جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاحد 9/9/2018 العدد : 3091

امين عام الاولمبية يبارك نتائج إتحادي الريشة والدراجات
 

بغداد / الملاعب

بارك الامين العام للجنة الاولمبية الوطنية، حيدر حسين علي، لإتحادي الريشة الطائرة والدراجات للنتائج المميزة التي حققوها مؤخرا خلال مشاركاتهما الخارجية في لبنان وبيروت.
وقال علي: ان جميع مشاركات اتحاداتنا الرياضية الخارجية ناجحة، واستطاع رياضيونا تحقيق نتائج ايجابية من خلال التتويج بالاوسمة المتنوعة، والوقوف على منصات التتويج، وهذه النتائج الايجابية لم تأت من فراغ، بل نتيجة العمل المتواصل للاتحادات الرياضية، وعلى وفق معايير مهنية عالية المستوى، مكنت الرياضة العراقية من تحقيق طموحاتها في كل الاستحقاقات الخارجية.
وتابع: ان المكتب التنفيذي يواصل دعمه الكامل لجميع الاتحادات الرياضية بغية مواصلة نشاطاتها الداخلية وتحقيق النتائج الخارجية برغم كل الصعاب التي نعانيها، ولكن هذا لا يمنع ابطالنا الرياضيين من رفع علم العراق عاليا، وهذا هو املنا بالجميع لتحقيق النجاحات، ومنها اتحادا الريشة الطائرة والدراجات مؤخرا. مطالبا ابطال الإتحادين بمواصلة تحقيق النجاحات بإستمرار.

 

عن النقد ومشتقاته
خالد جاسم

*من بين ما تعلمناه من أساتذتنا ومن سبقنا في الصحافة الرياضية التي ما زلنا نعتبر أنفسنا طلابا على مقاعد مدرستها الكبيرة، هو التجرد عن الأنا والنوازع الخاصة والأمورالأخرى، عندما تتناول بالنقد حالة أو قضية ما في الرياضة من الواجب والمسؤولية المهنية والأخلاقية التعاطي معها على وفق الحقائق الموضوعية, إستنادا الى واقع تشاهده أو تستمد معلوماتك عنه من مصدر موثوق, وليس أن تكيل التهم جزافا وتوجه كلمات النقد حتى وإن كانت من منطلق النقد البناء والرصين من دون التأكد من صحة معلوماتك ومصادرك, كما إن النقد الصحيح يجب أن لا يرتكز على قناعات مسبقة أو على قاعدة الخلاف أو التقاطع مع الشخصية أو الجهة التي توجه إليها هذا الإنتقاد، الذي نتمنى حضوره بإستمرار ضمن إطار من الموضوعية والتشخيص الدقيق للخطأ والتناول المتجرد عن الشخصنة، بعيدا عن التشهير والتسقيط, وهنا ومع إطلاعي على بعض الاراء ووجهات النظر التي نحترم أصحابها ومنطلقاتهم المبدئية في النقد، لكنها ملاحظات لم تكن على قدر من الدقة أو الإنصاف في العديد من القضايا الرياضية التي تشغل الشارع الرياضي, لأن هذا الشارع ينظر الى أهمية الاعلام ودوره الحيوي في تشييد جسور الثقة بين الرأي العام وأهل الرياضة، من خلال تصدي وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة لكل ما يتعلق بتفاصيل الواقع الرياضي وأرهاصاته المختلفة، سيما في كرة القدم التي تتصدر إهتمامات هذه الوسائل الاعلامية كما هي في صدارة حب وتعلق الجماهير ورصدها الدائم لكل تفاصيل منتخبات الكرة وفي مقدمتها المنتخب الوطني، حيث تكون للكلمة المكتوبة والرأي المشاهد والمتابعة المسموعة أبلغ الأثر في تشكيل قناعات الجماهير وتقويمها لمسيرة المنتخب وما يتعلق بشؤونه المختلفة. كذلك فإن المناشدة المباشرة في كثير من المرات لوسائل الاعلام الرياضي المختلفة في دعم المنتخب الوطني ينطلق من إحساس مباشر نتشاطره جميعا حول ضرورة تركيز هذا الدعم بمحتواه الإيجابي الذي يعتمد على إدامة الزخم النفسي ، والإبتعاد عن المناكفات وأشكال التصيد ، والمبالغة في توصيف السلبيات المتعلقة بإعداد المنتخب ومبارياته التجريبية والى غير ذلك من التفاصيل الفنية, وهنا واجب الإشارة الى حقيقة صارت راسخة للأسف في إعلامنا الرياضي، وتتجسد في إصرار بعض وسائل الإعلام سيما المرئية منها على إنتهاج مبدأ المشاكسة المغلفة بالإثارة خلال تصديها لقضايا المنتخبات الوطنية، من دون إدراك ما تخلفه هذه المشاكسات من اثار نفسية سلبية على الملاك التدريبي واللاعبين خصوصا عندما ينطلق بعض ضيوف البرامج من رؤى شخصية وقناعات مسبقة مستندة الى خلافات أو تقاطعات مع هذا الطرف أو ذاك، وليس نتاج حرص يبتغي مصلحة المنتخبين, وعلى النقيض تماما نرى بعض البرامج وحتى خلال تصديها بالنقد لمسيرة المنتخب الوطني أو الأولمبي ترتكز على جوانب موضوعية ورؤى حريصة تبسط السلبيات والأخطاء على طاولة الحوار الصريح والمسؤول الذي يكون بمثابة مرشد أو نقاط دلالة مساعدة لمن يعنيهم الأمر، من أجل تجاوز هذه الأخطاء ومعالجة تلك السلبيات, وهنا تكمن وكما هوالحال في الاعلام المقروء الفوارق بين النقد الموضوعي البناء المرتكز على قواعد مهنية رصينة، وبين نقد فوضوي ينتهج أسلوب الإثارة وإختلاق المشاكل أحيانا بعيدا عن المبادئ الرصينة في المهنة.

السطر الأخير

** نحن مملوءون بالتناقضات.. نؤمن بالأحلام.. ونكذب الواقع بالأوهام.
 

العراقـ في رباعية السعودية
الوطني يخوض مرانه في الكويت تحضيرا للقاء الأشقاء
 

بغداد / ماهر حسان

ابدى رئيس الاتحاد المركزي لكرة القدم، عبدالخالق مسعود، رغبة العراق للمشاركة في البطولة الرباعية التي ستضيفها السعودية الشهر المقبل عبر اتصال جمعه صباح امس السبت برئيس الهيئة العامة للرياضة في المملكة تركي آل الشيخ.
وقال مسعود لـ(الملاعب): على حد علمنا ان الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية بصدد اقامة بطولة رباعية بمشاركة كل من البرازيل والارجنتين اضافة الى صاحب الارض الى جانب منتخب رابع يرجح ان يكون المنتخب المصري.
واضاف: بالنظر لعدم حسم هوية المنتخب الرابع جمعنا صباح الامس اتصال مع رئيس الهيئة العامة للرياضة في المملكة تركي ال الشيخ ابدينا من خلاله رغبة الاتحاد بمشاركة العراق في البطولة المذكورة وتم الترحيب بذلك بانتظار دراسة الموضوع والرد بشكل رسمي.
 

القوة الجوية يرفع شعار الثأر ورد الإعتبار أمام إتحاد العاصمة الجزائري
 

بغداد / علي إسماعيل

يلتقي فريق القوة الجوية بكرة القدم اليوم الاحد مع فريق اتحاد العاصمة الجزائري، ضمن إياب كأس العرب للأندية الأبطال في المباراة التي ستقام في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت العاصمة بغداد.
وستقام المباراة على ملعب عمر حمادي ذي العشب الصناعي الذي يتسع لـعشرة الأف مشجع. وكان فريق القوة الجوية قد خسر مباراة الذهاب بهدف نظيف على ملعب كربلاء الدولي.
وستكون مباراة اتحاد العاصمة الجزائري هي المباراة الرسمية الأولى للملاك التدريبي الجديد للقوة الجوية بقيادة المدرب باسم قاسم.
ودخل فريق القوة الجوية معسكراً تدريبياً في تركيا تحضيرا للبطولة العربية، حيث خاض مباراتين وديتين، خسر في الأولى امام الوكرة القطري بهدف نظيف، وفاز في الثانية على فريق مودافان التركي بثلاثة أهداف لهدفين.
وواجه وفد فريق القوة الجوية العديد من الصعوبات خلال رحلة الجزائر، من ناحية استقبال الوفد في المطار، وكذلك مقر الاقامة ليس بالمستوى المطلوب لفريق تنتظره مباراة مصيرية ومهمة، فضلا على نقل المباراة الى ملعب اخر بعشب صناعي وتم ابلاغ الفريق بذلك قبل ايام معدودة من المباراة.
 

مسعود يبحث مع وفد الإتحاد الآسيوي سبل تنفيذ مشروع جذور المواهب
 

بغداد / الملاعب

بحث مستشار رئيس الاتحاد الآسيوي السويسري ديفيد بورجا والمدير الفني لمنظمة giz الألماني أولي مارتن مع رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبدالخالق مسعود سبل تعزيز الشراكة بين الطرفين والشروع بتنفيذ المشروع الذي تنوي المنظمة الالمانية تطبيقه والذي يستهدف شريحة مهمة جدا.
وقال رئيس الاتحاد ان الاجتماع الذي حضره ايضا الخبير الدكتور شامل كامل ناقش مع مستشار رئيس الاتحاد الاسيوي ومدير المنظمة الالمانية المشروع المقدم الذي يرعى المواهب الرياضية تحت سن 14 عاما.
زار بعدها الوفد الضيف ملعب الاتحاد في اربيل (مشروع الهدف) واطلع على البنى التحتية فيه وامكانية تطويرها بالشكل الذي يسهم في نجاح المشروع المهم.



 

التراخيص: ملعب النجف خارج الخدمة وديون الأندية تعرقل منح الرخصة!
 

بغداد / الملاعب

اكد رئيس لجنة التراخيص، محمد العبودي، ان المعيار الاساس لمنح الرخصة المحلية للاندية تتلخص بتوفير الشروط فقط من دون تقبل اية ضغوط او محاباة من اية جهة كانت، جاء ذلك خلال الجولة التفتيشية التي تقوم بها اللجنة في الوقت الحالي على ملاعب عدة.
واضاف: من خلال زيارتنا التي انطلقت من ملعب اربيل تم تشخيص امور تخالف بعض الشروط وتم ابلاغ الادارة بضرورة انهائها قبل موعد العاشر من شهر ايلول الجاري كما تم رفض ملعب النجف الاشرف لعدم توفر اغلب شروط الرخصة ومن بينها الارضية والمقاعد والاضوية الكاشفة، ناهيك عن غرف تبديل الملابس، حيث منحنا ادارة النادي سقفاً زمنياً لا يتعدى يوم الثلاثاء المقبل من اجل استيفاء جميع الشروط وبخلافه عليهم البحث عن ملعب اخر.
وزاد: كما تم التوجه لزيارة ملعب النجف الاولمبي “الجديد” الذي سيشغله نادي نفط الوسط حيث تم تشخيص سلبية واحدة بحكم ان تشييد الملعب بشكل حديث, واقتصرت على ارضية واحد من اهداف الملعب حيث سيتم تلافيها خلال المدة القليلة المقبلة ليكون باتم الجاهزية.
وفي ذات الخصوص اضاف: لن يكون بوسع اللجنة ان تمنح الرخصة لاي ناد لا يزال لم يصل الى تصفية مالية بخصوص وضعه المالي مع اللاعبين، ومن بين تلك الاندية نادي الميناء لذا هي دعوة لجميع الادارات لان تحسم امورها المالية مع اللاعبين قبل الدخول في مشكلة لا يمكن حلها البتة بعد تجاوز السقف الزمني المحدد للاعلان عن الاندية المرخصة.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com