جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 7/8/2018 العدد : 3073

بعد طي صفحة اريكسون
اللجنة المكلفة تفعل الخطط البديلة وبغداد أو اربيل ستحتضن المفاوضات
 

بغداد / الملاعب

اعلنت اللجنة المكلفة باختيار المدرب الاجنبي في اتحاد الكرة طي صفحة المدرب السويدي سفين غوران اريكسون نهائياً والبدء بمفاوضات جديدة مع عدد من المدربين خلال اليومين المقبلين.وقال عضو اللجنة شرار حيدر ان الشروع بمفاوضات جديدة سيبدأ خلال اليومين المقبلين, مبيناً ان هناك العديد من السير الذاتية لمدربين اجانب تستحق التوقف عندها وفتح منافذ للتواصل معها.واضاف ان المفاوضات المقبلة لن تكون خارج البلد بل ستكون في بغداد او اربيل. منوهاً الى ان اللجنة ستزود الاعلام الرياضي بتفاصيل المباحثات فيديوياً لكي يتعرف الجميع على ما حصل فيها وبكل شفافية. واشار حيدر الى ان الاتحاد اتخذ قراراً سابقاً اعلن فيه عدم العودة الى المدرب المحلي برغم كل الاحترام للخدمات التي قدموها في الاوقات السابقة، مبيناً ان اصرارنا على المدرب الاجنبي يأتي ضمن نهجنا لتصحيح واقعنا الكروي الذي بات بامس الحاجة الى عناصر خبيرة قادرة على تحقيق شيء مميز للكرة العراقية.على صعيد اخر اكد حيدر ان الآتحاد المركزي طلب من الاتحاد الاسيوي تمديد فترة التسجيل للاعبي منتخب الناشئين في بطولة اسيا الذي سيختتم يوم غد الاربعاء.واوضح ان مطالبة الاتحاد الاسيوي بتمديد فترة التسجيل تأتي من اجل تسمية المدرب المقبل للمنتخب التي ستتم في اجتماع الاتحاد الاسبوع المقبل.
 

ليس بالإنتخابات فقط
خالد جاسم

*برغم كل التحضيرات المتعثرة والأمكانات الفنية والمادية والبشرية الشحيحة التي وظفت وسخرت لأنجاح التجربة الأنتخابية الخاصة بالأندية الرياضية, الا أن المؤكد أن ما يتمخض من نتائج عن تلك الأنتخابات ويضع هياكل أدارية جديدة تقود مسيرة الأندية لأربعة أعوام مقبلة، يجب أن لا نعلق عليه الامال الكبار وفي رسم الأحلام الوردية في مشاهدة واقع أكثر تقدما ورقيا في العمل الرياضي، متمنيا أن لا يفهم من ذلك أن نظرتي حالكة السواد ورأيي مرتكز على مسحة متشائمة، بقدر قناعاتي بأن التغيير حتى لو حدث بنسبة تتجاوز الخمسين في المئة في الهيئات الادارية المنتخبة، مع شكوكي في امكانية بلوغ هذه النسبة، فعلينا عدم الذهاب في التفاؤل بعيدا طالما أن الثقافة السائدة في العمل الرياضي تكاد تفتقد تماما لأبجديات العطاء والأبداع، إنسجاما مع مبدأ الرياضة للرياضة وليس الرياضة للمصلحة الخاصة، وهو تبسيط وأختصار لواقع الحال المعروف حتى مع التأكيد هنا بوجود نماذج ايجابية كثيرة تعكسها صور شخصيات متنوعة التخصصات، يمثل أصحابها الاستثناء الحقيقي عن قاعدة الخطأ لكنهم يبقون أقلية تكاد تكون مستسلمة لواقع الحال، بل ومستلبة الارادة في أمكانية تحقيق التغيير نحو الأفضل. والأمر المؤكد هنا أن أمكانية التغيير نحو الأحسن من خلال القاعدة الأساسية أو الأهم للرياضة وهي الأندية هي مهمة صعبة جدا ولا نقول مستحيلة، طالما أن أدوات التغيير أو المفتاح الأهم وهي الهيئات العامة قد فصلت على وفق مقاسات خاصة بالهيئات الادارية المتسلطة التي لا تعترف بالاخر، وترفض القبول بمبدأ التغيير والأعتراف بالفشل وفسح المجال ومنح الفرصة للاخرين ومن هم أفضل في قيادة مسيرة الرياضة في معظم الأندية, ومن هنا وكأمر يقترب من الواقع كثيرا فأن أمكانية تحقيق التقدم نحو الأمام عملية صعبة التحقيق في ظل التركيبات التي تضمها الأندية، حتى مع الأشارة هنا الى أن بعض المحددات والضوابط التي وضعت للعمل الاداري في الاندية لا تكفي وحدها في كبح جماح صور الفساد، وترسخ الممارسات الضارة في عمل الأدارات التي زادت، بل ومهددة بمزيد من التفاقم والتعاظم مع التدخل الصريح والسافر من بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية في عمل أدارات الأندية، وفرضها شخوصا وأرادات معينة مبنية على حسابات مصلحية ضيقة، وليس من باب الحرص على المصلحة الرياضية. ولأجل وضع أطار تنظيمي وأداري يحكم علاقات الأندية مع المؤسسات الرياضية وكذلك مع مرجعياتها الرسمية إذا كانت خاضعة للوزارات والمؤسسات الحكومية، وينظم حركة تلك العلاقات وبما يقوي أسس عملها ويمنحها ثقة اكبر ويفعل دورها في الحركة الرياضية، لابد من العودة الى تأسيس مجلس الاندية الرياضية ليس بالصيغة أو الالية التي كنا قد شاهدناها قبل سنوات عن هذا المجلس الذي لم يرتق الى مستوى الامال، بل وفشل تماما في تأدية متطلبات الحدود الدنيا من مستلزمات تاسيسه، وبالتالي فان الحاجة تبدو قائمة لاعادة تشكيله، لكن على وفق مواصفات وضوابط تجعل منه مجلسا فاعلا وحقيقيا بحجم ومستوى المهمات والتحديات التي تواجه الرياضة عموما والأندية بشكل خاص.

السطر الأخير

**قَـد يــرى الـبـعــض أن الـتـسامـح انــكـســار والصــمــت هــزيــمـة، لـكـنــهــم لا يــعـرفــون أن الـتـســامح يحــتــاج قـوة أكـبَـر مِن الانـتــقــام، والـصـَمــت أقــوى مِـن أي كــلام.
 

إتحاد الكرة : تصريحات طاهر غير مسؤولة إطلاقا
 

بغداد/ الملاعب

أصدر اتحاد الكرة يوم امس بياناً تلقت “الملاعب” نسخة منه جاء فيه: يستغرب الاتحاد العراقي لكرة القدم تصريح مدير الدائرة القانونية لوزارة الشباب والرياضة علي طاهر الذي اشار فيه الى وقوف المؤسسة الرياضية الحكومية ضد زيارة منتخبنا الوطني الى فلسطين ومواجهة منتخبها، في تصريح غير مسؤول يحمل في طياته تجنيا واضحا غير مسؤول اطلاقا.
ونحن اذ نستغرب لابد لنا ان نذكر صاحب التصريح بان المنتخب الوطني لم يكن الاول في زيارته لفلسطين العربية وسبقنا في ذلك ناديا القوة الجوية والشرطة ولم يصدر بعدها اي رد فعل يحمل تبعات الزيارة مثلما حصل بعد زيارة المنتخب الاخيرة ما يدل على ان هناك من يؤسس لمرحلة خطيرة من التقاطعات التي لم نجن منها سوى الصداع والفرقة. ان لدى الاتحاد مرجعيته الرياضية وهي اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية التي اصدرت امرا اداريا بايفاد وفد المنتخب موجهة نسخا منه الى وزارتي الخارجية والداخلية مع الاشارة الى ان القناة الحكومية الرياضية هي التي نقلت المباراة. ان عزف السلام الجمهوري في قلب فلسطين ورفرفة العلم العراقي هناك واستقبال الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوفد منتخبنا هو انتصار عراقي يضاف لسلسلة الانتصارات التي حققها ابناء قواتنا الامنية ومن غير المنطقي ان نلام على تحقيقنا لنصر رياضي مميز جدا. وختاما نقدم شكرنا وتقديرنا للوسط الاعلامي الرياضي الذي وقف مع منتخبه وقفة مشرفة رافضا كل ما اثير حول الزيارة، موصولا الى الوسط الجماهيري الذي قال كلمة الحق في زمن يعج بالمواقف المتشنجة التي لا تبحث عن مصلحة الرياضة العراقية.
 

جثــير يستطلـــع مواهـــب اربيل بعــــد جولــــة السليمانيــــة
 

بغداد / الملاعب

بدأ مدرب منتخب الشباب بكرة القدم قحطان جثير باستطلاع المواهب الشبابية في محافظة اربيل تمهيداً لاختبارهم قبيل الانضمام الى كتيبته التي تستعد للمشاركة في بطولة اسيا في تشرين الاول المقبل.
وقال جثير بدأنا يوم امس برحلة الاستكشاف عن عدد من المواهب في اربيل من اجل وضعهم في بوتقة الاختبار واختيار الافضل منهم لارتداء القميص الوطني، مبيناً ان الرحلة التي سبقت كانت في محافظة السليمانية حيث اسفرت عن ضم 5 الى 6 لاعبين من الممكن ان يشكلوا اضافة للفريق.
واضاف ان العمل سيتواصل في جميع محافظاتنا حيث تتم الاستعانة بعدد من المدربين المعروفين في اكتشاف اللاعبين من اجل الوصول الى اكبر عدد ممكن من المواهب التي تستطيع الدفاع عن اسم العراق في المحفل الاسيوي المقبل.
 

أولمبي السلة
يغادر للمشاركة في غرب آسيا

بغداد / الملاعب

يغادرنا يوم غد الاربعاء الى لبنان وفد منتخبنا الاولمبي بكرة السلة 3×3 للمشاركة في بطولة غربي آسيا التي تقام هناك. وقال مدرب المنتخب نضال غانم ان الوفد سيضمه الى جانب اربعة لاعبين هم ايهاب حسن وجاسم محمد وعبدالله ومجيد وعباس حكمة.
واضاف: انه يأمل ان يحقق منتخبنا نتائج ايجابية في البطولة التي تشارك فيها منتخبات لبنان والاردن وسوريا وايران الى جانب العراق، لا سيما ان هذه المشاركة تسبق خوض غمار منافسات الدورة الاسيوية التي تضيفها اندونيسيا منتصف الشهر الجاري.كما يغادر غداً الوفد النسوي للمشاركة في البطولة ويضم المدرب رزكار رؤوف واربع لاعبات.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com