جريدة رياضية يومية تصدر عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية                                                                                                  صدر العدد الاول عام 1966                                                          رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 942 لسنة 2007

                   

    
القائمة الرئيسية
الاولــــــــى
ملاعب محلية
اخبار وتقارير
المحافظات
العاب اخرى
لقــــــاءات
بعد الصافرة
ملاعب اسبوعية
كتاب الملاعب
اخيرة الملاعب

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
من نحن ؟
هيئة التحرير

 

 

 

 

 

 

 


 

العدد ( 2815) الاحد 2 تموز  2017 م

الأولمبية والوسطــان الرياضــي والإعلامــي يهنئــون بالذكرى 12 لصدور “الملاعب”

بغداد / الملاعب

قدمت اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تهانيها الحارة الى اسرة (الملاعب) بمناسبة ايقادها الشمعة 13 من عرسها المهني في بلاط صاحبة الجلالة.
وقال الامين المالي للجنة سرمد عبدالاله ان الاحتفاء بأسرة (الملاعب) هو احتفاء بخط المهنية للجريدة التي اعتدنا على قراءتها صباح كل يوم بعيداً عن لغة الاثارة والتشنج والانفعال.
واشار الى ان اللجنة اصرت على استمرار صدور الجريدة طيلة كل السنين الماضية برغم التقشف الذي طال ميزانيتها.
على صعيد متصل تلقت (الملاعب) العديد من رسائل المحبة والاشادة من ابناء الوسطين الرياضي والاعلامي ننشر تفاصيله على الصفحة الثالثة من عدد اليوم.
 

لقاء ساخن يجمع نفط الجنوب والجوية.. اليوم
الــــزوراء يفــــوز علــــى البحــــري ويقفــــز الــــى رابــــع الممتــــاز
 

بغداد / الملاعب

قفز فريق نادي الزوراء بكرة القدم الى المركز الرابع بلائحة ترتيب الدوري الممتاز بعدما حقق فوزاً ثميناً يوم امس على مضيفه نادي البحري بنتيجة 3-2 في المباراة المؤجلة التي جرت بينهما على ملعب الزبير في البصرة. وبرغم ارتفاع درجات الحرارة وارضية الملعب ذات العشب الصناعي الا ان الفريقين قدما مباراة جديرة بالمشاهدة والمتابعة. الشوط الاول انتهى بتقدم الضيوف بهدفين مقابل هدف واحد سجلهما المهاجم علاء عبدالزهرة في الدقيقتين 16 و43 فيما سجل هدف البحري اللاعب مصطفى هادي احمد في الدقيقة 21. وظلت متعة المباراة مستمرة في شوطها الثاني اذ رجح لاعب الزوراء حسين علي كفة فريقه بهدف ثالث في الدقيقة 49 ليعود لاعب البحري جابر سرور بعد خمس دقائق ليقلل الفارق الى هدف واحد فقط. وكاد فريق البحري يدرك التعادل في اكثر من مناسبة تصدى لها الحارس محمد كاصد تارة والمدافعون تارة اخرى مثلما الحال للزوراء الذي اقترب من التسجيل مرة رابعة وسط محاولات حمد وورور للتفوق او التعديل بزج الاوراق المركونة على دكة الاحتياط.ونجح لاعب الزوراء عبدالزهرة في الانفراد بصدارة ترتيب هدافي الدوري بعد ان رفع رصيده بهدفي البحري الى 8 اهداف متقدما بفارق هدفين عن لاعب فريق نفط الجنوب باسم علي.يشار الى ان المباراة بين الفريقين في المرحلة الاولى انتهت بفوز الزوراء بثلاثة اهداف مقابل لا شيء. وتجري اليوم الاحد مباراة مؤجلة تجمع فريقي نفط الجنوب والقوة الجوية تقام بينهما في الساعة السادسة وخمس واربعين دقيقة على ملعب المدينة الرياضية في البصرة. وتنطلق يوم غد الاثنين مباريات الجولة الرابعة عشرة من المرحلة الثانية للدوري باقامة اربع مباريات تحتضنها ملاعب العاصمة بغداد والمحافظات.
اذ يضيف فريق الحدود على ملعبه المفترض ملعب القوة الجوية منافسه الكرخ، ويحل فريق امانة بغداد ضيفاً على منافسه النجف في ملعب الثاني، ويشد فريق زاخو الرحال صوب مدينة ميسان لملاقاة فريق نفط ميسان في ملعب الميمونة، ويواجه فريق السماوة في ملعبه ضيفه الكهرباء.
وتتواصل يوم الاربعاء بقية منافسات الدور باجراء ثلاث مباريات حيث سيكون ملعب الشعب الدولي مسرحاً للقاء الذي سيجمع فريق الزوراء مع النفط (المتصدر)، ويقابل فريق الجوية في ملعبه فريق البحري، فيما سيلاقي نفط الوسط في ملعبه منافسه الطلبة.
وتستكمل يوم الخميس المقبل مباريات الدور بأقامة مباراتين، ففي الاولى ستحتضن مدينة البصرة ديربي المحافظة الذي سيجمع فريق نفط الجنوب مع غريمه الميناء، وسيقابل فريق كربلاء في ملعبه منافسه فريق الحسين.
 

وعد بإشراك وجوه شابة
قاسم يطالــــب بعــــدم النظــــر الــــى مباراتــــي تايلنــــد والإمــــارات كإسقــــاط فــــرض
 

بغداد/ ضياء حسين

اكد مدرب منتخبنا الوطني بكرة القدم باسم قاسم ان من الخطأ ان ينظر الى المباراتين المتبقيتين امام تايلند والامارات في تصفيات كاس العالم على انهما اسقاط فرض بعد ان فقد المنتخب الوطني المنافسة على المراكز الثلاثة الاولى في المجموعة، بل يجب ان يكون ما حصل من اخفاق فرصة لاستعادة الكرة العراقية لعافيتها مجددا من خلال اعداد منتخب شاب يمكن ان يمثل طموحات الوسط الكروي في الاستحقاقات المقبلة بعد مدة من النتائج المتواضعة، مبديا ارتياحه لتامين اتحاد اللعبة مباراتين وديتين قبل مباراة تايلند التي من المقرر ان يخوضها في الحادي والثلاثين من اب المقبل ضمن منافسات الجولة التاسعة قبل الاخيرة من تصفيات كأس العالم.وقال: ان اتفاق الاتحاد مع نظيره اللبناني على اجراء مباراة في العشرين من الشهر المقبل ستكون مفيدة لاختبار عدد من الاسماء التي يمكن ان تحصل على فرصة اللعب امام تايلند تماما كما حصل في مباراة الاردن التي سبقت مباراة اليابان بهدف حيث ستكون مباراة لبنان فرصة لاثبات الجدارة لعدد من الاسماء الشابة التي يسعى الملاك التدريبي للزج بها في المباراتين المتبقيتين، واضاف قاسم: ان المباراة الثانية التي تبدو حتى الان غير مؤكدة مع قطر في العاصمة الماليزية كوالالمبور في الخامس والعشرين من الشهر المقبل والتي تسبق لقاء تايلند بستة ايام ستحمل فائدة كبيرة للمنتخب لانها ستكون البروفة الاخيرة للمنتخب وامام منتخب مشارك في تصفيات كاس العالم ويحاول الظهور بشكل طيب فضلا على ما توفره ماليزيا من اجواء مقاربة لتايلند واهميتها في تقليل فارق الوقت الكبير الذي دائما ما تعانيه المنتخبات التي تلعب في جنوب شرق اسيا.

 

تركيـــا وتايبيـــه يحضـــران وطنـــي السلـــة لنهائيـــات آسيـــا
 

بغداد/ الملاعب

وصف رئيس اتحاد كرة السلة حسين العميدي ما توفر للمنتخب من اعداد لبطولة آسيا يعد الافضل في تاريخ المنتخبات الوطنية حيث يطمح لتحقيق نتيجة طيبة في نهائيات اسيا المقررة في لبنان في شهر اب المقبل برغم اقراره بصعوبة المهمة بعد دخول استراليا ونيوزيلندة ضمن قارة اسيا في هذه البطولة، اضافة للقوى السلوية المعروفة وابرزها لبنان التي لم تشارك في البطولة السابقة، مؤكدا ان الهدف الاول الذي يحاول المنتخب تحقيقه في النهائيات الاسيوية هو الوصول للدور الثاني عبر الحصول على احدى البطاقات المؤهلة عن المجموعة التي يتنافس فيها العراق مع منتخبات قطر والفلبين والصين. واوضح العميدي: ان المنتخب الذي دخل ابتداء من الاربعاء الماضي معسكرا تدريبيا في تركيا يستمر لمدة اسبوعين يخوض خلالها اربع مباريات تجريبية في اقل تقدير سيغادر من هناك الى الصين تايبيه للمشاركة في بطولة وليم جونز الدولية المقرر ان يخوض فيها 9 مباريات بحسب جدول المباريات الذي تلقاه الاتحاد من اللجنة المنظمة.وكان اتحاد كرة السلة اعلن قبل عطلة عيد الفطر المبارك تعاقده مع المدرب التركي مصطفى دارين لقيادة المنتخب الوطني لمدة عام كامل وبراتب شهري قدره عشرة الاف دولار.

 

في معسكره التدريبي بتونس
وطني الطائرة يفوز على منتخــب تونــس الثانــي في 3 مباريـــات

بغداد/ صكبان الربيعي

اختتم منتخبنا الوطني بالكرة الطائرة معسكره التدريبي الذي اقيم له في تونس بنجاح تحت اشراف مدربه التونسي نزار الشكيلي ومساعده المدرب محمد عوفي قائد طائرة النادي البحري وذلك في اطار الاستعداد والتحضير لمنافسات بطولة آسيا التي ستقام في جكارتا شهر تموز الجاري.واعلن المدرب محمد عوفي ان منتخبنا الوطني تمكن من الفوز خلال معسكره التدريبي على منتخب تونس الثاني في 3 مباريات تجريبية انتهت على التوالي (3 – صفر) ثم (3-1) ثم (3-2). مؤكداً ان المعسكر التدريبي حقق النجاح المطلوب بعد ان تم توفير كل المقومات الفنية والادارية له.واضاف: ان المنتخب الوطني بعد عودته الى بغداد قبل عطلة عيد الفطر المبارك خاض مباراة تجريبية في قاعة الشعب تغلب فيها على منتخب الناشئين بـثلاثة اشواط بدون رد غادر بعدها الى فيتنام للمشاركة بإسم النادي البحري في منافسات بطولة اندية آسيا ابطال الدوري التي تضيفها فيتنام حالياً.
 

حسن نائبا لجوجيستو الاسيوي ورئيسا لغرب القارة

بغداد/ الملاعب

فاز الدكتور مخلص حسن رئيس الاتحاد المركزي للجوجيتسو والسامبو بمنصب نائب رئيس الاتحاد الاسيوي ورئيسا لاتحاد غرب اسيا في انتخابات الاتحاد الاسيوي التي جرت الخميس في اوزبكستان.وقال حسن في اتصال مع (الملاعب) من العاصمة طشقند ان فوزه بالمنصب جاء على حساب منافسه الايراني. مشيدا بدعم الاشقاء العرب لترشيحه للمنصب حيث كان له ابلغ الاثر في انسحاب منافسه وحصوله على 24 صوتا من مجموع 28 هم اعضاء الجمعية العمومية الحاضرون في الانتخابات.واضاف ان منصب رئيس الاتحاد الاسيوي فاز به الاوزبكي الم جان كما فاز موون جونكيم من كوريا الجنوبية بمنصب نائب الرئيس عن شرق اسيا ورئيسا لاتحاد شرق اسيا، وفاز الهندي سوريش كوبي بمنصب نائب الرئيس ورئيسا لاتحاد جنوب اسيا، كما فاز اللبناني فرانسوا سعادة بمنصب الامين العام للاتحاد الاسيوي.
 

 عام جديد .. عطاء متجدد
خالد جاسم

 * تزامنا مع العيد الثامن والاربعين للصحافة العراقية الزاهرة أوقدت (الملاعب) شمعة جديدة من عمرها الصحفي المستمد من عراقة (الملاعب) العراقية و(الملاعب) الجريدة التي وضعت قدمها أول مرة على بلاط صاحبة الجلالة في العام 1966 لتشكل إضافة جديدة وحدثا نوعيا في الصحافة الرياضية العراقية الى جانب جريدتي الملعب والجمهور الرياضي في ستينات القرن الماضي. ففي التاسع والعشرين من حزيران عام 2005 وضعت (الملاعب) قدمها من جديد على الساحة الصحفية لتختط لنفسها منذ ذلك التاريخ طريقا خاصا في العطاء والابداع بفضل أناس أعزاء علينا جميعا كانوا أول من تبنى اصدار الجريدة وإعلان شهادة ميلادها في ذلك العام، لتبدأ (الملاعب) بوجود نخبة من الصحفيين الكبار أهل الخبرة ومن الشباب المبدعين وأصحاب المواهب الصحفية مسيرة الالتزام المهني المسؤول عبر انتهاج الخط الموضوعي الهادئ والرصانة الصحفية الراسخة، وتمكنت (الملاعب) وعلى مدى سنوات عطائها وحضورها اليومي المتجدد أن تكون صوتا ناطقا لكل الرياضيين في عراقنا الحبيب من دون إنحياز لطرف على اخر، أو تضع نفسها في موضع المتهم من هنا أو هناك، بعد أن سلكت طريق التوازن والنهج الحيادي الذي لا يعني بالضرورة التفرج على الخطأ أو السكوت عن قول كلمة الحق، بل على العكس تماما عندما تمسكت بمبدأ الصراحة والمكاشفة عبر رصد الأخطاء وكشف السلبيات وتسليط الأضواء على هموم وأوجاع الجسد الرياضي العراقي، بعيدا عن لغة الاثارة والتشهير والتسقيط، مثلما إنتهجت الجريدة مبدأ وصف العلاج واقتراح الحلول للمشاكل والصعاب التي تعترض المسيرة الرياضية. وخلال الأعوام الماضية وإمتدادا الى الوقت الراهن ومنذ انبثاقها عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، لقيت (الملاعب) كل الدعم والاسناد والتشجيع من الفريق الاولمبي العراقي المتمثل بالمكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الذي كثيرا ما أعان الجريدة بكل ما يسهل استمرارية صدورها وتحسين أوضاع العاملين فيها والحرص على أن تكون الصوت الناطق والمرآة العاكسة للمسيرة الاولمبية في عراقنا الحبيب، وأن تنتهج أسلوب تقريب وجهات النظر وتضييق مساحات الاختلاف في الاراء بين المختلفين في العمل الاولمبي، مثلما حرصت (الملاعب) على أن تكون صوتا موحدا لكل الأندية والاتحادات الرياضية وبقية الهيئات والمؤسسات الفاعلة في الحياة الرياضية العراقية. وفي سياق خطها المهني في تنويع مصادر الرأي والتداول الحر للكلمة الملتزمة إستضافت جريدتنا وبشكل يومي نخبة من خيرة كتاب المقالات الصحفية في العراق وخارجه، مثلما أبقت صفحاتها مفتوحة كساحة غناء وواحة جميلة لكل الاراء ووجهات النظر التي تتناول شجون وشؤون الرياضة العراقية بلا محددات أو خطوط حمر بأستثناء ما يدخل في نطاق المحرمات أخلاقيا ومهنيا. وإذ توقد جريدة (الملاعب) الشمعة الثالثة عشرة في عمر المسؤولية الصحفية والالتزام المهني المسؤول، فهي تجدد العهد لأهل الرياضة وللأحبة القراء بأن تكون واحة محبة للجميع خدمة للرياضة في عراق الحب والنصر والسلام.

السطر الأخير

**لا يخدعنك هتاف القوم بالوطن ... فالقوم في السر غير القوم في العلن
معروف الرصافي
 

    

الساعة والتأريخ

مواقع الرياضة الدولية

اللجنة الاولمبية العراقية

اللجنة الاولمبية الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة السلة

الاتحاد الدولي لكرة اليد

الاتحاد الدولي للتنس

الاتحاد الدولي للملاكمة

الاتحاد الدولي للتايكواندو

الاتحاد الدولي للمصارعة

الاتحاد الدولي للسباحة

الاتحاد الدولي للرماية

الاتحاد الدولي للدراجات

الاتحاد الدولي للفروسية

الاتحاد الدولي لألعاب القوى

الاتحاد الدولي للمبارزة
الاتحاد الدولي لرفع الاثقال
الاتحاد الدولي للريشة الطائرة
الاتحاد الدولي لكرة المنضدة
الاتحاد الدولي للجمناستك
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للجودو
الاتحاد الدولي للقوس والسهم
الاتحاد الدولي للإسكواش
اللجنة البارالمبية الدولية
الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد الدولي للبولينغ
الأتحاد الدولي للكاراتيه
الأتحاد الدولي لكمال الأجسام
المتحف الاولمبي لوزان
المجلس الاولمبي الاسيوي
الاتحاد الدولي للتجديف

القاموس

   

   جميع الحقوق محفوظة لحصيفة الملاعب 2010                                                               تصميم : غزوان البياتي - gazwanalbaity@yahoo.com