جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 2/8/2018 العدد : 3070

خسارة جديدة لسلة الناشئين
 

بغداد / الملاعب

خسر منتخبنا للناشئين امام نظيره السوري بفارق 51 نقطة وبنتيجة (24-75) في المباراة التي جرت بينهما يوم امس الاول ضمن بطولة غرب آسيا المقامة في ايران.
وتوج المنتخب اللبناني بطلاً لذهاب البطولة اثر فوزه على نظيره الايراني بنتيجة 66-64 نقطة.
وكان منتخبنا قد خسر امام ايران بنتيجة 36-91 نقطة وامام لبنان بنتيجة (44-96) نقطة.

 

بعد تقديم طلب لرفع الحظر عن الملاعب السورية
تحديد موعد مواجهة العراق وسوريا مرهون بموافقة الـ”FIFA”
 

بغداد / ماهر حسان

اكد الاتحاد السوري لكرة القدم، انه لا يزال بانتظار رد الاتحاد الدولي لكرة القدم من اجل تحديد موعد اللقاء الدولي الودي مع المنتخب العراقي في دمشق.
وقال الامين العام المساعد للاتحاد السوري محمد مازن لـ(الملاعب): بعد التحسن الامني الكبير الذي تشهده سوريا تقدمنا بطلب لرفع الحظر عن الملاعب السورية والاتحاد قدم ملفا بالخصوص المذكور يتضمن اقامة مباراة مع المنتخب العراقي الشقيق في دمشق.
واضاف: تحديد موعد المباراة سيكون بعد رد الاتحاد الدولي لكرة القدم خصوصا بعد ان ابدى الاتحاد العراقي موافقته على اقامة المباراة، لافتا الى ان الاتحاد السوري كخطوة اولى نحو كسر الحظر المفروض على الملاعب السورية فاتح فقط الاتحاد العراقي لتأمين اللقاء في الوقت الحالي.
واختتم حديثه قائلاً: نتطلع لرد الاتحاد الدولي خلال المدة المقبلة للبدء بانهاء التحضيرات الخاصة بمباراة الاشقاء الذين ابدوا تعاونا منقطع النظير في عملية الاسهام برفع الحظر عن ملاعبنا بحكم الاواصر الاخوية المتينة التي تجمع البلدين.
تجدر الاشارة الى ان وزارة الشباب والرياضة العراقية اعلنت في وقت سابق فتح ابواب ملاعبها امام استضافة استحقاقات جميع المنتخبات الوطنية السورية الرسمية في مختلف البطولات.
 

فواصل نقدية
خالد جاسم

*في خضم التحضيرات الأنتخابية الجارية على قدم وساق، وبرغم بعض الضبابية التي تكتنف الأجراءات أو الأليات التي سوف تجرى خلالها الممارسة الديمقراطية في انتخابات الأتحادات الرياضية المركزية التي من المؤمل أقامتها الشهر الجاري لا يزال التضارب حاضرا في تصريحات بعض من هم مقربون من الملف الأنتخابي، وهو تضارب يخلق نوعا من الألتباس وضعف الفهم لما يجري لدى الشارع الرياضي، بل وعند المعنيين بالأنتخابات سواء الناخبين من أعضاء الهيئات العامة أو المرشحين وهو أمر نتمنى على الأخوة في اللجنة المشرفة على تلك الأنتخابات وضعه بالحسبان عبر حصر التصريحات المتعلقة بتطورات الشأن الأنتخابي بشخص مخول من اللجنة نفسها ومنع الاخرين من خوض التصريحات التي قد لا تؤدي الغرض المطلوب، وتضاعف مساحة سوء الفهم في الساحة الرياضية التي تعاني في الأصل سيادة منطق ضعف الفهم في الكثير من التفاصيل الرياضية الراهنة.
*الأعلام الرياضي شريك أساسي ومهم في العمل الرياضي لاسيما ان كل الأخوة في الوسط الرياضي تحت مختلف المسميات والعناوين يؤكدون بمناسبة وبدونها أهمية دور الأعلام وحجم المسؤولية التي يتصدى لها في المسيرة الرياضية حتى وان كانت هنالك ممارسات خاطئة وتصرفات فردية منطلقة من أسس شخصية وحسابات مصلحية بحت، تسير بعض العاملين في هذا الاعلام تجاه تعاطيهم مع مختلف الشؤون الرياضية ومنها الملف الأنتخابي الساخن، حيث الواجب يقتضي من الاعلام الرياضي المساهمة الفعالة في انجاح الانتخابات وبلوغها نهاية الطريق على سكة الأمان والسلامة مهما كانت نتائجها، لأن تلك النتائج هي حصيلة قناعات الناخبين واختيارات الهيئات العامة أولا وأخيرا، وليس أن ينتهج بعض العاملين في اعلامنا الرياضي سلوكا مصلحيا بحتا عبر الأنحياز لهذا ضد ذاك، والترويج لزيد على حساب عمر، لأن القاعدة المهنية والناموس الأخلاقي في العمل الاعلامي يقتضي الوقوف على الحياد في شأن حساس وبالغ الحيوية مثل الأنتخابات، مع الوقوف على مسافة واحدة من كل المرشحين وليس العكس، انسجاما مع مصلحة شخصية أو غاية أخرى قد يربح فيها الاعلامي نفسه لكنه يخسر الاخرين، وقبل كل ذلك يخسر مهنيته ويكون موضع استفهام كبير.
•ما يجري في الساحة الكروية العراقية ومنذ أنتهاء الأنتخابات التي جاءت بالهيئة الأدارية الجديدة والحالية لأتحاد الكرة, يجدد الأنطباع لدى كثيرين على أن ما حدث للكرة العراقية من أنتكاسات وتراجع على مختلف الأصعدة مرشح له التجديد في المستقبل المنظور، في ضوء ما نشاهد ونسمع ونقرأ من طروحات ووجهات نظر وتصريحات، وأن أضفى أصحابها عليها ثوبا ظاهره الحرص على اللعبة والتباكي على أطلالها من دون أن ينسى هؤلاء تقديم صورة وردية متفائلة مزدانة بكل ألوان الفرح الاتي عندما يظفرون بهذا الموقع أو ذاك في مختلف مفاصل العمل في أتحاد الكرة، برغم ان تجارب الأمس بل والأمس القريب أكدت فشلهم ورسوبهم في اختبارات الجدارة والأستحقاق، وأتمنى لو حضرت ضوابط صارمة تمنع هؤلاء من العودة مرة أخرى للعمل في بعض اللجان والأماكن الفرعية في منظومة اتحاد الكرة، الذي نتمنى على أسرته مراجعة المسيرة الماضية لهؤلاء قبل التورط في الأستعانة بخدماتهم هنا أو هناك.

السطر الأخير

**لا بأس أن يكون ماضينا أفضل من حاضرنا, ولكن الشقاء الكامل أن يكون حاضرُنا أفضل من غدنا.. يا لهاويتنا كم هي واسعة.
 

تجديد إنتخاب العراق نائبا لرئيس الإتحاد العربي للطب الرياضي
 

بغداد / الملاعب

جدد المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للطب الرياضي بالاجماع ثقته بالدكتور مظفر عبدالله شفيق رئيس الاتحاد العراقي للطب الرياضي نائبا لرئيس الاتحاد العربي وذلك خلال الاجتماع الذي اقيم في العاصمة الاردنية عمان نهاية شهر تموز الماضي. وقال شفيق: ان المكتب التنفيذي للاتحاد العربي اتخذ العديد من القرارات المهمة ومن بينها نقل مقر الاتحاد الى العاصمة الاردنية عمّان مؤقتا ولحين اجراء انتخابات جديدة وذلك بسبب الاوضاع في جمهورية سوريا العربية، حيث كان الاتحاد العربي يتخذ من العاصمة دمشق مقرا دائما له، وكذلك قرر الاتحاد العربي تنشيط عمله الاعلامي من خلال اعادة تفعيل اصدار مجلة الاتحاد العربي.واضاف: انه مثل العراق في المؤتمر العلمي الرابع للاتحاد الاردني للطب الرياضي والثاني للاتحاد العربي الذي عقد في الاردن اواخر شهر تموز الماضي، حيث حقق المؤتمر نجاحا كبيرا وقد شارك شفيق في المؤتمر بدراستين مهمتين الاولى تحت عنوان (ظاهرة تضخم القلب عند الرياضيين – اسبابها وعلاجها)، والدراسة الثانية كانت بعنوان (حالة توقف القلب المفاجئ والموت عند الرياضيين).
 

منتخب الناشئين يغادر
الى الاردن للمشاركــــــــــــة
في بطولة غرب اسيا
 

بغداد / حسين البهادلي - المنسق الاعلامي
لمنتخب الناشئين

انهى اتحاد الكرة جميع اجراءات مشاركة منتخبنا للناشئين في بطولة غرب اسيا المقررة اقامتها في الاردن بمنتخب جديد بقيادة المدرب فيصل عزيز الذي تمت تسميته مدربا خلفا للمدرب علي هادي.
ومن المقرر ان يكون وفد المنتخب قد غادر الى مدينة عمان الاردنية مساء امس الاربعاء بعد تهيئة جميع المستلزمات الخاصة بعملية المشاركة بعد الاجتماع الذي عقده الاتحاد مع الملاك التدريبي للمنتخب والتشاور في جميع المحاور التي تخص عملية المشاركة.
وقد ابلغت اللجنة المشرفة على بطولة غرب اسيا اتحاد الكرة ان منتخب الناشئين سيكون في وضعية الراحة باول ايام البطولة وستكون اول مباراة له غدا الجمعة”.
ومن المؤمل ان يواجه منتخبنا في المباراة الاولى منتخب اليمن في تمام الساعة الخامسة عصرا، على ان يواجه في المباراة الثانية منتخب الهند يوم الاحد في الساعة الثامنة مساءً، بينما ستكون المباراة الثالثة امام الاردن يوم الثلاثاء المقبل في الساعة الثامنة مساءً. على ان يواجه في المباراة الرابعة منتخب اليابان يوم الخميس المقبل في الساعة الخامسة عصرا.
 

القـــــــوس والسهــــم يواصـــــل تحضـــــيراته للآسيـــــاد
 

بغداد / الملاعب

تتواصل تحضيرات منتخبنا الوطني بالقوس والسهم في العاصمة الايرانية طهران تحت اشراف المدرب الايراني مجيد احمدي استعدادا للمشاركة بدورة الالعاب الاسيوية التي ستنطلق في العاصمة الاندونيسية جاكارتا منتصف شهر اب الجاري.
رئيس اتحاد القوس والسهم سعد المشهداني اكد ان المدرب الايراني استطاع رفع قدرات اللاعبين لاسيما البطلة فاطمة سعد التي نعول عليها كثيرا في تحقيق انجاز للرياضة العراقية بشكل عام وللعبة القوس والسهم بشكل خاص بالنظر للقابليات التي تتمتع بها، والتي مكنتها من تسجيل نتائج ايجابية في اغلب المشاركات الدولية ومنها ذهبي العالم للشباب في امريكا.
وتابع ان المعسكر يعد من المعسكرات النموذجية الذي وفرته اللجنة الاولمبية للمنتخب الوطني قبيل الانخراط بدورة الالعاب الاسيوية. مبينا ان توفر كل متطلبات النجاح في معسكر ايران سيكون له الاثر الايجابي في رفع قدرات اللاعبين ووصولهم الى الجاهزية المثلى التي تسمح لهم بتمثيل العراق في اهم محافل القارة الصفراء بافضل صورة وهذا ما نطمح اليه كاتحاد ان تكون المشاركة ناجحة بامتياز.
 

إتحاد الكرة يعتذر عن عدم المشاركة في الآسياد والأولمبية تدرس الإنسحاب
 

بغداد / ميثم الحسني

قدم الاتحاد المركزي لكرة القدم اعتذاراً رسمياً الى اللجنة الاولمبية العراقية عن عدم مشاركته في دورة الالعاب الاسيوية التي ستنطلق الشهر الجاري في العاصمة الاندونيسية جاكارتا.وقال الناطق الرسمي لإتحاد الكرة حسين الخرساني: ان الاتحاد قدم اعتذارا رسميا الى اللجنة الاولمبية عن عدم مشاركة المنتخب الاولمبي في دورة الالعاب الاسيوية في اندونيسيا، لافتا الى ان الاولمبية تدرس اعتذار المنتخب مع اللجنة المنظمة.
واشار الى ان الاعتذار جاء لامتناع الاندية عن منح المنتخب الاولمبي اللاعبين للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية، سيما ان فريقي النفط والقوة الجوية ملتزمان ببطولة الاندية العربية والاستعداد لمنافساتها، حيث يفتتح القوة الجوية مشاركته بملاقاة اتحاد العاصمة الجزائري في ملعب كربلاء في الثامن من الشهر الجاري، فيما يلعب النفط مباراته الاولى امام الصفاقسي التونسي في العاشر من الشهر الجاري في ملعب فرانسوا حريري باربيل.
يشار الى ان دورة الالعاب الاسيوية من البطولات غير الرسمية والاتحاد لا يمكن ان يجبر الاندية على تفريغ لاعبيها للانضمام الى المنتخب الاولمبي.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com