جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 7/6/2018 العدد : 3035

معرباً عن أمله في إقرار قانون الأولمبية بالوقت المناسب
رعد حمودي: اللجنة الثلاثية خطوة مهمة ولا وجود للتنازلات
 

بغداد / ضياء حسين

قال رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية الكابتن رعد حمودي ان طموحنا وامالنا كبيرة برياضيينا في تحقيق نتائج ايجابية في دورة الالعاب الاسيوية المقبلة في اندونيسيا، وان من واجب اللجنة الاولمبية دعم الاتحادات المشاركة بكل ما تقتضيه المشاركة من معسكرات تدريبية وتجهيزات، من اجل المساهمة بتسجيل حضور فاعل في هذه الدورة المهمة، وبين حمودي ان مشاركة المنتخب الاولمبي بكرة القدم جاءت في ظل قناعتنا بقدرته على تحقيق نتيجة متقدمة في هذه الدورة، بما يضمه من مواهب متميزة كما انه سيستفيد بشكل كبير من احتكاكه بمنتخبات اسيوية قوية قبل ان يواجهها مجددا في تصفيات دورة طوكيو الاولمبية 2020، حيث نعول كثيرا على امكانية تكرار ما تحقق من تاهل في النسخة الاولمبية الماضية في ريو دي جانيرو 2016.
على صعيد اخر اعرب حمودي عن تفاؤله في ان تنجح اللجنة الثلاثية المشكلة بقرار من مجلس الوزراء الموقر التي تضم ممثلا عن رئاسة الوزراء وممثلين عن وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية في سن قانون جديد للجنة الاولمبية، يتماشى مع الميثاق الاولمبي والقوانين العراقية النافذة، وان يكون قانونا عصريا يليق بالرياضة العراقية كونه سيستمر لسنوات وربما عقود طويلة ولاجيال اخرى وبما يضعنا امام امانة ان يلبي جميع المتطلبات التي تسهم في الارتقاء بواقع رياضة الانجاز العالي في المستقبل.
وبين ان ما يتداوله البعض عن وجود تنازلات في مواقف اللجنة الاولمبية في المحادثات مجرد اوهام في عقول مروجيها، مشيرا الى ان هنالك انواعا للتنازل فاذا كان التنازل من اجل مصلحة البلد فلا يمكن ان نساوم على ذلك مطلقا، اما اذا كان التنازل عن مبادئ رئيسة خارج الاطار القانوني او لاشخاص يريدون فرض اجندة خاصة بهم فلا يمكن لي او لاحد غيري في المكتب التنفيذي تقديم اية تنازلات تحت أية ظروف لاننا في غنى عنها.
ورجح حمودي ان تنجح اللجنة الثلاثية في انهاء عملها بوقت مناسب، من خلال ايمان اللجنة الاولمبية بان الحوار هو الوسيلة التي ستسهم في ايصالنا الى ما نبتغيه من قانون متكامل، موضحا ان اللجنة الثلاثية لم تجتمع حتى الان، وان اللجنة الاولمبية حتى الان اكتفت بترشيح ممثلها في اللجنة الامين المالي سرمد عبدالاله، وانها بانتظار رد الامانة العامة لمجلس الوزراء في تحديد موعد الاجتماع الاول للجنة.
وختم حديثه بالتاكيد ان اللجنة الاولمبية لديها قانون متكامل سيتم تقديمه في اجتماعات اللجنة الثلاثية تمت صياغته من اعضاء في الجمعية العمومية، تم اختيارهم من قبل الجمعية العمومية وبامر اداري، وتم ارسال القانون الى لجنة الشباب والرياضة في البرلمان، لكن الاخيرة لم تاخذ بالقانون واعدّت قانونا مكونا من 21 فقرة تم رفض 17 منها من اللجنة الاولمبية الدولية، والمطالبة بتعديل الفقرات الاربع الاخرى كونها لا تتماشى مع الميثاق الاولمبي.
 

غابت المتعة ونجح التنظيم
خالد جاسم

*كنا نأمل أن تكون مواجهة الزوراء والشرطة في دوري الكرة قبل أيام ليست مجرد مباراة قمة أعتدنا ترقبها والتمتع بما تجود به أقدام ورؤوس اللاعبين من فنون ولمحات كروية بديعة منسجمة ومكانة الناديين الكبيرين في المواجهات المعتادة بينهما، حتى مع إختلاف كل شيء في الزمن الحالي عن ذاك الزمن عندما كانت المباريات التي تجمع بين فرق المقدمة الجماهيرية ومنها الشرطة والزوراء بمثابة أحدى النهائيات المبكرة لكل مسابقة أو بطولة يتبارى فيها فريقان جماهيريان من هذا الطراز, ناهيك عن خصوصية كل قمة تجمع القطبين العريقين وهما يتمتعان بأكبر مظلة جماهيرية بين الأندية الأخرى. وعندما أقول إن أحدى القمم الكروية في المسابقة الممتازة التي تجسدت بمواجهة الزوراء والشرطة كنا نتمناها ليست مجرد مباراة على قدر من الأهمية في حسابات الصراع على لقب الدوري فقط، بل وكان التمني أن تكون مواجهة في غاية الإستثنائية بالنظر لما يحتضنه الفريقان من نجوم أستنزفوا خزانتي المال في الناديين العريقين وهي أستثنائية كنا نريدها في الأداء والمستوى الفني الرفيع الذي يؤكد جدارة كل منهما في التنافس على كأس الدوري، وينسجم مع مكانتهما وتاريخهما وجماهيريتهما، وليس أن يسدد الفريقان ضربة في صميم الجمهور الكبير الذي أفترش مدرجات ملعب الشعب الدولي وخرج بخيبة أمل ومرارة صريحة، نتيجة المستوى المتواضع والأداء المخيب للاعبين، الذين لم يتميز منهم أحد ربما بأستثناء الحارس محمد حميد في بعض المرات، في الوقت الذي غاب أي دور لبقية النجوم مع غياب يكاد يكون كاملا للمعالجات الفنية والتكتيكية للمدربين، مع أننا في الربع الأخير من المسافة المتبقية على بلوغ قطار الدوري المحطة الأخيرة التي يفترض أن يكون فيها الفريقان في قمة مستواهما الفني والبدني، مع أنني شخصيا لم أفاجأ بهذا التواضع الصريح في المستوى لعوامل وأسباب عديدة، حتى وأن هاجس التخوف يشكل تحديا كبيرا للاعبين في ظل الحساسية التي غالبا ما تغلف إطار مباراة الغريمين الكبيرين، مع أن المنطق يوجب ضرورة سعي كل منهما لإدراك الفوز من أجل التقدم خطوة متقدمة نحو اللقب ومنافسات الدوري بلغت عنق السخونة، والفرق المتنافسة لا خيار تجده أمامها إلا الأنتصار من أجل بلوغ الهدف سيما إن الشرطة بعد إستعادة أنفاسه كان مطالبا بالإنتصار حتى يبقي اماله قائمة, بينما الزوراء الواثق الخطوات شاطر الشرطة نظريا طموح الفوز كي يقترب أكثر فأكثر من اللقب وهو يخطف الفوز بعد الاخر. وبرغم أن هذه الحسابات والأجواء المشحونة كان الجمهور الكبير الذي غطى مساحة مدرجات ملعبنا الدولي الأثير قد شكل لوحة باهرة جسدت من جديد الصورة الحلوة والإنطباعات الرائعة المحفورة في الذاكرة عن أصالة هذا الجمهور وعشقه الجنوني للمدورة الساحرة, وحرصه على تشجيع اللمحات الحلوة برغم غيابها في تلك المباراة, فرسم معزوفة وفاء وحب للفريقين الكبيرين, فشكرا جمهورنا الكبير بكل شيء, وتحديدا جمهور الشرطة والزوراء الذي كان الأستثناء الوحيد في منطق الجمال في تلك المواجهة الكبيرة أسما والفقيرة فنيا في المضمون بكل أسف. شكرا لحكمنا الدولي واثق محمد ورفاقه برغم بعض الهفوات في إجتهاد متوقع الحضور في هذا النوع من المباريات، بل وفي جميع مواجهات كرة القدم. شكرا رجال الأمن وحماية الملاعب والمنشات. شكرا لملاك ادارة الملعب, وشكر خاص متجدد الى مشرف المباراة حازم محمد علي الذي يجدد المهارة والإقتدار في الأشراف على المواجهات الكبيرة، وأكد إنه رجل المهمات الصعبة دائما.

السطر الأخير

** سر النجاح على الدوام هو أن تسير إلى الأمام.

اليوم وغداً 8 لقاءات في الجولة 30 لدوري الكرة الممتاز
النوارس في ضيافة عندليب الفرات والصقور يلاقي الكهرباء
 

بغداد/ فلاح الناصر

تقام اليوم الخميس، وغدا الجمعة 8 مباريات ضمن الجولة 30 لدوري الكرة الممتاز، موزعة بالتساوي بواقع 4 مباريات لكل يوم، وتجرى اليوم مباراة الزوراء المتصدر امام فريق نفط الوسط في ملعب النجف، في مباراة تنال قدراً عالياً من الاهمية، لكون النوارس يتطلع لتعزيز صدارته التي يقف عندها وله 68 نقطة، في حين يمر عندليب الفرات بظرف تدريبي غير مستقر بعد إقالة المدرب عماد محمد وله 38 نقطة وضعته في المرتبة التاسعة، مباراة المرحلة الاولى انتهت بالتعادل 1 ـ 1.
القوة الجوية الوصيف وله 62 نقطة سيلاقي فريق الكهرباء سادس الترتيب وله 44 نقطة في مواجهة ساخنة يضيفها ملعب الشعب الدولي تحت الاضواء الكاشفة، وسبق للفريقين ان تعادلاً سلبياً في المرحلة الاولى.
مباراة فريقي الديوانية ونفط ميسان تقام في ملعب عفك الاولمبي، الفريق المضيف يملك 24 نقطة بالترتيب الثامن عشر، في حين للضيوف 36 نقطة بالمركز الحادي عشر، نفط ميسان سبق ان حقق الفوز في المرحلة الاولى بهدف من دون رد للديوانية.
وتختتم مباريات اليوم الخميس، بمواجهة مهمة تجمع فريقي البحري الذي يقف عند المركز 17 برصيد 25 نقطة، امام فريق النفط الذي يحتل الترتيب الرابع وله 59 نقطة، علما ً ان مواجهة المرحلة الاولى انتهت نفطية بهدفين مقابل هدف واحد للبحري.
اما مباريات يوم غدٍ الجمعة، فستشهد لقاء الطلبة بالمركز 13 وله 33 نقطة امام فريق الحسين الذي يحتل الترتيب السادس عشر وله 27 نقطة، وتقام المباراة في ملعب الشعب الدولي، وانتهى لقاء المرحلة الاولى بفوز الطلبة بهدف محمد سعد.
الشرطة صاحب المركز الثالث بنقاطه الـ 60 سيتوجه إلى محافظة النجف لملاقاة فريقها الذي يحتل المركز الخامس برصيد 47 نقطة، وسبق للقيثارة ان عزف الحان التفوق على الغزلان في المرحلة الاولى عندما انتهت المباراة خضراء باربعة اهداف من دون مقابل للغزلان.
 

يعقد إجتماعه الأول.. السبت المقبل
إتحاد الكرة يحل لجانه ويتعهد بمعالجة سلبيات المرحلة الماضية
 

بغداد / امير الداغستاني

يعقد الاتحاد المركزي لكرة القدم يوم السبت المقبل اول اجتماع رسمي له بعد الانتخابات التي جرت يوم الخميس الماضي في العاصمة بغداد.
وقال رئيس الاتحاد عبدالخالق مسعود ان الاجتماع سيتضمن العديد من الفقرات المهمة التي نسعى من خلالها الى تأسيس ارضية صلبة لعملنا المقبل سيما تفعيل اللجان واستقطاب الكفاءات الرياضية.
واضاف ان المرحلة المقبلة في عمل الاتحاد الجديد تتطلب جهدا اوسع والعمل على وفق برنامج متكامل يشمل كل المفاصل الداخلة ضمن اطار الاتحاد. مشدداً على ضرورة السير على وفق نهج متزن وصحيح من خلال وضع آلية عمل تخدم الكرة العراقية بشكل عام، وفتح قنوات الاتصال مع اتحادات دول العالم بغية اكمال مشروعنا الخاص برفع الحظر الكلي، ومن ثم استضافة البطولات الدولية في كل الملاعب العراقية، داعيا في الوقت ذاته الى تضافر وتكاتف كل الجهود لانجاح عمل الاتحاد الجديد في المرحلة المقبلة. وبين مسعود، ان الاتحاد سيعالج عبر لجانه وخبرائه كل السلبيات التي واجهت العمل السابق، والتي لا ابد ان تتواجد في عمل أية مؤسسة رياضية او غير رياضية اخرى خلال مدة عملها الطويل. وطمأن رئيس الاتحاد، الجمهور الرياضي العراقي، مؤكدا لهم، ان هدف الاتحاد الجديد هو الارتقاء باللعبة وايصالها لمكانة مرموقة تتناسب وسمعة الكرة العراقية بين بلدان العالم.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com