جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 4/7/2018 العدد : 3049

هدف عكسي يضع السويد
في ربع نهائي المونديال
 

بلغ المنتخب السويدي بكرة القدم الدور ربع النهائي لمونديال روسيا بفوزه على نظيره السويسري 1-صفر، امس، في سان بطرسبورغ في الدور ثمن النهائي . وسجل إميل فورسبرغ هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 66. وسدد فورزبيرغ كرة بدا أن الحارس يان زومر سيتصدى لها، لكن المدافع مانويل أكانجي مد قدمه لتغير الكرة اتجاهها نحو الشباك. وتلتقي السويد في ربع النهائي السبت المقبل في سامارا مع كولومبيا أو إنكلترا اللتين تلتقيان لاحقا على ملعب سبارتاك في موسكو، في ختام منافسات ثمن النهائي.
 

من المونديال
خالد جاسم

*من وجهة نظر شخصية أعدّ مواجهة اليابان وبلجيكا يوم أمس الأول في الدور ال16 واحدة من أجمل المباريات في المونديال حتى الان، بالنظر لما شهدته وقائعها من تفاصيل فنية كبيرة، عززت الأنطباع المعروف أن مناسبة كروية مهمة وكبيرة مثل كأس العالم حبلى بالدروس والتجارب التي على الجميع الأستفادة منها بحق, ومواجهة اليابان وبلجيكا قدمت لنا طبقا كرويا لذيذا وغنيا بالتكتيك الذي كان سيد الموقف، وتجلت فيه قدرات المدربين أكيرا نيشينو، المدير الفني لمحاربي الساموراي وروبرتو مارتينيز، المدير الفني للمنتخب البلجيكي، كما تجلت خلالها القدرات الفنية للاعبين التي أكدت في النهاية تفوق البلجيك بشكل صريح، لأنهم قلبوا تأخرهم بهدفين الى أنتصار بثلاثة أهداف، مع أن نيشينو لم يغير من تكتيك اللعب للساموراي حتى وهو متقدم قبل النهاية ب22 دقيقة، لكن مارتينيز تدخل بعد ذلك ليقلب الطاولة تكتيكيا بأشراك مروان فيلايني وناصر شاذلي بدلا من درايس ميرتينز ويانيك كاراسكو, وهذا التغيير التكتيكي المهم أحدث الأنقلاب الصريح في مجريات الأمور، حيث سجل فيلايني هدف التعادل وتكفل شاذلي بأحراز هدف النصر، وليكسب البلجيك أنتصارا جديدا عززوا به الرقم القياسي في عدد الأنتصارات التي بلغت 23 فوزا متتاليا بلا هزيمة منذ عامين، ويضربوا موعدا مع البرازيل في الدور ربع النهائي يوم الجمعة المقبل.
*الفوز الباهر لبلجيكا على اليابان ما كان له أن يتحقق لولا أشراك اللاعبين من الأصول العربية مروان فيلايني وناصر شاذلي، وهما من بين ثلاثة لاعبين مغاربة غيروا جنسياتهم ويلعبون حاليا في المونديال، حيث يضاف اليهما أبن جلدتهما المكتسب الجنسية الفرنسية عادل الرامي الذي يرتدي قميص الديك الفرنسي, وهؤلاء الثلاثة هم من بين سبعة أسماء عربية فضل أصحابها تغيير جنسياتهم الرياضية منذ زمن ليس بالقصير لتمثيل منتخبات أوربية، ومنهم الآن حاضرون في كأس العالم الجارية وهم اللاعبون الثلاثة الذين أشرت أليهم ومنهم فلايني وشاذلي اللذان رفضا اللعب تحت لواء المنتخب المغربي في وقت سابق، حيث لعب فيلايني مع البلجيك نحو 83 مباراة، سجل خلالها 17 هدفا، فيما خاض الشاذلي مع بلجيكا 45 مباراة دولية، سجل خلالها 6 أهداف.
*غالبا ما يشتعل الأعلام الرياضي خلال مباريات المونديال بالكثير من المتناقضات التي تثير جدلا واسعا كما كثيرا ما تنفجر ما يمكن تسميته بالقنابل الأنفلاقية نتيجة التصريحات الأعلامية أو ما تنشره الصحف ووسائل الأعلام الأخرى, ولعل من بين أبرز ما أثار أنتباهي ما حدث في الشقيقة تونس من ردود أفعال يومية بعد خروج المنتخب التونسي من المونديال، حيث أن المدرب نبيل معلول كان قد أثار الشكوك حول مستقبله مع منتخب بلاده من خلال تصريحاته في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب فوز المنتخب التونسي على نظيره البنمي في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، وقال: “كعادتي دائمًا، سأستخير الله سبحانه وتعالى وأصلي صلاة استخارة وأقرأ الفاتحة, وسأتوجه حسبما يوجهني الله”, وفجّر هذا الطلب جدلا في الإعلام الرياضي بتونس، لكنه أشار ضمنيًا إلى امتلاك المدرب لخيارات أمامه بما في ذلك البقاء في منصبه حيث علق أعلامي تونسي قائلا: “هذا المدرب لا يستطيع الذهاب بعيدًا بهذه الأفكار والاستراتيجيات الفاشلة”، بينما علق اخر: “على الشعب التونسي أن ينتظر صلاة الاستخارة لنبيل معلول حتى يقرر مستقبله مع المنتخب، أنا أقول إننا نحن من يقرر، الشعب التونسي هو من سيقرر أن يبقى أم لا”.
وكان رد معلول الذي برز أكثر بسلوكه المتديّن في مشوار المونديال، كفيل بإشعال الجدل والانتقادات في تونس. أما الأنكليز فقد تسببوا بأزمة دبلوماسية مع كولومبيا عندما تصدر غلاف صحيفة (الصن) قبل مواجهة انكلترا وكولومبيا عناوين جاء فيها: “الأسود الثلاثة (كنية منتخب أنكلترا) سوف تواجه وطن قدم للعالم شاكيرا والقهوة الرائعة وأمورا أخرى منها (كوكين)”، وهي بالطبع أنواع الحشيش والمخدرات.

السطر الأخير

** مهما يكن من قذارة الفأر, فأن منظره في المصيدة يثير الرثاء





 

مباراتان بختام الجولة 35.. اليوم
الزوراء يمضي بثبات نحو اللقب 14 والجوية يغرد وحيداً بالوصافة
 

بغداد / الملاعب

واصل فريق الزوراء تصدره لمسابقة الدوري الممتاز بعد ان قلب تأخره الى فوز ثمين على ضيفه السماوة بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت بينهما امس في ملعب الشعب الدولي لحساب الجولة (35) من دوري الكرة الممتاز، سجل هدفي الزوراء مهند عبدالرحيم عند الدقيقتين (43و88)، واحرز هدف السماوة حسين سلمان عند الدقيقة (23).
وحقق فريق القوة الجوية فوزاً ثميناً على منافسه فريق الحدود بهدف وحيد سجله المهاجم امجد راضي عند الدقيقة (85) من عمر المباراة في اللقاء الذي جمعهما في ملعب التاجي، لينفرد راضي بصدارة هدافي الدوري برصيد (21) هدفاً.
وحافظ فريقا النفط والشرطة على موقعيهما الثالث والرابع في ترتيب لائحة الدوري بعد تعادلهما بهدفين لكل منهما في المباراة التي جرت بينهما امس في ملعب الصناعة. وسجل لفريق النفط محمد داود وزياد احمد، واحرز هدفي الشرطة علاء عبدالزهرة وعمار عبدالحسين.
وعاد فريق امانة بغداد الى العاصمة مظفراً بالنقاط الثلاث بعد فوزه على مضيفه الميناء بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت بينهما امس في ملعب الفيحاء.
وانتزع فريق الديوانية فوزاً مستحقاً من ضيفه فريق كربلاء بعد فوزه عليه بثلاثية نظيفة في اللقاء الذي جمعهما امس في ملعب الفريق الفائز.وحسم التعادل لقاء فريق ميسان مع نفط الوسط بهدفين لكل منهما في اللقاء الذي اقيم بينهما امس على ملعب ميسان الدولي.
وانتهى ديربي محافظة البصرة الذي جمع نفط الجنوب مع فريق البحري بالتعادل من دون اهداف في اللقاء الذي جرى بينهما في ملعب الزبير امس.
وتجري اليوم مباراتان باطار الجولة ذاتها، الاولى بين فريقي الطلبة والنجف في ملعب الشعب الدولي، والثانية بين فريقي الكهرباء وزاخو في ملعب التاجي.
 

7 لاعبين يمثلون ألعاب القوى في بطولة آسيا
 

بغداد/ ميثم الحسني

غادر المنتخب الوطني للناشئين بألعاب القوى الى العاصمة التايلندية بانكوك للمشاركة في بطولة آسيا التي ستنطلق منافساتها غدا الخميس. وسيشارك المنتخب بأربعة لاعبين وثلاث لاعبات، وبإشراف اربعة مدربين، هم عباس جبار وحميد حلي وفاضل عباس وسيروان حامد، واللاعبون هم: ذو الفقار حيدر للقفز بالزانة، وعلي ناصر في سباق 110م حواجز، وامير كيلان بالوثب الثلاثي، وليث حاكم لسباق 3000م، وثلاث لاعبات هن: مروة قيس لرمي المطرقة، وبانو طه لسباق 400م حواجز و400م حرة، وكردستان بامو لسباق 100 حواجز و100 حرة.
الوفد سيكون برئاسة رئيس الاتحاد نائب رئيس الاتحاد الاسيوي، الدكتور طالب فيصل، الذي قال: ان البعثة العراقية وصلت الى تايلند، وخاضت مرانا خفيفا، امس، بعد رحلة شاقة. منوها الى: ان لاعبينا الصغار لديهم ما يقدمونه في بطولة اسيا، مع ان مستوى الانجاز عال جدا في البلدان الاسيوية.واشار الى: ان الاتحاد طالب اللاعبين بأرقامهم الشخصية وتحسينها كهدف اول، ومن ثم المنافسة على جدول الاوسمة. مؤكدا: ان بطولات العالم لفئة الناشئين تم رفعها من منهاج الاتحاد الدولي العام المقبل، وبالتالي تعد بطولة اسيا المحك الحقيقي لهذه الفئة.
وبيّن: ان الاتحاد وفر معسكرا للفريق في السليمانية بدأ من يوم 20 من الشهر الماضي، وكان فرصة للمدربين للاستفادة من المعسكر من حيث تكثيف التدريبات والاشراف على تغذية اللاعبين، ونأمل ان نجني ثمار المعسكر من خلال النتائج.
 

منتخبنا السلوي يضيع فرصة التأهل للمرحلة الثانية لتصفيات كأس العالم
 

بغداد / صكبان الربيعي

اضاع منتخبنا الوطني بكرة السلة فرصة التأهل لمنافسات المرحلة الثانية لتصفيات بطولة كأس العالم التي ستقام العام المقبل في الصين، وذلك اثر خسارته امام منتخب قطر بنتيجة 79-84 نقطة في الوقت الاضافي من المباراة التي جرت بينهما امس الاول في قاعة نادي الغرافة بالدوحة ضمن النافذة الثالثة لتصفيات كأس العالم.
وكان الوقت الاصلي من المباراة قد انتهى بتعادل المنتخبين العراقي والقطري بنتيجة 75-75 نقطة حيث تمكن منتخب قطر انهاء المباراة لصالحه بعد ان سجل 9 نقاط خلال الوقت الاضافي مقابل 4 نقاط فقط للعراق مستغلاً انكماش المنتخب العراقي الذي اضاع اكثر من فرصة لتسجيل النقاط لتسرعه في انهاء الهجمات.
وكان منتخبنا الوطني قد ابدى مقدرة مشجعة بداية المباراة قادته للتفوق على المنتخب القطري خلال النصف الاول متقدماً نهاية الشوط الاول بنتيجة 24-19 نقطة ثم نهاية الشوط الثاني 16-14 نقطة ليتقدم العراق برصيد 40-33 نقطة، بينما تصاعد اداء المنتخب القطري في الشوط الثالث الذي تفوق في نهايته بنتيجة 28-17 نقطة كانت كفيلة لتقدمه برصيد النقاط، ولكن منتخبنا اعاد توازنه نهاية الشوط الرابع الذي انهاه لصالحه 18-14 نقطة ليحصل التعادل بين الفريقين بنهاية الوقت الاصلي من المباراة برصيد 75-75 نقطة.
وبفوز المنتخب القطري على منتخبنا 84-79 نقطة بلغ رصيده في لائحة منتخبات المجموعة الرابعة 8 نقاط مساوياً لرصيد منتخبنا لكنه تقدم الى المرتبة الثالثة وضمن التأهل لمنافسات المرحلة الثانية لتصفيات بطولة كأس العالم كونه قد سجل الفوز على منتخبنا في مباراتين ويكون المركز الرابع في المجموعة من نصيب فريقنا وهو خارج لائحة التأهيل، بينما احتل المنتخب الايراني المركز الاول برصيد 11 نقطة يليه منتخب كازاخستان برصيد 9 نقاط وكلاهما ضمنا التأهل لمنافسات المرحلة الثانية لتصفيات بطولة كأس العالم يرافقهما منتخب قطر.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com