجميع حريص على ان يلعب دوره بنقل الفريق الى المباراة النهائية لكأس اسيا وحصد النجمة الثالثة.
وبيّن: ان فريق الجزيرة فريق محترم، والمباراة ستكون في ملعبه ، دونا بعض الملاحظات وركزنا على بعض التمارين ، هدفنا الخروج من مباراة عمان بنتيجة ايجابية، وخطف ثلاث نقاط يسهل علينا المهمة في كربلاء، برغم ان المباراة ليست سهلة، لكن القوة الجوية قادر على عبورها.
واوضح: ان حراس المرمى بجاهزية بدنية وذهنية عالية ، خرجنا من الدور الاول في الدوري بالفوز على الصناعات الكهربائية ، وبالتالي هذه النتيجة الايجابية دفعتنا للتوجه الى عمان بإستقرار نفسي اكبر، لان القوة الجوية مطالب بالحفاظ على لقبه الاسيوي.
 

أزمة الملاعب.. العرض مستمر والبحث جارٍ للقضاء عليها
 

بغداد/ خيام الخزرجي

تفاقمت في الاونة الاخيرة أزمة الملاعب، وبدأ صراخ جماهير الأندية يرتفع، خصوصاً مع انطلاق منافسات الموسم الحالي التي وضعت لجنة المسابقات بإتحاد الكرة أمام ازمة حقيقية بسبب عدم توفر الملاعب الكافية لإقامة مباريات الدور الاول على اختلاف اشكالها والوانها، واجراء المباريات الرسمية، لاسيما بعد ابتعاد الاندية الاربعة الكبار، الزوراء والقوة الجوية والشرطة والطلبة، عن ملاعبها التي كانت تمثل العقدة التي تطيح بآمال منافسيها على درع الدور،ي خصوصاً ناديي الزوراء والشرطة.
ملعب الزوراء الذي كان بمثابة الحصن الحقيقي للنوارس في مسابقة الدوري، تم هدمه قبل 8 مواسم من قبل وزارة الشباب، وتوقف العمل به لأكثر من مرة بسبب مشاكل مع الشركة الايرانية المنفذة، ما وضع ادارة الزوراء بحرج كبير أمام جمهورها.. وربما الوضع افضل بقليل لدى الشرطة لان الملعب تم الايعاز من وزارة الداخلية قبل اسابيع بإستئناف العمل به، لكنه توقف لأسباب مجهولة.
أما ملعب نادي الطلبة، فتم وضع الحجر الاساس له من قبل وزارة التعليم العالي منذ ما يقارب 8 سنوات ليبقى وحيداً مهجوراً دون ان تبنى طابوقة واحدة، ولتتبخر احلام جماهيره التي بقيت تحلم لأكثر من اربعين عاما بملعب يحتوي فريقها.. (الملاعب) سلطت الضوء على اسباب ازمة الملاعب الحالية في بغداد، والتقت ادارات الاندية للحديث حول التأثيرات السلبية لهذا الموضوع في الاندية.

مشكلة كبيرة

وقفتنا الاولى كانت مع رئيس الهيئة الادارية لنادي الطلبة، الكابتن علاء كاظم، الذي ادلى برأيه قائلاً: بصراحة وزارة الشباب والرياضة بصفتها الجهة الحكومية الراعية للرياضة، وكذلك الجهات الاخرى، مطالبة وبسرعة قصوى بأن تتلمس هموم الاندية وتعمل على البحث عن حلول سريعة، لاننا نعيش ازمة ملاعب حقيقية، وكارثة تواجه الاندية الكبيرة.
وأضاف: أن الفترة الاخيرة شهدت تحركات جادة من قبل وزارة التعليم العالي ووزارة الشباب والرياضة بخصوص ملعب نادي الطلبة، حيث هنالك لجان مشتركة من قبل الوزارتين من اجل البدء بتأهيل الملعب الذي تم وضع الحجر الاساس له قبل 8 سنوات، بعد ان تمت احالته على أفضل الشركات العالمية، لكنه واجه مشكلة كبيرة انذاك، وهي الميزانية، ما أدى الى إيقاف أكثر المشاريع في البلد، وختاماً قد تساهم هذه الخطوة بإيصال صوت هذه الاندية وجماهيرها الى المسؤولين من أجل اعادة جزء من الترابط بين الاندية والمؤسسات الراعية لها لإكمال الملاعب.

عنصر أساسي للنجاح

وقفتنا الثانية كانت مع عضو الهيئة الادارية لنادي الشرطة، تحسين الياسري، الذي تحدث عن رأيه حول ما يحدث في ملعب الشرطة والاضرار التي لحقت بناديه جراء عدم اكمال بناء الملعب، وأكد: يعد الملعب عنصراً اساسياً ومهماً لنجاح اي فريق مهما كان حجمه، وما حدث لملعب الشرطة أثر في فريقنا الكروي بشكل سلبي خلال المواسم الاخيرة.
وأضاف: ان الاسباب التي أدت الى توقف العمل بملعب الشرطة سابقاً كانت بسبب قرار رئاسة مجلس الوزراء اكمال الملاعب التي تجاوزت نسبة انجاز 70% فقط، وبما ان ملعب الشرطة لم يصل الى هذه النسبة فلم يستأنف العمل به حينها، لكن الآن وبعد الجهود المبذولة من قبل الجميع سيتم استئناف العمل الذي وصل الى نسبة 22 %.
مبيناً: أن وزارة الداخلية أمرت بإستئناف العمل بملعب الشرطة بعد اكمال بعض الامور الادارية الخاصة بالمشروع.

جهد الدولة

وقفتنا الاخيرة كانت مع الامين المالي لنادي النفط الرياضي، الكابتن شوقي كاظم، والبذي أوضح: بالتأكيد أن تأخر المشاريع يخلق غصة في النفس، ويؤثر سلباً على مستوى الفرق وكرة القدم بالتحديد، إلا ان الواقع يقول يجب تقديم خدمات لكرة القدم العراقية، وبالتحديد البنى التحتية في العاصمة بغداد التي تعاني من قلة الملاعب، لانه بصراحة هذا الامر هو جهد دولة وحكومة، والقصد هنا وزارة الشباب والرياضة التي كان عليها اكمال الملاعب المتوقفة في بغداد، ومنها ملعب الحبيبة.
وأضاف: ان كرة النفط تأثرت كثيراً بعدم اللعب على ملعبها في الموسمين الاخيرين، وكان بالامكان خطف لقب الدوري لو خاض الفريق مبارياته على ملعبه لان نادي الصناعة مهما كان يعد أرضاً محايدة، عموماً كان بودنا كإدارة نفطية أن يتدخل وزير الشباب من اجل اكمال المدينة الرياضية في نادي النفط بعد مطالبتنا بهذا الامر لانه يقع بمنطقة جغرافية ذات كثافة سكانية عالية، وسيعود بالنفع الكبير للجميع، لكن طلبنا جوبه بالرفض للاسف، وذلك لإرتباط نادينا بمؤسسة اخرى برغم ان ارض النادي تعد ملكاً صرفاً لنادي النفط، وليس للوزارة.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com