جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الارشيف
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاثنين 23/7/2018 العدد : 3062

يفتقد جهود 7 من لاعبيه
الأولمبي يصل الى اربيل ويواجه إيران.. وديا
 

بغداد / الملاعب

وصل الى محافظة اربيل, مساء امس الاحد, وفد منتخبنا الاولمبي بكرة القدم تحضيرا للدخول في معسكر تدريبي يمتد لمدة سبعة ايام يواجه من خلاله نظيره الايراني على دفعتين في اطار تحضيرات المنتخبين لبطولة الالعاب الاسيوية يومي الـ25 والـ28.
وقال المدير الفني للمنتخب الاولمبي عبدالغني شهد لـ(الملاعب): وصل وفد المنتخب الاولمبي مساء امس الاحد الى محافظة اربيل قادما من العاصمة بغداد استعدادا للدخول في معسكر تدريبي قصير تتخلله مواجهتان امام الاولمبي الايراني في اطار تحضيراتنا لانطلاق فعالية كرة القدم ضمن منافسات دورة الالعاب الاسيوية في اندونيسيا.
واضاف: سنخوض مساء اليوم الاثنين وحدتنا التدريبية الاولى على ملعب فرانسوا حريري حيث سيتم التركيز على مفردات تدريبية بسيطة بعيدة عن التحميل التدريبي بحكم ان اغلب اللاعبين قادمين من موسم شاق.وبين: المنتخب سيفتقد لخدمات سبعة من لاعبيه ممن يمثلون ناديي النفط والقوة الجوية حيث لن يكون بمقدورهم الالتحاق بتجمع المنتخب في عمان ان تم، كونه مهددا بالالغاء الى جانب الغياب عن المباراة التجريبية الاخيرة قبل التوجه الى اندونيسيا امام كوريا الجنوبية في سيئول بسبب ارتباطهم مع نادييهما في منافسات الجولة الاولى لبطولة الاندية العربية على ان ينخرطوا فعليا مع الاولمبي في جاكارتا.واوضح: قد يكون هناك لبس في الوسط الرياضي حول بعض الاسماء التي تم اختيارها فوق السن القانونية الخاصة بقائمة العشرين وهم “جلال حسن وهمام طارق وسعد ناطق”، فيما تم استبعاد كل من “خضر علي واحمد جلال ومنار طه” عن القائمة النهائية التي ستشارك في البطولة.
واختتم حديثه قائلاً: الجهاز الفني لا يزال بانتظار معرفة المنتخبات التي ستكون الى جانبنا في المجموعة بعد ان اصدرت اللجنة المنظمة قرارا باعادة القرعة التي ستتم في الرابع والعشرين من شهر تموز الجاري. لافتا الى ان الجهاز الفني وضع البرنامج التدريبي الذي يتلاءم واولى مباراتنا في البطولة التي ستقام في الخامس عشر من الشهر المقبل.
 

بأنتظار المزاد الكروي
خالد جاسم

*أعتدنا كصحافة رياضية وكما هو حال بقية نوافذ الاعلام الرياضي والمرئي منه خصوصا, مع اقتراب نهاية كل موسم كروي, وبداية التحضير لموسم جديد من ادارات الأندية أن نشاهد أفواجا من المدربين واللاعبين كذلك في زحف شبه مقدس لديهم تجاه الاعلام الرياضي من صحف وقنوات فضائية, وكل منهم قد أرتدى ثوب -الدلالة- وصار أقرب منه الى البائع الذي يعرض بضاعته تدريبا أو لعبا بحثا عن مشتر جاهز لتوقيع أوراق التعاقد مع هذا المدرب أو ذاك اللاعب, وبالطبع سوف تنشط في مثل هذه الأوقات في كل موسم جموع الوسطاء والسماسرة ومعظمهم لا يحمل توكيلا رسميا أو شهادة رخصة معترفا بها من الجهات المعنية في هذه المهنة التي لها أصولها ونظامها الخاص, وليس كما هو الحال لدينا حيث فوضى الأحتراف هي السائدة حتى مع محاولات تشريع قانون خاص بالاحتراف (وهو ما فعلته لجنة الشباب والرياضة البرلمانية من خلال مؤتمرها الأخير في فندق المنصور), مع ان موضوع الاحتراف لاتستوجب اطلاق قانون بقدر ما تحتاج الى لائحة قانونية وفنية تنظم عملية الاحتراف كما هو الحال في بلاد الله الأخرى. واللافت الذي يدخل في باب الضحك على الذقون وفي اطار المزحة الساخرة والمحزنة في ذات الوقت, انك تطالع أو تشاهد مدربا يفترض ان اسمه له بعض الصيت ولديه بعض النجاحات هنا أو هناك يطلع على الجمهور الرياضي وفي كذب مفضوح وتسويق بائس للنفس, ان العروض تنهال عليه من أندية شمالية وجنوبية ومن أندية مرموقة في العاصمة, وانه لم يتخذ قراره بعد وأخضع هذه المفاتحات -وهي بالجملة وليست بالمفرد - للتفكير والدراسة والتأني في الأمر, وهنا (وهذه عن تجربة حقيقية عشتها شخصيا) عندما تسأل تلك النماذج المضحكة من المدربين عن اسم ناد واحد فاتحه بالتدريب, يواجهك بالاعتذار أو التملص من الاجابة بأية طريقة ممكنة دفعا للحرج أو للحفاظ على سرية المفاوضات كما يدعون, لكن الحقيقة الوحيدة التي لا تقبل الجدل ان لا أندية هناك قد فاتحتهم بالتدريب ولا هم يحزنون.. والأمر برمته لا يخرج عن نطاق الكذب الصريح والادعاء الفارغ من أجل تسويق بضاعة تدريبية فاسدة أو بائرة أو منتهية الصلاحية أصلا. وهذه النماذج الكاريكاتورية في مزاد التدريب والمدربين ترى نماذج مستنسخة عنها في سوق اللاعبين كذلك ولكن بصيغة مختلفة قليلا، لكن المفهوم مشترك, كما المضحك المبكي ان العديد من أدعياء التدريب والكفاءة والمفهومية في هذا العلم الصعب والمهنة الشاقة, يعتبرون أنفسهم محللين كبارا في كرة القدم ومفضلين لدى بعض الفضائيات التي هي أصل المشكلة بسماحها بظهور هؤلاء على شاشاتها ربما نتاج وساطات أو أشياء أخرى. وللأسف الشديد صارت مهنة التدريب حكرا على بعض الجهلة والطارئين, ومن ثم ليس من علامات تعجب او استفهام ونحن نشاهد موسما بعد اخر ذلك التراجع الفني المخيف في مستوى الدوري بشكل عام وهبوط اداء اللاعبين وافتقارهم الى الكثير من الامور الأساسية في التكتيك والمهارة بشكل خاص طالما سلمت الكرة العراقية مقاديرها لمن لا يحملون أدنى درجات الجدارة في تولي أصعب وأهم الحلقات الفنية في الرياضة وهو التدريب.
أتمنى على رابطة المدربين العراقيين المحترفين أن تمنح هذه القضية الأهمية المستثناة طالما ان المدرب والعملية التدريبية يقعان في صلب اختصاصها فنيا مع ان الأمر يقع ضمن مسؤوليات اتحاد الكرة, وهذا يعني ضرورة العمل بشكل تضامني بين الرابطة والاتحاد لأجل اعادة النظر بواقع العملية التدريبية عموما, وتصنيف المدربين بشكل خاص ووضع معايير وضوابط تحتم على ادارات الاندية الاستعانة بطراز متقدم من المدربين وعلى وفق تصنيف معروف ومكتسب الصفة القانونية, ونحن هنا لا نتجنى على أحد ولسنا بصدد قطع أرزاق الناس, لكن الأمر مهم وعلى قدر كبير من الخطورة لأنه يرتبط بحاضر اللعبة الشعبية الاولى ومستقبلها.. ليس الا.

السطر الأخير

**لا أخاف مواجهة الأسود ولكني أخشى غدر الكلاب
 

 قرارات مهمة للمسابقات لكبح جماح الظواهر السلبية في ممتاز الكرة
 

بغداد / ماهر حسان

كشفت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم عن اتخاذها اجراءات للحد من الظواهر السلبية التي رافقت النسخة المنقضية من منافسات دوري الكرة الممتاز.
وقال نائب رئيس لجنة المسابقات يحيى كريم لـ(الملاعب): بلا شك ان اللجنة شخصت امورا سلبية رافقت مسابقة دوري الكرة الممتاز، حيث كثف اعضاء اللجنة من اجتماعاتهم مؤخرا من اجل وضع الحلول والمعالجات لتفادي تكرارها مستقبلاً. واضاف: القرارات الاهم التي سيتم التصديق عليها خلال اجتماع اتحاد الكرة المقبل معاقبة النادي الذي يحاول ان يتحايل على لوائح المسابقة من خلال الانسحاب لمباراة واحدة او خوض بعض المباريات بعدد لاعبين اقل مما هو متعارف عليه، بحسم ست نقاط من رصيده لتلافي اي تلاعب.
واضاف: المسابقة في نسختها المقبلة التي من المؤمل ان تنطلق في الرابع عشر من شهر ايلول المقبل ستشهد تغييرات تصب في مصلحة المسابقة، الى جانب توزيع كراس يحدد زمنيا المباريات من دون وجود اية تأجيلات باستثناء الاستحقاقات الخاصة بالمنتخبات الوطنية.
 

وسامــان فضيــان لجوجيستــو العــراق في بطولـــة آسيا
 

بغداد / الملاعب

حقق لاعبا المنتخب الوطني للجوجيستو، مهند حسن ومحمود ياسين، وسامين فضيين ضمن منافسات بطولة اسيا للمتقدمين بالجوجيستو التي اختتمت مؤخرا في مدينة اكتاو الكازاخستانية، بعد ان اجتازا خصميهما من كازاخستان وباكستان في فعالية القتال الحر.
وقال رئيس الاتحاد، الدكتور مخلص حسن: ان اللاعبين، مهند حسن ومحمود ياسين، تمكنا من خطف الفضة في مباراتيهما الاخيرتين اللتين حملتا الندية والاثارة كونهما جمعتاهما مع خصمين هما الاقوى على مستوى اللعبة في القارة الصفراء.
وتابع: ان ثلاثة لاعبين، هم احسان فلاح بوزن 77 كغم وعلي صباح بوزن 69 كغم ومحمد هادي في وزن 62 كغم، فازوا بالاوسمة البرونزية، بعد ان تمكنوا من الفوز على خصومهم من تايلند ومنغوليا والفلبين. مبينا: ان هذه النتائج كانت جيدة مقارنة بحجم البطولة التي ضمت خيرة ابطال اسيا. مثنيا على جهود الملاك التدريبي، بقيادة ثائر جواد، الذي كان له الاثر الواضح في تجهيز المنتخب فنيا وبدنيا للمعترك الاسيوي الكبير.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com