جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 10/7/2018 العدد : 3053

ألعـاب قوى الشبـاب تستهل مشاركتهـا
في بطولة العالم.. اليوم
 

تامبيري/ ميثم الحسني - المنسق الاعلامي لإتحاد ألعاب القوى

اجرى منتخب الشباب بألعاب القوى ثاني وحدة تدريبية له في الملعب الرئيسي بمدينة تامبيري الفنلندية والتي ستحتضن بطولة العالم للشباب للفترة من 1- ولغاية 15 من شهر تموز الجاري، ويشارك المنتخب العراقي بواقع لاعبة واحدة ولاعبين اثنين، واجرى الفريق المران بتواجد رئيس البعثة الدكتور زيدون جواد والمدرب رعد عبدالله.

وصول الرئيس

وصل الى مدينة تامبيري، ليلة الاحد، الدكتور طالب فيصل، رئيس الاتحاد العراقي، ونائب رئيس الاتحاد الاسيوي ، وحظي وصوله بحفاوة الاتحاد الدولي ، كون طالب فيصل عضوا في لجنة التطوير في الاتحاد الدولي، ودائما ما يطرح العديد من المشاريع التطويرية في عالم العاب القو،ى وتلقى استحسانا وموافقة الاتحاد الدولي.
طالب فيصل فور وصوله بوقت مبكر اتجه للفندق، والتقى الوفد، صباح امس، وحثهم على مواصلة تقديم الانجازات. لافتا الى: ان اتحاد العاب القوى بات امام مسؤولية كبيرة، وهي الحفاظ على الانجازات التي يحققها باستمرار، وبالتالي علينا ان نراهن دائما ونقاتل من اجل تواصل ارتفاع الخط البياني للانجازات.

جهود مثمرة

وابلى رئيس الوفد العراقي الامين المالي للاتحاد، الدكتور زيدون جواد، بلاء حسنا بعد لقائه رؤساء اللجان في الاتحاد الدولي، واثناء اكمال اجراءات تسلم ارقام اللاعبين وبطاقاتهم التعريفية ، حيث تحدث مع الاتحاد الدولي على ضرورة اعادة المنحة للعراق، ولابد ان يساعد الاتحاد الدولي الاتحادات الوطنية المجتهدة والتي تعد امكانياتها فقيرة، ونجح زيدون جواد بإقناع الاتحاد الدولي بإعادة المنحة للعراق، وهذا انجاز اداري يحسب للاتحاد وللدكتور زيدون جواد، وسينعكس ايجابيا على الرياضيين الموهوبين.

اول المشاركين

يفتتح المشاركة العراقية اللاعب حسين هيثم، اليوم الثلاثاء، في اول ايام بطولة العالم ، حيث سيشارك في تصفيات سباق 1500 م ، وسبق لحسين أن احرز برونزي اسيا في اليابان للسباق نفسه.
وقال اللاعب حسين هيثم: انه يواصل تحضيراته للبطولة من خلال الوحدات التدريبية المستمرة. لافتا الى: ان طموحه كبير جدا بأن يحقق للعراق انجازا جديدا. مبينا: ان التأهل لبطولة العالم والمشاركة بين ابطال جميع القارات يعد انجازا حقيقيا. منوها الى: ان طموحه يكمن بأن يحقق رقما شخصيا جديدا من خلال هذه البطولة.
واشار الى: ان مايقلقه فقط ارهاق السفر، حيث اسعى من خلال الوحدات التدريبية للتخلص منه ، واستعادة الجاهزية التامة قبل الدخول الى السباق. منوها الى: انه لا يخشى الوقوف بين ابطال العالم، وسأخوض السباق لنفسي من اجل تحقيق شيء جديد لبلدي.

تدريبات الفراشة

الفراشة العراقية مريم عبدالحميد تواصل تدريباتها تحت اشراف المدرب رعد عبد الله ، وتعد مريم واحدة من اللاعبات اللاتي جلبن الانظار ، حتى ان رئيس الاتحاد الدولي، سبيستيان كو، اكد انه سيحضر سباقات القفز العالي لمتابعة الفراشة العراقية، منبهرا بانجازها على مستوى القارة ، مشيدا بالاتحاد الذي يعمل بظروف صعبة ومعقدة بالنسبة للاتحادات الوطنية الاخرى.
المدرب رعد عبدالله، اكد: ان التدريبات متواصلة ، وان المسؤولية كبيرة جدا بعد ذهبي اسيا، الجميع هنا ينظر لإنجاز مريم عبد الحميد بشكل مختلف، ما يضعنا امام مسؤولية كبيرة لمواصلة الانجازات.
واشار الى: ان المنافسة على جدول الاوسمة اعتقد انه صعب جدا ، لكن مريم قريبة جدا من كسر الرقم العربي، وهذا الانجاز نأمل ان نحققه في بطولة العالم الحالية. منوها الى: ان مشكلة اغلب الوفود العراقية هو الارهاق ، خصوصا اذا كان السفر لبلد لا توجد لديه سفارة في العراق ما يجبرك على السفر الى بلد اخر مثلما حدث معنا وسافرنا الى انقرة وبعدها الى اسطنبول ومن ثم الى فنلندا، وهذا السفر هو سبب ارباك التدريبات، ومع ذلك سعينا لإعادة تأهيل اللاعبة، ونتمنى ان تكون بمستوى الطموح.

مشاهدات

*مدينة تامبيري الهادئة لايوجد فيها ليل، وهي مشرقة حتى الساعة الحادية عشرة ليلا والى الصباح، لا يكون هناك ظلام او غياب كلي للشمس ، ما يضيف للمدينة حياة متواصلة.
*سيكو الشركة الراعية للاتحاد الدولية اتت بكل معداتها الى تامبيري من اجل نقل المباراة تلفزيونيا بأروع ما يكون ، وبدأوا العمل كخلية نحل، وضعوا الساعات والشاشات وربطوا الكابلات، وجهزوا عربة النقل، وبدأوا ببث تجريبي ليؤكدوا عملهم الاحترافي.
*المركز الاعلامي، والذي يشرف على تحضيره عضو اللجنة الاعلامية في الاتحاد الدولي، الالماني اولاف، تم اكماله بوقت مبكر، ومنحوا البطاقات التعريفية للاعلاميين، وجهزوا مقاعدهم في المقصورة الرئيسية.
*تعد المشاركة في بطولة العالم للشباب بنسختها الحالية في تامبيري هي ثاني اكبر مشاركة على مستوى الشباب، واكد الاتحاد الدولي ان هذه المشاركة تعد ضخمة، ما يدل على ان المستوى الفني سيكون متصاعداً والمنافسة حامية الوطيس بين الابطال.
 

نفط الوسط يتوج بطلا لدوري الصالات للمرة السابعة على التوالي
 

بغداد/ الملاعب

توج فريق نادي نفط الوسط بلقب دوري كرة الصالات الممتاز بفوزه على فريق الشرطة بسداسية مقابل هدفين، ويعد هذا اللقب هو السابع على التوالي لكرة الصالات في انجاز غير مسبوق ، ويحظى فريق صالات نفط الوسط باهتمام كبير على المستوى المحلي والدولي للانجازات التي حققها خلال السنوات الماضية، ولم يأت هذا الانجاز عن فراغ، بل انه جاء بتخطيط سليم للعبة في النادي، سيما وان نفط الوسط يعد من الاندية المميزة على مستوى القارة الاسيوية.
سيطرة تامة
لم يعان فريق نفط الوسط في دوري المجموعات وتأهل بطلا للمجموعة الاولى التي اقيمت منافساتها في قاعة نادي الكرخ ، بعد تحقيقه العلامة الكاملة من 4 انتصارات، فيما حل نفط الجنوب ثانيا في المجموعة، وفي الدور نصف النهائي تمكن من الفوز على القوة الجوية بنتيجة كبيرة قوامها سبعة اهداف لهدفين ليتأهل الى المباراة النهائية امام الشرطة ليهزمه بسداسية مقابل هدفين ، ليثبت نفط الوسط علو كعبه في احراز اللقب للمرة السابعة على التوالي، وبأفضلية واضحة في الملعب.

دخلنا التاريخ

المشرف على فريق نفط الوسط هيثم بعيوي، اكد: ان الادارة خططت بشكل سليم هذا الموسم، وان فريقنا يحظى باحترام الجميع ، وبالتالي جهز الفريق بشكل جيد، ومنحنا الدور الى المدرب الشاب ابو الفضل عباس لقيادة الفريق ، كوني مدربا للمنتخب الوطني، وبالتالي الفريق نجح في تحقيق اللقب.
واشار الى: ان اللقب السابع يعد انجازا تاريخيا ، وانا بصراحة ابحث في سجلات الدوريات العالمية فيما لو كان هذا الانجاز مسبوقا من قبل أم ان نادي نفط الوسط حقق انجازا عالميا سيسجل في تاريخ اللعبة. منوها الى: ان هذه الانجازات تضعنا امام مسؤولية كبيرة من خلال مشاركتنا المقبلة في بطولة اسيا للاندية والتي ستقام الشهر المقبل في اندونيسا.
واشار الى: انه يشكر الجهاز الفني واللاعبين، ويبارك لوزارة النفط الجهة الراعية للنادي، وكذلك لشركة خطوط الانابيب النفطية ، الداعمة للنادي بكل مسيرته، كما اود ان اهدي الانجاز لادارة النادي وللجماهير المحبة لفريقنا.

المدرب يفتخر

المدرب الشاب ابو الفضل عباس يعد اصغر مدرب في الدوري العراقي وموسمه كمدرب للفريق يعد الاول، وتمكن من احراز اللقب، مع ان الموسم الحالي اختلف بتواجد اندية جيدة تمكنت من استقطاب لاعبين كبار.. ابو الفضل عباس هو شقيق المدرب السابق هيثم عباس بعيوي ، واستفاد كثيرا من خبرته وطريقة تعامله المثالية مع اللاعبين .
وقال عباس: ان الموسم الحالي لم يكن سهلا بالمرة، لكن بفضل الله تمكنا من الفوز باللقب ونهديه الى وزارة النفط وللشركة الداعمة، كما اشكر الادارة بدعمها المتواصل لنا ، احرزنا اللقب السابع وهذا انجاز تاريخي نأمل ان تعززه في بطولة اسيا التي ستقام الشهر المقبل في اندونيسيا.

أفضل لاعب

لاعب نفط الوسط المتألق، وليد خالد، اختير افضل لاعب في الدوري ، وهذا يدلل على امكانية اللاعب ومهارته وقدرته على تطبيق افكار المدرب دتخل الملعب ، ويعد وليد خالد ركيزة اسياسية بالفريق، وحقق معه الالقاب على المستوى المحلي ونتائج مميزة اسيويا .
وقال اللاعب، وليد خالد: سعيد جدا باختياري افضل لاعب، وهذا الانجاز يأتي من تعاون زملائي ودورهم الفاعل بإنجاح مسيرتنا للتتويج باللقب ، حققنا الاهم بإحراز اللقب السابع على التوالي ، وكذلك انجاز شخصي بالفوز في جائزة افضل لاعب.
وبيّن: ان الطموح لن يتوقف عند هذا الحد، تنتظرنا بطولة اسيا للاندية، والمسؤولية تتضاعف علينا بعد تحقيق لقب سابع لنفط الوسط من اجل اثبات الذات، ثقتنا كبيرة بالجهاز الفني، وبإندفاع اللاعبين لتحقيق نتائج مميزة للنادي وللعراق، كون نفط الوسط سيكون ممثلا للصالات العراقية.
 

الدفـاع المدني يتغلـب على المهندسين ويواجـه الجيـش
 

بغداد / اثير الشويلي
عدسة / مهدي حسين

تتواصل منافسات الدوري التأهيلي المؤدي الى الدوري الممتاز لمجموعة بغداد فرق الدرجة الاولى، حيث شهدت الجولة السادسة فوز اربعة فرق، اذ حقق فريق الصليخ فوزا على الاتصالات بهدفين للاشيء، وبالنتيجة نفسها فاز الصناعة على فريق الخطوط، فيما تغلب الدفاع المدني على فريق المهندسين بثلاثة اهداف للاشيء، كذلك حقق شباب العدل فوزا مستحقا على فريق الجيش بثلاثة اهداف مقابل هدف .
واشتدت المنافسة على خطف بطاقة التأهل الثالثة والمحصورة بين اربعة فرق، هي الدفاع المدني والاتصالات وشباب العدل والخطوط، فيما ضمن التأهل فريقا الصناعة والصليخ، وخرج عن اجواء التنافس المهندسين والجيش.
وتختتم منافسات الجولة الاخيرة من الدوري التأهيلي لفرق الدرجة الاولى، يوم غد الاربعاء، اذ يلتقي المتصدر الصناعة مع فريق المهندسين، ويواجه الصليخ فريق الخطوط، ويتقابل الدفاع المدني مع الجيش، وشباب العدل يلاقي الاتصالات.
ونجح فريق الدفاع المدني في خطف العلامة الكاملة من فريق المهندسين بعد ان تغلب عليه بثلاثة اهداف مقابل لاشيء، وجاءت الاهداف عن طريق كل من المتألق محمد الجواد فرحان (هدفين) ومهدي حميد ( چيان) هدف، وبهذه النتيجة ارتفع رصيد فريق الدفاع المدني الى ٨ نقاط، وتجمد رصيد المهندسين عند ٤ نقاط.. واستطاع فريق الدفاع المدني ان يخطف فوزا مستحقا من فريق المهندسين في المباراة التي احتضنها ملعب الجيش لحساب الجولة السادسة من الدوري التأهيلي، حيث انتهت مجريات الشوط الاول بالتعادل السلبي بالرغم من الافضلية الواضحة الى فريق الدفاع المدني والتي سنحت لهم اكثر من فرصة سهلة، لكن لم يستغلها لاعبو الفريق، وأهدروا الكثير من الهجمات الخطرة، وفي المقابل كانت هناك ايضا هجمات لفريق المهندسين، وأبرزها عند الدقيقة ٣٣ الذي تصدى لها ببراعة حارس المرمى يوسف فليح، ولم يسفر الشوط الاول عن أي هدف يذكر لينتهي بالتعادل السلبي.

شوط الحسم

حسم فريق الدفاع المدني المباراة في الشوط الثاني، بعد ان عمل المدرب علي والي في مطلع الشوط تبديلين بغية تغيير تكتيك الفريق كون الفريق يحتاج الى خطف نقاط المباراة من اجل التنافس على خطف بطاقة التأهل الثالثة ، وشهدت الدقيقة (٦٥) طرد مدرب فريق الدفاع المدني علي والي بسبب الاحتجاجات على حكم المباراة، حيث أدار المباراة من على المدرجات، وإلتزم جميع اللاعبين بالواجبات المنوطة لهم من قبل المدرب، والتوجيهات المستمرة من قبل المدرب المساعد مازن جبار، واستمر الضغط من قبل فريق الدفاع المدني ليسجلوا الهدف الاول عن طريق الاسمر مهدي حميد (چيان) عند الدقيقة ٧٠، ومن ثم أشهر حكم المباراة شامل يحيى البطاقة الحمراء بوجه لاعب فريق المهندسين، هذا واستغل فريق الدفاع المدني النقص العددي ليسجلوا الهدف الثاني عند الدقيقة (٨٠) عن طريق المتألق محمد الجواد فرحان من جملة تكتيكية جميلة، وقبل انتهاء الوقت الأصلي بخمس دقائق عاد المثابر محمد الجواد فرحان ليسجل الهدف الثالث لفريقه من كرة ثابتة لعبها مايسترو الفريق علي كريم ليكملها محمد فرحان الى المرمى ليعلن حكم المباراة انتهاء المباراة بفوز فريق الدفاع المدني بثلاثة اهداف مقابل لاشيء.
يشار الى انه قد قاد المباراة طاقم تحكيمي مؤلف من حكم الوسط شامل يحيى، يساعده كل من رعد ابراهيم ومحمد حزام وعلاء جواد، ومشرف المباراة عدنان كاظم.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com