جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

الاثنين 23/4/2018 العدد : 3004

بحضور نائب رئيس اللجنة الأولمبية
العــراق يتــوج بطــلاً لمنافســات بطولــة العــرب بالمصارعة للناشئين
 

بغداد / اللجنة الإعلامية

وسط أجواء ملؤها الغبطة والسرور، وبحضور نائب رئيس اللجنة الاولمبية بشار مصطفى، وعضو المكتب التنفيذي خليل ياسين، احكم منتخبنا الوطني للناشئين بالمصارعة لفئة الحرة قبضته على لقب بطولة العرب، التي اختتمت أمس الأول في قاعة الشعب للألعاب الرياضية، وسبق للمنتخب ان توج بلقب بطل الرومانية التي اختتمت الجمعة، بعد تفوقه بشكل كبير على المنافسين.. وتعد البطولة نصراً للرياضة العراقية بصورة عامة لان تضييف البطولة يسهم في استعادة ألق اللعبة، كما ان البطولات في هذه اللعبة غابت عن بلاد وادي الرافدين منذ نحو 30 سنة.
وقدمت المنتخبات الـ 8 المشاركة في المنافسات، وهي (سوريا والمغرب ولبنان والسودان وفلسطين واليمن وتونس، اضافة الى العراق البلد المنظم)، مستويات فنية مشجعة لبطولة تختص بفئة الناشئين. واسفرت النتائج الفرقية عن فوز منتخبنا الوطني بالمركز الاول جامعا 210 نقاط، فيما حل المنتخب السوري ثانيا وله 155 نقطة، فيما حصل المنتخب المغربي على المركز الثالث برصيد 74 نقطة.
من جهته، أعرب لاعب منتخبنا الوطني الحائز على الوسام الذهبي، عباس هيثم جلوب، عن سعادته بهذا الإنجاز الذي اهداه إلى الشعب العراقي. معربا عن شكره للاتحاد المركزي للمصارعة والملاك التدريبي، وكل من وقف وراء تحقيقه هذا الفوز الذي وصفه بالكبير، وان شاء الله سيكون فاتحة خير لتحقيق المزيد من الانتصارات التي تليق بسمعة المصارعة العراقية.

تفاصيل اكثر ص2
 

عرس رياضي في بغداد
خالد جاسم

*في ظرف زمني لم يتجاوز الأسبوع، تصدرت المشهد الرياضي المحلي ثلاثة أحداث مهمة كان لكل منها صداه وايجابياته. وتجسد الحدث الأول في أستضافة العاصمة الحبيبة بغداد الدورة التدريبية الدولية بالمصارعة التي نظمها الاتحاد المركزي للمصارعة بدعم من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية بالتعاون مع الاتحادين الدولي والعربي للعبة وهي الدورة النوعية التي شارك فيها أكثر من 120 مدربا عراقيا من مختلف محافظات العراق وأشرف عليها المحاضر الأميركي ديفد كوربي سكرتير لجنة المدربين في الاتحاد الدولي للمصارعة والخبيران التركي عمر كوستان والجورجي مانوجر سكادي إضافة إلى نخبة من المحاضرين العراقيين الأكفاء، وهي دورة مهمة جدا جاءت بعد أنقطاع طويل لمدربينا عن الأستزادة بعلوم التدريب الحديثة، كما أن أقامة الدورة في بغداد تشكل رسالة مهمة للمجتمع الرياضي الدولي عن سلامة الأوضاع وأستقرارها في العراق وفي العاصمة الحبيبة بغداد تحديدا التي شهدت بشكل متزامن مع دورة أهل المصارعة الدورة التدريبية الدولية بكرة الماء التي أقامها الأتحاد العراقي المركزي للسباحة بمشاركة 30 مدربا يمثلون مختلف مدربي المنتخبات الوطنية والاندية العراقية التي تخوض غمار منافسات دوري اللعبة، حيث جرت الدورة تحت أشراف الخبير المصري الدكتور محيي الدين فريد تلقى خلالها المشاركون على مدى أربعة أيام محاضرات تضمنت التعديلات الاخيرة التي طرأت على قانون فعالية كرة الماء التي شملت 13 فقرة جديدة لم يكن جميع المدربين على اطلاع بها نتيجة عدم أقامة أية دورة تدريبية دولية في العراق بفعالية كرة الماء منذ أكثر من أربعة أعوام لتحقق الدورة نجاحا لافتا يحسب لأتحاد اللعبة المثابر. أما الحدث الرياضي المهم الثالث الذي شهدته بغداد الحبيبة فتجسد في أستضافة قاعة الشعب نزالات بطولة العرب للناشئين بالمصارعة الحرة والرومانية التي شهدت مشاركة عشرة منتخبات عربية من المشرق العربي ومغربه في تظاهرة تعد الأولى من نوعها منذ سنوات طويلة في لعبة المصارعة وبرعاية مباشرة من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية. ولاشك ان هذه التظاهرة الرياضية الكبيرة التي أمتدت منافساتها على مدى يومين هي محطة مهمة وأيجابية تحسب للمجتمعين المتنافسين بشرف من الأشقاء العرب الذين جاؤوا من مشرق العالم العربي ومغربه وكلهم عبروا عن الأعجاب والتقدير بما شاهدوه ميدانيا في العراق بعد أن كانت ماكينة الأعلام المعادي والمشبوه قد وضعت تصورات خاطئة عن الأوضاع هنا وهو أمر له انعكاساته الأيجابية والمثمرة عندما ينقل الأشقاء حقيقة الأمور التي عاينوها بالعين المجردة في بلادنا وفي عاصمتنا الحبيبة.
أن ما يجب العمل عليه ومع النجاح الكبير الذي تجسد في التظاهرات الرياضية الثلاثة التي شهدتها بغداد خلال الأيام القليلة الفائتة هو المزيد من الجهد والعمل المثابر من أجل احتضان البطولات والمؤتمرات وكل التظاهرات الرياضية في مدن ومحافظات العراق عبر أستقطاب الأشقاء والأصدقاء ودعوتهم الينا سواء عبر ما عقد من بروتوكولات تعاون وتنسيق ثنائية أو من خلال علاقاتنا مع المحيط الرياضي الخارجي، كما ان تقلد أو فوز الكثير من الشخصيات الرياضية العراقية لمناصب ومواقع مهمة ومرموقة في مختلف الاتحادات الاقليمية والعربية والقارية والدولية وفي مختلف الألعاب هو عامل مشجع ومهم من الواجب الألتفات اليه وايلائه الأهمية المستثناة عبر حث وتشجيع تلك الاتحادات النوعية على تنظيم البطولات النوعية المتخصصة في كل الألعاب الرياضية وعقد مؤتمراتها العادية أو الأستثنائية في بغداد أو في أية مدينة من مدن العراق الحبيب، كما ان حضور تلك الكفاءات العراقية في الهيئات التنفيذية لهذه الاتحادات يجب أن تستثمر بالطريقة الايجابية عبر تشجيع الأشقاء والأصدقاء على المشاركة في البطولات التي تتصدى اتحاداتنا المركزية لتنظيمها أو حتى استثمار مواقعنا في حث الدول الاخرى على أقامة اللقاءات الثنائية أو التجمعات التنافسية الودية المحدودة العدد وليس شرطا أن تكون تجمعات كبيرة ليس لأن (العافية درجات) كما يقولون بل ولأن العمل بطريقة الخطوة .. خطوة هو الطريق الصحيح.

السطر الأخير

** الخطأ لا يصير حقيقة وهو ينتشر ويتعدد، والحقيقة لا تصير خطأ لأن لا أحد يراها
غاندي

إنطلاق الجولة (24) لدوري كرة الممتاز بعد غد الأربعاء
 

بغداد / الملاعب

تنطلق بعد غد الاربعاء مباريات الدور الخامس من المرحلة الثانية للدوري الممتاز بكرة القدم باقامة مباراة واحدة تجمع فريقي كربلاء والنجف في ملعب كربلاء.
وتجري في اليوم التالي اربع مباريات، اذ تلتقي فرق نفط الجنوب مع فريق الحسين في ملعب الزبير، والصناعات الكهربائية مع بغداد في ملعب الصناعة، ونفط الوسط مع زاخو في ملعب النجف، والكهرباء مع الطلبة في ملعب التاجي.
ويتقابل يوم الجمعة المقبل فريقا الحدود والشرطة في ملعب التاجي، بينما يلعب في اليوم التالي القوة الجوية مع السماوة في ملعب الشعب، وتجري يوم الاحد المقبل 3 مباريات تجمع الاولى نفط ميسان مع النفط في ملعب ميسان، ويتقابل في الثانية الميناء مع الديوانية في ملعب جذع النخلة بالمدينة الرياضية في البصرة، ويلتقي في الثالثة الزوراء مع البحري في ملعب الشعب.
كما حدد الاتحاد بعد غد الاربعاء موعداً لاقامة المباراة المؤجلة من المرحلة الاولى بين الميناء ونفط ميسان في ملعب جذع النخلة.

 

مواجهتــان مصيريتــان لممثلي الكـــرة العراقيــة
في الكأس الآسيوية .. غداً
 

بغداد / الملاعب

يخوض ممثلا الكرة العراقية الزوراء والجوية مبارتيهما في الدور الاخير في دور المجموعات امام فريقي الجيش السوري والسويق العماني لحساب بطولة كأس الاتحاد الاسيوي.
سيدخل فريق الزوراء مباراة الغد بملاقاة الجيش السوري في البحرين، وهو يقف في مركز الوصافة برصيد تسع نقاط وهو الرصيد نفسه للمتصدر العهد اللبناني، غير ان فارق الاهداف حسم موقع الصدارة والوصيف، وبالتأكيد ان المباراة ستكون صعبة على ممثل كرتنا فريق النوارس الذي يحتاج الى فوز مع انتظار خدمات مجانية من فريق المنامة البحريني لايقاف العهد اللبناني.
اما فريق القوة الجوية الذي سيلاقي السويق العماني في ملعب كربلاء في مباراة قد تبدو كفة الفريق الازرق العراقي هي الارجح لحساب الفوز، غير ان فريق الصقور ينتظر هو الاخر تعثر المتصدر الجزيرة الاردني امام المالكية للوثوب الى قمة المجموعة، اذ يمتلك فريق الجوية تسع نقاط متخلفاً بفارق نقطتين عن المتصدر الجزيرة الاردني.
جدير بالذكر يتأهل الى قبل نهائي منطقة غرب آسيا صاحب المركز الاول في كل مجموعة الى جانب افضل فريق يحصل على المركز الثاني.



 

الإنضبــــاط تغـــرم أوديشـــو وحمــــادي
 

بغداد / ماهر حسان

اصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد المركزي لكرة القدم حزمة من العقوبات في الاجتماع الذي عقد مساء امس الاحد بخصوص مباريات دوري الكرة الممتاز.
وقال امين سر اللجنة طارق عبدالحافظ لـ(الملاعب): بعد الاطلاع على تقارير مشرفي المباريات والتسجيلات الفيديوية الخاصة بعدد من مباريات دوري الكرة الممتاز خرجت اللجنة بقرارات مهمة.واضاف: بخصوص مباراة القوة الجوية والزوراء اصدرت اللجنة قرارا بتغريم المدير الفني لكرة الزوراء ايوب اوديشو مبلغا قدره مليونا دينار عراقي لسوء تصرفه، إضافة الى حرمان اداري الفريق محمد كريم من مرافقة الزوراء لمباراتين على التوالي, فيما تم تغريم لاعب الجوية حمادي احمد مليون دينار عراقي.
واضاف: كما تم حرمان مشرف زاخو شفان عبدي من مرافقة فريقه لمباراتين على التوالي بسبب تجاوزه على الحكم المساعد خلال مباراة فريقه امام الحدود، وحرمان اللاعب محمد هادي مباراة واحدة, فيما تم حرمان المدرب المساعد لكرة امانة بغداد وسام طالب من مرافقة فريقه لثلاث مباريات بسبب التصريحات التي ادلى بها من دون دليل بعد نهاية مباراة فريقه امام النفط، مع مفاتحة ادارة نادي الامانة بضرورة عدم تكرار مثل هذه الحالات.وحول الاحداث التي رافقت مباراة الزوراء وكربلاء قال: تم حرمان عضو الهيئة الادارية لنادي كربلاء وليد حسين ثلاث مباريات من الوجود في المنطقة الفنية، الى جانب حرمان الاداري حيدر عباس من مرافقة فريقه لمباراة واحدة, فيما تم حرمان اللاعب كربلاء منتظر جليل لثلاث مباريات, وتوجيه كتاب شكر وتقدير الى رئيس الهيئة الادارية لنادي كربلاء محمد الموسوي بسبب موقفه المشرف خلال الاحداث التي رافقت المباراة.
 

سلــة الشــرطة تتفوقـ على الكرخ
 

بغداد / الملاعب

حقق فريق الشرطة فوزاً مثيراً على الكرخ بنتيجة (94-82) نقطة في المباراة التي جرت بينهما يوم امس في قاعة الشعب ضمن منافسات الخماسي الذهبي بكرة السلة. قدم الفريقان مباراة جميلة كان التفوق بانتهاء ربعها الاول لمصلحة الكرخ (25-19)، غير ان فريق الشرطة استعاد زمام التفوق لينهي الربع الثاني لمصلحته (48-43)، وواصل الشرطة تقدمه بانتهاء الربع الثالث بنتيجة (75-66) نقطة قبل ان ينهي المباراة بتفوقه بفارق (12) نقطة.

 

منتخب بناء الأجسام يصل الى منغوليا
 

بغداد / طه الجنابي

وصلت الى منغوليا بعثة وفد منتخبنا الوطني ببناء الاجسام للمشاركة في بطولة غرب اسيا التي تنطلق الخميس المقبل وتستمر 3 ايام. وضمت قائمة المنتخب الذي يشرف عليه المدرب نوفل حنون كلا من اللاعبين: فاضل عباس وزن 55كغم، مؤيد سامي وزن 60كغم، ليث أسعد وزن 65كغم، تركي حيدر وزن 75كغم، علي كريم وزن 80كغم، أحمد فخري وزن 85كغم، حمه حسين وزن 90كغم، سيف علي وزن 95كغم، علي سالم وزن 100كغم، محمود وردي وزن +100كغم، ولاعبي الماسترز فاضل نعمة وقيصر خلف.
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com