جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 3/5/2018 العدد : 3011

خــلال إستقبالــه وفـــدي المنتخبـــين
عبدالإله يشيد بإنجازي بناء الأجسام والجودو آسيوياً وعربيا
 

بغداد / الملاعب

استقبل الامين المالي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية سرمد عبدالاله وفد منتخب الشرطة بالجودو الحائز على المركز الثاني ببطولة الشرطة العربية التي اختتمت مؤخراً في تونس.
وقال عبدالاله ان الاحتفاء بالمنجز الذي حققه منتخب الشرطة في البطولة العربية يعد مفخرة رياضية مهمة لا سيما ان الدول المشاركة في البطولة تفوقنا عدة وعدداً.
واضاف ان حصول منتخبنا على الوسام الفضي فرقياً بعد المنتخب الجزائري وبفارق ضئيل يعد انجازاً مهماً للرياضة العراقية بشكل عام وللجودو بشكل خاص.
واشار الى ان حصول منتخب الشرطة على خمسة اوسمة متنوعة بواقع ثلاثة ذهبية وبرونزيين يعد شيئاً ايجابياً مهماً، مشيداً بالجهود الادارية والفنية التي بذلت فضلاً عن اللاعبين.
وتابع ان الانجاز الاداري الذي تحقق ايضاً في المشاركة العراقية كان ايجابياً للرياضة، مبيناً ان اعلان رئيس الاتحاد العربي للشرطة خالد العطية دعمه لاستضافة العراق احدى بطولات الاتحاد العام دليل على قوة المشاركة العراقية وايجابياتها.
مؤكداً ان اللجنة الاولمبية ستقف داعمة في سبيل هذه الاستضافة وتوفير المناخات التي يمكن لها ان تسهم بانجاحها بالشكل الذي يظهر وجه الرياضة العراقية ناصعاً.
من جهة اخرى استقبل عبدالإله وفد المنتخب الوطني ببناء الاجسام المتوج بلقب اسيا التي اختتمت مؤخراً في منغوليا.
واشاد عبدالاله بالانجاز المتحقق في البطولة الاسيوية، مؤكداً ان ذلك لم يتم لولا الجهود الكبيرة التي بذلت من اتحاد اللعبة مروراً بالملاكات التدريبية واللاعبين.
واوضح ان اللجنة الاولمبية تنظر بعين الاحترام لهذا الانجاز المتفرد، مبيناً ان اللجنة ستعمل وبقوة على تعزيز هذا الانتصار من خلال العناية والاحتفاء بنجوم المنجز الرياضي المهم.

ليست قضية مناصب
خالد جاسم

* في هذا الوطن الذي ضاعت فيه كثير من الأشياء الجميلة التي كنا نعتقد إنها في أمان وفي معزل عن عواصف الشر والتدمير والضياع، لم تسلم الرياضة فيه من العبث والتخريب وما حدث ويحدث من أزمات رياضية بكل تفاعلاتها وإرهاصاتها دقت ناقوس خطر محدق، المتضرر الأكبر والوحيد منه هو الرياضة والرياضيون, وكتبنا وناشدنا كثيرا أهل الشأن والمعنيين على إختلاف عناوينهم إن الحوار حول مائدة الصراحة ووضع مقاربات منطقية وجدولة واقعية لكل نقاط وفواصل الخلاف والإختلاف جدير في بلوغ الأطراف المتصارعة والمتقاطعة إلى حلول ناجعة، سيما عندما يتخلى الجميع عن الأنا والهاجس الشخصي الضيق والمصلحة الانية, وعندما تكون النوايا سليمة فإن التوصل إلى حلول لكل أزمة ليس بالأمر العسير خصوصا إن مخارج أية أزمة حاضرة لأنها لا تنحصر في قضية لوائح وتعليمات أو في قانون نافذ واخر على منضدة الإنتظار بقدر حاجتنا جميعا الى تغليب مصلحة الرياضة على مصالحنا، وعندها لن تكون هناك أزمة ولا هم يحزنون, ولعل ما جرى في عام 2016 من أحداث هو دليل ساطع على تلك الصورة القاتمة التي لا نتمناها جميعا، برغم بروز الكثير من الأصوات المعتدلة التي يرتكز أصحابها على الحكمة والخبرة من أجل تفكيك كل أزمة تبرز على السطح، ومحاولات وضع مقاربات موضوعية لما يجب أن يكون عليه الحال الرياضي بأدني قدر من الخسائر والأضرار، مع إن أصحاب الأعتدال الذين تعلق عليهم الامال عند إشتداد الأزمات، وتواري هؤلاء عن المشهد الرياضي مهما تنوعت الأسباب يعني ببساطة قراءة سورة الفاتحة على ما تبقى من رياضة وطن كانت ولا تزال واحة خضراء في أرض يباب، برغم كل موجات التصحر ومنتجات صناعة الفوضى التي ساهم في إنتاجها كثيرون من أهل الرياضة نفسها، وهنا تسكب العبرات.
أزمة كرة القدم بكل تفاعلاتها وسخونتها لا يمكن أن تجد لها حلولا حاسمة على وفق مبدأ المعالجات الانية ولا بطريقة الثورة البيضاء أو الإنقلاب الأبيض، لأن المشكلة ليست في قضية وجوه ومناصب, كما أن البدائل المتوفرة قد تجدد ذات السيناريوهات الفاشلة السابقة, لأن الخلل الحقيقي في منظومة كرة القدم يكمن في غياب القواعد الصحيحة في العمل في كل تفاصيله الفنية والإدارية, كما يتجسد في اللوائح والنظم المعتمدة التي تستند اليها هذه المنظومة التي تحتاج الى تغيير جذري يؤمن لكرة القدم العراقية بيئة صحية وصحيحة، جديرة بأنتاج اليات وقواعد مهنية في إدارة مقاليد اللعبة ووضع ستراتيجية عمل لن يكتب لها النجاح من دون تأمين حضور ملاكات إدارية وفنية خبيرة وكفوءة جديرة بالثقة، وتكون بحجم التحديات الصعبة والمهمات الكبيرة.

السطر الأخير

** دع الكاذب يقص عليك أكاذيبه إلى أن يقول الصدق.
 

النوارس في مهمة صعبة.. وصـراع نفطي في ملعب الصناعة
النجف يتخطى البحري بهدفين والجوية وصيفاً من جديد
 

بغداد / فلاح الناصر

حقق فريق القوة الجوية فوزاً ثميناً على مضيفه فريق امانة بغداد بعد تغلبه عليه بهدف وحيد امس في ملعب الفريق الخاسر في مباريات الجولة السادسة من المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز، وسجل هدف الفوز الوحيد مهاجم الجوية امجد راضي عند الدقيقة (46) من عمر الشوط الاول من ضربة جزاء وبهذا الفوز ارتقى فريق الجوية الى مركز الوصافة بشكل مؤقت بعد ان رفع رصيده الى (54) نقطة.
وخطف فريق النجف النقاط الثلاث بعد فوزه على ضيفه فريق البحري بهدفين مقابل لا شيء في المباراة التي جرت بينهما امس في ملعب الفريق الفائز، وسجل هدفي الفوز سجاد رعد وفرحان مشكور.
وتجرى عصر اليوم الخميس، 5 لقاءات ضمن الجولة، فسيشد الزوراء المتصدر رحاله صوب محافظة الديوانية حيث لقاء أهل الدار في ملعب عفك الأولمبي، النوارس التي تقف في المقدمة ولها 55 نقطة، ستكون امام اختبار صعب في الرحلة نحو الفرات الاوسط، حيث يتربص الفريق الاحمر بضيفه من أجل تحقيق نتيجة ايجابية تسهم في تعزيز موقعه وهو بالترتيب الثامن عشر وله 20 نقطة، وسبق للزوراء ان فاز بثلاثية نظيفة في المرحلة الاولى.
وفي ملعب الصناعة، تقام مباراة يحتدم فيها الصراع بين فريقي النفط ونفط الجنوب، فالأول له 48 نقطة بالمرتبة الرابعة، فيما للثاني 35 نقطة بالمركز السادس، المرحلة الاولى شهدت تعادل الفريقين بهدف لمثله. ويحتضن ملعب السماوة، مباراة المضيف امام فريق الكهرباء، السماوة بالمركز الخامس عشر وله 22 نقطة، فيما للكهرباء 34 نقطة بالترتيب السابع، علما ان المباراة الاولى انتهت بفوز الكهرباء بثلاثة اهداف لهدفين.
ويحل فريق الميناء ضيفا على فريق زاخو في ملعب دلال، بعد ان تعادل الفريقان في المرحلة الاولى بهدف لكلا الفريقين، زاخو يمتلك 14 نقطة في المركز التاسع عشر ما قبل الاخير، وللسفانة 34 نقطة في المركز الثامن. مباراة الشرطة وفريق الحسين ستقام في ملعب الشعب الدولي، حيث يسعى الاخضر الى كسب النقاط للمضي في المنافسة وانتظار تعثر المتصدر لتقليص الفارق، اذ يمتلك الشرطة 52 نقطة، اما فريق الحسين فيبلغ رصيده 22 نقطة بالمركز السادس عشر، وكانت مباراة الفريقين بالمرحلة الاولى انتهت بالتعادل السلبي.
وتقام يوم غدٍ الجمعة مباراتان، ففي ملعب التاجي، يتواجه الحدود ونفط الوسط، الأول يمتلك 30 نقطة في المركز الحادي عشر، والثاني له 33 نقطة بالمرتبة التاسعة، ونتيجة المرحلة الاولى اسفرت عن فوز نفط الوسط بهدفين مقابل هدف واحد للحدود. وفي ملعب الصناعة، تجرى مباراة الصناعات الكهربائية ونفط ميسان، المضيف يقف في المركز الرابع عشر برصيد 23 نقطة، فيما للضيوف 29 نقطة بالمركز الثاني عشر، ونتيجة اللقاء الأول اسفرت عن فوز نفط ميسان بهدفين نظيفين.
يذكر ان جميع المباريات ستجرى في الساعة الرابعة والنصف عصرا، باستثناء مباراة الشرطة والحسين فستقام في الساعة 7 مساء، ومباراة الطلبة وكربلاء ستقام في الساعة 5 عصراً. من جهة اخرى قررت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة اقامة مباراة النفط مع الميناء المؤجلة من الدور (18) من المرحلة الاولى يوم الثلاثاء الخامس عشر من الشهر الجاري.

عبد الغني شهد يحدد قائمة الأولمبي لدورة الألعاب الآسيوية
 

بغداد / ماهر حسان

ارسل المدير الفني للمنتخب الاولمبي, عبد الغني شهد, قائمته المتكونة من خمسين لاعبا الى اللجنة المنظمة لبطولة الالعاب الاسيوية التي من المؤمل ان تضيفها اندونيسيا مطلع اب من العام الحالي.
وقال شهد لـ(الملاعب): سبق ان حددتنا اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الاسيوية التي ستضيفها العاصمة الاندونيسية جاكارتا بسقف زمني ينتهي في الثلاثين من الشهر الجاري لتقديم القائمة الاولية للاعبين الذين سيمثلون منتخب العراق في البطولة, حيث ذهبنا باتجاه اختيار خمسين لاعبا سيصار الى تقليصهم في وقت لاحق.
واضاف: القائمة تم اختيارها على وفق معايير تتناغم والمحددات التي وضعتها اللجنة المنظمة مع توخي الدقة في عملية التعاطي مع الاهداف المستقبلية باعتبار البطولة محطة تحضيرية مهمة لتصفيات اسيا المؤهلة لاولمبياد طوكيو, حيث تم اختيار اربعين لاعبا من تولد 1997-1998 وعشرة لاعبين من تولد 1995-1996 لتشكيل توليفة جيدة.
مبينا ان عملية الاعداد وفي ظل غياب الموعد الرسمي لانهاء دوري الكرة الممتاز لا تزال مبهمة حيث تم الغاء المعسكر الذي كان من المؤمل اقامته في اربيل والاكتفاء بخوض مباراة في الاطار الودي امام منتخب الشباب في العاشر او الحادي عشر من الشهر الجاري على ملعب نادي الصناعة.
واختتم حديثه قائلاً: هناك معطيات عدة تتعلق بالفترة المقبلة ستسهم من دون ادنى شك في توجيه بوصلة المنافسة في البطولة التي من المزمع انطلاقها للمدة من 18 اب وحتى الثاني من ايلول, لافتا الى ان الطموح يبقى بغض النظر عن اية امور جانبية اخرى المنافسة على اللقب.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com