جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاحد 20/5/2018 العدد : 3021

نفط الوسط والشرطة يفتتحان الجولة 27 لدوري الكرة الممتاز.. غدا
الـزوراء يتمسـك بالصـدارة وسقــوط مفاجـئ للشرطــة والطلاب يرسبون مجددا
 

بغداد / فلاح الناصر

عزز فريق الزوراء صدارته للدوري الممتاز بكرة القدم بعد ان حقق فوزا ثمنيا على ضيفه فريق زاخو بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الشعب الدولي في امسية رمضانية جميلة باطار الجولة 26 من المسابقة.
ووسع الزوراء الفارق بينه وبين ملاحقه الشرطة بفضل الاهداف الثلاثة التي سجلها اللاعبون مهند عبدالرحيم وحسين علي والمحترف فيستون الى ست نقاط بعد ان تعرض الاخير لسقوط مفاجئ في الامتار الاخيرة لمباراته امام فريق نفط الجنوب بهدف مقابل هدفين بعد ان ظل متقدما الى الدقيقة 87 من المباراة التي ضيفها ملعب الزبير لتتعرض احلام الجمهور الاخضر الى صدمة لم تات في وقتها.وواصل فريق الطلبة الظهور في مسلسل الانهيار ليخسر مرة اخرى في البصرة امام البحري بهدفين مقابل لا شيء، فيما خسر كربلاء على ارضه امام السماوة بهدف مقابل هدفين.
وانتهت ثلاث مباريات اخرى بالتعادل ما بين السلب والايجاب وهي الكهرباء وامانة بغداد وفريق الحسين ونفط الوسط فيما شهدت مباراة فريقي الديوانية والنجف احداثا مؤسفة تكللت ببطاقات حمر ونزاعات معيبة.
من جهة اخرى يفتتح فريقا نفط الوسط والشرطة يوم غدٍ الاثنين، مباريات الجولة 27 لدوري الكرة الممتاز عندما يتواجهان في ملعب النجف، فيما تقام بعد غد 4 مباريات، ففي ملعب الشعب الدولي، يلتقي الطلبة والديوانية، وتجرى مباراة السماوة والبحري في ملعب الأول، ويضيف ملعب النجف مباراة أهل الدار وضيوفهم فريق زاخو، ويلتقي في ملعبه فريق أمانة بغداد بفريق كربلاء.وتجرى يوم الاربعاء المقبل، 4 مباريات ايضاً، ففي ملعب الشعب يلتقي القوة الجوية والنفط، وفي ملعب الصناعة تقام مباراة الصناعات الكهربائية ونفط الجنوب، ويضيف ملعب التاجي مواجهة فريقي الحسين والميناء، اما مباراة نفط ميسان والكهرباء فستقام في ملعب الأول.وتختتم الجولة يوم الخميس المقبل، باجراء مباراة الحدود والزوراء في ملعب التاجي.يشار إلى ان المباريات ستقام في الساعة الرابعة والنصف عصراً عدا مباريات الجوية والنفط، ونفط ميسان والكهرباء، والطلبة والديوانية فستجرى في الساعة 10 مساءً.

مقارنة من نوع آخر
خالد جاسم

*لست ميالا الى عقد مقارنات فنية بين النجوم والمواهب الأستثنائية النادرة في كرة القدم، ومنها المقارنة بين النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، لأني أؤمن أن مواهب من هذا الطراز تجمعها قواسم مشتركة كثيرة، لكن تبقى الأختلافات في الخواص المهارية لكل منهما في جوانب معينة في إدائهما داخل المستطيل ولولا حضور تلك الأختلافات لما كتب عليهما تسيد ساحة النجومية وتحقيق الأرقام القياسية في كل موسم يمضيانه في الدوري الأسباني المثير الذي لولا وجود هذين النجمين الكبيرين لما نال الليغا تلك المكانة بل ولا مبالغة في القول أن ريال مدريد وبرشلونة ومن دون حضور ووجود رونالدو وميسي في صفوفيهما لما كتب لكل منهما الصمود طويلا على قارعة الشهرة والألقاب والبطولات. ومن بين أجمل ما قرأت عن ميسي ورونالدو هي تلك التفاصيل المتعلقة بالأرقام على صعيد ما يجنيه كلاهما من عوائد مالية هائلة بسبب شهرتهما ونجوميتها المرتكزة بالطبع على الموهبة الربانية الفريدة التي منحها الباري جل في علاه لكل منهما, حيث تشير إحصائية رقمية طريفة في لغة المال الى أن ميسي يتقاضى في الموسم الواحد 70 مليون يورو، أي أن دخله الشهري يبلغ نحو 5,8 ملايين يورو ونحو 1,35 مليون في الأسبوع، وفي تقسيم المبلغ على سبعة أيام يتضح أن أجره في اليوم الواحد هو 192,857 ألف يورو، وهذا معناه أن ميسي تبلغ الساعة الواحدة التي يداعب بها الكرة يوميا 8035 يورو، وفي الدقيقة الواحدة 133 يورو ونحو 2,2 يورو في الثانية, وبطبيعة الحال أن تلك الأرقام فصلت من مبلغ عقده سنويا مع نادي برشلونة ولم تدخل ضمنها مردودات مالية أخرى كبيرة من تعاقدات التسويق والأعلانات التجارية والعروض الخاصة وغيرها لن تقل سنويا عن مبلغ 100 مليون يورو، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع إختلاف طبيعي بكل تأكيد في تفاصيل الأرقام عن ميسي، لكن تنبغي الأشارة الى أن الدخل السنوي لرونالدو على سبيل المثال عن تعاقده مع موقع أنستغرام فقط نحو 90 مليون يورو في مقابل ما يقدمه رونالدو من صور وبوستات خاصة بهذا الموقع الذي بلغ عدد متابعي نجم الريال فيه نحو 104 ملايين شخص، وفي عملية حسابية بسيطة وتقريبية فأن كل صورة أو بوست لرونالدو في أنستغرام تبلغ نحو 380 ألف يورو فقط, وعلينا على وفق تلك الأرقام والتفاصيل تخيل المردودات المالية الهائلة التي تعود على ميسي ورونالدو، بينما شجعتني تلك الأرقام على عقد مقارنة رقمية وتقريبية مع واقعنا الكروي وتحديدا الدوري الممتاز الذي يحتضن 20 فريقا، وعلى أعتبار أن كل فريق يضم 30 لاعبا يبلغ عقد كل لاعب كمعدل متوسط هو 50 مليون دينار عراقي، فهذا يعني أن لدينا 600 لاعب تصل مبالغ عقودهم بشكل إجمالي الى نحو 300 مليار دينار في السنة، أي أقل من 300 مليون دولار، وواقع الحال هذا ينطبق كذلك مع واقع حال كروي في دول كثيرة وليس في العراق وحده, والحسبة عليكم.

السطر الأخير

** الناجح من يستطيع رؤية ما هو أبعد من أن يراه الآخرون.

 

دعوة 16 لاعبا لمعسكر إعداد منتخب الشباب للكرة الطائرة لبطولة آسيا
 

بغداد / الملاعب

دعا الاتحاد المركزي للكرة الطائرة 16 لاعباً لدخول المعسكر التدريبي لمنتخب الشباب المقام حالياً في قاعتي الشعب والمدرسة التخصصية بوزارة الشباب والرياضة تحت اشراف المدربين سعد يحيى واحسان عبدالحسين وعادل جزه للاستعداد والتحضير لتصفيات بطولة آسيا التي ستقام في البحرين للمدة من 21-30 تموز المقبل.
واللاعبون الذين تمت دعوتهم للمعسكر هم: ناصر جميل وماهر عدنان من فريق غاز الجنوب ومنتظر محمد وحسين جمعة من الشرطة وعبدالله كريم ومصطفى اسعد وعلي الخفاجي وعباس عبدالكريم من البيشمركة وغيث نعمة وعباس رياض من الشطرة وعلي صاحب من البحري واحمد حازم وعلي حسين من القوة الجوية واحمد حيدر من نفط ميسان وشاهين شوان من اربيل واحمد رحيم من الكوفة.
 

كرواتيــا تعلــن مشاركتها في بطولــة العــراق الدوليــة للمبـــارزة
 

بغداد / الملاعب

ارتفع عدد الدول المشاركة في بطولة العراق الدولية للمبارزة الى تسع دول، بعد اعلان كرواتيا مشاركتها رسميا بالبطولة. وقال رئيس الاتحاد المركزي للمبارزة زياد حسن: ان كرواتيا اكدت مشاركتها رسميا في بطولة العراق الدولية للمبارزة بسلاح السيف العربي التي ستقام مطلع الشهر المقبل في العاصمة بغداد.
وبين حسن: ان عدد الدول التي اكدت مشاركتها الى الان تسع دول هي الكويت والمغرب واليونان ومصر وسوريا وتركيا وايران وكرواتيا اضافة الى العراق والعدد قابل للزيادة، كون الاتحاد الى الان لم يغلق باب التسجيل.
واشار الى ان العراق اكمل التحضيرات اللازمة لاقامة البطولة بنسختها الاولى، التي نسعى لتنظيمها في كل عام، لتكون واحدة من البطولات المهمة التي تجمع افضل المبارزين في العالم.
 

الإتحـــاد الآسيـــوي يحـــدد موعــد نهائــي غـــرب القارة للأنديــة
 

بغداد / ميثم الحسني

حدد الاتحاد الاسيوي لكرة القدم موعد ذهاب واياب نهائي كأس الاتحاد الاسيوي لمنطقة غرب اسيا، بين القوة الجوية العراقي والجزيرة الاردني. وستكون مباراة الذهاب في العاصمة الاردنية عمان في الثامن عشر من شهر ايلول المقبل، فيما سيكون لقاء العودة في ملعب كربلاء الدولي في الثاني من شهر تشرين الاول المقبل.
وقال مدرب كرة القوة الجوية راضي شنيشل: ان الوقت الذي يفصلنا عن المباراة النهائية نحو ثلاثة اشهر وهي مدة طويلة وستشهد تغييراًَ في صفوف الفريقين، حيث من المؤمل ان تكون هناك استقطابات جديدة بنهاية الدوري المحلي في البلدين.
واشار الى ان فريق الجزيرة الاردني فريق محترم واستحق التاهل الى المباراة النهائية، وبالتالي نسعى لان يكون القوة الجوية بجاهزية تامة، هدفنا الحفاظ على اللقب وخطف نجمة اسيوية ثالثة تطرز صدور لاعبينا، وتحقيق انجاز جديد لكرة القوة الجوية. يشار الى ان القوة الجوية حامل اللقب في اخر نسختين للبطولة.
 

7 رباعين يعسكرون في اذربيجان تحضيرا للآسيوية
 

بغداد / طه الجنابي

قرر الاتحاد المركزي لرفع الاثقال زج 6 رباعين ورباعة في معسكر تدريبي باذربيجان يستمر 55 يوما. وذكر رئيس الاتحاد محمد مزعل ان الاتحاد يطمح بتحقيق نتائج طيبة في المحفل الاسيوي. مشيرا الى اشراك 6 رباعين اضافة الى رباعة سيشرف عليها المدرب الكابتن عباس احمد فيما سيشرف على منتخب الرجال كل من الكابتن محمد جواد وعبدالكريم كاظم حيث سينطلق المعسكر نهاية الاسبوع المقبل.
وستنطلق دوره الالعاب الاسيوية في اب المقبل باندونيسيا. وكان العراق قد حقق التصنيف ٢٤ في اخر دورة في كوريا بواقع وسام ذهبي و3 برونز.
 

بعد دعوة 15 لاعباً لتشكيلة المنتخب
السلة يوافق على مشاركة الوطني في بطولة البحرين الرمضانية
 

بغداد / صكبان الربيعي

وافق الاتحاد المركزي لكرة السلة على مشاركة منتخبنا الوطني في مباريات بطولة البحرين الدولية الرمضانية التي ستقام في القاعة الرئيسة بالعاصمة المنامة للمدة من 22-27 آيار الجاري.
اعلن ذلك لـ(الملاعب) زيني محمد حسن السكرتير التنفيذي للاتحاد وقال: ان الدعوة وجهت الى 15 لاعباً من مختلف الاندية المشاركة في الدوري الممتاز لحضور تدريبات المنتخب الوطني الجارية حالياً في قاعة الشعب المغلقة تحت اشراف المدرب التركي مصطفى دارين والملاك التدريبي المرافق له .
واضاف زيني: ان اللاعبين الذين تم اختيارهم هم من فريق النفط المحترف المجنس ديماريو وعلي عبدالله وكرار جاسم ومن فريق الشرطة علي مؤيد ونورس ضرار وذوالفقار فاضل وحسن صالح ومن فريق الكهرباء حسان علي عبدالله ومن نفط الجنوب ذوالفقار فاهم وجاسم محمد ومن الميناء علي حاتم وحيدر جمعة ومن الكرخ محمد عبدالخالق ومن فريق الحلة ايهاب حسن اضافة الى المغترب العراقي في الامارات تيمور حسن.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com