جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاربعاء 30/5/2018 العدد : 3029

الزوراء وفريق الحسين يختتمان الجولة 28
قمة ساخنة في امسية رمضانية تجمع المتصدر والوصيف يوم الاحد المقبل

بغداد / الملاعب

تختتم في الساعة 10 من مساء اليوم الاربعاء في ملعب الشعب الدولي، مباريات الجولة 28 لدوري الكرة الممتاز بلقاء فريق الزوراء المتصدر وله 64 نقطة، امام فريق الحسين الذي يقف بالترتيب السادس عشر وله 26 نقطة.
ويسعى الزوراء إلى تعزيز صدارته، فيما يأمل فريق الحسين إيقاف النوارس وسط جماهير الابيض الكبيرة، وسبق للزوراء ان فاز في المرحلة الاولى بهدفين سجلهما لؤي صلاح ومصطفى جودة مقابل هدف واحد لفريق الحسين سجله احمد ياسين.
من جانبها، اعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم، مواعيد مباريات الدور 29 الذي سينطلق بعد غد الجمعة باجراء 6 مباريات، ففي ملعب الشعب الدولي، يلتقي فريقا القوة الجوية ونفط الجنوب، فيما يلعب النفط وكربلاء في ملعب الصناعة، اما مباراة أمانة بغداد والديوانية فستقام في ملعب الأول، ويضيف فريق السماوة في ملعبه منافسه فريق زاخو. وتجرى مباراة فريقي الكهرباء والصناعات الكهربائية في ملعب التاجي، ويلاقي فريق نفط ميسان منافسه البحري في ملعب ميسان الدولي.
وتقام السبت مباراتان، ملعب المدينة الرياضية في محافظة البصرة يضيف لقاء الميناء ونفط الوسط، ويلعب الطلبة والحدود في ملعب الشعب الدولي.
كما، تجرى الاحد مباراتان، القمة الجماهيرية بين الزوراء والشرطة يضيفها ملعب الشعب الدولي، فيما يلتقي فريق الحسين بضيفه فريق النجف في ملعب التاجي.ً
صراع الهدافين يشهد ايضا إثارة، لاعبا القوة الجوية امجد راضي ونفط ميسان وسام سعدون يقفان في المقدمة ولكل منهما 16 هدفا، فيما لعلاء عباس من نفط الوسط ومهند علي من الشرطة 15 هدفا، اما المركز الثالث فيقف عنده لاعب الصناعات الكهربائية منار طه وله 14 هدفا.
يشار إلى ان جميع المباريات ستجرى في الساعة الرابعة والنصف عصرا، باستثناء مباريات الجوية مع نفط الجنوب والميناء مع نفط الوسط والشرطة مع الزوراء ونفط ميسان مع البحري والطلبة مع الحدود، فستجرى في الساعة 10 مساءً.
 

صـرخة الشيخ..
خالد جاسم

* أستذكرت لمناسبة الذكرى التاسعة لرحيل شيخ المدربين عمو بابا (توفي يوم 27 أيار 2007) مناشدات الراحل قبل وفاته رحمه الله برغم حضور الطابع الشخصي عليها وانعكاسا طبيعيا لمعاناته الخاصة في رحلة الألم والمعاناة الطويلة، تهدف الى لفت أنظار الحكومة والدولة الى الباذلين والمضحين من أجل العراق. كانت صرخات مدوية برغم ضعف إرتدادها في الصدى، لأنها تلامس جدران صماء الضمائر ومتحجرة القلوب مع أنها تنطق بألسنة العشرات بل والمئات من الرواد والأبطال الذين حفرت أسماؤهم بمداد الذهب في سجل الرياضة العراقية، وراح بعضهم وغادر الدنيا بصمت وهدوء من دون أن تتمكن عائلته من توفير ثمن - الكفن - قبل مواراة التراب. كانت مناشدات ومطالبات عمو بابا ليست مطالب شخصية في دنيا زائلة عاشها الشيخ زاهدا وحيدا بعيدا عن أهله الذين توزعوا بين المنافي وديار الغربة مرغمين، بل هي صوت مدو يطالب بإنصاف رجال من عمره وأقل، بعضهم زامله لاعبا والبعض الاخر عاش معه مدربا وأخرون تتلمذوا تحت يديه، وكلهم يعانون شظف العيش تحت خط الفقر ومداهمة الأمراض وقبلها العيش في الأحباط واليأس والألم، لأن لا أحد في هذا البلد قد منحهم متطلبات الحد الأدنى من الأهتمام، ولا نقول ما يوازي غيضا من فيض العطاء والتضحية التي قدموها على قربان العراق. فبالأمس رحل حامد فوزي وعبد كاظم وجمولي وستار خلف وبشار رشيد وناطق هاشم وعباس حمادي وعلي كاظم وعشرات غيرهم في رياضات أخرى، كما تنتظر قافلة الرحيل عشرات أخرى تعاني ما تعاني ولا أحد ملتفت الى أصحابها، برغم ما تقدمه هذه الجهة أو تلك من مساعدات بين أشهر وأخرى بشكل منح لا تكفي لتسديد مبلغ - وصفة - طبيب أو دفعة بدل إيجار السكن أو أشباع الأفواه الجائعة. كانت صرخات عمو بابا بصراحتها وسجيتها المتاتية من صفاء نياته وحسن سريرته وتعبيراته عما يجيش في القلب على طرف اللسان، هي رسائل تنطق بالضمير والقلب، موجهة الى الجميع من أصحاب القرار والسلطات على أختلافها، لأنقاذ ما يمكن أنقاذه في رياضة مدمرة وكرة قدم خربة وأجيال من المبدعين والباذلين الذين دفعوا باهظا أثمان حبهم وولائهم وتضحياتهم لبلد عجنت حضارته الموغلة في القدم بدماء ودموع وعطاء المبدعين، لكنها أجيال تسحق يوميا بالأهمال وعدم التقدير. كان عمو بابا يريد لفت الأنظار ليس الى مرضه ومعاناته وحده، بل الى أمراض ومعاناة الرياضة العراقية كلها. كان يريد إبلاغ الرسالة لمن عليهم قراءة رسائل الضمير أن لا مستقبل لهذه الرياضة طالما أن أبناء الجيل الحالي يرون عمو بابا ومن هم من جيله وما تبعته من أجيال في رياضتنا هم على قارعة طريق البؤس والشقاء، فأي مستقبل يستحق أن يضحي من أجله رياضيو اليوم؟.
أسترح أيها الشيخ في مثواك الأخير، وتمنياتي أن يستيقظ ما تبقى من ضمير، ويلتفت أصحابه الى من تبقى من رموزنا الرياضية الخالدة.

السطر الأخير

** لا شيء يعادل النية الطيبة، أفعل ما تشاء وأتركهم يفهمونك كيفما يشاؤون.
 

شباب اليد يستعد للبطولة الآسيوية
 

بغداد / صكبان الربيعي

يواصل منتخب الشباب بكرة اليد تمارينه اليومية في معسكره التدريبي المقام حالياً في قاعة المدرسة التخصصية في وزارة الشباب والرياضة صرح بذلك مدرب منتخبنا الشبابي خالد عدنان وقال انه من المقرر ان ينتقل المنتخب الى قاعة محافظة اربيل مطلع الشهر المقبل ليجري خلاله ثلاث مباريات تجريبية امام فرق اندية اربيل والسليمانية والفتوة الموصلي ضمن استعداده وتحضيره للمشاركة في تصفيات البطولة الاسيوية التي ستقام في شهر تموز المقبل في سلطنة عمان، حيث سيلعب منتخبنا الشبابي ضمن مجموعة تضمه الى جانب منتخبات سوريا وفلسطين وقطر.واضاف ان الاتحاد العربي لكرة اليد قرر الغاء البطولة العربية للشباب بكرة اليد التي كان من المقررة اقامتها في تونس خلال شهر حزيران المقبل.وان سبب الغاء البطولة هو قلة عدد المنتخبات المشاركة التي لا يزيد على اصابع اليد الواحدة وهي العراق والسعودية وتونس والبحرين.
 

مع إنسحاب متوقع لناديين خليجيين
يد الشرطة على أعتاب فرصة تأريخية لبلوغ بطولة أندية العالم

بغداد / ضياء حسين

وسط احتمال متوقع بغياب اثنين من الاندية الخليجية عن بطولة اندية العالم المقرر ان تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة ولم يحدد موعد اقامتها حتى الان على خلفية قرار سابق اتخذته دول الخليج بعدم اللعب في قطر، فان نادي الشرطة خامس الاندية الاسيوية في العام الماضي ربما يكون على موعد مع مشاركة تاريخية في البطولة، وقال مدرب فريق الشرطة ومنتخبنا الوطني ظافر صاحب ان ناديي النجمة البحريني المتوج باللقب والشارقة الاماراتي ثالث المسابقة وفقا لقرار سابق اتخذه عدد من دول الخليج بينها البحرين والامارات بعدم اللعب في الاراضي القطرية ما يرجح امكانية مشاركة الشرطة في البطولة كونه حقق المركز الخامس على صعيد القارة الاسيوية، فيما تم تخصيص ثلاثة مقاعد لاندية القارة الصفراء، واوضح صاحب ان احتمال تاجيل انطلاق بطولة اندية العالم التي عادة ما تقام في شهر اب المقبل كونها تتزامن مع منافسات الدورة الاسيوية ستكون فرصة مناسبة لايصال الفريق الى اقصى مراحل الجاهزية، حيث يشارك تسعة من لاعبي الشرطة في صفوف منتخبنا الوطني الذي يستعد للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية للمرة الاولى في تاريخه وسيخوض مدة اعداد جيدة على نفقة اللجنة الاولمبية العراقية تتضمن اقامة معسكر داخلي ومعسكرين خارجيين ما يعني ان النادي سيحصل على فرصة اعداد مثالية تحضيرا للبطولة العالمية.

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com