جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 15/5/2018 العدد : 3018

على هامش حضور قرعة بطولة كأس آسيا
إيران والصين ترغبان بمواجهة أسود الرافدين
 

بغداد / ماهر حسان

اكد رئيس الاتحاد الايراني بكرة القدم وجود اتفاق مبدئي مع نظيره العراقي على اقامة مباراة في الاطار الدولي الودي مطلع شهر حزيران المقبل. جاء ذلك على هامش مراسيم اجراء قرعة بطولة كأس اسيا في دبي خلال الفترة القليلة الماضية.
وقال المدير الفني للمنتخب الوطني باسم قاسم لـ(الملاعب): على هامش حضورنا في امارة دبي قرعة بطولة اسيا الامارات 2019, جمعني لقاء برئيس الاتحاد الايراني بكرة القدم “علي كفاشيان” وتم التطرق الى جملة من الامور ومن بينها تأكيده وجود اتفاق مبدئي على اقامة مباراة في الاطار الدولي الودي بين منتخبي البلدين.
واضاف: “كفاشيان” ان المباراة التي من المؤمل ان تقام على ملعب كربلاء الدولي مطلع شهر حزيران المقبل بوجود جميع نجوم المنتخب الايراني الذي يستعد للدخول في منافسات كأس العالم 2018 في روسيا.
وبين: ابديت ترحيبي باقامة مثل هذه المباراة على الرغم من ان الموعد المحدد قد يجعلنا نفتقد للعديد من اللاعبين لإنشغالهم في الدوريات المحترفة، لافتا الى ان الفائدة الفنية ستكون كبيرة للاعبين الذين ينشطون في الدوري المحلي من خلال الاحتكاك بمنتخب مونديالي دون النظر لاي جوانب اخرى تتعلق بالنتيجة, مشيرا الى ان الموضوع تم نقله الى مجلس ادارة اتحاد الكرة لوضعهم في صلب الموضوع.
وفي ختام حديثه قال: كما نقل لي مقترح من المدير الاداري للمنتخب مقدم من احدى الشركات المتخصصة باقامة مباراة في الاطار ذاته مع المنتخب الصيني في العاصمة بكين خلال الشهر المقبل، على ان تتكفل الشركة بكل النفقات الخاصة بتذاكر السفر والاقامة والجوانب المالية الاخرى ويبقى الموضوع امام اتحاد الكرة للفصل فيه.

واقع أولمبي لا بد منه
خالد جاسم

*طالبنا كثيرا الأخوة في الوسط الرياضي خصوصا ممن تصدروا الواجهة الرياضية أو تواروا عنها بمختلف الأسباب ولهم طموحاتهم وتطلعاتهم سواء المتناسبة مع قدراتهم أو التي لا تلائم حجومهم المتواضعة، أن يجذبوا أهل السياسة الى الرياضة، وليس أن ينجذبوا هم الى أهل السياسة، فيحدث الأختراق الذي كنا نحذر منه وننبه عليه وقلنا لهم أستثمروا السياسيين في صالح الحركة الرياضية عبر إستحصال الدعم المادي والمعنوي للصالح الرياضي العام، والعمل من أجل تشريع القوانين المعطلة تحت مختلف الأسباب في دهاليز مجلس النواب، وليس أن تصبحوا أنتم ملاذا للساسة وجسورا أو قناطر يعبر عليها هؤلاء لتحقيق ما لم يتحقق لهم ربما من طموحات في السياسة، لكن هذا البعض الذي تلون وظل يتلون بألوان الطيف السياسي العراقي البائس، تراه في كل مرة أو دورة زمن مع جهة ما أو ضمن تلك الكتلة أو ذاك الحزب، وهذا النموذج الذي شاهدنا نسخا ربما أسوأ منه في واقعنا الرياضي سخر ما يمتلك لأجل أن يجذب الساسة الى الرياضة، أملا أو ظنا خاطئا منه أن الأرتماء في أحضان السياسيين سيختصر له طريق المجد في الرياضة، قبل أن يدرك في الوقت الضائع أن ما قام به قد أرتد بفعل عكسي عليه وقبل ذلك على الرياضة العراقية التي نزفت الكثير، ولا أعتقد أن أي رياضي شريف ومخلص يرتضي المزيد من الجراحات النازفة لهذا الجسد الرياضي العليل عندما توضع مقدرات الرياضة بيد من لم يعرف أبجدياتها ولا نقول فن القيادة الرياضية وما ترتكز عليه من خبرة وكفاءة ربما تجدها متوفرة في صاحبها لكنها لا تصلح في الرياضة بكل تأكيد.
أهل الرياضة الحقيقيون وبرغم إنقضاء مولد الأنتخابات البرلمانية أمام مفترق طرق صعب وخطير والمسؤولية التاريخية والأخلاقية تحتم على الفرقاء والمتنازعين في وسطنا الرياضي خصوصا من يمتلك العمق الرياضي والانتماء الصادق للرياضة العراقية الوحدة والاتحاد لتفويت الفرصة على من يريد مصادرة القرار الرياضي تحت هذه المظلة أو تلك الجهة، ونحن ندرك ونعلم جيدا أن من واجب أية حكومة تتحلى بالوطنية الصادقة التي نريدها فعلا وقولا أن تكون الخيمة الكبرى لرياضتنا لا ترتضي هيمنة وتسلط هذه الشخصية أو تلك على أهل الرياضة الذين تسعدهم توجهات حكومة قوية ومتوحدة ودعم رجلها الأول السيد رئيس الوزراء مهما كان أسمه ولون طيفه السياسي للرياضة والرياضيين، كما تسعدنا جميعا أن تكون الحكومة هي العين الساهرة والراعي الأول للرياضة والرياضيين، لكن ليس بالطريقة القيصرية التي يريدها البعض أن تكون خيارا وحيدا متاحا بين مباضع جراحته التي يريد تجربة مهارتها في الرياضة، ليعلن في الاخر ولادة جديدة للرياضة العراقية وهي ستكون ولادة مشوهة بكل تأكيد، وأعتقد ان مضامين الرسالة الصريحة والبليغة التي وردت الى اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية من مرجعيتها الرسمية اللجنة الأولمبية الدولية لا تحتاج الى توضيحات أو فك طلاسم ورموز، كما نتمنى أن تكون المحطات المتبقية من الزمن، نقطة إلتقاء للمباشرة بجهد منظم ومرتب مع مجلس النواب والحكومة من أجل وضع حد حاسم ونهائي لأزمة لا أحد من المخلصين في رياضتنا يتمنى لها أن تطول.. وللحديث بقية.

السطر الأخير

** عقولنا تعوزها ملابس قدر ما تعوز أجسادنا.

صمويل بتلر

 

الجويــة يواجـــه العهـــد اللبنـــاني بطمـــوح بـلـــوغ النهائــي
 

بغداد / علي إسماعيل

يواجه اليوم الثلاثاء في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت بغداد، فريق القوة الجوية، فريق العهد اللبناني ضمن اياب دور نصف النهائي لكأس الاتحاد الاسيوي لمنطقة غرب اسيا في المباراة التي ستقام بينهما على ملعب المدينة الرياضية كميل شمعون ويقودها طاقم تحكيم أوزبكي.
وكان القوة الجوية قد حسم مباراة الذهاب بالفوز بثلاثة أهداف لهدف على ملعب كربلاء الدولي يوم الثلاثاء الماضي، ويتطلع اليوم لتأكيد احقيته بالفوز والتأهل للمباراة النهائية عن منطقة غرب اسيا.
وسيفتقد القوة الجوية في مباراة اليوم الى خدمات اللاعب مصطفى حسين، الذي منع في مطار بغداد الدولي من مرافقة وفد الفريق وذلك لأسباب ادارية، بينما سيعود همام طارق الى تشكيلة الفريق بعدما غاب في مباراة الذهاب بداعي الايقاف بسبب تراكم البطاقات الصفر.
وأكد مدرب القوة الجوية راضي شنيشل أن فريقه سيخوض المباراة وهي بمثابة شوط ثان، بعدما خاض الفريق الشوط الاول في كربلاء، واوضح شنيشل خلال المؤتمر الصحفي: نحن اليوم في بيروت لمتابعة الشوط الثاني، “ومخطئ من يعتقد ان التأهل للجوية قد حسم”، مشيرا إلى أن الفريق اللبناني قدم مباراة كبيرة في العراق وكان يمني النفس ان لا يسجل لاعبه محمد قدوح الهدف الوحيد في الذهاب، نعم الاسبقية لنا في مباراة اليوم، ولكن لا امان في كرة القدم ويجب ان نحذر من فريق العهد على ارضه وبين جماهيره.
من جهته ذكر مدرب العهد باسم مرمر، أن مباراة اليوم هي مباراة “حياة أو موت” بالنسبة لنا، وسنلعب بكل شيء من اجل العودة بنتيجتها والتأهل للمباراة النهائية.
 

إتحــــاد الكـــرة ينفــي إنهـــاء الــــدوري الممتـــاز
 

بغداد / الملاعب

نفى الاتحاد المركزي لكرة القدم, الانباء التي اشيعت مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تشير الى انهاء دوري الكرة الممتاز واللجوء الى تأهيل الاندية الاربعة الاولى على لائحة الترتيب لتحديد بطل الموسم على وفق مباريات تعتمد على آلية التجمع.
وقال نائب رئيس لجنة المسابقات يحيى كريم لـ(الملاعب): من المؤمل ان ينتهي دوري الكرة الممتاز مطلع شهر تموز ولا توجد اية نية لدى اتحاد الكرة لإنهاء الدوري واللجوء لاية طريقة لتحديد بطل المسابقة سيما ان هناك العديد من الدوريات على مستوى العالم لم تنته حتى الآن.
واضاف: نرتبط بالعديد من المواعيد وتسمية الممثلين للبطولات الاسيوية والعربية الامر الذي يجعل من المستحيل الغاء المسابقة تحت اي ظرف, لافتا الى ان المسابقة قائمة وعلى وفق جدول يعد حاليا في لجنة المسابقات باقامة جولة كل اربعة ايام.
واختتم حديثه قائلاً: بعد اجتماعات مع لجنة المسابقات توصلنا الى قرار رفع توصيات الى اللجنة التنفيذية لاتحاد الكرة بخصوص المواعيد الجديدة لاقامة المنافسات حيث تمت الموافقة على اقامة المباريات خلال شهر رمضان الكريم في مواعيد ليلية تنطلق من الساعة العاشرة صعودا وتمت مفاتحة ادارات بعض الاندية من اجل تأمين الاضاءة.
واختتم حديثه قائلا: اهيب بجميع وسائل الاعلام ان يتم اخذ المعلومات من مصادرها الرسمية دون النظر الى ما يتم تناقله عبر مواقع التواصل الاجتماعي او بعض وسائل الاعلام التي تفتقد الى مصادر وقد تدخل بعض الانباء العارية عن الصحة الوسط في متاهات.
وكانت لجنة المسابقات قد اعلنت مواعيد انطلاق مباريات الجولة السابعة من منافسات ممتاز الكرة التي ستنطلق يوم الخميس المقبل باقامة ثلاث مباريات تجمع الاولى نفط الجنوب والشرطة على ملعب الزبير, ويضيف ملعب التاجي مواجهة صاحب الارض المفترضة فريق الحسين بالقادم من محافظة النجف الشرف فريق نفط الوسط, ويحل النجف ضيفا على ملعب عفك لمواجهة الديوانية.

 

دعوة منتخبنا السلوي للمشاركة في بطولة البحرين الدولية الرمضانية
 

بغداد / صكبان الربيعي

تلقى الاتحاد العراقي لكرة السلة دعوة رسمية لمشاركة منتخبنا الوطني في بطولة البحرين الدولية الرمضانية التي ستقام في المنامة للمدة من 24 الى 26 من ايار الجاري.
اعلن ذلك لـ(الملاعب) الدكتور مهند عبدالستار الامين المالي للاتحاد مدير المنتخب الوطني وقال ان منتخبنا سيدخل معسكره التدريبي في تركيا ابتداء من الاول من حزيران المقبل وذلك للاستعداد والتحضير الى المباراتين الدوليتين اللتين سيلعبهما ضمن تصفيات بطولة كأس العالم، الاولى مع منتخب كازاخستان يوم 29 حزيران، وقد طلب الاتحاد العراقي اقامتها في الاردن، والثانية مع منتخب قطر وستقام في الدوحة يوم الثاني من تموز المقبل.



 

21 لاعباً في تدريبات شباب اليد إستعداداً للبطولة العربية
 

بغداد / فلاح الناصر

اختار مدرب منتخبنا الوطني للشباب بكرة اليد، خالد عدنان، قائمة تضم 21 لاعباً لتمثيل العراق في البطولة العربية المقررة في تونس يوم 22 حزيران المقبل، وشملت الدعوة اللاعبين (منتظر قاسم وسامر مشتاق واحمد وئام لحراسة المرمى، وعلاء جواد والامير علي وعلي عبد رمضان واكرم محمد وسجاد مصطفى وحسن كوكب وجعفر صباح وسجاد طالب وكرار كاظم وحيدر علي وحسن مهدي واحمد خالد وعلي جودي وعلي عبدالكريم وعلاء حمد ومنتظر ناظم ومجتبى باسم وحسن إبراهيم).
هذا وتتواصل تدريبات منتخبنا من مواليد 98 /2001، في المدينة الشبابية ضمن المعسكر التدريبي المكثف الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري، وسيتم تقليص العدد إلى 18 لاعباً، ثم المغادر إلى تونس بتشكيلة تتألف من 16 لاعبا.
كما ينتظر المنتخب المشاركة في تصفيات آسيا بنسختها الـ 16 التي ستقام في سلطنة عمان للمدة من 15 ولغاية 25 تموز المقبل، واوقعت قرعة التصفيات ليوث الرافدين بكرة اليد في المجموعة الثانية، إلى جانب منتخبات قطر وسوريا وفلسطين، علما ان البطولة مؤهلة إلى كأس العالم للشباب الذي تضيفه إسبانيا عام 2019.
يشار إلى ان الملاك التدريبي للمنتخب الشبابي، يضم رعد عبد رمضان مدرباً مساعداً ومصطفى ياسين مدرباً لحراس المرمى، وحسين عيدان إداريا ومهند فتة علي معالجاً.

 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com