جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 5/9/2018 العدد : 3089

في مباراة تجريبية تحضيراً لآسيا
ناشئة اليد يفوز على نادي أهلي سد آب العماني
 

بغداد / صكبان الربيعي

فاز المنتخب الوطني للناشئين بكرة اليد على فريق نادي أهلي سد آب العُماني بنتيجة 29-22 هدفاً في المباراة التي جرت بينهما امس الاول في قاعة مسقط ضمن المعسكر التدريبي لمنتخبنا الوطني المقام حالياً في سلطنة عُمان في اطار التحضير لبطولة آسيا.واعلن المنسق الاعلامي لاتحاد كرة اليد حسام عبدالرضا ان منتخبنا الوطني للناشئين سيخوض مباراة تجريبية ثانية عصر اليوم امام منتخب ناشئة سلطنة عُمان من اجل الاستعداد الافضل للملتقى الآسيوي الذي يقام في الاردن نهاية هذا الشهر.


 

الأولمبيــــة تكـــرم وفــــد المــــواي تـــــاي
 

بغداد / مؤنس عبدالله

كرمت اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية وفد منتخب المواي تاي الذي احرز وساما ذهبيا عن طريق البطل اياد عبدالهادي ووساما فضيا عن طريق اليافعة زينب علي في بطولة العالم التي اقيمت في العاصمة التايلاندية بانكوك مطلع شهر اب الماضي.
الامين العام للجنة الاولمبية حيدر حسين علي استقبل في مكتبه ابطال منتخب المواي تاي بحضور رئيس الهيئة المؤقتة للاتحاد جميل العبادي ورئيس الوفد مصطفى جبار علك ومدير مكتب الامانة المالية احمد صبري، حيث قام الامين العام بتوزيع مكرمة اللجنة الاولمبية بين ابطال المنتخب.
واشاد حيدر حسين علي بالانجاز الكبير الذي حققه المنتخب في بطولة العالم بالمواي تاي التي شارك فيها 87 منتخبا من خلال احراز وسام ذهبي واخر فضي. موضحا في الوقت ذاته ان اللجنة الاولمبية بشخص رئيسها الكابتن رعد حمودي واعضاء المكتب التنفيذي فخورون جدا بما حصل عليه المنتخب متمنين لهم تحقيق المزيد من النجاحات في المشاركات الخارجية المقبلة.
من جانبه ثمن رئيس الوفد مصطفى جبار علك الى جانب المدربين واللاعبين، الدعم اللا محدود الذي قدمته اللجنة الاولمبية ممثلة بالرئيس رعد حمودي والامين العام حيدر حسين علي والامين المالي سرمد عبدالاله وبقية اعضاء المكتب التنفيذي لمنتخب المواي، مؤكدا انه لولا هذا الدعم والاهتمام لما تحقق الانجاز الكبير للاعب اياد عبدالهادي واللاعبة زينب علي.

 

تبريرات ليست واقعية
خالد جاسم

*مهما تعددت التبريرات وتنوعت لغة الأعذار فأن الشيء المؤكد حول مجمل المشاركة العراقية في فعاليات دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة التي أسدلت الستارة على مسرح منافساتها في العاصمة الأندونيسية جاكارتا قبل أيام كانت مخيبة للامال من حيث المستويات والنتائج إلا في إستثناءات محدودة جدا أنحرفت عن مسار الأخفاق وكانت خارج نطاق التوقعات تقريبا، وهي مجسدة في وسام الذهب للرباع البطل صفاء راشد ووسامي الفضة للبطلين الرباع سلوان جاسم ورامي القرص مصطفى داغر مع الأشارة الى ما تحقق من ومضة إيجابية في كرة اليد، مع أن الأوسمة الثلاثة هي من حفظت لنا ماء الوجه قاريا وأحرازنا المركز 27 في الترتيب العام من بين 37 دولة نقشت أسماءها في جدول الأوسمة برغم مشاركة 45 دولة في هذا الأولمبياد القاري والموقع السابع في ترتيب الدول العربية في الاسياد الثامن عشر. وعندما نشير الى تلك الحقيقة الساطعة لا نريد زرع الأحباط في نفوس لاعبي ولاعبات منتخباتنا المشاركة التي ندرك ونعلم جميعا أنها بعيدة تماما عن المستويات الاسيوية، كما هي في حالة انحسار وتراجع واضح وصريح عربيا لأسباب وعوامل عديدة ومعروفة من بينها سوء التخطيط المستقبلي، وضعف القواعد لمعظم الألعاب الفرقية والجماعية، وعدم الأهتمام بمسابقات الفئات العمرية، والجفاف المزمن في منابع المواهب على صعيد الرياضة المدرسية وواقع الرياضة في الأندية، التي تشكل المادة الأولية والركيزة المهمة التي تستند اليها البطولات والمسابقات المحلية، والتي يمكن من خلالها تشكيل المنتخبات الوطنية في مختلف الفعاليات الفرقية والفردية ولكل الأعمار. كذلك وعندما نستحضر تلك الصور الواقعية المؤلمة والملتقطة في ملاعب أندونيسيا نشير الى حقائق مهمة من بينها أننا لم نرسم أمالا وردية ولم نطلق تكهنات عميقة التفاؤل بشأن ما سوف تعود بها المنتخبات العراقية من الاسياد، طالما نمتلك الرؤى والتصورات الميدانية عن واقع تخلفنا عن المستويات الاسيوية من جهة، وحاجتنا الى جهود ليست أعتيادية من أجل تقليص المسافة الشاسعة التي تفصلنا عن ركب التطور الرياضي في القارة الصفراء من جهة ثانية. كما نتمنى على الأخوة في الاتحادات المركزية التي زجت منتخباتها في الاسياد الأخير عدم أختلاق التبريرات البعيدة منطقيا عن الواقع، ورمي أسباب تواضع المستويات ولا أقول النتائج (التي هي أصلا بائسة) على عوامل الضعف في الأعداد وقلة الخبرة وعدم جدوى المعسكرات وضعف الأحتكاك، والى غير ذلك من المسوغات التي وأن كان بعضها واقعيا وموضوعيا لكن علينا في الوقت ذاته الأعتراف بعجزنا عن التخطيط السليم، وأفتقادنا الى الوسائل الناجعة التي تضعنا في المسارات الصحيحة تماما، كأفتقادنا الى ثقافة الإعتذار.. الإعتذار عن عدم المشاركة في محفل أو بطولة أو دورة نعلم مسبقا اننا غير جديرين في التنافس فيها، والإعتذار للناس والجمهور عن فقر النتائج وضعف المستويات والفشل والأخفاق، والتعهد بأعادة النظر في واقعنا والبحث عن أفضل الأساليب وأنجح الوسائل التي تختصر لنا الزمن، وتوفر الأموال وترشيد أنفاقها في خلق قاعدة قوية وأسس راسخة للبناء الصحيح وليس المشاركة لأجل اكتساب الاحتكاك والخبرة، ومعرفة أين نحن وسط الاخرين، وهي كلها شعارات تجميلية لوجه رياضي قبيح، صنعنا ملامحه بأيدينا عن سابق اصرار وعجز صريح في العمل المنتج.

السطر الأخير

** ليس كل من يطلق عليهم رجال, هم رجال, فكلمة الطير تجمع بين الصقر والدجاجة.. وعجبي.
 

ســردار وأحمد لم يلتحقا إلى الآن
13 لاعباً فقط في الوحدة التدريبية الأولى لكاتانيتش مع الوطني
 

بغداد / الملاعب

اجرى منتخبنا الوطني بكرة القدم وحدته التدريبية الاولى تحت اشراف المدرب الجديد، ستريشكو كاتانيتش، بحضور 13 لاعباً فقط، على امل التحاق اللاعبين بغضون اليوم الاربعاء.وقال المدير الاداري للمنتخب، باسل كوركيس: ان الوحدة التدريبية الاولى للمنتخب جرت، امس، على ملعب الاتحاد في اربيل بحضور 13 لاعباً فقط، هم: جلال حسن ومحمد كاصد وبروا نوري وياسر قاسم وايمن حسين وعلي فائز واحمد ابراهيم ومصطفى محمد معن وريبين سولاقا وحسين علي وبشار رسن واحمد ياسين ومازن فياض.واضاف: ان اللاعبين الاخرين الذين تمت دعوتهم سينخرطون بتدريبات الفريق، اليوم الاربعاء، على ابعد تقدير.واوضح: ان المدرب احمد خلف، ومدرب اللياقة البدنية سردار محمد، لم يلتحقا بصفوف الفريق الى الآن. مبيناً: ان الجهاز الاداري سيعقد جلسته مع الملاك الفني للمنتخب بغية استحصال موافقتهم على الانضمام.واشار الى: ان الوحدة شهدت حضوراً اعلامياً مميزاً كان له أثر ايجابي في معنويات الملاك التدريبي واللاعبين.
 

وطني الطائرة يواصل تحضيراته للمحفل الآسيوي وسط أجواء تفاؤلية
 

بغداد / عباس هندي

اعرب عضو الاتحاد المركزي للكرة الطائرة خالد بشير عن تفاؤله الكبير بتحقيق نتائج مميزة للمنتخب الوطني الاول في بطولة كاس التحدي مشيدا بالمعسكر المقام حاليا في العاصمة البلغارية صوفيا .
وقال بشير في اتصال هاتفي مع “الملاعب” ان المنتخب الوطني يعيش اجواء مثالية في المعسكر الذي انتظم فيه من بداية الشهر الجاري والذي سينتهي في الثاني عشر منه بقيادة المدرب علاء خلف.
واضاف ان برنامج المعسكر يتضمن اقامة وحدتين تدريبيتين يوميا فضلا عن تامين اربع مباريات تجريبية مع اندية بلغاريا تنافس في الدوري الممتاز سيما ان المنشات الرياضية في صوفيا تضم افضل القاعات التي منحت الاجواء النقية استعدادا للبطولة المرتقبة.
وبين بشير ان منافسات بطولة كاس التحدي التي ستحتضنها سريلانكا ستنطلق في الخامس عشر من الشهر الجاري وسيلعب منتخبنا الى جانب كل من صاحب الارض والضيافة المنتخب السريلانكي ومنتخب كازاخستان والمنتخب الاماراتي الذي يتواجد في صوفيا حاليا للغرض نفسه.


 

20 ناديا يشاركون في بطولة دوري العراق بكرة الطاولة
 

بغداد / الملاعب

اعلن 20 نادياً المشاركة في بطولة دوري اندية العراق بكرة الطاولة قسمت على مجموعتين بمعدل 10 اندية في منافسات المجموعة الاولى التي تنطلق يوم 15 ايلول الجاري في بغداد و10 اندية في المجموعة الثانية التي تنطلق منافساتها يوم 17 ايلول الجاري في محافظة السليمانية. صرح بذلك لـ(الملاعب) هرده رؤوف عضو الهيئة المؤقتة لادارة لعبة كرة الطاولة التي تم انتخابها في اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد كرة الطاولة الذي عقد قبل ايام في قاعة الموهوبين العائدة لوزارة الشباب والرياضة بحضور 42 عضواً من اصل 60 شخصاً يمثلون الهيئة العامة. يذكر ان انتخابات الهيئة المؤقتة لادارة كرة الطاولة اسفرت عن انتخاب هرده رؤوف وقاسم كيلون وعباس وحيد وحكمت شفيق ورعد خليل وسامي سبتي وماجد يوسف.

 

المصارعة ينفي تقديم اي كتاب رسمي بشأن الانتخابات
 

بغداد / الملاعب

نفى رئيس الاتحاد المركزي للمصارعة شعلان عبدالكاظم ما جاء على لسان المحامي طارق الشرع بخصوص انتخابات اتحاد المصارعة جملة وتفصيلا.وقال عبدالكاظم انه يستغرب تماما ما تحدث به المحامي الشرع في احدى القنوات الفضائية المتضمن تسلمه كتابا رسميا من اتحاد المصارعة يطلب فيه اقامة الانتخابات الخاصة بالاتحاد. مؤكدا في الوقت ذاته ان التصريح هذا عار عن الصحة وبعيد كل البعد عن الحقيقة، وبالتالي فأن اتحاد المصارعة لم يطلب اطلاقا اقامة الانتخابات الخاصة به او يصدر كتابا يتضمن ضرورة اجراء انتخاب هيئة ادارية جديدة تقود العمل في اتحاد اللعبة خلال السنوات الاربع المقبلة. واوضح: ان بعض المتصيدين بالماء العكر يحاولون دس السم بالعسل من خلال ترويج بعض الامور غير الصحيحة عن اتحاد المصارعة التي يبغون من خلالها عرقلة مسيرته التي نسعى من خلالها لتحقيق النجاحات لمنتخباتنا الوطنية في المحافل الخارجية، لذلك يجب على الجميع الحذر من هؤلاء وعدم الانجرار وراء ما يتحدثون به هنا او هناك، وبالتالي عليهم الاستفهام من الهيئة الادارية الشرعية لاتحاد اللعبة عن كل ما يودون معرفته. مبينا ان اتحاد المصارعة لا مانع لديه من اجراء الانتخابات متى ما تم الاتفاق على هذا الموضوع بشكل رسمي مع جميع الاتحادات الرياضية المنضوية تحت لواء اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية.

 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com