جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الخميس 26/4/2018 العدد : 3007

طائرة غاز الجنوب تتفوقـ على البحري
 

بغداد / الملاعب

تغلب فريق نادي غاز الجنوب على البحري بثلاثة اشواط مقابل لا شيء في المباراة التي جرت بينهما، يوم امس، في محافظة البصرة ضمن منافسات المرحلة الثانية لدوري النخبة بالكرة الطائرة.. وتنطلق يوم التاسع والعشرين من الشهر الحالي في محافظة البصرة منافسات التجمع الاول للمربع الذهبي بمشاركة اندية غاز الجنوب والشرطة والبيشمركة والبحري، وتستمر لغاية الاول من الشهر المقبل، بينما يقام التجمع الثاني ايام 4 و5 و6 من الشهر المقبل في قاعة الشعب.
 

بعد إطلاق سراح النائب الأول بشار مصطفى
حمودي يشيد بالجهود الجبارة لوزارة الداخلية وقواتنا الأمنية
 

بغداد / إعلام الأولمبية

أشاد السيد رئيس اللجنة الاولمبية الأولمبية الوطنية العراقية، رعد حمودي، بالجهود الجبارة والاستثنائية التي بذلتها قواتنا الأمنية البطلة والحشد الشعبي المقدس، وفي مقدمتها وزارة الداخلية، في اطلاق سراح السيد بشار مصطفى، نائبه الأول، رئيس الاتحاد العراقي المركزي للملاكمة، الذي كان قد تعرض للاختطاف، يوم أمس الأول، خلال عودته من كربلاء الى بغداد قادما من واجب عزاء.
وقال حمودي: ان سرعة استجابة الأجهزة الأمنية للحادث ومباشرتها السريعة في متابعة وتعقب الحادثة أثمرت عن التوصل الى اطلاق سراح السيد بشار مصطفى، وعودته سالما الى أهله ومحبيه والوسط الرياضي.
وعبّر السيد رئيس اللجنة الاولمبية العراقية عن سعادته الغامرة وشكره وتقديره العاليين الى كل الخيرين في الدولة والمجتمع على مختلف عناوينهم ومسمياتهم من خلال تفاعلهم وتعاونهم وتضامنهم مع اللجنة الاولمبية والوسط الرياضي في المدة التي استغرقتها الحادثة. داعيا الباري جل في علاه الى أن يحفظ عراقنا الحبيب وشعبه الكريم من كل سوء.


 

المدينـــــة الرياضيـــة مـــرة أخـــرى
خالد جاسم

 المدينة الرياضية في البصرة يستدعي الحال التعامل معها بواقعية، لأنه ليس من المعقول أن تبقى هذه المدينة رمزا تذكاريا أو خالية من معالم الحياة، ومن ثم تتعرض بمرور الزمن الى الاهمال والتآكل، فيصبح مصيرها مصير ملاعب أخرى فقدناها نتيجة الاهمال وعدم الاهتمام، ولنا في ذلك نماذج كثيرة، كما يجب أن لا يبقى هذا الصرح الرياضي العملاق، الذي كلف خزينة الدولة من أموال الشعب مئات ملايين الدولارات، رهنا بمزاجية هذا المسؤول أو تلك الجهة، حيث تشمر السواعد وتستنفر الامكانات وتوظف الجهود من أجل تحضير منشآتها ومرافقها المختلفة عند اقتراب استضافتها لحدث رياضي معين، كما جرى الحال في بطولة الصداقة مؤخرا، ثم يغلق ملف العناية بها وادامتها ونظافتها الى أمد مفتوح لن ينتهي إلا عند اقتراب تنظيم مناسبة رياضية أو كروية عليها.. وهنا، ومع تصاعد المطالبات الشعبية، رياضيا واعلاميا في مدينة البصرة، التي تعد أكثر مدن العراق معاناة وحرمانا وتلظيا بنيران الحروب، ولم تغرب عنها شمس الاهمال والتهميش، نجد ان أهل الرياضة البصرية هم الأولى والأحق في استثمار مدينتهم الرياضية بدلا أن نمعن في المزيد من الاهمال لهذه المدينة، فتصبح مدينة أشباح ومأوى لكل ما هو ضار وسيء، مع أن هذا الاستثمار يجب أن لا يكون هدفا سياسيا أو حزبيا لجهة ما. كذلك فإن رهن ديمومة حياة هذا المنشأ الرياضي الكبير ببضعة مباريات للفرق البصرية في دوري الكرة الممتاز، لا يغني ولا يسمن عن جوع، وهنا أيضا فإن الدراسة السريعة التي لا تحتاج الى ندوات أو مؤتمرات تقتضي التنسيق والتعاون بين الوزارة وبين بقية الجهات، مثل مجلس محافظة البصرة، من أجل تحقيق الاستثمار الأمثل للمدينة الرياضية، وبعث الحياة والحيوية فيها على مدار السنة، ولأجل أن نحقق من وجودها ما نتوخاه من فوائد عملية وليس الاكتفاء بها كمعلم حضاري في اطار البهرجة الاعلامية التي ما عادت تجدي مع إغلاق ملف استضافة الحدث الخليجي، وهو أمر في الامكان تحقيقه عبر تحويل المدينة الرياضية الى مقرات دائمة للأندية والاتحادات الفرعية وممثلية اللجنة الاولمبية في البصرة، وكذلك المديرية المسؤولة عن الشباب والرياضة في المحافظة، كما يمكن إستضافة مباريات الدوري الممتاز على ملاعب المدينة، والأمر لا يتطلب سوى وضع آليات تنسيق وتعاون وبرمجة صحيحة تنظم دورة حياة الجهات الرياضية التي أشرنا اليها في استثمار واقع المدينة الرياضية، وبعث معالم الحياة فيها، والأمر متروك أولا وأخيرا الى وزارة الشباب والرياضة في اتخاذ ما تراه مناسبا، سيما وأن أبرز الأندية البصرية، ومنها الميناء ونفط الجنوب والبحري، كلها تمتلك فرقا رياضية تلعب في الدوريات الممتازة في مختلف الألعاب، كما هي تابعة بمؤسسات رسمية تمتلك إمكانات مادية كبيرة، وتقدم الكثير من الدعم المادي لتلك الأندية، وفي إمكان وزارة الشباب والرياضة التنسيق والتعاون مع تلك المؤسسات عبر إيجاد صيغة عملية تضمن مساهمة هذه الجهات في ديمومة وصيانة منشآت المدينة الرياضية، وإستثمارها بالشكل الأمثل.

السطر الأخير

* إياك أن تعزز الفشل بالفشل.
 

بعد رد الفيفا بعدم مسؤوليته عن اقامتها كما حدث في اساطير البصرة
مباراة نجوم الوطني والأتراك تثير أزمة جديدة بين الوزارة وإتحاد الكرة
 

بغداد / ماهر حسان

مباراة الاساطير تلك المناسبة التي شغلت الوسط الرياضي مؤخرا، سيما وانها ستقام في العاصمة بغداد التي لا تزال تعاني من عدم رفع الحظر عن ملاعبها، الامر الذي جعل اتحاد الكرة يوجه خطابا الى الاتحاد الدولي بكرة القدم فيفا، يوضح من خلاله عدم التدخل من قريب او من بعيد في المباراة لتفادي اية عقوبات او غرامات قد تطال الكرة العراقية جراء ذلك.. جريدة (الملاعب) استطلعت جانبي الموضوع، وخرجت للقراء بالحصيلة الاتية:
اول المتحدثين كان مدير الدائرة القانونية في وزارة الشباب والرياضة، علي طاهر، الذي اكد: ان مباراة الاساطير ستقام ضمن كرنفال يقام على ملعب الشعب الدولي ضمن حملة الوزارة لإيصال رسالة الى العالم و الاتحاد الدولي بكرة القدم على حد سواء على مدى التحسن الامني في العاصمة بغداد لتعضيد الجهود الداعمة لرفع الحظر عن بغداد.
وقال: اللاعبون الذين سيتواجدون ضمن المباراة سيكونون من النجوم المعتزلين دوليا، وليس للاتحاد الدولي أية مسؤولية عليهم بحكم عدم تصنيفهم كلاعبين منتخبات وطنية او اندية في الوقت الحاضر لضمان عدم شمولهم بالغرامات المالية.
واضاف: بإمكان أية دولة اقامة مثل هذه المباريات بغض النظر عن موضوع رفع الحظر من عدمه. مستشهدا بإقامة مثل هذه المباريات على ارض الكويت على الرغم من الحظر الذي كان مفروضا على الاشقاء في وقت سابق.
مبينا: ان رسالة اتحاد الكرة هي ليست الاولى، حيث سبق أن رد الاتحاد الدولي حول مباراة الاساطير في البصرة بعدم مسؤوليته عنها وعدم ممانعته.
من جهته، اكد عضو اتحاد الكرة، يحيى كريم: ان أية مباراة تختص بكرة القدم تقام على ارض العراق هي من صلب عمل اتحاد الكرة، وعليه يجب ان يتم التعامل معها على الاسس التي تضعها الفيفا.وقال: وزارة الشباب والرياضة من حقها اقامة المهرجانات، بل نشجع على مثل هذه الامور، ولكن اقامة مباراة بهذه التسمية تدخل في حقيقة عمل الاتحاد، ولابد لنا ان نشعر الاتحاد الدولي في حقيقة الموضوع لتفادي أية عقوبات او غرامات مالية قد يكبدها الاتحاد بالخصوص المذكور.واضاف: بصراحة مثل هذه المهرجانات اهدافها معروفة، سيما وان انتخابات مجلس النواب على الابواب بغض النظر عن الامور الاخرى، وبات الموضوع معروفا للوسط الرياضي بصورة عامة.
واختتم حديثه قائلاً: قطعنا شوطا كبيرا في عملية رفع الحظر عن الملاعب العراقية، ونسعى وبقوة الى ان نرفع الحظر عن باقي المحافظات، ولكن على وفق الاطار الصحيح الذي يضمن عدم تأثر الجهود السابقة والتي اوصلنا من خلالها الفكرة الى الاتحاد الدولي عبر العديد من المناسبات بأن العراق يستحق رفع الحيف المفروض عليه منذ عدة عقود.
 

4 مواجهات في الجولة 24 .. اليوم
خماسية عريضة للنجف في مرمى كربلاء والكرواتي يقود الميناء لفوز جديد
 

بغداد / الملاعب
عدسة/ مسلم عادل

حقق فريق نادي النجف فوزا كبيرا على كربلاء بخمسة اهداف مقابل هدف واحد، في المباراة التي جرت بينهما، يوم امس، في ملعب كربلاء ضمن الجولة الخامسة من المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز.. سجل كل من فرحان شكور وسجاد رعد (هدفين) من اهداف فوز الفريق الضيف، واحرز امجد عطوان هدفا، بينما سجل هدف كربلاء صباح عبد الحسن. وتغلب فريق نادي الميناء على نفط ميسان بهدفين مقابل هدف واحد، في المباراة المؤجلة من المرحلة الاولى والتي جرت في ملعب الفيحاء.. سجل هدفي الميناء المحترف الكرواتي ايدين جينوزفتش، واحرز هدف نفط ميسان الوحيد اللاعب احمد سعيد. وتجري، اليوم، 4 مواجهات، اذ يلتقي فريقا الكهرباء وضيفه الطلبة على ملعب التاجي، حيث يمتلك فريق الكهرباء 34 نقطة في المركز السادس، فيما يحتل الفريق الطلابي المركز 13 برصيد 26 نقطة، وسيكون ملعب الصناعة مسرحاً للقاء فريق الصناعات الكهربائية وفريق امانة بغداد، فريق الصناعات جمع 23 نقطة في المركز 14. أما فريق أمانة بغداد، فيحتل المركز 12 برصيد 29 نقطة، وفي ملعب الزبير يتقابل فريقا نفط الجنوب صاحب الترتيب السابع برصيد 32 نقطة، وضيفه فريق الحسين الذي يحتل المركز 16 برصيد 22 نقطة، بينما يلعب فريقا نفط الوسط وزاخو في محافظة النجف، نفط الوسط يحتل المركز التاسع برصيد 30 نقطة، بينما يحتل زاخو المركز قبل الاخير بـ14 نقطة. وتقام يوم غد الجمعة مباراة واحدة تجمع فريق الحدود وضيفه الشرطة على ملعب التاجي.. وتتواصل منافسات الجولة يوم السبت بإقامة مباراة القوة الجوية وضيفه السماوة على ملعب الشعب الدولي، حيث يحتل فريق القوة الجوية المركز الثالث برصيد 48 نقطة، ولفريق السماوة 22 نقطة في المركز 15، وتختتم مباريات الجولة يوم الاحد المقبل بإقامة 3 مواجهات.


 

شباب اليد يستعد لتصفيات كأس العالم
 

بغداد / الملاعب

يدخل منتخب الشباب بكرة اليد معسكرين، احدهما داخلي والاخر خارجي، استعداداً لتصفيات كأس العالم.. صرح بذلك المدير الفني للمنتخب، خالد عدنان. وقال: ان المنتخب سيدخل معسكراً داخلياً في بغداد للمدة من الاول ولغاية العشرين من الشهر المقبل استعداداً للتصفيات التي تقام في مدينة صلالة العمانية للمدة من 15 ولغاية 25 تموز المقبل، حيث تضم مجموعتنا منتخبات قطر وسوريا وفلسطين.واضاف عدنان: كما سيدخل المنتخب معسكراً خارجياً اما في تونس او في ايران بهدف رفع درجة الاستعداد، وهناك نية ايضاً للمشاركة في بطولة العرب التي تقام في تونس نهاية شهر حزيران المقبل.واكد عدنان: انه ستتم دعوة 22 لاعباً للمعسكر الداخلي يتم اختيار 16 لاعباً منهم للمشاركة في التصفيات التي نطمح فيها الى اجتياز منتخبي سوريا وفلسطين نظراً لقوة المنتخب القطري.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com