جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 5/7/2018 العدد : 3050

وســام برونـــزي لألعــاب القــــوى في آسيا للناشئـــين
 

بغداد / الملاعب

احرز العراق وسامه الاول في بطولة آسيا للناشئين التي انطلقت امس في العاصمة التايلندية بانكوك.
وقال الامين المالي للاتحاد الدكتور زيدون جواد ان اللاعب ذو الفقار حيدر تمكن من الحصول على الوسام البرونزي لمسابقة القفز بالزانة بعد ان سجل رقماً قدره 6.75م.
واضاف ان حيدر كسب ايضاً بطاقة التأهل الى دورة الالعاب الاولمبية للناشئين التي ستقام في العاصمة الارجنتينية بوينس ايرس في شهر تشرين الاول المقبل.
واشار الى ان الوسام الذهبي للمسابقة احرزه لاعب ياباني فيما نال زميله ايضاً الوسام الفضي بفارق قليل عن لاعبنا ذو الفقار حيدر.
 

بانتظــــار الفـــن والإثارة
خالد جاسم

*في معترك كروي كبير ومهم مثل نهائيات كاس العالم ليس بالضرورة أن تنسجم سمعة بعض المنتخبات الكبيرة وسجلها الحافل بالبطولات والألقاب، بل والسيرة الذهبية في المونديال مع واقع مستويات ونتائج تلك الفرق, ولعل ما حدث حتى الان في مونديال روسيا أصدق دليل على ما ذهبنا اليه عندما أطيح بحامل اللقب المنتخب الألماني وخروجه من الدور الأول محدثا دويا هائلا في سماء المونديال. وذات القول ينسحب على المنتخب الأرجنتيني الذي ودع المسابقة بمرارة، كما هو حال البرتغال بعد أن أطيحت هيبته في دور المجموعات، وكذلك المنتخب الأسباني الذي غادر الدور الأول غير مأسوف عليه، واللافت أن منتخبات كانت محسوبة في خانة الفرق المغمورة، أو وضعت خارج ميدان التوقعات كما هو حال منتخب السويد وكرواتيا وحتى الأورغواي قد نجحت في قلب الطاولة على الكبار وضمنت التأهل الى دور الـ16, والواضح أن المفاجات التي حضرت بقوة في المونديال خصوصا في الدور الأول تكاد تكون أبرز الدروس التي كثيرا ما يثمر عنها المونديال أضافة الى دروس الهزيمة الالمانية والاندحار الأرجنتيني والرسوب البرتغالي, وبلاشك فأن الدروس الأخرى مقبلة في ما تبقى من أدوار المسابقة العالمية التي يرى البعض أن معطيات مواجهاتها ربما ستغير معالم التفوق على الخريطة الكروية العالمية في المستقبل القريب. وبرغم أن منتخبات القارة العجوز كروسيا وبلجيكا وفرنسا وانكلترا وكرواتيا والسويد تحاول جاهدة الأبقاء على معالم التفوق الاوربي عالميا حتى بعد أندحار بعض كبار القارة وأكتفاء المدرسة اللاتينية العريقة بوجود البرازيل والأورغواي في الدور ربع النهائي, الا أن الواضح أن زمن الهيمنة للكبار ربما ينذر بنهاية دراماتيكية في ضوء ما حدث من إنكسارات لاسبانيا والمانيا والارجنتين والبرتغال في مواجهات تكاد تكون تاريخية قد شهدها المونديال ولا يمكن أن تغادرالذاكرة بسهولة, كما أكدت منتخبات أخرى كالسويد وكرواتيا وحتى بلجيكا أن كرة القدم لا تعترف بمنطق الأحجام الكروية ولا بالسمعة الرفيعة أو التاريخ التليد، بقدر انحنائها لمن يجزل العطاء ويكافح جيدا في الميدان، حتى لو كانت ارادة - الفيفا - تذهب في أتجاه تغليب مصالح المنتخبات الكبيرة ومراعاة تجديد تفوقها.
نحن ننتظر في المتبقي من مواجهات المونديال ليس فقط مواجهات أوربية خالصة أو مواجهات أوربية - لاتينية تجمع مدارس كبيرة في كرة القدم، بل نحن كذلك أمام فرق منح كل منها المونديال ما يستحق من سمعة تلوثت كثيرا بأخطاء التحكيم وسوء الاداء وتذبذب المستوى وتواري الكبار وأنكسار لوحات الفنانين الكبار. ننتظر سمفونيات موسيقية تتنافس على أحراز أوسكارها الغالي الكبير فرق أكدت جدارتها بقوة كبيرة، ويحتضن كل منها نخبة من أمهر العازفين الذين يوظفون تلك المهارة في سيمفونية متكاملة في اللحن والنغمات والأدوار، ومهما تسفر عنه النتائج فبألتاكيد نحن بانتظار لوحة تفوق جديدة في كرة القدم، لا تكتفي بمنح مونديال روسيا أفضل توصيف وتعوض المسابقة العالمية عن مناظرها المؤذية الكثيرة التي شاهدناها، بل وننتظر فاتحة جديدة في عهد الاداء الحديث في كرة القدم.

السطر الأخير

** أترك مر أفعالهم للزمن, فكل ساقي سيسقى بما سقى.
 

الجولة 36 تنطلق الأحد بثلاث مباريات
الطلبــــة والنجــــف حبايــــب والكهربــــاء يجتــاز زاخــو
 

بغداد / الملاعب

تعادل فريق الطلبة مع ضيفه النجف بهدف وحيد لكل منهما في اللقاء الذي جمعهما امس في ملعب الشعب الدولي في ختام الجولة 35 من دوري الكرة الممتاز. سجل لاعب النجف امجد عطوان هدف السبق لفريقه لينتهي به الشوط الاول، وفي الشوط الثاني تمكن لاعب الطلبة مصطفى الامين علي من تعديل كفة المباراة باحرازه هدف التعادل.
وحقق فريق الكهرباء فوزاً ثميناً على ضيفه زاخو بهدف وحيد في المباراة التي جرت بينهما امس في ملعب التاجي، سجل الهدف الوحيد لفريق الكهرباء اللاعب مصطفى علي عند الدقيقة 74 من المباراة، كما اضاع لاعب الكهرباء كرار حميد ضربة جزاء عند الدقيقة 80 من عمر المباراة.
على صعيد متصل حددت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة يوم الاحد المقبل موعداً لانطلاق الجولة (36) باقامة ثلاث مباريات تحتضنها ملاعب بغداد والمحافظات، حيث سيحتضن ملعب الشعب اللقاء الذي سيجمع فريق الشرطة مع فريق الصناعات الكهربائية، فيما سيشد فريق الطلبة الرحال صوب مدينة البصرة لملاقاة فريق نفط الجنوب، في حين سيضيف فريق النجف جاره السماوة.
وتستكمل في اليوم التالي الاثنين مباريات الجولة ذاتها باجراء سبع مواجهات، حيث سيواجه فريق الزوراء فريق امانة بغداد في ملعب الاخير، فيما سيكون ملعب الشعب الدولي مسرحاً للقاء الذي سيكون طرفاه الوصيف القوة الجوية مع فريق الحسين، وسيحل فريق النفط صاحب المركز الثالث ضيفاً على نفط الوسط وسيلاقي فريق الحدود فريق الكهرباء في ملعب التاجي.
وسيغادر فريق كربلاء صوب مدينة زاخو لملاقاة فريقها، وسيضيف فريق البحري في ملعبه بالزبير فريق الديوانية، وسيقابل فريق نفط ميسان جاره الميناء في ملعب ميسان الدولي.

 

إتحاد الكـــرة يحيـــل قائمـــة الناشئـــين للجنــة مختصـــة ويستبعــد 16 لاعبــا
 

بغداد / ماهر حسان

عقد الاتحاد المركزي لكرة القدم يوم امس الاربعاء اجتماعا مع الجهاز الفني لمنتخب الناشئين لدراسة جملة من الامور المرتبطة بالمدة المقبلة من المنافسات على الصعيد الاسيوي وخرجوا بقرارات مهمة.
وقال النائب الاول لرئيس الاتحاد شرار حيدر لـ(الملاعب): اجتماعاتنا مع مدربي الفئات العمرية ستكون بشكل دوري من اجل الوقوف على مختلف المعوقات التي تواجه عملهم الى جانب تشذيب المنتخبات من جوانب تتنافى وايديولوجية العمل المستقبلية للجنة التنفيذية.
واضاف: اكدنا على الجهاز الفني الابتعاد عن لغة تحقيق الانجازات الوهمية، والتركيز على كيفية صناعة جيل بعيد كل البعد عن افة التزوير بغض النظر عن النتائج التي سيصار الى تحقيقها في الاستحقاقات الرسمية، كون الهدف لا يتمحور حول بلوغ المنصات بقدر التأسيس لقاعدة من اللاعبين قادرة على خدمة المنتخب الوطني لسنوات طويلة مقبلة.
وبين: تم استبعاد “16” لاعباً من بين قائمة الـ”41” المقدمة التي تمت احالتها الى لجنة مختصة بالكشف عن الاعمار تم تشكيلها بعضوية عدد من الضباط المختصين من وزارة الداخلية.
واختتم حديثه قائلاً: اتحاد الكرة بمجمل اعضائه عازم على القضاء على مسألة التزوير التي باتت تداعياتها واضحة على الكرة العراقية، الامر الذي وضعنا من اجله برنامجا كاملا بتكاتف عدد من الجهات الحكومية والفنية والادارية، لوضع نهاية الى آفة اكلت من جرف كرة القدم العراقية الكثير.


 

العميدي: الإصابات وإنعدام ثقافة الفوز وراء عدم تأهلنا
 

بغداد / صكبان الربيعي

اكد رئيس الاتحاد المركزي لكرة السلة الدكتور حسين العميدي ان الفرصة كانت مواتية امام منتخبنا الوطني للتأهل الى منافسات المرحلة الثالثة لبطولة كأس العالم التي ستقام في الصين العام المقبل. عندما قدم مقدرة مشجعة في النصف الاول من مباراته الحاسمة التي خاضها امام منتخب قطر الاثنين الماضي، ولكن الحظ لم يحالفه في الوقت الاضافي من المباراة التي انتهت في وقتها الاصلي بالتعادل 75-75 نقطة.
وقال: ان الاتحاد حرص على توفير كل مقومات النجاح لاعداد وتحضير منتخبنا الوطني لمنازلة منتخب كازاخستان وقطر من خلال ادخال المنتخب في معسكرات تدريبية تتوفر فيها كل المستلزمات، اضافة الى زجه في لقاءات تجريبية دولية مع منتخبات قوية وبعد فوزنا على منتخب كازاخستان زاد تفاؤلنا بتحقيق طموحات جماهيرنا.
واضاف ان البداية كانت موفقة لمنتخبنا امام منتخب قطر، ولكن الحظ لم يحالفنا لكسب المباراة خاصة ان الاصابات حرمتنا من خدمات اللاعبين علي حاتم وذوالفقار فاهم، كما ان بعض لاعبينا كانت تنقصهم ثقافة الفوز في المباريات الحاسمة.
 

إجتماع الإتحاد ورابطة الدوليين يفضي الى رؤى مشتركة
 

بغداد / الملاعب

اجتمع اتحاد الكرة يوم امس الاربعاء بعدد من ممثلي رابطة اللاعبين الدوليين السابقين للتباحاث بأمور مرتبطة بالتعاون المستقبلي بين الجانبين.وقال عضو الرابطة احمد كاظم لـ(الملاعب): اجتماع اليوم مع اتحاد الكرة افضى الى رؤى مشتركة في غاية الاهمية، الهدف منها الاسهام في الارتقاء بواقع كرة القدم العراقية في مختلف المفاصل, في ظل الترحيب الملموس من اعضاء الاتحاد الذين اعتبروا الرابطة جزءا لا يتجزأ من منظومتهم.واضاف: مجلس الادارة سيدعو قريبا الى عقد اجتماع لعمومية الرابطة من اجل نقل ما توصل اليه الوفد الذي كان برئاسة النائب واثق اسود وعضوية امين السر ابراهيم سالم وحيدر جبار اضافة الى المتحدث والناطق الاعلامي بإسم الرابطة عمر رياض بغية التعرف على رغبتهم في كيفية التعامل مستقبلا مع العمل المشترك مع اتحاد الكرة.وبين: رهنا في وقت سابق عقد اجتماع مع الاتحاد بتقديم اعتذار للكابتن عدنان درجال وقد لاحظنا خلال الفترة الماضية الموقف الرافض من اتحاد الكرة للاساءة لاي نجم دولي سابق وقد تعززت قناعاتنا بان الامر ماض الى حسمه من خلال جلوس درجال مع عدد من اعضاء اللجنة التنفيذية.واختتم حديثه قائلاً: هدف تأسيس الرابطة كان ولا يزال مبنيا على اساس الدفاع عن حقوق اللاعبين الدوليين السابقين الذين افنوا سني حياتهم في خدمة الكرة العراقية من جانب, وكيفية الاسهام في الارتقاء بواقع العمل في اتحاد الكرة من جانب اخر، حيث سيلمس الوسط الرياضي ذلك قريبا من خلال التعاون المشترك وتكثيف الجهود للغرضين المذكورين.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com