جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 10/7/2018 العدد : 3053

المدير الفني للمنتخب الوطني.. باسم قاسم:
مفاوضاتي في السعودية بلغت الحسم
ورفضت بانكوك يونايتد
الأجنبي لن يستمر طويلا وسنتجمع في عمان تحضيرا لفلسطين
يجب التعامل بوطنية بخصوص إستحقاقـ المنتخب الأولمبي
 

حوار/ ماهر حسان

اعرب المدير الفني للمنتخب الوطني, باسم قاسم, عن امله ان تخرج لجنة اختيار المدرب الاجنبي بإختيار ملاك تدريبي يمكنه ان يقود الكرة العراقية في الاستحقاقات المقبلة على الوجهة الامثل والمنافسة بقوة على لقب اسيا في الامارات 2019. مشيرا في الوقت نفسه الى: انه حسم امره بشكل رسمي بإتخاذ قرار، وحتى في حال فشلت مساعي الاتحاد باستقطاب الاجنبي لن أعود لتدريب المنتخب لعدة قيم اعتبارية.

مواجهة الاشقاء

وقال قاسم في تصريح لـ( الملاعب ): سبق لي ان تحدثت في اكثر من مناسبة بأن قرار اتحاد الكرة عملية اناطة المهمة التدريبية لسين او صاد من المدربين المحليين او المحترفين قرار يتحملون ايجابياته وسلبياته، ولن يمر على تفكيري ان اشكك بالخصوص المذكور على الرغم من ان ذلك لم ينصفني أبداً عطفا على ما قدمته خلال الفترة التي قدت المنتخب فيها.
واضاف: هناك بعض التناقض فيما يخص وصف اللجنة الفنية والمنتخبات الوطنية لعملنا كجهاز فني بالجيد، ومن ثم اصدار قرار الاتحاد بعدم تجديد العقد، وفي حال كان هناك كلام قد يقلل من شأن فترة قيادتنا سنقول لهم، وبكل تجرد، انهم جانبوا الصواب، وسنوقفهم عند حدهم!.
وحول المباراة المقبلة امام المنتخب الفلسطيني التي من المؤمل ان تقام في الرابع من شهر تموز المقبل في رام الله، قال: بلا شك ان مواجهة الاشقاء في فلسطين في الموعد المشار اليه أمر سيكون من ضمن صلاحياتي، وسأحاول جاهدا ان اخرج من المباراة بنتيجة تضاف الى سلسلة النتائج الايجابية التي حققناها في مناسبات ماضية دون النظر الى عامل الاستمرار من عدمه مع المنتخب.

فض الاشتباك

واوضح: المدرب الاجنبي قد لا يستمر لبضعة اشهر في حال مر بالاوضاع التي مررت بها في وقت سابق في ظل غياب التجمعات وعدم تفريغ اللاعبين في وقت مبكر، ناهيك عن جملة المعرقلات التي واجهتني مع لاعبي الدوري المحلي والمحترفين، والتي توضحت للوسط الرياضي بشكل عام, لاسيما وان اغلب المدربين الاجانب لا يتحملون ما يتحمله المدرب المحلي كونه ابن البلد.
وبيّن: من المؤمل ان ندخل تجمعا في العاصمة الاردينة عمان قبل التوجه الى فلسطين في الرابع من الشهر المقبل، حيث سيتم الاعتماد على المجموعة التي هي خارج حسابات المنتخب الاولمبي، الذي تعاملنا معه، فيما يخص فض الاشتباك بين اللاعبين، بوطنية من خلال اتاحة الفرصة للاعبي الاولمبي بالالتحاق في معسكر الاولمبي تحضيرا لإستحقاق الالعاب الاسيوية في اندونيسية.

الوجهة المقبلة

وحول الحديث عن وجهته التدريبية المقبلة، قال: مفاوضاتي مع احد الاندية السعودية التي تتواجد في منتصف الترتيب لم تكن وليدة اللحظة بل تم تقديم عرض شفهي خلال منافسات بطولة البصرة، حيث وصلت الى درجة مهمة من الحسم مؤخرا بعد الاتفاق على كل الامور الادارية والمالية، ولكن ارتباط مسألة التمويل المالي للعقود بهيئة الشباب والرياضة حال دون الدخول في حيز التنفيذ حتى الآن، وسيصار خلال الفترة القليلة المقبلة الى انهاء الموضوع بشكل رسمي. لافتا الى: انه رفض العرض التايلندي من نادي بانكوك يونايتد لأسباب تتعلق بالامور المالية التي ترتقي الى سقف الطموحات.
مبينا: ان هناك عرضيين من اندية جماهيرية في العاصمة بغداد لا تزال قيد الدراسة والتفاوض، ولم يتم حسم الامور بشكل رسمي عطفا على عدة اعتبارات تختص بالجوانب الخاصة بالمنافسة على لقب الموسم المقبل، ناهيك عن باقي الجوانب الادارية والمالية.
 

الكرة الأوروبية تؤكد جدارتها في مونديال روسيا
خالـد محمد صبـار: الجانـب البدنـي يفرض التفـوق وأعجبني البلجيكي فيتسل
تجربتي مع الكهرباء ناجحة ووجدت تعاونا مثالياً من الإدارة واللاعبين
 

حوار/ فلاح الناصر

أكد مدرب فريق نادي الكهرباء لكرة القدم، خالد محمد صبار: ان التفوق الأوروبي، الذي قدمته منتخبات القارة العجوز في نهائيات كاس العالم بنسختها الـ 21 الجارية احداثها في الملاعب الروسية، يعود الى الجانب البدني العالي للاعبي المنتخبات المشاركة التي بلغت وبجدارة الادوار النهائية للبطولة.
واوضح: ان التطور في مستويات منتخبات أوروبا ايضا يعود لقوة البطولات المحلية لدول القارة الأوروبية، فنلاحظ المستوى الفني العام في دوريات إسبانيا وإيطاليا وأنكلترا وألمانيا وفرنسا كان ارضية صلبة يرتكز عليها اللاعبون في المونديال، ونراهم تفوقوا بشكل كبير.
وبيّن صبار: ان الدوريات الأوروبية اعتمدت في اسلوب العديد منها على اسلوب مشابه للمنتخبات، فالطرق التدريبية كانت متقاربة جدا، ما يؤدي إلى استفادة المنتخب الوطني ليحقق نتائج ايجابية في البطولات الكبيرة.

التنظيم الدفاعي المتميز

واشار إلى: ان هنالك فرقا أتت للمشاركة في النهائيات بتنظيم دفاعي جدير بالاحترام، فقد كانت معدة جيداً، لذلك قدمت مستويات كبيرة ووصلت بالتنظيم إلى ابعد المديات، وهذا المونديال يؤكد للمتابع الدقيق ان الدفاع وتنظيمه يعد ميزة العديد من المنتخبات التي تلعب في المنافسات، وهنالك من يعتمد على الارتداد السريع في الكرات، ولا سيما في منتخب بلجيكا، هنالك ادين هازارد، لاعب فريق تشيلسي الانكليزي، وروميلو لوكاكو، لاعب فريق مانشستر يونايتد الانكليزي، فيما نال اعجابي بشدة زميلهما اللاعب أكسيل فيتسل، الذي يلعب في الدوري الصيني.

لاعبون كبار في السن

واضاف صبار: ان المنتخب الألماني، حامل اللقب، اعتمد على لاعبين بأعمار كبيرة ليودع المنافسات بسبب عدم تقديم العطاء الفني، ومنهم من نضب العطاء لديه بصورة واضحة، وكانت مباراة المانشافت الاخيرة امام كوريا الجنوبية، التي انتهت بفوز الاخير بهدفين نظيفين، دليلا واضحا على عدم مقدرة اللاعبين الالمان على العطاء بصورة افضل.
واكد: ان المنتخب الالماني لو اشترك بتشكيلة لاعبيه التي احرزت لقب كاس القارات لعام 2017 على حساب تشيلي، بهدف في البطولة التي ضيفتها روسيا ايضا، لو اشترك بالتشكيلة نفسها في المونديال الحالي لكان منافسا قويا على اللقب.

النجاح في نادي الكهرباء

وعن فريقه الكهرباء، قال: تجربتي في تدريب فريق الكهرباء كمدرب أول بدأت ما بين المرحلتين، والحمد لله وفقت في قيادة الفريق حتى انتهاء الجولة 35 إلى المرتبة الخامسة، ونسعى في مباراة اليوم امام فريق الحدود في ملعب التاجي إلى اضافة 3 نقاط لتثبيت اقدامنا في الموقع المتقدم برغم منافسة قوية من فريق النجف سادس اللائحة.
وبيّن: ان النتائج التي تحققت دليل على التفوق والتصاعد في الاداء الفني لفريق الكهرباء. مشيراً إلى: ان الدوري الحالي صعب وطويل، والنجاح فيه يعد إنجازاً له شخصيا، ولفريقه الذي قدم نفسه بإقتدار.

تعاون إدارة النادي

واوضح: ان تجربته الحالية كانت متميزة بجهود الإدارة التي عملت على متابعة دقيقة للفريق، ودعمته من جميع الجوانب، كما ان اللاعبين كانوا على قدر كبير من المسؤولية في المباريات لينجحوا في كسب الاحترام، وكذلك الملاك التدريبي المساعد كان حريصا على عمله ليكون الموسم مثالياً جداً لفريق الكهرباء.

مواسم العمل التدريبي

وذكر: ان موسمه الحالي هو الرابع مع الكهرباء، حيث كان مدربا مساعدا، وهذا الموسم عمل مدربا أول، وقبلها كان يعمل في التدريب في نادي دهوك والرمادي، ودرب كركوك، وفريق الجولان في مدينة الفلوجة، الذي يعد اول محطة تدريبية له بعد الاعتزال.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com