جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 27/6/2018 العدد : 3044

فرنسا والدنمارك يتأهلان للـ(16)
 

بغداد / الملاعب
تأهل منتخبا فرنسا والدنمارك عن المجموعة الثالثة الى الدور الـ(16) من مونديال روسيا بعد تعادلهما من دون اهداف في المباراة التي جرت بينهما امس، ليخطف منتخب الديوك المركز الاول برصيد سبع نقاط فيما حل منتخب الدنمارك بمركز الوصافة برصيد خمس نقاط.
فيما لم تؤثر نتيجة لقاء بيرو مع استراليا في حسابات المجموعة ذاتها بعد ان حسم الأول الفوز لصالحه بهدفين مقابل لا شيء ليحتل المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط بعد ان خسر مباراتين في الدورين الاول والثاني امام الدنمارك وفرنسا، في حين قبع منتخب استراليا بالترتيب الاخير برصيد نقطة واحدة اثر تعادله مع الدنمارك، وتلقى الخسارة الاولى من فرنسا بهدف مقابل هدفين، وخسارته امام بيرو.
وتجري اليوم الاربعاء اربع مباريات اثنتان منها عند الساعة الخامسة بين منتخبي كوريا الجنوبية والمانيا والمكسيك مع السويد. فيما تجري عند الساعة التاسعة مباراتان بين منتخبي البرازيل وصربيا وسويسرا مع كوستاريكا.
 

العرب وكأس العالم
خالد جاسم

*من بين أجمل ما قرأت عربيا عن الحضور العربي في مونديال روسيا مقالة للكاتب مكرم رباح، وهو محاضر في كلية التاريخ بالجامعة الأمريكية في بيروت، ولجمالية المقالة وعمق مضمونها أرتأيت وضع ملخصها أمام القارئ العزيز, وجاء فيها:
(إنّ كاس العالم لكرة القدم مناسبة جامعة لكل البشر بمختلف أعراقهم، وفرصة للاستمتاع بشهر كامل من المنافسة الرياضية الشيقة، التي تجعل الهواة الموسميين للعبة يتسمرون أمام شاشات التلفاز لمتابعة فرقهم المفضلة. أما هذا العام بالتحديد، فللعرب حصة كبرى في المونديال مع مشاركة أربعة منتخبات عربية: السعودية ومصر وتونس والمغرب، وهي مشاركة تعتبر الأعلى منذ بداية مباريات كأس العالم سنة 1930، ما دفع بـ400 مليون عربي إلى اعتبار المونديال فرصة لإزالة آثار النكسات السياسية والثقافية التي أصبحت ملاصقة لهم كحضارة عريقة فقدت مكانتها تحت الشمس. والمتابع لمباريات المنتخبات العربية- وفي بعض الأحيان المنتخب الإيراني- يصبح بفعل ضغط الجماعة والمعلق العربي، سجين نوع من القومية العربية المستجدة التي تجعل تشجيع الفريق الخصم بمثابة خيانة قومية عظمى يعاقب عليها بالموت الاجتماعي.
المشكلة الأساسية لهذه الظاهرة تتمثل بكون الفرق العربية المشاركة في آخر المطاف مجرد انعكاس لشعوبها، لا يختلف أداؤها الفني الكروي عن وضع مجتمعاتها السياسي والاجتماعي المتردي، والخسائر المتعاقبة للفرق العربية الأربعة حتى الآن هو خير دليل.
كرة القدم، كالإصلاح السياسي، هي مشروع جماعي يتطلب سنوات من التحضير الثقافي والبنيوي قبل أن يتمكن العرب من التفكير في مقارعة الغرب الذي ينعم بالمقدرات المادية الكبيرة، وبخطط عمل مستقبلية مرتبطة بمؤسسات عريقة تستمر بغض النظر عن الأفراد.
الرهان على موهبة الفرعون محمد صلاح الفردية لهزيمة المنتخبات الغربية بمفرده لا يختلف بتاتاً عن وهم العرب سنة 1967، بأن المارد الأسمر جمال عبدالناصر قادر على رمي اليهود في البحر وتحرير القدس.
العرب لا يزالون بعيدين كل البعد عن تقديم أنموذج في أي من المجالات، ومن ضمنها كرة القدم، ليبرهنوا للعالم بأنهم على الطريق الصحيح نحو نهضة فكرية أو حتى رياضية.
إن محمد صلاح وقصة نجاحه هي مميزة بالدرجة الأولى، كونه أستطاع تحقيق الكثير ليس لأنه عربي، بل كونه استطاع الوصول إلى النجومية بالرغم من أنه مواطن عربي لم ينل أي تشجيع من شعبه ودولته.
بعد أنتهاء مباراة اليابان مع كولومبيا التي فاز فيها فريق اليابان، وقبل الانسحاب من الملعب للاحتفال، عمد الجمهور الياباني إلى تنظيف القمامة من مدرجاته، وهو ما قامت به جماهير بعض الفرق الأخرى ومنها السنغال. تلك البادرة ليست مؤشراً على رقي الشعب الياباني فحسب، بل هي دليل على أن تلك البلدان التي عاشت تحت الإقطاع الوحشي لقرون، والتي دمرت بالكامل في الحرب العالمية الثانية، أستطاعت النهوض مجدداً عبر النظر إلى المستقبل، وليس فقط إلى الماضي المتخيل كما يفعل العرب ومعلقوهم السياسيون والرياضيون.
للأسف سيفشل محمد صلاح ورفاقه في المنتخبات العربية الأخرى في التأهل إلى الدور الثاني، تاركين وراءهم الملايين من العرب الباحثين عن أصنام أخرى تقودهم إلى النصر.
هذا الواقع المرير والعقلية السائدة هي النكسة الحقيقية المتجددة التي تجعل الأجيال القادمة من الشباب العربي شركاء في نكسات على مد النظر.

السطر الأخير

** لا تسأل الطغاة لماذا طغوا, بل أسأل العبيد لماذا ركعوا

 

شهد يبعد بايش بسبب مشاكله مع الزوراء
الأولمبية وإتحاد الكرة يبحثان سبل إعداد الأولمبي لبطولة الآسياد
 

بغداد / الملاعب

بحث رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي مع رئيس اتحاد الكرة عبدالخالق مسعود سبل اعداد المنتخب لدورة الالعاب الاسيوية التي ستقام في اندنونيسيا منتصف اب المقبل.
اللقاء الذي احتضنه مقر اللجنة حضره الامين العام للجنة حيدر علي حسين ورئيس البعثة العراقية فلاح حسن وعضوا المكتب التنفيذي جميل العبادي وخليل ياسين فضلا على النائب الثاني لرئيس اتحاد الكرة علي جبار واعضاء الجهاز الفني للمنتخب الاولمبي، ناقش تهيئة المناخات الايجابية لمشاركة كروية تاتي بالثمار وتقترب من الانجاز.
رئيس اللجنة الاولمبية اكد في معرض حديثه ان مشاركة اتحاد الكرة في دورة الالعاب الاسيوية المقبلة متمثلة بالمنتخب الاولمبي لابد لها ان تكون ايجابية مع ضرورة توفر التمازج بين الاعمار وفسح المجال امام اللاعبين الشباب لتاكيد جدارتهم مع الاشارة الى ضرورة المنافسة بقوة على اللقب.
حمودي اكد ان الاولمبية غير معنية اطلاقا بتحديد الرؤية الفنية للمشاركة، وان حدود عملها لا يتعدى سوى تهيئة المناخات الايجابية لاعداد الفريق قبل الدخول الى منافسات البطولة، مبينا ان هذا الامر هو مسؤولية اتحاد الكرة والجهاز الفني.
واضاف ان الاولمبية ستتكفل باقامة مباراتين للمنتخب الاولمبي امام نظيره الايراني تجري في اربيل تموز المقبل، على ان يتم العمل من الان على تهيئة معسكر اخر في بلد تقترب اجواؤه من جاكارتا فضلا على تهيئة جميع الامور الادارية للمنتخب.
من جهته قدم رئيس اتحاد الكرة عبدالخالق مسعود شكره وتقديره لتفهم رئيس اللجنة الاولمبية الكابتن رعد حمودي وأعضاء المكتب التنفيذي، مبينا ان العمل المشترك والاستماع الى وجهات النظر المفيدة تعضد الطريق نحو تحقيق النجاح في المشاركة المقبلة.
مدرب المنتخب الاولمبي عبدالغني شهد اشار الى ان تعليمات البطولة تجيز للاعمار تولد 1995 المشاركة في البطولة، مبينا ان الجهاز الفني قرر الاستعانة بثلاثة لاعبين خارج السن القانونية حسب ما مسموح به والاعتماد بنسبة كبيرة على اللاعبين الذين تجيز لهم المشاركة في تصفيات اولمبياد طوكيو المقبلة.واضاف ان قصر المدة المنبقية لانطلاق البطولة قد يضعنا في حرج لاسيما في ظل استمرار الدوري ومشاركة القوة الجوية والنفط في البطولة العربية للاندية، مبينا ان الفريق ربما سيكتفي بوديتي ايران ومعسكر اخر لم يحدد الى الان مكان اقامته.
واشار الى ان الجهاز الفني قرر ابعاد اللاعب ابراهيم بايش من القائمة النهائية للفريق بسبب استمرار مشاكله مع نادي الزوراء وابتعاده عن اللعب في الوقت الحالي، مطالبا اللاعب بضرورة انهاء المشكلة مع النادي والعودة من جديد للتدريبات.
 

تحديد قائمة الاسود لمواجهة فلسطين في رام الله
 

بغداد / ماهر حسان

كشف مصدر مطلع اليوم الاربعاء, عن قائمة المنتخب الوطني الذي من المؤمل ان يواجه نظيره الفلسطيني في الرابع من شهر اب المقبل في مدينة رام الله.. وديا.
وقال المصدر لـ(الملاعب): بعد موافقة اتحاد الكرة بشكل رسمي على خوض منتخبنا الوطني مواجهة في الاطار الدولي الودي امام المنتخب الفلسطيني حدد الجهاز الفني بقيادة باسم قاسم قائمة اسود الرافدين بـ”35” اسما لاغراض التأشيرة.
واضاف: القائمة ضمت كلا من “محمد كاصد وجلال حسن ومحمد حميد وفهد طالب واحمد ابراهيم وريبين سولاقا وعلي فائز ومصطفى ناظم وسعد ناطق ورعد فنر وعلي عدنان وحسام كاظم ووليد سالم ومصطفى محمد واحمد عبدالرضا وفرانس بطرس وسعد عبدالامير وامجد عطوان وبروا نوري وسعد عبدالامير وصفاء هادي وهمام طارق وعلي حصني وجستن ميرام ومهدي كامل وحسين علي واحمد ياسين وعلاء مهاوي ومازن فياض وبشار رسن ومحمد قاسم وايمن حسين وامجد راضي ومهند علي وعماد محسن ومحمد جبار شوكان”, على ان يتم تقليص القائمة الى ثلاثة وعشرين لاعبا قبل التوجه الى فلسطين.
واختتم حديثه قائلاً: الاتحاد اناط المهمة التدريبية بالمدير الفني الحالي باسم قاسم لاسباب تتعلق باستمرارية عقد الاخير مع اتحاد الكرة حتى نهاية شهر اب المقبل بانتظار تسمية الملاك التدريبي الجديد بقيادة اجنبية.
 

منتخبنا الوطني بكرة اليد يعسكر في السليمانية
 

بغداد / الملاعب

يواصل منتخبنا الوطني بكرة اليد معسكره التدريبي في قاعة محافظة السليمانية تحت اشراف المدرب ظافر صاحب، في اطار الاستعداد والتحضير للمشاركة في منافسات دورة الالعاب الآسيوية التي ستقام في جاكارتا بإندونيسيا في اب المقبل.اعلن ذلك لـ(الملاعب) عبد ناجي الاسدي، الامين المالي لإتحاد كرة اليد المركزي رئيس لجنة المسابقات، وقال: ان الاتحاد يبذل جهودا مكثفة مع اللجنة الاولمبية الوطنية لتأمين اقامة معسكر تدريبي لمنتخبنا الوطني في احدى الدول الاوربية المتطورة في اللعبة خلال شهر تموز المقبل من اجل اعداده بالمستوى الافضل للمنافسات الآسيوية.علماً ان منتخبنا بكرة اليد سبق ان قدم لمحات فنية مشجعة في بطولة التضامن الاسلامي التي اقيمت في اذربيجان.

 

منتخبنا السلوي يتوجه إلى الدوحة لملاقاة نظيره الكازاخستاني
 

بغداد / صكبان الربيعي

يغادر اسطنبول، اليوم الاربعاء، وفد منتخبنا الوطني بكرة السلة متوجهاً الى العاصمة القطرية الدوحة لمنازلة منتخب كازاخستان، مساء يوم الجمعة المقبل، في قاعة نادي الغرافة في مباراة دولية رسمية تقام بينهما ضمن منافسات النافذة الثالثة لتصفيات بطولة كأس العالم.وكان منتخبنا الوطني قد انهى معسكره التدريبي الذي اقيم في مدينة سكاريا التركية، واستمر لمدة اسبوعين، كما شارك في بطولة تركيا الدولية التي تمكن خلالها من الفوز على منتخبات الامارات والسعودية والاردن، ومن المنتظر ان يخوض منتخبنا السلوي اخر مبارياته بتصفيات كأس العالم امام منتخب قطر يوم الثاني من تموز المقبل.

 

مباراتان في إنطلاق الجولة 34 من دوري الكرة الممتاز .. اليوم
 

بغداد / الملاعب

تنطلق اليوم الاربعاء منافسات الجولة (34) من دوري الكرة الممتاز باقامة مباراتين، ففي الاولى يضيف فريق السماوة ضيفه الميناء، وفي الثانية يواجه فريق الحدود منافسه فريق الصناعات الكهربائية في ملعب التاجي.
وتتواصل يوم غدا الخميس مواجهات الجولة باجراء سبع مباريات، حيث سيكون ملعب الشعب الدولي مسرحاً للقاء المتصدر الزوراء مع الطلبة، فيما سيغادر الوصيف فريق القوة الجوية صوب مدينة زاخو لملاقاة فريقها في ملعب دلال، وسيحل فريق البحري ضيفاً على فريق كربلاء في ملعب الاخير، وسيشد فريق النجف الرحال صوب مدينة البصرة لمواجهة فريق نفط الجنوب في ملعب الزبير، وسيحتضن ملعب عفك لقاء اهل الدار فريق الديوانية مع ضيفه فريق الكهرباء، وسيواجه فريق امانة بغداد في ملعبه ضيفه نفط الوسط، وسيلتقي فريق الحسين مع فريق النفط في ملعب التاجي.
وتختتم بعد يوم غد الجمعة منافسات الجولة ذاتها عبر اللقاء الذي سيجمع فريق الشرطة مع ضيفه نفط ميسان في ملعب الشعب الدولي.


 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com